تتمة التوبة من شرب الدخان في رمضان.
قيام الليل في رمضان.
فإذا قال قائل : ماذا تقولون في قوم يذهبون إلى مساجد أخرى غير مساجد حاراتهم؟
فالجواب : لا حرج عليهم في هذا. المساجد كلها بيوت الله إلا إذا كان يترتب على ذهابهم تعطيل المسجد في حارتهم فلا. أما إذا كان سيبقى من يقيم الصلاة في هذا المسجد فلا حرج أن يذهب الإنسان إلى مسجد آخر يرتاح لقراءته صوتاً وأداءً ، لأن الأمر والحمد لله واسع، الأمر واسع. وكثيرٌ من الناس إذا صلى مع من يرتاح له نفسياً أو لحسن صوته أو لحسن أدائه يكون أخشع. وما دام الله عز وجل قد فسح ولم يحرّم علينا أن نتعدى مساجدنا في حاراتنا إلى غيرها فالأمر والحمد لله واسع. إلا إذا إيش؟ إلا إذا لزم من ذلك تعطيل المسجد فلا. كلٌ يصلي في حارته. وإذا قام مع الإمام حتى ينصرف كتب الله له قيام ليلة. وهذا من نعمة الله عز وجل. وإنني أوصي إخواني الأئمة أن يتقوا الله عز وجل فيمن خلفهم ، بأن يؤدوا الصلاة بطمأنينة، في القراءة، والركوع، والسجود، والقيام بعد الركوع، والجلوس بين السجدتين، والتشهد أيضاً. كثير من الأئمة يسرع في الركوع والسجود والقيام والقعود. ويسرع في التشهد. يعني الإنسان يتشهد تشهد عادي، إذا وصل : وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، وإذا بالإمام يسلم. هذا غلط ، خطأ. دع المصلين يدعون الله عز وجل بعد التشهد ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر التشهد قال : ( ثم ليتخير من الدعاء ما شاء ). على الأقل دعهم يصلون على النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة الكاملة. دعهم يستعيذون بالله من أربع : ( أعوذ بالله من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال ). والحمد لله.
لو سألنا سائل: ما هو الوقت الذي يربحه الإنسان في حياته؟
لقلنا : طاعة الله عز وجل، طاعة الله عز وجل، يعني نصيبنا من أعمارنا في الدنيا هو طاعة الله عز وجل. أما الباقي فهو إما علينا وإما لا لنا ولا علينا. أما الذي نربحه من أعمالنا فهو طاعة الله عز وجل. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك. نعم.
الآن الأسئلة، وأرجو منكم أن تنتبهوا للسؤال، لأنه ربما يكون السؤال الذي يلقى هو الذي في نفوسكم فتستغنون به عن سؤال جديد. نعم.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء وهذه الأسئلة.
ذكرتم الفطر على رطب، فهل السنة أن تكون ثلاثاً فما فوق، أم يكفي واحدة ويشرب الإنسان قهوة بعدها.؟ ومثل ذلك من تصبَّح بسبع تمرات، هل لا بد أن يأكل التمر مرة واحدة ثم يشرب بعد السبع.؟
الشيخ : نعم. وعلى كل حال ، الفطر على تمرات وأقلها
الطالب : ثلاث
الشيخ : لا خلوها ثلاثاً جمع. لكن بعض الناس في أيام الصيف يكون عطشاناً وييبس فمه. فإذا أكل تمرة احتاج أن يشرب. ولا بأس لا حرج الأمر واسع. لكن إذا أمكن أن تأكل ثلاثاً قبل أن تشرب فهو أحسن. في وقتنا في فصلنا هذا يمكن أو لا يمكن؟ يمكن. نعم براد ويمكن بعض ناس ما يشرب أبداً. نعم.
3 - ذكرتم الفطر على رطب، فهل السنة أن تكون ثلاثاً فما فوق، أم يكفي واحدة ويشرب الإنسان قهوة بعدها.؟ ومثل ذلك من تصبَّح بسبع تمرات، هل لا بد أن يأكل التمر مرة واحدة ثم يشرب بعد السبع.؟ أستمع حفظ
من الملاحظ في الأشهر السابقة في رمضان تفاوت المؤذنين خصوصاً في أذان الفجر، وبلغني عن فضيلتكم أنكم تقترحون إضافة خمس دقائق على تقويم أم القرى خاصة، فهل هذا صحيح.؟
الشيخ : نعم هذا صحيح. وكثرت في الأيام الأخيرة الأوراق التي ترفع إليَّ من إخوة أثق بهم. يقولون : إن التقويم متقدم على طلوع الفجر، بعضهم يبالغ إلى ثلث ساعة، عشرين دقيقة. بعضهم ربع ساعة. وكتبوا لنا أوراقاً، وكتبوا لنا أيضاً بيانات ، بيانات في كل فصل. بل في كل يوم. لكن على كل حال ، الإنسان ينبغي له أن يحتاط في الصوم ولا يضره إن شاء الله إذا تقدم خمس دقائق. لكن في الصلاة هذه هي المشكلة التي أنا مهتم بها كثيراً ، في الصلاة ، لأن بعض الناس حينما يؤذن الفجر يقوم ويصلي سواء في البيوت أو في بعض المساجد وهذا خطأ. لو كبرت للإحرام قبل الوقت، تكبيرة الإحرام فقط، لم تبرأ ذمتك ولم تؤد الفريضة. ونسمع أن بعض الناس من حين ما يؤذن وينتهي الأذان يقول : أقم الصلاة. يعني مشكلة هذه المشكلة. يعني أيهما أشد خطراً : أن تأكل بعد طلوع الفجر وأنت لم تعلم أنه طالع أو أن تصلي وأنت لم تعلم أن الفجر طالع. أيهما أخطر؟ الثاني أخطر. الثاني أخطر. إنَّ لا تصح صلاة الفجر وتبرأ بها الذمة إلا إذا تيقنت أو غلب على ظنك غلبةً قوية أن الوقت قد دخل. نعم.
