ظهر عند بعض الشباب بأن أي كاتب وجد في كتبه بعض البدع أو تكلم ببعض البدع أو عليه ملاحظات في عقيدته فإنه لا يقبل قوله بل يرد ولا يترحم عليه ، وكذلك ظهر عندهم تكفير الناس بأي معصية يرونها نرجو بيان ذلك .؟
الشيخ : السؤال الآن من شقين، الشق الأول إذا تكلم أحد من العلماء ببدعة أو سلك منهج قوم مبتدعة في مسألة من المسائل فهل يعد منهم؟ الجواب : لا، لا يعد منهم ولا ينسب إليهم، إذا وافقهم في مسألة من المسائل فإنه وافقهم في هذه المسألة، ولا يصح أن ينسب إليهم نسبة مطلقة، ولهذا مثلا نحن الآن نتبع في فقهياتنا ما ذهب إليه الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، لكن هل إذا أخذنا برأي يراه الشافعي هل معناه أن نكون شافعية مثلا؟ أو يراه مالك هل نكون مالكية؟ أو يراه أبو حنيفة هل نكون أحنافا؟ وكذلك هم أيضا إذا أخذوا بمسألة يقول بها الإمام أحمد هل يكونوا حنابلة؟ لا، فإذا رأينا شخصا من العلماء المعتبرين المعروفين بالنصيحة أخذوا بشيء مما ذهب إليه أهل البدع لا يصلح أن نقول هم منهم، وهم على مذهبهم، نقول هؤلاء بما نرى لهم من النصيحة لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعباد الله إذا أخطئوا في هذه المسألة فإن ذلك الخطأ صادر عن اجتهاد، ومن اجتهد من هذه الأمة فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد، ومن رد جميع الحق بكلمة أخطأ فيها من قال بالحق فإنه ضال، خصوصا إذا كان هذا الخطأ الذي ظنه خطئا ليس بخطأ، لأن بعض الناس إذا خالفه أحد قال هو على خطأ، وخطأه أو ضلله أو ربما كفره والعياذ بالله، وهذا مذهب سيء للغاية، نعم .
السائل : الشق الثاني.
الشيخ : الشق الثاني؟
السائل : التكفير .
الشيخ : إي نعم، الشق الثاني لا ما هو التكفير، اقرأ.
السائل : يقول : بعض الناس ربما يكفر الناس لأقل سبب أو لأي معصية كانت ؟
الشيخ : نعم، هذا أيضا الذي يكفر الناس لأي سبب أو لأي معصية، إذا صدق هذا التعبير لأي معصية كانت صار مذهبه أشد من مذهب الخوارج، لأن مذهب الخوارج يكفرون فاعل الكبيرة، ما هو كل معصية، فإذا وجد الآن من يكفر المسلمين بأي معصية فإنه ضال مخالف للكتاب والسنة، زائد على مذهب الخوارج الذين قاتلهم علي بن أبي طالب، واختلف المسلمون في تكفيرهم، فمنهم من كفرهم ومنهم من فسقهم وجعلهم من البغاة الظلمة، أوليس الله يقول : (( إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه )) إيش؟ (( نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما )) فالإنسان باجتنابه الكبائر يكفر الله عنه الصغائر، إذا لم يصر على الصغيرة، أما إذا أصر فقد قال العلماء : " إن الإصرار على الصغيرة يجعلها كبيرة "، فهذا القول لا شك أنه ضلال، ثم ليعلم هذا القائل بتكفير المسلمين بالمعاصي، ليعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من دعا أخاه بكفر، يعني وهو ليس كذلك، فإنه يرجع إليه ) يكون هو الكافر، وهذا قاله الرسول عليه الصلاة والسلام، وإذا لم يكن كافرا كان كافرا عند الله، لأن الرسول قال لا بد أن يكون أحدهم هو الكافر نعم .
