تتمة اعتاد بعض الناس بعض العادات قبل الزواج وبعده، منها ما يسمى بالدبلة يلبسها الرجل والمرأة، ومنها الشبكة: وهي ذهب يقدم للمرأة بعد الخطبة، وذهب يقدم صبيحة الزواج، ورابعاً: أم الزوجة تعطى مبلغاً من المال مقابل كشف وجهها لزوج بنتها تسمى عند العامة " الفتاشة " فما الجائز منها وما الذي لا يجوز.؟
والثالث : الصباح التي تعطى الزوجة صباح العرس، صباح الزواج. هذه أيضا من العادات التي لا نرى فيها بأسا. هي عادة عند الناس منتشرة، وفيها تأليف للزوجة وتطييب للخاطر ما فيها شيء.
الرابعة : " الفتاشة "، كلمات غريبة يعني، الفتاشة يعني إيش؟ يعني : المرأة أم الزوجة لا يحل لها أن تكشف وجهها عند الزوج. لكن عند فتش الزوج تحتاج إلى، إلى شيء. هذه ما سمعتها إلا الآن. فهل سمعتموها أنتم من قبل؟ نعم؟
السائل : موجودة .
الشيخ : موجودة؟ تسمى الفتاشة. والله هذه أنا أتوقف فيها حتى أتأملها، حتى أتأملها، أي نعم .
1 - تتمة اعتاد بعض الناس بعض العادات قبل الزواج وبعده، منها ما يسمى بالدبلة يلبسها الرجل والمرأة، ومنها الشبكة: وهي ذهب يقدم للمرأة بعد الخطبة، وذهب يقدم صبيحة الزواج، ورابعاً: أم الزوجة تعطى مبلغاً من المال مقابل كشف وجهها لزوج بنتها تسمى عند العامة " الفتاشة " فما الجائز منها وما الذي لا يجوز.؟ أستمع حفظ
مع قدوم الإجازة تكثر الاحتفالات وتكثر معها المنكرات بين النساء من لبس القصير والشفاف وغير ذلك مما يظهر كثيراً من البدن، ومع هذا فإننا نجد من بعض الأخوات من تجيز هذه الألبسة بين النساء، وتقول: إن العلماء إنما نهوا من أجل سد الذرائع فقط، وأن الأصل في اللباس الحل، وأن عورة المرأة بين النساء ما بين السرة والركبة، وعليه فلا تستر أمام النساء إلا ذلك فقط، نرجو توضيح هذا الأمر مع الأدلة، نسأل الله ألا يحرمكم الأجر وأن يجزيكم خير الجزاء في الدنيا والآخرة. وهل صحيح أن عورة النساء ما بين السرة والركبة.؟
الشيخ : الواقع أن ما ذكر للسؤال ممكن أن يحدث بمعنى أن النساء يأتين للحفلات وهن في ثياب رقاق أو قصيرة أو متطيبات طيبا فاتنا أو غير ذلك من أسباب الفتنة، وهذا حرام ولا يجوز ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس. ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ). فسر العلماء ذلك أي قوله : ( كاسيات عاريات ) بأنهن عليهن كسوة لكنها قصيرة أو شفافة أو ضيقة. كل هذا فسره العلماء. وليست عورة المرأة كعورة الرجل. بل هي أشد. ولهذا نقول : عورة المرأة مع المرأة كعورة الرجل مع الرجل. لكن ليس معنى ذلك أن المرأة تلبس ما يستر ما بين السرة والركبة فقط. ولا أحد من العلماء قال هذا. أبدا، حتى نساء الإفرنج والكفار ما يفعلون هذا. لابد يكون عليها شيء يستر صدرها أو يستر ثديها على الأقل. وهل يعقل أن الشريعة الإسلامية الطاهرة المطهرة تبيح للمرأة أن لا تستر إلا ما بين السرة والركبة. هذا غير معقول. المرأة لباسها لباس حشمة. يقول شيخ الإسلام رحمه الله : " نساء الصحابة في البيوت تلبس القمص الذي يستر من الكف إلى الكعب ". من الكف -كف الرِّجل - إي نعم، من الكف، كف اليد، إلى الكعب، كعب الرجل. هذا في البيت. أما إذا خرجت فمعلوم من حيث المشروع أن الرسول رخص لهن أن يجررن ثيابهن إلى ذراع، من أجل إيش؟ من أجل أن تستر القدم. فلباس المرأة غير لباس الرجل. ولهذا لم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : رجال كاسون عارون. مع أنه قال : ( لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة ). لكن فرق في اللباس بين الرجال وبين النساء. فالنساء قال : ( كاسيات عاريات ) ولم يقل في الرجال إنهم كاسون عارون ، لأن الرجل لا بأس أن يبدي صدره للرجل أو يبدي ساقه. لا بأس بهذا. لكن المرأة لا، ممنوعة من ذلك.
