الكلام على أهمية استغلال ليالي رمضان بالعبادة.
أما بعد : فهذه هي الليلة ، ليلة الأحد ، الثالث من شهر رمضان ، عام سبعة عشر وأربعمائة وألف ، اللقاء فيها تكميل للقاء السابق. حيث إنه كان هناك أسئلة كثيرة لم نتمكن من الإجابة عليها. ولكن لا مانع أن نتكلم بما تيسر حتى يتسنى عرض هذه الأسئلة إن شاء الله تعالى. في هذا العام ، عام سبعة عشر وأربعمائة وألف يؤدي المسلمون ولا سيما في هذه الجزيرة العربية يؤدون شهر رمضان في جو معتدل ، يشبه جو الربيع ، على أن الناس في هذه الأيام في أشد ما يكونوا بردا من أيام الشتاء. وهذا لاشك من نعمة الله. اللهم لك الحمد. نسأل الله أن يتمم بالقبول. كما أن فيه دليلا على أن الأمر أمر الله عز وجل ، وأنه تعالى هو الذي يرجع إليه الأمر كله ، وأن العادات قد يخلفها رب الأرض والسماوات. قد يكون زمن البرد معتدلا. وقد يأتي في أيام الحر أيضا اعتدال، ليس حرا ، لأن الأمر أمر الله عز وجل. يفعل ما يشاء. هذا الجو الذي نعيشه في هذه الأيام جو معتدل كما قلنا ، فيه طول الليل وقصر النهار. يخف الصوم على المسلمين ، ويكثر الخير في الليالي للموفقين. لذلك نقول : اغتنم يا أخي هذه الأوقات الثمينة. نم في الليل ما تيسر، وتعبد لله بما تيسر. واجعل النهار نهار عمل صالح ، لا نهار نوم كما يفعله بعض الناس المفرطين المفرطين ، مُفَرِّطِين ، مُفْرِطِين ، مُفَرِّطِين في تفويت الأعمال الصالحة. تجدهم يسهرون الليل كله، وينامون النهار كله إلا أنهم يقومون لما أوجب الله عليهم من الصلوات وغيرها. لكنهم محرومون ، لأن سهرهم الليل كله ليس للتهجد أو قراءة القرآن في أكثر الذين، في أكثر الذين يسهرون إنما هو لإمضاء الوقت وقتل الوقت بلا فائدة. بل منهم من يقتل الوقت بالمضرة عليه، على دينه، على خلقه، على أهله. وهذا حرمان عظيم. في هذا الجو المناسب ينبغي لك أن تنام في الليل. وأنت إذا قمت مع الإمام حتى ينصرف كتب الله لك قيام ليلة كاملة ولو كنت في منامك. اللهم لك الحمد. ولهذا لما قال الصحابة للرسول عليه الصلاة والسلام : لو نفلتنا بقية ليلتنا هذه، يعني : لو تركتنا حتى نقوم إلى الصباح. قال : ( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ). ولم يقل صلوا في بيوتكم. لم يقل صلوا في بيوتكم إشارة إلى أن الإنسان ينبغي أن ييسر على نفسه ، مادام الله تعالى قد كتب لك قيام ليلة إذا قمت مع الإمام حتى ينصرف فخفف على نفسك.
نصائح وإرشادات للصائمين.
التحذير من الإفراط في المأكول والمشروب.
التحذير من الإسراف والتبذير في رمضان.
أخطاء يقع فيها بعض المعتمرين.
تكرار العمرة في السفرة الواحدة.
ترك الأهل بغير راع.
تحري العمرة في ليلة سبع وعشرين.
ترك الإحرام من الميقات.
نسأل الله لنا ولكم التوفيق، وأن يرزقنا وإياكم اغتنام هذا الشهر المبارك بما يرضيه، وأن يهب لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب .
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد : جزاه الله عنا شيخنا خير الجزاء حيث هيأ لنا هذا اللقاء وهو كما ذكر فضيلته أنه متمم لللقاء الشهري الحادي والأربعون . والحمد لله الذي وفقنا جميعا لإدراك هذا الشهر ومتع الله بعمر شيخنا وجزاه الله عنا خير ما جزى عالما عن علمه. أستأذن الشيخ وأستشيره في أسئلة اللقاء الماضي وأسئلة هذا اللقاء. هل يكون سؤال وسؤال؟
الشيخ : طيب طيب. عد عد.
