تتمة عندي محل لخياطة العباءات وأرفق لكم مع سؤالي أربعة نماذج من أكمام العباءات الفرنسية أو المغربية التي أصبحت محل إقبال لكثير من النساء وبخاصة الفتيات في المدارس. النموذج الأول: كم دنتيل، النموذج الثاني: كم بدنتيل نوع آخر، النموذج الثالث: كم شيفون على مخمل النموذج الرابع: كم مطرز بجلد. يقول: أرجو من فضيلتكم بيان حكمها وتوجيهي وإخواني أصحاب المحلات في مثل هذه الموديلات التي تتجدد حتى لا نستطيع ملاحقتها.؟
السائل : ... .
الشيخ : لا لا يصنعونها إذا كان نقول لا يجلبونها فالصناعة من باب أولى .
1 - تتمة عندي محل لخياطة العباءات وأرفق لكم مع سؤالي أربعة نماذج من أكمام العباءات الفرنسية أو المغربية التي أصبحت محل إقبال لكثير من النساء وبخاصة الفتيات في المدارس. النموذج الأول: كم دنتيل، النموذج الثاني: كم بدنتيل نوع آخر، النموذج الثالث: كم شيفون على مخمل النموذج الرابع: كم مطرز بجلد. يقول: أرجو من فضيلتكم بيان حكمها وتوجيهي وإخواني أصحاب المحلات في مثل هذه الموديلات التي تتجدد حتى لا نستطيع ملاحقتها.؟ أستمع حفظ
توفي والدي رحمه الله وقد ترك في منزلنا جهاز تليفزيون، وقد حاولت إخراجه من المنزل إلا أن والدتي أصرت على بقائه، فما نصيحتكم لوالدتي وهي الآن تسمعكم ولا يخفاكم ما فيه.؟
الشيخ : نصيحتي لها : أن تحمد الله على العافية، وأن تشكر الله سبحانه وتعالى أن يسر لها هذا الولد الذي نرجو أن يكون صالحاً، وأن تخرج التلفزيون من بيتها، ولكن لا أقول : إنه حرام إذا كان الإنسان أبقى التلفزيون في البيت لا يطالع عليه إلا الأخبار والأحاديث الدينية وما أشبه ذلك، هذا ليس حراماً، وليس لنا أن نحرم ما لم يحرمه الله عز وجل، فلذلك أنصحها أن تخرج هذا التلفزيون بناءً على طلب ولدها الذي نرجو الله أن يكون صالحاً، ولا حرج أن يشتروا بدلاً منه الفيديو تعرض فيه الأشياء النافعة من المحاضرات الدينية، والآيات الأفقية وما أشبه ذلك نعم .
2 - توفي والدي رحمه الله وقد ترك في منزلنا جهاز تليفزيون، وقد حاولت إخراجه من المنزل إلا أن والدتي أصرت على بقائه، فما نصيحتكم لوالدتي وهي الآن تسمعكم ولا يخفاكم ما فيه.؟ أستمع حفظ
أنا مقيم في بريدة وذهبت لعمل عمرة، وقبل دخول الحرم حاضت زوجتي فاجتهدت وقلت لها: استثفري جيداً وطوفي وأتم العمرة، حيث أننا لا نستطيع المكث والانتظار أو العودة مرة أخرى، فما رأي فضيلتكم.؟
الشيخ : رأيي أن هذا فتوى من جاهل، وأنه لا يحل لإنسان أن يفتي إلا بعلم، إذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما قيل له : إن صفية زوجته قد حاضت. قال : ( أحابستنا هي ؟ ) ستحبس القوم والرسول والصحابة حتى تطهر ( أحابستنا هي؟ قالوا : إنها قد أفاضت، قال : انفروا ) يعني : طواف الوداع لا يجب على الحائض، فهذه الفتوى التي أفتاها غلط وخطأ، والواجب عليها الآن أن تتجنب جميع محظورات الإحرام ومن ذلك معاشرة الزوج، لأنها لم تزل على إحرامها، ولتذهب إلى مكة وتكمل العمرة، لا تغتسل عند الميقات وتحرم، لا لأنها محرمة، الآن هي محرمة، تذهب إلى مكة وتطوف وتسعى وتقصر، وأما مسألة الاستثفار فيجب يا إخواني أن تعلموا أنه لم يقل بها إلا قليل من العلماء، ولم يقولوا بها في مثل حالنا الآن، قالوا بها : إذا جاءت امرأة على بعير من بلاد بعيدة، من الشام أو العراق أو مصر أو ما وراء ذلك ولم تتمكن من إبقاء الناس معها، ولا تتمكن من الرجوع فبعض العلماء يقول : تبقى على إحرامها إلى يوم القيامة، لا تتزوج ولا يأتيها زوجها ولا شيء، لأنها ما كملت، تبقى، وبعض العلماء يقول : تكون محصرة. ومعنى محصرة : أن تذبح هدياً، ولم تكن أدت الفريضة عليها ترجع بدون أداء الفريضة، والمسألة فيها ثمانية أقوال للعلماء، وذهب شيخ الإسلام رحمه الله مذهباً جيداً قال : إذا كانت لا تستطيع أن ترجع ولا تستطيع أن تبقى حتى تطهر فلها أن تستثفر بثوب وتطوف ولا حرج عليها، لكن الذي في بريدة أو في عنيزة أو في أطراف المملكة ما يستطيع يرجع ؟ نعم. يستطيع، يذهب بأهله وهي حائض قبل أن تكمل النسك، وإذا طهرت رجع بها، فليتق الله أخونا، وليعلم أن الإقدام على الفتوى بلا علم ليس بالهين، قال الله تعالى : (( قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالْإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ))، وقال تعالى : (( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً )) فليتق الله، وليبادر الآن قبل أن يكثر الزحام في مكة فيذهب بامرأته لتكمل عمرتها، نعم اللهم اهدنا فيمن هديت .
3 - أنا مقيم في بريدة وذهبت لعمل عمرة، وقبل دخول الحرم حاضت زوجتي فاجتهدت وقلت لها: استثفري جيداً وطوفي وأتم العمرة، حيث أننا لا نستطيع المكث والانتظار أو العودة مرة أخرى، فما رأي فضيلتكم.؟ أستمع حفظ
حججت قبل سنة وعملت بعض الأخطاء عن جهل: فلم أرم الجمرات أيام التشريق نهائياً، ولم أطف طواف الوداع عن جهل، كل هذه الأشياء وأنا داخل على الزواج الآن وظروفي صعبة جداً، فهل لي كفارة.؟
الشيخ : الأمر سهل الآن هو ترك إيش ؟ الرمي وطواف الوداع، فهذان واجبان، وقد ذكر العلماء رحمهم الله أن من ترك واجباً فعليه دم، فإذاً عليه دمان يذبحهما في مكة ويوزعهما على الفقراء، وتم بذلك حجه أو عمرته إن كان معتمراً نعم .
4 - حججت قبل سنة وعملت بعض الأخطاء عن جهل: فلم أرم الجمرات أيام التشريق نهائياً، ولم أطف طواف الوداع عن جهل، كل هذه الأشياء وأنا داخل على الزواج الآن وظروفي صعبة جداً، فهل لي كفارة.؟ أستمع حفظ
ما حكم تعليم الأضحية بالحناء والقلائد.؟
الشيخ : الأضحية لا حاجة أن تعلم بحناء ولا بقلائد، لأن الإنسان سيضحي بها في بيته، ويأكل منها هو وأهله، ويطعم الفقراء، ويتصدق على الفقراء ويطعم الأغنياء، وإنما التقليد يكون للهدي الذي يبعث به إلى مكة حتى يعرف الفقراء أنه هدي فيتبعوه ليأكلوا منه نعم .
الأخ عيد تفضل .
السائل : ... ودنا لو أعطيتنا أكثر .
الشيخ : الاحتجاج يا أخ عيد .
السائل : ... .
الشيخ : لا اللي عندك أيضا يستطيعون بارك الله فيك الله جاب الهاتف الآن لكن هات سؤالك بس .
