الشيخ : ما يدري ( أين كنت ؟ قال : كنت جنباً فكرهت أن أجالسك وأنا على غير طهارة، فقال : سبحان الله إن المؤمن لا ينجس )، يدخل بيته أحياناً ولا يدري ما الذي فيه، جاء يوم ودخل البيت وطلب طعاماً، وأتوا له بطعام أو تعذروا منه - نسيت أنا - فقال لهم : ( ألم أر البرمة على النار؟ ) وهو ما يدري إيش اللي فيه - قالوا : بلى، لكن هذا لحم تصدق به على بريرة - بريرة ماهي ؟ أمة اشترتها عائشة وأعتقتها، وبقيت عند عائشة تخدم قالوا : هذا لحم تصدق بها على بريرة، هل كان يدري ؟ ما كان يدري، يرى البرمة على النار لكن ما يدري ما الذي فيها، فقال عليه الصلاة والسلام : ( هو عليها صدقة ولنا هدية ) وإنما قالوا : إنه لحم تصدق بها عليها، لأنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم من خصائصه : أنه لا يأكل الصدقة، ومن باب أولى ألا يأكل الزكاة، أما أهل البيت فلا يأكلون الزكاة ويأكلون الصدقة، صدقة التطوع حلال لأهل البيت لكن الزكاة حرام عليهم . أسأل الله لي ولكم الإخلاص في العمل، والمتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم، وأسأله تعالى أن يحشرنا في زمرته وأن يسقينا من حوضه، وأن يدخلنا في شفاعته، وأن يجمعنا به في جنات النعيم .
رجل لديه أبناء ذكور وإناث مكلفون ليس لديهم الاستطاعة المالية، فهل يلزم والدهم أن ينفق عليهم ما يكفيهم لأداء الحج، أم ينتظر حتى يكون لديهم الاستطاعة بأنفسهم.؟
الشيخ : وعليكم السلام . الطالب : ... . الشيخ : إي وعندنا أكثر بارك الله فيك الله يحفظك لا لا نبدأ بالأقرب فالأقرب الأقربون أولى بالمعروف . الطالب : ... . الشيخ : نعطيكم أكثر من سؤال . الطالب : جزاك الله خير ... . الشيخ : لا على كل حال بيجيكم حقكم إن شاء الله . استعن بالله اسأل . استمع لسؤال الأخ محمود هل تسمعونه أو لا ؟ الطالب : نعم نسمع . السائل : السؤال الأول يعرض على فضيلة الشيخ في هذا اللقاء 53 يقول : فضيلة الشيخ رجل لديه أبناء ذكور وإناث مكلفون ليس لديهم الاستطاعة المالية، فهل يلزم على والدهم أن ينفق عليهم ما يكفيهم لأداء الحج، أم ينتظر حتى يكون لديهم الاستطاعة بأنفسهم ؟ الشيخ : نعم. لا يلزم الوالد أن يحج بأولاده ولو كان عنده مال كثير، لأن هذا دين، فإن تحقق فيهم الشرط والاستطاعة بأنفسهم وجب عليهم، لكن إن تطوع الأب، وحج بهم فهذا طيب، له أجر بلا شك، لكن نقول: يجب عليه أن يحج بهم؟ لا يجب، ربما نقول : يجب فيما لو حج ببعضهم وترك الآخرين نقول : يجب أن تحج بالآخرين بناءً على وجوب العدل، فإذا سمح الآخرون قالوا : يا والدنا إن شئت فحج بنا وإن شئت فلا تحج سقط عنه الوجوب نعم .
