سلسلة اللقاء الشهري-71a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة اللقاء الشهري
تفسير آيات من أواخر سورة الجمعة.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين. أسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من أتباعه بإحسان إنه على كل شيء قدير.
أما بعد : فهذه هي ليلة الأحد الخامس عشر من شهر رجب عام عشرين وأربعمائة وألف. وبها يتم اللقاء التاسع والستون من اللقاءات الشهرية التي تعقد في هذا المسجد الجامع الكبير في عنيزة، في مساء السبت الثالث. بل في ليلة الأحد الثالث من كل شهر ما لم يكن هناك مانع.
هذا اللقاء - ولله الحمد - يحصل فيه خير كثير: اجتماع على الذكر ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ). ولله تعالى ملائكة سياحون في الأرض يلتمسون حلق الذكر. وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة ).
فهذه اللقاءات مع أهل العلم فيها خير كثير، نحث إخواننا على الحرص عليها ومتابعتها والاستفادة منها. ونسأل الله أن يجمعنا في الدنيا على طاعته وفي الآخرة في دار كرامته.
أيها الإخوة : موضوع هذا اللقاء هو الكلام على قول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) - كمل هذه يا عبد الرحمن -.
الطالب : (( وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
أما بعد : فهذه هي ليلة الأحد الخامس عشر من شهر رجب عام عشرين وأربعمائة وألف. وبها يتم اللقاء التاسع والستون من اللقاءات الشهرية التي تعقد في هذا المسجد الجامع الكبير في عنيزة، في مساء السبت الثالث. بل في ليلة الأحد الثالث من كل شهر ما لم يكن هناك مانع.
هذا اللقاء - ولله الحمد - يحصل فيه خير كثير: اجتماع على الذكر ( وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ). ولله تعالى ملائكة سياحون في الأرض يلتمسون حلق الذكر. وثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلى الجنة ).
فهذه اللقاءات مع أهل العلم فيها خير كثير، نحث إخواننا على الحرص عليها ومتابعتها والاستفادة منها. ونسأل الله أن يجمعنا في الدنيا على طاعته وفي الآخرة في دار كرامته.
أيها الإخوة : موضوع هذا اللقاء هو الكلام على قول الله تبارك وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) - كمل هذه يا عبد الرحمن -.
الطالب : (( وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ * وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْواً انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِماً قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنْ اللَّهْوِ وَمِنْ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ )).
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك.
تفسير قوله تعالى: (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ.....)).
الشيخ : (( يا أيها الذين آمنوا )) اسمع الخطاب، النداء من أين صدر؟ صدر من الله عز وجل، إلى من؟ إلى الذين آمنوا. وما أطيب هذا الوصف الذي يصفك الله به أيها المؤمن! فإذا سمعت الله يقول : (( يا أيها الذين آمنوا )) مكرماً لك، رافعاً لشأنك، (( يا أيها الذين آمنوا )) فانتبه، انتبه. ما هذا النداء؟ وماذا يريد المنادي منا؟ قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( إذا سمعت الله يقول : (( يا أيها الذين آمنوا )) فأرعها سمعك، فإما خيرٌ تؤمر به، وإما شرٌّ تنهى عنه ). أرعوا أسماعكم هذا الخطاب (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) والنداء للصلاة يكون بالأذان المعروف. وقد قدم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم المدينة - استمع إلى القصة - والناس ليس لهم دولة إسلامية. فأنشأ الدولة الإسلامية من حين هاجر، وصاروا يجتمعون إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ليصلوا معه، وليس ثمة نداء، فتشاوروا فيما بينهم : كيف نجمع الناس على الصلاة؟ قال بعضهم : اضربوا ناقوساً، ما هو الناقوس؟ يحيى ما هو الناقوس؟
الطالب : عند النصارى.
الشيخ : أي نعم، النصارى يضربونه عند الصلاة في الكنيسة، نعم ما هو؟ محمد ما هو الناقوس؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أرادوا؟ الصلاة بالكنيسة، يعني مثل الجرس الكبير. وقال بعضهم : نجعل بوقاً، بوقا ينفخ فيه ويكون له صوت عالي حتى يحضر الناس. واقترح آخرون : أن توقد نار عظيمة يشعر بها أهل البلد، يعرفون أن الوقت قد دخل. كم من الاقتراحات؟ ثلاثة. كل هذه رفضت. الناقوس للنصارى، والبوق لليهود، والنار للمجوس. كل هذه لم يوافقوا عليها. فهداهم الله عز وجل إلى الحق. رأى عبد الله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه في المنام أثناء المشاورات، رأى رجلاً بيده بوق، قال له: تبيعني هذا؟ قال: نعم. لكن ماذا تصنع به؟ قال : أنادي به للصلاة، قال: لا، ألا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ قال: بلى. فأذن الأذان كله. كل الأذان في المنام. فلما أصبح غدا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخبره بأنه رأى كذا وكذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنها لرؤيا حق - أثبتها الرسول عليه الصلاة والسلام، لأنها رؤيا حق والحق ضده إيش؟ الباطل- لرؤيا حق، ولكن اذهب إلى بلال فإنه أندى صوتاً منك فعلمه الأذان ينادي به بالناس ). فما أن سمعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلا جاء مسرعاً يقول: ( والله يا رسول الله لقد رأيت مثل الذي رأى ) إذن رؤيا صدقها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحكم بأنها حق، ثم أيدت بشهادة رجل آخر من؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ومن ثم ثبت الأذان في السنة الثانية من الهجرة ثبت الأذان إلى يوم القيامة. ونسأل الله تعالى ألا يقطعه وألا يقطعنا من سماعه. هذا الأذان بقي إلى يومنا هذا. ينادى للصلاة يوم الجمعة إذا جاء الخطيب، في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما في أذانين، في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أذان واحد، إذا جاء الخطيب سلم على الناس وجلس على المنبر فأذن المؤذن. ولما كثر الناس في زمن عثمان رضي الله عنه واتسعت المدينة زاد عثمان رضي الله عنه أذاناً ثالثاً. أذانا أولا يعني : الأذان الأول والثاني والإقامة ثلاثة. فصار يؤذن للجمعة مرتين : مرة سابقة على مجيء الإمام، ومرة عند مجيء الإمام. أيهما الذي كان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الثاني الذي يكون عند حضور الإمام، ادعت حادثة حديثة من الشباب : أن الأذان الأول للجمعة بدعة. بدعة! سفهاء الأحلام، سفهاء، قالوا : إنه بدعة. ليش؟ قال : لأنه مو بعهد الرسول، سبحان الله! لكن الرسول نعم لم يفعله إلا أنه سنَّه، سنه الرسول عليه الصلاة والسلام، سنه الرسول؟ نعم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة ) من؟ ( الخلفاء الراشدين ) وعثمان رضي الله عنهم بإجماع المسلمين. فيكون اتباع عثمان في ذلك بأمر من؟ بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم. والسبب الذي من أجله زاد عثمان هذا الأذان لم يكن موجوداً في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى يقال : إنه وجد في عهده ولم يفعله. فإحداثه بعده بدعة. ثم نقول : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سنَّ أذاناً لغير وقت الصلاة في غير الجمعة. وذلك في رمضان. كان في رمضان للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤذنان : أولهما بلال والثاني عبد الله بن أم مكتوم. وكان بلال رضي الله يؤذن قبل الفجر. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنه يؤذن ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ). إذن هذا أذان قبل الصلاة لغرض لا يتعلق بالصلاة أيضا يتعلق بالسحور. فكيف أذان الجمعة الذي يتعلق بنفس الصلاة حتى يأتي الناس إليها مبكرين حتى يأتي الناس إليها مبكرين. إذن فالأذان الأول للجمعة مشروع وإلا غير مشروع؟ مشروع، الحمد لله. والمراد بالآية الكريمة : (( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ )) المراد بها الأذان الثاني الذي يكون عند حضور الإمام. طيب من المنادي إذا نودي للصلاة؟ من المنادي؟ غير معلوم. في الآية لم يسم. لكنه معلوم بالعمل،. فالأذان للجمعة هو الأذان لبقية الصلوات الخمسة. نعم فالمؤذن للجمعة هو المؤذن لبقية الصلوات الخمسة.