1 - ظهر عند بعض الشباب بأن أي كاتب وجد في كتبه بعض البدع أو تكلم ببعض البدع أو عليه ملاحظات في عقيدته فإنه لا يقبل قوله بل يرد ولا يترحم عليه ، وكذلك ظهر عندهم تكفير الناس بأي معصية يرونها نرجو بيان ذلك .؟ أستمع حفظ
ما حكم التسمي بناجي ومعتق وناصر ونحوها مما فيه معنى التزكية .؟
الشيخ : الأسماء التي تدل على التزكية تارة يتسمى بها الإنسان لمجرد كونها علما فهذه لا بأس بها، وتارة يتسمى بها مراعيا بذلك المعنى الذي تدل عليه فهذا يؤمر بتغيير اسمه، فمثلا ناصر، أكثر الذين يسمون بناصر لا يريدون أنه ينصر الناس أبدا، إنما يريدون أن تكون علما محضة، فقط، الذي يسمي خالد هل يريد أن ولده يخلد إلى يوم القيامة؟ لا، الذي يسمي صالح هل أراد أنه سمي صالحا لصلاحه؟ لكن إذا لوحظ في ذلك معنى التزكية فإنه يغير، ولهذا غير النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اسم برة إلى زينب، وامرأة أخرى اسمها برة غيرها إلى جويرية، فهذا الميزان، إذا لوحظ فيه معنى التزكية يغير، وإذا لم يلاحظ فيه معنى التزكية فإنه لا يغير نعم .
إذا تم تعليم الطفل اللغتين العربية والإنجليزية وأتقنهما مع الالتزام بالدين وكذلك يشاهد الذين يدخلون في رياض الأطفال يكونون مأهلين أكثر ممن لا يدخلها فهل نصحكم في عدم تعليم الطفل اللغة الإنجليزية فتوى أو اجتهاد منكم .؟
الشيخ : أولا أنا لا أدري ما الفرق بين فتوى أو نصيحة، الناصح مفتي وزيادة، لأن المفتي يبين الحكم وقد لا يعطي ترغيبا ولا ترهيبا، لكن الناصح يعطي الحكم ويرغب أو يرهب، وأنا الذي أدين الله به أن الإنسان الذي يعلم أطفاله الصغار الذين في هذا المستوى أرى أنه ليس بناصح لهم، ومسألة أنهم يتعلمون اللغة العربية واللغة الإنجليزية والقرآن وما أشبه ذلك هو فرض وهمي، الآن الصبيان إذا تعلموا اللغة الإنجليزية تجدهم يتكلمون بها، يتخاطبون بها، الآن يقول الواحد منهم، يعلمه بابا بابا أو واش هي السلام إيش؟
السائل : باي باي.
الشيخ : باي باي، يتعلمون هذا، يعني هم يتعشقون اللغة الإنجليزية، لأنها غريبة على ألسنتهم، وأما أنهم يؤهلون، فنعم اللي أعلم أن رياض الأطفال الحكومية لا تنهج هذا المنهج، فقد يكون في تأهيل، لكن أنا أفضل أن يكون ولدي مادام صغيرا عندي في بيتي، أحن عليه، ويألفني وآلفه، ثم إذا بلغ السن التي حدد النبي عليه الصلاة والسلام أن يكون الطفل قابلا أدخله، قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ) هذه التربية، أما أن أثقل عليه من يوم هو صغير في التعلم، فقد لا يكون هذا من حسن التربية، إي نعم.
السائل : الاختلاط؟
الشيخ : الاختلاط هذا الظاهر أنه ما داموا صغارا يعني كما يختلطون في الأسواق، ما أظنش هذا يحدث شيئا، إلا على رأي فاسد ما ودي أقوله في هذا المكان نعم .
3 - إذا تم تعليم الطفل اللغتين العربية والإنجليزية وأتقنهما مع الالتزام بالدين وكذلك يشاهد الذين يدخلون في رياض الأطفال يكونون مأهلين أكثر ممن لا يدخلها فهل نصحكم في عدم تعليم الطفل اللغة الإنجليزية فتوى أو اجتهاد منكم .؟ أستمع حفظ
هل من بأس في التكلم باللغة الإنجليزية أو بعض أفرادها من غير ضرورة وهل يأثم بذلك .؟
الشيخ : الكلام باللغة الغير عربية أحيانا لا بأس به، فإن النبي عليه الصلاة والسلام قال لامرأة صغيرة، طفلة صغيرة جارية قدمت من الحبشية فرآها وعليها ثوب جميل، فقال : ( هذا سنا هذا سنا )، يعني هذا حسن، كلمها باللغة الحبشية لأنها جاءت قريبا من الحبشة، فخطاب من لا يعرف العربية أحيانا باللغة التي يفهمها هو لا بأس به، ما فيه إشكال، لكن كوننا نحن يأتينا هؤلاء القوم، لا يعلمون اللغة العربية ثم نتعجم نحن قبل أن يتعربوا هم، يعني الآن مثلا تجد بعض الناس إذا خاطب إنسان غير عربي إذا قال : بدل ما يقول ما أعرف يقول ما في معلوم، ليش؟ لماذا يقول ما في معلوم؟ علشان ذاك يعرف، أقول له لا أعرف حتى يعرف ذاك ويقول بدل ما فيه معلوم، نعم؟ لا أعرف، لكن مع الأسف الآن نخشى على أنفسنا أن نكون أعاجم، نعم .
