كلمة للشيخ عن نزول الأمطار رحمة من الله بعباده.
أما بعد، فإننا نشكر الله سبحانه وتعالى على ما منَّ به على هذه المنطقة من السيول التي كانت، والتي نرجو الله سبحانه وتعالى أن تكون صيباً نافعاً ينفع الله به البلاد والعباد، هذه الأمطار التي يرسلها الله عز وجل على العباد تسير بإذن الله سيراً حثيثاً أو بطيئاً على حسب ما تقتضيه حكمة الله عز وجل، وليس بخافٍ علينا ما جرى في قصة الرجل الذي سمع صوتاً من السحاب يقول : أسق حديقة فلان حديقته يعني : بستانه، لما سمع هذا الصوت تعجب كيف يؤمر السحاب أن يسقي حديقة فلان ؟ فجاء يتبع السحاب حتى أمطرت في أرضٍ انبعث منها وادٍ صب في هذه الحديقة فأرواها، فقال الرجل الذي سمع الصوت لصاحب الحديقة : ما الذي تصنع في حديقتك ؟ قال له : ما شأنك بها ؟ قال : إني سمعت صوتاً من السحاب يقول : أسق حديقة فلان لحديقتك هذه فقال : أما وقد قلت هذا، فإنني أقسمها أثلاثاً، ثلث أجعله في نفقتها، وثلث نفقة لي ولأهلي، وثلث أتصدق به، فانظر كيف كان سقي هذه الحديقة كيف كان بإرادة الله عز وجل ومما يدل على ذلك أيضاً ما ثبت في * الصحيحين * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ( دخل رجل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب، فقال : يا رسول الله هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه وقال : اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ثلاث مرات، ما زاد على ذلك، قال أنس : فوالله ما في السماء من سحاب ولا قزعة - يعني : أن السماء صحو ليس فيها سحاب واسع، ولا قزعة وهي قطعة السحاب - وما بيننا وبين سلع من بيت ولا دار - وسلع جبل معروف في المدينة يأتي السحاب من جهته - قال : فأنشأ الله سحابة من روائه مثل الترس -) يعني : كالتبس الكبير - فارتفعت في السماء، فلما توسطت السماء انتشرت ورعدت وبرقت، وأمطرت فما نزل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من منبره إلا والمطر يتحادر من لحيته ) سبحان الله (( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ )) ثم إن المطر استمر كل الأسبوع، فجاء رجل من الجمعة الثانية، أو الرجل الأول وقال : ( يا رسول الله! تهدم البناء، وغرق المال، فادع الله يمسكها عنا - فدعا النبي صلى الله عليه وسلم لكنه لم يقل : اللهم أمسكها عنا، وإنما دعا بما فيه حصول الخير واندفاع الضرر - قال : اللهم حوالينا ولا علينا، وجعل يشير بيده إلى النواحي فما أشار إلى ناحية إلا انفرجت بإذن الله ) إن النبي صلى الله عليه وسلم لا يدبر السحاب، ولكن الذي يدبره الله عز وجل، ( فدعا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ربه : اللهم حوالينا ولا علينا، فانفرج السحاب وخرج الناس يمشون في الشمس ، قال : حوالينا ولا علينا، اللهم على الضراب والآكام وبطون الأودية ومنابت الشجر ) وإذا كان الله تعالى هو الذي ينزل الغيث، فإن الواجب علينا أن نعترف له بقلوبنا وألسنتنا بالشكر، وأنه المنعم حقاً، وأن نقوم بطاعته في جوارحنا، لأن الشكر هو القيام بطاعة المنعم .
الجمع بين الصلاتين في المطر.
حكم من أدرك جماعة يصلون العشاء قبل أن يصلي المغرب.
الطالب : ...
