تتمة امرأة جامعها زوجها بالقوة في نهار رمضان ثم طلقها ولم تقضي ثم تزوجت برجل آخر فأخبرته بذلك فمنعها عن الصوم لحقه عليها فكيف تفعل .؟
هنا تأتي المرحلة الثانية : وهي مرحلة الزوج الثاني الزوج الثاني جزاه الله خيراً أفتاها بأن تصوم شهرين متتابعين، ولكن يقول : لن آذن لك وأنت لي زوجة، إذاً لا تستطيع هي الآن لا تستطيع، فما الواجب ؟ تنتقل إلى المرتبة الثالثة وهي : إطعام ستين مسكيناً وعسى الله أن يهديه ويوافق على هذا، لكن إن لم يوافق فهناك أبواب ثانية، تقول لأبيها أو أخيها أو أحد من الناس ممن لا منة له عليها لو أعطاها، أما من يمن عليها فلا تسأله، إذا لم تجد، فيه مرتبة رابعة ما هي ؟ تسقط، فصار عندنا الآن أربع مراتب : عتق رقبة، فإن لم تجد.
الطالب : فصيام شهرين متتابعين.
الشيخ : فإن لم تستطع.
الطالب : فإطعام ستين مسكيناً.
الشيخ : فإن لم تجد تسقط، لأن الله يقول : (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا )) فهنيئاً لها وهنيئا لزوجها وبارك الله لهما وجمع بينهما في خير .
1 - تتمة امرأة جامعها زوجها بالقوة في نهار رمضان ثم طلقها ولم تقضي ثم تزوجت برجل آخر فأخبرته بذلك فمنعها عن الصوم لحقه عليها فكيف تفعل .؟ أستمع حفظ
شاب ظاهره للالتزام إلا أنه يمارس العادة السرية فهل من النفاق إظهاره للالتزام وإبطانه لهذه المعصية. وما هو العلاج الأمثل لهذه المعصية .؟
الشيخ : هذا لا يعد نفاقاً كون الإنسان يستتر بستر الله في معاصي الله هذا ليس بنفاق، لأنه يخشى الله ويخاف الله، وهو مؤمن بالله عز وجل، ومعترف بخطيئته، وخجل من الله عز وجل، فهذا ليس بمنافق، والذي ينبغي للإنسان إذا فعل معصية ألا يخبر أحداً بذلك، ففي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( كل أمتي معافى إلا المجاهرون ) الذين يفعلون المعصية ثم يصبحون يحدثون بها الناس هذا ما هو في عافية، لا أحد أرأف بك من الله، ولا أرحم ولا أحب بالتوبة من الله، فإذا أسأت ولم تخبر أحداً صارت المسألة بينك وبين من ؟ وبين الله، وينتهي المشكلة، فنقول للأخ : استتر بستر الله، وليس هذا من النفاق، واحرص على أن تتوب إلى الله توبة نصوحاً، وإذا كنت مبتلىً بهذا الأمر فتفكر فيه أنه حرام، وله آثار سيئة على البدن، ولاسيما على مستقبل الإنسان، والإنسان العاقل يحكم العقل، والعاقل هو من يغلب عقله شهوته، تجنب هذا وتلهى عنه، ثم احرص على أن تتزوج مبكراً، لقول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( يا معشر الشباب ! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم ) .
2 - شاب ظاهره للالتزام إلا أنه يمارس العادة السرية فهل من النفاق إظهاره للالتزام وإبطانه لهذه المعصية. وما هو العلاج الأمثل لهذه المعصية .؟ أستمع حفظ
هل يجوز للمسلم بأن يدخل في صلاة الفريضة ويقصد بها تحية المسجد.؟
الشيخ : إذا دخل المسجد شخص وصلى الفريضة فهي تكفي عن تحية المسجد، ولا حاجة أن ينوي تحية المسجد، لأن المقصود من تحية المسجد ألا تجلس إلا وقد صليت ركعتين، وهذا يحصل بالفريضة وبالراتبة القبلية، لو دخلت بعد أذان الفجر وأنت لم تصل الراتبة، وصليت الراتبة عند دخولك كفت عن تحية المسجد، وكذلك لو دخلت والناس يصلون دخلت معهم كفت عن تحية المسجد، والدخول مع الناس وهم يصلون نافلة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام يخاطب رجلين : ( إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم، فإنها لكما نافلة ) .
