هل من كلمة للذين يأتون بالعمالة وبعد ذلك يقولون لهم اذهبوا فاشتغلوا في أي عمل وأنا أريد منكم كل شهر 300 ريال أو نسبة معينة .؟
السائل : صاحب عليه ألف وخمس مائة ...
الشيخ : نعم
السائل : صاحب عليه ألف وخمس مائة ...
الشيخ : يتصدق بها
السائل : ...
الشيخ : لكن هو يسأل عن نفسه هو. نعم
السائل : يقول فضيلة الشيخ هل من كلمة إلى الذين يأتون بالعمالة وبعد ذلك يقولون لهم اذهبوا فاشتغلوا في أي عمل وأنا أريد منك كل شهر ثلاث مائة ريال أو نسبة معينة؟ أرجو بسط القول في ذلك وفقك الله .؟
الشيخ : نعم يجب على من استقدم عمالا أن يتمشى حسب النظام الذي في بلده، وذلك لأنه قدم طلب لاستقدام هؤلاء العمال وهو يعرف شروط النظام، فكأنه بتقديم الطلب التزم بما في هذا النظام من الشروط، وقد قال الله تبارك وتعالى : (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ )) فيجب عليك أن تفي لدولتك على حسب ما أذنت لك فيه، فإذا كان النظام يمنع أن تشغل هذا العامل بسهم من أجرته التي يحصلها أو أن تطلقه يعمل كما شاء وتضرب عليه ضريبة كل شهر، إذا كان النظام يمنع هذا فيجب عليك أن تمتنع منه، حتى وإن كان في الأصل لولا النظام لجاز، فإنه يجب أن تأخذ بالنظام، وليس إلزامنا بالنظام إيجاباً لما لم يجبه الله، أبداً بل إلزامنا بالنظام إلزام بما أوجب الله، لأن الله سبحانه وتعالى قال : (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا )) إيش (( أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ )) وأمر النبي صلى الله عليه وسلم بطاعة ولاة الأمور ما لم يأمروا بمعصية، ولولا هذا لكان النظام لا فائدة منه، يعني لولا يجب التمشي بالنظام إذا لم يخالف الشرع يعني إذا لم يكن معصية لكان النظام لا فائدة منه، إذا قلنا إنها لا تجب طاعة ولاة الأمور إلا بما أمر الله به، صار حقيقة الأمر أنها لا تجب طاعتهم لأن ما أمر الله به على سبيل الوجوب واجب سواء أمر به ولاة الأمور أو لم يأمروا به، ولو أننا قلنا كل إنسان يرى أن هذا النظام لا يجب العمل به لصارت الأمور فلتة، ولم يقم للناس أمن ولا استقرار ولا طمأنينة، والذي أعلم أن نظام الدولة في استقدام العمال لا يجيز لك أن تشغلهم بنسبة ولا يجيز أن تقول اذهبوا فأنتم الطلقاء، وأحضروا لي كل شهر كذا وكذا، أما من حيث الشرع فإنك إذا قلت لشخص اذهب واشتغل ودبر لي مثل كل شهر كذا وكذا فإنه لا يجوز لأنه ربما يربح أكثر مما قدرت بكثير وربما إيش يربح أقل منه أو لا يربح شيئا فيكون هذا عمل مجهولاً وهو ميسر لأنه مبني على المغالبة، إما غانم وإما غارمن وكل عقد يكون هكذا فهو ميسر
وأما أن تقول اذهب واعمل بسهم فالذي أحل لك السهم وأنت لم تعمل هو حر مالك لنفسه، فكيف يشتغل هو بنفسه ويكون عليه ضريبة الثلث أو الربع وأنت لم تعمل شيئا هذا من أكل المال بالباطل . نعم
1 - هل من كلمة للذين يأتون بالعمالة وبعد ذلك يقولون لهم اذهبوا فاشتغلوا في أي عمل وأنا أريد منكم كل شهر 300 ريال أو نسبة معينة .؟ أستمع حفظ
جاء في الحديث :( من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة ) هل هذا الحديث صحيح وما معناه.؟