لديَّ أبناء قد بلغوا، وأحثهم على الحج وبيان وجوبه عليهم وفضله، ولكنهم لا يبدون رغبتهم ويعتذرون بأعذار لا مبرر لها كقولهم: إنا نخاف من الزحام، أو ما يصورونه من حوادث قد تحصل في ذلك المكان، فهل الخوف يبيح ترك الحج.؟ وماذا يصنع الوالد تجاه أولاده.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ لديَّ أبناء قد بلغوا، وأحثهم على الحج وبيان وجوبه عليهم وفضله، ولكنهم لا يبدون رغبتهم ويعتذرون بأعذار لا مبرر لها كقولهم : إنا نخاف من الزحام، أو ما يسمونه من حوادث قد تحصل في ذلك المكان، فهل الخوف يبيح ترك الحج ؟ وماذا يصنع الوالد تجاه أولاده ؟ الشيخ : هذا كالسؤال الأول تماماً، إذا كان الأولاد ما عندهم مال فلا حج عليهم، حتى لو قال الوالد : خذوا من المال ما شئتم حجوا ما يلزمهم. هم يقولون : ما نخاف، لو قالوا : ما نخاف، والمكان سعة والطريق سهل، لكن نحن ما بحاجين حتى يجب علينا نقول : نعم لهم ذلك، لأنه ما يجب عليهم الحج حتى يدركوه بأنفسهم، انتبهوا يا إخواني : الذي لا يستطيع الحج كالفقير الذي ليس عنده مال، هل يجب على الفقير الذي ليس عنده ماله أن يزكي ؟ لا يجب، هذا مثله بالضبط ولا فرق نعم، ولهذا أعطيكم ضابطاً ذكره العلماء قالوا : " إن الرجل لا يكون مستطيعاً ببذل غيره له " نعم .
إذا نوى الإنسان أن يحج بنفسه في هذا العام، ثم بعد أن عرف والده بأنه يريد الحج قال له: اجعل هذه الحجة لي. فهل لي أن أغير هذه النية وأنا في بلدي، علماً بأني وأبي قد حججنا حجة الإسلام.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ إذا نوى الإنسان أن يحج بنفسه في هذا العام، ثم بعد أن عرف والده بأنه يريد الحج قال له: اجعل هذه الحجة لي. فهل لي أن أغير هذه النية وأنا في بلدي، علماً بأني وأبي قد حججنا حجة الإسلام ؟ الشيخ : إذا كان الأب الذي طلب من ولده أن يجعل حجه له - أي : للأب - قادراً على الحج فهذا لا ينفعه، لأن القول الراجح : أن القادر على الحج لا بد أن يحج بنفسه، وأما أن يوكل فلا ينفع حتى لو كان نفلاً، نقول للإنسان : إن كنت قادراً حج بنفسك، غير قادر الحمد لله ما يجب عليك شيء، ولا توصي أحداً به، ونقول له : إذا كان عندك فضل مال أعن به شخصاً يحج الفريضة تؤجر وتثاب، وهو أفضل من أن تذهب أنت بنفسك لحج نفل، لأنك تعين فريضة، فكيف بمن يقول : يا ولدي حج عني ؟ ما هو صحيح ، لم يرد الحج عن الغير إلا في الفريضة . نعم.
شاب مريض بالفشل الكلوي حيث يعمل له غسيل ثلاث مرات في الأسبوع، وكذلك فهو ضعيف البنية، فهل يجب عليه الحج بنفسه أو أن ينيب غيره أو ينتظر.؟
السائل : يقول : شاب مريض بالفشل الكلوي حيث يعمل له غسيل ثلاث مرات في الأسبوع، وكذلك فهو ضعيف البنية، فهل يجب عليه الحج بنفسه أو أن ينيب غيره أو ينتظر ؟ الشيخ : الظاهر أنه مثل هذا المرض، عافاه الله منه وعافانا وإياكم، الظاهر أنه لا يبرأ، وعلى هذا فإذا كان عنده مال وجب عليه أن يوكل من يحج عنه بالمال الذي عنده نعم .
