تتمة رجل له أب ظالم لأهله ويأكل حقوق للناس ، فما اتجاه الابن من ناحية هذا الأب من حيث أمره بالمعروف والنهي عن المنكر علما بأنه لا يقبل النصيحة فإذا نصح جعل يشتم ابنه ويسب الدين وغير ذلك .؟
1 - تتمة رجل له أب ظالم لأهله ويأكل حقوق للناس ، فما اتجاه الابن من ناحية هذا الأب من حيث أمره بالمعروف والنهي عن المنكر علما بأنه لا يقبل النصيحة فإذا نصح جعل يشتم ابنه ويسب الدين وغير ذلك .؟ أستمع حفظ
سائل يقول : والدي ساعدني في الزواج أنا وأحد إخواني أما إخوتي الباقين فإنهم قادرون ولم يطلبوا منه شيء وهم الآن يقولون : مساعدته لكم دين عليكم فهل هذا صحيح .؟
الشيخ : هذا القول بأن مساعدته ابنه الفقير على الزواج دين عليه قول باطل لا صحة له، لأن تزويج الإنسان أبناءه من النفقة بالمعروف وهم قد أغناهم الله لا يحتاجون إلى أن يزوجهم أبوهم، وعلى هذا فلو كان عند الإنسان ابنٌ له عشرون سنة يحتاج إلى زواج وابنٌ له عشر سنوات لا يحتاج إلى زواج فزوج الأول ولم يعطِ الثاني شيئاً أيكون عادلاً بين أولاده ؟ الجواب : نعم، هو عادل، وما زوج به الابن الكبير ليس ديناً على الابن الكبير، بل هو نفقةٌ قام بها الأب ويثاب عليها ويؤجر، إنفاقك على ابنك صدقة، قال النبي عليه الصلاة والسلام لسعد بن أبي وقاص : ( واعلم أنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها حتى ما تجعله في فم امرأتك ) حتى الذي تجعله في فم امرأتك لك أجر إذا ابتغيت بذلك وجه الله، فالأب ليس بآثم إذا زوج ابنه الفقير ولم يزوج أبناءه الأغنياء، والابن المزوج ليس عليه دين، بقي أن يقال : هل يجوز للأب أن يوصي بمثل المهر الذي زوج به ابنه الفقير لأولاده الصغار الذين لم يبلغوا سن الزواج في حياته ؟ الجواب : لا. لا يجوز، خلافاً لما يفهمه بعض الناس إذا زوج أبناءه الكبار أوصى للصغار بمثل ما زوج به الكبار، وهذا غلط، ولا تنفذ هذه الوصية، يدخل ما أوصى به لأولاده الصغير ليتزوجوا به يدخل في التركة ويقسم على فرائض الله عز وجل نعم .
2 - سائل يقول : والدي ساعدني في الزواج أنا وأحد إخواني أما إخوتي الباقين فإنهم قادرون ولم يطلبوا منه شيء وهم الآن يقولون : مساعدته لكم دين عليكم فهل هذا صحيح .؟ أستمع حفظ
هل ترك تحية المسجد منكر ، وهل يجب على من رأى رجلا يتركها أن يأمره بها أم لا .؟
الشيخ : ترك تحية المسجد منكر على رأي بعض العلماء الذين يقولون : إن تحية المسجد واجبة، وهذا القول قوي جداً له وجهة نظر، لأن ( رجلاً دخل المسجد يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس فجلس، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : أصليت؟ قال : لا، قال : قم فصلِّ ركعتين وتجوز فيهما ) فقطع النبي صلى الله عليه وسلم خطبته ليكلم هذا الرجل، وأمره أيضاً أن يصلي وإذا كان يصلي سوف يتشاغل عن إيش ؟ عن سماع الخطبة، ومعلوم أن الاستماع إلى الخطبة واجب، قال الذين يوجبون تحية المسجد : ولا يشتغل عن واجب إلا إيش ؟ إلا بواجب، فإذا رأيت شخصاً دخل المسجد وجلس قل له : هل صليت ؟ فإذا قال : نعم، انتهى الأمر، إذا قال: لست على طهارة انتهى الأمر، لأنه لا يتوجه إليه الخطاب بالصلاة وهو على غير وضوء، طيب. إذا قال : إنه على وضوء ولم يصل، تقول له : قم فصل ركعتين، قم فصل ركعتين، لئلا تقع في الإثم، لأن القائلين بوجوب صلاة تحية المسجد يرون أنه إذا تركها الإنسان فهو آثم نعم .
