تتمة الكلام عن الطلاق المشروع والممنوع..
وهذه مسائل يجب على الإنسان أن يعتني بها ويعرفها، وألَّا يخرج من النكاح إلا بحسب الحدود الشرعية، لأن الله تعالى لما ذكر الطلاق قال : (( وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ )) .
أظن بعد الأذان نجعلها أسئلة حتى يكون نستوعب وقتا أكثر فنبدأ الآن بالأسئلة ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بما سمعنا.
سائل يقول : تفطرت الأكباد بما حصل لإخواننا في البوسنة ويزداد الألم ونحن نسمع كما ذكرت من هذه المخالفات في الزواج أليس من الواجب أن يعلن أهل الإسلام وخصوصا أهل هذه الجزيرة حالة التخفيف من هذه الكماليات والإسراف ويقتصروا على الحاجات ويصرف الزائد لإخواننا هناك .؟
يقول السائل : فضيلة الوالد تفطرت الأكباد بما حصل لإخواننا في البوسنة مما ذكرت، ويزداد الألم ونحن نسمع ما ذكرت أيضاً من هذه المخالفات في الزواجات فكيف تكون هذه الحالة، أليس من الواجب أن يعلن أهل الإسلام خصوصاً أهل هذه الجزيرة أن يعلنوا حالة التخفيف من هذه الكماليات والإسراف، ويقتصروا على الحاجات، ويصرف الزائد لإخواننا هناك، ألم يمتنع عمر رضي الله عنه عن اللحم في عام المجاعة، فهل من مسمعٍ وهل من منادٍ نفع الله بك.؟
الشيخ : الذي أرى كما قال الأخ أنه بمقابل هذه المحنة العظيمة التي يكاد يذوب القلب منها من كمد إن كان في القلب إسلام وإيمان أن نقتصر على الحاجيات، وأن نجعل ما فضل من هذه الموائد وهذه المهور وغيرها لإخواننا هناك
وإننا إن شاء الله تعالى واثقون من الفرج، ونسأل الله تعالى أن يجعل ما أصاب إخواننا تكفيراً لسيئاتهم ورفعة لدرجاتهم، وهذا وإن كان والله يهمنا جدا، أيضاً يهمنا أكثر وأكثر أن تكون بلادٌ إسلامية ينادى فيها بالأذان ويدرس فيها كلام الرحمن، ينادى فيها بعد ذلك للصلبان والنواقيس وقراءة الكتب المنسوخة المحرفة المبدلة، وإخوانهم من النصارى في الشرق والغرب يطبلون وراء هذا ويفرحون به، ويريدون أن يقضوا على الأمة الإسلامية، ولاسيما هناك في عقر دارهم، ولكننا نقول : نسأل الله القوي العزيز أن يبدل قوتهم ضعفاً، وعزتهم ذلاً، وأن يقر أعيننا بخذلانهم وانتصار إخواننا. نعم
2 - سائل يقول : تفطرت الأكباد بما حصل لإخواننا في البوسنة ويزداد الألم ونحن نسمع كما ذكرت من هذه المخالفات في الزواج أليس من الواجب أن يعلن أهل الإسلام وخصوصا أهل هذه الجزيرة حالة التخفيف من هذه الكماليات والإسراف ويقتصروا على الحاجات ويصرف الزائد لإخواننا هناك .؟ أستمع حفظ
ما هي السنة للزوجين في ليلة الزفاف وما هو الدعاء الوارد فيها .؟
الشيخ : نعم مما ينبغي العناية به ليلة الدخول على المرأة، أن يدخل الإنسان إليها في حال خفض الجناح لها وإيناسها، لأنها في تلك الساعة سيكون عندها هيبة ورهبة وخوف، ويأخذ بناصيتها ويدعو بالدعاء المعروف : ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ) يقول ذلك جهراً إلا أن يخاف أن تتروع المرأة وأن تقول : ما هذا؟ وهل فيَّ شر، فإذا خاف ذلك يكفي أن يضع يده على ناصيتها ويدعو بهذا الدعاء سراً