ما حكم الأضحية إذا كانت بدين مؤجل؛ هل تجزئ أو لا بد من الاستئذان من صاحب الدين.؟
الشيخ : أنا لا أرى أن يضحي الإنسان وعليه دين إلا إذا كان الدين مؤجلاً، وهو عالم من نفسه أنه إذا حل الدين تمكن من وفائه، فلا بأس أن يضحي وإلا فليدخر الدراهم التي عنده للدين، الدين مهم، يا إخواننا : الدين مهم، كان الرسول عليه الصلاة والسلام إذا قدم إليه رجل يصلي عليه ترك الصلاة عليه، حتى إنه في يوم من الأيام قُدِّم إليه رجل من الأنصار فخطا خطوات ثم قال : ( هل عليه دين ؟ قالوا : نعم. قال : صلوا على صاحبكم، ولم يصل عليه، حتى قام أبو قتادة رضي الله عنه وقال : الديناران عليَّ. فقال : حق الغريم وبرئ منه الميت. قال: نعم يا رسول الله، فتقدم وصلى )، ولما سئل عن الشهادة في سبيل الله وأنها تكفر كل شيء قال : ( إلا الدين ) الشهادة لا تكفر الدين، فالدين ليس بالأمر الهين، يا إخواننا أنقذوا أنفسكم، لا تصاب البلاد بمصيبة اقتصادية في المستقبل، لأن هؤلاء الذين يستدينون ويستهينون بالدين سيفلسون فيما بعد ثم يفلس من ورائهم الذين دينوهم، فالمسألة خطيرة للغاية، وما دام الله عز وجل يسر للعباد العبادات المالية ألا يقوم بها الإنسان إلا إذا كان عن سعة فليحمد الله وليشكر نعم .
انتشر بين الفتيات والطالبات في المدارس ظاهرة نمص الحاجب، وهي تزداد يومياً، فما توجيهك يا فضيلة الوالد إلى الطالبات وكذلك إلى المعلمات والمسئولين في تعليم البنات.؟
الشيخ : لا شك أن هذا الذي ذكر في السؤال إن كان حقاً وأنه قد انتشر في النساء نتف الحواجب فالمسألة خطيرة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ( لعن النامصة والمتنمصة )، ونتف الحواجب من النمص، فهل ترضى المرأة أن تكون ملعونةً مطرودة عن رحمة الله والعياذ بالله ؟ لا أحد يرضى بهذا، فيحرم على المرأة وعلى من نمصها هذا الفعل، بل هو من كبائر الذنوب التي لا تكفرها الصلاة ولا الصيام، وعلى كل منا مسئولية فليتفقد أهله من بنات وزوجات وأخوات، وربما أمهات أيضاً، وليمنعها من هذا العمل المنكر الذي يعد من كبائر الذنوب، وأخشى أن يعاقب بعقوبة صارمة عاجلة، بدل هذا النعيم الذي نعيشه الآن، لأن الرب عز وجل قال لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم : (( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ )) وقال الله عز وجل : (( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ))، وقال الله تبارك وتعالى : (( وَاتَّقُوا فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ )) علينا أيها الإخوة : ألا نجعل هذه النعم سبباً للأشر والبطر والغفلة عن ذكر الله، علينا أن نجعلها عوناً على طاعة الله لعل الله يرحمنا في الدنيا والآخرة، أسأل الله الهداية للجميع، وعلى المعلمات أن يحذرن الطالبات من هذا العمل، وعلى المديرات أن يراقبن هذا مراقبة شديدة، ورئاسة تعليم البنات لا تألو جهداً في إقامة البنات على الوجه الأكمل، فهي تساعد في القضاء على هذه الظاهرة إن صح أن نعبر عنها بأنها ظاهرة، مع أني أرجو ألا تكون إلا في شرذمة قليلة جاهلة، وإلا لو علمت المرأة أنها تطرد وتبعد عن رحمة الله بهذا العمل ما عملته.
نعم .
7 - انتشر بين الفتيات والطالبات في المدارس ظاهرة نمص الحاجب، وهي تزداد يومياً، فما توجيهك يا فضيلة الوالد إلى الطالبات وكذلك إلى المعلمات والمسئولين في تعليم البنات.؟ أستمع حفظ
أرجو منكم أن تبدوا لنا رأيكم بخصوص الحجاج الذين يقيمون في العزيزية ويذهبون إلى منى ويقضون فيها منتصف الليل، هل يكونوا بذلك قد أدوا واجب المبيت.؟
الشيخ : نعم. أما على قواعد الفقهاء رحمهم الله فقد أدوا الواجب، لأنهم يقولون : إن المكث في منى لا يجب إلا في الليل، فإذا قضى الإنسان معظم الليل في منى فقد أدى الواجب، لكن لا شك أن هذا ناقص، فإن النبي صلى الله عليه وسلم بقي في منى ليلاً ونهاراً، والبقاء في منى ليلاً ونهاراً عبادة، ما هي المسألة ... أو نزهة، عبادة لله يتعبد الإنسان إلى الله عز وجل بالبقاء حتى الدقيقة التي تمضي يرى الإنسان أنه قد تقرب إلى الله بها، فما دام الإنسان يشعر بأن بقائه في منى قربة فإنه يهون عليه أن يبقى ولو مع مشقة، لكن الشيء الذي يضر الإنسان ويؤذيه هو غير مأمور به .