هل من البدع تذكير الأئمة وحثهم للناس في بداية العام الهجري لمحاسبة النفس وحمد لله على إدراك هذا العام لأنه لم يعهد عن النبي صلى الله عليه وسلم فعله.؟
الشيخ : ليس هذا من البدع، هذا من التذكير بالمناسبات لأجل أن يحث الناس ويبين لهم أنه ينبغي أن يستقبلوا عامهم بالجد والاجتهاد والعبادة والدعوة إلى الله عز وجل وحسن المعاملة وما أشبه ذلك فلها مناسبات، أما قوله : إن ذلك لم يعهد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، فنعم لأن التاريخ هذا لم يكن إلا بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام وبعد وفاة أبي بكر، لم يعرف إلا في عهد عمر حين صار يكتب الكتب إلى أمرائه فيأتيهم الكتاب يقولون : ما نعرف متى كتبته يا أمير المؤمنين، اجعل تاريخاً فجعل التاريخ، فجعل التاريخ في أثناء خلافته رضي الله عنه نعم .
4 - هل من البدع تذكير الأئمة وحثهم للناس في بداية العام الهجري لمحاسبة النفس وحمد لله على إدراك هذا العام لأنه لم يعهد عن النبي صلى الله عليه وسلم فعله.؟ أستمع حفظ
هل يجوز بيع الدش .؟
الشيخ : إذا بعت الدش لشخص آخر، يعني : إذا بعت الدش لشخص آخر ماذا سيصنع به ؟ نعم. سوف يستعمله، يستعمله في محرم، فتكون أنت ممن أعنت على محرم، طيب. قال السائل : لنفرض أن السائل قال : إذاً أهديه على شخص هدية أبتغي بها وجه الله، إيش نقول له ؟ نقول : لا يجوز هذا، ولا يصح أن تبتغي وجه الله بمحرم، إن الله لا يتقرب إليه إلا بالطاعة فلا يحل ولو مجاناً، طيب ماذا يصنع ويش يصنع فيه ؟ يكسره، وإذا كسره لله عز وجل فإن الله تعالى يخلف عليه خيراً منه، ذكر بعض المفسرين : أن سليمان عليه الصلاة والسلام لما استعرض الخيل وسها بها عن صلاة العصر حتى غابت الشمس أمر بردها أمر برد الخيل إليه وقال : (( رُدُّوهَا عَلَيَّ )) فجعل يقتلها ويعقرها (( فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالأَعْنَاقِ )) السوق : جمع ساق، فأخلف الله عليه خيراً من ذلك، أخلف الله عليه الريح سخر له الريح (( تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ )) وهل تجري ببطء أم بسرعة ؟ بسرعة، لأن الله قال : (( وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ عَاصِفَةً )) قوية، لكن مع ذلك هي رخاء ما يتزعزع ولا يتقلب، قالوا : إنه يضع بساطه على الأرض ويجلس إليه من حوله من حاشيته ثم يأمر الريح فتحمل البساط بمن عليه، وتتجه حيث أراد هو (( رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ )) ((غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ )) في الصباح تمشي مسيرة شهر وفي الغدو مسيرة شهر، يعني : تقطع في اليوم الواحد مسيرة شهرين، لأنه عقر الجواد من خيله حميةً لله عز وجل، ولئلا تشغله مرةً أخرى عن طاعة الله فسخر الله له الريح، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، فنقول لهذا الأخ الذي منَّ الله عليه بالهداية وترك الاستماع والنظر إلى الدش نقول : كسره وأبشر بإخلاف الله عز وجل عليك نعم .