4 - من الملاحظ في الأشهر السابقة في رمضان تفاوت المؤذنين خصوصاً في أذان الفجر، وبلغني عن فضيلتكم أنكم تقترحون إضافة خمس دقائق على تقويم أم القرى خاصة، فهل هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
لي والدٌ لم يصم أربع سنوات وهو مقعد على السرير وهو مريض وعمره يزيد على خمس وثمانين سنة، فهل عليه كفارة.؟
الشيخ : نعم. الكبير الذي لا يستطيع الصوم يجب عليه أن يفدي عن كل يوم بإطعام مسكين، أن يفدي عن كل يوم بإطعام مسكين. كيف الإطعام؟ إما أن يجمع المساكين على غداء. والغداء في الغالب في رمضان صعب أو على عشاء. يطعم مثلاً: اليوم عشرة مساكين، وغداً عشرة مساكين آخرين، وبعد غد عشرة مساكين في آخر الشهر. هذا واحد. أو يعطي كل واحد كيلو من الرز ومعه لحم يكون إداماً له، أيُّ لحم، سواء من بقر أو غنم أو إبل أو دجاج. نعم.
5 - لي والدٌ لم يصم أربع سنوات وهو مقعد على السرير وهو مريض وعمره يزيد على خمس وثمانين سنة، فهل عليه كفارة.؟ أستمع حفظ
أنا إمام مسجد أريد أن أطيل في صلاة التراويح وأرتل القرآن، لكن كبار السن خلفي ومنهم والدي يمنعونني من ذلك ويوردون علي أحاديث التخفيف مثل: (أفتان أنت يا معاذ.؟!) ونحو هذا، فما هو الضابط يا فضيلة الشيخ في عدد التسبيح ونحوه في الصلاة.؟
الشيخ : نعم. العلماء يقولون : إن عدد التسبيح في الصلاة أعلاها عشر، وأدنى الكمال ثلاث. لكن المشكلة كيف نؤدي التسبيح؟ بعض الناس يقول : سبحان الله سبحان الله سبحان الله كم قالها من مرة؟ نعم؟ أربع مرات أقل من ثانية. هذا مو بصحيح. قل : سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم، سبحان ربي العظيم. هذا أدنى الكمال. وأعلاه عشر. ثم نقول : النافلة ماهي مثل الفريضة. الفريضة لابد أن الإنسان حاضر ويصلي مع الجماعة. النافلة هي واجبة؟ ماهي بواجبة. أيضاً الفريضة لابد أن يصلي الإنسان قائماً. والنافلة يجوز أن يصلي قاعداً. فقل لوالدك ولمن يشبهه من كبار السن : إذا كنتم لا تستطيعون أن تصلوا قياماً فصلوا قعوداً. والأمر والحمد لله واسع. لكن دعونا نغتنم الفرصة في هذا الشهر المبارك بزيادة دقيقة في عمل صالح. نعم.
6 - أنا إمام مسجد أريد أن أطيل في صلاة التراويح وأرتل القرآن، لكن كبار السن خلفي ومنهم والدي يمنعونني من ذلك ويوردون علي أحاديث التخفيف مثل: (أفتان أنت يا معاذ.؟!) ونحو هذا، فما هو الضابط يا فضيلة الشيخ في عدد التسبيح ونحوه في الصلاة.؟ أستمع حفظ
أنا إمام مسجد وهناك نية ألا أختم القرآن في صلاة التراويح، ولكن بعض جماعة المسجد يرغبون بل يلزمونني بذلك، فكيف أتصرف معهم.؟ أآخذ برأيي أم برأيهم.؟
الشيخ : لا خذ برأيك ما دام أنك لو أكملت بهم القرآن لأطلت ، لأنك إذا كنت تتحرى السنة في عدد الركعات كم ستكون عدد الركعات؟ إحدى عشرة. لو قرأت بهم في كل ليلة جزءاً صعب عليه. لكن اقرأ ما تيسر. إن ختمت القرآن في قيام أول الشهر وآخر الشهر فحسن. وإن لم تفعل فليس بواجب. فأنت اقرأ ما تيسر. وهنا في الجامع لنا سنين طويلة. من حين بدأنا نقتصر على إحدى عشرة ركعة ما نختم القرآن إلا إذا تمكنا من ختمه في ليالي التهجد في آخر الشهر.