ثانياً : عند إتيان الإنسان أهله يقول ما حث عليه الرسول عليه الصلاة والسلام : ( لو أن أحدكم إذا أتى أهله قال : بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا، فإنه إن يقدر بينهما ولد لم يضره الشيطان أبدا ً) فهذا من أسباب صلاح الأولاد، وهو سبب بسيط ( بسم الله، اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا )
كذلك مما ينبغي فهمه ومعرفته : أنه إذا حصل الجماع وإن لم يحصل إنزال وجب الغسل على الطرفين، خلافاً لما يظنه بعض الناس أن الغسل لا يجب إلا بالإنزال، فإن هذا ظن خطأ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل ) وعلى هذا فيجب الغسل بأحد أمرين : إما بالإنزال وإما بالجماع، فالإنزال إذا حصل سواء بتقبيل أو ضم أو نظر لشهوة أو محادثة أو بأي سبب وجب فيه الغسل، والجماع إذا حصل وإن لم ينـزل يجب الغسل، وكم من أناس سألونا قالوا : إنهم كانوا لا يغتسلون إذا جامعوا بدون غسل، وقد مضى أشهر على هذه الحال، وسبب ذلك : أن المتزوج لا يسأل ما الذي ينبغي في حال الزواج، ولا ما الذي يجب عليه، وأن كثيراً من الناس أيضاً لا يبثون مثل هذه المعلومات في أوساط الشباب
كذلك مما يجب التفطن له أن بعض الأزواج هداهم الله لا يصلون صلاة الفجر، إما ألّا يصلوها إلا إذا ارتفعت الشمس وقاموا من النوم، أو يصلونها لكن في آخر الوقت وليس مع الجماعة، وهل هذا من شكر نعمة الله ؟ أجيبوا
الطلاب : لا
الشيخ : لا، من شكر نعمة الله أن تقوم بطاعته، يقول بعض الناس : أنا إذا خرجت أصلي الفجر مع الجماعة قالوا : الشكوى إلى الله، هذا الرجل ما رغب في زوجته، لو رغب ما صلى الفجر، ويش هذه القاعدة قاعدة فاسدة، بل إذا صلى الفجر هذا دليل على رغبته فيها وأنه شكر نعمة الله عز وجل على ما أعطاه من هذه المرأة الصالحة، فالواجب أن يصلي الزوج صلاة الفجر مع الجماعة، ثم يرجع ويبقى إلى الظهر ما فيه مانع، أما أن يدع صلاة الجماعة بدون عذر شرعي قال بعض الناس، إن بعض العلماء قال : يعذر بترك الجماعة من ينتظر زف المرأة إليه ، صلاة الجماعة، قلنا أولاً : هل أقوال العلماء حجة يحتج بها أو يحتج لها ؟ الثاني يحتج لها
ثانياً : الذين قالوا هذا من العلماء إنما يتحدثون عن أمرٍ كانوا عليه، وهو أن الرجل هو الذي يستقبل الزوجة وليست الزوجة هي التي تستقبل الرجل، فيقال للرجل : اجلس في مكانك في بيتك ونحن نزف إليك المرأة، طبعا يبي ينتظر يعذر بترك الجماعة، لأنه لو ذهب وصلى الجماعة وين قلبه ؟ قلبه ينتظر الزوجة في البيت، فهو معذور، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة بحضرة طعام ) وكان ابن عمر يسمع الإمام يقرأ وهو يتعشى، لا يقوم إلى الصلاة حتى يكمل، إذا كان هذا فالذي ينتظر زف الزوجة إليه أشد شغلاً، والعذر واضح، أما عصرنا الآن، فمن الذي يزف؟ نعم الزوج، عندنا أما في بلاد أخرى ما ندري، الزوج هو الذي يأتي إلى الزوجة في مكانها، والأمر بيده، فلا يعذر بترك الجماعة. نعم