الطالب : عند النصارى.
الشيخ : أي نعم، النصارى يضربونه عند الصلاة في الكنيسة، نعم ما هو؟ محمد ما هو الناقوس؟
الطالب : ... .
الشيخ : إذا أرادوا؟ الصلاة بالكنيسة، يعني مثل الجرس الكبير. وقال بعضهم : نجعل بوقاً، بوقا ينفخ فيه ويكون له صوت عالي حتى يحضر الناس. واقترح آخرون : أن توقد نار عظيمة يشعر بها أهل البلد، يعرفون أن الوقت قد دخل. كم من الاقتراحات؟ ثلاثة. كل هذه رفضت. الناقوس للنصارى، والبوق لليهود، والنار للمجوس. كل هذه لم يوافقوا عليها. فهداهم الله عز وجل إلى الحق. رأى عبد الله بن زيد بن عبد ربه رضي الله عنه في المنام أثناء المشاورات، رأى رجلاً بيده بوق، قال له: تبيعني هذا؟ قال: نعم. لكن ماذا تصنع به؟ قال : أنادي به للصلاة، قال: لا، ألا أدلك على ما هو خير من ذلك؟ قال: بلى. فأذن الأذان كله. كل الأذان في المنام. فلما أصبح غدا إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخبره بأنه رأى كذا وكذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنها لرؤيا حق - أثبتها الرسول عليه الصلاة والسلام، لأنها رؤيا حق والحق ضده إيش؟ الباطل- لرؤيا حق، ولكن اذهب إلى بلال فإنه أندى صوتاً منك فعلمه الأذان ينادي به بالناس ). فما أن سمعه عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلا جاء مسرعاً يقول: ( والله يا رسول الله لقد رأيت مثل الذي رأى ) إذن رؤيا صدقها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وحكم بأنها حق، ثم أيدت بشهادة رجل آخر من؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه. ومن ثم ثبت الأذان في السنة الثانية من الهجرة ثبت الأذان إلى يوم القيامة. ونسأل الله تعالى ألا يقطعه وألا يقطعنا من سماعه. هذا الأذان بقي إلى يومنا هذا. ينادى للصلاة يوم الجمعة إذا جاء الخطيب، في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ما في أذانين، في عهد النبي صلى الله عليه وسلم أذان واحد، إذا جاء الخطيب سلم على الناس وجلس على المنبر فأذن المؤذن. ولما كثر الناس في زمن عثمان رضي الله عنه واتسعت المدينة زاد عثمان رضي الله عنه أذاناً ثالثاً. أذانا أولا يعني : الأذان الأول والثاني والإقامة ثلاثة. فصار يؤذن للجمعة مرتين : مرة سابقة على مجيء الإمام، ومرة عند مجيء الإمام. أيهما الذي كان على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الثاني الذي يكون عند حضور الإمام، ادعت حادثة حديثة من الشباب : أن الأذان الأول للجمعة بدعة. بدعة! سفهاء الأحلام، سفهاء، قالوا : إنه بدعة. ليش؟ قال : لأنه مو بعهد الرسول، سبحان الله! لكن الرسول نعم لم يفعله إلا أنه سنَّه، سنه الرسول عليه الصلاة والسلام، سنه الرسول؟ نعم، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة ) من؟ ( الخلفاء الراشدين ) وعثمان رضي الله عنهم بإجماع المسلمين. فيكون اتباع عثمان في ذلك بأمر من؟ بأمر الرسول صلى الله عليه وسلم. والسبب الذي من أجله زاد عثمان هذا الأذان لم يكن موجوداً في عهد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى يقال : إنه وجد في عهده ولم يفعله. فإحداثه بعده بدعة. ثم نقول : إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سنَّ أذاناً لغير وقت الصلاة في غير الجمعة. وذلك في رمضان. كان في رمضان للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم مؤذنان : أولهما بلال والثاني عبد الله بن أم مكتوم. وكان بلال رضي الله يؤذن قبل الفجر. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إنه يؤذن ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر ). إذن هذا أذان قبل الصلاة لغرض لا يتعلق بالصلاة أيضا يتعلق بالسحور. فكيف أذان الجمعة الذي يتعلق بنفس الصلاة حتى يأتي الناس إليها مبكرين حتى يأتي الناس إليها مبكرين. إذن فالأذان الأول للجمعة مشروع وإلا غير مشروع؟ مشروع، الحمد لله. والمراد بالآية الكريمة : (( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ )) المراد بها الأذان الثاني الذي يكون عند حضور الإمام. طيب من المنادي إذا نودي للصلاة؟ من المنادي؟ غير معلوم. في الآية لم يسم. لكنه معلوم بالعمل،. فالأذان للجمعة هو الأذان لبقية الصلوات الخمسة. نعم فالمؤذن للجمعة هو المؤذن لبقية الصلوات الخمسة.
تفسير قوله تعالى: ((...فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ...)).
الشيخ : (( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ))، - اسمع يا رجل - (( اسعوا )) أي: ائتوا مبادرين، أو ائتوا راكضين؟ الأول وإلا الثاني؟ الأول، لا الأول، ما يمكن تأتي تركض.، قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا سمعتم الإقامة فامشوا إلى الصلاة وعليكم السكينة والوقار ولا تسرعوا فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ). إذن المراد بالسرعة هنا المبادرة في الحضور إلى ذكر الله. ما هو ذكر الله؟ ذكر الله الخطبة والصلاة، الخطبة والصلاة هو ذكر الله لأن الخطبة تلي الأذان. والله عز وجل يقول : (( اسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) ولأن الخطبة يا إخوان الخطبة فيها ذكر الله وإلا لا؟ فيها ذكر الله، فيها حمد وثناء على الله، وشهادة له بالتوحيد، وشهادة للنبي بالرسالة، وموعظة للمؤمنين، فهي ذكر لله عز وجل،
ولهذا لا يجوز للإنسان أن يتكلم حال خطبة الجمعة، لأنه مأمور بأن يأتي إلى هذا الذكر. فكيف يأتي ويتلهى عنه؟ لايمكن، إذن يجب -محمد نهار معنا؟ - يجب أن ننصت لهذه الخطبة وجوباً. فإن تكلم فاسمع إلى وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له قال : ( الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) حمار يحمل أسفارا، إيش الأسفار؟ هي كتب علمية يحملها الحمار. أتظنون أن الحمار ينتفع بها؟! أجيبوا. لا أبداً. الحمار أبلد الحيوانات، بليد لا ينتفع بالكتب التي على ظهره ولا التي أمامه. هذا الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً. من الذي مثلوا بالحمار يحمل أسفارا؟ اليهود (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَار )) إذن : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب مشابهٌ لليهود، مشابه لهم. أي مسلم يرضى أن يكون مشابهاً لليهود؟! لا أحد. فإن تكلم وقال له آخر : اسكت. الثاني لغا، إيش معنى لغا؟ يعني: ضاعت عليه جمعته ما كأنه صلى الجمعة ولا ينال أجر الجمعة حتى لو كان مغتسلاً متطيباً متقدماً للمسجد خاشعاً متخشعاً. إذا قال لمن يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب : اسكت، ضاعت عليه الجمعة. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ). فإن أشار إليه إشارة يعني بيده هكذا يسكته. فهل يلغو أو لا يلغو؟ لا يلغو؟ لا يلغو، لأن اللغو رتب على القول لا على الإشارة. طيب.