أما قول السائل : إن هذا من باب سد الذرائع. فنقول : سلمنا أنه من باب سد الذرائع. فهل تبقى الأمور مفتوحة؟ من شاء فعل ما شاء؟ أبدا، الشريعة. الشريعة لها ضوابط تضبط الأعمال. ليس كل إنسان يفعل ما شاء ويقول هذا ذريعة. والذريعة إن أوصلت إلى المحرم صارت حراما.كل ذريعة إن لم توصل إلى المحرم اليوم توصل إليه غذا. لهذا نرى أن هذه الألبسة التي أشار إليها في السؤال ألبسة محرمة، حتى بين النساء. نعم.
2 - مع قدوم الإجازة تكثر الاحتفالات وتكثر معها المنكرات بين النساء من لبس القصير والشفاف وغير ذلك مما يظهر كثيراً من البدن، ومع هذا فإننا نجد من بعض الأخوات من تجيز هذه الألبسة بين النساء، وتقول: إن العلماء إنما نهوا من أجل سد الذرائع فقط، وأن الأصل في اللباس الحل، وأن عورة المرأة بين النساء ما بين السرة والركبة، وعليه فلا تستر أمام النساء إلا ذلك فقط، نرجو توضيح هذا الأمر مع الأدلة، نسأل الله ألا يحرمكم الأجر وأن يجزيكم خير الجزاء في الدنيا والآخرة. وهل صحيح أن عورة النساء ما بين السرة والركبة.؟ أستمع حفظ
هل للإخوة أن يتدخلوا برفع ولاية الأب عند القاضي إذا كان الأب متعنتاً ومانعاً من زواج بناته بحجج غير شرعية، مع أنه قد يحصل تقاطع ومشاكل؛ فنحن بين نارين: نار حب الزواج لأخواتنا، ونار تسلط هذا الأب وما يحصل بعد ذلك من تقاطع، أرشدنا وقد يكون عندنا ظروف أخرى لا نستطيع رفع هذه المشكلة إلى المحكمة.؟
الشيخ : نعم. لا شك أنه إذا تعنت الأب ومنع تزويج بناته من الأكفاء أن من الخير الذي يترتب عليه الثواب أن يتدخل الإخوة أو الأعمام الذين هم إخوة الأب في المسألة. ويقولون : إما أن تزوج هذا الخاطب وإلا زوجناه. ولهم ذلك. وهذا لا شك أنه من برهم بوالدهم، ومن صلة الرحم لأخواتهم. أما كونه برا بالوالد : فلأنهم يمنعونه من الظلم. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( انصر أخاك ظالما أو مظلوما. قالوا : يا رسول الله هذا المظلوم كيف ننصر الظالم؟ قال : تمنعه من الظلم ). إذن في تزويجهن منع للأب من الظلم. ومنعه نصر له أو غير نصر؟ ونصر الأب بر له ولا عقوق؟ بر. لذلك أقول : هؤلاء الإخوة لهم أجر وثواب وإحسان على أخواتهم وعلى أبيهم أيضا. فإن حصل ما أشار إليه في السؤال، فإن حصل التقاطع فمن الآثم بهذا التقاطع؟ الآثم الأب. الأولاد ليس عليهم إثم. بل الإثم على الأب. هو الظالم، هو الظالم، هو قاطع الرحم. فأقول لهؤلاء الإخوة : استعينوا بالله، وقولوا لأبيكم إما أن تزوج أخواتنا هؤلاء الخطاب الأكفاء، وإلا زوجناهم. وهم إذا وصلوا إلى القاضي فالقاضي يتصرف ، إما أن يأتي بالأب ويشير عليه ويناصحه. وتنتهي المسألة من عنده. وإما أن يقول : ارفع يدك، يزوج هؤلاء النساء إخوانهن. نعم.