هل من توجيه لطلبة العلم ومسارعتهم لحضور الدرس مع تركهم لراتبة المغرب .؟
الشيخ : نعم الذين تحلقوا قبل أن يصلوا سنة المغرب غالبهم مسافرون، جاءوا إلى هذه البلدة مدة الإجازة فقط، والمسافر ليس من السنة أن يصلي راتبة المغرب، والذين تقدموا وهم غير مسافرين لعلهم قالوا : إننا إذا قربنا من المعلم أو من الشيخ صار أحضر لقلوبنا، وطلب العلم أفضل من الراتبة، لأنه لو تعارض أن يصلي الإنسان الراتبة أو يطلب العلم قلنا : طلب العلم أفضل، لكننا لا نوافقهم على هذا، وإن تعللوا بهذه العلة فهي علة عليلة، فنقول : صلوا الراتبة ونحن الآن في هذا الوقت القريب من المعلم أو الشيخ والبعيد على حد سواء مكبر الصوت موجود، ويمكن أن تسمعه وأنت في أقصى المسجد كما يسمعه من كان عند ركبة المعلم، ولعل التفريط مني أنا حيث لم أنبه بمكبر الصوت أن اللقاء سيكون بعد سنة المغرب، لأني نبهت على ذلك بقولي بدون واسطة المكبر، ولعل بعض الإخوة لم يسمع. نعم
هل صلاة الزوجين للركعتين في ليلة الزواج سنة .؟
الشيخ : هذه فعلها بعض الصحابة رضي الله عنهم حيث صلى حين دخل على أهله أو دخلوا عليه صلى ركعتين، لكنني لا أعلم ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
إذا اختارت المرأة رجلا غير صالح وكان الرجل الذي اختاره أبوها رجلا صالحا فهل يؤخذ برأيها أم تجبر على من أراده الأب .؟
الشيخ : أما جبرها على من أراد والدها فإنه لا يجوز حتى وإن كان صالحاً، وأما تزويجها بمن لا يرضى دينه ولا خلقه فلا يجوز أيضاً، ولوليها أن يمنعها، وأن يقول : لا أزوجك من هذا الرجل الذي تريدينه إذا كان غير كفء في دينه ولا خلقه
فإن قال قائل : لو أصرت البنت على ألا تتزوج إلا هذا الرجل نقول : نتركها، لا نزوجها، وليس علينا من إثمها شيء، نعم لو أن الإنسان خاف مفسدة وهو أن يحصل بينها وبين هذا الخاطب فتنة تنافي العفة وليس في الرجل شيء يقدح في الدين، غاية ما هنالك مثلاً أنه سيء الخلق وهي تصبر على سوء خلقه، فربما نقول في هذه الحال تزوج. نعم
6 - إذا اختارت المرأة رجلا غير صالح وكان الرجل الذي اختاره أبوها رجلا صالحا فهل يؤخذ برأيها أم تجبر على من أراده الأب .؟ أستمع حفظ
أب أخذ مهر ابنته ولم يعطها منه شيئا إلا الذهب ثم علم الأب بتحريم فعله فماذا يعمل الآن . ؟
الشيخ : أقول جزاه الله خيراً على هذا السؤال، والرجوع إلى الحق أحق، والتوبة بعد الذنب تجبه ولا تدع له أثراً، وربما كان الإنسان بعد التوبة من الذنب خيراً منه قبل فعل الذنب، فنقول لهذا الأخ نسأل الله أن يعينه على رد ما كان حراماً عليه، والطريق إلى ذلك سهل، أن يقول لابنته الآن يا بنية لك عليَّ ما أخذت من المهر، فهل تسمحين به؟ إن قالت : نعم برئت ذمته، والغالب أنها ستقول : نعم لاسيما إذا كان أبوها فقيراً، وإن قالت : لا، فهو حق، لكننا نشير على البنت أنه إذا حصل مثل هذه الحالة أن تسمح عن أبيها وأن تبرئه لاسيما إذا كان فقيراً وهي ليست بحاجة إلى ذلك، بل إذا كان فقيراً ولو كانت في حاجة فإنها لا تلزمه بأن يسلم لها المهر وهو لا يستطيع . نعم
