وقفات مع سورة الطارق.
أما بعد : فهذا هو اللقاء الأول من اللقاءات الشهرية التي تتم في الجامع الكبير في عنيزة ليلة الأحد الثالث من كل شهر. وهذا هو الشهر الأول من عام ثمانية عشر وأربعمائة وألف.
أيها الإخوة : إننا حين نتأمل ونتفكر في الليالي والأيام والساعات واللحظات نجد أنها تمر مرا سريعا كأنما تخطف من بين أيدينا، ولكننا مع ذلك لا نحاسب أنفسنا ماذا عملنا في هذه الأيام التي تمضي بهذه السرعة. هل منا من يحاسب نفسه كل يوم ماذا عمل؟ ماذا فعل من طاعات الله؟ ماذا تجنب من محارم الله؟ حتى يصلح ما فسد ويزيد على، على ما بنى، وذلك لأن الإنسان يقطع هذه الدنيا مرحلة مرحلة، ساعة بعد ساعة، بل لحظة بعد لحظة. وإذا به قد انتهى مساره وانقطعت أخباره وكما قال الشاعر :
" بينا يرى الإنسان فيها مخبرا *** حتى يرى خبرا من الأخبار ".
ولكن المؤمن إذا فكر في نفسه وفي خلوته ازداد حماسا وقوة في طاعة الله تبارك وتعالى. أسأل الله أن يرزقني وإياكم اغتنام الأوقات بالأعمال الصالحات. موضوعنا الليلة أن نتكلم على ما سمعنا بل على ما تلوت وسمعتموه من قول الله تبارك وتعالى : (( والسماء والطارق وما أدراك ما الطارق )) إلى آخره.
معنى قوله تعالى:(( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ )) ودلائل القسم بهما.
السبب الثاني : الفراغ، الفراغ، الفراغ هذا قتَّال. وما أكثر الفراغ عندنا! الفراغ في شبابنا وفي فتياتنا وفي كبارنا. فراغ قاتل. ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : ( نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الصحة والفراغ ). والإنسان إذا فرغ ولم يكن عنده علم. ولم يكن عنده عمل يحرك به جسمه ويحرك به عقله ويحرك به فكره توالت عليه الأمور. وجرب تجد. اشتغل في علم، في مال، في صنعة. لا ترى هذه الوساوس. اترك الشغل تتوالى عليك وتتوارد عليك الوساوس.
ومن الأسباب : ضعف التوكل على الله عز وجل. التوكل على الله عند كثير من الناس ضعيف لا يعتمدون إلا على الأسباب المادية وينسون الرب عز وجل. ينسون الذي يقول للشيء كن فيكون. ويعتمدون على الأمور المادية. الإنسان لو أصابه زكام، والزكام من أخف ما يكون من الأمراض. هل يوطن نفسه ويصبر ويعلق قلبه بالله وينتظر الفرج من الله والعافية من الله. ويقول هذه الأذية التي حصلت لي هي أجر و تكفير سيئات أو من حين أن يصاب يذهب للمستشفى؟ نعم؟ غالب الناس الثاني. غالب الناس الثاني. ولذلك لما ضعف التوكل عندهم صاروا يعتمدون على الأسباب المادية البحتة. لكن لو اعتمدوا على الله. وقالوا : الجن أذلّ من أن يكونوا مسلطين على الإنس إلا أن الإنس إذا فرَّطوا في التحصن غلبتهم الجن. لكن إذا قاموا بالتحصن على الوجه المطلوب حماهم الله عز وجل.
ومن الأسباب أيضا : أن الله عز وجل يُري عباده أن هذه الدنيا ليست دار ترف ونعيم. لا يمس الإنسان فيها نصب. بل لابد ، لابد من كدر، لابد من تنغيص. لا يمكن للدنيا أن تكون صفوا للإنسان من كل وجه. حتى أغنى الناس وأقواهم سلطة و أكثرهم جنودا لابد أن تنغص عليه الحياة. حتى أعبد الناس لابد أن تصيبه المصائب. لكن المؤمن وإن أصابته المصائب فهي إيش؟ خير له. ( المؤمن إن أصابنه الضراء صبر فكان خيرا له، وإن أصابته السراء شكر فكان خيرا له ). لكن غير المؤمن إذا أصبته الضراء تضجر وجزع. وربما يفعل الأفعال المحرمة أو يقول الأقوال المحرمة مع ما انطوى عليه قلبه من تسخط من قدر الله، هذا غير المؤمن. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليس من من شق الجيوب ولطم الخدود ودعا بدعوى الجاهلية ). فتيرأ النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء، شق الجيب : من الحزن والتسخط وعدم الصبر. ضرب الخد : لأنهم كانوا في الجاهلية إذا حزن من الشيء قام الواحد يضرب خده. ودعا بدعوى الجاهلية . ماهو دعوى الجاهلية؟ الويل والثبور. يقول : يا ويلاه، وثبوراه. كيف أُصاب بهذا، بهذه المصيبة؟ وما أشبه ذلك.
