هل يجوز للرجل الحاج في شدة الحر أن يلبس سراويل إذا أصابه التهاب بين الفخذين .؟
الشيخ : نقول : يجوز للإنسان في هذه الحال أن يلف على فخذه لفافة ويربطها من فوق ويسلم من هذا الحرق، فإن لم يتمكن فله أن يلبس السراويل، ولكن يطعم ستة مساكين لكل مسكين نصف صاع، أو يصوم ثلاثة أيام، أو يذبح شاة يوزعها على الفقراء، لقول الله تعالى : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ )) وفي هذه الحال ليس عليه إثم، لأنه فعل ذلك للعذر نعم .
رجل طاف شوطين ولكثرة الزحام خرج من الطواف وارتاح لمدة ساعة أو أكثر ثم رجع فهل يبدأ من جديد أو يكمل طوافه من حيث انتهى .؟
الشيخ : نعم، إذا كان الفصل طويلا فإن الواجب عليه إعادة الطواف، وإذا كان قليلا فلا بأس، وذلك لأنه يشترط في الطواف وفي السعي الموالاة، وهي تتابع الأشواط، فإذا فصل بينها بفاصل طويل، بطل الأول، أي أول الأشواط ويجب عليه أن يستأنف الطواف من جديد، أما إذا كان الفصل خفيفا، جلس وتليل لمدة دقيقتين أو ثلاث ثم قام وأكمل فلا بأس، نعم .
السائل : الساعة والساعتين هل هي من الخفيفة؟
الشيخ : لا، الساعة والساعتان من الطويلة .
نعم .
2 - رجل طاف شوطين ولكثرة الزحام خرج من الطواف وارتاح لمدة ساعة أو أكثر ثم رجع فهل يبدأ من جديد أو يكمل طوافه من حيث انتهى .؟ أستمع حفظ
رجل عنده أم مريضة بالقلب ولا تستطيع الحج فهل يجوز الحج عنها وكيف يكون توكيلها لابنها للحج . ؟
الشيخ : إذا كنت حججت عن نفسك فحج عن والدتك، لأنها في هذه الحال لا يرجى أن تقدر على الحج، ومن كانت هذه حاله فإنه يوكل من يحج ويعتمر عنه، ولكن بشرط أن يكون الحاج النائب، أو المعتمر النائب قد أدى الواجب من الحج والعمرة نعم .
3 - رجل عنده أم مريضة بالقلب ولا تستطيع الحج فهل يجوز الحج عنها وكيف يكون توكيلها لابنها للحج . ؟ أستمع حفظ
امرأة حاضت قبل العمرة وهي محرمة فقدمت السعي وانتظرت حتى طهرت ثم طافت فهل تقديم السعي على الطواف جائز وماذا تصنع .؟
الشيخ : هذا الفعل ليس بصحيح لأنه لا يجوز تقديم سعي العمرة على طوافها، بخلاف الحج، الحج يجوز أن تقدم سعيه على طوافه، وأما العمرة فلا، وبناء على هذا نقول : الواجب الآن عليك أن تذهب بأمك من أجل أن تسعى بين الصفا والمروة، وهي لازالت باقية على إحرامها، فيجب عليها أن تتجنب محظورات الإحرام حتى تصل إلى مكة، وتسعى بين الصفا والمروة، وتقصر لتحل من إحرامها،
السائل : يقول زوجته .
الشيخ : نعم؟
السائل : زوجته .
الشيخ : هي زوجته، نعم، الزوجة والأم واحد في هذه المسألة، وفي هذه الحال يجب عليه أن يتجنب هذه الزوجة حتى تذهب وتكمل عمرتها،
نعم .