الشيخ : لا دخل معه في الثالثة يا إخوان المغرب هو يصلي المغرب والإمام يصلي العشاء يأتي بركعة واحدة، لأن صلاته كم ؟ ثلاث وإن كانت صلاة الإمام أربعاً لكن صلاته ثلاث، فإذا دخل معه في الثالثة صلى أدرك مع الإمام ركعتين فإذا سلم الإمام أتى بركعة، وإن دخل في الرابعة أتى بركعتين
طيب قد يشكل على الإنسان أنه بمتابعة إمامه إذا دخل معه في الثانية تختل الصلاة، يكون تشهد في أول ركعة. أليس كذلك، ولم يتشهد في الركعة الثانية ؟ فنقول : لا حرج، لأنه تشهد تبعاً لإمامه وترك التشهد تبعاً لإمامه، ولهذا نظائر، أرأيت لو دخلت معه في صلاة الظهر وهو يصلي الظهر ودخلت معه في الركعة الثانية ؟ سوف تجلس في الركعة الأولى ولا تجلس في الركعة الثانية، لكن كل هذا من أجل متابعة الإمام، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه )
فإن قال الإنسان : يشكل عليَّ إذا دخلت معه في الركعة الأولى وهو يريد صلاة المغرب والإمام يصلي العشاء ثم جلس في الثالثة وانفرد عن الإمام يشكل عليه ليش ينفرد ؟ قلنا : هذا الانفراد لعذر، وهو أن صلاته تمت، فلا بد أن ينفرد، وله نظير في الشرع، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في صلاة الخوف كان يصلي بأصحابه، بطائفة أول الصلاة، ثم تكمل صلاتها وتنصرف، وتأتي الأخرى وتدرك النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الصلاة ثم إن العلماء رحمهم الله قالوا : " لو أن الإنسان دخل مع الإمام وفي أثناء الصلاة حُصِرَ ببول أو غائط أو ريح، ولا يستطيع أن يكمل مع الإمام قال العلماء : له أن ينفرد عن إمامه، ويكمل وينصرف "، المسألة هذه مفهومة أو غير مفهومة ؟ مفهومة
الطالب : ...
الشيخ : إنسان دخل مع الإمام في أول الصلاة، يصلي الظهر مع الإمام، والإمام يصلي الظهر في أثناء الصلاة، حصل له مدافعة إحدى الأخبثين، أو الريح، ويشق عليه أن متابعة مع الإمام، نقول : الأمر واسع، انوِ الانفراد وكمل صلاتك خفيفة واقض حاجتك، واضح يا جماعة هذا انفراد لإيش ؟ لعذر، والأعذار ليست كغير الأعذار فهذا عذر حسي، والذي جلس ليتشهد ويسلم في صلاة المغرب عذر شرعي، وخلاصة القول في هذا اللقاء : أنه يجب علينا أن نشكر الله سبحانه وتعالى على ما أنعم به علينا من هذه الأمطار، وأن نسأل الله أن يجعل فيها بركة هذه واحدة
ثانياً : لا يجوز لنا أن نتساهل في الجمع، ولكن إذا وجد سبب الجمع فالأفضل الجمع، اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والله الموفق، وهذا اللقاء هو الثاني والثلاثون من اللقاءات الشهرية .
أنا أصرف رواتب لما يفوق تسعمائة موظف، وفي رواتبهم (هلل) وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسين هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هللاً، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاًَ مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت إلى الطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم.؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول جزى الله والدنا وشيخنا خير الجزاء على هذه التنبيهات.
يقول : فضيلة الشيخ أنا أصرف رواتب لما يفوق من تسعمائة موظف، وفي رواتبهم هلل وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسون هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هلل، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاً مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت للطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم ؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم:
أما إذا أردنا المقاصة والمحاقة، فالواجب إعطاء كل ذي حق حقه، من كان له أربعون هللة أو خمسون هللة فليعطى إياها، لأن هذا حق، لكن إذا سامح وأسقط فلا حرج لأن الحق له، وأما إذا صار الأمر على وجه المسامحة وجبرت الكسر أو هو أسقط الكسر عن الموظف فلا بأس في هذا، فإذا كانت هذه الطريقة أعني : المسامحة أسهل للجميع وكل منهم لم يطلب المحاقة فلا بأس .