ماذا نصنع إذا كان أبناؤنا يدرسون عند أساتذة رافضة ويلقنونهم العقائد الفاسدة .؟
الشيخ : الواجب على المسلم أن يكون داعية إلى الله، يدعو غيره إلى الله عز وجل وإلى المنهج السليم، لكن باللطف والإقناع، بالدليل الأثري والدليل العقلي، وأن لا يجابه غيره بسب ما هو عليه من الملة، لأن الله تعالى قال : (( وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ )) فنهانا أن نسب آلهة المشركين خوفا من إيش؟ من أن يسبوا الله عدوا بغير علم، فالواجب علينا أن ندعو إلى الله تعالى على بصيرة، وأن نبين الحق ولو أن نأخذ كل واحد بانفراده، لأن مجابهة الجمع صعبة، لكن إذا أخذنا كل واحد على انفراد وكلمناه بهدوء، وبينا له الحق، وكنا على علم تام بما هو عليه من المنهج، حتى لا نقع في تردد أو شك عندما يناظرنا، لأن غيرك سوف يناظرك، وسوف يدلي عليك بحجج إذا لم يكن لديك ما يدفع هذه الحجج فربما تتوقف، وحينئذ تكون هزيمة لا عليك ولكن على الحق، فلهذا أرى أننا إذا رأينا أمثال هؤلاء ندعوهم بالتي هي أحسن ونبين لهم الحق ونناظرهم، لكن بشرط أن نكون على علم تام بمنهجهم حتى يتبين لهم الأمر على وجه واضح وبين .
رجل لا يصلي الفجر في المسجد إلا قليلا فما هي النصيحة له وكيف الحل في ذلك .؟
الشيخ : نعم، نصيحتي لهذا السائل ولمن كان على شاكلته أن ينام مبكرا، لأن النوم مبكرا يجعل الإنسان يقوم لصلاة الفجر نشيطا، أما من لا ينام إلا بعد الثانية عشرة فكيف يقوم لصلاة الفجر نشيطا، ثم إذا استيقظ ينبغي أن يقوم بسرعة، فإنه في * صحيح مسلم * عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت في صفة قيام النبي عليه الصلاة والسلام من نومه، قالت : ( فوثب )، قال الراوي عن عائشة : " والله ما قالت قام "، بل قالت " وثب " وكأنه عليه الصلاة والسلام يقوم بنشاط وقوة، أما أن تجد إذا سمعت المنبه، الساعة المنبهة أو أحد يقول لك قم يا فلان، تمغط على فراشك، وإذا كانت مغطي نفسك تستلحق الغطاء ليشمل الرأس أيضا فهذا ما يمكن تقوم، فأنت احرص على أنه من حين ما تسمع المنبه الذي ينبهك سواء آدمي أو ساعة أن تقوم بسرعة، وإذا قمت بسرعة مستعينا بالله عز وجل أعانك الله، ثم تذكر الله عز وجل، ثم تدعو الله سبحانه وتعالى بما تحب من خيري الدنيا والآخرة ثم تقرأ : (( إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ )) الآيات العشر في آخر سورة آل عمران، ثم تمسح النوم عن وجهك ثلاث مرات ثم تتوضأ، ثم تصلي ركعتين خفيفتين، وتتهجد، نعم .