4 - امرأة حاضت قبل العمرة وهي محرمة فقدمت السعي وانتظرت حتى طهرت ثم طافت فهل تقديم السعي على الطواف جائز وماذا تصنع .؟ أستمع حفظ
هل يجوز دفع المصلين في المطاف عند شدة الزحام .؟
الشيخ : نعم، إن أولئك الذين يصلون خلف المقام، ويصرون على أن يصلوا هناك، مع احتياج الطائفين إلى مكانهم قد ظلموا أنفسهم وظلموا غيرهم، وهم آثمون، معتدون، ظالمون، ليس لهم حق في هذا المكان، ولك أن تدفعهم، ولك أن تمر بين أيديهم، ولك أن تتخطاهم وهم ساجدون، لأنه لا حق لهم في هذا المكان أبدا، وكونهم يصرون على أن يكونوا في هذا المكان من جهلهم، لا شك، لأن ركعتي الطواف تجوز في كل المسجد، فمن الممكن أن الإنسان يبتعد عن مكان الطائفين ويصلي ركعتين، حتى إن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنهما، رضي الله عنه، صلى ركعتي الطواف بذي طوى، وذي طوى معناها، يعني بعيدة عن المسجد الحرام، فضلا عن أن تكون في المسجد الحرام، فالإنسان يجب عليه أن يتقي الله في نفسه، ويتقي الله في إخوانه، فلا يصلي خلف مقام إبراهيم والناس محتاجون إلى هذا المكان في الطواف، فإن فعل فلا حرمة له، ولنا أن ندفعه، ولنا أن نقطع صلاته عليه، ولنا أن نتخطاه وهو ساجد، لأنه هو المعتدي الظالم والعياذ بالله نعم .
هل يجوز الانصراف من مزدلفة بعد نصف الليل لعامة الناس وكيف يصنع من كانوا في حافلة واحدة بعضهم شباب وبعضهم ضعاف .؟
الشيخ : جاء في السؤال قبل منتصف الليل.
السائل : نعم .
الشيخ : ولعله أراد بعد منتصف الليل، ومع ذلك فنقول نحن إن الانصراف من مزدلفة، لا يتقيد بمنتصف الليل، إنما يتقيد بآخر الليل، لأن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما كانت تراقب القمر، فإذا غاب دفعت، وإذا كان الناس في سيارة واحدة فحكمهم واحد، إذا دفعوا من آخر الليل من أجل الضعفة والنساء فإنهم يدفعون جميعا، لأن في تفرقهم مشقة عليهم، والدين دين اليسر والسهولة، فإذا كانت هذه الحافلة فيها ستون راكبا مثلا، عشرون منهم من الضعفاء الذين يحتاجون إلى التقدم ليرموا الجمرة قبل طلوع الفجر، فإنه يجوز للباقين وهم أربعون، أن يذهبوا معهم في هذه الحافلة، لأنهم رفقة واحدة وتفرقهم يحصل به المشقة، نعم .
6 - هل يجوز الانصراف من مزدلفة بعد نصف الليل لعامة الناس وكيف يصنع من كانوا في حافلة واحدة بعضهم شباب وبعضهم ضعاف .؟ أستمع حفظ
هل يعفى أصحاب سيارات الأجرة من المبييت في مزدلفة .؟
الشيخ : لا يعفون من المبيت في مزدلفة، بل الواجب أن يبيتوا في مزدلفة ولهم أن ينصرفوا في آخر الليل، وكذلك ليس لهم الحق في أن يتركوا المبيت في منى إلا إذا كان الحجاج محتاجين إلى استعمال سياراتهم في الليل فلهم في هذه الحال أن يتركوا المبيت في منى، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للعباس بن عبد المطلب أن يترك المبيت في منى من أجل أن يسقي الناس من ماء زمزم في المسجد الحرام، نعم .
هل يجوز الرمي قبل الزوال في اليوم الحادي عشر والثاني عشر وهل يؤمر بالإعادة من رمى قبل الزوال .؟
الشيخ : لا يجوز الرمي في اليوم الحادي عشر والثاني عشر قبل الزوال، ومن رمى وجاء يسأل، نقول أعد الرمي، لأن رميك قبل وقته، فهو كمن صلى الصلاة قبل وقتها، يجب عليه أن يعيد الصلاة، فلو صلى الظهر مثلا قبل زوال الشمس وجاء يسأل، نقول : يجب عليك أن تعيد صلاة الظهر، لأن الصلاة قبل وقتها لا تصح، والرمي قبل وقته لا يصح، فعليه الإعادة، فإن كان فات وقت الرمي، أي أنه لم يسأل إلا بعد أن انقضت أيام التشريق، قلنا يلزمك الآن دم تذبحه في مكة وتوزعه على الفقراء، لأنك تركت واجبا من واجبات الحج، نعم .