7 - أب أخذ مهر ابنته ولم يعطها منه شيئا إلا الذهب ثم علم الأب بتحريم فعله فماذا يعمل الآن . ؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في بطاقات الدعوة للزواج مع أنها مكلفة مع وجود البديل .؟
الشيخ : كم
الطالب : إلى خمس ريالات البطاقة وترمى، فهل من تحذير منها، خصوصاً مع وجود البديل النافع الباقي، أو البديل الذي لا إسراف فيه، وأعرض عليكم وفقكم الله من ذلك : كتابة الدعوة على ظهر رسالة علمية فيها بعض المخالفات الشرعية أو الآداب الإسلامية لينشر الله بها الخير، ثانياً : شريط إسلامي يهدي الله به وينفع يكتب على غلافه تلك الدعوة، ثالثاً : استعمال أوراق مصورة مكتوبة بالكمبيوتر لا تكلف شيئاً يذكر، فهل من دعوة للحد من هذا الإسراف؟
الشيخ : والله أنا أؤيد الدعوة لترك هذا الإسراف، وأرى أن بذل المال الكثير لمجرد دعوة قد يجيب المدعو وقد لا يجيب، ومآلها كما قال الأخ السائل إلى رميها في الأسواق، فأقول : إن هذا من التبذير الواضح الذي نهى الله عنه، فقال : (( وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً * إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ))
وأما اقتراحه بأن تكون الدعوة في بطاقة وفي ظهرها كلمات مأثورة موجهة نافعة فهذا طيب، وليت هذا يُفعل، لكن تكون أوراقاً عادية، والاقتراح الثاني أيضاً : أن يكون بصحبة البطاقة أشرطة مفيدة فهذا أيضاً طيب، وقد وقع هذا في العام الماضي وما قبله رأينا كثيراً من الدعوات التي تعطى الناس يكون فيها أشرطة وهذا خير، ونعين عليه أيضاً بقدر ما نستطيع، فلو أن الناس فعلوا ذلك لكانت هذه دعوة إلى الوليمة ودعوة إلى الشريعة، فتجمع بين الحسنيين . نعم
أما الثالث : وهو أن تكون أوراقاً مصورة فهذا أيضاً طيب لا يكلف كثيراً وينفع. نعم
هل يجوز للأم أن تأخذ شيئا من المال والذهب من الخاطب من غير اشتراط عليه .؟
الشيخ : جاء في الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام أن ( ما كان قبل عقد النكاح فهو للبنت وليس لأحدٍ حق فيه ) لا الأم ولا الأب، وما كان بعد عقد النكاح فإنه لا حرج أن يكرم الرجل على ابنته أو أخته وكذلك المرأة، فيقال : إن أُهدي إليهم بعد عقد النكاح فلا بأس، وأما قبل العقد فيكون للبنت. نعم
يوجد في بعض البلاد عادة أنه إذا مات الزوج يتزوج بزوجته أخوه ولا تستأذن الزوجة وحجتهم حفظ أولاده فهل هذا جائز أم لا .؟
الشيخ : نعم أما تزويجها كرهاً فهو حرام ولا يصح العقد، لقول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهاً ))
وأما إذا كان برضا الطرفين فإنه حسن، لأن كون أولاد الرجل تحت رعاية أخيه خير من كونهم تحت رعاية رجل أجنبي فهذا هو التفصيل في هذه المسألة : إن أكرهت المرأة فلا، وأما إذا كان بالاختيار والرضا فهذا حسن طيب. نعم
10 - يوجد في بعض البلاد عادة أنه إذا مات الزوج يتزوج بزوجته أخوه ولا تستأذن الزوجة وحجتهم حفظ أولاده فهل هذا جائز أم لا .؟ أستمع حفظ
ما معنى المبييت الواجب للزوجة هل بالفراش أم بالغرفة أم بالمنزل .؟
الشيخ : آمين.