الشيخ : نعم هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وكل حديث فيه تقدير الصلاة على الرسول عليه الصلاة والسلام فإنه ضعيف، الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مطلقة، أمر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نكثر من الصلاة عليه ولاسيما في يوم الجمعة، وأخبر أن صلاتنا أو أن تسليمنا معروضة عليه عليه الصلاة والسلام فأكثر يا أخي من الصلاة والسلام على نبيك في كل وقت ودون تقيد بعدد، فإن من صلى على النبي صلى الله عليه وسلم صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا . نعم
2 - جاء في الحديث :( من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر بالجنة ) هل هذا الحديث صحيح وما معناه.؟ أستمع حفظ
فتاة بلغت قبل شهر رمضان ولم أخبر أي أحد من والدي ولما صمت منعتني والدتي فهل أقضي هذا الشهر.؟
الشيخ : الواجب قضاء الشهر على من بلغت ولم تصم، لأن المرأة إذا جاءها الحيض فهي بالغة سواء جاءها بعد تمام خمسة عشرة سنة أو قبل ذلك لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار ) ولكن أنا أوصيك لأمك أن تأمريها بالتوبة إلى الله والاستغفار حيث منعتك من أمر واجب عليك، فعليها أن تتوب إلى الله وتستغفر، وأما أنت فاستعيني بالله واقضي هذا الشهر سواء قضيته أيام متتابعة وهو أفضل أم أياما متفرقة إذا كان يشق عليك التتابع . نعم
نعم هذا إذا كان الشهر غير الشهر القريب، أما الشهر القريب فلك الخيار أن تؤخري الصوم إلى أن يبقى عليك بقدر الأيام التي عليك. نعم
إلى أن يبقى على رمضان بقدر الأيام التى عليك . نعم
3 - فتاة بلغت قبل شهر رمضان ولم أخبر أي أحد من والدي ولما صمت منعتني والدتي فهل أقضي هذا الشهر.؟ أستمع حفظ
ما حكم من خرج من عرفة قبل غياب قرص الشهر لمرض أو نحوه .؟
الشيخ : القول الراجح أن البقاء بعرفة حتى تغرب الشمس واجب لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يدفع قبل أن تغرب الشمس، ولو كان جائزا لدفعه قبل أن تغرب الشمس لأنه نهار وأيسر للناس، وأيضا إذا دفع الإنسان قبل أن تغرب الشمس فقد خرج عن سُنة النبي صلى الله عليه وسلم إلى سُنة الجاهلية، لأن أهل الجاهلية هم الذين يدفعون من عرفة قبل غروب الشمس، ومن فعل ذلك فإن كان متعمداً ترتب على فعله أمران، الأمر الأول : الإثم، والأمر الثاني : عند أكثر العلماء فدية يذبحها في مكة ويوزعها على الفقراء، أما إذا خرج قبل غروب الشمس من عرفة وهو جاهل فإنه يسقط عنه الإثم لكن يجب عليه عند أكثر العلماء البدل وهو أن يذبح شاة في مكة ويوزعها على الفقراء . نعم
اعتاد كثير من النساء أن يرى المحارم ثدي المرأة حين إرضاع ولدها فهل هذا جائز.؟
الشيخ : المرأة مع محارمها كالمرأة مع المرأة لقول الله تعالى : (( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ )) ولكن لا ينبغي للمرأة أن تكشف ثديها عند إرضاع ولدها وحولها رجال، اللهم إلا أن يكون أباها أو تكون عجوزا وليس عندها إلا ابنها مثلاً لأن كشف المرأة ثديها أمام محارمها يخشى منه الفتنة فإن النفس أمارة بالسوء والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وعلى هذا فإذا احتاجت إلى إرضاع ولدها وحولها رجال من محارمها فلتغط الثدي بطرف الثوب حتى لا يراه أحد من الرجال . نعم
أخ لي كان يصلي مرة ويترك عشرة وأحيانا لا يصلي بالشهر ثم توفي في حادث فصلينا عليه ونحن نستغفر له فهل يجوز.؟