8 - هل يجوز الرمي قبل الزوال في اليوم الحادي عشر والثاني عشر وهل يؤمر بالإعادة من رمى قبل الزوال .؟ أستمع حفظ
من مرض قبل طواف الوداع وبعد إكمال جميع النسك فلا يستطيع الطواف ولو محمولا فهل يسقط عنه الطواف أم لا .؟
الشيخ : أعد .
السائل : يقول: مرض قبل طواف الوداع بعد أن أكمل جميع أعمال الحج، وهو لا يستطيع أن يؤديه حتى ولو كان محمولا، كمن مرض بالحمى، وله رفقة لا يستطيع أن يبقى بدونهم فهل يسقط عنه الطواف كالحائض يسقط عنها الطواف؟
الشيخ : أما الحائض إذا حاضت بعد طواف الإفاضة فإنه لا وداع عليها، ودليل ذلك حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : ( أمر الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنه خفف عن الحائض ) وأما المريض فإن كان يستطيع أن يحمل وجب حمله، لأن أم سلمة ( قالت يا رسول الله : إنها شاكية، يعني ويشق عليها طواف الوداع، فقال طوفي من وراء الناس وأنت راكبة ) فأمرها أن تطوف ولو كانت راكبة، لكن جاء في السؤال أن هذا الرجل لا يستطيع أن يطوف بنفسه، ولا يستطيع أن يطوف وهو محمول، فهل نقول أنه في هذه الحال يسقط عنه طواف الوداع قياسا على الحائض، لأن الحائض تعذر طوافها شرعا، وهذا تعذر طوافه حسا، فأقول لو قال قائل بهذا لم يكن ذلك القول بعيدا لتعذر الطواف من الجانبين، فالحائض يتعذر منها الطواف شرعا، والعاجز الذي لا يستطيع أن يطوف ولو محمولا يتعذر عليه الطواف حسا، ولكن إذا كان الله قد أغناه وبسط له في الرزق، فإنه لا يضره أن يذبح فدية عن هذا الطواف، وتبرأ بذلك ذمته، نعم .
9 - من مرض قبل طواف الوداع وبعد إكمال جميع النسك فلا يستطيع الطواف ولو محمولا فهل يسقط عنه الطواف أم لا .؟ أستمع حفظ
من أغمي عليه قبل عرفة ثم حمل إليها وهو مغمى عليه فهل يصح حجه ؟
الشيخ : نعم، ذكر العلماء رحمهم الله أن وقوف المغمى عليه مجزىء، وأن الإنسان لو أغمي عليه قبل طلوع الفجر يوم عرفة ولم يفق إلا بعد طلوع الفجر يوم النحر وهو في عرفة، وقد وقف في عرفة فإن حجه صحيح، نعم .
رجل استقدم عاملا فلما جاء العامل من بلده قال له الكفيل ليس لي مؤسسة ولكن تعمل بالنسبة وإلا سفرتك فرضي لأنه مدين ثم قضى ديونه وأراد الحج فهل حجه صحيح بذلك المال لأنه خالف النظام ولم يشتغل عند كفيله .؟
الشيخ : إذا كنت جاهلا لاتدري أن هذا العمل الذي اتفقت مع كفيلك عليه محرم فلا شيء عليك، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ))، فحج بهذا المال وهو حلال لك لأن الله تعالى قال : (( فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ )) نعم .
11 - رجل استقدم عاملا فلما جاء العامل من بلده قال له الكفيل ليس لي مؤسسة ولكن تعمل بالنسبة وإلا سفرتك فرضي لأنه مدين ثم قضى ديونه وأراد الحج فهل حجه صحيح بذلك المال لأنه خالف النظام ولم يشتغل عند كفيله .؟ أستمع حفظ
هل يفرق بين الدين الحال والدين الذي ليس له أجل وهل يصح الحج مع وجود الدين .؟
الشيخ : نقول إذا كان هذا الدين مؤجلا، وأنت عارف أنه إذا حل الأجل فسوف تكون قادرا على قضائه، فلا حرج عليك أن تحج، أما إذا كان الدين حالا فنقول لك أد الدين أولا ثم حج ثانيا، فإذا كان مالك لا يتسع لقضاء الدين وللحج، فالدين أهم، والحج في هذه الحال غير واجب عليك، فاحمد الله على النعمة وعلى التيسير، واقض دينك الذي ثبت لك قبل وجوب الحج عليك، نعم .