4 - أنا أصرف رواتب لما يفوق تسعمائة موظف، وفي رواتبهم (هلل) وفي البداية كنت أدفع لما فوق خمسين هللة ريالاً، وما دونه لا أدفع له شيئاً، وبعد فترة بدا لي أن أصرف هللاً، لكني عانيت من ذلك تعباً كثيراً وحرجاًَ مع الموظفين، فالأغلب منهم يترك الهلل ويحرجني في الكلام، فعدت إلى الطريقة الأولى، فما رأي فضيلتكم.؟ أستمع حفظ
ما حكم المسابقة في بعض المحلات التجارية بحيث يشترط عليك أن تشتري منه قدر 50 ريال ثم يسجل اسمه في قائمة المتسابقين وما الضابط في هذه الجوائز والمسابقات .؟
الشيخ : أولاً : نخاطب صاحب المحل الذي يضع الجائزة : هل هو إذا وضع الجائزة زاد في قيمة السلع أو لا ؟ إن قال : نعم إنه يزيد في قيمة السلع. قلنا : هذا حرام، لأنه من الميسر، وإذا قال : إنه لا يزيد وأن سعره كسعر غيره، قلنا : هذا لا بأس به، إلا إذا تضمن ضرراً بحيث صار الناس يتنافسون أيهم أكثر جائزة بحيث يقول صاحب هذا الدكان : أنا أضع سيارة، وقال الثاني : إذاً أنا أضع سيارتين، قال الثالث : وأنا أضع ثلاثاً، فهنا يجب على ولي الأمر أن يتدخل ويمنع هذه الجوائز، لأن هذا يفضي إلى النزاع والخصومة والعداء، أما إذا كانت المسألة فردية واحد في السوق مثلاً وضع هذه الجائزة، فنحن نقول له : هل أنت بمقابلة وضع الجائزة تزيد في السلعة ؟ إن قال : لا، نقول : لا بأس، الاتجاه الثاني بالنسبة للمشترين، إذا كان الإنسان لا يشتري إلا من أجل الجائزة لا من أجل الرغبة في السلعة، لكن يقول : أشتري بخمسين ريالاً وأدخل المسابقة لعلي أغنم وأربح، فهذا لا يجوز له، وأما إذا كان يشتري حاجته فلا بأس، لأنه إذا اشترى لحاجته لم يخسر شيئاً، فتكون الجائزة من باب : إما غانم وإما إيش ؟ نعم إما غانم وإما سالم، ما فيه غرم، لأن الرجل لا يشتري إلا ما يحتاجه، والقيمة لم ترفع من أجل الجائزة، فإذاً نخاطب صاحب المعرض واضع الجائزة أولاً ثم نخاطب المشترين ثانياً، فإذا قال المشتري : أنا لم أشترِ إلا ما أحتاج إليه قلنا: لا حرج اشتر بخمسين ريالاً أو بمائة ريال، وأنت إن ربحت الجائزة فأنت غانم، وإن لم تربحها فأنت سالم .
السائل : ... .
الشيخ : ما يخالف خمسين أو مئة ما يهم .