إذا قال قائل : هل هذه الآية تشمل ما إذا سمعت مؤذناً يؤذن للجمعة ولكنك تريد أن تصلي في مسجد آخر ومسجدك الذي تريده لم يؤذن فيه. هل يجب عليك أن تسعى لما سمعت مؤذن المسجد الآخر؟
الجواب : لا، كما أنه لا يجب عليك أن تستمع لخطبته لأنك لا تريد الصلاة معه. فمثلاً: إذا قدرنا أنك تريد أن تصلي الجمعة في الجامع الكبير هنا، وسمعت مؤذناً في طرف البلد يؤذن للجمعة لحضور إمامه. هل يلزمك إذا سمعته شرع في الخطبة أن تسكت؟ أجيبوا يا جماعة. لا يلزمك، حتى لو كنت تسمعه سماعاً تاماً لا يلزمك، لأنك لا تريد أن تصلي معه. فلست مأموراً بأن تذهب إليه.
(( إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) طيب. الصلاة هل هي من ذكر الله الأخ؟ قم، هل هي من ذكر الله؟ وإيش فيها من ذكر الله؟
الطالب : الصلاة في اللغة الدعاء.
الشيخ : لا ما علينا من الدعاء، التكبير، الاستعاذة بالله، قراءة القرآن، كل هذا من ذكر الله، تمام؟ اجلس.
ولهذا لا يجوز للإنسان أن يتكلم حال خطبة الجمعة، لأنه مأمور بأن يأتي إلى هذا الذكر. فكيف يأتي ويتلهى عنه؟ لايمكن، إذن يجب -محمد نهار معنا؟ - يجب أن ننصت لهذه الخطبة وجوباً. فإن تكلم فاسمع إلى وصف النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم له قال : ( الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً ) حمار يحمل أسفارا، إيش الأسفار؟ هي كتب علمية يحملها الحمار. أتظنون أن الحمار ينتفع بها؟! أجيبوا. لا أبداً. الحمار أبلد الحيوانات، بليد لا ينتفع بالكتب التي على ظهره ولا التي أمامه. هذا الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة كمثل الحمار يحمل أسفاراً. من الذي مثلوا بالحمار يحمل أسفارا؟ اليهود (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَار )) إذن : الذي يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب مشابهٌ لليهود، مشابه لهم. أي مسلم يرضى أن يكون مشابهاً لليهود؟! لا أحد. فإن تكلم وقال له آخر : اسكت. الثاني لغا، إيش معنى لغا؟ يعني: ضاعت عليه جمعته ما كأنه صلى الجمعة ولا ينال أجر الجمعة حتى لو كان مغتسلاً متطيباً متقدماً للمسجد خاشعاً متخشعاً. إذا قال لمن يتكلم يوم الجمعة والإمام يخطب : اسكت، ضاعت عليه الجمعة. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إذا قلت لصاحبك أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ). فإن أشار إليه إشارة يعني بيده هكذا يسكته. فهل يلغو أو لا يلغو؟ لا يلغو؟ لا يلغو، لأن اللغو رتب على القول لا على الإشارة. طيب.
إذا قال قائل : هل هذه الآية تشمل ما إذا سمعت مؤذناً يؤذن للجمعة ولكنك تريد أن تصلي في مسجد آخر ومسجدك الذي تريده لم يؤذن فيه. هل يجب عليك أن تسعى لما سمعت مؤذن المسجد الآخر؟
الجواب : لا، كما أنه لا يجب عليك أن تستمع لخطبته لأنك لا تريد الصلاة معه. فمثلاً: إذا قدرنا أنك تريد أن تصلي الجمعة في الجامع الكبير هنا، وسمعت مؤذناً في طرف البلد يؤذن للجمعة لحضور إمامه. هل يلزمك إذا سمعته شرع في الخطبة أن تسكت؟ أجيبوا يا جماعة. لا يلزمك، حتى لو كنت تسمعه سماعاً تاماً لا يلزمك، لأنك لا تريد أن تصلي معه. فلست مأموراً بأن تذهب إليه.
(( إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )) طيب. الصلاة هل هي من ذكر الله الأخ؟ قم، هل هي من ذكر الله؟ وإيش فيها من ذكر الله؟
الطالب : الصلاة في اللغة الدعاء.
الشيخ : لا ما علينا من الدعاء، التكبير، الاستعاذة بالله، قراءة القرآن، كل هذا من ذكر الله، تمام؟ اجلس.
تفسير قوله تعالى: ((...وَذَرُوا الْبَيْعَ...)).
الشيخ : (( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ )). ذروا بمعنى : اتركوا. حتى لو كانت السلعة بين يديك تعرضها للزبون فسمعته يقول : الله أكبر. خلاص وقف، حتى لو قلت : بعت عليك، وسمعته يؤذن قبل أن يقول : قبلت، وقف، يعني لا يجوز إيجاب ولا قبول بعد أذان الجمعة.
(( ذروا البيع )) : اتركوا البيع. أي بيع؟ أي بيع؟ أجيبوا يا جماعة؟ عامة، الآية عامة، أي بيع سواءٌ كان هذا البيع قليلاً أو كثيرا. حتى لو كان مسواكاً. أذن للجمعة وأنت تريد أن تشتري مسواكاً لتتسوك به لهذه الصلاة ما يجوز، ليش؟ لأنه إيش؟ لأنه بيع. استثنى العلماء رحمهم الله ما لو كان الإنسان يحتاج إلى شراء ثوب، يعني عنده ثوب نجس ما يمكن يصلي فيه يحتاج إلى شراء ثوب. هنا يجوز أن يشتري ثوباً ولو بعد أذان الجمعة الثاني، لماذا؟ لأنه يشتري الثوب للوصول إلى شرط من شروط الصلاة. فصار اشتغاله بشراء الثوب لمصلحة إيش؟ لمصلحة الصلاة، لمصلحة الصلاة. استثنى أيضا العلماء : ما لو وجد ماءً يباع وهو على غير وضوء بعد أذان الجمعة الثاني. وهذا يوجد في المدن الكبيرة. فهل يشتريه ليتوضأ به أو نقول : يحرم شراؤه ويتيمم وصل؟ الأول ولا الثاني؟ الأول، نقول: هذا ضرورة، وهذا أيضاً لمصلحة الصلاة. استثنى العلماء ما كان للضرورة، كإنسان هالك من الظمأ، والماء يباع عند المسجد. وهو إن دخل في الصلاة شوش فكره يريد إيش؟ يريد الماء فله أن يشتري ويشرب وإلا فالأصل التحريم (( ذروا البيع )) هذا مع أن البيع حلال في الأصل. البيع في الأصل حلال - انتبه يا أخ - البيع في الأصل حلال. ويش الدليل؟ قول الله تعالى : (( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا )). لكن لما كان البيع قد ينشغل به الإنسان عن حضور الخطبة والصلاة صار البيع في هذه الحال حراماً. طيب. أرأيتم لو أن رجلين يمشيان إلى الجمعة فأذن المؤذن. فقال أحدهما للآخر : يا فلان، اشترينا أرضاً هل لك الرغبة في أن تساهم فيها؟ قال : نعم، اكتبني مساهماً. قال : إن شاء الله أكتب. هل يجوز هذا أو لا يجوز؟ انتبهوا يا جماعة. اثنان يمشيان إلى المسجد فسمعا النداء فقال أحدهما للآخر : فيه أرض ساهمنا فيها هل لك أن تساهم فيها؟ قال : نعم، اكتبني. قال له الأخ خلاص أنت مساهم. هل يجوز هذا أو لا يجوز؟ نعم؟ طيب المساهمة هل هي بيع وإلا غير بيع؟ بيع يا جماعة. بيع. هل تدخل في الآية : (( وذروا البيع )) أو لا تدخل؟ تدخل. إذن هذا حرام، حرام ويلغى العقد. وإذا انتهت الصلاة يجدد ويقول : يا فلان، أنا مساهم معكم اكتب لي سهماً، أظنه واضح إن شاء الله، واضح، طيب إذن البيع بعد نداء الجمعة الثاني محرم وباطل، ولا ينتقل فيه المبيع للمشتري ولا الثمن للبائع. وإذا وقع هذا قلنا للمتبايعين: هذا عقد باطل، وإذا انتهت الصلاة فتبايعا من جديد.