إذا كان الأب له أولاد وبعضهم متزوج فهل تكفي أضحية الأب عنهم .؟
الشيخ : إذا كانوا عائلة في بيت واحد كفتهم أضحية واحدة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بأضحية واحدة عنه وعن أهل بيته، وكان نساؤه الذين معه تسع نساء ومع ذلك ضحى عنهم أضحية واحدة، أما إذا كان هؤلاء الأبناء كل واحد في بيت منفردا عن الآخر، فإن على كل واحد منهم أضحية، ولا تكفي أضحية الوالد عنهم نعم .
رجل له أب متوفى ولم يوص بشيء وله أولاد قصر فهل يضحي عن الأولاد أم يضحي عن الأب على حدة .؟
الشيخ : أولا : يجب أن نعلم أن الأضحية ليست واجبة للأموات، وأصل الأضحية للأحياء، هذا هو الأصل، فإذا كان الميت لم يوص بها، فالأفضل أن لا يضحى عنه إلا تبعا للأحياء، فيضحي الإنسان بالشاة عنه وعن أهل بيته وينوي بذلك الحي والميت، والدليل على أنه ليس من السنة أن يضحى عن الأموات إلا بوصية أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، توفي له بنات، وتوفي له عمه حمزة بن عبد المطلب، وتوفيت له زوجات، توفيت زوجته خديجة رضي الله عنها، وزينب بنت خزيمة، ومع ذلك لم يضح عن أحد منهم صلوات الله وسلامه عليه، ولو كان هذا خيرا لفعله النبي عليه الصلاة والسلام، وإنما كان يضحي عنه وعن أهل بيته، يعني الأحياء، ولكنا نقول : إذا ضحى الإنسان عن نفسه وأهل بيته ونوى بذلك الأحياء والأموات فليس في ذلك بأس إن شاء الله، أما الوصايا فيجب أن تنفذ على ما هي عليه.
14 - رجل له أب متوفى ولم يوص بشيء وله أولاد قصر فهل يضحي عن الأولاد أم يضحي عن الأب على حدة .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للعامل البعيد عن أولاده أن يضحي في مكان عمله أم يرسل إليهم ليضحوا وهم في حاجة إليها .؟
الشيخ : الذي أرى في هذه الحال أن يضحي هنا وهناك، فإن لم يتمكن فليضحي هناك، لأجل أن يتمتع أهل بيته بالأضحية في هذه الأيام المباركة، نعم .
15 - هل يجوز للعامل البعيد عن أولاده أن يضحي في مكان عمله أم يرسل إليهم ليضحوا وهم في حاجة إليها .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيمن أراد أن يضحي ولم ينو إلا بعد دخول شهر ذي الحجة وقد أخذ من شعره وظفره ، وهل يفرق بين الوكيل وصاحب الأضحية .؟
الشيخ : نعم، أقول إن الإنسان إذا لم يطرأ عليه الأضحية إلا في أثناء العشر، وكان قد أخذ من شعره وأظفاره قبل ذلك، أقول : لا حرج عليه أن يضحي، ولا يكون آثما بأخذ ما أخذ من أظفاره وشعره، لأنه قبل أن ينوي، وكذلك لو كان قد نوى من أول الشهر ولكنه نسي، فأخذ من شعره وأظفاره فإن ذلك لا يمنعه من الأضحية، ولا ارتباط بين أخذ الشعور والأظفار والأضحية، فلو أن الإنسان تعمد وأخذ من شعره وأظفاره وضحى فإن أضحيته تجزئه، لكن يكون آثما بكونه أخذه من شعره وأظفاره، لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عن ذلك، نعم .
