تتمة أنا شاب ملتزم وأجلس في هذه الليالي المباركة في استراحة مع بعض الشباب، لكن قد يأتي من يدخن وقد يأتي من يشرب الشيشة، فماذا أصنع في هذه الحالة.؟
1 - تتمة أنا شاب ملتزم وأجلس في هذه الليالي المباركة في استراحة مع بعض الشباب، لكن قد يأتي من يدخن وقد يأتي من يشرب الشيشة، فماذا أصنع في هذه الحالة.؟ أستمع حفظ
هل ينقطع الاعتكاف إذا رأى الإنسان علامات ليلة القدر؛ كأن يراها مثلاً في ليلة خمس وعشرين فهل يقطع اعتكافه.؟
الشيخ : ما شاء الله! سؤال لا بأس به. لا ينقطع الاعتكاف. الاعتكاف مسنون في العشر الأواخر كلها، حتى لو رأى ليلة القدر. أليس النبي صلى الله عليه وسلم قد علم أن ليلة القدر ليلة واحد وعشرين واستمر في اعتكافه؟
الطالب : بلى
الشيخ : بلى. وهو عالم بها، وأنها قد مضت. ومع ذلك اعتكف العشر الأواخر. فنقول : ربما يكون اعتكافك بعد أن رأيتها ربما يكون بمنزلة الراتبة للفريضة ، يعني أنه يكمل الأجر، يكمل أجر الليلة. هل منا من يتأكد أنه أعطى ليلة القدر حقها؟ أبدا. كلنا مقصرون. نسأل الله أن يعاملنا بعفوه . من يستطيع هذا؟ إذا اعتكافك فيما بقي بعد رؤيتك ليلة القدر هذا إن صح أنك رأيتها حقا، وأنها هي حق يكون بمنزلة الراتبة للصلاة، يكمل بها الأجر. فأنت وإن رأيتها اعتكف. لكن متى تخرج؟ تخرج إذا غابت الشمس آخر يوم من رمضان. إن غابت يوم الثلاثين ، يعني إن كمل الشهر ثلاثين متى تخرج؟ بعد الغروب ليلة واحد وثلاثين. وإن ثبت الشهر أنه تسع وعشرون، فمتى ثبت فاخرج. فلو قدرنا أن رجلا معتكفا، وبعد العشاء من ليلة الثلاثين، أعلن ثبوت الشهر. وقال ما أشوقني إلى أهلي. نقول له اصبر حتى تصلي العيد ولا روح؟ ها؟ يروح؟ نعم يروح. انتهى، انتهى وقت الاعتكاف. فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام لا يعتكف إلا العشر الأواخر. والعشر الأواخر انتهت. توكل على الله. واضح يا جماعة؟ وهذا يسأل عنه كثيرا في المسجد الحرام. تجد الرجل مثلا من أهل جدة، من أهل الطائف. ويحب أن يبقى ليلة العيد في أهله. يقول له بعض الناس : اصبر حتى يطلع علينا، تصلي العيد. منين جاهم هذا؟ متى ينتهي الاعتكاف؟ إذا غربت الشمس آخر يوم من رمضان انتهى الاعتكاف. اخرج، والله الموفق. نعم .
2 - هل ينقطع الاعتكاف إذا رأى الإنسان علامات ليلة القدر؛ كأن يراها مثلاً في ليلة خمس وعشرين فهل يقطع اعتكافه.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ.. ما رأيك في الأولى: طلب العلم أو العبادة، وكذلك الحفظ أو التلاوة.؟
الشيخ : ها. ما رأيي؟
السائل : ما رأيك يا فضيلة الشيخ في الأولى : طلب العلم أم العبادة، الحفظ أم التلاوة؟
الشيخ : نعم، طلب العلم أفضل من العبادة، وأقول هذا تبعا لقول السائل، وإلا فإن طلب العلم عبادة ومن أفضل العبادات. حتى قال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله وجمعنا به في جنته قال رحمه الله : " العلم لا يعدله شيء لمن صحت نيته ". فهو أفضل من السنن الراتبة، وأفضل من الوتر، وأفضل من قيام الليل. قال الإمام أحمد : " تذاكر ليلة أحب إلي من إحيائها ". - استمع يا أخي -. شوف الفقهاء العلماء. تذاكر ليلة : يعني في طلب العلم، أحب إلي من إحيائها بالصلاة. فطلب العلم نفسه عبادة. فقولنا : الأفضل العبادة أو طلب العلم غير صحيح ، لأن طلب العلم عبادة. صحيح أنه يراد بمثل هذا السؤال، يراد طلب العلم والعبادة القاصرة، كالصلاة والقراءة. فنقول : طلب العلم أفضل. بل إن طلب العلم أفضل من قتال العدو فيمن ليس أهلا للقتال. بل إن بعض العلماء المعاصرين يفضله مطلقا بحجة أن القتال اليوم ليس تحت راية إسلامية. بمعنى : ليس هناك إمام يقاتل الكفار، حتى الذين يقاتلون يذهبون من بلاد إلى بلاد أخرى للقتال كثير منهم لا يعتقد أنه تحت راية أهل البلد التي قدم إليها. بل يشكلون جماعات جماعات جماعات. وكل يقاتل مع جهة. وعلى كل حال هذه مسألة ليس هذا المكان موضع بحثها أو التحقيق فيها. تحتاج إلى تأمل كثير. لكن قصدي أن طلب العلم أفضل من كل عمل غير الفرائض. الفرائض أمر مفروغ منها كما قال الله عز وجل في الحديث القدسي : ( ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ).