أخ عيد نعطيكم سؤالين هما آخر الأسئلة سؤالين متعاقبين .
8 - أرجو منكم أن تبدوا لنا رأيكم بخصوص الحجاج الذين يقيمون في العزيزية ويذهبون إلى منى ويقضون فيها منتصف الليل، هل يكونوا بذلك قد أدوا واجب المبيت.؟ أستمع حفظ
بعض الناس ينصح من حج ألا يحج مرة ثانية وثالثة بحجة أن يفسح لغيره المجال، ما رأيك في هذا القول.؟
الشيخ : والله أنا أتوقف في هذا، فتارةً أقول : إذا رأينا الزحام الشديد وأن الإنسان يتعب بنفسه في أمر قد يكون بقاؤه في بلده أخشع وأتقى لله، لأنه في بلده سوف يقيم على ذكر وتكبير وقراءة قرآن وصيام وصدقة وإحسان، ويؤدي العبادات مطمئناً فيها، فتارةً أقول : هذا أفضل . وتارةً إذا رأيت الأدلة الدالة على الحث على الحج وبيان فضله أقول : أن يحج أفضل، ثم إذا رأيت أيضاً : أن الحجاج بعضهم يحج فريضة، وبعضهم نافلة، ولا شك أن الأمكنة أمكنة المناسك والمشاعر لمن يؤدي الفريضة أولى، لأنهم هم أحق بها ممن يحج تطوعاً، فأنا متردد في هذا، أخشى إن قلت : لا تحجوا والنصوص جاءت بالحث على الحج أن يكون في هذا إثم عظيم، وإذا نظرت إلى المصالح ودفع المفاسد وتخفيف الضرر على الناس قلت : عدم الحج أفضل، ومن عنده فضل مال فأبواب الخير كثيرة نعم .
9 - بعض الناس ينصح من حج ألا يحج مرة ثانية وثالثة بحجة أن يفسح لغيره المجال، ما رأيك في هذا القول.؟ أستمع حفظ
أنا ولي على أيتام قصار ولهم مال عندي، فهل يحق لي أن أحجج لأبيهم من مالهم.؟ علماً بأنهم يرغبون في ذلك.
الشيخ : لا يحل له ذلك، يعني : لا يحل أن يحجج من مال الأيتام لأبيهم، كل تطوع فإنه لا يجوز أن يبذل فيه مال الأيتام، إلا شيئاً واحداً وهو الأضحية، إذا كان ترك الأضحية يكسر قلوبهم فهذا لا بأس أن يشتري لهم أضحية ويضحي لهم .
السائل : أبيهم لم يحج الفرض .
الشيخ : إذا كان أبوهم لم يحج الفرض فليس لهم ولا لغيرهم حق من الميراث حتى تؤدى عنه الفريضة، لأن الفريضة دين والدين مقدم على الميراث نعم .
10 - أنا ولي على أيتام قصار ولهم مال عندي، فهل يحق لي أن أحجج لأبيهم من مالهم.؟ علماً بأنهم يرغبون في ذلك. أستمع حفظ
صلينا قبل قليل على الجنازة، والإشكال أننا في الصفوف الخلفية لا نعلم أن هناك جنازة، والنساء لا يعرفن ما هو سبب التكبيرات، فهل إذا أعلم الإمام عن الجنازة وأنها ذكر أو أنثى هل في ذلك شيء.؟
الشيخ : ليس في هذا شيء، يعني : لا بأس أن الإمام يقول : صلوا على الرجل، صلوا على الأنثى. لكن في مثل ليلتنا هذه لا يخفى على أحد أن فيه جنازة. السبب ؟ قولوا كثرة الجمع، فكثرة الجمع تؤذن بأن هناك جنازة. ثم إن الإمام إذا قام وكبر بعد التسبيح والتهليل إذا أمكنه علم أنها جنازة، إنما أصل التنبيه على أن فيه جنازة ليس فيه شيء لكن عند الحاجة، أما إذا لم يكن حاجة فما ليس له حاجة ليس له حاجة نعم .