السائل : أرجو الإجابة على هذا السؤال ما معنى المبيت الواجب للزوجة؟ هل بالفراش أم بالغرفة أم بالمنزل؟
الشيخ : هذا يختلف باختلاف العادات، لأن الله تعالى قال : (( وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ )) لكن قول الله تبارك وتعالى : (( وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ )) يدل على أن من تمام العشرة أن يكون الرجل مع زوجته في فراش واحد، وهكذا كان هدي النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، لكن لا بأس أحياناً أن ينام على سرير وحده أو في فراش وحده، وإلا فالأصل أن يكون الرجل مع زوجته في فراش واحد. نعم
ما حكم لبس النساء في الأفراح للمفتوح من الثياب عارية الظهر أو المفتوح إلى الفخذ ، وما حكم حضور الزواج الذي فيه دقاقات يغنين بأغاني المطربين وما حكم لبس العروسة ليلة الزواج ثوبا بقيمة خمسة آلاف لا تلبسه إلا مرة واحدة في الحياة .؟
الشيخ : عند النساء
الطالب : ظهر في اللباس عند النساء لبس المفتوح إلى الفخذين بل أحياناً إلى الظهر، ثانياً : حضور الزواج الذي فيه دقاقات يغنين بأغاني المطربين، ثالثاً : لبس العروسة ليلة الزواج ثوباً بقيمة خمسة آلاف ريال أو أربعة آلاف ريال لا تلبسه في العمر إلا مرة .؟
الشيخ : نبدأ من الأول، لبس النساء للباس المفتوح يعني أن المرأة تكون كاسية عارية، والمرأة الكاسية العارية قال النبي صلى الله عليه وسلم محدثاً عنها : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رءوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) فهي صفة من صفات نساء أهل النار والعياذ بالله، والمرأة مأمورة بالحشمة في الثياب، ولهذا نقول : الأفضل أن يكون الثوب الأعلى الذي فوق السراويل قميصاً، يعني لا تنفرد إحدى الرجلين عن الأخرى حتى تبتعد عن كونها عارية كاسية
وأما الثاني وهو
الطالب : حضور الدقاقات اللاتي يغنيين بأغاني ..
الشيخ : نعم حضور الدقاقات اللاتي يغنين بأغاني المطربين، هذا غلط، الأغاني المشروعة أو المباحة هي الأغاني التي ليست هابطة، أغاني منشطة تدل على الفرح والسرور، مثلما جاء في الحديث : ( أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم ) أو كلمات نحوها
وأما الثالث : وهو لبس المرأة المتزوجة ثوباً تقدر قيمته بخمسة آلاف لا تلبسه إلا تلك الليلة، فهذا من الإسراف، وهذا إلى التحريم أقرب منه إلى الإباحة.
فنسأل الله للجميع الهداية والتوفيق لما يحب ويرضى إنه على كل شيء قدير.
12 - ما حكم لبس النساء في الأفراح للمفتوح من الثياب عارية الظهر أو المفتوح إلى الفخذ ، وما حكم حضور الزواج الذي فيه دقاقات يغنين بأغاني المطربين وما حكم لبس العروسة ليلة الزواج ثوبا بقيمة خمسة آلاف لا تلبسه إلا مرة واحدة في الحياة .؟ أستمع حفظ
قد حذرتم من السفر إلى بلاد الكفر وهذا إعلان أضعه بين يديك أن دارا تسمى دار الإيمان تنظم رحلات سياحية للرجال والنساء إلى بلاد الكفر وشرطهم أن يكون عمر المسافر يصل إلى ثمان عشرة سنة من رجال الأعمال وطلبة الجامعات ومن سبق أن زار هذه الدول فنترك الأمر إليك ونرجو أن تكف عنا هذا الشر.؟