3 - هل للإخوة أن يتدخلوا برفع ولاية الأب عند القاضي إذا كان الأب متعنتاً ومانعاً من زواج بناته بحجج غير شرعية، مع أنه قد يحصل تقاطع ومشاكل؛ فنحن بين نارين: نار حب الزواج لأخواتنا، ونار تسلط هذا الأب وما يحصل بعد ذلك من تقاطع، أرشدنا وقد يكون عندنا ظروف أخرى لا نستطيع رفع هذه المشكلة إلى المحكمة.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ! رفع الله درجتك في الجنة، ما هو حل هذه المشكلة: وهي أن هناك فتيات كثيرات يردن الزواج، ولكن لم يتقدم لهن أحد من الشباب بسبب غلاء المهور، وبعض خطباء المساجد شكا إليه الرجال بقاء بناتهم بدون زواج بسبب غلاء المهور.؟
الشيخ : أعتقد أن حلها سهل أن يتقدم الشاب، وإذا كان الأب يحب أن تتزوج بنته يقول : أعطني ما شئت. ولقد بلغنا أن من الناس الموفقين من يعطون الخاطب المهر يقدمه. وهذا لا شك أنه خير، خير عظيم، بر ببناته وإحسان إلى الخطّاب. حل المشكلة هذه : أن يوفق الله تبارك وتعالى قوما في قبيلتهم أو في غير قبيلتهم ويعلنون بأنهم يزوجون بمهور رخيصة. وأنا واثق أنهم إذا فعلوا ذلك فسوف يأتيهم الخطاب الكثيرون. نعم.
4 - فضيلة الشيخ! رفع الله درجتك في الجنة، ما هو حل هذه المشكلة: وهي أن هناك فتيات كثيرات يردن الزواج، ولكن لم يتقدم لهن أحد من الشباب بسبب غلاء المهور، وبعض خطباء المساجد شكا إليه الرجال بقاء بناتهم بدون زواج بسبب غلاء المهور.؟ أستمع حفظ
ما هي السنة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عند دخول الزوج على زوجته.؟
الشيخ : من السنة أن يأخذ الإنسان بناصيتها، أي ناصية المرأة، ويقول : ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما جبلتها عليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه ). ولكن لا يقول هذا الكلام بصوت رفيع ، لأنه لو قاله بصوت رفيع ربما تنفر المرأة منه. لكن يمسك برأسها كأنه يريد أن يقبلها مثلا. ويتكلم بهذا الكلام. هذا ما أعلمه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا. كذلك أيضا : عندما يريد أن يأتيها لابد أن يداعبها ويباشرها حتى تصل إلى ما وصل إليه هو من الشهوة. ثالثا : عند الجماع يقول : ( بسم الله. اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا. فإنه إذا قال ذلك وقدر الله بينهما ولدا لم يضره الشيطان أبدا ). نعم.
أرجو توضيح الكفاءة، فإن الكفء عند الناس يختلف في أفهامهم، حيث أنه قد يمنع الرجل رجلاً لأنه ليس من بلده، أو أنه ليس ذا مكانة، أو أقل مالاً.؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم بيّن الكفء بيانا واضحا فقال : ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه ). وامرأة ثابت بن قيس بن الشماس رضي الله عنه أتت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقالت يا رسول الله : ( ثابت بن قيس لا أعيب عليه في خلق ولا دين ). فدل هذا على أن المعتبر كله هو الخلق والدين.
أما ما اشتهر عند الناس الآن من كونه لا يزوج أحدا من غير قبيلته أو لا يزوج أحدا إلا من أبناء أخيهم الأقربين أو يكون مثلا يقول : أنا قبيلي وأنت غير قبيلي ما أزوجك أو يقول غير قبيلي لقبيلي لا أزوجك فهذا كله غلط ولا أصل له. بل يزوج الإنسان القبيلي من ليس بقبيلي. ويزوج غير القبيلي من كان قبيليا. وأكرم الخلق عند الله من؟ أكرم الخلق عند الله أتقاهم. وهذه كلها من الرواسب التي لا ينبغي للإنسان أن يعتبرها أبدا. العبرة بماذا؟ بالخلق والدين. ألم تعلموا أن كثيرا من الأحاديث التي نقلت إلينا إنما نقلها من ليسوا من العرب. وأثروا بها الدين الإسلامي. وما أكثر العلماء الذين ليسوا من العرب! فلهذا أرجو أن لا يلتفت الناس إلا إلى شيئين فقط. وهما إيش؟ الخلق والدين. نعم .
6 - أرجو توضيح الكفاءة، فإن الكفء عند الناس يختلف في أفهامهم، حيث أنه قد يمنع الرجل رجلاً لأنه ليس من بلده، أو أنه ليس ذا مكانة، أو أقل مالاً.؟ أستمع حفظ
بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور: مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث، الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية، الناس والسهر، طلبة العلم وحفظ المتون والتحصيل.؟
الشيخ : وأنها إيش؟
السائل : وأنها نوم وعبث. الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية. الناس والسهر. طلبة العلم وحفظ المتون والتحصيل؟
الشيخ : ويش هذه؟
السائل : يقول ما نصيحتك في هذه الأمور؟
الشيخ : إي نعم، هاتها واحد واحد.