5 - ما حكم المسابقة في بعض المحلات التجارية بحيث يشترط عليك أن تشتري منه قدر 50 ريال ثم يسجل اسمه في قائمة المتسابقين وما الضابط في هذه الجوائز والمسابقات .؟ أستمع حفظ
كيف يكون شكر الله على المطر وهل هناك ذكر يقال عند رؤية البرق أو سماع الرعد وهل البرق يعد من غضب الله .؟
الشيخ : أما شكر النعمة فقلت لكم : إن الشكر يكون باللسان والقلب والجوارح، أما شكر القلب فأن يعترف الإنسان بقلبه ويؤمن بأن هذا من فضل الله ورحمته، وأما اللسان فأن يقول : مطرنا بفضل الله ورحمته، فعن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة الحديبية فأنزل الله مطراً، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم الصبح أقبل علينا وقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال: قال الله تعالى: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر )، يعني : انقسموا إلى قسمين : مؤمن وكافر ( فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) فالمشروع أن تقول : مطرنا بفضل الله ورحمته، وتقول أيضاً : اللهم اجعله صيباً نافعاً، لأن المطر قد ينزل ولا ينفع، ولهذا جاء في * صحيح مسلم * : ( ليس السَّنة ألا تمطروا، وإنما السَّنة أن تمطروا فلا تنبت الأرض شيئاً ) والسَّنة يعني : الجدب، وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأما ما يقال عند الرعد أو عند البرق، فقد جاء عن بعض الصحابة والتابعين أنه يقال عند الرعد : ( سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ) ويقول عند البرق : ( سبحان الله وبحمده ) وأما عن النبي صلى الله عليه وسلم فلم يبلغني أنه يقال شيء عند البرق أو الرعد، لكن من قال : (سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ) اتباعاً لبعض الصحابة كعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما فحسن، وكذا من قال: ( سبحان الله وبحمده ) فإنه يذكر عن ابن عباس رضي الله عنهما بسند ضعيف جداً أنه قال : ( من قال حين يرى البرق : سبحان الله وبحمده لم تصبه صاعقة ) فهذا حسن .
6 - كيف يكون شكر الله على المطر وهل هناك ذكر يقال عند رؤية البرق أو سماع الرعد وهل البرق يعد من غضب الله .؟ أستمع حفظ
طالب جامعي في الامتحانات يجمع بين الظهر والعصر في وقت الظهر في غرفته خوفا من عدم القيام للعصر فهل يجوز له الجمع .؟
الشيخ : رأيي في هذا الجمع أنه حرام، لو كان له شغل ما نام عنه، فكيف ينام عن صلاة الظهر ؟ فالواجب عليه أن يصلي الظهر في وقتها، وأن يصلي العصر في وقتها، ولو أنَّا أمهلنا للناس وقلنا : من كان به نوم فلينم وليجمع لحصل شر كثير عند بعض الناس، فنقول لهذا الطالب : صلِّ الظهر في وقتها والعصر في وقتها ودع عنك الكسل .
7 - طالب جامعي في الامتحانات يجمع بين الظهر والعصر في وقت الظهر في غرفته خوفا من عدم القيام للعصر فهل يجوز له الجمع .؟ أستمع حفظ
رجل مسافر لكنه مكث في مكان أكثر من يوم فهل يشرع له الجمع بين الصلاتين أم لا .؟
الشيخ : هذه المسألة مما اختلف فيها العلماء : فمن العلماء من قال : إن الجمع في السفر لا يجوز إلا لمن جدَّ به السير، فإذا سار قبل دخول وقت الأولى أخرها إلى الثانية، وإن سار بعد دخول وقت الأولى قدم الثانية، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا ارتحل قبل أن تزيغ الشمس أخر الظهر إلى العصر، وإن زاغت الشمس قدم العصر مع الظهر، هذا إذا كان قد جد به السير، أما النازل فلا يجمع، واحتجوا بحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يجمع إذا جدَّ به السير ) وبأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يجمع وهو نازل في منى أيام الحج، بل كان يصلي كل صلاة في وقتها، لأنه كان نازلاً، وهذا القول اختيار شيخ الإسلام رحمه الله، وقال بعض العلماء : " للمسافر أن يجمع ولو كان نازلاً ماكثاً في مكانه، لأن السفر عذر "، واحتج هؤلاء القوم بأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع في تبوك وهو نازل، وبأن أبا جحيفة ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان نازلاً في الأبطح في مكة في عام حجة الوداع، وأنه خرج صلوات الله وسلامه عليه من قبة حمراء من أدم قال : وكأني أنظر إلى بياض ساقيه، فركزت له عنزة، ثم تقدم فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين )، وهذا يدل على أنه جمع مع أنه نازل، لكننا مع ذلك لا نحبذ للنازل المسافر أن يجمع إلا إذا كان هناك سبب، مثل : أن يكون الماء قليلاً، ولا يتمكن من أن يتوضأ مرتين، أو يكون الجو بارداً لا يتمكن من الوضوء مرتين إلا بمشقة، أو يكون على تعب فينام ويجمع من أجل أن يطول نومه وما أشبه ذلك، وإلا فالأفضل ألا يجمع، هذا إذا كان في البر، أما إذا كان في البلد فإن الواجب على المسافر أن يصلي مع الجماعة، وحينئذٍ لا بد أن يتم الصلاة، ولا بد أن يصلي كل صلاة في وقتها.
