تتمة الكلام عن حكم قضاء دين الميت من الزكاة.
آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته.
الكلام عن فريضة الصيام.
تحذير الصائمين من بعض الأخلاق السيئة.
مستحبات الصيام وآداب السحور.
الطالب : أفطر بالعنبة الواحدة .
الشيخ : أفطر بالعنبة الواحدة؟ إي ، لأنه تعمد، ما بقي ناسي. طيب. على كل حال إذا من أفطر ناسيا أو جاهلا من أول النهار، أو من آخر النهار، فليس عليه شيء. ولكن يجب عليه إذا زال العذر أن يتوقف حتى لو ذكر والماء في فمه يجب عليه أن يمجه. ولو ذكر واللقمة في فمه وجب عليه أن يلفظها ، لأنه بعد العلم لا بجوز إدخال شيء إلى، إلى الجوف.
ولعل فيما ذكرنا الكفاية حتى نأخذ بعض الأسئلة. إي نعم إلا إذا رأيتم أن نصلي ثم نأخذ الأسئلة بعد. نعم؟
الطالب : ... .
الشيخ : أحسن؟ أه؟ أو نواصل ونخليها مرة واحدة. طيب. وأنتم الحمد لله، إذا بقيتم لا تزالون في صلاة ما انتظرتم الصلاة. هذه واحدة. وأيضا العشاء الأفضل تأخيرها. إي نعم. إذن نأخذ سؤال وسؤالين لأن بعد عندي شغل. أي نعم. نعم؟ نأخذ ما تيسر.
الطالب : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء على هذه الكلمات التي سمعناها ونفعنا بعلمه وجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
الشيخ : آمين.
الطالب : والآن جاء دور الأسئلة. وأسئلة هذا اللقاء ورقم هذا اللقاء هو الحادي والأربعون فقد نبهنا أنه لم يذكر.
هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم، مثلاً: هل يجوز صيام يوم الأربعاء القادم.؟
الشيخ : نعم. أولا : نقول : من عليه قضاء من رمضان يبدأ من الغد. مو بغد الثلاثاء؟ يبدأ من الغد ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يصوم أحد قبل رمضان بيوم أو يومين. لكن إذا لم يمكن. قد تكون المرأة عليها العادة تمنعها من الصيام، فلا بأس أن تصوم الأربعاء أو الخميس إذا لم يكن من رمضان. نعم.
لي أخت لها خمس سنوات لم تصلي ولم تصم -وهي سليمة العقل- ولا تقضي رمضان، وهي -يا شيخ- بها وسواس، فما الحكم معها.؟ وهل عليها صيام أو هي ممن رفع عنهم القلم.؟
الشيخ : أسأل الله أن يعافيها. اللهم عافها. اللهم عافها. لا شك أن الوسواس أمره عظيم. وأن بعض الموسوسين لا يتمكنون إطلاقا من العبادة. يعني بعضهم يخر مغشيا عليه إذا أراد أن يجبر نفسه. ولكن يجب على هذا الذي ابتلي بالوسواس أن يكثر من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم وأن يكثر من ذكر الله وأن يكثر من قراءة القرآن وأن يجبر نفسه على فعل الطاعة ولو تعب. هو سيتعب مرة أو مرتين أو ثلاثا. لكن في النهاية سيزول هذا بإذن الله ، لأن الوسواس من الشيطان (( مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاس)) منين؟ ((مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ )). فبدأ بالجنة. والشياطين من الجن. والجن من الشياطين. (( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني )). فالشيطان ذريته الجن. كما قال تعالى : (( وخلق الجان )) منين؟ (( من مارج من نار )). وقال الشيطان للرب عز وجل : (( قال أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ خَلَقْتَنِي مِنْ نَارٍ وَخَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ ))، ومعلوم أن الشيطان إذا رأى من بني آدم إعراضا عن طاعة الله بواسطة الوسواس فسوف يتعبهم في هذا. لكن ما هو إلا تعب يسير ثم يزول. وهذا والحمد لله مجرب. يعني دائما يتصل بنا أناس من هذا النوع فإذا أجبروا أنفسهم على ذلك فإنه يزول عنهم بإذن الله.