11 - صلينا قبل قليل على الجنازة، والإشكال أننا في الصفوف الخلفية لا نعلم أن هناك جنازة، والنساء لا يعرفن ما هو سبب التكبيرات، فهل إذا أعلم الإمام عن الجنازة وأنها ذكر أو أنثى هل في ذلك شيء.؟ أستمع حفظ
هل تحرم الربيبة بمجرد الدخول بأمها أم بالجماع.؟ وكذلك أم الزوجة هل تحرم بمجرد العقد على بنتها أو بشرط الجماع أيضاً.؟
الشيخ : يجب أن نعلم أن النكاح صلة بين الناس كما قال الله تعالى : (( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ مِنَ الْمَاءِ بَشَراً فَجَعَلَهُ نَسَباً وَصِهْراً وَكَانَ رَبُّكَ قَدِيراً )) وإذا تزوج إنسان امرأة فله آباء وله أبناء يعني له آباء وله أبناء فإذا تزوج امرأة وله آباء وأبناء صار أبناؤه وآباؤه محارم لهذه الزوجة بمجرد العقد، حتى لو أن زوجها طلقها بقي أبوه وأبناؤه محارم لها، كذلك أيضاً : أمهات الزوجة يكون الزوج محرماً لهن، هذه كم صنف ؟ ثلاثة أبناء الزوج وآباء الزوج وأمهات الزوجة، هذه الثلاثة بمجرد العقد يثبت فيهم الحكم، من بقي ؟ وين أنتم يا جماعة ؟ آباء الزوج، أبناء الزوج، أمهات الزوجة، ويش بعد ؟ بنات الزوجة، بنات الزوجة لا يكون الزوج محرماً لهن إلا إذا جامع أمهن، فلو تزوج إنسان امرأة ودخل عليها ولم يجامعها ثم طلقها، ثم تزوجت بعده آخر وأتت ببنت هل يحل له أن يتزوجها ؟ نعم، يحل له أن يتزوجها، لأنه لم يجامع أمها، وأم الزوجة التي تزوج عليها وطلقها قبل الجماع هل تحل له ؟ لا، انتبهوا للقاعدة هذه : يتعلق بالنكاح أربعة أصناف : آباء الزوج، تابعوني، وأبناء الزوج، أمهات الزوجة، وبنات الزوجة. آباء الزوج وأبناء الزوج وأمهات الزوجة : بمجرد العقد يثبت فيهم الحكم، بنات الزوجة لا يثبت فيها الحكم إلا إذا جامع الأم، طيب. أضرب مثلاً : رجل تزوج امرأة وطلقها قبل الدخول، ولها بنت من غيره ولها أم، من الذي يحرم عليه : البنت أو الأم ؟ والله مشكل تزوج امرأة وهلا أم ولها بنت ثم طلقها قبل أن يدخل عليها من الذي يحرم الأم ولا البنت ؟
الأم، ولا البنت ؟ الأم والبنت تحل، طيب. وهي من الذي يحرم عليها أبو الزوج أو ابن الزوج ؟ كلهم يحرمون أبو الزوج وابن الزوج، المهم خذوا هذا الضابط : آباء الزوج وأبناء الزوج وأمهات الزوجة يثبت فيهم الحكم بمجرد العقد، بنات الزوجة لا يثبت فيهن الحكم إلا إذا جامع الزوجة .
ونقتصر على هذا القدر من الأسئلة، ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم علماً نافعاً، وعملاً صالحاً، ورزقاً طيباً واسعاً، وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .
الطالب : أذكر الإخوة بإذن الله تعالى أن لوالدنا وشيخنا غدا إن شاء الله تعالى في مركر صالح بن صالح محاضرة بعنوان : * دور المسلم في خدمة المجتمع * بعد صلاة العشاء إن شاء الله تعالى وجزى الله عنا والدنا وشيخنا خير الجزاء وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .
السائل : إذا توكل إنسان عن آخر، فهل يجعل الدعاء له ويدعو له بضمير الغائب، أو يجعل الدعاء باسمه وتكفي النية ويدعو كأنه يدعو لنفسه ؟
الشيخ : الذي أخذ نيابة في الحج، فجميع ما يتعلق بالنسك، ثوابه وأجره للمُستنيب، والنائب ليس له أجر فيه، وأما الدعاء، فلنائب أن يدعو لنفسه ولكن الأفضل أن يشرك صاحبه الذي استنابه، فيقول مثلا : رب اغفر لي ولأخي الذي أعطاني النيابة مثلا، أو ما أشبه ذلك، لكن لو دعا لنفسه فقط فلا حرج عليه .
السائل : يقول : إذا كان الإنسان عليه ذنوب من كبائر الذنوب، وحج . هل يمحو الله عنه هذه الذنوب بعد التوبة، أرشدني جزاك الله خير ؟
الشيخ : إذا تاب الإنسان من الذنوب وإن لم يحج، وكانت التوبة نصوح فإن الله يمحوها عن آخرها قال الله تبارك وتعالى : (( وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ )) أي : يشرك بالله، أو يقتل نفس، أو يزني : (( يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ )) فأنت إذا تبت إلى الله توبة نصوحاً وإن لم تحج فإن الله تبارك وتعالى يمحو سيئاتك .
السائل : يقول : من كان متلبسا بشيء من أحكام الحج أو العمرة فهل يجوز له أن يخرج من مكة إلى جدة أو الطائف ؟
الشيخ : نعم لا بأس، إن كان محرم بقي على إحرامه، وإن كان تحلل بالعمرة وخرج إلى الشرائع، أو إلى جدة، أو إلى الطائف، فلا بأس، ويرجع إذا رجع ويحرم مع الناس في اليوم الثامن، فلو أن مثلاً : قدمت في اليوم الثالث من شهر ذي الحجة، وأتيت بالعمرة ثم خرجت إلى جدة، وبقيت فيها. فمتى تحرم ؟ تحرم يوم الثامن مع الناس، لكن تحرم من جدة، يعني : لا تبقى من جدة إلا وأنت محرم ، ولكن ولو أنك في هذه المدة ترددت على مكة إما رزيارة إخوانك، أو لغرض من الأغراض، هل يلزمك أن تحرم ؟ لا. لا يلزمك أن تحرم إلا في اليوم الثامن.
السائل : يقول : فضيلة الشيخ قلت وفقك الله في حديث اليوم الصحيح أن من ترك الحج عمدً لا يكفر ولكنه هدم ركنا، فما معنى قول الله عز وجل : (( مَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )) بعد آية وجوب الحج عن المستطيع ؟
الشيخ : عبر الله تعالى بأن (( وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ )) لأنه لم يلتزم بأركان الإسلام، والكفر يطلق على ما دون الشرك، حتى أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال : ( اثنتان في الناس هما بهم كفر : الطعن في النسب، والنياحة على الميت ) وبالاتفاق أن هذا لا يُخرج من الدين، والذي جعلني نرجح هذا أن عبد الله بن شقيق، وهو من كبار التابعين المعروفين، قال : ( كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر إلا الصلاة ) .
السائل : يقول : فضيلة الشيخ في هذه الأزمان يحدث زحام شديد دحول الجمرات، فهل يصح أن يتوكل الرجل عن أمه، أو عن زوجته في رمي الجمار لأن الرمي يسبب مشقة للمرأة، فما حكم التوكيل بذلك ؟
الشيخ : لا شك أنه يسبب مشقة عظيما على النساء، لكن إن كانت المشقة في الزحام فدواؤها أن يرمي في الليل، والليل سعة والحمد لله، أما إن كانت المشقة على البدن لأنها لا تستطيع أن تمشي مثلاً، إلا بمشقة شديدة، أو كانت امرأة حاملة، فهنا نقول : لا بأس أن توكل، وإذا وكلك جاز للوكيل أن يرمي الجمرة عنه وعنها في موقف واحد، فمثلا ًيرمي الجمرة الأولى، في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، بسبع حصيات عن نفسه، ثم يرميها عن من وكله ثم الثاني عن نفسه ثم عن من وكله ثم الثالث عن نفسه ثم عن من وكله .