أما قوله : هل الأفضل الحفظ أو القراءة؟ هذه تعود إلى نفس الإنسان. إذا كان يمكنه أن يجمع بين الأمرين فهو خير. إذا كان لا يمكنه فأرى رأيا مني إن كنت أصبت فالحمد لله، وإن كنت أخطأت أسأل الله العفو، أن كونه يتلوا القرآن بالمصحف في هذا الشهر المبارك ويختمه أفضل من أن يتحفظه إلا إذا خاف أنه لو ترك التحفظ والتعاهد نسي ما حفظه أولا، فهنا نقول : تعاهد ما حفظته أولا. نعم .
يخرج من لثة أسناني دم ويدخل في جوفي بدون شعور مني في نهار رمضان، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، فهل يفسد صومي دخول هذا الدم إلى جوفي.؟
الشيخ : لا يفسد صومك. مادام لا يعلم به، ودخل بغير اختياره فإنه لا يفسد الصوم لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).
لكني أشير على الأخ السائل من الناحية الطبية أن يراجع أطباء الأسنان واللثة، لينظر فيها، وأن يتعاهدها بالمعجون والتنظيف الدائم. فإنه ينقطع هذا بإذن الله.
والعجيب أنني سئلت مسألة، ألقيها عليكم. أنظر ما الجواب. هل يفطر الإنسان ببلع الريق؟
الطالب : لا.
الشيخ : تأنوا يا أخي، في العجلة الندامة، تقول لا؟ ما هو التفصيل؟
السائل : هو أنه إذا تعمد الإنسان من بلع جمع ريقه ... .
الشيخ : ما قلنا حجر، ما قلنا أكل شيء، عقب حجر إيش هذا! واحد يبلع الحجر؟
السائل : بعضهم يفضل يجلب الريق، فيتعمد بلعه ... .
الشيخ : يعني معناها تقول : إن جمع ريقه فابتله أفطر، وإن لم يجمعه فلا يفطر. هذا هو؟ هذا التفصيل؟
السائل : نعم .
الشيخ : اجزم .
السائل : نعم .
لشيخ : طيب. أقول : لا يفطر مطلقا ولو جمعه وابتلعه. ولكن في ظني أنه لا أحد من الناس يجمع ريقه ويبتلعه. إنما بعض الناس إذا قام يقرأ اجتمع الريق. اجتمع بدون قصد. هذا أيضا لايفطر. والريق دم يفرزه الفم. ما هو شيء داخل حتى يقول إنه يفطر. بل إن العلماء اختلفوا في النخامة إذا وصلت إلى فمه فابتلعها. هل يفطر أو لا؟ منهم من قال يفطر لأن النخامة ليست ريقا معتادا. ومنهم من قال لا يفطر. هذا إذا وصلت إلى الفم. أما النخامة اللي تكون من الحلق والحلقوم ولا تصل إلى الفم فهذه لا تفطر بلا إشكال. نعم.
السائل : ما حكم استعمال ..؟
الشيخ : ولهذا نحن ننتقد بعض الناس إذا أحس بنخامة في نخاعه حاول أن يجلبها لتخرج منه. غلط هذا. خليها تروح. هي لا تفسد الصوم.
نعم .