7 - أنا إمام مسجد وهناك نية ألا أختم القرآن في صلاة التراويح، ولكن بعض جماعة المسجد يرغبون بل يلزمونني بذلك، فكيف أتصرف معهم.؟ أآخذ برأيي أم برأيهم.؟ أستمع حفظ
المرأة الحامل إذا أخبرها طبيب ثقة بأن الصيام قد يؤثر على الجنين، ولكن هذا التأثير ليس كبيراً حيث سينقص وزن الطفل فقط، ولكن سرعان ما يستعيد وزنه بعد الولادة بإذن الله، فهل يجب عليها أن تصوم، أم الأولى في حقها أن تفطر لحق الجنين.؟
الشيخ : إذا كان لا يضر الجنين وهي لا يحصل عليها مشقة فلتصم. وخفة وزنه قد يكون لمصلحته ، لأنه إذا خف وزنه سهل خروجه. وبعد أن يولد فيشب ويثقل وزنه. أما إذا قالوا : إنه يضره ، بحيث لا يأتيه من الغذاء بالدم ما يقيم عظامه وأعصابه وما أشبه ذلك. فهنا لا تصوم أو كان يشق عليها هي ، لأن النساء يختلفن في الحمل. وأيضاً الحمل يختلف أوله وآخره. فمتى وجدت مشقة أو خيفة على الجنين فإنها لا تصوم. نعم.
8 - المرأة الحامل إذا أخبرها طبيب ثقة بأن الصيام قد يؤثر على الجنين، ولكن هذا التأثير ليس كبيراً حيث سينقص وزن الطفل فقط، ولكن سرعان ما يستعيد وزنه بعد الولادة بإذن الله، فهل يجب عليها أن تصوم، أم الأولى في حقها أن تفطر لحق الجنين.؟ أستمع حفظ
الصيام في هذا العام في برد شديد كما هو متوقع، ويكثر إشعال الناس للنار بغرض التدفئة، ويخرج من هذه النار دخان قد يدخل في جوف الإنسان وذلك لقربه من النار، فماذا يصنع.؟ وهل يفطر بذلك.؟
الشيخ : لا يفطر. يعني إذا كان حول الإنسان دخان من حطب أو من بخور فإنه لا يضر حتى لو أخذ المبخرة وأضفى عليها الغترة فإنه لا يضر. الذي يضر أن يستنشق الدخان ، لأنه إذا استنشقه دخل إلى جوفه. أما مجرد أن يشم رائحة دخان أو أن يكون في حجرة وقد أولع النار وصار يخرج منها الدخان فإن ذلك لا يضر حتى لو دخل أنفه ما يضر. مثل : لو أن إنساناً في غير الأيام هذه لو أنه سبح في بركة وانغمس فيها ودخل الماء إلى بطنه فإنه لا يضره ، لأنه لم يتعمد. ومن هذه النقطة أسمع كثيراً من الناس يسألون عن البخور للصائم يظنون أن مجرد الدخان يفطر الصائم. وهذا غلط. لا يفطره إلا إذا استنشقه ودخل إلى جوفه. نعم. وإذا استنشق ماء ورد وأحس به في حلقه أيفطر أو لا؟ لا يفطر ، لأنه ليس له جرم وإنما هو مجرد رائحة. ولذلك أيضاً لو شم ريحاناً ، أوراق ريحان، وأحس به في حلقه فإنه لا يضر. نعم.
9 - الصيام في هذا العام في برد شديد كما هو متوقع، ويكثر إشعال الناس للنار بغرض التدفئة، ويخرج من هذه النار دخان قد يدخل في جوف الإنسان وذلك لقربه من النار، فماذا يصنع.؟ وهل يفطر بذلك.؟ أستمع حفظ
صيام هذا الشهر يأتي في أيام امتحان وسوف نشتغل عن كثير مما كنا نعمل سابقاً، فما نصيحتك للطلاب والطالبات.؟
الشيخ : أما الطالبات فسمعت أنهم قدموا اختبارهن. ها سمعت هذا. وأما الطلبة فأنتم تعلمون أن الرجل أقوى من المرأة وأشد تحملاً. ولا يهمه اجعل على كتفه عدلاً من الشعير وعلى الكتف عدلاً من الشعير، ما يهمه. نعم؟ لأنه قوي. وسيكون قوياً إن شاء الله على أداء الامتحان. لكن يبقى النظر : إذا كان من عادته مثلاً : أن يقرأ كل يوم خمسة أجزاء، في أيام الامتحان ما يتمكن. نقول: الحمد لله، الأمر واسع، الأمر واسع. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيما ). فما دمت في رمضانات سابقة تقرأ كل يوم خمسة أجزاء أو عشرة وتعذر عليك ذلك بواسطة الامتحان ، فإنه يرجى أن يكتب لك الأجر الذي كنت تفعله فيما سبق ، يعني: أجر العمل الذي كنت تفعله فيما سبق.