السائل : القصر هل يجوز ؟
الشيخ : القصر يجوز ما دمت مسافراً ولو كنت نازلاً، يعني : ليس كالجمع، وهنا ننبه : الجمع أوسع من القصر من وجه، والقصر أوسع من الجمع من وجه، فمثلاً : الجمع يجوز لكل عذر يشق معه ترك الجمع، حتى في البلد، حتى في المرض، ومن هذه الناحية يكون أوسع من القصر، القصر لا يجوز إلا في السفر خاصة، سواء كنت نازلاً أم سائراً، لكن في غير السفر لا يجوز، فلو سألني سائل: مريض في المستشفى يجمع ويقصر لأنه يشق عليه أن يصلي كل صلاة في وقتها، هل جمعه صحيح ؟ أجيبوا يا جماعة ؟ صحيح، هل قصره صحيح ؟ خطأ الجواب : خطأ، هل قصره صحيح ؟ الجواب : خطأ هل قصره صحيح ؟ الثالثة قولوا نعم حتى نقول خطأ، التفصيل لا بد منه، إن كان في بلده فإنه إيش ؟ لا يقصر، وإن كان في غير بلده فإنه يقصر .
ما حكم إقامة جماعة ثانية والناس يصلون صلاة التراويح في رمضان.؟
الشيخ : الصحيح في هذا أنه إذا دخل الإنسان سواء كان وحده أو معه جماعة والناس يصلون صلاة التراويح أنهم يدخلون مع الإمام بنية العشاء، فإذا سلم الإمام أتوا بما بقي من صلاة العشاء كلٌ يأتي بها على نفسه بدون جماعة، هذا هو الصحيح، أما أن تقام جماعتان في مسجد واحد، فهذا ليس بمشروع بلا شك، ولكن نقول : ادخلوا مع الإمام بنية العشاء، طيب فإن قال قائل : هل يصح أن يأتم المفترض بالمتنفل ؟ قلنا : نعم يصح، وهذا وقع في عهد النبي عليه الصلاة والسلام، فإن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم صلاة العشاء، ثم يذهب إلى قومه فيصلي بهم نفس الصلاة، فهي له نافلة ولهم فريضة، وكان هذا في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام، أقره عليه الله عز وجل، بل الظاهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يعلم بذلك فأقره، وقد نص الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : أن الرجل إذا دخل والإمام يصلي التراويح فإنه يدخل معهم بنية العشاء .