وأسأل الله لهذه المرأة المبتلاة أن يشفيها عاجلا غير آجل. آمين.
6 - لي أخت لها خمس سنوات لم تصلي ولم تصم -وهي سليمة العقل- ولا تقضي رمضان، وهي -يا شيخ- بها وسواس، فما الحكم معها.؟ وهل عليها صيام أو هي ممن رفع عنهم القلم.؟ أستمع حفظ
من صام شهر شعبان فهل يصله برمضان أو لا بد أن يفصل بينهما، مثال ذلك: رجل من عادته صيام ثلاثة أيام من الشهر فتأخر صيامه ولم يبق عليه غير غد وبعد غد فهل يأثم إذا صام.؟
الشيخ : لا يأثم إذا صام ، لأن هذا داخل في قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه ) لأن الحديث : ( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه ). فإذا كان من عادته أن يصوم يوم الخميس مثلا. في هذا العام ربما يصادف يوم الخميس ربما يصادف يوم الخميس آخر يوم من شعبان. يصوم ما في مانع. وكذلك من لم يتيسر له أن يصوم ثلاثة أيام قبل هذا الوقت فله أن يصوم ، لأنه داخل في قوله : ( إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه ). نعم .
7 - من صام شهر شعبان فهل يصله برمضان أو لا بد أن يفصل بينهما، مثال ذلك: رجل من عادته صيام ثلاثة أيام من الشهر فتأخر صيامه ولم يبق عليه غير غد وبعد غد فهل يأثم إذا صام.؟ أستمع حفظ
رجل يصوم ولكنه يوماً من الأيام لم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فشرب قليلاً من الماء؛ ليتقوى به على الصيام، فهل يجوز صيامه.؟
الشيخ : نعم. لا يجوز صيامه ، لأن الصيام لابد أن يمسك الإنسان عن الأكل والشرب والجماع وسائر المفطرات. من متى؟ من طلوع الفجر. وهذا لا يصح صومه. لكن الحمد لله النفل أمره واسع. إذا قام بعد طلوع الفجر وهو ناو أن يصوم فإما أن يبقى على نيته بدون أكل ولا شرب ولا شيء من المفطرات. وإما أن يأكل ويشرب ويقضي يوما مكانه. نعم. نعم. وإما أن يأكل ويشرب ولا يقضي شيئا لأن النفل تطوع، إن شاء فعل الإنسان وإن شاء لم يفعله. نعم .
8 - رجل يصوم ولكنه يوماً من الأيام لم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فشرب قليلاً من الماء؛ ليتقوى به على الصيام، فهل يجوز صيامه.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ! سمعت في درس من دروسكم أنك قلت -وفقك الله-: إن القطرة لا تفطر حتى لو وصلت إلى الحلق؛ لأنها ليست بمعنى الأكل والشرب، أما البخور فلا يستنشق؛ لأن له جرماً، فإذا وصل إلى الجوف فإنه يفطر، سؤالي يا فضيلة الشيخ: كيف يفطر دخان البخور وهو ليس بمعنى الأكل والشرب.؟
الشيخ : إن؟
السائل : إن القطرة لا تفطر حتى لو وصلت إلى الحلق، لأنها ليست بمعنى الأكل والشرب. أما البخور فلا يستنشق، لأن له جرماً. فإذا وصل إلى الجوف فإنه يفطر. سؤالي يا فضيلة الشيخ : كيف يفطر دخان البخور وهو ليس بمعنى الأكل والشرب؟
الشيخ : نعم أما الأول وهو القطرة في العين أو في الأذن فلا تفطر ولو وصلت إلى الحلق ، لأن هذا ليس أكلا ولا شربا ولا بمعنى الأكل والشرب. وليست العين والأذن من المنافذ المعتادة في إيصال الشيء إلى المعدة. لكن الاستنشاق من الأشياء المعتادة في إيصال الشيء إلى المعدة. والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما ). وهذا يدل على أن ما دخل من الأنف كالذي يدخل من الفم. هذا هو الفرق. ولهذا نقول : لا بأس أن يتطيب الصائم، بالبخور والدهون وغير ذلك والروائح أيضا. لكن دخان البخور لا يستنشقه، لأنه ربما يصل إلى جوفه. نعم .