سائل يقول : في طواف الوداع طفت في السطح وكان طوافي من ناحية المسعى على الجدار الذي بين المسعى والمطاف وفي أحد الأشواط طفت مع المسعى وكذلك سألني عن ذلك بعض الحجاج فأفتيته بجوازه فهل فعلي هذا صحيح وإن كان غير صحيح فماذا يلزمني أنا وكذلك الرجل علما أني لا أعرفه .؟
الشيخ : أما الطواف على سطح المسعى فلا يجوز، لأن المسعى خارج المسجد الحرام، ولذلك لو أن امرأة طافت للعمرة ثم حاضت قبل السعي جاز لها أن تسعى، لأن السعي لا يشترط له الطهارة والمسعى ليس مسجداً حتى نقول : لا تمكث فيه، وكذلك لو أن امرأة جاءت مع أهلها وعليها الحيض وجلست في المسعى تنتظرهم وهي حائض فلا بأس، وكذلك البيع والشراء في المسعى يجوز، لأنه ليس مسجداً، وكذلك الجنب يمكث فيه بدون وضوء لأنه ليس بمسجد، وكذلك المعتكف في المسجد الحرام لا يخرج إلى المسعى، لأن المسعى خارج المسجد، فلا يجوز الطواف خارج المسجد، لأن الله تعالى قال : (( وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ )) ومن طاف خارج المسجد هل يقال : طاف بالبيت أو طاف بالمسجد ؟ طاف بالمسجد، لكن نرى نظراً للأزمنة المتأخرة هذه وكثرة الحجاج والزحام الشديد نرى أنه إذا طاف في سطح المسجد وامتلأ المضيق الذي في جانب المسعى ولم يجد بُدَّاً من النزول إلى المسعى أو الطواف فوق الجدار نرى إن شاء الله تعالى أنه لا بأس به، لكن يجب أن ينتهز الفرصة من حين ما يجد فرجة يدخل في المسجد، أما إفتاء هذا للرجل بغير علم فهو حرام عليه، لقول الله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّي الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ )) وليعلم المفتون أن من أفتى أحداً بغير علم فترك واجباً فإثمه على الذي أفتاه وإن فعل محرماً فإثمه على الذي أفتاه، الفتوى ليست سلعاً تباع وتشترى ويجلب لها الزبائن، الفتوى أمرها خطير، لأن المفتي سفيرٌ بين الله وبين خلقه في إبلاغ شرعه، فهو أمرٌ عظيم جداً، وأجرأ الناس على الفتيا أجرؤهم على النار، والعياذ بالله، فعلى كل واحد أن يتقي ربه، وألا يستعجل الأمر إن قدر الله تعالى أن يكون أمة يهدي الله به الناس فسوف يكون، فليصبر حتى ينضج، الإنسان إذا أكل العنب وهو حصرم قبل أن ينضج ماذا يكون ؟ يضره، نقول : تأن حتى تصل إلى الغاية التي تؤهلك للفتوى، أما أن تعرف مسألة من العلم وتظن أنك عرفت جميع المسائل، أو تحكم برأيك هذا لا يجوز انتهى الوقت .
السائل : سؤال حول الطواف والحج .
الشيخ : مهم مهم إن كان مهم ما ودنا إخواننا يسهرون تصبرون على النوم ولا عن النوم ؟ عن النوم نعم .