16 - ما رأيكم فيمن أراد أن يضحي ولم ينو إلا بعد دخول شهر ذي الحجة وقد أخذ من شعره وظفره ، وهل يفرق بين الوكيل وصاحب الأضحية .؟ أستمع حفظ
هل من كلمة لأصحاب الحملات بمناسبة الحج .؟
الشيخ : نعم، الكلمة التي أوجهها لإخواني أصحاب الحملات أن يتقوا الله عز وجل فيمن كان معهم من الحجاج، وأن يحرصوا غاية الحرص على أن يؤدوا المناسك على الوجه المطلوب، الثابت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ويحسن أن يكون لهم تنظيم في رحلتهم، ماذا يقرءون؟ ماذا يقولون؟ حتى ينتفع الجميع، وفي الختام، نحن الآن نوزع على من أراد الحج شيئا من الكتب التي ألفناها في مناسك الحج والعمرة والزيارة، فاجلسوا في أماكنكم، ومن كان يريد الحج فليرفع يده حتى يأخذ من الطلبة ما يحتاجه من النسخ، طيب، الآن يوزعون .
السائل : جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بعلمه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
الشيخ : على مكانكم علشان اللي يبغى يأخذ من الكتاب.
السائل : أيها الأحبة يسعدنا أن نكمل بقية الشريط بهذه المادة.
أسئلة.
السائل : ... .
الشيخ : لو النصف أو الربع أو أي شيء، حتى في الطواف مثلا لو أقيمت الصلاة وهو عند باب الكعبة، فإنه إذا فرغ من الصلاة يبتدأ من باب الكعبة، لا يلزمه أن يبتدء من الحجر، لأنه لا دليل على بطلان ما سبق .
السائل : يقول إذا سعى الحاج وصعد إلى الصفا والمروة هل يشترط رؤية البيت، وإذا سعى نعم،؟
الجواب لا، ليس بشرط، لكن جابر يقول حتى رأى البيت، نبين مقدار ارتفاعه فقط، وإذا سعى هو وزوجته، ووصل هو وزوجته إلى العلم الأخضر فهل يسعى شديدا وزوجته معه؟ ماذا تقولون؟
الطلاب : لا يسعى
الشيخ : لا يسعى، لا سيما في أيام المواسم والزحام، لأنه لو سعى ضيعها، ونقول في وقت المواسم والزحام، هذا إذا أمكن أن يسعى، أما مع عدم الإمكان فلا يسعى مطلقا، لكن هنا إشكال، إذا كان أصل سعينا بين العلمين.
السائل : الحمد لله.
الشيخ : يرحمك الله .
من أجل سعي أم إسماعيل وهي امرأة، فلماذا لا نقول إن النساء أيضا يسعين؟ واضح؟ ولا ما هو واضح؟ في إشكال.
السائل : هو ليس بإشكال.
الشيخ : لا هو فيه إشكال، لأن إذا كان أصل سعينا نحن، تذكر حال امرأة سعت، فلماذا لا نقول النساء من باب أولى أن يقتدين بها؟ نقول لأن آه؟
السائل : ... .
الشيخ : آي نعم، نقول، طيب، الجواب من وجهين : الأول : أن أم إسماعيل سعت وحدها، ليس معها رجال، وثانيا : أن بعض العلماء كابن المنذر حكى الإجماع على أن المرأة لا ترمل في الطواف، ولا تسعى بين العلمين، وحينئذ لا يصح القياس، أولا : لأنه قياس مع الفارق، والثاني : مخالفة الإجماع إن صح، طيب، نعم.
السائل : ذكرنا أن أصل مشروعية السعي هو ما فعلته أم إسماعيل عليها السلام، فهل نقول أن ما كان أصل مشروعية المرأة فإنه يشرع للمرأة أن تسعى المرأة سعيا شديدا بين العلمين الأخضرين؟
الشيخ : أجبنا على ذا، طيب .
السائل : وهذه ورقة صغيرة جدا، عبد الرزاق، البخاري لماذا، لماذا؟ إيش؟ لماذا قلنا لا يدعو بعد التكبيرة الثالثة عندما يصعد الصفا؟
الشيخ : نعم، لأن حديث جابر قال : ثم دعا بين ذلك، ولم يقل ثم دعا بعد ذلك.
السائل : ... .
الشيخ : هاه؟ كيف؟
السائل : دعاء المروة .
الشيخ : مثل الصفا.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم.