طيب. هل تحرم الهدية بعد نداء الجمعة الثاني؟ لو كان الإنسان - مثلاً- يمشي مع صاحبه ومعه مسواك فأهداه لصاحبه هدية. يجوز أو لا يجوز؟ بعد الأذان يا جماعة! بعد الأذان؟ بعد الأذان؟ يجوز؟ ليش؟ ليس بيعاً، هذا ليس بيعا، ثم هو يسير ما فيه إلا خذ هذا المسواك، فيأخذه ما يلهي.
طيب. عقد النكاح. رجلان يمشيان فقال أحدهما للآخر: إنه يطلب زوجة، يبحث عن زوجة، قال: عندي لك زوجة بنتي، ومعهما رجلان آخران علشان يكونوا شهودا، فقال : زوجنيها، قال : أبرك ساعة، أنا ما غدوتها إلا لك وأمثالك، باسم الله زوجتك بنتي فلانة. قال: قبلت، بعدما أذن، بعد ما أذن الثاني يوم الجمعة وهما في طريقهما إلى المسجد. فقال : اشهدا يقول للرجلين : اشهدا، تم العقد الآن. يجوز هذا وإلا ما يجوز؟ طيب الظاهر لي أن ستختلفون على هذا. من لم يكن تزوج يقول يجوز. ومن كان قد تزوج يقول ما يجوز. آدم الظاهر إنه تزوج يقول ما يجوز. وعبد الرحمن إيش تقول؟ يجوز، لأنه لم يتزوج. طيب على كل حال ننظر للآية. اجعلونا نمشي على ألفاظ نصوص الكتاب والسنة، نمشي على الآية (( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا )) إيه؟ (( وذروا الْبَيْعَ )) هل النكاح بيع؟ عقد النكاح عقد بيع؟ ما هو عقد بيع. إذن على مقتضى اللفظ أن يكون النكاح جائزاً، أن يكون عقد النكاح جائزا، لأنه أمر نادر يقل جداً. متى يصدف أن اثنين يمشيان إلى المسجد وبعد الأذان يزوج أحدهما الآخر ابنته؟! هذا ما تيسر، والنادر يقول العلماء: ليس له حكم. ومن نظر إلى أن المقصود بالنهي عن البيع هو إيش؟ الانشغال عن حضور الخطبة والصلاة قال : النكاح قد يشغل أكثر. هذا الرجل اللي عقدنا له الزواج سوف يفكر متى الدخول؟ ومتى يصير؟ ومن أين المهر والنفقات وأثاث البيت؟ يفكر أكثر من عقد البيع. أليس كذلك؟ فيقول بعض العلماء الآخرين : يقول: عقد النكاح حرام ولا يصح. وإنما ذكر الله البيع لأنه الغالب وإلا فجميع العقود مثله إلا شيئاً نعلم أنه لا يمكن أن يلحق بالبيع لقلة إشغالك كالهدية -كما مثلنا أولاً - فهذا يجوز.
(( ذروا البيع )) : اتركوا البيع. أي بيع؟ أي بيع؟ أجيبوا يا جماعة؟ عامة، الآية عامة، أي بيع سواءٌ كان هذا البيع قليلاً أو كثيرا. حتى لو كان مسواكاً. أذن للجمعة وأنت تريد أن تشتري مسواكاً لتتسوك به لهذه الصلاة ما يجوز، ليش؟ لأنه إيش؟ لأنه بيع. استثنى العلماء رحمهم الله ما لو كان الإنسان يحتاج إلى شراء ثوب، يعني عنده ثوب نجس ما يمكن يصلي فيه يحتاج إلى شراء ثوب. هنا يجوز أن يشتري ثوباً ولو بعد أذان الجمعة الثاني، لماذا؟ لأنه يشتري الثوب للوصول إلى شرط من شروط الصلاة. فصار اشتغاله بشراء الثوب لمصلحة إيش؟ لمصلحة الصلاة، لمصلحة الصلاة. استثنى أيضا العلماء : ما لو وجد ماءً يباع وهو على غير وضوء بعد أذان الجمعة الثاني. وهذا يوجد في المدن الكبيرة. فهل يشتريه ليتوضأ به أو نقول : يحرم شراؤه ويتيمم وصل؟ الأول ولا الثاني؟ الأول، نقول: هذا ضرورة، وهذا أيضاً لمصلحة الصلاة. استثنى العلماء ما كان للضرورة، كإنسان هالك من الظمأ، والماء يباع عند المسجد. وهو إن دخل في الصلاة شوش فكره يريد إيش؟ يريد الماء فله أن يشتري ويشرب وإلا فالأصل التحريم (( ذروا البيع )) هذا مع أن البيع حلال في الأصل. البيع في الأصل حلال - انتبه يا أخ - البيع في الأصل حلال. ويش الدليل؟ قول الله تعالى : (( وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا )). لكن لما كان البيع قد ينشغل به الإنسان عن حضور الخطبة والصلاة صار البيع في هذه الحال حراماً. طيب. أرأيتم لو أن رجلين يمشيان إلى الجمعة فأذن المؤذن. فقال أحدهما للآخر : يا فلان، اشترينا أرضاً هل لك الرغبة في أن تساهم فيها؟ قال : نعم، اكتبني مساهماً. قال : إن شاء الله أكتب. هل يجوز هذا أو لا يجوز؟ انتبهوا يا جماعة. اثنان يمشيان إلى المسجد فسمعا النداء فقال أحدهما للآخر : فيه أرض ساهمنا فيها هل لك أن تساهم فيها؟ قال : نعم، اكتبني. قال له الأخ خلاص أنت مساهم. هل يجوز هذا أو لا يجوز؟ نعم؟ طيب المساهمة هل هي بيع وإلا غير بيع؟ بيع يا جماعة. بيع. هل تدخل في الآية : (( وذروا البيع )) أو لا تدخل؟ تدخل. إذن هذا حرام، حرام ويلغى العقد. وإذا انتهت الصلاة يجدد ويقول : يا فلان، أنا مساهم معكم اكتب لي سهماً، أظنه واضح إن شاء الله، واضح، طيب إذن البيع بعد نداء الجمعة الثاني محرم وباطل، ولا ينتقل فيه المبيع للمشتري ولا الثمن للبائع. وإذا وقع هذا قلنا للمتبايعين: هذا عقد باطل، وإذا انتهت الصلاة فتبايعا من جديد.