نعود إلى الآية الكريمة، النجم الثاقب : وإيش معناه الثاقب؟ نعم. تفضل.
السائل : ... .
الشيخ : لا الثاقب الثاقب.
السائل : ... .
الشيخ : أحسنت. اشرح. الثاقب : الذي يثقب الظلام بضيائه وينفذ من أعلى ما يكون إلى الأرض. الثاقب : الذي يثقب الشياطين التي تستمع ما يكون في السماء .
2 - معنى قوله تعالى:(( وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ النَّجْمُ الثَّاقِبُ )) ودلائل القسم بهما. أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:(( إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ )).
معنى قوله تعالى:(( فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ ....)).
(( إنه على رجعه لقادر )) إنه : أي الرب عز وجل. (( على رجعه )) أي على رجع الإنسان. وذلك يوم القيامة لقادر ، لأن القادر على أول الخلق قادر على إعادته. كما قال الله تعالى : (( كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ )). وقال تعالى : (( وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )). إذن (( إنه )) الضمير يعود على من؟ أجيبوا يا جماعة. على الله. (( على رجعه )) الضمير في رجعه يعود على من؟ على الإنسان. يعني إن الله على رجع الإنسان لقادر. وتأمل قول الله تبارك وتعالى : (( وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُمْ مِنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنْسِلُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِنْ مَرْقَدِنَا )). فيقال لهم : (( هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ )). سبحان الله! صيحة واحدة يأمرهم الله بها أن يخرجوا من القبور أحياء فيخرجون أحياء. (( فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ )) .
معنى قوله تعالى:(( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ...... )).
معنى قوله تعالى:(( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ...... )).
6 - معنى قوله تعالى:(( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ...... )). أستمع حفظ
معنى قوله تعالى:(( إِنَّهُمْ [يَكِيدُونَ كَيْداً ...... )).
الطالب : جزى الله شيخنا خير الجزاء.
معنى قوله تعالى:(( فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً )).
السائل : جزى الله شيخنا خير الجزاء. والأسئلة في هذا اللقاء وهو الخامس والأربعون تتعلق في موضوعات عدة.
أنا شاب كلما دخلت في صلاتي وسوس لي الشيطان أتخيل أني مريض بالمس، وأريد دائماً أن أذهب إلى من يقرأ عليَّ، وكذلك أتخيل أشياء من المستحيل أن تقع، فهل من ذكر يطرد ذلك عني.؟
الشيخ : أنا إيش؟
السائل : يقول : أنا شاب كلما دخلت في صلاتي وسوس لي الشيطان أتخيل أني مريض بالمس. وأريد دائماً أن أذهب إلى من يقرأ عليَّ. وكذلك أتخيل أشياء من المستحيل أن تقع. فهل من ذكر يطرد ذلك عني؟
الشيخ : نعم، الذكر والحمد لله موجود. وكل داء له دواء. والشياطين والجن ليسوا عالما مشهودا يستطيع الإنسان أن يتخلص منهم بالسلاح أو بالجنود. لكنهم عالم غيبي يسلطون على من لم يتحصن بالأوراد. ولذلك أحثكم على كثرة الأوراد ، كثرة الذكر، حتى تسلموا من عاقبة هؤلاء. أنصح لهذا الأخ أن يكثر ذكر الله عز وجل، وقراءة القرآن والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم. وإذا أحس بشيء وظن أنه من مس الجن. فليقل في نفسه كيف يمسنا الجن؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وليتصبر وليتحمل مع الذكر والقرآن فإنه يزول عنه بحول الله. نعم .