هل تأثم الأم إذا قصت شعر طفلتها الصغيرة مثل شعر الذكور ، وهل التشبه المحرم يكون للمرأة البالغة أم حتى الأطفال .؟
الشيخ : هي آثمة بهذا العمل، وهذا هو بيت القصيد، آثمة أن تقص شعر ابنتها حتى يكون كشعر الذكر، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن المتشبهات من النساء بالرجال )، والطفل يجب أن يجنب ما يجتنبه الكبير، هو لا يأثم لأنه غير مكلف، لكن وليه يأثم إذا أركبه ما يحرم على الكبير، وإذا كانت هذه البنت إذا لم يقص شعرها على هذا الوجه صار الشعر غير لائق فليكن، لا يرتكب الإنسان شيئاً محرماً من أجل إصلاح الشعر، فعليها أن تتوب إلى الله، وألا تعود لمثل ذلك، وإلا فعليها الإثم، ألم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : ( مروا أبناءكم بالصلاة لسبع ) مع أنهم لا تلزمهم الصلاة، لكن الولي يربي، يجب أن يربي الأطفال على ما يرضي الله ورسوله، لا في فعل المأمور ولا في ترك المحظور .
4 - هل تأثم الأم إذا قصت شعر طفلتها الصغيرة مثل شعر الذكور ، وهل التشبه المحرم يكون للمرأة البالغة أم حتى الأطفال .؟ أستمع حفظ
امرأة مريضة قرر الأطباء منعها من الصيام لكنها صامت عشرين يوما ثم بعده بأشهر ماتت فهل يصام عنها هذه الأيام الباقية أم يطعم عنها .؟
الشيخ : الواجب أن يطعم عنها عن كل يوم مسكيناً، لأن هذه المرأة كما يظهر من مقال السؤال عاجزة عن الصيام عجزاً لا يُرجى زواله، والعاجز عن الصيام عجزاً لا يُرجى زواله فرضه الإطعام، وعلى هذا فالواجب عليهم أن يطعموا عن هذه المرأة عشرة مساكين، لأنه باقي عليها عشرة أيام فيجب عليهم أن يطعموا عشرة مساكين ولكن كيف ذلك ؟ إما أن يدعوا عشرة من المساكين لغداء أو عشاء، وإما أن يدفعوا لكل مسكين قريباً من الكيلو، فالمجموع نحو عشرة كيلو، ومعها شيء من اللحم ليكون إداماً لها .
5 - امرأة مريضة قرر الأطباء منعها من الصيام لكنها صامت عشرين يوما ثم بعده بأشهر ماتت فهل يصام عنها هذه الأيام الباقية أم يطعم عنها .؟ أستمع حفظ
هل وضع طست به ماء على القبر سنة وما توجيهكم لحديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يزاد على القبر من غير تراب .؟
الشيخ : الحصباء توضع على القبور إذا كان يخشى أن تحملها الرياح، أي : تحمل التراب الذي على القبر، فتوضع عليها الحصباء لتمسك التراب، أما في مثل مقابرنا الآن فالتراب لا يزول بالرياح، فلا حاجة إلى وضع الحصباء.
السائل : يقول حديث أبي داود وما توجيهكم لحديث أبي داود ( نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يزاد على القبر من غير ترابه ) ؟
الشيخ : والحديث يحمل على ما إذا كان لا حاجة لذلك، أما إذا كان هناك حاجة فلا بد من وضع الحصباء حتى يبقى القبر بيناً .