السائل : مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث؟
الشيخ : هذا لا شك أنه مفهوم خاطئ، نوم وعبث، هذا، من يودع الله الثمين بمثل ذلك؟ العمر أثمن من المال وأغلى من المال. إننا نتعجب! يخسر الإنسان من دهره وزمنه الشيء الكثير. لكن لو طلب منه أن يخسر درهما واحدا ما أخرجه إلا بشح. والعمر أثمن من المال. اسمعوا قول الله عز وجل : (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ )) إيش؟ (( لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ )). وما من ميت يموت إلا ندم، إن كان محسنا ندم أن لا يكون ازداد، وإن كان مسيئا ندم أن لا يكون استعتب. هؤلاء في الحقيقة خسروا الدين والدنيا. نعم. الثاني؟
السائل : يقول : الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية؟
الشيخ : نعم. الآباء مأمورون بأن يرعوا أبناءهم وبناتهم رعاية حسنة وإلحاقهم بهؤلاء بحلق القرآن لا شك أنه خير عظيم لهم ولأبنائهم وبناتهم. وكذلك أيضا في المراكز الصيفية إذا كان القائمون على المراكز ممن يوثق بدينهم وأمانتهم وأخلاقهم. ثالثا؟
السائل : الناس والسهر؟
الشيخ : الناس والسهر؟ هذه أيضا ضياع وقت. وكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يكره الحديث بعد العشاء ، لأن الإنسان إذا تحدث بعد العشاء طال به السهر وصعب عليه التهجد في الليل. وربما تصعب عليه صلاة الفجر. فالذي ينبغي للإنسان أن ينام مبكرا مع أنه أصح للجسم وأنفع للقلب.
السائل : نصيحتك لطلبة العلم في حفظ المتون والتحصيل؟
الشيخ : نعم، نصيحتي لطلبة العلم أن يتخذوا من هذه الإجازة وقتا يتمكنون به من حفظ كتاب الله عز وجل وحفظ ما تيسر من صحيح السنة. أما القرآن فظاهر، أما صحيح السنة فمن أحسن ما يكون عمدة الأحكام للحافظ عبد الغني المقدسي رحمه الله ، لأن أحاديثها كلها صحيحة. يحفظها الإنسان وينتفع بها. يحفظ مثلا العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية. يحفظ كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب. يحفظ زاد المستقنع في الفقه. يحفظ ألفية ابن مالك في النحو حسب ما تيسر.
نعم .
7 - بمناسبة الإجازة ما نصيحتك في هذه الأمور: مفهوم الإجازة وأنها نوم وعبث، الأبناء والبنات ما دور الآباء في حفظهم وإلحاقهم بحلق الجماعة والمراكز الصيفية، الناس والسهر، طلبة العلم وحفظ المتون والتحصيل.؟ أستمع حفظ
في يوم الجمعة صلى أناس في خلوة المسجد، فلما صلى بهم الإمام الركعة الأولى انقطعت الكهرباء فلم يسمعوا الإمام، فتقدم أحد المصلين فأكمل الصلاة بهم فما الحكم في ذلك.؟
الشيخ : صحيح، هذا صحيح. ماداموا أدكوا ركعة مع الإمام فإنهم يكملونها بركعة. وإذا تقدم بهم أحدهم فلا حرج. وهذا طيب. لكن لو لم يدركوا ركعة مع الإمام حينئذ نقول : لابد أن تخرجوا وتصلوا مع الإمام ولو على الأرصفة والطريق أو تجعلوا إنسان يسمع تكبير الإمام ويسمعكم يعني يبلغ ، لأنه في هذا الحال لا يمكن أن يتموها جمعة. حيث لم يدركوا ركعة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة ). إذا لم يمكن أن يتموها جمعة لابد أن يسعوا إلى الجمعة مع الإمام. نعم.
8 - في يوم الجمعة صلى أناس في خلوة المسجد، فلما صلى بهم الإمام الركعة الأولى انقطعت الكهرباء فلم يسمعوا الإمام، فتقدم أحد المصلين فأكمل الصلاة بهم فما الحكم في ذلك.؟ أستمع حفظ
نحن شباب ذهبنا إلى مكة ، فلما طفنا طواف القدوم وجدنا في أثناء الطواف بعض إخواننا الشباب فخرج منا ثلاثة خارج الحرم في أثناء الطواف لأخذ أغراض منهم قبل إكمال الطواف، ثم رجعوا وأكملوا طوافهم، فما حكم عملهم.؟ وماذا عليهم الآن.؟
الشيخ : مشكلة هذه. عليهم أن يخلعوا ثيابهم، ويلبسوا ثياب الإحرام، ويذهبوا إلى مكة لإتمام النسك ، لأن نسكهم ما تم. حيث فرقوا في الطواف بين أوله وآخره. ومن شروط صحة الطواف الموالاة بين أشواطه. وهؤلاء لم يوالوا بين أشواطه. وخرجوا أيضا من المسجد الحرام. وربما تكون السيارة بعيدة. لذلك نقول لهؤلاء الذين خرجوا ثم رجعوا وأتموا : يجب عليكم الآن أن تخلعوا الثياب وتسافروا إلى مكة وتطوفوا الطواف من أوله وتسعوا وتقصروا أو تحلقوا وترجعوا. المسألة في الطائرة يوم واحد وهم راجعين إن شاء الله. نعم .