الشيخ : إنتهينا من النكاح
السائل : هذا موضوع بعيد عن النكاح، يقول فضيلة الشيخ : المجاهر بالفسق والمعصية ومن يحذر من شره ويخاف من خطره لا غيبة له، سبق أن قررتم ذلك لنا
الشيخ : لا
السائل : لنا قررتم ذلك لنا
الشيخ : نعم
السائل : يقول : وقد حذرتم حفظكم الله من السفر إلى بلاد الكفر في خطبة يوم الجمعة، ولكن أبواق الشر التي تدخل في كل بيت تدعو إلى مخالفة شرع الله ومخالفة كل داعية للخير، وهذا إعلان أضعه بين يديك مفاده أن داراً كما سموها تسمى بدار الإيمان تنظم رحلات سياحة للجنسين إلى أمريكا وفرنسا وبريطانيا وشرطهم أن يكون عمر المسافر يصل إلى ثماني عشرة سنة من رجال الأعمال وطالبات الجامعات ومن سبق أن زاروا هذه الدول، أترك الأمر لك يا والدي فنحن بالله ثم بك كف عنا شرها كف الله عنك النار يوم القيامة؟
الشيخ : أقول إن هؤلاء وأمثالهم يدخلون في قول الله تعالى : (( وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ )) ولا شك أنهم آثمون، وأن ما اكتسبوه من الأموال حرام سحت، لأنه مبني على باطل، ولا شك أن كل انحراف خلقي أو فكري أو عقدي أو سلوكي ينتج من هذه الرحلات لا شك أن عليهم نصيباً منه، لأنهم دعوا إليه وساعدوا فيه، فيحملون أوزاراً مع أوزارهم، والواجب علينا ونحن أمة مسلمة والحمد لله، أمة عفيفة، أمة ذو أخلاق، الواجب علينا أن نحذر من هؤلاء، وإننا لنأسف أن يوجد مثل هذا الإعلان تحت سمع وبصر المسئولين عن الإعلانات التي يجب أن تكبت وألا تعلن
لكننا نسأل الله تعالى أن يهدي ولاة أمورنا للقضاء على مثل هذه الأمور التي تفسد العقيدة والأخلاق.
ولا شك أن الأمة إذا فقدت عقيدتها وأخلاقها فإن هذا دمارها، وسوف يكون بأسها بينها، لأن من الناس من هو على طول الخط في مفارقة هؤلاء ومنابذتهم، وسوف تتكون الأحزاب في الأمة إذا سُمِحَ لأمثال هؤلاء السفهاء أن يعلنوا مثل هذا الإعلان السيء الشر، ولعلنا نستعين الله تعالى بإيصال الأمر إلى المسئولين حتى يمنعوا مثل هذا الشر الذي يعتبر أشد فتكاً من السرطان في البدن، ثم يقول بالإعلان الطلبة والطالبات، أيريد هؤلاء من طالباتنا أن يذهبن إلى أوروبا وغيرها باسم أنهن طالبات
فنسأل الله أن يجازي هؤلاء بعدله أمنوا على هذا الدعاء نسأل الله أن يجازي هؤلاء بعدله، وأن يكبتهم، وأن يرزقهم الخسارة في أموالهم حتى يرجعوا إلى الله عز وجل ويتوبوا إلى الله من هذا الإعلان السيء
ونسأل الله تعالى أن يسلط عليهم ولاة الأمور بالعدل حتى يصدوهم عن هذه الفتنة التي يريدون أن يفتتن الناس بها. نعم
السائل : ...
الشيخ : إعلان ثاني بعد
السائل : إي نعم
الشيخ : أعوذ بالله
13 - قد حذرتم من السفر إلى بلاد الكفر وهذا إعلان أضعه بين يديك أن دارا تسمى دار الإيمان تنظم رحلات سياحية للرجال والنساء إلى بلاد الكفر وشرطهم أن يكون عمر المسافر يصل إلى ثمان عشرة سنة من رجال الأعمال وطلبة الجامعات ومن سبق أن زار هذه الدول فنترك الأمر إليك ونرجو أن تكف عنا هذا الشر.؟ أستمع حفظ
ما حكم التأمين لرخصة القيادة .؟
الشيخ : ما فهمت التأمين على ..