طيب. هل تحرم الهدية بعد نداء الجمعة الثاني؟ لو كان الإنسان - مثلاً- يمشي مع صاحبه ومعه مسواك فأهداه لصاحبه هدية. يجوز أو لا يجوز؟ بعد الأذان يا جماعة! بعد الأذان؟ بعد الأذان؟ يجوز؟ ليش؟ ليس بيعاً، هذا ليس بيعا، ثم هو يسير ما فيه إلا خذ هذا المسواك، فيأخذه ما يلهي.
طيب. عقد النكاح. رجلان يمشيان فقال أحدهما للآخر: إنه يطلب زوجة، يبحث عن زوجة، قال: عندي لك زوجة بنتي، ومعهما رجلان آخران علشان يكونوا شهودا، فقال : زوجنيها، قال : أبرك ساعة، أنا ما غدوتها إلا لك وأمثالك، باسم الله زوجتك بنتي فلانة. قال: قبلت، بعدما أذن، بعد ما أذن الثاني يوم الجمعة وهما في طريقهما إلى المسجد. فقال : اشهدا يقول للرجلين : اشهدا، تم العقد الآن. يجوز هذا وإلا ما يجوز؟ طيب الظاهر لي أن ستختلفون على هذا. من لم يكن تزوج يقول يجوز. ومن كان قد تزوج يقول ما يجوز. آدم الظاهر إنه تزوج يقول ما يجوز. وعبد الرحمن إيش تقول؟ يجوز، لأنه لم يتزوج. طيب على كل حال ننظر للآية. اجعلونا نمشي على ألفاظ نصوص الكتاب والسنة، نمشي على الآية (( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا )) إيه؟ (( وذروا الْبَيْعَ )) هل النكاح بيع؟ عقد النكاح عقد بيع؟ ما هو عقد بيع. إذن على مقتضى اللفظ أن يكون النكاح جائزاً، أن يكون عقد النكاح جائزا، لأنه أمر نادر يقل جداً. متى يصدف أن اثنين يمشيان إلى المسجد وبعد الأذان يزوج أحدهما الآخر ابنته؟! هذا ما تيسر، والنادر يقول العلماء: ليس له حكم. ومن نظر إلى أن المقصود بالنهي عن البيع هو إيش؟ الانشغال عن حضور الخطبة والصلاة قال : النكاح قد يشغل أكثر. هذا الرجل اللي عقدنا له الزواج سوف يفكر متى الدخول؟ ومتى يصير؟ ومن أين المهر والنفقات وأثاث البيت؟ يفكر أكثر من عقد البيع. أليس كذلك؟ فيقول بعض العلماء الآخرين : يقول: عقد النكاح حرام ولا يصح. وإنما ذكر الله البيع لأنه الغالب وإلا فجميع العقود مثله إلا شيئاً نعلم أنه لا يمكن أن يلحق بالبيع لقلة إشغالك كالهدية -كما مثلنا أولاً - فهذا يجوز.
تفسير قوله تعالى: ((...ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )).
الشيخ : قال الله عز وجل : (( ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ )) (( ذلكم )) المشار إليه السعي إلى الجمعة (( خير لكم )) من البيع ومن الدنيا وما فيها. والله إن طاعة واحدة تطيع الله فيها خير لك من الدنيا وما فيها، ليش؟ لأن الدنيا زائلة والطاعة باقية. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ). اللهم اجعل لنا فيها موضعاً يا رب العالمين. اللهم اجعل لنا فيها موضعاً. اللهم اجعل لنا فيها موضعاً. ( لموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها ) وموضع السوط أقل من هذه الماسة خير من الدنيا وما فيها : ما هي الدنيا دنياك أنت، الدنيا من أولها إلى آخرها خير من الدنيا وما فيها. أفهمت يا أخي؟ ( ومن بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة ) خذ. البيت موضع صوت أو أكثر؟ أجيبوا يا جماعة. أكثر، ( ومن صلى في اليوم ثنتي عشرة ركعة بنى الله له بيتاً في الجنة ) أربع قبل الظهر بسلامين، واثنتان بعدها، واثنتان بعد المغرب، واثنتان بعد العشاء، واثنتان قبل الفجر. إذا صليتهما يوماً واحداً بنى الله لك بيتاً في الجنة. وفي اليوم الثاني بيت ثاني، والثالث والرابع. إذن: قول الله عز وجل هنا : (( ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ )) أي: من البيع، وإن عظم وإن كثر ربحه فمضيكم إلى ذكر الله يوم الجمعة خير من ذلك. (( إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )) يعني: إن كنتم من ذوي العلم والفهم فاعلموا أن هذا خيرٌ لكم.
وهنا أنبه إلى أن الإنسان ينبغي له أن يقف إذا قال : (( ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ )) يقف، ثم يقول : (( إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )) لماذا؟ لأنه لو قال : (( ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون )) أوهم أن يكون الشرط في الخيرية، يعني : خير لنا إن علمنا وإلا فلا. والأمر ليس كذلك. هو خير لنا على كل حال، لكن (( إن كنتم تعلمون )) كأنه يقول عز وجل: اعلموا إن كنتم ذوي العلم أن هذا خير لكم.
ولهذا نجد أن الإنسان إذا ترك البيع عند أذان الجمعة ثم عاد إلى البيع بعد الجمعة أن الله يبارك له في بيعه ويوسع له، والعكس بالعكس.
وإلى هنا ينتهي الكلام على هذه الآية، وسنعود إن شاء الله في اللقاء القادم إلى تكملة السورة إن شاء الله تعالى. والآن إلى الأسئلة فيما بقي من الزمن. الإخوان في رياض الخضراء؟ الإخوان في رياض الخضراء. ما فيش.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : عليكم السلام. تسمعون وإلا لا؟
السائل : واضح.
الشيخ : واضح؟ الآن نبدأ بالأسئلة. خوذوا جمعوا لكم أسئلة كان عندكم أسئلة عشان تدونا بدلوكم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : إن شاء الله تعالى.
السائل : جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
وهنا أنبه إلى أن الإنسان ينبغي له أن يقف إذا قال : (( ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ )) يقف، ثم يقول : (( إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )) لماذا؟ لأنه لو قال : (( ذلكم خيرٌ لكم إن كنتم تعلمون )) أوهم أن يكون الشرط في الخيرية، يعني : خير لنا إن علمنا وإلا فلا. والأمر ليس كذلك. هو خير لنا على كل حال، لكن (( إن كنتم تعلمون )) كأنه يقول عز وجل: اعلموا إن كنتم ذوي العلم أن هذا خير لكم.
ولهذا نجد أن الإنسان إذا ترك البيع عند أذان الجمعة ثم عاد إلى البيع بعد الجمعة أن الله يبارك له في بيعه ويوسع له، والعكس بالعكس.
وإلى هنا ينتهي الكلام على هذه الآية، وسنعود إن شاء الله في اللقاء القادم إلى تكملة السورة إن شاء الله تعالى. والآن إلى الأسئلة فيما بقي من الزمن. الإخوان في رياض الخضراء؟ الإخوان في رياض الخضراء. ما فيش.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : عليكم السلام. تسمعون وإلا لا؟
السائل : واضح.
