هل يجوز للمسافر إذا أقام في بلد أن يتخلف عن حضور الجمعة وكذلك الجماعة.؟
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : وإيش عندك؟
السائل : فيه بعض الأسئلة.
الشيخ : إي نعم. السؤال الأول.
السائل : السؤال الأول : هذا يقول : فضيلة الشيخ في البداية نقول جزاك الله خيرا على إتاحة الفرصة لنا في رياض الخضراء لسماع هذا اللقاء المبارك.
الشيخ : الله يجزاكم خير. جزاكم الله خير وأنتم أثابكم الله وأخلف عليكم.
السائل : السؤال يقول : هل يجوز للمسافر إذا أقام في بلد أن يتخلف عن حضور الجمعة وكذلك الجماعة؟
الشيخ : نعم. لا الجواب لا يجوز، يجب على من سمع النداء أن يجيب المنادي سواء كان مقيماً أو مسافراً. فمن أقام في البلد في يوم الجمعة وهو مسافر وسمع النداء يجب أن يجيب، لأن الله تعالى قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ )). ونسأل هذا المسافر، نقول : هل أنت من المؤمنين أو لا؟ فسيقول : سيقول إيش؟ أنتم أيها الإخوة في رياض الخضراء. سيقول: من المؤمنين. فنقول : إذا كنت من المؤمنين فما جوابك لله يوم القيامة وقد وجه إليك الخطاب وقال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ))؟ نعم لو فرض أن الإنسان يمشي في سفره ومر بالبلد وهو في الشارع يسمع المنادي، نقول : لا يلزمك أن تبقى وتصلي لأنك ماشي. لكن إنسان مقيم يجب أن يحضر. وكذلك يقال أيضا في الجماعة، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الجماعة : ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ). والسفر ليس بعذر بدليل : أن الله أمر بصلاة الجماعة في حال القتال.
نعم سؤال عندنا.
رأيت بعض الإخوة يلخص خطبة الجمعة وأنتم تخطبون، حفظكم الله ورعاكم وأطال في عمركم على طاعته، فهل فعله هذا صحيح.؟
الشيخ : رأيتُ.
السائل : رأيت بعض الإخوة يلخص خطبة الجمعة وأنتم تخطبون حفظكم الله ورعاكم وأطال في عمركم على طاعته. فهل فعله هذا صحيح؟
الشيخ : هذا الفعل ليس بصحيح، لأنه إذا لخص جملة ضاعت عليه الجملة الأخرى أو لخصها على وجه خطأ. فلا يرخص للإنسان أن يلخص خطبة الجمعة. لكن هنا شيء أهون من هذا. ما هو؟ المسجل الحمد لله، يأتي بالمسجل، وفيه مسجلات صغيرة جدا نعم ويسجل. وإذا ذهب إلى البيت يلخص ما شاء.
السائل : ... .
الشيخ : لا يسير ولا كثير، لا تكتب. نعم.
فيه سؤال عندكم في رياض الخضراء؟ رياض.
السائل : دقيقة يا شيخ.
الشيخ : ما في؟
السائل : في في.
الشيخ : طيب.
2 - رأيت بعض الإخوة يلخص خطبة الجمعة وأنتم تخطبون، حفظكم الله ورعاكم وأطال في عمركم على طاعته، فهل فعله هذا صحيح.؟ أستمع حفظ
ذكرتم أن غسل الجمعة واجب على كل محتلم. فإذا كان الشاب فيه زكام وخشي مضاعفة الزكام فماذا يفعل.؟
الشيخ : نعم. أولاً : تعبيرك هذا غلط غلط غلط. أن تقول: ذكرت. وأنا ما ذكرت أنا أقول: قال الرسول عليه الصلاة والسلام. وفرق بين قولي: ذكرت، وبين قولي: قال الرسول. فصواب العبارة أن تقول : إنكم سقتم الحديث وهو قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ). والله يعلم عز وجل أني لو لم أر في هذا الحديث وجوب غسل الجمعة ما قلت للناس : اغتسلوا. وكيف ألزم الناس بما يلزمهم في دين الله؟! الإنسان يخشى ربه قبل أن يخشى خلقه. هذا شيء واجب علينا أن نبلغه، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( غسل الجمعة واجب على كل محتلم ) فكلمة ( واجب ) والله لو صارت في كتاب من كتب المؤلفين من الرجال. لقيل : إن المؤلف يرى وجوب غسل الجمعة. فكيف وقد صدر من أعلم الخلق بشريعة الله وأنصح الخلق لعباد الله وأفصح الخلق في القول والمقال؟! هذا أمر واضح أنه واجب.