الشيخ : نعم هذا أولاً : نسأل ما هو آخر أمره ؟ أكان يصلي؟ إن كان الأمر كذلك فهذا من نعمة الله عليه وختام عمره بالصلاة يعتبر توبة
أما إذا كان آخر أمره الترك فإن من مات تاركا للصلاة فقد مات كافرا، ولا يجوز أن يصلى عليه ولا أن ندع له بالرحمة ولا بالمغفرة، فلا بد أن نحقق هذا الأمر هل كان آخر أمره الصلاة أو كان آخر أمره ترك الصلاة فإن شككنا فإننا نقول اللهم إن كان فلان مات على الإسلام فاغفر له وارحمه، يعني قيد المسألة اشترط اللهم إن كان فلان مات على الإسلام فاغفر له وارحمه، وهذا التقييد له أصل تقييد الدعاء بقيد له أصل يدل عليه قول الله تبارك وتعالى في الذي يرمي زوجته بالزنا : (( فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ * وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّهِ عَلَيْهِ )) هاه (( إِنْ كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ )) هذا شرط دعا على نفسه باللعنة بشرط أن يكون من الكاذبين (( وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ * وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ )) هذا الذي مات ونحن لا ندري هل مات على الإسلام أو على الكفر، لنا أن نقول اللهم اغفر له إن كان مات على الإسلام، وقد ذكر ابن القيم رحمه الله عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية : " أنه رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام فسأله أي شيخ الإسلام سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن مسائل مشكلة عليه فأجابه النبي عليه الصلاة والسلام ومنها أنه قال : يا رسول الله إنه يقدم إلينا الجنائز من المبتدعة وغيره لا ندري من المسلم من غير المسلم فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : عليك بالشرط يا أحمد "، أحمد اسم ابن تيمية عليك بالشرط، ويش معنى عليك بالشرط ؟ أن تقول اللهم إن كان مؤمنا فاغفر له وارحمه .
6 - أخ لي كان يصلي مرة ويترك عشرة وأحيانا لا يصلي بالشهر ثم توفي في حادث فصلينا عليه ونحن نستغفر له فهل يجوز.؟ أستمع حفظ
ما حكم الرجوع للمعاصي والمنكرات بعد أداء فريضة الحج.؟
الشيخ : الرجوع إلى المعاصي بعد أداء فريضة الحج نكسة عظيمة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع - يعني من ذنوبه - كيوم ولدته أمه ) وقال صلى الله عيه وسلم : ( الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة ) فإذا نقّى صحيفته بهذا الحج فإن من السفه أن يسود الصحيفة بسيئات أعماله بعد الحج، وهكذا أيضا موسم الصوم في رمضان إذا عاد الإنسان إلى المعاصي فقد خسر خسارة عظيمة وانتكس نكسة عظيمة فعليه أن يعود إلى الله مرة أخرى وأن يستغفر ويتوب، والتائب من الذنب كالذي لم يفعل الذنب أو أشد، يعني قد يكون الإنسان بعد ذنبه إذا تاب إلى الله واستغفر أحسن حالا منه قبل ذلك، ألم تروا إلى آدم عليه الصلاة والسلام قال الله عنه : (( وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى * ثُمَّ اجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَتَابَ عَلَيْهِ وَهَدَى )) وهذا الاجتباء والتوبة الهداية حصلت بعد الذنب فقد يكون الإنسان بعد الذنب أحسن حالا منه قبل الذنب إذا تاب إلى الله ورجع وعرف أنه مفتقر إلى الله عز وجل .
كم باقي من سؤال
السائل : ...
الشيخ : طيب
السائل : ...