شاب يريد الزواج ولكن أهله يمنعونه بحجة صغر سنه وهو يقدر على تكاليف الزواج وله أخوان أكبر منه وعندهم عادة أنه لا يتزوج الأصغر حتى يتزوج الأكبر وأخواه لا يريدان الزواج فماذا يصنع هل يطيع والديه أم ماذا يعمل .؟
الشيخ : أقول للأخ السائل إنك لست صغيرا، الذي عمره إحدى وعشرون سنة ليس صغيرا على الزواج، عمرو بن العاص تزوج وله إحدى عشرة سنة، إحدى عشرة سنة وجاءه ولد ولهذا يقال ليس بينه وبين ابنه عبد الله إلا ثلاثة عشرة سنة، بين الأب وأبيه، فأقول للأخ توكل على الله وتزوج ولست بصغير، وإخوانك الأخوان السابقان متى يسر الله لهما الزواج يتزوجان، وهذا من الخطأ الفادح عند بعض الناس لا يزوج البنت الصغيرة مع وجود أكبر منها، وهذا حرام عليك، إذا خطبها كفء في دينه وخلقه فليزوجها، وربما تكون هي حائلة بين الأخت الكبيرة وبين الزواج، كثيرا ما إذا زوجت الصغيرة فتح الله الباب للكبيرة، هذا شيء يعني مجرب، تحول بنت دون بنت كما يحول ذرية دون ذرية، يعني ورد علينا أكثر من قصة رجل يتزوج ويبقى خمس عشر سنة، ست عشر سنة مع زوجته لا يولد له، ثم يتزوج فتحمل الثانية في ليلتها، أول ليلة وتحمل الأولى في نفس الأيام، وهي لها سنوات مع صاحبها، مع زوجها لم تحمل، هذه البنت ربما يفتح الله الباب لأخواتها الكبار، وكذلك الابن ربما يفتح الله الباب لأخويه الكبيرين في هذا السؤال، وأقول للأخ السائل تزوج واستعن بالله وإذا كنت طالبا كما هو الظاهر من حاله ففي الإجازة الربيعية إن شاء الله قبل الإجازة الصيفية يسهل الله لك من ترضاها في دينها وخلقها، ولا يعد ذلك عقوقا للوالدين ولا قطيعة رحم للأخوين، أبدا، نعم .
7 - شاب يريد الزواج ولكن أهله يمنعونه بحجة صغر سنه وهو يقدر على تكاليف الزواج وله أخوان أكبر منه وعندهم عادة أنه لا يتزوج الأصغر حتى يتزوج الأكبر وأخواه لا يريدان الزواج فماذا يصنع هل يطيع والديه أم ماذا يعمل .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للرجل أن يتعور الخادمة في البيت وماذا يحل له منها .؟
الشيخ : نعم، إذا تزوجها فلها أن تكشف وجهها له، وهذا هو الحل، وإلا فلا يحل له منها شيء، هي كالمرأة التي في السوق، يجب عليها أن تحتجب، وتأكد الحجاب في حقها أكثر من غيرها، لأنها في البيت، وتسهل الخلوة بها، فإذا كشفت وجهها فإن الشيطان يجعل هذا الوجه وإن كان ليس بذاك يجعله جميلا، ليفتتن بها والعياذ بالله، فيجب على الخادم أن تحتجب، ويجب على أهل البيت أن يأمروها بذلك، لأنها امرأة أجنبية، وإذا أرادوا الحل الذي ذكرته قبل فهو سهل، إذا لم يكن لها زوج يستأذن من الجهات المسئولة أن يتزوجها وتبقى عنده في البيت، لكن بس أخشى إذا كانت زوجة أن تطلب خادم بعد، مشكلة، نعم .
إذا وجدت المرأة سوارا من ذهب في الحافلة وعرضته على زميلاتها وعلى صاحب الحافلة فقلنا ليس لنا وهو عندها منذ سنتين فهل يعتبر ملكا لها أم تبيعه وتتصدق بثمنه وكيف تعرف هذه اللقطة وهي امرأة .؟
الشيخ : إيش؟
السائل : تقول أنا مدرسة في خارج هذا البلد، أذهب مع زميلاتي في الباص، وفي إحدى الأيام وجدت سوارا من ذهب في الباص فعرضته على زميلاتي فقلن ليس لنا، وعرضت ذلك على صاحب الباص فقال ليس لي، وهي عندي منذ سنتين الآن فهل تعتبر لي أم أبيعها وأتصدق بثمنها؟ وأنا أعرف أن اللقطة تنشد لمدة سنة، ولكني وجدتها في الباص فكيف أنشدها وأنا امرأة؟
الشيخ : أما كيف تنشدها وهي امرأة، فلا يطلب من المرأة أن تنشد الضالة بنفسها، أو أن تنشد اللقطة بنفسها، توكل من ينشدها من أب أو أخ أو عم أو ما أشبه ذلك، لكن في هذه المسألة بالذات نظرا إلى أنها لم تنشدها الإنشاد المطلوب وهو سنة، يجب عليها الآن أن تبيعها وتتصدق بثمنها لصاحبها، أو أن تتصدق بها لمن يحتاجها من الفقراء، لكن الصدقة بقيمتها قد يكون أفضل، لأن الفقير ينتفع بالقيمة في طعام وشراب وكسوة وغير ذلك .