4 - يخرج من لثة أسناني دم ويدخل في جوفي بدون شعور مني في نهار رمضان، وخاصة بعد الاستيقاظ من النوم، فهل يفسد صومي دخول هذا الدم إلى جوفي.؟ أستمع حفظ
ما حكم استعمال بخاخ الربو في نهار رمضان، أسأل الله أن يكتب لك الصحة.؟
الشيخ : نعم، بخاخ الربو قسمان : شيء كلبسات، يعني : حبوب، يضغط على شيء يسمونه مسدس، ثم تدخل الحلق، هذه تفطر. فإذا كان الإنسان محتاجا إليها يفطر، والحمد لله الأمر واسع، ويقضي.
الشيء الآخر ما هو إلا هواء، أكسجين، هذا لا يفطر ، لأنه لا يصل إلى المعدة. وإنما يفتح مسام العروق للتنفس فقط. هذا لا يفطر. نعم.
والدي لديه رعاف في أنفه ومنديله في يده يستمر معه الرعاف، فماذا يفعل في أثناء الصلاة، هل عليه شيء لو صلى وعليه رعاف.؟
الشيخ : اللي فهمته من السؤال إنه دائم؟
السائل : نعم .
الشيخ : ليس عليه شيء. ليس عليه شيء في هذا الرعاف. وكما قال : يأخذ منديلا ينظف بها أنفه. لكن لو حدث له في أثناء الصلاة، هل ينصرف من صلاته وإلا يستمر؟ نقول : إن كان يشغله فلينصرف. وإذا كان في جماعة، يعني في المسجد فليضع يده على أنفه هكذا، يعني كأنه إيه؟
السائل : رعف.
الشيخ : لا أنا، كأنه رعف هذا فيما إذا أحدث. نعم، هذا فيما أحدث، يعني ذهب وهمي لشيء آخر. هو إذا كان لا يشغله في صلاته فليستمر، إذا كان يشغله فلينصرف، لأنه معذور.
نعم، هذا آخر سؤال .
6 - والدي لديه رعاف في أنفه ومنديله في يده يستمر معه الرعاف، فماذا يفعل في أثناء الصلاة، هل عليه شيء لو صلى وعليه رعاف.؟ أستمع حفظ
أرجو توضيح حكم العادة السرية في نهار رمضان.؟
الشيخ : نعم. العادة السربة يعني بها الاستمناء باليد أو بغيرها. وهي حرام، سواء في رمضان أو غير رمضان. والدليل على تحريمها قوله تعالى : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ )). وقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم ). ووجه الدلالة : أن الرسول عليه الصلاة والسلام أمر من لم يستطع أن يصوم. ولم يقل من لم يستطع فليخرج ماءه بأي وسيلة. ولو كان ذلك جائزا ما عدل عنه الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الصوم ، لأن الصوم أشق، أشق من الاستمناء. فعلى كل حال : الاستمناء محرم، سواء في رمضان أو في غيره، وإذا وقع والإنسان صائم فسد صومه، فسد صومه إن أنزل. وإذا كان في رمضان وجب عليه أن يمسك بقية يومه ويقضي يوما مكانه. نسأل الله تعالى أن يهيأ لشبابنا نكاحا عاجلا يرخص المهور وخضوع أولياء الأمور ، لأن البلاء الآن من أولياء الأمور أحيانا ومن كثرة المهور أحيانا. وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ). وأراد أن يزوج شخصا على خاتم من حديد. فإذا كان خاتما من حديد يكفي مهرا. وأعظم النكاح بركة أيسره مئونة. فلنسلك هذا المسلك، حتى لا يضيع شبابنا من ذكور وإناث.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟ إيش؟ زيادة؟ أخشى في تعب عليكم. طيب لا بأس خمس دقايق.