هل يجوز لولي المرأة أن يرمي عنها الجمرات خاصةً جمرة العقبة لكثرة الزحام.؟
السائل : هل يجوز لولي المرأة أن يرمي عنها الجمرات خاصةً جمرة العقبة لكثرة الزحام ؟ الشيخ : جمرة العقبة فيها زحام في أول اليوم، لكن في آخر النهار يخف الزحام جداً، وفي الليل يخف أكثر، فإذا كانت تستطيع المشي فلتؤخر الرمي حتى يخف، لكن الشيء الذي فيه مشقة هو اليوم الثاني عشر، لمن أراد التعجل هذا لا شك أن فيه مشقة ويحصل فيه أموات، لذلك أرى : أن من أراد أن يتعجل ومعه نساء فليتوكل عنهن ويبقين في الخيمة، لئلا يلقين بأنفسهن إلى التهلكة، والناس كما ترون كثير منهم لا يرحم أحداً، يريد أن يقضي شغله ولا يهم أحداً، فتجد ما شاء الله كبار الأجسام تجدهم يعني ما يهمهم أحد إلا من شاء الله، فعلى كل حال : في اليوم الثاني عشر إن بقيت الدنيا هكذا زحاماً كما نشاهد وأراد الإنسان أن يتعجل فليتوكل عن النساء ويرمي عنهن نعم . الشيخ : اصبر اصبر أهل حائل عندكم سؤال ؟ الطالب : نعم أسئلة كثيرة . الشيخ : لكم 20 في المئة بارك الله فيك لكن ما نحن بالغين المئة يعني لكم 2 في 10 تفضل تفضل يمكن أسئلة عندكم موجودة عندنا . الطالب :
بعض الناس أراد أن يحج على الإبل مع أن المسافة ألف وثلاثمائة كيلو مع توفر السيارات عندهم، هل يعتبر هذا من التنطع في الدين.؟
السائل : سائل يقول : بعض الناس أراد أن يحج على الإبل مع أن المسافة ألف وثلاثمائة كيلو مع توفر السيارات عندهم، هل يعتبر هذا من التنطع في الدين ؟ الشيخ : والله أرى ألا يفعل، أرى أن الله تعالى لما يسر الأمر فليتيسر، قال تعالى : (( وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْفُلْكِ وَالْأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُون )) فبدأ بالفلك، والسيارات فلك البر، والطيارات فلك الجو، والسفن فلك البحر، فليحمد الله على العافية، وأخشى أن يقع في قلوبهم أحد أمرين : إما ما يعرف بالآثار وإحياء الآثار وما أشبه ذلك، وإما أن يكون هناك رياء، وكلاهما شر، لذلك أنصح إخواننا بأن لا يشقوا على أنفسهم، عليهم بالتيسير حيث يسر الله عليهم، وأن يحجوا بما يحج الناس عليه نعم . السؤال عندنا .
يطلبني البنك العقاري أقساطاً كثيرة لم أسددها، وقد جاء تعميم جديد بأنه يمكن للشخص أن يسدد الأقساط الحاضرة والباقي يؤجل إلى آخر الأقساط، فهل أسدد الحاضر وأحج.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ يطلبني البنك العقاري أقساطاً كثيرة لم أسددها، وقد جاء تعميم جديد بأنه يمكن للشخص أن يسدد الأقساط الحاضرة والباقي يؤجل إلى آخر الأقساط، فهل أسدد الحاضر وأحج ؟ الشيخ : جزاهم الله خيراً، هذا طيب، أقول : هذا النظام الذي ذكر ما علمت به إلا الآن، وهو نظام جيد، فأقول : سدد الآن ما تستطيع مما مضى، ولكن لا تستدين من أحد لتسدد، لأن هذا الذي يستدين ويسدد يكون كالمستجير من الرمضاء بالنار، فإذا أديت ما عليك بمال تقدر عليه أنت، وبقي الباقي إلى أجله وأنت في ظنك أنك ستوفي فحج ولا بأس، وإلا فلا تضيق على نفسك نعم .