9 - أنا شاب كلما دخلت في صلاتي وسوس لي الشيطان أتخيل أني مريض بالمس، وأريد دائماً أن أذهب إلى من يقرأ عليَّ، وكذلك أتخيل أشياء من المستحيل أن تقع، فهل من ذكر يطرد ذلك عني.؟ أستمع حفظ
شخص حائر! حيث أني عندما أتبول وأتوضأ ثم أصلي أحس بخروج شيء من ذكري، ولو فتشت عن ذلك لوجدت أنه قد خرج بعض البول، فما الحل.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : حائر، يقول : عندما أتبول يا فضيلة الشيخ وأتوضأ ثم أصلي أحس بخروج شيء من ذكري. ولو فتشت عن ذلك لوجدت أنه قد خرج بعض البول. فما الحل؟
الشيخ : نعم. لا شك أن الله عز وجل من حكمته أنه جعل للبول والغائط ما يمسكه من الأعصاب القوية التي تشد عليه حتى لا يخرج منه شيء. لكن قد تصاب هذه الأعصاب بمرض فتسترخي فيخرج البول إما باستمرار، وإما في وقت دون آخر. وقد يكون الإنسان نفسه هو السبب في ذلك. فإن من الناس من إذا انتهى من البول أمسك مجاري البول من عند الدبر إلى رأس الذكر يسلتها سلتا. ومن الناس من يبقى يتعصر حتى يخرج آخر قطرة من البول. وهذا غلط. حتى وإن كان بعض الفقهاء يقولون إنه يسن السلت والنتر فإنه قول ضعيف. بل هو بدعة كما نص على هذا شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. وكما هو ظاهر من السنة. فالرسول عليه الصلاة والسلام ما حفظ عنه أبدا أنه يسلت مجاري البول من عند الدبر إلى أصل الذكر أبدا. ولا أنه يتعصر وينتر الذكر. لكن بعض الناس يفعل هذا. إما تقليدا لقول من قاله الفقهاء وإما لأنه يتوهم أنه إذا لم يفعل هذا سيبقى البول في ذكره. وهذا غلط. إذا بال الإنسان فليغسل رأس الذكر فقط. وكفى. ولا حاجة أن يعصر القصبة أبدا ولا يحركها. يغسل رأس الذكر الذي أصابه إيش؟ البول. وينتهي كل شيء. لو اعتاد الإنسان هذا ما حصل له هذا المرض الذي هو تسبب له. فنصيحتي لهذا الأخ أن يعرض عن هذا ولا يلتفت إليه ولا ينتر الذكر ولا يسلته. بل يدعه على طبيعته. فإذا خرجت آخر نقطة غسل رأس الذكر. ربما، ربما يحس الإنسان بحركة في ذكره، ربما يحس، فليس عليه أن يذهب ينظر ، يعني الناس إذا أحس بحركة أرخى سراويله وجعل يعصر ذكره من فوق. إذا عصره يخرج شيء وإلا ما يخرج؟ لابد أن يخرج. لابد أن يخرج. لكن دعه، لا تلتفت له. حتى إن بعض العلماء رحمهم الله قال إنه في هذه الحال إذا ابتلي بهذا الوسواس يرش على سراويله الماء من أجل إذا فكر أو شك يحمله على إيش؟ على هذا الماء. لكن نحن نقول لا حاجة لهذا. هذا تكلف، اعرض عن هذا ولا تشتغل به. ويزول عنك بإذن الله. ولا تذهب إذا أحسست ببرودة في رأس الذكر أو أحسست بحركة في داخل الذكر لا تذهب تنظر. دع هذا. نعم.
10 - شخص حائر! حيث أني عندما أتبول وأتوضأ ثم أصلي أحس بخروج شيء من ذكري، ولو فتشت عن ذلك لوجدت أنه قد خرج بعض البول، فما الحل.؟ أستمع حفظ
ما الفرق بين الكاهن والساحر.؟ وهل إذا ذهب إلى أحدهما وأمره بفعل شيء ففعله لكنه لم يصدقه؛ فهل يدخل في الحديث الذي فيه: ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) وهل يأثم بفعله هذا.؟
الشيخ : نعم. الساحر قد يكون كاهنا. والكاهن قد يكون ساحرا بمعنى أنه قد تجتمع في الإنسان هاتان الخصلتان الذميمتان، أن يكون ساحرا وأن يكون كاهنا. لكن الفرق بينهما - إذا جعلنا الساحر وحده والكاهن وحده - : الكاهن له شياطين تخبره عن خبر السماء، عن المستقبل، فالكاهن لا يتحدث إلا عن المستقبل. الساحر والعراف : ربما يتحدث عن الشيء الذي جرى مثل : يخبرك أين موضع الضالة. إذا ضاع لك شيء يقول موجود في المكان الفلاني. هذا من؟ هذا العراف والساحر. لكنهم لا يخبرون عن المستقبل ، لأنه ليس لهم شياطين تخبرهم عما وقع في السماء. ولهذا نقول : هؤلاء الثلاثة الساحر والعراف والكاهن قد تجتمع هذه الصفات الثلاث كلها في واحد وقد تختلف. لكن الكاهن هو الذي يخبر عن - أتموا؟ - عن المستقبل، ما هو يخبر عن شيء واقع، لا، عن المستقبل. نعم .