بقينا إذا كان الإنسان مريضاً بزكام أو غيره ويخشى من استعمال الماء فلا شيء عليه ، لأن لدينا قاعدة من الله عز وجل، قاعدة قاعدة قاعدة وهي : (( اتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ )) و (( لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا )) ويروى وهو ضعيف : أن قوماً في سرية فجرح أحدهم فاحتلم، فقال لقومه: ألا أتيمم؟ قالوا : ما نجد لك رخصة، الماء بين يديك، فاغتسل فدخل الماء جرحه فمات. فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال : ( قتلوه قتلهم الله، ألا سألوا إذا لم يعلموا، إنما شفاء العي السؤال ). والله عز وجل قال : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ )). ولما أجنب عمرو بن العاص رضي الله عنه وهو في سرية مع قومه. لما أجنب تيمم ولم يغتسل وصار إمامهم. فلما وصلوا إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم وأخبروه قال : ( أصليت بأصحابك وأنت جنب؟ قال : يا رسول الله! ذكرت قول الله عز وجل : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ )) فخفت على نفسي من البرد. فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حتى بدت نواجذه ) تقريراً لهذا وفرحاً بكون هذا الرجل يفهم من كتاب الله ما أراده الله عز وجل وإلا لو كان رجلاً بسيطاً لقال : إن الله قال : ( لا تقتلوا ) وأنا ما قتلت نفسي. أنا خفت عليها من البرد. والبرد ما هو قتل بكل حال. فضحك النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إقراراً وتقريراً لهذا الرجل وفرحاً بكونه فهم من كتاب الله عز وجل هذا الفهم. فرح الرسول أن أمته فهمت كلام ربها. ونحن - والله - نفرح كما يفرح الرسول عليه الصلاة والسلام، وإن كان بين الفرحين مثل ما بين المشرق والمغرب، لكننا نفرح أن يفهم العامة وطلاب العلم من كتاب الله ما أراده الله تعالى بكلامه.
فإذا كان هذا الرجل مزكوماً ويخشى أنه إن خلع ثيابه أصابه الهواء وتأثر أو تأخر برؤه فقد عفا الله عنه. نعم.
3 - ذكرتم أن غسل الجمعة واجب على كل محتلم. فإذا كان الشاب فيه زكام وخشي مضاعفة الزكام فماذا يفعل.؟ أستمع حفظ
الرجل الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة بذكر الله أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عندما يذكر ذلك الإمام في الخطبة، أو يؤمن على الدعاء، فهل هذا يعتبر من الكلام أثناء الخطبة.؟ وماذا يشرع وما لا يشرع للمأموم أثناء الخطبة.؟
الشيخ : نعم. هذا لا يعد من الكلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب لنا مثلاً بالكلام المؤثر، فقال : ( إذا قلت لصاحبك ). وأنت ما قلت لصاحبك، أنت مع ربك عز وجل، إذا ذكر اسم الله في أثناء الخطبة فقلت: سبحانه، أو ذكر رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقلت: اللهم صل عليه، أو ذكر ثواب فقلت : أسأل الله من فضله، أو ذكر عقاب فقلت : أعوذ بالله، فإن هذا لا يدخل في الكلام المحرم. ولكن هل يسن للإنسان أن يقوله أو لا؟ أرى أنه لا بأس أن يقوله. وهذا مما يدعو إلى حضور قلبه مع الإمام بخلاف ما إذا غفل. ولكن بشرط: ألا يشوش على من حوله. نعم رياض.
السائل : نعم يا شيخ.
الشيخ : هات سؤال.
السائل : سؤال يتكون من شقين يا شيخ.
الشيخ : لا. هو سؤالان في الحقيقة.
4 - الرجل الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة بذكر الله أو الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عندما يذكر ذلك الإمام في الخطبة، أو يؤمن على الدعاء، فهل هذا يعتبر من الكلام أثناء الخطبة.؟ وماذا يشرع وما لا يشرع للمأموم أثناء الخطبة.؟ أستمع حفظ
انتشر في الآونة الأخيرة التفريط في المدارس الأجنبية في بلادنا، حتى ذكر أنها تزيد على مائة مدرسة، في الرياض ثلاثون، وفي الشرقية أربع عشرة مدرسة، وفي جدة ثلاث وعشرون مدرسة، وفي القصيم مدرسة واحدة، وهكذا موزعة على المناطق، فما الحكم في إدخال أولادنا إلى هذه المدارس.؟ وما حكم تأجير المساكن لهذه الأغراض.؟
السائل : الشق الأول يقول : انتشر في الآونة الأخيرة التفريط في المدارس الأجنبية في بلادنا حتى ذكر أنه يزيد على مائة مدرسة، في الرياض ثلاثون، وفي الشرقية أربع عشرة مدرسة، وفي جدة ثلاث وعشرين مدرسة، وفي القصيم مدرسة واحدة. وهكذا موزعة على المناطق. فما الحكم في إدخال أولادنا في هذه المدارس؟ وما حكم تأجير المساكن لهذه الأغراض؟ أفيدونا جزاكم الله خيراً.