فضيلة الشيخ.. ذكرت أن الصحابة لم يعتمروا في رمضان إلا مرة واحدة، فما الطريقة الصحيحة لمن أراد أن يأخذ عمرة لأحد والديه.؟
الشيخ : الطريق الصحيح : أن يأتي به من بلده لوالده أو لأمه من الأصل. لكن مع ذلك أنا أفضل أن يعتمر الإنسان لنفسه، وأن يدعو لوالده في الطواف، في السعي، في الصلاة، كلما دعا لنفسه، ما في مانع. وإنما اخترت ذلك ، لأن هذا هو الذي اختاره النبي صلى الله عليه وسلم. ووالله إن خيار الرسول خير لنا من اختيارنا. أتقرون بهذا؟ نعم والله. حدث النبي عليه الصلاة والسلام : ( أن الإنسان إذا مات انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له ). بالله ربك، هل قال : أو ولد صالح يصوم عنه أو يتصدق عنه أو يحج عنه؟ لا. عدل عن العمل كله، لا تعمل لأمك ولا لأبيك. قال : ( أو ولد صالح يدعو له ). ولهذا لو سألنا سائل : أيهما أفضل أتصدق عن أبي بألف ريال أو أدعو له دعوة تستجاب إن شاء الله؟ الثاني أفضل. وأنت بنفسك محتاج للعمل. والله ليأتين عليك يوما تتمنى أن في صحيفتك تسبيجة أو تحميدة أو تكبيرة أو تهليلة. اجعل العمل لك، واسترشد بإرشاد الرسول عليه الصلاة والسلام، واجعل الدعاء لأمك وأبيك. ونحن لا نتكلم بهذا عن فراغ. بأيدينا أدلة. وإذا كان كذلك فالواجب على طلبة العلم أن ينبهوا العوام إلى حد أن بعض الناس يقول لي : إذا سوى طبخة زينة، كبسة على لحم، نعم، بخارها ينفخ الرأس، نعم؟ قال : اللهم اجعل ثوابه لأبي وأمي. وهو اللي بيأكله، نعم؟ إذا قدموا طعاما بيحبه أبوه أو أمه قال : والله هذا أبي يحب كذا من الطعام. الله يجعل ثوابه له، هو يعني بيأكله؟! كل هذا من الجهل. ولا في ظني أن العامة إذا أرشدوا استرشدوا، لكن الغفلة وتتابع الناس على هذه الأمور جعلت كأن هذا هو أفضل شيء. نعم .
8 - فضيلة الشيخ.. ذكرت أن الصحابة لم يعتمروا في رمضان إلا مرة واحدة، فما الطريقة الصحيحة لمن أراد أن يأخذ عمرة لأحد والديه.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ.. سمعنا عنكم فتوى في الختمة، فهل هذا في دعاء الختمة أو في ختم المصحف.؟
الشيخ : وإيش اللي سمع عني؟
السائل : ما أدري.
الشيخ : يعني واجد المسموع عني وهو كذب، وإيش سمع؟ السائل موجود؟ غير موجود. إذن يلغى الجواب.
أنا في الحقيقة أقول : أقوى ما ورد في الختمة ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه إذا أراد أن يختم القرآن جمع أهله ودعا، في بيته، في أهله فقط.
وأما في الصلاة فما سمعت بها، لا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة. لكن استحبها بعض العلماء. فالمسألة مسألة خلاف بين الناس. فإذا كان بعض العلماء استحبها وكان الإمام الذي نحن نصلي وراءه يرى ذلك فلنتبعه. أما كوننا نشذ عن جماعة المسجد أو نتخلف ولا نأتي فهذا غلط. مادامت المسألة مسألة خلافية، وأنا حاضر فلا ينبغي أن أشذ على الناس. حتى أن الإمام أحمد رحمه الله مع حرصه على السنة واتباعه لها قال : " إن الرجل إذا ائتم بقانت في صلاة الفجر فليتابعه وليأمن على دعائه ". أنتم فاهمين يا جماعة؟ صلاة الفجر ليس فيها قنوت عند الإمام أحمد. ولا يسن فيها القنوت. ومع ذلك قال : " إذا صليت وراء إمام يقنت فتابعه وأمن على دعائه ". لماذا؟ لأن لا تشذ عن الجماعة. فالاجتماع كله خير. وليت أن شبابنا راعوا هذه المسألة، أعني مسألة الاجتماع، ونبذوا ما يوجب اختلاف القلوب وراء ظهورهم، لو أنهم فعلوا ذلك لكان خيرا كثيرا. لكن صار كثير من الشباب ينحى منحى لا ينحاه أخوه فيعاديه من أجل ذلك. ويتكلم فيه في المجالس، ويحذر عنه، وهذا غلط عظيم. سبحان الله! أهل الخير الذين يريدون الخير، والذين لهم اتجاه صحيح هم الذين يتنابزون بالألقاب، هم الذين يتفرقون. وأهل الشر كلمتهم إيش؟ واحدة. أليس هذا عار على أهل الخير؟ نعم .