6 - سائل يقول : في طواف الوداع طفت في السطح وكان طوافي من ناحية المسعى على الجدار الذي بين المسعى والمطاف وفي أحد الأشواط طفت مع المسعى وكذلك سألني عن ذلك بعض الحجاج فأفتيته بجوازه فهل فعلي هذا صحيح وإن كان غير صحيح فماذا يلزمني أنا وكذلك الرجل علما أني لا أعرفه .؟ أستمع حفظ
رجال ونساء طافوا طواف الوداع قبل الفجر ثم من شدة التعب ناموا في الحرم حتى أذان الفجر ثم صلوا وسافروا فهل عليهم شيء .؟
الشيخ : إذا غلبهم النوم قهراً فأرجو ألا يكون عليهم شيء، وأما إن كان يمكنهم أن يستمروا ولكنهم أخلدوا إلى الراحة فكأنهم لم يطوفوا طواف الوداع، أما لو طاف الإنسان طواف الوداع ثم أذن لصلاة الفجر وانتظر وصلى فلا بأس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم حين رجع من حجة الوداع طاف بالبيت قبل الفجر ثم صلى الفجر ومشى .
السائل : ماذا عليهم ؟
الشيخ : قلنا : إذا غلبهم النوم بحيث لا يستطيعون أن يتحكموا في أنفسهم فلا شيء عليهم، وإلا فكالذين لم يطوفوا طواف الوداع، ومن لم يطف طواف الوداع فعليه عند أهل العلم فدية تذبح في مكة وتوزع على الفقراء .
7 - رجال ونساء طافوا طواف الوداع قبل الفجر ثم من شدة التعب ناموا في الحرم حتى أذان الفجر ثم صلوا وسافروا فهل عليهم شيء .؟ أستمع حفظ
هل يجوز بيع الدش لنصراني إذا كان محتاجا للمال .؟
الشيخ : أنا أتوقف في هذا، يعني : بيع الإنسان ما يحرم على المسلمين على الكفار هل يجوز أو لا ؟ إن النبي صلى الله عليه وسلم حرم بيع الخمر وهي حرام بيعها حرام على المسلمين وعلى غير المسلمين، وكذلك لما كتبوا إلى عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : أن المجوس أو النصارى - النسيان مني - أرادوا أن يعطوا المسلمين شيئاً من الخمر نهاهم عمر وقال : ( لا تأخذوه ولوهم بيعها ) يعني : خلوهم هم الذين يبيعونها بعضهم على بعض، ( وخذوا من ثمنها )، على كل حال : أنا أتوقف في هذه المسألة، وأقول : توكل على الله وكسره وأبشر بالخير العاجل .
هل يجوز وضع المرأة العباءة على الكتفين في الصلاة .؟
الشيخ : نعم لا بأس به، لأن هذا قد يكون أحفظ لها وأهون عليها من أن تبقى كلما نزلت العباءة عن رأسها أعادتها إلى رأسها، وليس هذا من باب التشبه بالرجال، لأن هيئة المرأة في هذه الحالة لا تشبه هيئة الرجال نعم .