السائل : عفا الله عنك. هل يفرق بين طواف القدوم ويقول طواف القدوم؟
الشيخ : هو عمرة.
السائل : إن كان حج يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟
السائل : إن كان طواف قدوم في حج؟
الشيخ : اللي فهمته إنه عمرة. السائل يبينلنا هل هي عمرة ولا في الحج؟ على كل حال هي في العمرة. أما في الحج فالمسألة ما هي مشكلة. نعم؟
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
9 - نحن شباب ذهبنا إلى مكة ، فلما طفنا طواف القدوم وجدنا في أثناء الطواف بعض إخواننا الشباب فخرج منا ثلاثة خارج الحرم في أثناء الطواف لأخذ أغراض منهم قبل إكمال الطواف، ثم رجعوا وأكملوا طوافهم، فما حكم عملهم.؟ وماذا عليهم الآن.؟ أستمع حفظ
أرجو توجيه النصيحة لمن فهم من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ) فصار يترك الجماعة، ولربما يترك بعض الصلوات أو يتهاون بها طمعاً بأن صلاته للجمعة الثانية تكفر ذلك، وخصوصاً بعض إخواننا الوافدين.؟
الشيخ : الإفادة هو : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر، ). وترك الصلاة كبيرة. بل كفر عند بعض العلماء. بعض العلماء يقول : إن الإنسان إذا ترك صلاة واحدة إذا خرج وقتها بلا عذر فإنه يكفر. قال بذلك علماء قديمون وقال بذلك علماء معاصرون أن ترك صلاة واحدة حتى خرج وقتها بدون عذر كفر. فنقول لهذا الرجل : إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( كفارة لما بينهما ما اجتنبت الكبائر ). وإن كنت تريد أن تفهم هذا الفهم فإني أزيدك. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( العمرة إلى العمرة كفارة - لإيش ؟ - لما بينهما ). إذا لا تصوم ولا تصلي واعتمر، عمرة بعد عمرة وبعد إذ تكون كفارة. هذا لا شك أنه إن كان جاهلا فهو جاهل ويجب أن يعرف. وإن كان عالما فهو معاند بلا شك. ولا أحد من العلماء يفهم أن معنى الحديث : أن الجمعة كفارة. وأنها تسقط عن الإنسان وجوب الجماعة، أو وجوب الصلاة أيضا. نعم.
10 - أرجو توجيه النصيحة لمن فهم من قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: ( الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما ) فصار يترك الجماعة، ولربما يترك بعض الصلوات أو يتهاون بها طمعاً بأن صلاته للجمعة الثانية تكفر ذلك، وخصوصاً بعض إخواننا الوافدين.؟ أستمع حفظ
رجل عنده أبناء وبنات، وقد بلغ أكبر أبنائه ثماني عشرة سنة، ويريد أن يهب ابنه هذا قطعة أرض ليتمكن من أن يقدمها للبنك العقاري وذلك لكسب الوقت نظراً لأن استحقاق القسط يحتاج لوقت، وفي نية هذا الرجل أن يهب لكل ابن يبلغ هذا السن قطعة، وسيعوض الإناث عن ذلك، فما توجيهكم له -بارك الله فيكم-؟
الشيخ : هذا عمل محرم. يعني كونه يخص بعض أبنائه بقطعة أرض دون الآخرين محرم عليه ذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ). ولما أراد بشير بن سعد أن يشهد النبي صلى الله عليه وسلم على إعطائه ابنه النعمان قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( أشهد على هذا غيري فإني لا أشهد على جور ). وما المانع أن يعطى الصغار والكبار من هذه الأراضي؟ ما المانع؟ ويعطي المرأة نصف ما يعطي الرجل. هذا الواجب. حتى مثلا لو قال : أنا باستأذن منهم. نقول : ربما يستأذن ويأذنون خجلا وحياء من أبيهم لا عن طيب، لا عن طيب نفس. فالواجب عليه الآن أن يعطي بقية الأولاد الذكور مثل ما أعطى هذا الولد، ويعطي الإناث نصف ما يعطي الذكر. وإلى هنا ينتهي.