11 - ما الفرق بين الكاهن والساحر.؟ وهل إذا ذهب إلى أحدهما وأمره بفعل شيء ففعله لكنه لم يصدقه؛ فهل يدخل في الحديث الذي فيه: ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) وهل يأثم بفعله هذا.؟ أستمع حفظ
هل الأفضل للمظلوم أن يدعو على من ظلمه، أم أنه يفعل الأسباب التي يكون فيها رد عليه خصوصاً وقد جاء في الحديث: ( إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ) فهل في هذا إشارة إلى أن يلجأ الإنسان إلى الله بالدعاء على من ظلمه.؟
الشيخ : المظلوم له أن يدعو الله عز وجل على ظالمه بقدر ظلمه. ودليل ذلك : قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ). أحيانا لا يتمكن المظلوم من الرد على ظالمه ومصارحته إما لأنه قريب له أو صديق أو زعيم لا يمكن، أو زعيم لا يمكن أن يتكلم معه في هذا. فحينئذ لا ملجأ له إلا الدعاء. لكن أحيانا يتهم الإنسان شخصا بأنه أساء إليه. فهل له أن يدعو الله عز وجل على هذا المتهم؟ أو يقيد الدعاء فيقول : اللهم إن كان فلان ظلمني أو أساء إلي في كذا ويذكر دعوته؟ الثاني أو الأول؟ الثاني. يعني أحيانا يتهم القريب مثلا بأنه أصاب شخصا بعين أو أصاب شخصا بسحر. لكن ما يستطيع الإنسان أن يتكلم لأنه ما عنده بينة ولا عنده دليل إلا أن القرائن القوية تدل على أن هذا أساء. فهنا رب العالمين يعلم سبحانه وتعالى. قل : اللهم إن كان فلان هو الذي أصابني وتدعو عاد بما ترى أنك تكافؤه. ولكن لو صبر الإنسان واحتسب ووكل الأمر إلى الله لكان خيرا. نعم.
12 - هل الأفضل للمظلوم أن يدعو على من ظلمه، أم أنه يفعل الأسباب التي يكون فيها رد عليه خصوصاً وقد جاء في الحديث: ( إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ) فهل في هذا إشارة إلى أن يلجأ الإنسان إلى الله بالدعاء على من ظلمه.؟ أستمع حفظ
حدث قبل ما يقارب ثلاثين سنة أن قامت والدتي بإرضاع طفلة مع شقيقي الأكبر ما يقارب ثلاثة أيام، علماً أن الطفلة لم ترضع من والدتها لأن والدتها كانت مريضة ولا يوجد لبن في ثديها، فكانت والدتي ترضعها في اليوم الواحد حوالي ثلاث رضعات وهي تقول: إني لا أعلم هل الطفلة تشبع أم لا، لأن أخي كان يقاسمها الرضاعة، مع العلم بأن والدي ليس لديه خبر بهذه الرضاعة لأنه في ذلك الوقت كان مسافراً ولم يأت إلا بعد أربعة أشهر، ولما رجع أخبرته والدتي بما حدث فلم ينزعج من ذلك الأمر، فهل -يا فضيلة الشيخ- هذه الطفلة أخت لنا وبنت لوالدتي.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : أن قامت والدتي بإرضاع طفلة مع شقيقي الأكبر ما يقارب ثلاثة أيام علماً بأن الطفلة لم ترضع من والدتها ، لأن والدتها كانت مريضة ولا يوجد لبن في ثديها. فكانت والدتي ترضعها في اليوم الواحد حوالي ثلاث رضعات. وهي تقول : إني لا أعلم هل الطفلة تشبع أم لا لأن أخي كان يقاسمها الرضاعة. يقول : فضيلة الشيخ لأن أخي كان يقاسمها الرضاعة، مع العلم بأن والدي ليس لديه خبر بهذه الرضاعة ، لأنه في ذلك الوقت كان مسافراً ولم يأت إلا بعد أربعة أشهر. ولما رجع أخبرته والدتي بما حدث فلم ينزعج من ذلك الأمر. فهل - يا فضيلة الشيخ - هذه الطفلة أخت لنا وبنت لوالدتي؟ أرجو الإفادة. جزاك الله عني ألف خير.
الشيخ : نعم إذا رضع الطفل أو الطفلة من امرأة خمس رضعات متفرقات صار ولدا لها سواء شبع من كل رضعة أم لم يشبع، وسواء.
13 - حدث قبل ما يقارب ثلاثين سنة أن قامت والدتي بإرضاع طفلة مع شقيقي الأكبر ما يقارب ثلاثة أيام، علماً أن الطفلة لم ترضع من والدتها لأن والدتها كانت مريضة ولا يوجد لبن في ثديها، فكانت والدتي ترضعها في اليوم الواحد حوالي ثلاث رضعات وهي تقول: إني لا أعلم هل الطفلة تشبع أم لا، لأن أخي كان يقاسمها الرضاعة، مع العلم بأن والدي ليس لديه خبر بهذه الرضاعة لأنه في ذلك الوقت كان مسافراً ولم يأت إلا بعد أربعة أشهر، ولما رجع أخبرته والدتي بما حدث فلم ينزعج من ذلك الأمر، فهل -يا فضيلة الشيخ- هذه الطفلة أخت لنا وبنت لوالدتي.؟ أستمع حفظ