الشيخ : واضح؟ الآن نبدأ بالأسئلة. خوذوا جمعوا لكم أسئلة كان عندكم أسئلة عشان تدونا بدلوكم.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : إن شاء الله تعالى.
السائل : جزى الله الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
في يوم الجمعة اغتسلت للجمعة ونويت أن أتوضأ بعد هذا الغسل ولكن نسيت الوضوء وصليت الجمعة، فماذا عليَّ، هل أعيد الصلاة أم ماذا.؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ في يوم الجمعة اغتسلت للجمعة ونويت أن أتوضأ بعد هذا الغسل ولكن نسيت الوضوء، ولكن نسيت الوضوء وصليت الجمعة، فماذا عليَّ؟ هل أعيد الصلاة أم ماذا؟
الشيخ : نعم. أولا يا إخواني : يجب على الإنسان أن يعلم أن غسل الجمعة واجب. ومن لم يغتسل فهو عاصٍ لله ورسوله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، هذه واحدة.
ثانياً : هل هذا الغسل عن حدث أو عن غير حدث؟
الجواب : ليس عن حدث، وإذا لم يكن عن حدث لم يرتفع الحدث به، لأن الحدث إنما يرتفع إذا كانت الطهارة عن حدث. وإذا لم يرتفع الحدث به وصلى الإنسان الجمعة بغير وضوء فإنه يعيدها ظهراً ، لأنه ما نوى رفع الحدث. أما لو اغتسل عن جنابة ولم يتوضأ فإن صلاته صحيحة، لأن الإنسان يجوز له أن يصلي بالغسل عن الجنابة وإن لم يتوضأ. لكن بشرط : أن يتمضمض ويستنشق.
وعلى هذا نقول للأخ السائل : الأحوط في حقك أن تعيد صلاة الجمعة ظهراً، وأنت إن شاء الله قد حصَّلت الأجر، لأنك لم تتعمد الصلاة بغير وضوء. نعم.
الشيخ : نعم. أولا يا إخواني : يجب على الإنسان أن يعلم أن غسل الجمعة واجب. ومن لم يغتسل فهو عاصٍ لله ورسوله ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم )، هذه واحدة.
ثانياً : هل هذا الغسل عن حدث أو عن غير حدث؟
الجواب : ليس عن حدث، وإذا لم يكن عن حدث لم يرتفع الحدث به، لأن الحدث إنما يرتفع إذا كانت الطهارة عن حدث. وإذا لم يرتفع الحدث به وصلى الإنسان الجمعة بغير وضوء فإنه يعيدها ظهراً ، لأنه ما نوى رفع الحدث. أما لو اغتسل عن جنابة ولم يتوضأ فإن صلاته صحيحة، لأن الإنسان يجوز له أن يصلي بالغسل عن الجنابة وإن لم يتوضأ. لكن بشرط : أن يتمضمض ويستنشق.
وعلى هذا نقول للأخ السائل : الأحوط في حقك أن تعيد صلاة الجمعة ظهراً، وأنت إن شاء الله قد حصَّلت الأجر، لأنك لم تتعمد الصلاة بغير وضوء. نعم.
6 - في يوم الجمعة اغتسلت للجمعة ونويت أن أتوضأ بعد هذا الغسل ولكن نسيت الوضوء وصليت الجمعة، فماذا عليَّ، هل أعيد الصلاة أم ماذا.؟ أستمع حفظ
ما هو الوقت المشروع بين الأذانين.؟ أعني: الأذان الأول والثاني للجمعة، هل هو كفعل هذه البلاد أم كفعل بلاد الحرمين.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! ما هو الوقت المشروع بين الأذانين؟ أعني : الأذان الأول والثاني للجمعة، هل هو كفعل هذه البلاد أم كفعل بلاد الحرمين؟
الشيخ : بلاد الحرمين بلادنا، البلاد واحدة ولا يصح أن نميز بينهما. فالقصيم والحرمين نعم؟ شيء واحد. أنا كنت أتوقع أن يقول : بلاد الشام ولا العراق ولا ما أشبه ذلك. لهذا عليه أن يصحح العبارة أولاً.
الواقع أننا في نجد نجعل فرقاً بين الأذان الأول والأذان الثاني نحو نصف ساعة ، ساعة إلا ربع وبعض الناس ساعة. في مكة والمدينة لا يجعلون بينهما فرقاً. إذا دخل الوقت وقت الظهر أذن المؤذن الأذان الذي يسمونه الأول. ثم يؤذن الثاني بعد مجيء الخطيب. والذي يظهر لي أن فعل أهل نجد أصح، لأنه هو الذي يحصل به الفائدة، أن الناس يستمعون إلى الأذان الأول ثم يتأهبون للصلاة لمجيئهم إلى المسجد الجامع، وقد قال أهل العلم رحمهم الله : " من سمع النداء الثاني يوم الجمعة لزمه السعي من حين أن يستمع، ومن كان بيته بعيداً لزمه السعي إلى الجمعة بحيث يصل إليها مع الخطيب ". فعمل الناس هنا عندي أقرب إلى الصواب ممن لا يؤذنون الأول للجمعة إلا إذا دخل وقت الظهر.
لكن ليس معنى هذا أن نضلل من خالفنا. وهذه نقطة مهمة أبثها لطلاب العلم : إذا اختلف الفقهاء في مسألة فقال بعضهم : هي سنة. وقال الآخرون: ليست بسنة. فليس لازم قول الذين يقولون : إنها ليست بسنة أن يبدعوا الآخرين، لا يبدعونهم أبدا، لأننا لو بدعنا المخالف لنا في هذه الأمور لزم أن يكون كل الفقهاء في مسائل الخلاف إيش؟ مبتدعة. لأن الذي يقول لي: إني مبتدع، أقول له: وأنت مبتدع. فيبقى الفقهاء كلهم في مسائل الخلاف كلهم أهل بدعة. وهذا لا قائل به. فإذا اختلف العلماء رحمهم الله في مسائل لا تتعلق بالعقيدة وليست محدثةً حدثاً واضحاً. إنما اختلفوا في مفهوم النصوص. فهنا نقول : الأمر واسع، ولا يمكن أن يبدع بعضنا بعضاً. نعم.
الشيخ : بلاد الحرمين بلادنا، البلاد واحدة ولا يصح أن نميز بينهما. فالقصيم والحرمين نعم؟ شيء واحد. أنا كنت أتوقع أن يقول : بلاد الشام ولا العراق ولا ما أشبه ذلك. لهذا عليه أن يصحح العبارة أولاً.
الواقع أننا في نجد نجعل فرقاً بين الأذان الأول والأذان الثاني نحو نصف ساعة ، ساعة إلا ربع وبعض الناس ساعة. في مكة والمدينة لا يجعلون بينهما فرقاً. إذا دخل الوقت وقت الظهر أذن المؤذن الأذان الذي يسمونه الأول. ثم يؤذن الثاني بعد مجيء الخطيب. والذي يظهر لي أن فعل أهل نجد أصح، لأنه هو الذي يحصل به الفائدة، أن الناس يستمعون إلى الأذان الأول ثم يتأهبون للصلاة لمجيئهم إلى المسجد الجامع، وقد قال أهل العلم رحمهم الله : " من سمع النداء الثاني يوم الجمعة لزمه السعي من حين أن يستمع، ومن كان بيته بعيداً لزمه السعي إلى الجمعة بحيث يصل إليها مع الخطيب ". فعمل الناس هنا عندي أقرب إلى الصواب ممن لا يؤذنون الأول للجمعة إلا إذا دخل وقت الظهر.