الشيخ : أرى أنه ينظر في أولاً مناهجهم. ما هذه المناهج؟ وما الذي يخشى منها في المستقبل؟ لأنه قد يكون أول سنة مناهجها سليمة مائة بالمائة. لكن في السنة الثانية تتغير ويكون الإنسان قد وقع في شركها وفي فخها. ما يمكن أن ينتقل عنها.
ثانياً : أرى أن لا ندخل أبناءنا في هذه المدارس مطلقاً، أبدا، لأنها مهما كانت فمدارسنا خيرٌ منها والحمد لله. وفي المدارس التابعة لوزارة المعارف ما يشفي ويكفي. فرأيي : أنه لا يجوز لواحد منا أن يدخل أبناءه أو بناته - إن فتحت مدارس بنات - في هذه المدارس، وتجب مقاطعتها. هذا رأيي في هذه المدارس. أما في وضع هذه المدارس فالأمر ليس إلي ولا إليكم إلى جهات أخرى. نعم.
السائل : هذا الشق الأول يا شيخ.
5 - انتشر في الآونة الأخيرة التفريط في المدارس الأجنبية في بلادنا، حتى ذكر أنها تزيد على مائة مدرسة، في الرياض ثلاثون، وفي الشرقية أربع عشرة مدرسة، وفي جدة ثلاث وعشرون مدرسة، وفي القصيم مدرسة واحدة، وهكذا موزعة على المناطق، فما الحكم في إدخال أولادنا إلى هذه المدارس.؟ وما حكم تأجير المساكن لهذه الأغراض.؟ أستمع حفظ
من قرأ سورة الكهف في ليلة الجمعة فهل يحصل له فضل قراءة سورة الكهف.؟
السائل : أما الشق الثاني يقول : فضيلة الشيخ. هل يجزئ قراءة سورة الكهف في ليلة الجمعة؟ هل يحصل له فضل قراءة سورة الكهف؟
الشيخ : لا، قراءة الكهف، سورة الكهف يوم الجمعة، قراءتها يوم الجمعة. وأحسن ما يكون أن تكون بعد طلوع الشمس، لك من طلوع الشمس إلى غروب الشمس، إذا قرأتها في أي ساعة ما يبن الطلوع والغروب فقد أجزأ. نعم. الأسئلة عندنا.
أتت الدورة الشهرية واستمرت معي إلى الآن وقد مضى عليها اثنا عشر يوماً حتى هذا اليوم، وهذه المرأة عادتها سبعة أيام فقط، ولم تصل خلال السبعة الأيام الأولى، ثم اغتسلت وصلت بناءً على عادتها دائماً، فهل ما فعلته صحيح؟ وهل تصوم أو لا.؟ وهل تحل لزوجها خلال الأيام الباقية.؟
الشيخ : عملها هذا صحيح لو تعدى الدم خمسة عشر يوماً. أما قبل الخمسة عشر يوماً فإنه يحتمل أن العادة زادت. والنساء تزيد عادتهن أحياناً وتنقص أحياناً. فنقول لهذه المرأة : انتظري حتى تتمي خمسة عشر يوماً. فإذا أتممت خمسة عشر يوماً فاغتسلي وصلي وفي الشهر الثاني اجلسي عادتك فقط، لأنه لا يصدق أن المرأة مستحاضة حتى تتجاوز، يعني حتى تتجاوز نصف المدة، خمسة عشر يوماً. فإذا تجاوزت نصف المدة صار أكثر وقتها دم دماً. وحينئذٍ ترجع إلى عادتها من قبل أن يأتي هذا المرض. ولا تحل لزوجها حتى تتم خمسة عشر يوماً ثم تغتسل فتحل. فإذا جاء الشهر الثاني فإنها تجلس عادتها فقط ثم تغتسل وتصلي وتحل لزوجها. نعم.