هل يجوز للإنسان أن يحج وهو عليه دين، وذلك الدين عبارة عن صبرة في البيت ولم يجد صاحب الصبرة، فماذا يعمل.؟ هل يحج وهذا الدين معه.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ هل يجوز للإنسان أن يحج وهو عليه دين، وذلك الدين عبارة عن صبرة في البيت ولم يجد صاحب الصبرة، فماذا يعمل ؟ هل يحج وهذا الدين معه ؟ الشيخ : نعم هذا يحج، لأن صاحب الدين مجهول، ولكني أرى للأخ : أن يذهب إلى القاضي ويعرض عليه المسألة، ويقول: دبر، دبر لي ماذا أفعل بهذه الصبرة، أجعلها في بيت المال، أتصدق بها على الفقراء، أجعلها في المساجد ؟ حتى تبرأ ذمته منها وهو حي، ولا يتهاون، الأيام تمشي والأزمان تمضي فلعل أجله قريب، فلينظر لنفسه قبل رمسه، وليذهب إلى القاضي غداً قبل اليوم الذي يليه ليخلص نفسه نعم .
ما رأيك يا فضيلة الشيخ عن رجل حج لله تبارك وتعالى حجة الفريضة بمبلغ من المال حصل عليه عن طريق أنه كان يريد الزواج ولا يستطيع؛ لأنه فقير، فساعده بعض أهل العلم بمبلغ من المال، ثم أخذ من المال وحج عن الفريضة وهو لم يتزوج حتى الآن، والمبلغ الذي حصل عليه من أجل الإعانة له في الزواج، وهذا الكلام كان في العام الماضي وهو حتى الآن لم يتزوج، فما حكم حجه جزاك الله خيراً.؟
السائل : يقول : ما رأيك يا فضيلة الشيخ عن رجل حج لله تبارك وتعالى حجة الفريضة بمبلغ من المال حصل عليه عن طريق أنه كان يريد الزواج ولا يستطيع، لأنه فقير، فساعده بعض أهل العلم بمبلغ من المال، ثم أخذ من المال وحج عن الفريضة وهو لم يتزوج حتى الآن، بالمبلغ الذي حصل عليه من أجل الإعانة له في الزواج، وهذا الكلام كان في العام الماضي وهو حتى الآن لم يتزوج، فما حكم حجه جزاك الله خيراً ؟ الشيخ : أما حجه فصحيح، وأما عمله فخطأ، ولكن عليه الآن أن يذهب إلى الرجل الذي أعانه على الزواج ويخبره بالواقع، ويقول : إني حججت ببعض المال الذي أعطيتني، وأرجو من الأخ الذي ساعده أن يسامحه حتى يحصل أجرين : أجر الإعانة على الحج، وأجر الإعانة على الزواج . نعم .