نعم.
10 - صيام هذا الشهر يأتي في أيام امتحان وسوف نشتغل عن كثير مما كنا نعمل سابقاً، فما نصيحتك للطلاب والطالبات.؟ أستمع حفظ
لقد أخطأت في صيامي كثيراً، أرجو الله أن يغفر لي ويتوب علي، فما هي كفارة الكذب الذي وقع مني.؟ وما هي كفارة القسم بالله كاذباً.؟ فلقد أقسمت أيماناً مغلظة على أمور معينة ثم خلفت هذه الأيمان وأريد أن أتوب وأكفر عن هذه الأيمان، إلا أني لم أتذكر كم عدد هذه الأيمان .؟
الشيخ : الجواب : هذا السؤال تضمن أشياء :
أولاً : أخطاء كثيرة في صيامها، فما المخرج؟ المخرج التوبة إلى الله عز وجل ، أن يندم الإنسان وأن يتأثر نفسياً ، وأن يعزم على أن لا يعود. وإذا تاب إلى الله فإن الله يقول : (( قُلْ يَا عِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً )). أي ذنب تتوب منه يتوب الله عليك. وأما الأيمان التي حلفت وحنثت فيها ولكنها لا تدري كم عددها فتأخذ بالأقل. تأخذ بالأقل. يعني مثلا: إذا قدرت إما عشرة أو عشرون كم تجعلها؟ عشرة ، لأن الأصل براءة الذمة. فلا يلزمها كفارة لم تعلم أنها وجبت عليها. نعم.
11 - لقد أخطأت في صيامي كثيراً، أرجو الله أن يغفر لي ويتوب علي، فما هي كفارة الكذب الذي وقع مني.؟ وما هي كفارة القسم بالله كاذباً.؟ فلقد أقسمت أيماناً مغلظة على أمور معينة ثم خلفت هذه الأيمان وأريد أن أتوب وأكفر عن هذه الأيمان، إلا أني لم أتذكر كم عدد هذه الأيمان .؟ أستمع حفظ
رجل عليه كفارة صيام شهرين: رجب وشعبان، فهل يتم هذين الشهرين، أم يمشي على التقويم.؟
الشيخ : إذا كان شهر رجب ثبت دخوله بشهادة. وثبت دخول رمضان بشهادة. وكان رجب تسعة وعشرين يوماً وكان شعبان تسعة وعشرين يوماً. كم نقص عن الستين؟
السائل : يومان.
الشيخ : نعم؟ نقص يومان. يجزئه ذلك، لأن الله تعالى لم يقل : صيام ستين يوماً كما قال: إطعام ستين مسكيناً في كفارة الظهار. بل قال: شهرين. والشهران الشهر ما بين الهلالين هو الشهر ، سواء تسعة وعشرين يوماً أو ستين يوماً، أو شهر يكون تسعة وعشرين يوماً والشهر الثاني ستين يوما اه ثلاثين يوماً. المهم أن ما حدده الله بالشهر فهو بالشهر. نعم
أمي تقوم بالذهاب إلى مكة لغرض العمرة في كل سنة، وتقوم بأخذ أولادها وأعمارهم من الرابعة عشرة والثالثة عشرة، فهل نقوم بمنعها من الذهاب كل سنة، أم نقوم بمساعدتها على ذلك.؟
الشيخ : هذا يرجع إلى حال الأم وحال الأولاد. إن كان الأولاد يخشى عليهم من السفه هناك والتجول في الأسواق يميناً وشمالاً فالأفضل أن تبقى في بلدها. وإن كانوا أي الأولاد ملتزمين لا يخشى عليهم. وهي ترى أنها هناك يعني أخشع لها وأحضر لقلبها فلتفعل. فالأمر واسع. نعم لو كان في البيت زوج لها ولم يسافر معها ويرغب أن تبقى معه حرم عليها أن تذهب إلى العمرة. حرام ما هو مكروه فقط ، حرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لامرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ). فإذا كان هذا في الصوم وهي عند زوجها ما يجوز أن تصوم إلا بإذنه فكيف أن تسافر؟ ولهذا يجب على المرأة إذا كان زوجها لم يسافر أن تبقى معه إلا إذا أذن لها. فإن أذن لها مرغماً فإذنه غير معتبر. يجب تركه. يعني مثلاً : لو قالت لزوجها: أنا بروح أسافر مكة وأعتمر وبأبقى هناك إلى العيد، قال: دبر رأسك. هذا ماهو إذن. ماهو بإذن. الإنسان يعرف قول صاحبه بهواك عن رضى وقوله عن إكراه. فإذا علمت أنه لم يقل هذا إلا عن إكراه أو خوف فلا تسافر. نعم.