رجل له جهاز تسجيل كبير يسمع من بعد فهل يجوز له أن يدخل الحمام والجهاز يشتغل وقد يكون به قرآن أو محاضرة أم لابد من إغلاقه .؟
الشيخ : نعم لا حرج في هذا، يعني يجوز للإنسان أن يضع المسجل خارج باب الحمام وهو يستمع إليه، وقد ذُكِرَ عن جد شيخ الإسلام ابن تيمية وهو عبد السلام، ذكر عنه أنه كان يأمر فتاه أو ابنه يقرأ عليه وهو في بيت الخلاء، حفاظاً على الوقت، ولعل هذا من الأمر النادر، لأني لا أظن أن عالماً يفعل هذا دائماً، لكن لعله يريد أن يراجع مسألة من المسائل يريد أن يحققها ففعل هذا الفعل، مع أننا نقول بالجواز لكن تركه أفضل، ليش ؟ لأن الإنسان إذا كان يستمع إلى حديثٍ يعجبه فربما يطول في الجلوس على قضاء الحاجة، لأنه انسجم مع هذا الذي يسمع، ربما يجلس ساعة أو ساعتين، كما يذكر أن دول الكفر إذا أراد الإنسان أن يطالع الجرائد والصحف دخل بها معه في الحمام، وتعرفون أن كرسيهم في الجلوس فرنجي، فيجلس على هذا الكرسي على فخذيه والجرائد معه، وإن كان بعد السيجارة معه الله أعلم .
السائل : مكتبة صغيرة معه أيضاً.
الشيخ : يضعون مكتبة في الحمام، نسأل الله العافية (( إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً )) .
10 - رجل له جهاز تسجيل كبير يسمع من بعد فهل يجوز له أن يدخل الحمام والجهاز يشتغل وقد يكون به قرآن أو محاضرة أم لابد من إغلاقه .؟ أستمع حفظ
سائل يقول : يوجد عندنا رعاة أغنام قد حصل خلاف بينهم وبين أصحاب الأغنام بسبب أن العمال يريدون أن يصلوا الجمعة وأصحاب الأغنام يمنعونهم بسبب خوفهم من سرقة الأغنام أو ضياعها فما الحكم في هذه المسألة .؟
الشيخ : إذا كان الخوف حقيقة ويخافون أن هؤلاء الرعاة إذا ذهبوا عن الغنم ضاعت أو سرقت فلا بأس أن يبقوا عند أغنامهم ويصلوا الظهر بدلاً عن الجمعة، ولكن خير من ذلك أن نشير على أهل الأغنام بأن يجعلوا هؤلاء الرعاة يتناوبون، فيقال مثلاً : إذا كانوا مثلا اثنين يقال: واحد الجمعة هذه، والثاني الجمعة الأخرى، لأن بعض العمال يحبون أن يصلوا الجمعة لأداء الجمعة وحضور جماعة المسلمين، ولهم أقارب من العمال آخرون يحضرون الجمعة فيحبون أن يتحدثوا إليهم، فللجمع بين المصلحتين نقول: الأفضل والأولى أن تجعلوهم يعني متناوبين بالتناوب هذا يدخل جمعة، وهذا يدخل الجمعة الأخرى حتى يحصل الخير، والله تعالى يحب من عباده أن ييسر بعضهم على بعض .
11 - سائل يقول : يوجد عندنا رعاة أغنام قد حصل خلاف بينهم وبين أصحاب الأغنام بسبب أن العمال يريدون أن يصلوا الجمعة وأصحاب الأغنام يمنعونهم بسبب خوفهم من سرقة الأغنام أو ضياعها فما الحكم في هذه المسألة .؟ أستمع حفظ
ما رأيكم في فتوى هيئة كبار العلماء بتحريم مسابقة الدولار الصاروخي وأنه من الميسر وأكل أموال الناس بالباطل وبماذا تنصح من تعامل معهم وقد حصل على بعض المبالغ ولم يتحصل عليها إلا بنشاطه في بيع الاستمارات.؟
الشيخ : نعم شفتها ولكن وقانا الله وإياكم شر الصواريخ أقول : أنا أوافق سماحة الشيخ : عبد العزيز بن باز بأنها حرام، لما فيها من التلاعب والغرر والربا أيضاً، لأن واحد يدفع أربعين ويأخذ خمسة وعشرين ألف ريال مثلاً، وكل هذا من التلاعب بالناس، فأنا رأيي كما يرى الشيخ حفظه الله بأنها محرمة، ونسأل الله تعالى أن يسلط ولاة الأمور على منع مثل هذا التلاعب.