في مصلى النساء يحدث بعض الأمور منها: أن بعض النساء ربما أحضرت أولادها معها، فمن شدة خوفها عليهم ربما تتبعهم النظر، وقد يؤدي ذلك إلى الالتفات الشديد وقد تخرج من الصلاة وهي في الركعة الثانية -مثلاً- فتذهب لتحضر الولد، فما رأيك فضيلتكم في مثل هذا.؟
الشيخ : ... الأولاد إذا كانوا يؤذون المصلين بالركض والمضاربة والصياح والصوت فإن الذي يحضرهم أخشى أن يكون عليه إثم، بسبب أنه شوش على المصلين وأزعجهم. وبقاء المرأة عند أطفالها في بيتها خير لها من مجيئها إلى المسجد مع هذه الأذية. أما إذا كان من عادة الصبي أنه هادئ متأدب فلا بأس بإحضاره ولا حرج . فإن بدر منه بادرة فإن وليه هو الذي يتولى أمره، ويسكته ويسكنه. نعم. انتهت الخمس. نعم. كيف؟ ايش؟
السائل : يقول : زد جزاك الله خيرا.
الشيخ : نعم.
10 - في مصلى النساء يحدث بعض الأمور منها: أن بعض النساء ربما أحضرت أولادها معها، فمن شدة خوفها عليهم ربما تتبعهم النظر، وقد يؤدي ذلك إلى الالتفات الشديد وقد تخرج من الصلاة وهي في الركعة الثانية -مثلاً- فتذهب لتحضر الولد، فما رأيك فضيلتكم في مثل هذا.؟ أستمع حفظ
في دعاء القنوت يرفع المأموم يديه فأين يكون نظره، هل يرفع نظره إلى فوق، أم يجعل نظره إلى موضع سجوده.؟
الشيخ : نعم. أما رفع بصره إلى السماء فهذا لايجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى المصلي أن يرفع بصره إلى السماء. واشتد قوله في ذلك حتى قال : ( لينتهين أقوام عن ذلك أو لتخطفن أبصارهم ) عقوبة لهم. ولا شك أن رفع الإنسان بصره إلى السماء في الصلاة ينافي الأدب مع الله.كن خاضعا. أما أين ينظر إذا رفع يديه في الدعاء؟ فإنه ينظر تلقاء وجهه، ينظر تلقاء وجهه، يعني أمامه. لا يرفع بصره، ولا يمكن ينزله لأن يديه تحول بينه وبين النظر إلى موضع سجوده. نعم .
11 - في دعاء القنوت يرفع المأموم يديه فأين يكون نظره، هل يرفع نظره إلى فوق، أم يجعل نظره إلى موضع سجوده.؟ أستمع حفظ
أنا صائمة قضاء رمضان؛ فدعاني زوجي إلى فراشه مع أني قد استأذنته قبل الصيام ولكنه أصر عليَّ، فهل علي كفارة.؟
الشيخ : الكفارة لا تجب إلا على من جامع في نهار رمضان وهو ممن يجب عليه الصوم. فالقضاء ليس به كفارة. لكنه لا يجوز لها أن تجيب زوجها إذا كانت شرعت في القضاء بإذنه ، لأنها لما شرعت في القضاء صار الصوم إيش؟ واجبا. وهو واجب علم به الزوج. ما له حجة. والزوج يحرم عليه أن يدعوها إلى الفراش وهي صائمة صوما واجبا بإذنه ، لأنه لا عذر له. أما لو صامت بلا إذنه فنعم. له أن يدعوها وليس لها أن تمتنع منه ، لأن جق الزوج في هذه الحال باق.
نعم .
12 - أنا صائمة قضاء رمضان؛ فدعاني زوجي إلى فراشه مع أني قد استأذنته قبل الصيام ولكنه أصر عليَّ، فهل علي كفارة.؟ أستمع حفظ
لو أن إماماً في صلاة التراويح سلم من ركعة واحدة سهواً فماذا يفعل، هل يجعلها وتراً أو ماذا يفعل علماً أن المأمومين لم ينبهوه حتى سلم.؟
الشيخ : إذا سلم الإمام من الركعة الأولى ثم ذكره المأمومون وجب عليه أن يقوم، ويكمّل بركعة ويسجد للسهو بعد السلام. ولا يجوز أن يجعلها وترا، لأنه لم ينو الوتر من أوله. لكن على العكس، على عكس ذلك، لو أن الإمام قام في صلاة التراويح إلى ثالثة وذكره الناس، أيستمر أو يرجع؟ يجب أن يرجع. فإن استمر بطلت صلاته. يجب أن يرجع ويتشهد ويسلم، ثم يسجد سجدتين بعد السلام ويسلم. نعم .