9 - فضيلة الشيخ! سمعت في درس من دروسكم أنك قلت -وفقك الله-: إن القطرة لا تفطر حتى لو وصلت إلى الحلق؛ لأنها ليست بمعنى الأكل والشرب، أما البخور فلا يستنشق؛ لأن له جرماً، فإذا وصل إلى الجوف فإنه يفطر، سؤالي يا فضيلة الشيخ: كيف يفطر دخان البخور وهو ليس بمعنى الأكل والشرب.؟ أستمع حفظ
رجل قبل عشر سنوات أمر زوجته المرضع بالإفطار في شهر رمضان لعلة الإرضاع وقال لها: ليس عليك إلا الإطعام فقط وأنا أطعم عنك فقد أفتاني بعض العلماء، وفي هذا العام الحالي علمت بأن عليها القضاء والإطعام، فما الحكم.؟
الشيخ : قولي في ذلك : أنه لا شيء عليه مادام زوجها قد استفتى بعض العلماء وقال ليس عليها إلا الإطعام فليس عليه شيء. ليس عليها شيء. لكن الصحيح أنها يلزمها القضاء يلزمها القضاء لعموم قوله تعالى : (( ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر )). أما ما مضى وبنت على الفتوى التي نقلها الزوج فلا شيء عليها. وهكذا كل مسألة، كل مسألة يسأل عنها العامي. وهكذا كل مسألة يسأل عنها العامي من يعتقده عالما ثم يفتى بخلاف الصواب فلا شيء عليه. لكن بشرط أن يعرف أن هذا المستفتى أهل للفتوى. ليس كل من لبس المشلح وأعفى اللحية وتمسك ليس كل من كان كذلك يكون عالما، قد يكون جاهلا. لكن إذا علم من كونه رجل مشهورا أو كون الناس يستفتونه أنه أهل للفتو، وأفتاه ولو بخلاف الصواب فلا شيء على المستفتي. نعم.
10 - رجل قبل عشر سنوات أمر زوجته المرضع بالإفطار في شهر رمضان لعلة الإرضاع وقال لها: ليس عليك إلا الإطعام فقط وأنا أطعم عنك فقد أفتاني بعض العلماء، وفي هذا العام الحالي علمت بأن عليها القضاء والإطعام، فما الحكم.؟ أستمع حفظ
امرأة كبيرة في السن تشكو من مرض، فهي لا تقدر على الصيام، كيف يكون مقابل ذلك.؟ هل تدفع في كل يوم صاعاً، أو تدفعه دفعة واحدة في آخر رمضان.؟
الشيخ : هي بالخيار. إن شاءت دفعت فدية كل يوم بيومه. لكن لا تدفع في اليوم الثاني للفقير الأول ، لأنه لابد أن يكون عدد الفقراء كعدد الأيام. إذا كان الشهر ثلاثون يوما كم عدد الفقراء؟ ثلاثون مسكينا أو ثلاثون فقيرا. إذا كان تسعة وعشرين يوما فعدد الفقراء تسعة وعشرون فقيرا.
أما مقدار ما يبذل فليس كما قال السائل صاع. ليس صاعا بل هو أقل. الصاع الموجود عندنا يكفي لخمسة فقراء. صاع الرز يكفي لخمسة فقراء. ويجوز أن الإنسان يجمع في العشر الأول عشرة من الفقراء يعشيهم ، وفي العشر الأوسط عشرة من الفقراء ، غير الأولين يعشيهم، وفي الثالث، العشر الثالث الأخير كم؟ عشر من الفقراء، غير الأولين يعشيهم. ويجوز أن يجمع ثلاثين فقيرا في آخر يوم كما كان أنس بن مالك رضي الله عنه يصنع ذلك لما كبر. نعم .