13 - أمي تقوم بالذهاب إلى مكة لغرض العمرة في كل سنة، وتقوم بأخذ أولادها وأعمارهم من الرابعة عشرة والثالثة عشرة، فهل نقوم بمنعها من الذهاب كل سنة، أم نقوم بمساعدتها على ذلك.؟ أستمع حفظ
هل من حل إيمانيٍ وعمليٍ للعادة السرية حيث أني مبتلىً بها وتؤرقني في شهر رمضان.؟
الشيخ : أسأل الله له العافية. أما الحل الإيماني فهو قول الله تبارك وتعالى في وصف المؤمنين : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ )). والعادة السرية وهي الاستمناء وراء ذلك ، وراء الزوجات ووراء المماليك من النساء، ومن السراري (( فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ )). فوصف الله ذلك بأنه عدوان. والإنسان إذا علم أن هذا عدوان لن يفعله. وأما الرادع الحسي فليسأل الأطباء حتى يتبين له أنها من أضر ما يكون على البدن. وإن كان الإنسان يجد فيها راحة. لكنها راحة يسيرة يعقبها ضرر كبير. ولقد قال لي بعض الناس : إنه ابتلي بهذا فابتلي بالوساوس الشيطانية والعياذ بالله والمضايق النفسية. وهذا ليس ببعيد ، لأن الله تعالى حكيم جعل هذه النطفة لها محل معين : (( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ )). والإنسان يتصبر عليها ويتصبر ويتصبر. ولقد ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم دواءً ناجحاً وهو الصوم. فقال : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج. ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ). نعم.
شخص سافر بعد دخول شهر رمضان بخمسة أيام للعمل في دولة عمان ، وكنا هنا في السعودية صمنا قبلهم بيوم، واستمر هناك شهر رمضان عندهم إلى ما بعد رمضان، وكان الشهر هنا في السعودية ثلاثين يوماً، وكذلك هناك في عمان ثلاثين يوماً، فإذا صمت على صيامهم أكون قد صمت واحداً وثلاثين يوماً، ولكني لما صمت ثلاثين يوماً أفطرت بناءً على صيامي في السعودية ، فصمت على صيام أهل هذا البلد وأفطرت معهم وخالفت البلد الذي أنا فيه، فهل عليَّ شيء.؟
الشيخ : أولاً : أقول: أحبه الله الذي أحبنا فيه، وجعلنا وإياكم من أحباب الله عز وجل. سمعتم السؤال: يقول: إنه سافر من السعودية إلى بلد آخر خالفهم في دخول الشهر، خالف السعودية. لنفرض أن السعودية ليلة السبت ثبت عندهم الشهر وهم لم يصوموا إلا ليلة الأحد. وكان الشهر تاماً في السعودية وفي البلد الآخر. يلزم على هذا : إذا صام معهم أن يصوم واحداً وثلاثين يوماً. وإن أفطر ففيه إشكال ، وهو أنه سيفطر والناس صائمون. أقول - وأسأل الله أن يوفقني إلى الصواب- : إذا علمنا أن هؤلاء الذين تأخروا عن السعودية تأخروا عناداً ومخالفةً لأهل السنة فإنه يفطر ولو كانوا صائمين. يفطر ولو كانوا صائمين. لكن يفطر سراً ، لئلا يكون مخالفاً للجماعة علناً. أما إذا علمنا أن هذا عن اجتهاد منهم، ولم يخالفوا أهل السنة. لكن هذا الذي أداهم إليه اجتهادهم، تحروا الهلال ما رأوه. فهنا نقول : لا تفطر. لاتفطر. صم معهم ولو كان صومك واحداً وثلاثين يوماً ، لأن هذا اجتهاد والسعودية اجتهاد. نعم.
15 - شخص سافر بعد دخول شهر رمضان بخمسة أيام للعمل في دولة عمان ، وكنا هنا في السعودية صمنا قبلهم بيوم، واستمر هناك شهر رمضان عندهم إلى ما بعد رمضان، وكان الشهر هنا في السعودية ثلاثين يوماً، وكذلك هناك في عمان ثلاثين يوماً، فإذا صمت على صيامهم أكون قد صمت واحداً وثلاثين يوماً، ولكني لما صمت ثلاثين يوماً أفطرت بناءً على صيامي في السعودية ، فصمت على صيام أهل هذا البلد وأفطرت معهم وخالفت البلد الذي أنا فيه، فهل عليَّ شيء.؟ أستمع حفظ
سافرنا إلى العمرة ثم جمعنا بعد صلاة الجمعة في المسجد الحرام، فهل هذا يجوز.؟
الشيخ : لا يجوز. لا يجوز أن تجمع العصر إلى صلاة الجمعة ، لقول الله تبارك وتعالى : (( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً )) يعني: محدد بوقت. وإذا كان كذلك فإنه لا يجوز أن يجمع بين صلاتين إلا إذا علمنا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فعله. ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه جمع العصر إلى الجمعة أبداً. إنما كان يجمع العصر إيش؟ إلى الظهر، لأنها مثلها. أما الجمعة فتختلف عن الظهر اختلافاً عظيماً.