السائل : ... .
الشيخ : نعم؟ الساعة العاشرة والنصف الآن وإلا لا؟ نعم ؟
11 - رجل عنده أبناء وبنات، وقد بلغ أكبر أبنائه ثماني عشرة سنة، ويريد أن يهب ابنه هذا قطعة أرض ليتمكن من أن يقدمها للبنك العقاري وذلك لكسب الوقت نظراً لأن استحقاق القسط يحتاج لوقت، وفي نية هذا الرجل أن يهب لكل ابن يبلغ هذا السن قطعة، وسيعوض الإناث عن ذلك، فما توجيهكم له -بارك الله فيكم-؟ أستمع حفظ
كثر في الآونة الأخيرة لجوء بعض أولياء الأمور إلى قص شعور أولادهم الصغار قصات دخيلة أو أجنبية كالفرنسية وغيرها، فما حكم ذلك.؟
الشيخ : نعم. حكم ذلك بينه النبي عليه الصلاة والسلام فقال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ). فإذا قص الإنسان شعر أولاده الذكور أو الإناث على صفة رؤوس الكفار فإنه آثم. قال شيخ الإسلام رحمه الله معلقا على هذا الحديث : ( من تشبه بقوم فهو منهم ). قال : هذا الحديث أقل أحواله التحريم وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم ، لأنه قال : ( من تشبه بقوم فهو منهم ). فعلى الإنسان أن يتقي الله ربه وأن يعلم أنه مسئول عن تربية أولاده. نعم.
12 - كثر في الآونة الأخيرة لجوء بعض أولياء الأمور إلى قص شعور أولادهم الصغار قصات دخيلة أو أجنبية كالفرنسية وغيرها، فما حكم ذلك.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ هلا حدثتمونا عن دروسكم الصباحية والمسائية في هذه الإجازة، ومتى ستبدأ.؟ وماذا سيدرس فيها.؟
الشيخ : نهم. ستبدأ إن شاء الله تعالى بعد، بعد الأسبوع الثاني، يعني هذا الأسبوع ثم الثاني، يعني هذا الأسبوع فيه اختبارات عند بعض المدارس. الأسبوع الثاني نجعله إجازة. الأسبوع الثالث إن شاء الله يوم السبت تبدأ الدراسة. الدراسة : بعد المغرب ستكون إن شاء الله في كتابين مختصرين : أولهما : البرهانية في الفرائض. نقرأ منها فقه الفرائض فقط حتى نتمكن إن شاء الله من إنهائه في هذه الإجازة. والثاني : في شرح نخبة الفكر في مصطلح الحديث. أما الدروس الصباحية فهي معلومة من قبل. لكن ربما نحجب بعضها لنأخذ بعض الدروس الجديدة. وإلى الآن لم يتقرر فيها شيء.
السائل : هذا أكثر من اقتراح يقول : فضيلة الشيخ لو كان اللقاء القادم بعد صلاة المغرب نظرا لقصر الليل في فصل الصيف؟
الشيخ : أنا بشكر. خير إن شاء الله. البارحة أقصر ليلة في السنة. والليلة هذه بدأ يزيد الليل. فإن شاء الله ابقى اشبع نوم إن شاء الله بإذن الله ، لأنه من الليلة يبدأ يزيد الليل. من الليلة تبدأ زيادة الليل. ولهذا أطول يوم في السنة هو يومنا هذا. وأقصر ليلة في السنة هي ليلتنا الماضية. أما من الآن فصاعدا فإن الليل سوف يزيد. نسأل الله أن يجعل أعمارنا وأعماركم في خير. وسبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.
السائل : جزى الله والدنا وشيخنا خير الجزاء ونفعنا بعلمه، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .
13 - فضيلة الشيخ هلا حدثتمونا عن دروسكم الصباحية والمسائية في هذه الإجازة، ومتى ستبدأ.؟ وماذا سيدرس فيها.؟ أستمع حفظ
أسئلة.