7 - أتت الدورة الشهرية واستمرت معي إلى الآن وقد مضى عليها اثنا عشر يوماً حتى هذا اليوم، وهذه المرأة عادتها سبعة أيام فقط، ولم تصل خلال السبعة الأيام الأولى، ثم اغتسلت وصلت بناءً على عادتها دائماً، فهل ما فعلته صحيح؟ وهل تصوم أو لا.؟ وهل تحل لزوجها خلال الأيام الباقية.؟ أستمع حفظ
هل يجوز رش الطفل في دبره من ماء زمزم لوجود مرض فيه وهذا الماء مقروء فيه، في الحمام.؟
السائل : نعم.
الشيخ : تفضل.
السائل : هل يجوز رش الطفل في دبره لوجود مرض فيه من ماء زمزم وهذا الماء مقروء فيه، في الحمام؟ وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : نعم، يقرأ على ماء زمزم وغير ماء زمزم ويمسح به موضع الألم في أي موضع من الجسم. لكن ينظف أولاً الدبر والقبل من أثر البول أو الغائط. ثم يمسح بهذا الماء. نعم.
لدينا مصلى في المدرسة يضيق على المصلين، حتى إن بعض الطلاب يصلي مع الإمام في الصف الأول، فهل الأفضل أن يبقى الإمام في الوسط ويصلي الطلاب يمينه ويساره، أم يصلي الإمام في اليسار ويكون جميع الطلاب يمينه.؟
الشيخ : نعم. الأفضل إذا ضاق المكان عن كون الإمام متقدماً والمأموم متأخراً فإنه يصلي الإمام بينهما حتى لو كانوا ثلاثة صلى أحدهم عن يمين الإمام والثاني عن يسار الإمام، لأن الأمر هكذا في أول الإسلام. كان الثلاثة يصلون صفاً واحداً وإمامهم وسطهم. ثم نسخ هذا وصار الثلاثة يتقدمهم الإمام. وعلى هذا فنقول : إذا وجد ثلاثة فالأفضل أن المأمومين وراء الإمام والإمام متقدم. وإن ضاق المكان صفوا صفاً واحداً والإمام بينهما. وليسوا عن يمينه فقط كما يفهمه بعض العوام. طيب وإذا كان المأموم واحداً أين يكون؟ يكون عن يمين الإمام، لأنه الآن دار الأمر بين أن يكون في اليسار أو في اليمين. فنقول: اليمين أفضل، طيب.
وهنا نقطة أيضا أحب أن أنبه عليها، وهي : أن بعض الناس إذا جاءوا والناس يصلون الجماعة صاروا في اليمين ولو كان بعيداً عن الإمام وتركوا اليسار وهو قريب. وهذا مفهوم خطأ. بل يكون الأيمن أفضل إذا كان اليسار مقارباً له أو مساوياً له. وأما إذا كان اليسار أقرب فهو أفضل من اليمين. والدليل على هذا : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقل : أتموا الأيمن فالأيمن. ولما كان الصف الأول أفضل من الثاني على كل حال ماذا قال؟ قال : ( أتموا الأول فالأول ). ولو كان اليمين أفضل على كل حال لكان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقول للناس : أتموا الأيمن فالأيمن. ثم إن الصورة صورة الجماعة إذا كانوا من وراء الإمام إلى يمينه الصف تام واليسار ما فيه أحد. فهذه الصورة يعني ما تدل على توسط الإمام، مع أنه فيه حديث لكنه ضعيف أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (وسطوا الإمام ) يعني : اجعلوه وسطاً. الخضراء.
السائل : السؤال عندنا يا شيخ.
الشيخ : نعم. تفضل.
9 - لدينا مصلى في المدرسة يضيق على المصلين، حتى إن بعض الطلاب يصلي مع الإمام في الصف الأول، فهل الأفضل أن يبقى الإمام في الوسط ويصلي الطلاب يمينه ويساره، أم يصلي الإمام في اليسار ويكون جميع الطلاب يمينه.؟ أستمع حفظ
ما هو تفسير قوله تعالى:(( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً )) هل المعنى: أن المسلم والكافر والفاجر والصالح سيمرون على جهنم.؟
الشيخ : نعم. أما على الصراط فلا يمر إلا المؤمنون. الكفار يساقون إلى النار - والعياذ بالله - في عرصات القيامة ورداً. وأما المؤمنون فهم يصعدون على الصراط إلى الجنة ثم يصعدون عليه على قدر أعمالهم في السرعة. ومنهم من يخدش ويلقى في جهنم ويعذب بقدر ذنوبه حسب ما أراد الله عز وجل ثم يخرج. نعم.