فإن قال قائل : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصادف أن صلى الجمعة في السفر. بل كان يصلي الظهر والعصر على أنها ظهر والعصر على أنها عصر ويجمع بعضهما إلى بعض. ولم تأت الجمعة عليه وهو في السفر فيصليها جمعة.
نقول : نعم هذا صحيح ، فإن الجمعة لا تشرع في السفر. لكن مرت عليه الجمعة في المدينة في المطر ولم يجمع العصر إليها. مع أنه كان يجمع العصر إلى الظهر في المطر. لكن في الجمعة ما جمع. في أي قصة؟ استمع.كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخطب الناس يوم الجمعة، فدخل رجل قال : ( يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل - ما في مطر ما في مرعى- فادع الله يغيثنا. فرفع يديه وقال : اللهم أغثنا ثلاث مرات - والناس رافعو أيديهم معه - أمطرت السماء. ما نزل الرسول صلى الله عليه وسلم من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته ). اللهم صلِّ وسلم عليه. آية من آيات الله. بقي المطر أسبوعاً كاملاً لا يرون الشمس. والسماء تمطر وسالت الأودية. حتى إن الوادي الذي يسمى قناة - وهو معروف إلى الآن بهذا الاسم - صار يمشي شهراً كاملاً. الله أكبر! في الجمعة الثانية دخل الرجل أو غيره قال : ( يا رسول الله: تهدم البناء وغرق المال - منين؟ من كثرة الأمطار- فادع الله أن يمسكها عنا. فرفع يديه وقال: اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والضراب وبطون الأودية ومنابت الشجر فأقلعت وخرج الناس يمشون في الشمس ). الآن هل وجد سبب الجمع أو لا؟ أسألكم يا جماعة. وجد. الجمعة الأولى المطر ولم يجمع العصر. والجمعة الثانية الوحل والوحل يجمع له ولم يجمع. فدل هذا على أن العصر لا يمكن أن تضاف إلى الجمعة جمعاً. وأقول لهذا الأخ السائل : عليكم الآن أن تعيدوا العصر أربعاً. أن تعيدوا العصر أربعاً أحوط. أحوط من جهة الأربع والثنتين، لا من جهة الإعادة. الإعادة لابد أن تعيدوها. أعيدوا العصر إما أربعاً وإما ركعتين. إن اقتصرتم على ركعتين فلا بأس، لأن صلاة المسافر ركعتان. وإن جعلتموها أربعاً لأنكم في حضر الآن فاجعلوها أربعاً. نعم.
وضعت جبيرة قبل شهرين وكنت أمسح عليها كما أمسح على الجوارب، لا أمسح أسفلها ولا جوانبها لمدة شهر ونصف، فما حكم الصلاة في هذه المدة.؟
الشيخ : وضع ايش؟
السائل : وضعت جبيرة قبل شهرين وكنت أمسح عليها كما أمسح على الجوارب. لا أمسح أسفلها ولا جوانبها لمدة شهر ونصف. فما حكم الصلاة في هذه المدة؟
الشيخ : وين الرجال أسأل الله يهديه. السائل موجود ؟ ما هو موجود. أتحبون أن أجيب على هذا السؤال وإلا أنتم تجيبون؟ طيب. أقول : إنه لا إعادة عليه في صلاته، ما عليه إعادة وإن كان لا يمسح من الجبيرة إلا ظاهرها. الدليل على هذا : - اسمع الدليل - عمار بن ياسر رضي الله عنه بعثه النبي صلى الله عليه وسلم في حاجة فأجنب - احتلم في الليل - ولم يجد الماء. أتدرون ماذا صنع؟ جعل يتمرغ على التراب ، يتقلب كما تتقلب الدابة قياساً على إيش؟ على الغسل، قياساً على الغسل. الغسل كل البدن يغسل. قال إذن التراب كل البدن يلوث بالتراب. وجاء وأخبر النبي صلى الله عليه وسلم. فقال له : ( إنما كان يكفيك أن تقول بيديك هكذا. وضرب بيديه على الأرض ومسح وجهه وكفيه ). ولم يأمره بالإعادة. ما أمره أن يعيد الصلاة السابقة لماذا لأنه كان مجتهداً. الرجل مجتهد وأتى عن قياس. هذا الأخ السائل الذي عليه الجبيرة أتى بقياس وإلا لا؟ نعم؟ أتى بالقياس لكنه نقص. الجبيرة لابد أن تمسح كلها من فوق ومن تحت ومن كل ناحية. لكن أقول للأخ : أسأل الله لي وله العلم النافع. وليس عليه إعادة فيما سبق. وفي قضية ثانية تشبه هذه : امرأة جاءت إلى الرسول عليه الصلاة والسلام وقالت : ( يا رسول الله : إني أستحاض حيضة كثيرة - شديدة - تمنعني من الصلاة. فماذا أصنع؟ ) فأرشدها النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنها تجلس عادتها. ولم يأمرها بإعادة الصلوات التي تركتها بأنها دمها كثير ، لأنها بانية على أصل. أن الأصل في الدم الذي يأتي من المرأة أنه حيض. نعم.