رجل وامرأة مسنين عندهما خادمة تريد الذهاب إلى الحج، وقد أصرت عليهما مع أنه ليس لها محرم، وقد حجزوا لها في إحدى حملات هذا البلد، ويسألان: هل عليهما إثم في ذلك مع أنها جاءت إليهما بدون محرم ويصعب عليها أن تأتي مرةً أخرى مع محرم لأداء فريضة الحج.؟
السائل : يقول : رجل وامرأة مسنين عندهما خادمة تريد الذهاب إلى الحج، وقد أصرت عليهما مع أنه ليس لها محرم، وقد حجزوا لها في إحدى حملات هذا البلد، ويسألان : هل عليهما إثم في ذلك مع أنها جاءت إليهما بدون محرم ويصعب عليها أن تأتي مرةً أخرى مع محرم لأداء فريضة الحج ؟ أفتنا جزاك الله خيراً ؟ الشيخ : أرى لا يجوز أن تذهب الخادم بدون محرم، حتى مع نساء، وإن كان بعض العلماء يقول : إن كانت المرأة مع نساء وهي آمنة فلا بأس أن تحج، لكن إذا نظرنا إلى الحديث الصحيح وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم خطب وقال : (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم، فقام رجل فقال : يا رسول الله، إن امرأتي خرجت حاجة وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا. فقال: انطلق فحج مع امرأتك ) شوف انطلق فحج مع امرأتك فأمره أن يدع الغزو ويحج مع امرأته، ولم يقل الرسول عليه الصلاة والسلام : هل معها نساء ؟ هل هي آمنة ؟ هل هي شابة ؟ هل هي عجوز ؟ هل هي جميلة ؟ هل هي قبيحة ؟ ما استفصل، ومن قواعد العلماء : " أن ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال ". لذلك أرى ألا يسمحا لها بالذهاب إلى الحج، هذه واحدة، ثانياً : أرى أن عليهما أن يطمئناها ويقولا لها : الحج ليس واجباً عليك، وأنت منه في حل، وإذا لقيت ربك فإنك تلقينه غير ناقصة ركناً من أركان الإسلام، وانتظري حتى يأذن الله تعالى بتيسير أمرك مع محرم، وأما الاعتذار بأنها جاءت بلا محرم فهذا عجيب ! أن يعتذر عن الداء بداء مثله أو أشد، كونها جاءت بلا محرم لا يبرر أن تحج بلا محرم، لأن مجيئها بلا محرم غلط، وكم من فظائع وطوام حصلت لكون الخادم ليس لها محرم في البيت. نسأل الله السلامة والعافية نعم .
رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود، ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم، فماذا علي.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رميت جمرة العقبة في آخر يوم بثلاث حصيات فقط والباقي نفذت دون سقوط في الحوض أو ضربت العمود، ثم ذهبت ولم آخذ حصى ولم أرم، فماذا علي ؟ الشيخ : إي مشكلة هذه أولاً : يجب يا إخواننا أن تعلموا أنه ليس من شرط الرمي أن تضرب العمود، العمود إنما جعل علامة على مكان الرمي، هذه واحدة، ثانياً : إذا سقطت الحصى من يدك أو حين رميت لم تقع في المكان فخذ من الأرض التي تحتك حتى ولو كانت جنب الحوض ما فيه مشكلة، لأن الحصى حصى، سواء رمي به أو لم يرم به، والقول : بأن الحصاة التي رمي بها لا تجزئ قول ضعيف، ولا يرد على هذه المسألة التي ذكرت، لأن الذين قالوا : إن الحصاة التي رمي بها لا يرمى بها خافوا من أن إنساناً يحمل حصاةً واحدة استمع، فيرمي بها، ثم إيش ؟ يأخذها من الحوض ويرمي بها، ثم يأخذها ويرمي بها، كم رمى هو ؟ رمى بحصاة واحدة لكن سبع مرات، هذا لا يجزئ، لكن إنسان بيأخذ حصاة من غيره ما راح يأخذ حصاة ويرمي بها ثانية، من يقول أنه لا يجزئ ؟ الحجر حجر، فنقول : إذا سقطت من يدك أو رميتها ولم يغلب على ظنك أنها وقعت في المكان خذ من المكان الذي أنت فيه وكمل الرمي، أما بالنسبة لصاحبنا الذي سأل، فأنا أقول وعلى ذمة القائلين من العلماء في ذلك : أنه يجب عليه أن يذبح فديةً في مكة ويوزعها على الفقراء، لأنه ترك واجباً نعم . الأخ هات سؤالك جزاك الله خيرا .