الشيخ : لا المهم لأن الوقت انتهى نعم
رجل دفع من عرفة إلى مزدلفة ثم بات في أحد الأماكن حيث تيقن أنه في مزدلفة لكن لما دفع إلى منى وجد لوحة تدل على أول حد مزدلفة فماذا عليه.؟
الشيخ : أولا ً: أن كلام الرجل متناقض، لأنه يقول بالأول تيقن أنه في مزدلفة، ثم يقول بالثاني مشى خمسين مترا فوجد لوحة تدل على أنه لم يصل إلى مزدلفة، واليقين لا يعارض الواقع وعلى هذا فنقول العبرة بالحقيقة، والحقيقة أنه لم يبت في المزدلفة لكن يسقط عنه الإثم لأنه بنى على ظنه، ومن بنى على ظنه فإن الله يقول : (( لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا )) لكن نرى من باب الاحتياط أن يذبح فدية في مكة ويوزعها على الفقراء . نعم
8 - رجل دفع من عرفة إلى مزدلفة ثم بات في أحد الأماكن حيث تيقن أنه في مزدلفة لكن لما دفع إلى منى وجد لوحة تدل على أول حد مزدلفة فماذا عليه.؟ أستمع حفظ
هل يصح صيام يوم عاشوراء وحده.؟
الشيخ : نعم يصح صيام عاشوراء وحده ويثاب على ذلك، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : في صوم عاشوراء ( أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله ) لكن بعض العلماء كره أن يُفرده، يعنى أن يصوم العاشر وحده ولا يصوم يوم قبله ولا بعده، بعض العلماء كره ذلك قال : " لأن آخر الأمرين من رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ( خالفوا اليهود صوموا يوم قبله أو يوم بعده ) وأنه قال : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) " وعلى هذا فنقول للأخ صم يوما قبله أو يوما بعده . نعم
من عليه قضاء من رمضان فهل يصوم يوم عاشوراء.؟
الشيخ : نعم نعم، الذي عليه قضاء من رمضان يصوم عاشور ويصوم يوم عرفه ويصوم أيام البيض لكن الأفضل أن يبدأ بالواجب . نعم
متى يشرع للوالد أن يوقظ ولده لصلاة الفجر حيث نرى أن المساجد لكبار السن وغياب الشباب.؟
الشيخ : أما متى يوقظ ولده للصلاة فإن النبي صلى الله عليه وسلم حد لنا حدا واضحا فقال : ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ) وهذا يشمل أمرهم نياما أو أيقاظا، فيُؤمر الصبي بالصلاة ولو كان نائم اللهم إلا أن يكون عليه في ذلك ضرر فهو لم يكلف بعد
وأما قول السائل أنه يرى في المساجد لا يرى فيها إلا كبار السن فلعل مسجده كذلك، أما مساجد البلد فإنها حسب علمنا وحسب ما نشاهده أكثر من فيها الشباب ولله الحمد، صحيح أننا قبل عشرين سنة أو أكثر، أكثر من في المساجد الكبار والشيوخ لكن بعد أن حصلت اليقظة ولله الحمد صار أكثر من في المساجد هم الشباب إلا أن هذه اليقظة في الآونة الأخيرة صار فيها ما يكدرها ألا وهو تفرق الشباب، ذلك التفرق الذي هو خلاف الدين وليس له داعي تجد بعض الشباب يضلل الآخرين أو يبدعهم أو يكفرهم أحيانا لا لهدى ولكن للهوى والعياذ بالله، صار الناس الآن بعض الشباب وأما عدا بعضهم والحمد لله مستقيم، لكن بعض الشباب صار ولاؤه وبراءته معلقة بأشخاص معينين، وهذا غلط، الولاء والبراء يجب أن يُعلق بمن كان أهلا لأن يتبرأ منه أو أن يوالى، أما أن نجعل هذا مربوط بأشخاص فهذا هوى وليس هدى
ثم إنه من المؤسف أن بعض الناس الآن صار يمشي في ولائه وبرائه على قاعدة من أفسد القواعد وهي من ليس معي فهو علي، هل هذا صحيح ؟ نعم أبدا، من ليس معك فهو إما عليك إن كان ضدك، وأما أن موقفه حيادي، وعلى كل حال فأنا أوجه نصيحة إلى الشباب أن لا يفسد يقظته بهذا التفرق والتمزق من أجل فلان أو فلان أناس في بلد ينتمون إلى أشخاص معينين ويضللون من سواهم وأناس في بلد آخر ينتمون إلى أناس معينين ويضللون من سواهم هذا غلط، الواجب أن نزيل ما بيننا من خلاف وأن نكون يدا واحدة لا أن نغذي هذا الخلاف بالسب والشتم والنشرات