السائل : إذا كانت الأصابع ظاهرة ولا يغسلها ولا يمسحها في الجبيرة.
الشيخ : هذه أيضاً جيدة. هذه أيضا نقطة. بعض الأحيان تكون الجبيرة في الكف والأصابع ظاهرة. يلزم أن تغسل الأصابع والجبيرة تمسح عليها. كذلك في الرجل قد تكون أصابع الرجل ظاهرة. اغسلها وامسح الجبيرة. نعم.
17 - وضعت جبيرة قبل شهرين وكنت أمسح عليها كما أمسح على الجوارب، لا أمسح أسفلها ولا جوانبها لمدة شهر ونصف، فما حكم الصلاة في هذه المدة.؟ أستمع حفظ
أنا سيدة لي أولاد، ومنذ ثلاث سنوات وأنا لا أصلي ولا أصوم، والآن هداني الله ولله الحمد فأنا أصلي وأصوم وأدعو ربي وأستغفره على ما فات مني، أرجو إفتائي على ما فاتني ماذا علي.؟ هل يكون علي كفارة مع الاستغفار أم ماذا أصنع.؟
الشيخ : نعم. ليس عليها إلا التوبة وقد تابت والحمد لله. وليس عليها إعادة ما مضى من الصلوات. ولا إعادة ما مضى من الصوم. لكن الزكاة عليها أن تؤدي الزكاة وإن لم تؤدها فلا حرج ، لأنها لما تركت الصلاة صارت والعياذ بالله مرتدة من الكافرات. والآن هداها الله للإسلام فهي مسلمة والحمد لله.
18 - أنا سيدة لي أولاد، ومنذ ثلاث سنوات وأنا لا أصلي ولا أصوم، والآن هداني الله ولله الحمد فأنا أصلي وأصوم وأدعو ربي وأستغفره على ما فات مني، أرجو إفتائي على ما فاتني ماذا علي.؟ هل يكون علي كفارة مع الاستغفار أم ماذا أصنع.؟ أستمع حفظ
تنبيه حول استعمال كلمة سيدة.
أبي يبلغ من العمر خمساً وستين سنة، وفي السنتين الأخيرتين تغير تغيراً كبيراً، فقام بطلاق أمي فقال: إنك طالق ستين مرة، يطلقها وترجع له مرة، فما رأيك يا فضيلة الشيخ.. هل ترجع له حيث أنه يبلغ هذا العمر الكبير وهو بحاجة إلى من يعوله.؟
الشيخ : أقول : إذا كان هذا الكلام الذي يصدر منه عن غير وعي فلا طلاق عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا طلاق في إغلاق ). وهذا نص في الطلاق. ولقول الله تعالى : (( لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمْ الأَيْمَانَ )). فإذا كان هذا الرجل لا يدري ما يقول. لكن مع الضيقة والضنك طلق. فلا طلاق عليه أصلاً لا واحدة ولا ستين. وأما إذا كان يعقل فإنه إذا قال : أنت طالق بالستين ، قلنا : يكفينا منك ثلاث، وسبعة وخمسين لك. أليس كذلك؟ نعم. فأنت ابحث. والعمر في الواقع الي هو خمسة وستين ما يؤدي إلى الخرف والهذرات إلا أن يكون الإنسان مصاباً بمرض برأسه. لكن عادة أنه ما يصل إلى الهذرات في هذا السن. والخلاصة : إذا كان الوالد حينما تكلم بهذا الكلام يعي ما يقول ويدري ما يقول فالطلاق واقع. ثم عاد هل يكون ثلاثاً أو يكون واحدة؟ فيه خلاف. وأما إذا كان لا يعي ما يقول فالطلاق غير واقع.