كتبت إحدى المجلات فتوى عنكم بجواز إفراد صوم يوم عاشوراء بلا كراهة فهل الفتوى صحيحة وكيف نوفق بينها وبين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمخالفة الكفار ونهيه عن التشبه بهم .؟
الشيخ : مع الأسف أن الصحف لا تتقي الله عز وجل وتكتب العناوين على ما تريد، وإذا قرأت العناوين وقرأت مضمون العنوان وجدته مخالفاً تماماً، وهذا غلط، الواجب الأمانة، نحن قلنا : إنه لا يكره إفراده وهذا هو الذي صرح به فقهاؤنا رحمهم الله وقالوا : إن إفراده ليس بمكروه، ومنهم : شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى، لكن مع ذلك قلنا : ينبغي ألا يفرده الإنسان وحده، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ) يعني : مع العاشر، واليهود اليوم ليسوا يتبعون التاريخ الهجري، بل لهم تاريخ خاص بهم قد لا يوافق اليوم الذي أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه ليوم العاشر من شهر محرم، ومن جملة ما يخدعون الناس بالعناوين فيه مجلة الفرقان مجلة طيبة ولا بأس بها، تصدر من الكويت، وقد حصل معي مقابلة مع بعض مراسليها وسألني سؤالاً : عن معهد صحي يقرأ فيه نساء بدون اختلاط وبدون تبرج وبدون أي شيء محظور، لكن يمارسن بعض التمارين الرياضية التي فيها مصلحة وفائدة، لأنهن يشتغلن بما يتعلق بالصحة، فقلت : ما دام فيه فائدة ولا محظور فلا بأس، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سابق عائشة رضي الله عنها والمسابقة نوع من الرياضة، لكن ماذا جاء في الخط العريض ؟ جاء : فلان يقول : لا بأس بفتح معاهد رياضية للنساء، فرق عظيم ! هذه خيانة في النقل، أحببنا أن ننبه لكي لئا تقع هذه المجلة في أيديكم، وإلا فقد كتبنا لهم إنكاراً لما صنعوا، وقلنا : هذا خلاف الأمانة، على أنهم أيضا نقلوا الكلام فيه أخطاء حتى في الآيات والأحاديث، لكن هذه ما تهم، لأن كل إنسان يعرف الآيات أنها خطأ، لكن المهم أن ينقل عن الإنسان ما لم يقله ويجعل عنوان لأن أكثر الناس إذا قرءوا الصحف ماذا يقرءون ؟ العناوين ويتركون ما في بطون العناوين، لذلك أحببت ألا تغتروا بالعناوين، الصحفيون نسأل الله لنا ولهم الهداية يجعلون العناوين على مزاجهم نعم .
10 - كتبت إحدى المجلات فتوى عنكم بجواز إفراد صوم يوم عاشوراء بلا كراهة فهل الفتوى صحيحة وكيف نوفق بينها وبين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بمخالفة الكفار ونهيه عن التشبه بهم .؟ أستمع حفظ
سائل يقول : نعاني في أحد المناطق من أربعة أمور : وجود من يبيع الدش على أنواعها ومن يدعي بإحضار المفقودات أي العراف والضرب على الزير في الأعياد والمناسبات ومن يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه السب وتتبع عورات الناس وإعلانها, أرجو توجيه نصيحة لكل منهم مع التفصيل في الحكم .؟
الشيخ : إيش ؟
الطالب : ... .
الشيخ : عراف يعني .
السائل : ثالثاً : الضرب على الزير في الأعياد والمناسبات. رابعاً : من يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه سب وتتبع لعورات الناس وإعلانها على رءوس الخلائق المطلوب توجيه النصيحة لكل منهم، مع التفصيل في الحكم لكي نقوم بتوزيع هذا الشريط في الإجازة بارك الله فيك ؟
الشيخ : إي هات الأول فالأول.
السائل : يقول : أولاً وجود من يبيع الدشوش على الناس.
الشيخ : طيب من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى قال في كتابه : (( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) وجلب هذه الدشوش وبيعها إعانةً على اقتنائها، ومن أعان على معصية ناله من إثمها ما يستحق، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه ) لأن الشاهدين والكاتب أعانا على إثبات هذا العقد فنالهما ما يستحقان من اللعنة، فبيع الدشوش حرام، وشراؤها حرام، وحملها إلى أماكن البيع حرام، لأن ذلك كله إعانةٌ على إيش ؟ على الإثم والعدوان، وثمنها وما يحصل فيها من كسب كله سحت والعياذ بالله،
السائل : من يدعي إحضار المفقودات.
الشيخ : أما من يدعي إحضار المفقودات، فهذا يسمى عند العلماء العرَّاف، وإتيان العرافين محرم، لأنه إغراءٌ لهم، ومن الذي يضمن أن يكون هذا الذي يستدل أو يحضر المفقودات، من الذي يضمن أنه يسخر شياطين الجن على وجهٍ محرم ؟ إما أن يسجد لهم أو يذبح لهم أو ما أشبه ذلك، فيكون في إتيان هؤلاء العرافين إغراءٌ لهم على ما هم عليه من هذا العمل .