أقول لكم هذا لأني لمست هذا الأمر بيدي وقع في يدي اليوم ورقة منشورة بالحرف الدقيق صفحة كاملة مكتوب فيها العدد الأول معناه بجين شيء يسبون فلان وفلان وش الطريقة هذه؟ ومتى كانت بلادنا تصل إلي هذا الحد من التشويه والتشنيع؟ هذا يؤدي إلى حرب لسان في أول أمره ثم في النهاية حرب سنان، بالسيف، ولهذا يجب على ذوي العقول والألباب من الشباب أن يحاربوا هذه الظاهرة محاربة تامة وأن يقال : اجلس ولننظر ما الفائدة من كون نسب فلانا وفلانا إيش الفائدة؟، الواجب أن يقضى على هذه الظاهرة السيئة التي نسأل الله تعالى أن ينجي شبابنا منها . نعم
11 - متى يشرع للوالد أن يوقظ ولده لصلاة الفجر حيث نرى أن المساجد لكبار السن وغياب الشباب.؟ أستمع حفظ
هل من كلمة جامعة تنصح بها الشباب وتحثهم على التعاون واجتماع الكلمة مع ما نراه من هلاك إخواننا في الشيشان على يد الملاحدة.؟
وقبل الختام هذه كلمات يقول السائل فيها : فضيلة الشيخ في هذا العام شهد أكثر من مليار مسلم مشهد هلاك إخوانهم في الشيشان على أيدي الملاحدة فما واجبنا نحن يا فضيلة الشيخ بما فتح الله عليك من فقه في دينه فإننا في كل عام تثخن جراحنا ونحن ننشغل بملذاتنا وفيما بيننا عن حال إخواننا، أرجو تسجيل موقف علم ينفعنا الله بك وينفع به كل من سمعه وبلغه قولكم، فهذا عام قد أقبل ونحن ننتظر موضع الجرح الجديد .؟
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله، لا شك أن ما ذكره الأخ السائل يدمي القلب ويفتت الكبد ويدل على أن المسلمين مع الأسف ليسوا على المستوى الذي يجب أن يكونوا عليه من الدفاع عن إخوانهم المسلمين لو أنك تأملت الإذاعات الآن وجدت المسألة أكثر الإذاعات أو الصحف أو وسائل الإعلان فيما بين اليهود وبين الفلسطينيين، مع أن قضية اليهود كلها ألعوبة فيما نرى وخيانات وغدر، وليس عجيبا أن يكون اليهود أهل غدر وخيانة لأن هذا دأبهم فإن الرسول عليه الصلاة والسلام لما قدم المدينة كان فيها ثلاث قبائل وكلهم عاهدوا الرسول ونقضوا العهد
لكن إذا وجدت كلمات عن البوسنة والهرسك أو الشيشان وجدتها في زاوية صغيرة في جريدة، إلا أن صحفنا والحمد لله أحيانا تنشر عنهم وتبسط القول في ذلك وكذلك إذاعتنا، وهذا من نعمة الله علينا، لكن موقفنا من ذلك نحن كأفراد لا كدول أن نلجأ إلى الله عز وجل بالدعاء في كل وقت وفي كل حال يكون فيها الإنسان أقرب إلى الإجابة أن الله ينصر إخواننا المسلمين في كل مكان، وأن يدمر أعداء المسلمين ونحن نشهد الله عز وجل أن كل كافر فهو عدو لنا سواء كان نصرانيا أو يهوديا أو شيوعيا أو وثنيا، أي كافر فهو عدو لنا أي كافر فهو عدو للمسلم، والكفار بعضهم أولياء بعض ضد من ؟ ضد المسلمين، (( يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ))
فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يقوي المسلمين على أعدائهم حتى يتمكنوا منهم وحتى يكون الدين كله لله . نعم
السائل : تعقيب يقول السائل في مسألة الأولاد عن صلاة الفجر يقول : متى يشرع للوالد أن يوقظ ولده لصلاة الفجر هذا أولا ثانيا ما قصدت من الأبناء الذين لا نراهم هم ما فوق العاشرة ؟
الشيخ : يعني ودون إيش ؟ ما فوق العاشرة إلى الستين
السائل : يقصدون الشباب يعني
الشيخ : إبه ما فوق العاشرة إلى
السائل : يعني دون الشباب
الشيخ : والشباب متى ؟
السائل : ...
الشيخ : على كل حال جزاه الله خيرا هو الآن يريد أن يصحح ما قد يفهم من كلامه أنه لا يرى في المسجد شباب وإنما يفقد من المساجد من له 10 سنوات أو 11 سنة أو ما أشبه ذلك هذا صحيح هذا مفروض ولكنه ليس بذاك الكثرة وأيضا الأحياء تختلف بعض الأحياء تجد فيها شباب صغار من سن العاشرة أو أقل يصلون وصلاة متقنة محكمة فنسأل الله للجميع الهداية.
السائل : نفعنا الله بعلم شيخنا وجزاه الله عنا خير الجزاء وجمعنا قلوبنا على هداه
الشيخ : آمين
السائل : وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
12 - هل من كلمة جامعة تنصح بها الشباب وتحثهم على التعاون واجتماع الكلمة مع ما نراه من هلاك إخواننا في الشيشان على يد الملاحدة.؟ أستمع حفظ
الكلام على صلاة الكسوف.