11 - امرأة كبيرة في السن تشكو من مرض، فهي لا تقدر على الصيام، كيف يكون مقابل ذلك.؟ هل تدفع في كل يوم صاعاً، أو تدفعه دفعة واحدة في آخر رمضان.؟ أستمع حفظ
نرى كثيراً من الناس يقضون أيام شهر رمضان المبارك في مكة طلباً للثواب ومضاعفة الأجر مستصحبين عوائلهم معهم، ولا شك أن هذا من حرصهم على طاعة الله عز وجل، ولكن يلاحظ على بعضهم إهماله أو غفلته عن أبنائه أو بناته هناك مما قد يتسبب في أمور لا تحمد مما تعلمونها، فهل من توجيه إلى هؤلاء، ليكمل أجرهم ويسلم عملهم.؟
الشيخ : نعم. فيه توجيه. والشكايات في هذا كثيرة. بعض الناس يصطحب عائلته في العمرة، لكنه يعتمر ويبقى في مكة يوما أو يومين ثم يرجع. هذا حصّل أجرا كاملا، لأنه أدى عمرة في رمضان، ومن أدى عمرة في رمضان فكمن أدى حجة. وانتهى. ويرجع إلى بلده، وينشط أهل مسجده. وربما يكون خشوعه في بلده أكثر من خشوعه في المسجد الحرام لكثرة الناس ولكثرة الضوضى والأصوات وما أشبه ذلك. هذا لا شك أنه على خير.
رجل آخر ذهب بأهله وأدى العمرة وأبقاهم هناك ورجع. وهذا غلط عظيم. هذا إهمال. وليس له من الأجر والله أعلم أكثر من الوزر إذا فعل أهله ما يؤزرون به ، لأنه هو السبب.
رجل ثالث ذهب بأهله، وبقي طيلة شهر رمضان. لكن كما قال السائل لا يبالي بأولاده ولا ببناته ولا بزوجاته يتسكعون في الأسواق، وتحصل منهم الفتنة، وتحصل بهم الفتنة، ولا يهتم بشيء من ذلك. وتجده عاكفا في المسجد الحرام. سبحان الله! تفعل شيئا مستحبا وتدع شيئا واجبا. هذا آثم بلا شك. وإثمه أكثر من أجره ، لأنه ضيع واجبا. والواجب إذا ضيعه الإنسان يأثم به. والمستحب إذا تركه يأثم به ولا ما يأثم؟ لا يأثم. فنصيحتي لهؤلاء أن يتقوا الله ، فإما أن يرجعوا بأهلهم جميعا ، وإما أن يحافظوا عليهم محافظة تامة.
والله المستعان .
12 - نرى كثيراً من الناس يقضون أيام شهر رمضان المبارك في مكة طلباً للثواب ومضاعفة الأجر مستصحبين عوائلهم معهم، ولا شك أن هذا من حرصهم على طاعة الله عز وجل، ولكن يلاحظ على بعضهم إهماله أو غفلته عن أبنائه أو بناته هناك مما قد يتسبب في أمور لا تحمد مما تعلمونها، فهل من توجيه إلى هؤلاء، ليكمل أجرهم ويسلم عملهم.؟ أستمع حفظ
هل يجوز تعجيل الزكاة أو تأخيرها للحاجة كقدوم الفقير، أو عدم وجود المستحق في ذلك البلد أو لغيرها.؟
الشيخ : نعم. تقديمها جائز. أما تأخيرها فلا يجوز إلا إذا كان لا يوجد في المكان مستحق أو كان يؤخرها لحاجة أشد مثل أن يقول الناس في رمضان الفقراء مستغنون. أأجلها إلى شوال، إلى ذي القعدة، إلى ذي الحجة ، لأنهم أكثر حاجة فهذا لا بأس به. لكن عليه أن يضبطها بالقيد ، لأنه لا يأمن أن يموت ويضيع الواجب عليه. نعم .