13 - لو أن إماماً في صلاة التراويح سلم من ركعة واحدة سهواً فماذا يفعل، هل يجعلها وتراً أو ماذا يفعل علماً أن المأمومين لم ينبهوه حتى سلم.؟ أستمع حفظ
رجل صلى في مسجده ثم ذهب إلى مسجد آخر لكي يصلي فيه على جنازة فوجدهم يصلون الفريضة فدخل معهم بنية النفل حيث أدرك معهم ركعتين وسلم فما الحكم.؟
الشيخ : نعم. الظاهر إن شاء الله أنه لا بأس به ، لأنه إنما حضر من أجل الصلاة على الجنازة، والتطوع بركعتين جائز. لكن إذا كان يعرف أنه يمكنه أن يقضي ركعتين فإنه يقضيهما ، أعني الركعتين اللتين فاتتاه.
وبهذه المناسبة أود أن أذكر إخواني الأئمة أنه إذا كان في المسجد جنازة وكان بعد الحاضرين يقضي ما فاته والعدد الذي يقضي ما فاته كثير فإن الأولى أن ينتظر حتى يتم هؤلاء صلاتهم من أجل أن يشاركوا إخوانهم في، في الصلاة على الميت.
أولا : أنه ربما يكونوا حضروا من أجل إيش؟ الصلاة على الميت.
ثانيا : أن في ذلك تكثيرا للمصلين على الميت.
ثالثا : أنه ربما لا يستجاب لأحد من هؤلاء إلا لواحد من هؤلاء الذين يقضون. ما تدري.
وأما كون بعض الناس الآن من يوم يسلم الإمام يجيبون الجنازة يمكن يكون في صفين، صفين من ستة يقضون. هذا ما هو صحيح. انتظر. وإذا كان العلماء يقولون : يستحب الإسراع. لاشك في هذا، أن الإسراع أحسن. لكن ما إنه هناك فرق، يعني فرق خمس دقائق مثلا. إيش اللي يضر؟
نعم .
14 - رجل صلى في مسجده ثم ذهب إلى مسجد آخر لكي يصلي فيه على جنازة فوجدهم يصلون الفريضة فدخل معهم بنية النفل حيث أدرك معهم ركعتين وسلم فما الحكم.؟ أستمع حفظ
ما هي الأسباب التي تقوي محبة الله في قلب العبد، وتقوي للعبد إجلال الله وتعظيمه.؟
الشيخ : السبب الوحيد بينه الله عز وجل في قوله : (( قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )). كلما كان الإنسان أشد في اتباع الرسول عليه الصلاة والسلام كان أشد محبة لله. وليس الشأن أن تحب الله أنت، الشأن أن يحبك الله عز وجل. ولهذا جاء الجواب (( فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )). ولم يقل فاتبعوني تصدقوا في دعواكم، قال : (( فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ )). فعليك إذا عرفت محبة الله. عليك بالحرص التام على التمسك بإيش؟ بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. فستجد محبة الله لك، ومحبتك لله.
نسأل الله أن يحقق لنا ذلك. إنه على كل شيء قدير، والحمد لله رب العالمين.
وختامه مسك وهو محبة الله. نسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم حبه، وحب من يحبه، وحب العمل الذي يقربنا إلى حبه إنه جواد كريم. .
تتمة سؤال المرأة الصائمة قضاء رمضان؛ ودعاها زوجها إلى فراشه مع أنها قد استأذنته قبل الصيام ولكنه أصر عليها، فهل يفسد صومها.؟
الشيخ : لا. إذا كان زوجها أجبرها على أن يجامعها وهي صائمة ولم تستطع دفعه فإن صومها لا يفسد. نعم.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء وبارك في عمره وأثابه على ما سمعنا منه. وأذّكر الإخوة أنه في يوم الإثنين ليلة الثلاثاء سيكون هناك محاضرة للشيخ عبد العزيز بن صالح العقل في جامع الأشرفية. وهناك جدول فيما فيه ما يقارب أكثر من عشرين محاضرة في خلال هذا الشهر سيعلن إن شاء الله تعالى قريبا. جزى الله شيخا خير الجزاء وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
16 - تتمة سؤال المرأة الصائمة قضاء رمضان؛ ودعاها زوجها إلى فراشه مع أنها قد استأذنته قبل الصيام ولكنه أصر عليها، فهل يفسد صومها.؟ أستمع حفظ
بخاخ الصدر الذي فيه رائحة نعناع هل يفطر مع أني محتاج إليه.؟
الشيخ : فلننظر إليه أولا. ... هذا لايفطر، حسب ما استعملته الآن فإنه لايفطر ، لأنه فيه شيء مثل الغاز، ما يلبث حتى يزول قريبا.