9 - إذا وجدت المرأة سوارا من ذهب في الحافلة وعرضته على زميلاتها وعلى صاحب الحافلة فقلنا ليس لنا وهو عندها منذ سنتين فهل يعتبر ملكا لها أم تبيعه وتتصدق بثمنه وكيف تعرف هذه اللقطة وهي امرأة .؟ أستمع حفظ
يقول بعض الناس : كما ورد على لسان الحق جل وعلا ، هل لهذا الكلام أصل في السنة أو دليل على إثبات هذا الوصف ، وما هي عقيدة المسلم في أسماء الله وصفاته التي لم تذكر في الكتاب والسنة .؟
الشيخ : من المعلوم أن الكلام في أسماء الله وصفاته موقوف على ما جاء به الوحي، فإن أسماء الله وصفاته توقيفية لأنها خبر عن مغيب، والخبر عن المغيب لا يجوز للإنسان أن يتفوه به إلا بدليل، لقول الله تعالى : (( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا ))، ولقوله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ )) فلا يجوز أن نقول بلسان الحق يعني بلسان الله، من قال أن لله لسانا؟ ولهذا يعتبر من قال ذلك قائلا بغير علم، والقرآن الكريم ليس فيه أنه بلسان الله، بل فيه أنه (( بلسان عربي مبين )) واللسان يطلق ويراد به اللغة، أي بلغة عربية، وإنما أطلق اللسان على اللغة، لأن المتكلم باللغة يتكلم باللسان، أما الرب عز وجل فلا يجوز أن نثبت له اللسان ولا أن ننفيه عنه، لأنه لا علم لنا بذلك، وقد قال العلماء : إن صفات الله تنقسم إلى ثلاثة أقسام، قسم وصف الله به نفسه فيجب علينا إثباته كالسمع والبصر وما أشبه ذلك، وقسم نفاه الله عن نفسه فيجب علينا نفيه كالظلم والغفلة والتعب والإعياء وما أشبه ذلك، وقسم سكت الله عنه فلا يجوز لنا نفيه ولا إثباته إلا إذا كان دالا على نقص محض فيجب علينا نفيه لأن الله منزه عن كل نقص .
10 - يقول بعض الناس : كما ورد على لسان الحق جل وعلا ، هل لهذا الكلام أصل في السنة أو دليل على إثبات هذا الوصف ، وما هي عقيدة المسلم في أسماء الله وصفاته التي لم تذكر في الكتاب والسنة .؟ أستمع حفظ
هل من نصيحة عامة للنساء .؟
الشيخ : نعم، أنا أنصح النساء وأولياء النساء، أن يكون الشيء الذي يسلكونه وينهجونه ما ذكره الله تعالى في سورة النور، وما ذكره الله تعالى في سورة الأحزاب ففيه الخير والكفاية، (( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ ))، (( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لبعولتهن )) إلى آخر، وفي سورة الأحزاب (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمً )) وقال تعالى : (( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا * وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا * يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ))، وغير ذلك مما ذكره الله عز وجل مما ينبغي أن تكون المرأة عليه من الأدب والحشمة والبعد عن أسباب الفتنة، ويجب على الرجال الذين جعلهم الله قوامين على النساء أن يراعوا هذه الأمور، وأن يحفظوا نساءهم من كل ما يكون سببا في الفتنة، ونسأل الله السلامة والعفو والعافية .