السائل : يقول رجل أحرم مفردا بحج، ثم طاف طواف القدوم، ثم أراد أن يسعى مع سعي الحج، وأخبروه بأن التمتع أفضل، فسعى بنية العمرة، وقصر وتحلل، علما بأن، بأنه في الطواف نوى، نوى طواف القدوم، فهل عمرته صحيحة؟
الشيخ : الجواب نعم، حتى لو طاف وسعى، وبعد السعي قيل له الأفضل التمتع فقصر وحل، فهذا هو الذي أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه إلا من ساق، إلا من ساق الهدي،
السائل : لو نوى بعد الطواف؟
الشيخ : إي ما يضر نعم .
السائل : من كان عنده وصايا ضحايا، والمال كثير فهل يشتري بعيرا أو ضأنا؟ علما أن الموصي لم يحدد عددا؟ وما الجواب لو حدد؟ فماذا يصنع بالمال المتبقي؟ عبد الله
الشيخ : يشتري أضحية واحدة من الضأن، والباقي يجعله في أعمال الخير إذا كانت الزيادة مستمرة كل عام، أما إذا كانت توجد عاما وتتخلف عاما آخر فيرسل الباقي .
وهو؟
السائل : ... .
الشيخ : اصبر، ... على هذا السؤال،
السائل : ... .
الشيخ : لا ما أعرف زكاة، لأنه ليس له مالك،
السائل : رجل سعى مثل، رجل سعى، مثلا أنه بدأ، بدأ بالصفا ويرجع من المروة يعتبره شوطا واحدا وهو جاهل هل يجوز سعيه؟
عبد الملك، أسعد الله
الشيخ : أي نعم يجوز، نأخذ السبعة والباقي له، يأجره الله على التعب، نعم، مع أن ابن القيم رحمه الله ذكر أن بعض العلماء توهم في هذا وظن أن السعي دورة كاملة، فعلى هذا يسعى أربعة عشر شوطا، وقد اشتهر بين الطلبة أن هذا عن ابن حزم، وليس كذلك، والذي عن ابن حزم أن الرمل في الأشواط الثلاثة فقط في السعي كالطواف، وسبب وهمه رحمه الله أنه لم يحج، ابن حزم، نعم؟ والإنسان اللي ما يحج ما يتصوره، الحج كما يمكن، والعجب أنه لم يحج ويتكلم عن أحكام الحج بأحسن ما يكون من الكلام، من العلماء الذين حجوا، نعم؟ وليس بغريب على فطاحلة العلماء، فها هو شيخ الإسلام لم يتزوج، وإذا تكلم فيما يتعلق بالنساء وعشرتهن وغير ذلك قلت هذا من المتزوجين، إي نعم، انتهت الورقة الآن،
السائل : ... .
الشيخ : آخر درس ما يخالف ما يخالف ما يضر ما يضر دقيقة. نعم
السائل : المتمتع الذي ساق الهدي ما الفرق بين القارن .
الشيخ : الفرق بينه وبين القارن، أن القارن يكفيه طواف واحد وسعي واحد، والمتمتع يجب عليه طوافان وسعيان.
السائل : ولهذا الذي يرحل المريض الذي لا يرجى برؤه ... وإذا كانت الزيادة هذه غير ... .
الشيخ : لا بأس، يعطيها الولي
السائل : أو يأخذها .
الشيخ : من؟
السائل : الوكيل.
الشيخ : له، له، يعني، انتبهوا لهذه المسألة، قلت لرجل حج بهذا الألف، وقلت لآخر حج من هذا الألف، فالأول له الألف كله ولو حج بنصفه، والثاني لا يزيد على ما أنفق، لأن قلت له حج من هذا الألف، نعم؟
السائل : السؤال اللي قبل قليل، يقول إذا طالت الزيادة؟
الشيخ : هذا سؤال عبد الله سليم؟
السائل : نعم ،
الشيخ : هذا في ما غل الوقف.
السائل : الوقف؟
الشيخ : الوقف، إنسان أوقف وقال يخرج من مغله أضحية، والزيادة مطردة كل سنة، فالزيادة هذه نصرفها في وجوه الخير، ما نعطلها، أما إذا كانت تأتي سنة وسنة ما تأتي، فإننا نبسطها خوفا من القصور السنوات المقبلة
السائل : الزكاة فيها يا شيخ؟
الشيخ : ما فيها زكاة0
السائل : لو قال يا شيخ زكاة المال ... .