السائل : الضرب على الزير في الأعياد والمناسبات .
الشيخ : أنا لا أعرف الزير فما هو الزير الطبل يعني ؟
الطالب : ... .
الشيخ : الذي جاءت به السنة في هذه الأمور هو أن النساء يضربن بالدف ليلة الزواج، فإن هذا من إعلان النكاح ومما جاءت به السنة.
السائل : من يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه سب وتتبع عورات الناس وإعلانها على رءوس الخلائق .
الشيخ : رجل أو امرأة ؟
الطالب : ... .
الشيخ : يرقصون كرقص الحريم الرقص للرجال محرم، لأن حقيقته تشبه الرجال بالنساء، وأيضاً رقص النساء لا ينبغي لأنه يحصل فيه فتنة لا في الأعراس ولا غير الأعراس، ثم إذا كان موضوع القصائد فيه هجاء وسب وشتم كان أقبح وأقبح. نعم .
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه، وأذكر الشيخ أن فيه كتبا توزع ... للإخوان.
الشيخ : سيتولى التوزيع أحد الإخوة وكل واحد يبقى في مكانه يقوم خمسة أو ستة يوزعون .
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد .
11 - سائل يقول : نعاني في أحد المناطق من أربعة أمور : وجود من يبيع الدش على أنواعها ومن يدعي بإحضار المفقودات أي العراف والضرب على الزير في الأعياد والمناسبات ومن يتخذ الرقص مع الشعر الذي فيه السب وتتبع عورات الناس وإعلانها, أرجو توجيه نصيحة لكل منهم مع التفصيل في الحكم .؟ أستمع حفظ
شباب في حوش ويبعد المسجد عنهم كيلوا إلا ربع ويصلون في نفس الحوش فهل تجب عليهم صلاة الجماعة, وما نصيحتكم لمن يذهب وقته في هذه الحشوش من بعد العصر إلى منتصف الليل وجلوسهم بدون فائدة.؟
الشيخ : هذه الظاهرة التي ذكرها السائل، يقول : الآن فتح الناس بما يسمى بالاستراحات، عمروا أحواشا وفيها شيء من الأشجار أو النبات وصاروا يخرجون إليها من بعد صلاة العصر إلى منتصف الليل أو قريبا من منتصف الليل، والغالب أنهم لا يحصلون على فائدة إلا مجرد ضياع الوقت وأنس بعضهم ببعض، وما أشبه ذلك وقد تشتمل هذه الجلسات على شيء محرم، فقد سمعنا أن في بعض هذه المستراحات في بعضها الدشوش الدشوش التي لا يشك أحد اليوم في أنها تدمر الأخلاق، وتدمر الأديان، لأنها تلتقط ما يشاهد على شاشة التلفزيون بواسطتها، تلتقط ما يبث في البلاد الفاسدة، من بلاد الكفر وغيرها، فيكون عندهم هذا الدش، ثم يبقون يشاهدون ما يشاهدون فيه من المفاسد والمناكر فيزدادون بعدا من الله - والعياذ بالله، وتسهل عليهم الأمور المنكرة، لأنهم يمارسونها ويشاهدونها، ومن المعلوم أن من اعتاد على شيء هان عليه، ويقال في المثل السائر : " مع كثرة الإمساس يقل الاحساس "، فهذه المستراحات يحصل فيها مثل هذه المفسدة ويحصل فيها مفسدة أخرى أيضاً، بترك الصلاة مع الجماعة، فتجد هذا المكان قريب من المسجد، ومع ذلك لا يصلون في المسجد يصلون في مكانهم، مع أنهم يمكن أن يذهبوا إلى المسجد بكل راحة، ويرجعوا إلى المكان بكل راحة ، يعني ليس كالذين يكونون في دائرة عمل لو خرجوا إلى المسجد تفرقوا وتوزعوا وتعطل العمل