13 - هل يجوز تعجيل الزكاة أو تأخيرها للحاجة كقدوم الفقير، أو عدم وجود المستحق في ذلك البلد أو لغيرها.؟ أستمع حفظ
ما هو الضابط في دفع الزكاة سواءً من الأب للابن أو من الابن للأب.؟
الشيخ : الضابط ما ذكرناه : وهو أن لا يدفع شيئا إيش؟ واجبا عليه. فإذا دفعها للابن أو للأب من أجل النفقة وهو ممن يجب عليه الإنفاق عليه فإنها لا تجزىء. وإذا دفعها في قضاء دين أو نحوه مما لا يجب عليه فهي مجزئة .
هل يجوز تحويل مبلغ الزكاة إلى مواد عينية غذائية وغيرها فتوزع على الفقراء.؟
الشيخ : لا يجوز.، الزكاة لابد أن تدفع دراهم. لكن إذا وجد أحد يقبض الزكوات نيابة عن الدولة. فهنا لا بأس أن يشتري بها حوائج للفقراء ويعطيهم إياها. وأما إذا كان من نفسه أو كان وكيلا لشخص آخر فإنها لا تحول إلى أعيان. بل تصرف دراهم. نعم.
شخص أعطاني مبلغاً من المال لأبحث له عن شخص لم يؤد فريضة الحج فأحججه منه، فيسر الله لي شاباً لكن المبلغ فقد وأنا في الطريق، ولا أدري أسرق من الحقيبة أم من البيت، حيث أن عندنا سائقاً وزوجته، والشاب حج -ولله الحمد- ودفعت عنه الهدي، واستسمحت ممن حججنا معه وأخبرته بالقصة فقال: لا حرج. ولكن حيث أن حجة هذا الشاب لم تكلف إلا نصف المبلغ فهل أضمن ما بقي من المبلغ وأتصدق به، أم أعيده، أم أحجج به شخصاً آخر، أرجو إنقاذي أنقذك الله ووالديك والسامعين من النار.؟
الشيخ : آمين، مادام هذا الرجل لم يفرط في حفظ الدراهم، ووضعها في محل أمين، ووضعها أيضا في جيبه الذي على صدره، لا في جيبه الذي على جنبه ، لأن الجيب الذي على الجنب في الزحام ليس بحرز في الواقع. لأن كل واحد عند الزحام يمكنه أن يدخل يده فيها ويخرج ما شاء. لكن يكون الجيب في الصدر. فأقول : إذا لم يفرط فلا بأس. وأما إذا كان مفرطا فإن عليه أن يضمن هذه الدراهم ويرد ما زاد إلى صاحبه الذي أعطاه إياه. نعم.
16 - شخص أعطاني مبلغاً من المال لأبحث له عن شخص لم يؤد فريضة الحج فأحججه منه، فيسر الله لي شاباً لكن المبلغ فقد وأنا في الطريق، ولا أدري أسرق من الحقيبة أم من البيت، حيث أن عندنا سائقاً وزوجته، والشاب حج -ولله الحمد- ودفعت عنه الهدي، واستسمحت ممن حججنا معه وأخبرته بالقصة فقال: لا حرج. ولكن حيث أن حجة هذا الشاب لم تكلف إلا نصف المبلغ فهل أضمن ما بقي من المبلغ وأتصدق به، أم أعيده، أم أحجج به شخصاً آخر، أرجو إنقاذي أنقذك الله ووالديك والسامعين من النار.؟ أستمع حفظ
رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة، والآن لها ثلاث سنوات لم يستلم قيمة المساهمة حيث أنها لم تبع إلى الآن فهل فيها زكاة.؟ وإذا لم يكن فيها زكاة الآن فهل يزكي عنها إذا استلمها عن سنة واحدة.؟
الشيخ : نعم. إذا كان قد اشترى فيها أرضا للبيع والشراء للتكسب ففيها الزكاة لا شك. ولكن كيف يزكيها؟ إذا جاء حول الزكاة يقدر قيمة الأرض ويقدر سهمه منها، ثم يكتب عنده يجب عليه بهذا العام، عام سبعة عشر وأربعمائة وألف مائة ريال زكاة نصيبي من الأرض الفلانية. ولا يلزمه الدفع إذا لم يكن عنده دراهم إلا إذا باعها فيزكي لما مضى. أما إذا كان عنده دراهم فيجب أن يدفع زكاتها ، لأن عروض التجارة كبقية المال يندمج بعضه ببعض. نعم.