10 - ما هو تفسير قوله تعالى:(( وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً )) هل المعنى: أن المسلم والكافر والفاجر والصالح سيمرون على جهنم.؟ أستمع حفظ
غير خافٍ عليكم حفظكم الله ما تواجهه المرأة في هذه البلاد وغيرها من بلاد المسلمين من حملات لإخراجها من بيتها ونزع حيائها وحشمتها، وإن المشاهد لأحوال المرأة في الآونة الأخيرة في هذه البلاد يجد تحولاً كبيراً لما كانت عليه في السابق؛ حيث بدأ التساهل في الحجاب والتلاعب بأشكاله في ظل تسابق أهل الأسواق، فقد أغرقوا الأسواق بكم هائل من الملابس والعباءات التي ترغب الفتاة بالسفور والتبرج، كما بدأ ظهور المرأة بألوانها الجميلة وشعرها في الصحف والمجلات والتلفاز وذلك باسم الفن الهادف، والمذيعة المتألقة أو الحاذقة، إلى غير ذلك مما يضيق به صدر كل غيور .. فضيلة الشيخ! ما هو دور طلبة العلم وأولياء الأمور الذين قصروا في توجيه المرأة وأدخلوا وسائل الإعلام التي ساعدت على إخراج المرأة من حيائها وحشمتها.؟
الشيخ : الواقع أن هذه المصيبة - كما قال الأخ السائل - أنها سارت في البلاد سير النار في الهشيم، وأنها مما ينذر بالخطر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أعلم البشر بما ينفع الناس ويضرهم في دين الله عز وجل قال : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء، وإنما كانت فتنة بني إسرائيل في النساء ). ومع الأسف الشديد أن هذا يوجد تحت بصر أولياء الأمور وسمعهم. لكن الرجل يذهب إلى دكانه أو إلى عمله ويترك أهله ما يفعل فيهم شيء. ما يفعل فيهم شيئًا. والأمر عند هؤلاء بارد. لكنه - والله - ينذر بالخطر. ثم هذه الموضات التي أغرقت الأسواق وأفسدت الأسواق وأفسدت النساء كلها ضرر على اقتصادياتنا. تجد المرأة الموظفة يذهب نصف راتبها في هذه الموضات. حتى لو كانت الموضة الجديدة أسوأ حالاً من الأولى لكنها جديدة. تشتري المرأة ثوباً بمائة ريال أو بمائتين ريال أو خمسمائة ريال أو ستمائة ريال، ثوب، آه آدم، كأنك عندك رأي.
السائل : كثير.
الشيخ : أكثر من خمسمائة ريال؟
السائل : ثلاثة آلاف.
الشيخ : ثلاثة آلاف؟ ما يصير، لا يمكن ... ثلاثة آلاف، ما تقولون في رأي آدم؟ يقول هي ثياب الحريم الواحدة بعشرة آلاف؟ هه؟ صحيح كلامه؟ أكثر ... .
السائل : ... .
الشيخ : الثياب البيضاء بخمسمائة؟ لابد. دورلك مكاين خياطات تخيط اللبس. ألف وخمسمائة ريال؟ ثلاثة ساعات يخلص الثوب.
المهم يا إخواني : هذه الموضات التي ترد على البلاد إنها ضرر على اقتصادنا وضرر على ديننا. تكون المرأة فكرها دائماً في إيش؟ في هذه الموضات وإيش اللي جاء اليوم؟ وإيش اللي يجي باكر؟ فيضيع الدين كله علشان هذا اللباس الذي بعضه لا يجوز شرعاً. لذلك أنصح رجالنا المؤمنين أن ينتبهوا لهذا الأمر، وأن يعلموا أن أعداءهم أعداء حقيقيون. فمنهم أناس ما يهمهم هذا الأمر. لا يهمهم إلا تحصيل الفلوس فقط. ومنهم أناس يقصدون إفساد المسلمين. نسأل الله أن يجعل كيدهم في نحورهم، وأن يوقظ أولياء أمورنا لما فيه الخير والصلاح، وأن يمنعوا أهليهم وأبناءهم وبناتهم من اتباع الموضات التي لا تفيد.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء يا إخواننا في الخضراء. وكذلك إخواننا ههنا في المسجد.
السائل : آخر سؤال يا شيخ.
الشيخ : باقي سؤال؟ هو السؤال لكم الآن. السؤال لكم الآن.