وأما قول بعض العلماء في الكسوف إنه ذهاب ضوء أحد النيرين أو بعضه ففيه نظر لأنه لا يذهب لكن يكون هناك حجاب
ثم إن للكسوف سببين سبب كوني، وسبب شرعي
أما السبب الكوني فهو ما ذكرنا لكم وهو هذا السبب الحسي، كسوف القمر سببه إيش
الطالب : ...
الشيخ : أن الأرض تحول بينه وبين الشمس، كسوف الشمس أن القمر يحول بينها وبين الأرض
السبب الشرعي لا نعلمه نحن لكن علمناه رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم حيث قال : ( إنهما لا ينكسفان لا لموت أحد ولا لحياته ولكن الله يخوف بهما عباده )
وقول المؤلف عن صلاة الكسوف إنها سنة مؤكدة أفادنا ثلاث فوائد، الفائدة الأولى : أنها ليست بواجبة، والفائدة الثانية : أنها ليست بسنة مطلقة، والفائدة الثالثة : أنها سنة مؤكدة، والسنة المؤكدة أقوى من السنة المطلقة، وقد اصطلح الحنفيون أصحاب أبي حنيفة على تسمية الواجب بالسنة المؤكدة، فإذا قالوا سنة مؤكدة فهي بمعنى واجب، لكن عند الحنابلة وأكثر الأصوليين أن السنة المؤكدة هي التي يطلب فعلها بالتأكيد
والصحيح أن صلاة الكسوف واجبة، ودليل الوجوب أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( خرج فزعا يجر ردائه وأمر بصلاة - هي فزع - حتى قال : الصلاة جامعة ) واجتمع الناس كلهم وصلى تلك الصلاة الطويلة وعرض عليه ما عرض من آيات الله عز وجل من الجنة والنار وأمر في بعض ألفاظ الحديث بالفزع إلى الصلاة كأن عدوا أغار على المسلمين ففزعوا لدفعه وأمر بالصدقة والاستغفار والتكبير والعتق، وكل هذه القرائن تدل على أن صلاتها إيش ؟ واجبة، وعلى الأقل أن نقول إنها فرض كفاية لا فرض عين، أما أن يحصل الكسوف أو الخسوف ويبقى الناس فى دنياهم بيعا وشراء وتمتعا وترفها وكأن شيئا لم يكن، فهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عدم المبالاة وعدم انصياع الناس إلى تخويف الله عز وجل، فالصحيح أنها فرض، وأقل ما نقول إنها فرض كفاية، فإن قال قائل أليس النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ذكر الصلوات الخمس للأعرابي وقال : ( هل علي غيرها قال : لا إلا أن تتطوع )، قلنا بلى، لكن مراد النبي عليه الصلاة والسلام بذلك الصلاة اليومية المتكررة أما الصلاة التي لها سبب فهذه مقرونة بأسبابها . نعم
القارئ : لما رواه أبي مسعود رضي الله عنه قال : ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله تعالى، يخوف الله بهما عباده، وإنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس، فإذا رأيتم منها شيئا فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم ) وعن عائشة قالت.
الشيخ : وأما قوله : ( لا ينكسفان لموت أحد من الناس ) لأن الشمس كسفت في عهد رسول عليه الصلاة والسلام حين مات ابنه إبراهيم، وابنه إبراهيم مات وله ستة عشر شهراً، وحزن عليه الرسول عليه الصلاة والسلام وفاضت عيناه وقال : ( العين تدمع والقلب يحزن ولا نقول إلا ما يرضي ربنا وإنا على فراقك أو قال بفراقك يا إبراهيم لمحزونون ) فقال الناس : كسفت لموت إبراهيم لأن عندهم عقيدة فاسدة في الجاهلية أن الشمس والقمر لا ينكسفان إلا إذا مات عظيم أو ولد عظيم، فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم هذه العقيدة لأنه لا أثر للحوادث الأرضية على الأحوال الفلكية، الأحوال الفلكية عليا مهما حدث في الأرض فإنه لا يؤثر فيها، لكن قد يعاقب الله أهل الأرض بأحوال فلكية كالصواعق والبرق وما أشبه ذلك، لكن أن تكون سببا فاعلا ما يحدث في الأرض حتى يتغير الجو هذا ليس بصحيح أبدا
واستفدنا من قوله : ( فإذا رأيتم منها شيئا ) أنه لو قدر أن الشمس كسفت بعد أن غابت فإنه إيش ؟ لا صلاة، ولو كسفت قبل أن تخرج فلا صلاة، ولو كان هناك غيم ثقيل حجب رؤيتها عنا فلا صلاة، حتى وإن علمنا بتقرير الفلكيين أن هناك كسوفا فإنا لا نأخذ بقولهم حتى نرى، إذا رأيتموه، وقد يحجب الله سبحانه وتعالى رؤية الشمس كاسفة أو القمر رحمة بالناس، فيكون هذا حجابا من الله عز وجل، أن يخوف هؤلاء القوم، فلا تلزم الصلاة في هذا الحال
وقوله : ( حتى ينكشف ) هل هي تعليل أو غاية؟، نعم هل المعنى صلوا وادعوا لينكشف ما بكم أو استمروا في ذلك حتى ينكشف؟
الطلاب : ...