17 - رجل باع منزله ووضع قيمته في مساهمة، والآن لها ثلاث سنوات لم يستلم قيمة المساهمة حيث أنها لم تبع إلى الآن فهل فيها زكاة.؟ وإذا لم يكن فيها زكاة الآن فهل يزكي عنها إذا استلمها عن سنة واحدة.؟ أستمع حفظ
جدتي كبيرة في السن وقد دخلت في مرحلة الهرم، وعندها مال وتوصينا الآن ببناء مسجد، علماً بأنها تصلي أحياناً، وتعرفنا أحياناً، وتعرف أشياء كثيرة، وأحياناً لا تعرف، ولها بنت وهي أمي، ولها أبناء ابن وهم أبناء خالي المتوفى، والمال موجود لدي، فهل أتصرف فيه ببناء مسجد حسب ما توصي به الآن أم ماذا أفعل.؟ وإذا وافتها المنية فكيف أعمل.؟
الشيخ : أما إذا قدر الله عليها وماتت من قبل أن ينفذ. فالمال يرجع إلى الورثة. إذا أرادوا أن يبنوا به مسجدا فلا بأس وجزاهم الله خيرا. وأما قبل أن تموت فلا يجوز أن يتصرف فيه. وذلك لأن هذه العجوز لا حكم لقولها ، لأنها لا تشعر ولا تدري، فقولها هدر. ولا يجوز أن ينفذ شيئا مما قالته، إلا إذا كانت قالته عن عقل ووعي فنعم. نعم؟
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء. وأرجوكم المعذرة لأن لنا موعدا في محاضرة في بلاد مجاورة. نعم؟ ونريد أن يُسمع صوتنا في هذه البلاد، وهي بلاد بعيدة. وموعدهم الساعة الثامنة والنصف. فكم باقي الآن؟ نعم؟
الطالب : ساعة إلا ربع.
الشيخ : ساعة إلا ربع. الصلاة والذكر والمشي. نعم؟ فنرجوكم المعذرة. نعم؟ إيش؟ بلد مجاورة في دولة أخرى. نعم؟ إيش؟
الطالب : لو تخصصلنا وقت يا شيخ. قليل.
الشيخ : أي أما الأسئلة اللي ما خلصت نشوف إعادتها إن شاء الله بعد ما يدخل رمضان ، لأن الليالي اللي قبل رمضان ما فيها فسحة. ما فيها فرصة إطلاقا. لكن بعد ما يدخل رمضان ربما نشوف. إذا امكن تجدون الإعلان إن شاء الله تعالى. ونسأل الله أن يجزيكم خيرا وأن يرزقنا العلم النافع والعمل الصالح إنه على كل شيء قدير .
18 - جدتي كبيرة في السن وقد دخلت في مرحلة الهرم، وعندها مال وتوصينا الآن ببناء مسجد، علماً بأنها تصلي أحياناً، وتعرفنا أحياناً، وتعرف أشياء كثيرة، وأحياناً لا تعرف، ولها بنت وهي أمي، ولها أبناء ابن وهم أبناء خالي المتوفى، والمال موجود لدي، فهل أتصرف فيه ببناء مسجد حسب ما توصي به الآن أم ماذا أفعل.؟ وإذا وافتها المنية فكيف أعمل.؟ أستمع حفظ