السائل : جزاك الله خيرا.
هل من يشرب الدخان ينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( أن من قتل نفسه فهو في النار ) أو فيما معنى الحديث، فهل يدخل شارب الدخان في هذا، وما نصيحتك لإخوان لنا ابتلوا به؟
الشيخ : شارب الدخان لاشك أنه عرض نفسه للخطر ، لأن الأطباء اتفقوا على أن الدخان -أجارنا الله وإياكم منه وعصم من ابتلي به من المسلمين - اتفق الأطباء على أنه ضار، وأنه سبب لسرطان الحلق والرئة ، وضرره أمر واضح. انظر إلى الذين ابتلوا به تجدهم هابطي الهمة ، ضعيفي الإرادة. ولو أنهم أقلعوا عنه لوجدوا نشاطا وحيوية. ومن المعلوم أن من الناس قد لا يتضرر به في الحال ، لأننا نشاهد أناسا يشربونه وهم أصحاء. لكن في المآل لابد أن يضرهم. ثم لو، لو عصموا منه لكانوا أقوى وأصح. لذلك نقول على من ابتُلي بالدخان أن يسأل الله سبحانه وتعالى أن يعصمه منه ، وأن يلجأ إلى الله ، وأن يستعين به على تركه، وأن يتركه شيئا فشيئا، وأن يبتعد عن الذين يشربونه حتى لا يحن إليه، حتى لا يحن إليه مرة أخرى. والإنسان إذا أراد الله سبحانه وتعالى عصمته أعطاه عزيمة قوية. فإننا شاهدنا أناسا كان عندهم عزيمة فتركوه قطعا ولم يعودوا إليه. لكن أكثر الناس همته ضعيفة ، إذا ضاق صدره يريد شربه ، عجز أن يصبر فعاد إليه. لكن لو صبر وتحمل لفكه الله منه. نعم .
10 - هل من يشرب الدخان ينطبق عليه قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( أن من قتل نفسه فهو في النار ) أو فيما معنى الحديث، فهل يدخل شارب الدخان في هذا، وما نصيحتك لإخوان لنا ابتلوا به؟ أستمع حفظ
في هذه الأيام يكثر الدعاء من الأئمة، أرجو من فضيلتكم بيان آداب الدعاء ومحاذيره.؟
الشيخ : الأئمة يدعون لأنفسهم خاصة ، في سجودهم وتشهدهم وبين السجدتين. وكذلك المأمومون. لكن الدعاء المشترك كدعاء القنوت ، ينبغي أولا : المحافظة على ما ورد ، لأن الدعاء الوارد عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كله خير. وهو خير وخير وخير من بعض الأدعية المسجوعة التي صنفها من صنفها من الناس. فالوارد هو الخير. ثم إن زاد على ذلك فلا بأس. لكن يراعي عامة من وراءه ، يعني أكثرهم ، لأن بعض الناس يحب التطويل جدا، وبعض الناس يحب التخفيف جدا. فليكن بين بين. وإذا كان هناك أحوال تستدعي أن يقصر فليقصر، مثل أن يكون الجو باردا جدا، والناس ربما يحتاجون إلى قضاء الحاجة، إلى البول أو الغائط مثلا، فهنا الأولى أن يراعي إيش؟ الضعفاء، يراعي الضعفاء. وكذلك لو كان في شدة حر وغم فليراعي هذه الحال. أما مع اعتدال الجو فهذا خير، فليكن بين بين، لا طولا مملا ولا قصرا مخلا. نعم .
فضيلة الشيخ.. أرجو بسط الموضوع في المسبوق إذا سها إمامه وسجد قبل السلام أو بعده، وهل يسجد المسبوق في كلتا الحالتين بعد أن يكمل صلاته.؟
الشيخ : المسبوق إذا سجد إمامه قبل السلام فلابد أن يتابعه ، لأنه لا يحل للمسبوق أن يفارق الإمام إلا إذا سلم. أما إذا سجد بعد السلام فلا يتابعه. بل إذا سلم إمامه من الصلاة قام، وقضى ما فاته. فإذا أتم ذلك نظرنا، إن كان قد أدرك الإمام في سهوه سجد هو بعد السلام. وإن كان سهو الإمام قبل أن يدخل معه فلا سجود عليه. هذا هو حكم متابعة المأموم للإمام في سجود السهو. نعم .