السائل : كل يوم يأخذون منك ريال ولو حصل حادث يقولون مستعدين أنغطيلك تكاليف تصل إلى ثلاثة ملايين ريال لاقدر الله لو دعست أحد
الشيخ : لكن لماذا عدلوا عن تأمين السيارة إلى البطاقة إلا ليموهوا للناس أقول إن هذا التأمين وأمثاله حرام، ولا يشك إنسان يعرف مصادر الشريعة ومواردها إلا أنه من الميسر الذي قرنه الله تعالى بالخمر والأنصاب والأزلام، فقال تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )) ووجه كونه ميسراً أنك إذا دفعت كل يوم ريالاً كم تدفع في السنة؟ كما قال هو : ثلاثمائة وخمسة وستين بناءً على أن السنة ميلادية، أما السنة القمرية الهلالية فهي أقل من ذلك، ستدفع في السنة ثلاثمائة وخمسين ريالاً، ثم قد يحصل لك حادث يستوعب مائة ألف، فتكون الشركة إيش ؟ خاسرة وأنت رابح، وربما يمضي العام لا يحصل عليك حادث فتكون أنت الخاسر
ولهذا أقول : نسأل الله أن يعافينا من البلاء، كثر الربا في المسلمين، إما صراحة وإما بحيلة
فهل يريد منا هؤلاء أن يكثر فينا الميسر أيضاً والقمار والمغالبات؟ نسأل الله تعالى أن يكفينا شر أشرارنا
أقول : إن هذا التأمين وأمثاله حرام، والقاعدة : " كل عقد يحتمل الغنم والغرم بين العاقدين فإنه من الميسر "، نقول : كل عاقد إما غانم وإما غارم بمقتضى العقد لا بمقتضى الأسعار لو اختلفت، وإلا من المعلوم إذا اشتريت سلعة بمائة ريال ثم جلبتها في السوق ولم أبعها إلا بثمانين فهذا غرم، لكن ليس بسبب العقد، ولهذا لبس بعض الناس قال : كل شيء معرض للغنم والغرم، فيقال : إن الغنم والغرم في الميسر بمقتضى إيش ؟العقد، أما الغنم والغرم بمقتضى السوق والأسعار فهذا خارج عن العقد. نعم
السائل : ...
الشيخ : أهل البحرين
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : عندكم أسئلة اليوم
السائل : نعم شيخي
الشيخ : تفضل .
ما معنى قوله تعالى :(( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ..)) الآية وما المقصود بالمساس . ؟
الشيخ : نعم أما الآية الكريمة (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَكَحْتُمُ الْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ )) فهذا يعني الجماع، لكن الصحابة رضي الله عنهم أو أكثرهم قالوا : إن الرجل إذا خلا بالمرأة فإن العدة ثابتة تثبت العدة، لأن خلوه بها يعطيه التمكن من الجماع، وهذا هو المشهور من المذاهب الثلاثة، وإن كان بعض العلماء يقول : إذا لم يكن جماع فإنه لا عدة، لكن الأحوط أن تثبت العدة بالخلوة. نعم
15 - ما معنى قوله تعالى :(( يا أيها الذين آمنوا إذا نكحتم المؤمنات ثم طلقتموهن من قبل أن تمسوهن ..)) الآية وما المقصود بالمساس . ؟ أستمع حفظ
إذا خلى الخطيب بخطيبته ثم طلقها فهل لها المهر كاملا وعليها العدة.؟
الشيخ : لا. إذا طلقها بعد أن خلا بها فلها المهر كاملاً، كما أن عليها العدة. نعم
هل يشرع في أيام الأفراح نشر الكتيبات والأشرطة لتعم الفائدة .؟
الشيخ : هذا ليس مشروعاً في حد ذاته أن يكون اجتماع الناس للزواج محلاً لتوزيع الأشرطة والكتيبات، لكنه محمود لغيره، لأنه ربما لا يحصل اجتماع النساء مثل هذا الاجتماع، فتفريق الأشرطة والكتيبات عليهن هذا حسن ومن وسائل الدعوة إلى الله عز وجل. نعم
هل يشرع إلقاء محاضرة أو موعظة في يوم الزواج . ؟