لكن ليس معنى هذا أن نضلل من خالفنا. وهذه نقطة مهمة أبثها لطلاب العلم : إذا اختلف الفقهاء في مسألة فقال بعضهم : هي سنة. وقال الآخرون: ليست بسنة. فليس لازم قول الذين يقولون : إنها ليست بسنة أن يبدعوا الآخرين، لا يبدعونهم أبدا، لأننا لو بدعنا المخالف لنا في هذه الأمور لزم أن يكون كل الفقهاء في مسائل الخلاف إيش؟ مبتدعة. لأن الذي يقول لي: إني مبتدع، أقول له: وأنت مبتدع. فيبقى الفقهاء كلهم في مسائل الخلاف كلهم أهل بدعة. وهذا لا قائل به. فإذا اختلف العلماء رحمهم الله في مسائل لا تتعلق بالعقيدة وليست محدثةً حدثاً واضحاً. إنما اختلفوا في مفهوم النصوص. فهنا نقول : الأمر واسع، ولا يمكن أن يبدع بعضنا بعضاً. نعم.
7 - ما هو الوقت المشروع بين الأذانين.؟ أعني: الأذان الأول والثاني للجمعة، هل هو كفعل هذه البلاد أم كفعل بلاد الحرمين.؟ أستمع حفظ
إذا كان عليَّ جنابة فاغتسلت في يوم الجمعة، فهل يكفي هذا الغسل عن غسل الجمعة، أم أغتسل غسلاً آخر.؟ وهل يجزئ إذا اغتسل المسلم في ليلة الجمعة.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! إذا كان عليَّ جنابة فاغتسلت في يوم الجمعة. فهل يكفي هذا الغسل عن غسل الجمعة أم أغتسل غسلاً آخر؟ وهل يجزئ إذا اغتسل المسلم في ليلة الجمعة؟
الشيخ : نعم. أما إذا اغتسل الإنسان في ليلة الجمعة فإنه لا يكفي عن غسل الجمعة. وأما إذا اغتسل يوم الجمعة عن جنابة فإنه يجزئ عن غسل الجمعة. كما تجزئ صلاة الفريضة عن تحية المسجد. فهنا اغتسل الإنسان غسلاً مشروعاً وهو غسل الجنابة فأجزأ عن الغسل المشروع ليوم الجمعة. لكن لو نواهما جميعاً واحد فهو أفضل، نواهما جميعا يعني في غسل واحد فهو أفضل. نعم.
الشيخ : نعم. أما إذا اغتسل الإنسان في ليلة الجمعة فإنه لا يكفي عن غسل الجمعة. وأما إذا اغتسل يوم الجمعة عن جنابة فإنه يجزئ عن غسل الجمعة. كما تجزئ صلاة الفريضة عن تحية المسجد. فهنا اغتسل الإنسان غسلاً مشروعاً وهو غسل الجنابة فأجزأ عن الغسل المشروع ليوم الجمعة. لكن لو نواهما جميعاً واحد فهو أفضل، نواهما جميعا يعني في غسل واحد فهو أفضل. نعم.
8 - إذا كان عليَّ جنابة فاغتسلت في يوم الجمعة، فهل يكفي هذا الغسل عن غسل الجمعة، أم أغتسل غسلاً آخر.؟ وهل يجزئ إذا اغتسل المسلم في ليلة الجمعة.؟ أستمع حفظ
هل يشرع للمرأة أن تحضر صلاة الجمعة.؟ وهل في هذا الجامع مكان لصلاة الجمعة للنساء.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! هل للمرأة أن تحضر صلاة الجمعة؟ هل هذا مشروع؟ وهل في هذا الجامع مكان لصلاة الجمعة للنساء؟
الشيخ : نعم. أما حضور المرأة للجمعة والجماعات فإنه ليس بمشروع لكنه جائز. والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وبيوتهن خيرٌ لهن ). فالأفضل للمرأة أن تصلي في بيتها، لا الجمعة ولا الجماعات. لكن إذا حضرت لا ننهاها. إذا أتت إلى المسجد غير متبرجة بزينة ولا متطيبة بطيب له رائحة، يعني له رائحة يشمها من كان حولها.
أما هذا المسجد ففيه - والحمد لله - مصلى خاص للنساء يدخلن من باب خاص بعيداً عن مخالطة الرجال. نعم.
الشيخ : نعم. أما حضور المرأة للجمعة والجماعات فإنه ليس بمشروع لكنه جائز. والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله، وبيوتهن خيرٌ لهن ). فالأفضل للمرأة أن تصلي في بيتها، لا الجمعة ولا الجماعات. لكن إذا حضرت لا ننهاها. إذا أتت إلى المسجد غير متبرجة بزينة ولا متطيبة بطيب له رائحة، يعني له رائحة يشمها من كان حولها.
أما هذا المسجد ففيه - والحمد لله - مصلى خاص للنساء يدخلن من باب خاص بعيداً عن مخالطة الرجال. نعم.
هل يجوز للمرأة التي صلت الجمعة في الحرم المكي أن تجمع صلاة العصر معها.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! هل يجوز للمرأة التي صلت الجمعة في الحرم المكي هل يجوز لها أن تجمع صلاة العصر معها؟
الشيخ : لا يجوز. لا يجوز أن تجمع صلاة العصر إلى الجمعة لا في المسجد الحرام، ولا في المسجد النبوي، ولا في المسجد الأقصى، ولا في المساجد الأخرى، ولا في البيوت. الجمعة صلاة عيد لها خصائصها ومميزاتها. وهي منفردة تماماً عن غيرها من الصلوات. ولا يمكن أن يجمع صلاة أخرى تخالفها إليها. هذا من جهة التعليل.
أما من جهة الدليل : فلأنه وجد سبب الجمع في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أعني: جمع العصر إلى الجمعة - ولم يجمع. وجمع بين العصر والظهر. وتركُ الجمع في يوم الجمعة مع وجود سببه يدل على أنه لا يجوز. ولو كان جائزاً لفعله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تشريعاً للأمة ورفقاً بها.
فإذا قال قائل : ما هو الدليل على أنّ الأصل لا تجمع للجمعة؟
قلنا : الدليل اسمعه في يوم جمعة من الأيام كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخطب الناس. فدخل رجل فقال : ( يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال : اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ). سمعتم؟ أنشأ الله سحابا، أنشأ الله السحاب واتسع ورعد وبرق وأمطر والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على إيش؟ الأخ؟
السائل : على المنبر.