6 - هل وضع طست به ماء على القبر سنة وما توجيهكم لحديث نهي النبي صلى الله عليه وسلم أن يزاد على القبر من غير تراب .؟ أستمع حفظ
امرأة تغار على زوجها غيرة شديدة مما يؤدي إلى خلاف بينهما فما توجيهكم لها .؟
الشيخ : أوجه هذه السائلة أن تخفف من غيرتها، وإلا فإن الغيرة من طبيعة المرأة تغار على زوجها، وهذا دليل على محبتها له، ولكني أقول : الغيرة إذا زادت صارت غبرة ما هي غيرة، ثم تتعب المرأة تعباً شديداً، لذلك أنا أشير على هذه المرأة أن تخفف من غيرتها، وأشير على الرجل أيضاً أن يحمد الله عز وجل أن هيأ له امرأة صالحة تحبه، لأن هذا أعني : التحاب بين الزوجين، مما يجعل الحياة بينهما سعيدة، وإلا فإن الغيرة أمر فطري لا بد منه، أرسلت إحدى أمهات المؤمنين إلى النبي عليه الصلاة والسلام طعاماً بإناء، وهو في بيت إحدى نسائه، فلما دخل الرسول بالطعام والإناء فرحاً به يهديه إلى من ؟ أجيبوا إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، لكن من امرأة أخرى، هذه المرأة التي هو في بيتها غارت فضربت يد الرسول وطاح الإناء وتكسر وتبعثر الطعام، ولكن الرسول لم يوبخها، بل قال : ( غارت أمكم ) أو كلمة نحوها، أخذ الطعام والإناء وأخذ طعام المرأة التي هو في بيتها وإناءها وقال : ( إناء بإناء، وطعام بطعام ) وأرسله مع الرسول، لأن الرسول إذا رجع وقال : إن المرأة هذه فعلت كذا وكذا سوف تتكدر المرسلة، فإذا جاءها إناء ضرتها وطعام ضرتها سوف إيش؟ تهبط تبرد وهذا من حكمة الرسول عليه الصلاة والسلام، المهم : أن الغيرة بين النساء أمر لا بد منه، وأرى أن من نعمة الله على الزوج أن تكون المرأة تحبه إلى هذا الحد، ولكني أقول للمرأة : خففي من الغيرة لئلا تشقي على نفسك وتتعبي، وأقول للرجل : احمد ربك على هذه النعمة، ولا يزداد ذلك إلا رغبة في أهلك ومحبة لهم، أما مسألة الطلاق لا تذكره أبداً عند المرأة، الرجل إذا ذكر الطلاق عند المرأة صار هذا الشبح أمام عينها نائمة ويقظانه، وهذا غلط، ولهذا من السفه أن بعض الناس يذكر كلمة الطلاق لامرأته، حتى ولو للتهديد، حدثها بغير هذا تهددها بالطلاق فيبقى الشيطان دائماً يعمل في قلبها هذا الطلاق حتى تؤدي النهاية إلى الفراق والعياذ بالله . نعم
ما حكم موعظة الناس عند دفن الميت ، وهل يجوز أن يدعو الواعظ والناس يؤمنون وإن كان جائزا فما هو أفضل دعاء وإن كان غير جائز نرجو التوضيح .؟
الشيخ : أما الموعظة الخاصة فهذه لا بأس بها، يعني مثلا : لو كان الإنسان جالساً وحوله أناس، وصار يتكلم عن الموت وما بعده، وسؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه، هذا طيب، أو مثلاً هو جالس مثلا عند القبر وقال للناس ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام وهو مرة جالسا على قبر إحدى بناته قال : (ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار، -كل شيء مكتوب نسأل الله أن يجعل مقاعدنا في الجنة كله مكتوب - قالوا: يا رسول الله إذاً نترك العمل، ما دام كل شيء مكتوب، قال : لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له ) مقعد أهل الجنة لا يمكن لمن عمل عمل أهل النار، مقعد أهل النار لا يمكن لمن عمل عمل أهل الجنة، مقعدك مكتوب لكن مكتوب العمل المؤدي إلى هذا المقعد، فمثل هذه الموعظة لا بأس بها، وكذلك أيضاً في يومٍ من الأيام دخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى البقيع وهم في جنازة رجل من الأنصار، لكنه ما تم اللحد، والناس ينتظرون إتمام اللحد، وجلس النبي عليه الصلاة والسلام وجلسوا حوله كأن على رءوسهم الطير احتراماً للرسول عليه الصلاة والسلام وتعظيماً للمقام، فجعل يحدثهم بما يكون عند الاحتضار وما بعد الموت، مثل هذه الموعظة لا بأس بها، أما أن يقوم الإنسان خطيباً عند القبر يخطب الناس فهذا ليس من السنة في شيء، وما عهدنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة قاموا خطباء في المقبرة يعظون الناس، المواعظ والخطب في أي مكان ؟ في المساجد، أما المقابر لا، المقابر محل العزاء، لكن إذا جرت مناسبات يعني : موعظة مجلس ما هي خطبة فلا بأس، وأما الدعاء بعد الدفن فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو والناس يؤمنون أبداً، ولكنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : (استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل) وعلى هذا تقف عند القبر وتقول : اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، ثلاث مرات ثم تنصرف، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا، دعا ثلاثاً .