الشيخ : والله المواعظ أنا لا أحبذها في مثل هذا الحال، لأن من الناس من يكون لم يجتمع بإخوانه وأصدقائه إلا بمثل هذه المناسبة، فيحبون أن يتكلموا في شئونهم الخاصة، ولأن هذا اللقاء لقاء فرح وأنس، ولهذا أباح الشارع فيه الغناء والدف، نعم لو طلب من الإنسان وعين وقال : يا فلان نريد منك موعظة، فهنا نقول : لا تتخلف، عظ الناس ولكن لا تطول عليهم، أو رأى هو نفسه منكراً فإنه يجب عليه أن يقوم ويعظ الناس ويحذرهم من هذا المنكر، أو وجه إليه سؤال عن مسألة من المسائل فتكلم فيها واستطرد، فهذا لا بأس به، يعني لا يعد سنة وإنما حصل لعارض وسببٍ اقتضاه. نعم
هل صوت المرأة عورة .؟
الشيخ : هو ليس بعورة صوت المرأة المجرد ليس بعورة، لكن أنت تعرف أنه إذا ارتفعت أصواتهن بهذه المناسبة ولا سيما إن كانت أصواتاً جميلة لذيذة على السمع، والناس في نشوة العرس فإن هذا يخشى فيه من الفتنة العظيمة، فكون الأصوات لا تخرج من بينهن أحسن، أما ما يفعله بعض الناس اليوم يتخذ مكبرات الصوت على شرفات المبنى، فيؤذي الناس بسماع الأصوات ويقلقهم، ولاسيما إذا كان متأخراً فإن أذية المسلمين حرام لا تجوز. نعم
هل يجوز رقص المرأة أمام النساء .؟
الشيخ : الرقص مكروه، وكنت بالأول يعني أتساهل فيه، لكن سئلت عدة أسئلة عن حوادث تقع في حال رقص المرأة فرأيت أن أمنع منه، لأن بعض الفتيات تكون رشيقة وجميلة وخفيفة ورقصها يفتن فتفتتن النساء بذلك، حتى إنه بلغني أن بعض النساء إذا حصل مثل هذا تقوم وتقبل المرأة التي ترقص وربما تضمها إلى صدرها ويحصل بهذا فتنة، فلهذا كنت أخيراً أقول : إنه ممنوع. نعم
ما حكم عقد القاضي على المرأة .؟
الشيخ : إيه ما دام القاضي زوّجها واعتقد أن هذا النكاح صحيح وهي اعتقدت أنه صحيح فليبق ما كان عليه، لكن لو أعيد العقد على الوجه الشرعي لكان أحسن، يعني على الوجه المشهور عند العلماء، لأن بعض أهل العلم يقول إن هذا النكاح الذي عقده القاضي صحيح، حتى وإن لم تكن المسألة بهذه الصورة فلو أعيد العقد لكان أحسن وأحوط، وإذا لم يعد العقد وكانت حينذاك تعتقد أن ما فعله القاضي صحيح بقي النكاح على صحته
السائل : جزاك الله خيرا يا شيخ
الشيخ : ولكني أكرر أن يعاد العقد أحسن وأحوط . نعم
بارك الله فيكم إلى غد إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الشيخ : نعم
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
بمتابعة من الوالد الشيخ محمد حفظه الله سيقيم مركز الدعوة والإرشاد بعنيزة دورة علمية لبعض طلبة العلم في فترة سفر الشيخ حماه الله نضع جدول دروس الدورة بين أيديكم.
الشيخ : الآن يوزعه
الطالب : كما يسر مركز الدعوة أيضا أن يوزع فتوى لوالدنا وشيخنا الشيخ محمد عن الزواجات وبعض المخالفات الشرعية فيها.
الشيخ : الآن يوزع يشوف الإخوان وزعوا بارك الله فيك.
السائل : أيضا يسرنا أن نعلن لندوة بعنوان * اغتنام الأوقات في الأعمال الصالحات * غدا إن شاء الله تعالى بعد صلاة المغرب في جامع الضليعة ، وإعلانها على الباب، ثالثا يسرنا أيضا أن نعلن عن محاضرة بعنوان * حفظ الألسن * يلقيها الشيخ الدكتور عبد الله بن علي الجعيثم يوم السبت 24 صفر إن شاء الله تعالى في جامع الضليعة إن شاء الله تعالى.
الشيخ : بارك الله فيكم.
الطالب : جزى الله عنا والدنا وشيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه وأعاننا على حمل هذه التنبيهات إلى الآخرين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.