12 - فضيلة الشيخ.. أرجو بسط الموضوع في المسبوق إذا سها إمامه وسجد قبل السلام أو بعده، وهل يسجد المسبوق في كلتا الحالتين بعد أن يكمل صلاته.؟ أستمع حفظ
امرأة جاءتها العادة الشهرية قبل رمضان بأيام ثم دخل رمضان وهي لم تطهر بعد، ففي اليوم الثاني من رمضان نوت الصوم وانتظرت انقطاع الدم وهي ممسكة حتى انتهى اليوم وقد انقطع الدم قبل الغروب وهي ممسكة طيلة يومها ولم تغتسل، فتسأل هل تقضي يومها هذا أو لا.؟
الشيخ : انقطع الدم قبل الغروب ولا قبل الفجر؟
السائل : قبل الغروب.
الشيخ : الغروب؟
السائل : نعم، وهي ممسكة طيلة اليوم ولم تغتسل، فتسأل هل تقضي يومها هذا أم لا؟
الشيخ : السؤال ما هو واضح.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟
السائل : أعيده؟
الشيخ : أي أعده .
السائل : تقول السائلة : امرأة جاءتها العادة الشهرية قبل رمضان بأيام ثم دخل رمضان وهي لم تطهر بعد. ففي اليوم الثاني من رمضان نوت الصوم وانتظرت انقطاع الدم وهي ممسكة حتى انتهى اليوم وقد انقطع الدم قبل الغروب وهي ممسكة طيلة اليوم ولم تغتسل. فتسأل هل تقضي يومها هذا أم لا؟
الشيخ : إذا كان السؤال كما تصورناه : أن الحيض أتاها قبل رمضان، ودخل عليها رمضان وهو لا يزال عليها. وصار اليوم الثاني وهو لا يزال عليها. لكنها تظن أنها تطهر في ذلك اليوم، في اليوم الثاني. نقول : إن صومها حرام عليها، ولا يحل لامرأة أن تصوم وقد بقي الحيض عليها أبدا لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ). وهذا محل إجماع من العلماء رحمهم الله. فعلى هذه المرأة الآن أن تقضي اليوم الأول واليوم الثاني وأن تتوب إلى الله من كونها نوت الصوم وعليها الحيض.
وعلى المرأة إذا طهرت قبل الفجر، عليها أن تغتسل وتصلي صلاة الفجر، وتستمر في صومها حتى وإن، وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر. كما لو كان جنابة ولم يغتسل الإنسان منها إلا بعد طلوع الفجر فلا بأس.
نعم. نعم؟
13 - امرأة جاءتها العادة الشهرية قبل رمضان بأيام ثم دخل رمضان وهي لم تطهر بعد، ففي اليوم الثاني من رمضان نوت الصوم وانتظرت انقطاع الدم وهي ممسكة حتى انتهى اليوم وقد انقطع الدم قبل الغروب وهي ممسكة طيلة يومها ولم تغتسل، فتسأل هل تقضي يومها هذا أو لا.؟ أستمع حفظ
هل يجوز لي أن أكشف وجهي لإخوان زوجي وأنا أعرف أنه حرام، ولكن ظروفي صعبة جداً تمنعني من ذلك، فإني أتغطى إلا وجهي يبقى مكشوفاً، وللعلم إني لا أجلس معهم إلا على الأكل، أفدني جزاك الله خيراً.؟
الشيخ : لا يحل للمرأة أن تكشف وجهها لإخوان زوجها ولا لأعمام زوجها ، لأنهم ليسوا من محارمها. وعليها أن تصبر حتى لو آذوها فلتصبر. وكونها لا تغطي الوجه وتغطي بقية البدن غلط منها ، لأن الوجه أحق البدن بالستر عن الأجانب. إذ أن الوجه هو محل الرغبة، وبه تكون الفتنة. سل الرجال إذا خطبوا امرأة ماذا يسألون؟ عن إيش؟
السائل : عن الوجه.