السائل : سائل يقول : أيهما أفضل الحج للميت أو الصدقة بتكاليف الحج على المحتاجين ؟ الشيخ : والميت أدى الفريضة أو لا ؟ السائل : ما ندري يسأل عن الناحيتين . الشيخ : إذا كان الميت لم يؤد الفريضة فلا شك أنه إذا وكل من يحج عنه أفضل، لأنه يؤدي فريضة أما إذا كانت نافلة فهنا ينظر للمصالح : إذا كان الناس في حاجة شديدة وفي مسغبة فالصدقة أفضل، وإلا فالحج عنه أفضل نعم . عندنا ألستم تسمعون السؤال والجواب ؟ تسمعون السؤال والجواب . السائل : السؤال ضعيف شوي الجواب واضح . الشيخ : الحمد لله ، لكن الجواب يبين السؤال السائل : الجواب واضح الشيخ : الحمد لله نعم .
أنا امرأة يحصل لي الحج في كل عام -ولله الحمد- ولقد قال لي بعض الناس بأن عملي هذا فيه أذية للمسلمين حيث أني أضيق عليهم، رغم أني أفيد من يذهب معي من النساء بالتوجيه والإرشاد، فما رأي فضيلتكم وما توجيهكم لي جزاكم الله خيراً.؟
السائل : سائلة تقول : فضيلة الشيخ أنا امرأة يحصل لي الحج في كل عام ولله الحمد الشيخ : الحمد لله السائل : ولقد قال لي بعض الناس بأن عملي هذا فيه أذية للمسلمين حيث أني أضيق عليهم، رغم أني أفيد من يذهب معي من النساء بالتوجيه والإرشاد، فما رأي فضيلتكم وما توجيهكم لي جزاكم الله خيراً ؟ الشيخ : أرى أن هذه المرأة التي يستفيد منها الناس في التوجيه والإرشاد أن تحج، ومسألة التضييق إذا لم تضيق هي ضيق غيرها، لكن هي فيها مصلحة للمسلمين، فإذا كانت في حملة توجه النساء وترشدهن، فلا شك أن حجها أفضل من بقائها أما إذا كانت من عامة النساء فإننا نقول : إعانة من أراد الحج يعني فريضةً بالمال الذي تريد أن تحج فيه أفضل، لأن الإنسان إذا أعان أخاه في عبادة فكأنه فعلها كما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من أعان غازياً فقد غزا، ومن خلفه في أهله بخير فقد غزا ) نعم .
يلاحظ في الوقت الحاضر بشكل ظاهر كثرة استخدام الجوال عند تأدية المشاعر خاصة في الحرم في الطواف والسعي، فما توجيهك يا فضيلة الوالد.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ يلاحظ في الوقت الحاضر بشكل ظاهر كثرة استخدام الجوال عند تأدية المشاعر خاصة في الحرم في الطواف والسعي، فما توجيهك يا فضيلة الوالد ؟ الشيخ : أنا يعني الحمد لله أديت العمرة في رمضان ولا رأيت في هذا إشكالاً، وحضرت المساجد في الجماعة ولم أجد إشكالاً، فأنا أتعجب من كثرة السؤال حول هذا الموضوع والإشكالات، حتى أني سمعت بعض الناس الإمام يقول : استووا، اعتدلوا، طفوا البياجر . وكلاماً هذا معناه، المسألة ما وصلت إلى هذا إطلاقاً، لكن لا شك أن الإنسان إذا عرف أن الاتصالات كثيرة وأبقى الهاتف أو البيجر أبقاه مفتوحاً لا شك أنه يؤذي، لأن بعض الناس ما شاء الله، يكون عليه اتصالات كثيرة، فهذا نقول له : قفّلها حتى لا تؤذي، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه وهم يقرءون القرآن ويجهرون بالقرآن نهاهم عن ذلك وقال : ( لا يؤذين بعضكم بعضاً ) في الجهر بالقراءة، فكيف عاد هذه الأصوات ؟ فعلى كل حال من عرف من نفسه أنه أن الاتصالات تكثر عليه فليغلق هذا نعم .
كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج، وماذا يترتب عليه.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ كيف يعمل من أراد أن يضحي في بلده وهو حاج، وماذا يترتب عليه ؟ الشيخ : نعم. يفعل كل ما يفعله الناس إلا تقليم الأظفار، ونتف الإبط، وأخذ الشارب، وحلق العانة، فهذه يفعلها قبل أن يدخل شهر ذي الحجة ما دام قد عرف أنه سيضحي، وأما حلق الرأس أو تقصيره في الحج والعمرة فهذا لا يضر حتى وإن كان يريد الحج، لأن هذا نسك، فلا بد من فعله نعم .
رجل أحرم بالعمرة وعلى مشارف مكة تعرض لحادث مروري، وتم نقله إلى المستشفى حيث تعرض لإصابات لم يتمكن معها من أداء العمرة، فماذا عليه يا فضيلة الشيخ.؟
السائل : يقول : رجل أحرم بالعمرة وعلى مشارف مكة تعرض لحادث مروري، وتم نقله إلى المستشفى حيث تعرض لإصابات لم يتمكن معها من أداء العمرة، فماذا عليه يا فضيلة الشيخ ؟ الشيخ : المشكلة أن هذا قد وقع، فما أدري ماذا صنع الرجل ؟ ولنقل : إن الرجل تحلل وألغى العمرة، فالواجب عليه هدي كما قال الله تعالى : (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ )) وكملها لنا يا ولد كمل الآية طيب (( وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ )) يعني : منعتم عن إتمامهما (( فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ )) فعلى هذا الرجل الآن أن يذبح هناك في مكة هدياً يفرقه على الفقراء نعم .
سافرت إلى خارج المملكة لحساب العمل، واستمرت الرحلة أربع عشرة ساعة تقريباً، مر علينا أوقات ثلاث صلوات، وكذلك مثلها عند رجوعنا إلى المملكة ، سؤالي يا فضيلة الشيخ: أننا صلينا ونحن جلوس على المقاعد لعدم وجود أماكن مناسبة للصلاة، ولا يسمح لنا بأن نصلي في الممرات، فهل صلاتنا صحيحة أم يجب علينا الوقوف حتى ولو شق علينا.؟
السائل : يقول : سافرت يا فضيلة الشيخ إلى خارج المملكة لحساب العمل، واستمرت الرحلة أربع عشرة ساعة تقريباً، مر علينا أوقات ثلاث صلوات، وكذلك مثلها عند رجوعنا إلى المملكة، سؤالي يا فضيلة الشيخ : أننا صلينا ونحن جلوس على المقاعد لعدم وجود أماكن مناسبة للصلاة، ولا يسمح لنا بأن نصلي في الممرات، فهل صلاتنا صحيحة أم يجب علينا الوقوف حتى ولو شق علينا ؟ الشيخ : الظاهر لي أن الوقوف لا يشق في الطائرة، كل إنسان يتمكن من أن يقف، فيقف، وإذا تمكن أن يستقبل القبلة فعل وإذا لم يتمكن أو لم تتبين القبلة يصلي حيث كان وجهه، ويستطيع الركوع أو ما يستطيع ؟ نعم. والله يعني حسب الكراسي، إذا كانت متقاربة ما يستطيع الركوع لكن إن استطاع فليركع، يستطيع السجود ؟ لا السجود يجلس ويومي بالسجود، فقول الأخ أنه لا يستطيع القيام فيه نظر، أما إذا رجَّع الذي أمامه المرتبة إليه يقول له : وخرها عني، لأن الهواء تابع قررناه في الصلح الهواء تابع للقرار وهواء الكرسي الذي عليه الراكب ليس للذي أمامه، بمعنى : أنه إذا وصل إلى حد كرسيه ما يملك هذا، إي نعم فإن رأى الأخ أن يعيد الصلاة فهو خير، وإن لم يعدها فأرجو ألا يكون فيه بأس نعم . الأخ عيد تفضل .