8 - ما حكم موعظة الناس عند دفن الميت ، وهل يجوز أن يدعو الواعظ والناس يؤمنون وإن كان جائزا فما هو أفضل دعاء وإن كان غير جائز نرجو التوضيح .؟ أستمع حفظ
كيف الجمع بين حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إن أحدكم يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ويدخلها ) وحديث أبي هريرة :( فيما يبدو للناس ) فهل من عمل عملا صالحا وكان لله خالصا دخل الجنة وأنه يدخلها بعمله أو بفضل الله ورحمته .؟
الشيخ : قبل أن نحل هذا الإشكال المعين، يجب أن نعلم أنه ليس في كتاب الله تناقض، وليس في السنة التي تصح عن الرسول عليه الصلاة والسلام تناقض، وليس بين الكتاب وبين السنة تناقض، هذه ثلاثة أمور، الأمر الأول : ليس بين القرآن تناقض، الأمر الثاني : ليس بين السنة الصحيحة تناقض، الأمر الثالث : ليس بين القرآن والسنة الصحيحة تناقض، هذا أمر مستحيل، فإن رأيت ما يوهم التناقض فهذا إما لنقصان علمك، وإما لقصور فهمك، وإما لسوء إرادتك وأنك لا تريد الحق ولكن تريد أن تجمع النصوص المتشابهة لتشكك نفسك وتشكك عباد الله، فالغالب أن من هذه نيته لا يفتح الله عليه، وهذه قاعدة يجب أن تكون دائماً على ذكرك، فإن عجزت فقل : الله أعلم، (( كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا )) أما بالنسبة للأحاديث التي أوردها فنقول : إن حديث ابن مسعود : ( حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ) أي : بين الجنة، ليس المراد أن عمله أوصله إلى هذا المكان حتى لم يبق إلا ذراع، لأنه لو كان عمله عمل أهل الجنة حقيقة من أول الأمر ما خذله الله عز وجل، لأن الله أكرم من عبده، عبد مقبل على الله ما بقي عليه والجنة إلا ذراع يصده الله ؟ هذا مستحيل، لكن المعنى : يعمل بعمل أهل الجنة فيما يبدو للناس حتى إذا لم يبق على أجله إلا القليل زاغ قلبه والعياذ بالله، نسأل الله العافية، هذا معنى حديث ابن مسعود، إذاً : لم يبق بينه وبين الجنة إلا ذراع بالنسبة للعمل أو بالنسبة لأجله ؟ بالنسبة لأجله، وإلا فهو من الأصل ما عمل عمل أهل الجنة، نعوذ بالله من ذلك، نسأل الله ألا يزيغ قلوبنا عامل وفي قلبه سريرة خبيثة أودت به إلى أنه لما لم يبق إلا ذراع ويموت هلك، وأما قوله : ( بعمله ) فنعم العمل سبب من الأسباب، جعله الله تعالى سبباً لدخول الجنة إذا كان عمل صالحاً، وسبباً لدخول النار إذا كان عمل سيئاً، كما أن الزواج سبب لإيش ؟ للولد، فالعمل الصالح جعله الله سبباً لدخول الجنة وليس عوضاً، لو أراد الله أن يعاوض الإنسان بعمله لأفلس، وشلون ؟ عملك الصالح الآن أنت مدين به لله، عملك الصالح أنت مدين به لله كيف ؟ من الذي وفقك للعمل الصالح ؟ الله، إذاً له حق عليك، ولهذا قيل : إذا كان شكري نعمة الله نعمة عليَّ له في مثلها يجب الشكر فكيف بلوغ الشكر إلا بفضله وإن طالت الأيام واتصل العمر .
عبد الرحمن يقول انتهى الوقت .