الشيخ : أولا : نقول إن هذا حرام عليه ولا يحل له أن يمنع ابنته أن تتزوج بشخص كفء رضيته، لكن إذا فعل؟ إذا فعل قلنا الحمد لله - اجلس - . وننتقل إلى الولي الآخر. فمثلا إذا كان لها. إذا كان لها أخ. وأبى الأب أن يزوجها نظرا إلى أنه سيستولي على راتبها. يزوجها أخوها. ولو مع وجود الأب. والأب إذا تكرر منه الرد - استمع - الأب إذا تكرر منه الرد - أي رد الأكفاء - صار بذلك فاسقا، صار بذلك فاسقا. لا تقبل شهادته، ولا تقبل إمامته في الناس، أي ما يصلي بالناس، على رأي بعض العلماء. ولا يصح أن يكون وليا ، لأنه كان فاسقا لإصراره على المعصية. أفهمتم؟ ويقال لهذا الأب : هذه الراتب الذي تأخذه البنت لك أن تتملك منه حتى ولو تزوجت ، لأن الأب له أن يأخذ من مال ولده ما شاء ما لم يضره أو تتعلق به حاجة الابن. لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( أنت ومالك لأبيك ). ها أنت زوجها، وخذ من راتبها ما تريد إذا لم يكن عليها ضرر. نعم.
السائل : فضيلة الشيخ نسمع عن بعض عند عقد بعض الزواج : أن المرأة تطلب أن تكون العصمة بيدها أو أن يكون أمرها بيدها. فما حكم هذا؟
الشيخ : يعني أنها تطلق نفسها متى شاءت؟
السائل : متى شاءت .
الشيخ : لا. لا يصح هذا.
السائل : وما حكم العقد يا شيخ هذا لو رضي الزوج؟
الشيخ : العقد صحيح. والشرط غير صحيح. لكن يجب على العاقد - المأذون - إنه قبل أن يعقد يقول : هذا شرط غير صحيح. أفهمت؟ لكن لها الخيار في المسألة الأخرى. لو قالت له : إذا لم يطب لي المقام، إذا لم يطب لي المقام عند أهلك فلي الخيار، فلي الخيار. أو إذا لم تكن أخلاقك على ما ينبغي فلي الخيار. فهذه مسألة اختلف فيها العلماء. فمن العلماء من يقول : إنه لا بأس به. وهذا اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. ومنهم من يقول : لا، لا يصح ، لأن المرأة قريبة بعيدة. لو ينتهرها زوجها مرة واحدة قالت خلاص أبا أختار نفسي، ما تصبر ولا تتحمل. لو أحسنت إلى إحداهن الدهر كله ثم حصلت منك إساءة واحدة قالت : لم أر خيرا قط. لكن ما ذهب إليه شيخ الإسلام لا بأس به ، لأنه شرط لا ينافي مقتضى العقد. ولمشترطه غرض صحيح. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن أحق الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج ).
السائل : يا شيخ ما يظهر الفارق بينهم.
الشيخ : لا بينهما فارق. إذا كان الطلاق بيدها معناه، إذا قالت الطلاق بيدها معناه تطلق متى شاءت ولو بدون سبب .
السائل : فضيلة الشيخ هل هناك قاعدة أو قواعد للعذر بالجهل إذا فعل الإنسان محرم أو ترك واجب؟
الشيخ : إي نعم. هي القاعدة : " أن كل إنسان جاهل يفعل محرم أو يترك الواجب فلا شيء عليه ". هذه القاعدة، إلا إذا كان منه تفريط في عدم السؤال، مثل أن يقال له : هذا الشيء واجب. افعله. فيقول : لا. لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم. نعم؟ (( لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم )) ويتهاون في السؤال فهنا لا نعذره بالجهل لأنه فرط في عدم التعلم.
أما إذا كان الإنسان، إذا كان إنسان في بادية، بعيد عن العلم، ولا يعرفون شيئا، فهذا يعذر بجهله سواء في الواجب أو المحرم. ويدل لهذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ( لما جاء الرجل وصلى صلاة لا يطمئن فيها أمره أن يعيد الصلاة. وقال : إنك لم تصل ). لكنه لم يأمره بإعادة الصلوات الماضية، مع أنه كان يصلي صلاة لا تصح. وكذلك المستحاضة التي كانت لا تصلي مدة استحاضتها تظن أن هذا حيض. لم يأمرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بقضاء صلاتها. إيه نعم. بقضاء الصلاة.
فالحاصل أن الجهل عذر. لكن قد لا يكون عذرا متى؟ إذا فرط في السؤال. فلم يسأل مع قيام الشبهة عنده. نعم .
السائل : فضيلة الشيخ أثابكم الله. إذا أجبرت المرأة على الزواج وقلنا بأن النكاح فاسد ما حكم الأولاد يعني اللي جات؟
الشيخ : الأولاد إذا كان الزوج يعلم أن النكاح فاسد فجماعه حرام وأولاده ليسوا له ، لأنه يعتقد أنهم نشؤوا من؟ من حرام. وأما إذا كان الزوج لا يدري عن هذا. فإن أولاده يلحقون به لأنهم من وطء الشبهة. نعم .