الشيخ : نقول قلنا أن السترة في الطواف واجبة، وفي السعي غير واجبة، لأنهم يقولون الطواف صلاة، والرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( لا يطوف بالبيت ) ولا قال بين الصفا والمروة، ( لا يطوف بالبيت عريان ).
السائل : ... .
الشيخ : ( لا يطوف بالبيت عريان ) صحيح،
السائل : لا يصح مرفوعا .
الشيخ : هذا إنما ( الطواف بالبيت صلاة ) هذا الذي يضعفه مرفوعا، عرفت؟ وأنا قلت لكم، قلت لا يمكن الإنسان بيخلع ثيابه ويطوف، ويسعى بين الصفا والمروة، لكن قد يكون في خرق على العورة ما أحس به، أو يكون عليه إزار خفيف، كم راح من الوقت؟
اليمنى أحق من اليسرى، نعم؟
السائل : يا شيخ ذكرت حفظك الله في الموالاة قلت ... أن الصحيح في اشتراط الموالاة في السعي.
الشيخ : نعم .
السائل : ... في فعل الرسول صلى الله عليه وسلم وقول ... .
الشيخ : نعم .
السائل : طيب يا شيخ ألا يمكن أن نفعل مثل ما فعلنا أيضا في الطواف كون الرسول صلى الله عليه وسلم ظاهر فعله أنه طاف، سعى، أقصد بالنسبة الطهارة في السعي، أن ظاهر فعل الرسول صلى الله عليه وسلم أنه سعى وطاف
الشيخ : نعم، فنقول أفضل
السائل : يشترط .
الشيخ : لا، لأننا لم نشترط الطهارة في الطواف فضلا عن السعي، على القول الراجح، أما الفرق بينهما على الذين يقولون إن الطهارة شرط في الطواف دون السعي، فالفرق هو أنهم استدلوا بالنسبة للطواف بقوله : ( الطواف بالبيت صلاة )
السائل : يا شيخ أحسن الله إليك إذا كان في الطواف وأقيمت الصلاة، وصلى فريضة ما تجزي عن الركعتين للطواف؟
الشيخ : ما تقولون؟ هل تجزىء الفريضة عن ركعتي الطواف أو لا؟ اختلف فيها العلماء، فإن قيل المراد إيجاد صلاة بعد الطواف كتحية المسجد فإنها تجزىء، وإذا قيل إنها صلاة مستقلة مطلوبة، فإنها لا تجزىء، والاحتياط أن يصلي الركعتين.
السائل : ... إشترط الطهارة في الطواف قلنا ما فائدة كلامك؟
الشيخ : نعم؟
السائل : ما فائدة كلامك؟
الشيخ : كلام من؟
السائل : ... .
الشيخ : هو يرى هذا الرأي، لأنه يرى هذا الرأي كما يراه غيره من العلماء
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : هذا إذا معناه على هذا التقدير، يكون حتى لا يصح ولا عن ابن عباس، لكن كوننا مثلا نقول إن ابن عباس يخطىء، هذا وارد، أما النبي عليه الصلاة والسلام لا يخطئ بالتشريع.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : تسمح؟ حجاج، بس واحد، نعم، طيب.
السائل : بالنسبة للدعاء بعد الركعتين .
الشيخ : بعد إيش؟
السائل : بعد الركعتين؟
الشيخ : منين؟
السائل : ركعتين الطواف
الشيخ : نعم
السائل : هل بعدهما دعاء؟
الشيخ : لا
السائل : أو في التشهد فقط؟
الشيخ : أبدا، حتى يسن تخفيفهما، تخفيف الركعتين خلف المقام أفضل، والحكمة من ذلك ظاهرة، لأجل أن يخلي المكان لمن هو أحق به منه
السائل : ... يزاحم الناس يا شيخ يقفون ويدعون طويلا ويجلسون وبعضهم وهو جاهل .
الشيخ : نعم.
السائل : أغلب الناس.