إذا قيل أن في يوم كذا خسوف أو كسوف فهل يعتبر هذا من علم الغيب وهل يتحراه الإنسان وهل تنصح الناس أن يصلي كل إمام في مسجده أم يجتمعوا في جامع واحد سواء في الحي أو البلد ، وهل تخرج النساء إلى تلك الصلاة .؟
الشيخ : أما العلم بخسوف القمر أو كسوف الشمس فليس من علم الغيب، لأن له أسبابا حسية معلومة، وقد ذكر ذلك علماء المسلمين من قديم الزمان، أن العلم بالخسوف أو الكسوف ليس من علم الغيب، وأما صلاة الخسوف فإن الذي يظهر لي أنها فرض كفاية، إذا قام بها من يكفي سقط عن الباقين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بها وقال : ( إذا رأيتم ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ) فعبر بالفزع مما يدل على أن الأمر عظيم جدا وليس بالأمر الهين، وأخبر عليه الصلاة والسلام أن الله تعالى يخوف بهما العباد، فإذا ظهر خسوف القمر في الليل يصلي الناس، وإن كان في النهار فإنهم لا يصلون، لأن خسوفه في النهار لا يظهر له أثر، بمعنى أنه لا يتبين، لأن ضوء الشمس قد غشاه، والرسول عليه الصلاة والسلام إنما جعل الصلاة سنة حيث يظهر أثر ذلك ليكون التخويف، ومعلوم أن القمر إذا كسف بعد انتشار الضوء في الأفق لا يكون فيه التخويف لأن الناس لا يعلمون به، وأما ترقب ذلك، فإن من العلماء من قال لا بأس أن يستعد له ويترقب، ولكني أرى خلاف هذا، أرى أن الإنسان إن ابتلي وظهر له ذلك فليصل، وإن لم يظهر فليحمد الله على العافية، وقد قيل لنا إن خسوف القمر المترقب سيكون بعد انتشار الضوء، إما قبل الشمس بيسير أو بعد طلوع الشمس أو بعد غروب القمر، الله أعلم، نعم، وعلى هذا فلا يكون هناك صلاة، والفقهاء رحمهم الله نصوا على أنه إذا ظهر الفجر وخسف القمر بعد ذلك فلا صلاة بناءا على أن صلاة الكسوف صلاة تطوع، وأن صلاة التطوع لا تفعل في أوقات النهي، لكن أرى أنه لو ظهر الخسوف وتبين بحيث يكون نوره باقئا فإنه يصلى له، أما إذا كان بعد انتشار الضوء وخفاء نور القمر فإنه لا يصلى والله أعلم، أما الأفضل، فالأفضل أن تصلى في الجامع، يعني صلاة الكسوف في الجوامع هو الأفضل، لأن اجتماع الناس على إمام واحد له يعني له قيمته، ويكون دعاؤهم واحدا وخشوعهم واحدا، والموعظة التي تقال بعد الصلاة تكون واحدة، وكذلك النساء يحضرن، لأن النساء حضرن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم حين كسفت الشمس، لكنه ليس كصلاة العيد لا يؤمرن بذلك ولا ينهين، أما صلاة العيد فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم النساء أن يحضرن صلاة العيد حتى الحيض أمرهن أن يخرجن لكن يعتزلن المصلى، نعم .
12 - إذا قيل أن في يوم كذا خسوف أو كسوف فهل يعتبر هذا من علم الغيب وهل يتحراه الإنسان وهل تنصح الناس أن يصلي كل إمام في مسجده أم يجتمعوا في جامع واحد سواء في الحي أو البلد ، وهل تخرج النساء إلى تلك الصلاة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز الغش في اللغة الإنجليزية التي منعتم منها.؟
الشيخ : لا إله إلا الله! أولا أنا ما منعت من اللغة الإنجليزية يا إخوان، أنا أتمنى إني عندي لغة إنجليزية حتى أدعو من لا يعرف اللغة العربية بهذه اللغة، وقلت لكم قبل قليل أنه قد يكون تعلمها فرض إيش ؟ فرض كفاية أو فرض عين، لكن أقول إنه من المنكر الذي أنكره أن نعلم أبناءنا الصبيان الصغار، خمس سنين، وست سنين نعلمهم اللغة الإنجليزية وهم لا يعرفون اللغة العربية، هذا الذي أنا أنكره، أما تعلم اللغة الإنجليزية إذا كان فيها فائدة فهي فائدة، بقينا في الغش، الغش أقول من غش في اللغة الإنجليزية فواجب على المدرس أن يسقطه، نعم .
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا جميعا بعلمه وأثابه ومتع به وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.