11 - غير خافٍ عليكم حفظكم الله ما تواجهه المرأة في هذه البلاد وغيرها من بلاد المسلمين من حملات لإخراجها من بيتها ونزع حيائها وحشمتها، وإن المشاهد لأحوال المرأة في الآونة الأخيرة في هذه البلاد يجد تحولاً كبيراً لما كانت عليه في السابق؛ حيث بدأ التساهل في الحجاب والتلاعب بأشكاله في ظل تسابق أهل الأسواق، فقد أغرقوا الأسواق بكم هائل من الملابس والعباءات التي ترغب الفتاة بالسفور والتبرج، كما بدأ ظهور المرأة بألوانها الجميلة وشعرها في الصحف والمجلات والتلفاز وذلك باسم الفن الهادف، والمذيعة المتألقة أو الحاذقة، إلى غير ذلك مما يضيق به صدر كل غيور .. فضيلة الشيخ! ما هو دور طلبة العلم وأولياء الأمور الذين قصروا في توجيه المرأة وأدخلوا وسائل الإعلام التي ساعدت على إخراج المرأة من حيائها وحشمتها.؟ أستمع حفظ
أكثر من سائل يسألون عن الشيشان ، يقولون: ما دورنا نحو إخواننا في الشيشان.؟
الشيخ : نعم. الواقع أن الجمهورية الشيشانية أصيبت بهذا البلاء من الملاحدة الكفرة.
موقفنا أن ندعو لهم، ندعو لهم في الصلاة، بين الأذان والإقامة، في صلاة الليل، في كل المناسك. أما مسألة القنوت فلا نقنت إلا بأمر ولي الأمر، لأن نحن تابعون لولي الأمر. وسأخبركم عن رأي الفقهاء في مسألة القنوت عند النوازل :
من العلماء من يقول: لا يقنت في النوازل إلا الرئيس الأعلى في الدولة فقط ، غيره ما يقنت. وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة رحمهم الله، حيث قالوا : إلا أن تنزل بالمسلمين نازلة فيقنت الإمام الأعظم في الفرائض. وعلى هذا فلا يسن للشعب أبداً أن يقنت. وعللوا ذلك : بأنه لم يقنت في النوازل إلا الرسول عليه الصلاة والسلام. لكن هذا القول ضعيف، لأن النبي صلى الله عليه وسلم مشرع.
ومن العلماء من قال: يقنت الإمام، إمام المسجد كل في مسجده.
ومنهم من قال : يقنت كل مصلٍ. وهذا هو الأرجح، أن يقنت كل مصلٍ. لكن الإمام في الجماعة لا يقنت إلا بعد موافقة ولاة الأمور. إن قالوا : اقنتوا قنتنا جهراً، وإن سكتوا سكتنا. لكننا لا نسكت عن الدعاء لإخواننا في الشيشان. وليعلم أن الشيشان جمهورية إسلامية والروس أمة ملحدة. لكن لما رأوا أن الإسلام سيمتد أرادوا أن يقضوا على الإسلام. وأول جمهورية إسلامية استقلت هي الشيشان فيما أعلم. فأرادوا أن يقضوا على الإسلام. ولذلك الغرب ساكتون ما قالوا شيئاً، لأن هذا مما يفرحون به. إذ أن الغرب الكفرة يفرحون بكل ما يكون فيه ذل للإسلام وخذلان المسلمين. لا شك في هذا، يعني عندي ألف في الألف أنهم يودون هذا. وإن أظهروا أنهم يساندون الإنسانية أو ما أشبه ذلك فهم كذبة. ولهذا هم ساكتون. لما بدأت جمهورية الشيشان الآن تُضرب بالقنابل ويموت الناس في الأسواق تحركوا ولكن تحرك سلحفاة وإلا لو خنقوا الروس في الأمور الاقتصادية لعلمنا أن الروس سوف يستسلم ويذل. بل من أسباب هجوم الروس على الشيشان ولكنه دون السبب الأول : أنهم يريدون أن يشغلوا شعبهم بهذه الحرب عن العيب والعور والبلاء في اقتصادهم ومجتمعاتهم، الغرب ساكتون.
تيمور الشرقية مسألتها قليلة أهون من هذا بكثير. لكن لما كان غالبها من النصارى ماذا فعل الغرب الأمة النصرانية الملحدة؟ ماذا فعلوا؟! أقاموا أسطولا وطيارات ودبابات من أجل أن يفصلوا تيمور الشرقية عن إندونيسيا حتى يضعفوا المسلمين يأخذوهم شيئاً فشيئاً دويلات دويلات. وقد علم أن التفرق فيه الفشل كما قال عز وجل : (( وَلا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ )).