السائل : فضيلة الشيخ بعض الأولياء يتوسع في وليمة النكاح ليشمل أكبر عدد من الأقارب، إذا طلب منه أن يختصر في الدعوة، قال : قد يعني يعتب البعض علينا في عدم دعوته. فيتوسع ويذهب إلى صالات النكاح وكذا. فكيف يعني يوجه مثل هؤلاء؟
الشيخ : لا شك أن التوسع في ولائم العرس يدخل في باب الإسراف أحيانا. فالأولى أن يقتصر على وليمة يعني ليست بذاك الكثرة. ولهذا تجد أن الناس في ولائم العرس يستأجرون القصور، قصور الأفراح بثمانية آلاف ريال، عشرة آلاف ريال، وربما أكثر. وهذا يرهق الزوج والزوجة. وهو ضياع مال. فلو أن الناس اقتصروا على وليمة واحدة أو قال الرسول عليه الصلاة والسلام لعبد الرحمن بن عوف : ( أولم ولو بشاة ). إذا اقتصروا على هذا، شاة أو شاتين، وجمعوا الجيران والأقارب في البيت كالعادة الأولى لكان هذا أحسن وأبرك. وقد جاء في الحديث : ( أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة ). نعم .
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم شرب البيرة الخالية من الكحول؟
الشيخ : شرب اليرة جائز. وكل البيرة التي في بلدنا - في السعودية - كلها قد اختبرت وليس فيها مادة مسكرة. فإذا شربها الإنسان فإنه داخل في عموم قول الله تبارك وتعالى : (( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا )). وأنت إذا شككت في شيء هل هو حلال ولا حرام فهو حلال. إذا شككت في مطعوم أو مشروب أو ملبوس أنه حرام أو حلال فاجعله حلالا حتى يقوم الدليل على أنه حرام. نعم .
السائل : فضيلة الشيخ : رجل، رجل مسرف على نفسه بالفسوق والعصيان. ومن ذلك تركه للصلاة بالكلية، ثم قدر الله أن ذهب عقله ثم مات على ذلك. فما حكمها في الدارين؟
الشيخ : إذا كان تاركا للصلاة، فتارك الصلاة كافر. فإذا سلب العقل فهو باق على كفره. وأما المعصية فالمعصية لا تخرج من الإسلام. يعني : لو كان مسرفا على نفسه في المعاصي، في الزنا، في شرب الخمر، في السرقة، في غيرها من المعاصي التي لا توصل للكفر. ثم جن بعد ذلك ومات على جنونه فهو فاسق. يصلى عليه. ويدعى له بالرحمة، ويدفن مع المسلمين. أفهمت؟
السائل : نعم
الشيخ : نعم .
السائل : فضيلة الشيخ : هل يحق؟ عندي سؤالين فضيلة الشيخ. الأول هل يحق للمرأة أن تشترط عند العقد أن لا يتزوج عليها؟
الشيخ : نعم يجوز للمرأة عند العقد أن تشترط أن لا يتزوج عليها ، لأنه ليس في ذلك الشرط ضرر على أحد، وفيه منفعة لها. أما منفعتها فظاهر. وأما أنه لاضرر فيه على أحد فلأن الرجل ليس له زوجة. ولهذا لو اشترطت أن يطلق زوجته الذي معه فهذا الشرط حرام ولاغي. نعم .
السائل : السؤال الثاني : هل يجوز أن تنادي والدك بكنيته يا أبا فلان، أي بابنه الأكبر، أخي الأكبر؟ وكذا أثناء المحادثة علما أن الوالد لا يكره ذلك. بل قد يرغبه وهو متعارف عليه؟
الشيخ : لا بأس به. يعني : لا بأس أن ينادي الولد أباه باسمه أو كنيته ما لم ير أن أباه يكره هذا. فإذا كان يكره هذا فلا أو يخالف عادة الناس ويناديه أمام الناس ، لأنه ربما يكون الأب لا يكره هذا الشيء. لكن عادة الناس أنه لا ينادي أباه باسمه أو كنيته. فحينئذ نقول : لا تناديه أمام الناس باسمه أو كنيته ، لأن هذا عيب عند الناس. أظن أنك لو ناديت أباك مثلا في السوق عند الناس واسمه عبد الله. تقول : يا عبد الله أو يا بو فلان يعيبك الناس أو لا؟ الظاهر الناس يعيبون هذا. فإذا كان أمام الناس لا تناديه باسمه ولا بكنيته، ولو كان لا يكره ، لأنه عيب عند الناس. ويعدون هذه إمتهانا لأبيه حتى أني سمعت رجلا يقول : والله لو ناداني ابني باسمي لأعطيته كفا. وإيش معنى الكف؟ ضربة بالكف. إي نعم .