السائل : بقية السؤال : بماذا تنصح من يتعامل معهم وقد تحصل على بعض المبالغ ولم يتحصل عليها إلا بنشاطه في بيع الاستمارات ؟
الشيخ : أقول : إن الله تعالى قال في الربا : (( فمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ )) إن كان غير محتاج فالأفضل أن يجعلها في سبيل الخير من بناء المساجد، أو إعانة الفقراء، أو قضاء الدين عن المدينين أو ما أشبه ذلك، وإن كان محتاجاً فما حصل قبل أن يعلم بالتحريم فهو له .
السائل : الأخ له رغبة أن يلتقي بك بعد السؤال.
الشيخ : تقرأ جواب الشيخ الآن .
السائل : يقول : الدولار الصاروخي من الميسر وهو محرم شرعاً هذا كلام الجريدة - العنوان - يقول : قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية، ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء : أنه يرد كثير من الاستفتاءات إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن مسابقة ما يسمى بنظام الدولار الصاروخي التي يتداول قسائمها الناس في الآونة الأخيرة، وهي تشتمل على عبارات مثيرة تغرر بالناس وتحملهم على الاشتراك في هذه المسابقة مقابل دفع مبلغ معين من كل مشترك، وأوضح سماحته أن مجلس هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية سبق أن أصدر قراراً برقم : 162 وتاريخ 1410/2/26، يقضي بتحريم هذه المسابقة ومثيلاتها، لأنها من الميسر وهو محرم شرعاً، وقد رغب سماحته تذكير الناس بهذا القرار، وفيما يلي نصه: " الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد اطلع مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الرابعة والثلاثين المنعقدة في الطائف ابتداء من 1410/2/16 إلى 1410/2/26 على كتاب معالي الأمين العام لـرابطة العالم الإسلامي رقم 16 وتاريخ 5/1409ـ والموجه إلى سماحة الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد والمحال من سماحته إلى المجلس، وقد جاء في كتاب معاليه : أود إحاطة سماحتكم بأن أحد الإخوة الغيورين على الدين أبدى ملاحظة حول المسابقات التي تقيمها بعض الشركات تحت مفهوم : اليانصيب المحرم شرعاً، وإذ أرفق لسماحتكم بطيه قسيمة المسابقة التي وافانا بها، وهي باسم : مسابقة، جا . سا . با الدولية، وتروج لها مؤسسة العقيلي للتجارة الدولية في جدة ، أرجو التكرم باتخاذ ما ترونه مناسباً لإصدار فتوى في الموضوع لإرشاد إخواننا المسلمين من الوقوع في مصائد تلك الشركات التي تروج للكسب الحرام، واطلع المجلس على قسيمة المسابقة المرفقة بكتاب معاليه، ومما جاء فيها : مسابقة جا . سا . با الدولية، اربح إحدى أشهر السيارات في العالم بقيمة خمسة وعشرين ألف دولار من غير أي التزام مالي على عاتقك خلال ثلاثة أشهر هنا : المكسب أصبح حقيقة بواسطة الاشتراك بكوبونات مسابقات جا . سا . با الدولية، التي أثر ما جاء فيها من الإغراءات التي تحث كل إنسان على المبادرة إلى الاشتراك في هذه المسابقة مقابل دفع خمسة وستين دولاراً، واطلع المجلس أيضاً على قسيمة مسابقة ما يسمى بنظام الدولار الصاروخي ومما جاء فيها : استرخِ وأصبح غنياً، القمار مكلف ولكن هناك وصفة للنجاح بواسطة هذه الوصفة تستطيع أن تربح رأس مال قدره : خمسة وعشرين ألف دولار أمريكي من غير أي التزامات مالية على عاتقك خلال أربعة إلى ستة أسابيع .