الشيخ : هذا كله من الجهل، كله من الجهل، الآن نجد ناس يقفون على ما يقال إن هذا بئر زمزم ويدعون دعاء طويلا، نعم؟
وبالمناسبة قال لي بعض الناس اليوم ونحن في كلية الزراعة، قال بعض الناس : إذا، إذا فرغ من الطواف، من الصلاة، قال لصاحبه : تقبل الله، حرما، فقال الثاني تقبل الله، جمعا، نعم؟
السائل : ما في الكلمة الأولى.
الشيخ : هاه؟
السائل : ما في الكلمة الأولى ... .
الشيخ : ما في تقبل الله؟ فسألته ما معنى حرم وجمع، هل جمع يعني مزدلفة؟ لأنها تسمى جمعا، قال جمعا يعني نحن وإياك نصلي في الحرم، إذا الصواب أن تقول جميعا، وقال أيضا، سألوني إذا توضأ يقول زمزما، وإيش معنى زمزما؟ يعني نتوضأ من زمزم أو نشرب.
السائل : صحبة أفضل إن شاء الله،
الشيخ : صحبة؟ لأنهم هم يتخذونها دائما، كلما شربوا أو كلما صلوا.
السائل : ومن الدعاء هي يا شيخ، يعني يدعو له أنه يتوضأ أو يشرب من زمزم، وأن يصلي في الحرم،
الشيخ : بس كونها تتخذ راتبة خلف الصلاة بدون دليل ما صحيح.
السائل : استلام الحجر يا شيخ بعض العلماء ذكر أن استلام الحجر بعد ركعتين تحية للمسعى، ما رأيكم في هذا القول؟
الشيخ : إي نعم، هذا غير صحيح، كيف يحي السعي في مكان ليس هو السعي، نعم لو فرض أنه يستلم الصفا، قلنا تحية للسعي، صلى الله عليه وسلم
على كل حال، على القول بأن الوضوء شرط للطواف إذا أحدث في أثنائه فلا بد أن يذهب ويتوضأ ويستأنف من جديد كما لو أحدث في أثناء الصلاة، لأنه يبطل ما سبق، الحدث يبطل ما سبق.
السائل : ... .
الشيخ : نعم، نعم، مازلت على أن الطهارة من الحدث الأصغر ليست شرطا، نعم، نعم؟
السائل : بالنسبة لتزاحم النساء على الحجر يا شيخ؟
الشيخ : على إيش؟
السائل : على الحجر؟
الشيخ : تزاحم النساء على الحجر نعم؟
السائل : ويزاحمون الرجال، يختلطون بالرجال يعني، ومن المعروف أنه ممنوع، ليس من السنة أن النساء يعني تلمس الحجر، هل عليهن ؟
الشيخ : هو لا شك أن التزاحم على الحجر إلى هذا الحد الذي تعهدونه هذا خلاف السنة، هؤلاء الذين يتزاحمون هذا الزحام على الحجر، هل يكون في قلوبهم خشوع واستحضار أنهم يقيمون ذكر الله؟ أبدا، بل رأينا من الجهال من هو في صلاة الفريضة، يقوم يركض قبل أن يسلم الإمام، إذا التفتنا إليه وإذا هو في أثناء الطريق، من أجل أن يقبل الحجر، ولا يطوف أيضا، وتقبيله للحجر بدون طواف ليس مشروعا فيما نعلم، لأن تقبيل الحجر من مسنونات الطواف، لكن الجهل يغلب على الناس المشكلة.
السائل : بالنسبة للنساء يا شيخ؟
الشيخ : النساء ولا غير النسا، حتى غير النسا لا يزاحمون هذا الزحام، نعم؟
السائل : بالنسبة يا شيخ الهدي المطلق عندما أشرك الرسول صلى الله عليه وسلم عليا رضي الله عنه معه في الهدي ما حدث ما قال ...هل نأخذ منها أن الإنسان له أن يشرك غيره بغير تحديد؟
الشيخ : إي نعم، لكن من المعلوم أن النبي عليه الصلاة والسلام لا يجب عليه في قرانه إلا هدي واحد، والباقي تطوع، فكذلك ما أشرك به علي بن أبي طالب، الذي يظهر أنه أشركه في مقدار ما يجب عليه فقط .