بعض الناس عليه ديون ولم يحج حجة الإسلام، لكن الحج بالنسبة له لا يكلفه؛ لأنهم يأخذون معهم خيمة ومعهم طعامهم من بيوتهم، ولا يتكلفون إلا سعر البنزين، وإذا قدر على المجموعة لم يدفع إلا مبلغ ما يقارب عشرين ريالاً، هل يجب عليهم الحج ويحجوا مفردين؛ لأنه ليس عليهم هدي في هذه الحالة.؟
السائل : سائل يقول : بعض الناس عليهم ديون ولم يحج حجة الإسلام، لكن الحج بالنسبة لهم لا يكلفه، لأنهم يأخذون معهم خيمة ومعهم طعامهم من بيوتهم، ولا يتكلفون إلا سعر البنزين، وإذا قدر على المجموعة لم يدفع إلا مبلغ ما يقارب عشرين ريالاً، هل يجب عليهم الحج ويحجون مفردين، لأنه ليس عليهم هدي في هذه الحالة ؟ الشيخ : لا يجب عليهم الحج، ما دام باق عليهم دين فإن الحج لا يجب ولو كانت تكاليفه يسيرة، اللهم إلا رجل يذهب مع الحجاج يخدمهم ويعطونه أجرة على هذه الخدمة فهذا قد نقول : إنه اكتسب مالاً يستطيع أن يوفي به دينه من هذا الحج، هذا نقول : لا بأس يحج، وأما شخص يأخذ منه الحج ولو شيئاً يسيراً فليحمد الله على العافية وليقض دينه قبل حجه .
عندي محل لخياطة العباءات وأرفق لكم مع سؤالي أربعة نماذج من أكمام العباءات الفرنسية أو المغربية التي أصبحت محل إقبال لكثير من النساء وبخاصة الفتيات في المدارس. النموذج الأول: كم دنتيل، النموذج الثاني: كم بدنتيل نوع آخر، النموذج الثالث: كم شيفون على مخمل النموذج الرابع: كم مطرز بجلد. يقول: أرجو من فضيلتكم بيان حكمها وتوجيهي وإخواني أصحاب المحلات في مثل هذه الموديلات التي تتجدد حتى لا نستطيع ملاحقتها.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ عندي محل لخياطة العباءات وأرفق لكم مع سؤالي أربعة نماذج من أكمام العباءات الفرنسية أو المغربية التي أصبحت محل إقبال لكثير من النساء وبخاصة الفتيات في المدارس، النموذج الأول : كُم دنتيل، -الشيخ : كُم إيش ؟ -كُم دنتيل، يقول : لنموذج الأول : كُم دنتيل النموذج الثاني : كُم بدنتيل نوع آخر . الشيخ : مين اللي نظره قوي ؟ نموذج وسع الكم رهيف دنتيل . السائل : النموذج الثالث : كُم شيفون على مخمل . الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله . هذا رهيف وطويل شوي . السائل : يقول : النموذج الرابع : كم مطرز بجلد . يقول : أرجو من فضيلتكم بيان حكمها وتوجيهي وإخواني أصحاب المحلات في مثل هذه الموديلات التي تتجدد حتى لا نستطيع ملاحقتها ؟ الشيخ : نعم لا شك أن المرأة كلما كانت أستر، فهو أقرب إلى السنة وإلى الحشمة وإلى الحياء الذي هو من شيمة المؤمن، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الحياء من الإيمان ) وهذه الألبسة التي لها أكمام، العباءات التي لها أكمام فيها محذور قبل أن تكون مطرزة وهي أنها تصف جسم المرأة، لأنها سوف تجعل هذه العباءات على أكتافها ويبقى رأسها بارزاً ورقبتها بارزة، ولا ندري بعد ما الذي تستر به الرأس، قد يكون خماراً مزركشاً، وقد يكون نقاباً هو لثام في الحقيقة ما هو نقاب، لذلك أولاً : أنصح بناتنا وأخواتنا وعماتنا وخالاتنا من لباس هذه العباءات، أما بالنسبة لمن يجلبونها فأنصحهم أيضاً .