أو في مدرسة لو خرج الطلاب إلى المسجد لانتثروا في المسجد وأساؤوا إلى أهل المسجد، في الحركات أو تفرقوا إلى أهلهم ولم يصلوا، يعني نحن لو عذرنا أصحاب المكاتب وأصحاب المدارس، إذا صلوا في مدارسهم ومكاتبهم لم نعذر هؤلاء، لأن هؤلاء عدد محصور يمكن أن يذهبوا جميعا ويرجعوا جميعا، فلا عذر لهم فيما نرى في ترك الصلاة في المساجد حتى لو صلوا جماعة، فإن ذلك لا يكفي عن حضور المسجد لقول النبي عليه الصلاة والسلام : ( لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار ) إلى قوم ، مع أن هؤلاء القوم ربما يقومون الجماعة في مكانهم، لكن أراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يحضروا إلى المسجد وقال لرجل حين استأذنه في ترك الحضور قال : ( هل تسمع النداء ؟ قال : نعم، قال فأجب ) فلو تبلغهم جزاك الله خيرا عني - الشيخ - بأنه يجب عليهم أن يصلوا في المسجد، ثم يرجعوا إلى مكانهم، وكذلك أوجه النصيحة إلى من وضع الدش في هذه المستراحات، وأقول له : اتق الله في نفسك لا تكون سببا لدمار الأخلاق، وفساد الأديان بما يشاهد في هذه الدشوش، كما أني بالمناسبة : أحذر صاحب كل بيت، من أن يضع في بيته مثل هذا الدش لأنه سوف يخلفه بعد موته، أني أسأل واضع الدش في بيته وهو يرى هذه المناكر التي تبث منه أسأله هل هو بهذا ناصح لأهله أو غاش، سيكون الجواب ولا بد أنه غاش، إلا أن يكون ممن طبع الله على قلبه فلا يحس فهذا شيء آخر، لكن سيقول إنه غاش فأقول له : أذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( من استرعاه الله على رعية فمات حين يموت وهو غاش لها حرم الله عليه الجنة ) فأنت الآن إذا مت، وقد وضعت لأهلك هذا الدش الذي لا يشك أنه غش في البيت، لأن البيت فيه نساء وفيه سفهاء من الصغار لا يتحاشون الشيء المحرم، يعني لو فرض أن إنسان عاقل عنده هذا الدش وليس في البيت أحد، ويقول : أنا أريد أن أطالع ما فيه مصلحة لي، أو أطالع أخبار الناس، ولكن إذا جاءت الأمور المنكرة، أقفلته، لو قال أحد هكذا، نفول : ربما لا بأس به مع أنه على خطر، أن نفسه تستدرجه حتى يقع في الهلاك، وعلى خطر أنه إذا بقي بعد موته، يرثه من لا يستخدمه إلا استخداما سيئا، ثم هو لا يدري متى يموت، لذلك نصيحة لإخواني أن يبتعدو عن هذا الدش، وأن يفروا منه فرارهم من الأسد، وإلا كيف يليق بالإنسان أن يأتي بشيء يدمر أخلاقه وأخلاق أهله، نسأل الله العافية. اللهم عافنا.
أما قضاء الوقت، تعرف أن الوقت طويل من صلاة العصر إلى قريب من منتصف الليل، لاسيما في أيام الصيف يطول العصر، فهو لو كان عندهم مثلا مسبح، يقضونه في السباحة، عندهم أشياء مثلا أهداف يترامون عليها ولو بالبندقية الصغيرة، التي تسمى أم الحبة وكذلك السباق على الأقدام، كل هذا عمل طيب مريح للنفس، ثم قراءة ما تيسر من كتب العلم النافعة، أو كتب القصصة النافعة، أو أهم من ذلك كله أيضاً أن يقرأوا سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخلافائه الراشدين .