السائل : ... .
الشيخ : أخاف أن يدك حرشة يمكن
السائل : ...
الشيخ : طيب ... ضعيفة ضعيفة هذا، فيه لون لكنه ضعيف. على كل حال إذا قدرنا أن فيه جرما فلا يبتلع الجرم، لايبتلعه، تكفيه الرائحة، وهذا الهواء البارد ربما يفتح مناسم الهواء، يعني مناسم الهواء : يعني النفس، نعم.
السائل : يقول : أجد طعمه في نفس الحلق؟
الشيخ : إيه، وصول الشيء للحلق لا يفطر الصائم. الذي يفطر الصائم ما يصل إلى المعدة كما قال هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
نعم .
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ :
الشيخ : ولكن لا يورد علي إنسان، أو لا يورد إنسان على كلام شيخ الإسلام ابن تيمية أن الدخان يعني التبغ، يقولون إنه يصل إلى الرئة ولا يصل إلى المعدة ، لأن هذا ليس بصحيح، فإنه يصل إلى المعدة بلا شك، ويصل جزء كبير منه إلى الرئة. ولهذا يوجد أثر الدخان في أمعاء الشارب. فهو يصل بلا شك إلى المعدة. ثم هو يسمى إيش؟ يسمى شربا. يقال : شرب الدخان. فيدخل في قوله : (( كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط )). يدخل في ذلك من حيث أنه يفطر الصائم، لا من حيث أنه مأمور به. بل هو منهي عنه. وشرب الدخان حرام ، لأنه ضرر في البدن وإتلاف للمال وضياع للوقت وسبب للانقباض عند فقده وسبب لمشقة الطاعة على الإنسان، وسبب لكراهة الإنسان الجلوس مع أهل الخير ، لأنه لا يمكن أن يدخن بين أيديهم فتجده يكره الجلوس. وإذا كان تائقا إلى شرب سيجارة ثم جاء رجل طيب حبيب يتحدث إليه في الخير تجده أثقل عليه من جبل أحد. ليش؟ لأنه يريد يدخن، ويش هذا بعد ما ولعت السيجارة، وما بقي إلا علاقة بالكبريت جاء هذا الرجل ونام على رأسه. فيكره هذا، فهو شر.
والعجب أن بعض الدول الكافرة الآن تمنع منه منعا باتا. والجهال منا يشربونه في الأسواق وفي المجالس وفي كل مكان.
نسأل الله لنا ولهم الهداية. نعم.
ما حكم اللصقة التي توضع على الجسم وتعطي الجسد حاجته من النيكوتين حتى يتوقف عن التدخين فهل تفطر.؟
الشيخ : لا يكون مفطرا في رمضان. وله أن يستعملها. بل قد يجب أن يستعملها إذا كان هذا طريقا إلى الكف عن استعمال الدخان. ولا بأس للإنسان أن يترك المحرم شيئا فشيئا ، لأن الله تعالى لما أراد تحريم الخمر لم يحرمه بتاتا مرة واحدة. بل جعل ذلك درجات : فأباحه أولا، ثم نهى عنه في وقت من الأوقات، ثم بين أن مضرته أكثر، ثم نهى عنه في وقت من الأوقات، ثم نهى عنه مطلقا. فالمراتب أربعة. أحله في قوله تعالى : (( وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا )). وهذا في سياق الامتنان فيكون حلالا. عرض بتحريمه في قوله : (( يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا )). منعه في وقت من الأوقات (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى )). وهذا يقتضي أن نتركه عند الصلاة. حرمه بتاتا في قوله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ )). ولهذا نزل تحريم الخمر وآنية الصحابة مملوءة من الخمر، حتى خرجوا بها إلى الأسواق وأراقوهها في الأسواق.
وسبحان الله! ما الفرق بيننا وبينهم؟ الفرق بيننا وبينهم في الامتثال كالفرق بين زماننا وزمانهم. لم يتلكؤوا، لم يقولوا نشرب ما بقى في الأواني. أبدا. تدار بينهم الكئوس فخرجوا وأراقوها في الأسواق. امتنعوا منعا باتا. ولا قالوا هذا قد أخذ لبنا، وأخذ عادتنا وما أشبه ذلك. لا، تركوا نهائيا ، لأن عندهم من العزيمة ما يسهل عليهم الشدائد. نعم.