9 - كيف الجمع بين حديث ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إن أحدكم يعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار ويدخلها ) وحديث أبي هريرة :( فيما يبدو للناس ) فهل من عمل عملا صالحا وكان لله خالصا دخل الجنة وأنه يدخلها بعمله أو بفضل الله ورحمته .؟ أستمع حفظ
نرجو توجيه نصيحة للأباء والأجداد الذين تجاوزت أعمارهم الستين ولكنهم يعيشون ليلهم أمام الأفلام والمسلسلات ولا يحافظون على الصلاة في وقتها .؟
الشيخ : نسأل الله العافية، أقول لهؤلاء : اتقوا الله في أنفسكم، واعلموا أن الواجب على العبد أن يكون أسوة صالحة لأهله وذويه لا أسوة سيئة، وليحذروا من تلاعب الشيطان بهم، وإضاعة أوقاتهم فيما لا يرضي الله عز وجل، وليعلموا أن أولادهم إذا رأوهم على هذه الحالة اقتدوا بهم، فنصيحتي لهم : أولاً : ألا ينهمكوا فيما ذكره السائل، ثانياً : أن يحرصوا على تربية أولادهم تربية طيبة، وعلى قبول النصح من الأولاد، لاسيما الأولاد الصالحون الذين حباهم الله سبحانه وتعالى علماً وعملاً، ونسأل الله لنا ولهم السلامة والعافية، وإلى لقاء آخر إن شاء الله تعالى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء وسدد خطاه ونفع بعلمه وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .
10 - نرجو توجيه نصيحة للأباء والأجداد الذين تجاوزت أعمارهم الستين ولكنهم يعيشون ليلهم أمام الأفلام والمسلسلات ولا يحافظون على الصلاة في وقتها .؟ أستمع حفظ
الكلام عن قصص القرآن.
الطالب : وهي ثلاث أقسام : قسم عن الأنبياء والرسل وما جرى له مع المؤمنين بهم والكافرين، وقسم عن أفراد وطوائف جرى لهم ما فيه عبرة فنقله الله تعالى عنهم، كقصة مريم ولقمان، والذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها وذي القرنين وقارون وأصحاب الكهف، وأصحاب الفيل، وأصحاب الأخدود وغير ذلك، وقسم عن حوادث وأقوام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كقصة غزوة بدر وأحد والأحزاب وبني قريظة وبني النضير وزيد بن حارثة وأبي لهب وغير ذلك .
الشيخ : هذه أقسام ثلاثة في قصص القرآن الأول : عن الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام وما جرى لهم مع المؤمنين بهم والكافرين، وفي هذا يقول الله تعالى : (( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ لَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا اللَّهُ )) ولهذا أن المصدر الوثيق عن أخبار الأمم هو ما جاء عن الله ورسوله عليه الصلاة والسلام، وفي هذا عبرة في هذه القصص عبرة عظيمة، عبرة للمؤمنين، وعبرة للمكذبين.
ثانيا : عن أفراد وطوائف جرى لهم ما فيه عبرة فنقله الله تعالى عنهم، كقصة مريم، وقصتها مبسوطة في سورة مريم وفيها عبر كثيرة، من أهمها قوله : (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا )) امرأة نفساء، والمرأة النفساء في العادة ضعيفة، يقال : (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ )) لا برأسها والهز بالجذع صعب، الرأس يتحرك أكثر لكن الجذع صعب (( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا )) يسقط عليك من فوق رطب، طري ثري (( جَنِيًّا )) يعني لا ينتقص إذا سقط على الأرض بل كالذي جناه الإنسان برفق، أليس هذا من آيات الله ؟! عبرة من آيات الله عز وجل، يعتبر بها الإنسان على قدرة الله تبارك وتعالى، قصة لقمان أيضا مع ابنه وهو يعظه، قصة عظيمة فيها فوائد، من أهمها (( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ )) كلها حكم ، كذلك قصة الذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها، هامدة يابسة فقال : (( أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا )) يعني كيف يحي الله هذه القرية بعد أن ماتت ؟ فأراه الله ذلك (( فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ )) مائة عام مائة سنة، (( ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) وهي مائة سنة لأن الوقت يمر إذا لم تكون الروح في الجسم حالت حلول تام، ذهب الوقت وأنت لا تشعر، ولهذا نجد النائم تمضي عليه الساعتان والثلاث وكأنها دقيقة واحدة والمغمى عليه أشد وكذلك الغائب بالبنج يمضي عليه الوقت ما علم، الميت كذلك من باب أولى (( قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) لأن الله أماته في أول النهار وأحياه في آخر النهار فقال : إما يوم إن كان هذا اليوم الثاني من موته أو بعض يوم، قال الله له : (( بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ )) سبحان الله، مائة عام ولم يتغير الرجل مازاد شعره ولا حصل له نمو ولا تغير ولا انتفاخ ثم قال الله له : (( فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ )) أي لم يتغير، الطعام والشراب ما تغير لا باللون ولا بالريح ولا بيبوسة ما تغير، وهذا من آيات الله عز وجل، شراب يكون في الشمس والهواء والليل والنهار ولم يتغير ولم يُسلط عليه سبع يشرب منه باقي كما هو سبحان الله، والطعام كذلك لم يتغير وقد قيل أنه عنب وقيل غير ذلك، ولكن لا يهمنا المهم حتى وإن كان عنبا أو خبزا كيف لم يتغير، (( وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ )) نظر إلى عظامه وإذا هي تلوح، الحمار متغير والطعام والشراب لم يتغير سبحان الله لأن الحجة في الحمار، فكون الطعام لم يتغير والشراب هذا فيه قدرة على إبقاء الأمور كما كانت، وقضية الحمار فيه دليل على قدرة الله تعالى على إنشاء الأمور بعد اضمحلالها، الله أكبر، الحمار نظر إلى عظامه تلوح، فقال الله له : (( انظر إلى العظام كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا )) فنظر إلى العظام يركب بعضه بعض وتشبك بالعصب تنشز بالعصب ثم تكسى اللحم ثم قام الحمار، الله أكبر، سبحان الله (( كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )) هذه القصة يعني مما يحي القلب ويعرف به قدرة الله سبحانه وتعالى، كذلك أيضا ذي القرنين، ذو القرنين أعطاه الله تعالى ملكا عظيما بلغ مشارق الأرض ومغاربها، وقصته مشهورة ومن أعظم ما فيها من العبر أنه أتى على قوم لا يكادون أن يفقهون قول، يعني لا يكادون يَفقهون هم بأنفسهم ولا يُفقهون أيضا، إن كلمهم إنسان ما فقهوا، وهم أيضا إذا تكلموا لا يُفقهون، فقالوا له : (( إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْض فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا )) يعني نعطيك دراهم (( عَلَى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا )) مع أنه ملك عظيم، ظنوا أنه يأخذ رشوة (( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ )) يعني خير مما تعطونني (( فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا )) والردم أبلغ من السد يعني ما يستطيعون في الردم، السد ربما يحاولون زحزحته (( آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ )) فزبروا له الحديد وأحمى عليه في النار (( حَتَّى إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا )) نحاسا، فأفرغ عليه نحاسا ذائبا فتلاصق الحديد بعضه ببعض بالنحاس، من يستطيع يفكه نعم (( فَمَا اسْطَاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ )) لأنه أملس (( وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا قَالَ هَذَا رَحْمَةٌ من ربي )) هذه من القصص القريبة، كذلك أيضا قارون، قارون رجل غني من قوم موسى ولكنه كفر به وفخر واستعلى بما أعطاه الله من المال، وبغى على قومه وأتاه الله من الكنوز ما مفاتحه تنوء بالعصبة، أي : ما يستطيعون حملها، المفاتح، كيف عاد الخزائن وما فيها فقال الله عز وجل حين طغى هذا الرجل : (( فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ )) كله انهار (( فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ )).، كذلك أيضا أصحاب الكهف، أصحاب الكهف قصتهم عجيبة، سبعة ومعهم كلب خرجوا من قومهم لأنهم كانوا يشركون بالله، وهؤلاء مخلصون لله، موحدون له، خرجوا مهاجرين إلى الله وما أحد قصد الله فخاب أبدا، آواهم الله عز وجل هيأ لهم كهفا غارا واسعا وجهه إلى الشمال الشرقي ما تأتيه الشمس لا إذا غربت ولا إذا أشرقت (( وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ )) شيء يسير عند الغروب، بقوا في الغار نائمين ما هم ميتين، نوم والنائم إذا طال نومه مل وجاع وعطش لكن هؤلاء ما فعلوا إلا أن الله يقلبهم ذات اليمين وذات الشمال، لئلا تفسد أجسامهم، الكلب (( بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ )) ما كأن شيء جرى وربط الله به ما تعداه وبقوا ثلاث مائة سنة وتسع سنوات، حتى أخلف الله سبحانه وتعالى عن الملك الأول المشرك بملك صالح بقوا في هذا الكهف هذه المدة يقلبهم الله عز وجل ذات اليمين وذات الشمال ولم يقل يتقلبون لماذا ؟ لأن فعل النائم لا ينسب إليه، فقد رفع عنه القلم (( وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ )) بعثهم الله تنازعوا (( كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) وهم بقوا ثلاث مائة سنة وتسع سنوات، لأنهم ناموا أول النهار واستيقظوا آخر النهار فظنوا أنهم في يوم واحد أو يومين (( لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ )) وطلبوا أن يبعث واحد منهم بورقهم بالدراهم إلى المدينة يشتري طعاماً ولما ذهب إلى المدينة ورأوا السكة السكة قديمة لها ثلاث مائة سنة، ولعلها والله أعلم عليها صورة الملك القديم، فتعجبوا منهم، هذه القصة فيها عبر عظيمة وإن شاء الله تعالى أن نعطي كل واحد منكم قصة من هذه القصص يتأملها ويقدم ما فيها من الفوائد والعبر، طيب فيه أيضا أصحاب الفيل أصحاب الفيل قوم جاءوا ليهدموا الكعبة وذلك أن ملك اليمن وضع عنده كعبة تضاهي الكعبة التي في مكة من أجل أن الناس يحجون إليها فجاء أحد العرب إلى هذه الكعبة، وتغوط فيه، ليش ؟ إهانة لها، فغضب الملك وبعث إلى مكة جندا عظيما يتقدمهم فيل عظيم يريد أن يهدم الكعبة، فلما وصل إلى مكان يسمى المغمس قريب من ريع الحجم أبا الفيل أن يتقدم إذا وجهوه إلى مكة وقف وإذا وجهوه إلى اليمن هرول بإذن الله عز وجل، ولهذا لما بركت ناقة الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديبية لما بركت وأراد منها أن تقوم أبت، فقال الصحابة : ( خلئت القصوة )، خلئت يعني : حرنت قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( والله ما حرنت القصواء وما ذاك لها بخلق )، دفع الظلم حتى عن البهائم واجب، لأنهم ظلموها لما قالوا : خلئت فقال : ما خلئت فعلا وأيضا ليس هذا لها بخلق، ناقة مطواع ( ولكن حبسها حابس الفيل )، ثم قال : ( والذي نفسي بيده لا يسألوني خطة يعظمون فيها حرمات الله إلا أجبتهم عليها ) وهذا هو الذي جعله عليه الصلاة والسلام يخضع للشروط التي تعرفونها، حتى لما قال : اكتب بسم الله الرحمن الرحيم، قالوا ما نعرف الرحمن ولا الرحيم اكتب باسمك اللهم إلى هذا التعنت، قال : ( اكتب باسمك اللهم )، لما قال هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله، قال : اصبر لا تكتب محمد رسول الله لو نعلم أنك رسول الله ما قاتلناك ولا صددناك، لكن اكتب محمد بن عبد الله، فقال : ( اكتب محمد بن عبد الله )، ثم ذكر بقيت الشروط التي حصل بها معارضة من كبار الصحابة.، طيب، المهم أصحاب الفيل ما الذي حصل لهم ؟ (( أَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ )) قال العلماء : " أبابيل يعني : جماعات متفرقة كثيرة معها حجارة من سجيل "، هذه الحجارة تضرب الواحد من رأسه وتخرج من دبره (( فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ )) العصف : الزرع الذي أكلته الإبل أو البقر ووطئته بأقدامها، والفيل كما قلت لكم حبسه الله في مكان يقال له المغمس، كما قال الشاعر الجاهلي : " حبس الفيل في المغمس حتى طل يحكو كأنه ... " ، وليس في وادي محسر كما زعمه بعض العلماء، وإنما أسرع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في وادي محسر لوجهين : الوجه الأول : أن الوادي دعس يعني : فيه رمل مع التراب وهذا يجعل الإبل ... في المشي فأسرع، والثاني : أن أهل الجاهلية كانوا يقفون في هذا الوادي ويذكرون أمجادهم وأمجاد آباءهم، فأراد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يخالفهم فهم ينزلون والرسول يسرع، قال : وأصحاب الأخدود .