الشيخ : على المنبر، ما نزل من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته. سبحان الله! الله أكبر! لماذا ينزل من لحيته؟ لأن مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على عريش. أتعرفون العريش؟ سقفه جريد النخل. والمطر يتخلله. فما نزل إلا والمطر يتحادر من لحيته. إذن المطر شديد وإلا خفيف؟ شديد. خرج الناس ولم يجمع النبي عليه الصلاة والسلام مع وجود السبب وهو المطر. وبقي المطر أسبوعاً كاملاً ليلاً ونهاراً ما طلعت الشمس. قال أنس : ( والله ما رأينا الشمس سبتا ). الله أكبر! مطر ينزل بالليل والنهار على بيوت من الطين. ماذا يخاف عليها؟ أجيبوا يا جماعة أن تتهدم. ولهذا جاء في الجمعة الثانية إما الرجل الأول أو غيره وقال : ( يا رسول الله! غرق المال وتهدم البناء ). غرق المال : السيول الأودية اجترفت المواشي. والزروع أغرقها الماء ففسدت. غرق المال وتهدم البناء. ليش تهدم؟ لأنه من الطين. فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه وقال : ( اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ). فانفرجت السماء بقدر المدينة فقط. حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يشير بيده الكريمة ( حوالينا ولا علينا ). فينفرج السحاب إلى الجهة التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم. هل لأنه رب مدبر ولا لأنه داعٍ لرب مدبر؟ الثاني وإلا الأول؟ الثاني. ليس بيده شيء. لكن دعا ربه فاستجاب له. خرج الناس يمشون في الشمس. طيب الأسواق أهي وحل أو لا؟ وحل، طين، ما في إسفلت، طين، وهو سبب موجب للجمع. ومع ذلك لم يجمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وترك الشيء مع وجود سببه بلا مانع دليل على أنه ليس بمشروع. وهذا واضح ولله الحمد. أن العصر لا تجمع إلى الجمعة لا من الرجال ولا من النساء. لكن النساء إذا صلين الظهر يجمعن العصر إليها ولا لا؟ يجمعن العصر إليها، لأن جمع العصر إلى الظهر أمر جاءت به السنة. نعم.
الشيخ : لا يجوز. لا يجوز أن تجمع صلاة العصر إلى الجمعة لا في المسجد الحرام، ولا في المسجد النبوي، ولا في المسجد الأقصى، ولا في المساجد الأخرى، ولا في البيوت. الجمعة صلاة عيد لها خصائصها ومميزاتها. وهي منفردة تماماً عن غيرها من الصلوات. ولا يمكن أن يجمع صلاة أخرى تخالفها إليها. هذا من جهة التعليل.
أما من جهة الدليل : فلأنه وجد سبب الجمع في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أعني: جمع العصر إلى الجمعة - ولم يجمع. وجمع بين العصر والظهر. وتركُ الجمع في يوم الجمعة مع وجود سببه يدل على أنه لا يجوز. ولو كان جائزاً لفعله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تشريعاً للأمة ورفقاً بها.
فإذا قال قائل : ما هو الدليل على أنّ الأصل لا تجمع للجمعة؟
قلنا : الدليل اسمعه في يوم جمعة من الأيام كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يخطب الناس. فدخل رجل فقال : ( يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه وقال : اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا ). سمعتم؟ أنشأ الله سحابا، أنشأ الله السحاب واتسع ورعد وبرق وأمطر والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على إيش؟ الأخ؟
السائل : على المنبر.
الشيخ : على المنبر، ما نزل من المنبر إلا والمطر يتحادر من لحيته. سبحان الله! الله أكبر! لماذا ينزل من لحيته؟ لأن مسجد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم على عريش. أتعرفون العريش؟ سقفه جريد النخل. والمطر يتخلله. فما نزل إلا والمطر يتحادر من لحيته. إذن المطر شديد وإلا خفيف؟ شديد. خرج الناس ولم يجمع النبي عليه الصلاة والسلام مع وجود السبب وهو المطر. وبقي المطر أسبوعاً كاملاً ليلاً ونهاراً ما طلعت الشمس. قال أنس : ( والله ما رأينا الشمس سبتا ). الله أكبر! مطر ينزل بالليل والنهار على بيوت من الطين. ماذا يخاف عليها؟ أجيبوا يا جماعة أن تتهدم. ولهذا جاء في الجمعة الثانية إما الرجل الأول أو غيره وقال : ( يا رسول الله! غرق المال وتهدم البناء ). غرق المال : السيول الأودية اجترفت المواشي. والزروع أغرقها الماء ففسدت. غرق المال وتهدم البناء. ليش تهدم؟ لأنه من الطين. فرفع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يديه وقال : ( اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر ). فانفرجت السماء بقدر المدينة فقط. حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يشير بيده الكريمة ( حوالينا ولا علينا ). فينفرج السحاب إلى الجهة التي أشار إليها الرسول صلى الله عليه وسلم. هل لأنه رب مدبر ولا لأنه داعٍ لرب مدبر؟ الثاني وإلا الأول؟ الثاني. ليس بيده شيء. لكن دعا ربه فاستجاب له. خرج الناس يمشون في الشمس. طيب الأسواق أهي وحل أو لا؟ وحل، طين، ما في إسفلت، طين، وهو سبب موجب للجمع. ومع ذلك لم يجمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وترك الشيء مع وجود سببه بلا مانع دليل على أنه ليس بمشروع. وهذا واضح ولله الحمد. أن العصر لا تجمع إلى الجمعة لا من الرجال ولا من النساء. لكن النساء إذا صلين الظهر يجمعن العصر إليها ولا لا؟ يجمعن العصر إليها، لأن جمع العصر إلى الظهر أمر جاءت به السنة. نعم.
هل لي أن آمر بالصلاة الذين يبيعون ويشترون بعد النداء الأول يوم الجمعة فأنكر عليهم بيعهم وشراءهم.؟
السائل : يقول: فضيلة الشيخ! هل لي أن آمر بالصلاة الذين يبيعون ويشترون بعد النداء الأول يوم الجمعة فأنكر عليهم بيعهم وشراءهم؟ جزاك الله خيراً.
الشيخ : نعم. يجب عليك أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بعد أذان الجمعة الثاني. لكن إذا شرع الخطيب في الخطبة ماذا أصنع؟ أتوقف، يجب أن تتوقف، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ) وقولي له: أنصت. أمرٌ بمعروف ونهي عن المنكر، ومع ذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( فقد لغوت ). وهذه عقوبة، هذا ليس ثواباً بل عقوبة.
السائل : يقول الأول. يقول: أنهاهم في النداء الأول؟
الشيخ : في النداء الأول، نعم نعم النداء الأول لك أن تنهاهم إلى أن يشرع الخطيب في الخطبة.
الإخوان في رياض الخضراء عندهم أسئلة؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وإيش عندك؟
السائل : فيه بعض الأسئلة.
الشيخ : إي نعم، السؤال الأول.
السائل : السؤال الأول : هذا يقول : فضيلة الشيخ في البداية نقول جزاك الله خيرا على إتاحة الفرصة لنا في رياض الخضراء لسماع هذا اللقاء المبارك.
الشيخ : الله يجزاكم خير ..
الشيخ : نعم. يجب عليك أن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر بعد أذان الجمعة الثاني. لكن إذا شرع الخطيب في الخطبة ماذا أصنع؟ أتوقف، يجب أن تتوقف، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( إذا قلت لصاحبك: أنصت يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت ) وقولي له: أنصت. أمرٌ بمعروف ونهي عن المنكر، ومع ذلك قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( فقد لغوت ). وهذه عقوبة، هذا ليس ثواباً بل عقوبة.
السائل : يقول الأول. يقول: أنهاهم في النداء الأول؟
الشيخ : في النداء الأول، نعم نعم النداء الأول لك أن تنهاهم إلى أن يشرع الخطيب في الخطبة.
الإخوان في رياض الخضراء عندهم أسئلة؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وإيش عندك؟
السائل : فيه بعض الأسئلة.
الشيخ : إي نعم، السؤال الأول.
السائل : السؤال الأول : هذا يقول : فضيلة الشيخ في البداية نقول جزاك الله خيرا على إتاحة الفرصة لنا في رياض الخضراء لسماع هذا اللقاء المبارك.
الشيخ : الله يجزاكم خير ..
اضيفت في - 2009-05-19