اللشيخ : نعم
الطلاب : ...
الشيخ : فيه احتمال، احتمال هذا وهذا، فإن قلنا لينكشف فمعناه أننا نكتفي بأقل صلاة لأننا أوجدنا السبب، وإذا قلنا حتى ينكشف فإننا نصلي حتى ينكشف، وعلى هذا فإذا علمنا أن الكسوف سيطول وقته فحينئذ نُطيل في الصلاة، إذا جعلنا حتى لإيش للغاية وإذا انتهينا من الصلاة ولم ينجلي، فهنا اختلف العلماء منهم من يقول تعاد الصلاة ومنهم من يقول لا تعاد، أما إذا جعلناها للتعليل فمن المعلوم أن أدنى صلاة تكون سبب فيجزئ من ذلك ركعتان مثلا ولو خفيفتين، ولكن الأظهر أنها إيش أنها للغاية وأننا مأمورون أن نصلي حتى ينكشف ما بنا . نعم
القارئ : وعن عائشة رضى الله عنها قالت : ( خسفت الشمس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فبعث مناديا فنادي : الصلاة جامعة، وخرج إلى المسجد فصف الناس وراءه وصلى أربع ركعات في ركعتين، وأربع سجدات ) .
الشيخ : متفق عليهما
القارئ : متفق عليهما
الشيخ : هذا أيضا من آيات الله الشرعية أن صلى صلاة لا نظير لها صلى ركعتين في كل ركعة ركوعان وسجودان، في الصلوات الأخر في كل ركوع واحد وسجودان، لكن لما كانت هذه الصلاة سببها آية كونية جعل النبي صلى الله عليه وسلم جعلها آية شرعية خارجة عن المألوف والمعهود. نعم
القارئ : وتجوز جماعة وفرادى لإطلاق الأمر بها في حديث أبي مسعود، والجماعة أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم لها في جماعة، وينادى لها الصلاة جامعة للحديث وتفعل في المسجد للخبر ولأن في وقتها ضيقا فلو خرجوا إلى المصلى خيف فواتها .
الشيخ : نعم هذه مسائل أولاً أن كونها جماعة أفضل لأن النبي صلى الله عليه وسلم نادى لها قال الصلاة جامعة وجمع بهم صلوات الله وسلامه عليه
وفيه أيضا أنه لو أدوها فرادى لم يكن هناك مظهر خوف من الناس لأن كل إنسان يصلي في بيته ولا يدرى عنه
وفي قوله : " تفعل في المسجد دون المصلى " يعني مصلى العيد، تفعل في المسجد ولكن هل تفعل في كل مسجد كما هو حال الناس اليوم أو في الجوامع ؟ الجواب الثاني، تفعل في الجوامع هذا هو الأفضل، لكن إذا خيف أن يتكاسل الناس عنها إذا قيل صلوا في الجوامع فلا بأس أن تصلى في كل مسجد
وقوله : " الصلاة جامعة " أهي بالنصب أم بالرفع ؟
الطالب : ...
الشيخ : يجوز الوجهان الصلاةَ جامعةً أي احضروا الصلاةُ جامعةٌ ويجوز الصلاة جامعة على أنه مبتدأ وخبر . نعم
القارئ : فصل في صفة صلاة الخسوف .