الشيخ : لا. يسألون عن وجهها؟ ولا يسألون عن رجلها؟ نعم ؟ عن وجهها. لا تجد أحدا يقول عند خطبة المرأة يا أخي أو يا أختي إذا وكل، هو على كل حال ما يوكل الأخ أحدا إلا من محارمها كأخيها الذي يكون صديقا له. يقول يا أخي أخبرني عن قدم أختك. وإلا عن وجه أختك؟ الثاني بلا شك. وسبحان الله! يعني لولا أن المسألة قال بها أحد من الأئمة، يعني قال بها العلماء الكبار لكان العقد يقتضي أنه إذا حرُم على المرأة أن تخرج إبهام رجلها أو خنصر رجلها، فتحريم إخراج الوجه من باب أولى. ولا إشكال في هذا. يعني لو ردت المسألة إلى العقل، مجرد العقل لقال الإنسان ما يمكن للمرأة أن تكشف وجهها وتغطي قدميها. مع أن الشرع يقتضي وجوب تغطية المرأة وجهها عن من ليسوا من محارمها. فأقول لهذه المرأة جزاها الله خيرا : لتصبر، وتحتسب ولو أوذيت. وتذكر قول الله عز وجل : (( ومن الناس من يقول آمنا بالله فإذا أوذي في الله جعل فتنة الناس كعذاب الله )). تصبر وتترقب وعد الله عز وجل. اصبر إن العاقبة لمن؟ للمتقين. نعم .
14 - هل يجوز لي أن أكشف وجهي لإخوان زوجي وأنا أعرف أنه حرام، ولكن ظروفي صعبة جداً تمنعني من ذلك، فإني أتغطى إلا وجهي يبقى مكشوفاً، وللعلم إني لا أجلس معهم إلا على الأكل، أفدني جزاك الله خيراً.؟ أستمع حفظ
عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر فإن المأموم لا يدري هل الوتر ثلاث ركعات أو واحدة، فماذا ينبغي على المأموم.؟
الشيخ : أولا : يجب يا إخواني أن تعرفوا أن الركعتين اللتين يسميهما الناس : الشِّفع، أنهما وتر. فأنت من حين ما ينتهي الإمام من التراويح تنوي إذا قام؟ الوتر. حتى لو كان يسلم من الركعتين الأوليين ، لأن الإيتار بالثلاث، الإيتار بالثلاث لك فيه صفتان : إما أن تجعل الثلاث بتسليم واحد وتشهد واحد. وإما أن تجعل الثلاث بتسليمين وتشهدين. تسلم من ركعتين ثم تأتي بالثالثة. هذا الإيتار بالثلاث. إذا أوتر الإنسان بخمس كيف يعمل؟ يسرد الخمس جميعا، إذا أوتر بسبع، نعم يسرد الخمس جميعا بتشهد واحد وتسليم واحد. إذا أوتر بسبع، مثله، يسردها بتسليم واحد وتشهد واحد. إذا أوتر بتسع يسرد ثمان ركعات، ويتشهد ولا يسلم، ثم يأتي بالتاسعة ويتشهد ويسلم. فيكون التسع فيها تشهدان وكم تسليم؟ تسليم واحد. هكذا جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام. لكن هل لنا ونحن أئمة أن نفعل هذا بالناس؟ يعني نوتر بخمس، سبع، بسبع سرد، وتسع سرد، ونتشهد في الثامنة؟ لا. هذا مما يشق على الناس، ويتأذى به بعض الناس إذا احتاج إلى البول أو الغائط. ثم يقع الناس في شك، هل إمامهم الآن يوتر أو يصلي التراويح؟ ما يدرون. بعض الأئمة فعل مثل ذلك، مدعيا أن ذلك سنة الرسول عليه الصلاة والسلام. ونحن نقول : نعم، الرسول فعل ذلك. لكن هل فعله وهو إمام، فعله في نفسه. والإنسان إذا صلى لنفسه يطول ما شاء، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن إذا صلى بالناس يخفف. ومعلوم أن كون الإمام يسلم من ركعتين ركعتين أخف على الناس من إيش؟ من أن يسرد خمس، أو سبع، أو تسع. فلا يوجد حديث واحد أن الرسول عليه الصلاة والسلام صلى بالصحابة خمسا أو سبعا أو تسعا. إنما كان يفعلها بنفسه. ونحن نقول في بيتك افعل كل السنة، نحن نشجع على أن الإنسان يوتر مرة بهذا ومرة بهذا لإحياء السنة. لكن كوننا نفعل ذلك بالمسلمين، هذا ما هو صحيح. نعم ربما لو كان جماعة معينين، مختصين اتفقوا على أن يوتروا بخمس سردا أو سبع سردا، أو تسع سردا، فلا بأس. أما مسجد مشرع للناس كل يأتي ويدخل يصلي، فلا تخرج بالناس عن ركعتين ركعتين. طيب .