20 - أبي يبلغ من العمر خمساً وستين سنة، وفي السنتين الأخيرتين تغير تغيراً كبيراً، فقام بطلاق أمي فقال: إنك طالق ستين مرة، يطلقها وترجع له مرة، فما رأيك يا فضيلة الشيخ.. هل ترجع له حيث أنه يبلغ هذا العمر الكبير وهو بحاجة إلى من يعوله.؟ أستمع حفظ
هل من نصيحة لمن يشاهد الدش في رمضان في نهاره أو ليله.؟
الشيخ : والله النصيحة لمن يشغله في رمضان وغيره. وأنتم - بارك الله فيكم - تعلمون ما حصل من هذه الدشوش من تغير في المجتمع لا سيما في الشباب. تغير ملحوظ واضح. منذ طلعت علينا هذه الآلة الفاسدة ونحن نحس بالتغير. وضرره كبير. أسأل الله تعالى أن يسلط الحكومة على من يقتنيه حتى تتلفه ، لأنه في الواقع ضرر لا من ناحية الدين ولا من ناحية الخلق ولا من ناحية الأمن. من كل ناحية. فأنصح إخواني عباد الله من أن يقتنوه. ومن كان عنده شيء منه فلا سبيل له إلى التخلص منه إلا بتكسيره ، لأنه إن وهبه استعمله الآخر في المعاصي وكان هو السبب. وإن باعه فكذلك. فلا سبيل له للخلاص منه إلا بالتكسير. فإذا قال : أنا اشتريته بدراهم كيف أكسره هذا إضاعة مال؟ قلنا : إضاعة المال في طاعة الله خير. والأموال كلها إنما خولنا الله إياها لأجل أن نقوم بطاعته. فإذا أتلفناها خوفاً من الوقوع في المعصية كان هذا ربحاً وليس إتلافاً. كما ذكر المفسرون في قول الله تبارك وتعالى عن سليمان عليه الصلاة والسلام أنه اشتغل بالخيل بالخيل التي أعدها للجهاد ، لأن سليمان يحب الجهاد بلا شك. ولهذا أقسم أن يطوف على تسعين امرأة كل واحدة منهن تلد غلاماً يقاتل في سبيل الله. وكان يحب الخيل. فعرضوها عليه ذات يوم فانشغل بها عن صلاة العصر. فقال : (( إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ )) يعني: الشمس (( رُدُّوهَا عَلَيَّ )) فردوا عليه الخيل (( فَطَفِقَ مَسْحاً بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ )) لأنها شغلته عن طاعة الله. أتلفها ليتخلص من شرها. فإتلاف هذه الدشوش والتخلص من شرها هو من طاعة الله عز وجل. نعم.
هل سماع الخطب والمحاضرات والندوات ومجالس الذكر من المذياع يحصل به الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ... إلى آخر الحديث) وذلك خاصة للنساء.؟ وهل تأثم المرأة إذا دخلت تحت درج المسجد من الداخل أو داخل سوره وهي حائض لتستمع إلى المواعظ والمحاضرات.؟
الشيخ : هل؟
السائل : هل سماع الخطب والمحاضرات والندوات ومجالس الذكر من المذياع يحصل به الأجر كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
الشيخ : من ايه ؟
السائل : من المذياع.
الشيخ : من المذياع.
السائل : يحصل به الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم : ( ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ) إلى آخر الحديث. وذلك خاصة للنساء؟ وهل تأثم المرأة إذا دخلت تحت درج المسجد من الداخل أو داخل سوره وهي حائض لتستمع إلى المواعظ والمحاضرات؟
الشيخ : أما الأول فلا شك أن الإنسان يؤجر على سماع القرآن من المسجل أو من الإذاعة. ويؤجر كذلك على سماع المواعظ والمحاضرات والندوات المفيدة من الإذاعة أو من المسجل.
وأقول : إن من نعمة الله عز وجل على عباده وجود هذه الآلات الحافظة التي تحفظ ما يقول الناس وتبلغ البعيد والقريب. هي من نعمة الله عز وجل.
لكن أن يكون ذلك مثل أجر الحاضرين الذين يتدارسون القرآن لا. ولهذا لو جعلنا مسجلاً عند مكبر الصوت ليؤذن بدل الرجل الذي يؤذن ينفع وإلا ما ينفع؟ لا ينفع ، لأن هذا حكاية صوت حكاية أذان وليس أذاناً. والفقرة الثانية؟
السائل : هل تأثم المرأة إذا دخلت تحت درج المسجد؟
الشيخ : نعم. وأما دخول الحائض المسجد فلا يجوز إلا مارةً ممرا فقط. والمسجد كل ما أحاط به السور، سواءٌ الدرج أو البرحة التي نسميها الصرحة. فهذه لا يجوز أن تبقى فيها. والحمد لله الآن ليس هناك داعي، لأنها ستسمع من الأشرطة أو من مكبر الصوت في المنارة.
نعم. ونسأل الله تعالى أن يرزقنا وإياكم اغتنام أوقاتنا بالأعمال الصالحة، وأن يحسن لنا ولكم الخاتمة والعاقبة، إنه على كل شيء قدير. وسبحانك اللهم ربنا وبحمدك. أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك.
نعم وأنا أيضا أضم صوتي إلى صوتك ، لأن هذه محاضرة مهمة، موضوعها مهم جداً، وتأتي من قبل الشيخ عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ نائب مفتى هذه المملكة، أعانه الله عز وجل ووفقه لما فيه الخير.
22 - هل سماع الخطب والمحاضرات والندوات ومجالس الذكر من المذياع يحصل به الأجر كما قال صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قومٌ في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ... إلى آخر الحديث) وذلك خاصة للنساء.؟ وهل تأثم المرأة إذا دخلت تحت درج المسجد من الداخل أو داخل سوره وهي حائض لتستمع إلى المواعظ والمحاضرات.؟ أستمع حفظ