نحن موقفنا : أن نسأل الله سبحانه وتعالى النصر لإخواننا الشيشان في جمهوريتهم، وأن يذل الروس إذلالاً يكون حديثاً لمن بعدهم. وكذلك كل من كاد للمسلمين، لأنه ليس بيننا وبين هؤلاء نسب، بيننا وبينهم الدين. من كان عدواً للإسلام فهو عدونا إلى يوم القيامة. ومن كان ناصحاً للإسلام فعلى حسب نصحه نحبه ونفرح بانتصاره. ألم تروا أن الله قال : (( الم * غُلِبَتْ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ وَيَوْمَئِذٍ يَفْرَحُ الْمُؤْمِنُونَ * بِنَصْرِ اللَّهِ )) مع أنه نصر الروم وهم نصارى على الفرس وهم مجوس. كلهم كفار. لكن لا بأس أن يفرح المؤمن بانتصار من فيه خير للمسلمين ولو كان كافراً.
اللهم انصر إخواننا المسلمين في الشيشان، اللهم انصرهم على عدوهم، اللهم فرج كرباتهم ويسر أمورهم، واخذل أعداءهم يا رب العالمين. اللهم صل على محمد.
السائل : جزى الله عنا فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا بعلمه وبارك بعمره. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
تتمة الشريط بشرح حديث : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ).
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
نقل المؤلف رحمه الله تعالى عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى أو فطر إلى المصلى فمر على النساء فقال : يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار. فقلن : وبم يا رسول الله؟ قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير. ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن قلن : ما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال : أليس شهادة المرأة نصف شهادة الرجل قلن : بلى. قال : فذلك من نقصان عقلها، قال : أليس إذا حاضت المرأة لم تصل ولم تصم قلن : بلى. قال : فذلك من نقصان دينها ) متفق عليه.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله في كتاب الإيمان من الأحاديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : ( خرج النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عيد إما الأضحى وإما الفطر ) الشك من الراوي وإلا فهو إما في هذا أو هذا يقينا. وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم من عادته أن يخطب الرجال أولا بعد الصلاة. ثم ينزل إلى النساء فيعظهن ويخطب فيهن. في أحد أيام العيد خطب الرجال ثم نزل إلى النساء ومعه بلال فوعظهن وذكرهن وأمرهن بالصدقة. فجعلن يتصدقن من حليهن. تأخذ المرأة خرصها أو قرطها أو ما أشبه ذلك وتضعه في ثوب بلال رضي الله عنه. وقال فيما قال لهن : ( إني أريتكن أكثر أهل النار ). ومن المعلوم أن بني آدم تسعمائة وتسعة وتسعون كلهم في النار والعياذ بالله - أجارنا الله وإياكم منها - وواحد في الجنة من الألف. ( رأيتكن أكثر أهل النار ) قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " هذا يدل على أن الإناث من بني آدم أكثر من الذكور ". ولا يلزم هذا أن يكن أكثر في كل زمان ومكان. قد تختلف الأزمنة، وقد تختلف الكثرة في بلد دون آخر. لكن هن أكثر، أكثر بني آدم النساء. لما قال : إنه أري أنهن أكثر أهل النار سألن : ( قلن بم يا رسول الله؟ قال: إنكن تكثرن اللعن وتكفرن العشير ). اللعن: يعني السب. وتكفرن العشير: يعني الزوج، لأنه لا أحد أقرب عشرة ولا ألصق بالمرأة من زوجها. تكفره. ومعنى كفران العشير: أنها تكفر نعمته. لو أحسن إليهن الدهر كله ثم أتاهن سيئة واحدة قالت : ما رأيت خيرا قط. فهي تكفر العشير وتكثر السب. وهذا باعتبار الجنس لا باعتبار الواحد. إذ قد يوجد في النساء من لا تعرف السب ولا كفران العشير. تكون طيبة حسنة الأخلاق، قائمة بحق الزوج، معترفة بفضله، لكن هذا باعتبار الجنس. ( قلن : يا رسول الله ما نقصان ديننا ، ما نقصان عقلنا؟ ) لما قال : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن ) يعني : أنه ما رأى عليه الصلاة والسلام أحدا أشد إذهابا لعقل الرجل الحازم العاقل من النساء. ولما قال : ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين ) سألن رضي الله عنهن عن السبب، سبب نقصان الدين والعقل. لكنّ في هذه الجملة ( ما رأيت من ناقصات عقل ودين ) فيها دليل على شدة تأثير النساء على الرجال. لأنه قال : ( أذهب للب الرجل الحازم ). فكيف بالرجل الذي ليس بحازم؟ فالمرأة لها تأثير على عقول الرجال. وما ترك النبي صلى الله عليه وسلم فتنة أضر على الرجال من النساء، حتى العقلاء من الرجال ينخدعون بالنساء وتذهب عقولهم بهن. سألن عن نقصان العقل قال : ( أليس شهادة المرأتين برجل قلن : بلى. قال: هذا نقصان عقلها ). والعقل هنا بمعنى عقل الأشياء وإدراكها وفهمها وضبطها. فالمرأة ليست ناقصة عقل يعني أنها مجنونة، لا، لكنها لا تعقل الأشياء كما يعقل الرجل. ولذلك كانت شهادة المرأتين على الرجل. وفي بعض الأشياء لا تقبل شهادة النساء إطلاقا كالحدود مثلا. الحدود لو أتى ألف امرأة يشهدن على رجل بالسرقة لم تقطع يده، لأنه لا مدخل لشهادة النساء في الحدود. في الأموال تقبل شهادة المرأة لكن المرأة لا تكفي وحدها. فإذا شهد رجل ويمين المدعي حكم به بالقضية. مثلا : ادعى إنسان على شخص بمائة ريال. وأتى برجل فقط يشهد بذلك وحلف حكم القاضي له بمائة ريال. لو أتى بامرأة ما تقبل، لأن الواحدة لا تكفي. لابد من امرأتين. وإذا أتى بامرأتين ففيه خلاف أيضا بين العلماء. بعضهم يقول : لا يمكن أن تقبل امرأتان وحدهما، بل لابد معهما من رجل. أما نقصان الدين فقال : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم قلن: بلى، قال: هذا نقصان دينها ). الرجل إذا صلى خمس مرات في اليوم والمرأة حائض ما تصلي. أيهما أزيد إيمانا؟ الرجل لأنه صلى خمس مرات لله عز وجل. وهذه لم تصل.
فإن قال قائل : إنها تركت الصلاة امتثالا لأمر الله.
فنقول: نعم. هي بتركها الصلاة امتثالا لأمر الله تثاب على الترك. لكن يفوتها أجر الصلاة فيكون ثوابها بامتثالها لأمر الله بترك الصلاة لا بأنها كمن صلى. وهذا النقص الذي ليس اختياريا لا يلام عليه العبد. ولذلك نقول : إن نقصان الإيمان ينقسم إلى قسمين : قسم يلام عليه الإنسان وقسم يعاقب عليه، وقسم لا يلام ولا يعاقب. القسم الذي يعاقب عليه : إذا كان نقصان الإيمان عن محرم أو واجب، يعني أو ترك واجب فهذا يعاقب عليه. وإذا كان عن ترك سنة فهذا يلام عليه ولكنه لا يعاقب. ولهذا قال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة " مع أنه رحمه الله لا يرى أن الوتر واجب.
الثالث : نقص لا يلام عليه الإنسان ولا يعاقب كنقص دين المرأة بترك الصلاة إذا حاضت وترك الصيام. في هذا الحديث دليل واضح على الفرق بين الرجال والنساء في العقل والدين والتأثير على العقلاء. والذي قال ذلك من؟ الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، أعلم الخلق بشريعة الله عز وجل. ولا ينطق عن الهوى. ولا يمكن في مثل هذا الحال أن يتكلم بهذا الكلام العظيم بالنسبة للنساء إلا عن علم من الله جل وعلا. وبهذا نعرف سفه أولئك الذين يريدون أن يسووا بين الرجال والنساء. فإنهم سفهاء في عقولهم، ضلال في أديانهم، جهال في علومهم، لأن هؤلاء الذين يقعقعون إما أنهم جاهلون أو غير معترفين بكلام النبي عليه الصلاة والسلام أو إنهم يريدون الإفساد والعياذ بالله. رأوا الأمة -والحمد لله - في هذه البلاد محافظة، مستقرة، بعيدة عن أسباب الفتن فأرادوا أن يحرفوها عن دينها بهذه الدعوات الباطلة التي نسأل الله تعالى أن يهديهم ويقينا شرهم. نحن لا ندعو عليهم بإثم لكن نسأل الله أن يهديهم ويقينا شرهم. فهؤلاء خطر على المجتمع، خطر عظيم، يجب على المجتمع أن ينبذهم ما داموا على هذه الأفكار الرديئة، لأنهم وإن كانوا يقولون : إنما نحن مصلحون. فإنهم والله هم المفسدون كما قال الله تعالى عن المنافقين : (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ )) قال الله تعالى : (( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ )). شوف كيف الآية هذه؟ فيها تأكيد، تأكيد باستفتاحها بألا، (( ألا )) توكيد بإيش؟ بإن، تأكيد بضمير الفصل (( أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ ولكن لا يشعرون )).
نسأل الله تعالى أن يحفظ على هذه البلاد دينها عقيدة وعملا وخلقا إنه على كل شيء قدير.