السائل : يقول : فضيلة الشيخ امرأة أصيبت بغيبوبة ..
الشيخ : بالنسبة، الآن إذا خلصنا من التراويح، وقام الإمام يصلي إيش تنوون؟ إذا خلص الإمام من التراويح وقام يصلي إيش تنوون؟ وتر، حتى لو صلى ركعتين وسلم، هي وتر. نعم.
15 - عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر فإن المأموم لا يدري هل الوتر ثلاث ركعات أو واحدة، فماذا ينبغي على المأموم.؟ أستمع حفظ
امرأة أصيبت بغيبوبة في بداية شهر رجب وحتى الآن هي في غيبوبة، فهل يجب أن نطعم عنها أو يسقط عنها أو ماذا نصنع.؟
الشيخ : نعم. هذه المرأة التي في غيبوبة إن كان يرجى أن تصحوا انتظروا حتى تصحوا. وإن كان لا يرجى أن تصحوا فإنه يوزع عن كل يوم إطعام مسكين ، لأنه إذا كان لا يرجوا أن تصحوا صارت من جنس المريض. بل هي مريضة مرضا لا يرجى برؤه. وفرض من مرض مرضا لا يرجى برؤه أن يطعم عن كل يوم مسكينا. وإن كان يرجى أن تصحوا انتظروا حتى تصحوا. ونسأل الله لها العافية. نعم .
16 - امرأة أصيبت بغيبوبة في بداية شهر رجب وحتى الآن هي في غيبوبة، فهل يجب أن نطعم عنها أو يسقط عنها أو ماذا نصنع.؟ أستمع حفظ
ما حكم التغني بدعاء القنوت.؟ وما حكم الاستسقاء في ذلك الدعاء.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : ما حكم التغني بدعاء القنوت ؟ وما حكم الاستسقاء في ذلك الدعاء؟
الشيخ : التغني بدعاء القنوت إن كان يريد السائل أن يقف القانت على كل جملة دعائية فهذا لا بأس به حتى يتمكن الناس من تصور ما يقول إمامهم والتأمين عليه.
وأما إن كان يأتي به بصفة الأغنية فهذا لا يصح. لا يمكن. الناس ليسوا بحاجة إلى أن يسمعوا كلاما كالأغاني. هم بحاجة إلى دعاء يقنتون فيه لله عز وجل.
وأما الاستسقاء فيه فلا بأس أن يستسقي الإنسان في دعاء القنوت ، لأن دعاء القنوت دعاء مطلق، يذكر فيه ما جاء عن النبي عليه الصلاة والسلام، وما زاد فيتخير الإنسان ما شاء. نعم .
أنا شاب ملتزم وأجلس في هذه الليالي المباركة في استراحة مع بعض الشباب، لكن قد يأتي من يدخن وقد يأتي من يشرب الشيشة، فماذا أصنع في هذه الحالة.؟
الشيخ : يدرس؟
السائل : أجلس في هذه الليالي المباركة في استراحة مع بعض الشباب. لكن قد يأتي من يدخن وقد يأتي من يشرب الشيشة. فماذا أصنع والحال هذه؟
الشيخ : نعم. قال النبي صلوات الله وسلامه عليه : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه ). فإذا حضر إلى مجالسكم حاضر وشرب الدخان. انصحه أولا، انصحه. إن انتهى فهذا خير لك وله. وإن لم ينته وأنت قادر على إخراجه من المكان فأخرجه ، لأنك تقدر على تغيير المنكر بيدك. وإن لم تقدر بأن كان المكان لغيرك فاخرج ، لأنك لم تستطع بلسانك ولا تستطيع بفعلك. ما الذي بقي؟ القلب. القلب لا يمكن أن ينكر القلب شيئا ويبقى مع صاحبه، أبدا. اخرج .