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ.
الشيخ : عبد الرحمن يشير أنه انتهى الوقت.
18 - ما حكم اللصقة التي توضع على الجسم وتعطي الجسد حاجته من النيكوتين حتى يتوقف عن التدخين فهل تفطر.؟ أستمع حفظ
رجل له عمائر سكنية يؤجرها فكيف يزكيها وهل لابد من حولان الحول على الأجرة.؟
الشيخ : العمائر المعدة للتأجير ليس فيها زكاة ، لأن الإنسان قد اتخذ هذه العمائر لنفسه. وما اتخذه الإنسان لنفسه مما لا تجب الزكاة في عينه فليس فيه زكاة. - انتبه للقيد -. ما هو القيد؟ مما لا تجب الزكاة بعينه، احترازا من حلي الذهب والفضة ، لأن الزكاة تجب في عينه. فما اتخذه الإنسان لنفسه مما لا تجب الزكاة في عينه فليس فيه زكاة. دليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليس على المسلم في عبده ولا فرسه صدقة ). فالعماير المعدة للاستغلال ليس فيها زكاة. لكن الزكاة في الأجرة. فمتى يؤدي زكاة الأجرة؟ قال شيخ الإسلام ابن تيمية : " يؤدي زكاة الأجرة من حين أن يقبضها، من حين قبضها، ولو لم تتم سنة قياسا على الحبوب والثمار ". فإن الإنسان يؤدي زكاتها من حين جنيها لقوله تعالى : (( وآتوا حقه يوم حصاده )). وقال : " هذه تشبه الحبوب والثمار، فيؤديها إذا قبضها ولو لم يمض لها إلا ستة أشهر ". وقال بعض أهل العلم : " يؤدي زكاتها - أي زكاة الأجرة - إذا تم لها سنة من العقد ". إذا تم لها سنة من العقد، فإذا عقد في محرم وقبض الأجرة في آخر ذي الحجة وجبت عليه الزكاة ، لأنه تم لها حول. وإن قبضها قبل ذلك فلا زكاة فيها إلا أن تبقى في يده حتى يتم الحول فحينئذ يزكيها. نعم.
السائل : مقدار الزكاة؟
الشيخ : مقدار زكاتها ربع العشر، لأنها دراهم،
نعم.
السائل : ... .
الشيخ : هكذا أحكي لكم القولين .
السائل : الشق الثاني من السؤال يقول : رجل له شريك وعندهما معرض سيارات ..
الشيخ : لكن أسألكم الآن : أيهما أحوط؟ ما قاله شيخ الإسلام أو الثاني؟ ما قاله شيخ الإسلام أحوط. وإذا كان أحوط فليكن أولى إبراء للذمة. والزكاة في الواقع ما هي غرم. الزكاة غنيمة وربما ينزل الله البركة فيما بقي من المال. نعم.
رجل وشريك له عندهما معرض للسيارات ولهما سيارات تخصهما يبيعانها فكيف يخرجان الزكاة مع بيان حال الأرباح الموجودة عندهما والتي لم يقسمانها إلى الآن.؟
الشيخ : ما فهمت معنى قوله ولهما سيارات خاصة. هل مراده سيارات خاصة يعني يستعملها؟
السائل : لا. للبيع.
الشيخ : أو سيارات خاصة غير داخلة في الشركة، السائل وين؟ أه ويش معناه؟ للبيع، يعني : معنى الشركة ليست شركة مفاوضة، شركة في شيء معين. طيب، المال المشترك المعين كالمال المنفرد زكاته. وأما المال الخاص فواضح، زكاته مال منفرد، نعم.
السائل : يقومون السيارات الموجودة في نهاية السنة؟
الشيخ : إي نعم، تقوم السيارات الموجودة في نهاية السنة لأنها للتجارة. وعلى ... عندهم قد أخذوها من قبل، فتزكى مع أموالهم.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : مع قيمة السيارة.
الشيخ : مع قيمة السيارة، لأن الربح تبع للأصل لا يشترط فيه الحول.
السائل : والتي لغيرهم ليس عليهم شيئ ؟
الشيخ : التي ايه؟ والتي لغيرهم يعني في المعرض فقط؟
السائل : نعم .
الشيخ : ما عليها شيء. ما عليها شيء بالنسبة لهم هم. أما بالنسبة لمالك السيارات فعليهم الزكاة فيها.
نعم. خلاص. انتهى الوقت يا عبد الرحمن؟