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
الطالب : شيخنا في بعض النسخ من * بلوغ المرام * في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه أن أعرابيا جاء إلى المسجد فبال في طائفة من المسجد فزجره الناس فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم فلما ... هو هذا لم توجد في * الصحيحين *.
الشيخ : إذا كانت لا توجد في * الصحيحين * وليس لها معنى معناها أنها غلط غلط غلط ... فالصواب فلما قضى بوله يعني انتهى منه إذا كان النسخة عندك هكذا صححها ما فيه رواية أبدا وما لها معنى .
الطالب : فيه رواية .
الشيخ : خير إن شاء الله .
12 - شباب في حوش ويبعد المسجد عنهم كيلوا إلا ربع ويصلون في نفس الحوش فهل تجب عليهم صلاة الجماعة, وما نصيحتكم لمن يذهب وقته في هذه الحشوش من بعد العصر إلى منتصف الليل وجلوسهم بدون فائدة.؟ أستمع حفظ
من كان لديه محل ولم يجد من يأجره عليه إلا لبنك فهل يجوز.؟
الشيخ : والله يا أخي أنا أنصحك كل ما مر عليك شيء ينسب إلينا أو إلى غيرنا من العلماء وأنت تستنكره فهمت فكذبه وقل لمن قاله، أطالبك بصحة نقلك، لأنه ينقل عنا كثير خطأ وكذب وعن غيرنا أيضا .
أما بالنسبة للسؤال فأنا ما قلتها أبدا، وأقول : إنه لا يجوز لإنسان أن يؤجر دكانه أو بيته على البنك، حتى ولو تعطل مئة سنة أبدا، لأن الله قال في كتابه العظيم : (( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )) وتأجير المحلات للبنوك، هذا تعاون على الإثم والعدوان، وإذا كان قد ثبت عن النبي عليه الصلاة والسلام : ( أنه لعن آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه ) مع أن الشاهدين والكاتب ليس لهم مصلحة، إلا تثبيت الربا فقد لعن الجميع وقال : ( هم سواء ) فخذ مني الآن : أنه لا يجوز أن تؤجر الأماكن على البنك، لأنه إنما وضع للربا، هذا هو الصواب، صحيح أنه قد يكون له معاملات أخرى مباحة لكن هو أصلاً مؤسس للربا وبلغ الذي قال عني هذا، قل : إني سألت فلانا، وقال : هذا ليس بصحيح، ولا يجوز أن تؤجر البيوت، أو الدكاكين لهذه البنوك حتى وإن تعطل مئة سنة .
السائل : طب يا شيخ ما أدري بالنسبة لفلوس البنك أنه أجر للبنك .
الشيخ : السؤال واحد .
السائل : أي بنك يا شيخ ؟
الشيخ : البنك معروف نعم كل شيء تؤجره لمحرم فأنت شريك صاحبه بالإثم، وهو حرام عليك، حتى تأجير المكان للحلاق الذي يحلق اللحية حرام، لكن لو أجرته لحلاق على أنه يحلق الرؤوس، ثم رأيته يحلق اللحى، فهذا الإثم عليه هو، لأن هناك فرقا بين من استأجر الشيء ليعصي الله فيه، وبين من استأجره فعصى الله فيه، أفهمتم فرق بين من استأجر الشيء ليعصي الله فيه وبين من استأجره فعصى الله فيه واضح يعني مثلا لو استأجر الإنسان دكان للربا، هذا حرام، لو استأجره ليبيع الدخان، وأنا أعرف أنه استأجره ليبيع الدخان فيه هذا حرام، لكن لو استأجره لغرض مباح ثم باع الدخان فيه، أو رابى فيه فليس علي منه شيء .
السائل : إذا اشترط في العقد .
الشيخ : اشترط إيش ؟
السائل : أن يضع فيه محرم .
الشيخ : طيب نعم له فسخه إذا اشترط عليه أجره الدكان للحلاقة على شرط أن لا يحلق فيه لحية ثم حلق فله الفسح .