سلسلة اللقاء الشهري-72a
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة اللقاء الشهري
بيان حال الأمة الإسلامية في حين تسلط الأعداء عليها.
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين.
أما بعد : فهذا هو اللقاء المتمم للسبعين من اللقاءات الشهرية التي تتم في الجامع الكبير في مدينة عنيزة في ليلة الأحد الثالث من كل شهر. وهذه الليلة هي ليلة عشرين من شعبان عام 1420. أسأل الله أن ينفعنا بهذه اللقاءات وأن يرزقنا وإياكم علما نافعا وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعا يغنينا به عن خلقه ولا يغنينا به عنه عز وجل.
في هذه الليلة نرحب بإخواننا في مدينة بريدة في مسجد الغانم بحي البصيرية حيث إنهم شاركوا في الاستماع إلى هذا اللقاء عبر الهاتف جزاهم الله خيرا وأخلف عليهم ما أنفقوه بالبركة. كما سبقهم في ذلك إخواننا في رياض الخضراء.
الأمة الإسلامية في هذه الأيام تستقبل شهر رمضان المبارك. ولكنها تعيش بألم ونكد فيما يجري على إخواننا في الشيشان من تسلط أولئك الملحدين من بلاد الروس عليهم، لا لشيء، إلا لأنهم شرعوا في نشر الدين الإسلامي الصافي من البدع في بلاد البلقان. ولكنْ أعداء الإسلام لا يرضون بهذا أبداً سواءٌ كانوا من الملحدين الشيوعيين أو كانوا من النصارى أو من اليهود أو من غيرهم. وهذا ظاهر.
إن الدول الغربية ساكتة، بل ربما يكون بعضها يساعد الروس بالخفاء -قاتل الله الجميع-. ولما أرادت تيمور الشرقية وهي جزء من الأمة الإسلامية في إندونيسيا لما أرادت أن تتحرر لأن أكثرها نصارى، قام الغرب وقعد، وهيأ الأسطول الجوي والبحري والبري من أجل أن يتحرر من أن أجل أن ينفصل هذا الجزء من أندونيسيا لأن أكثره نصارى. أما جمهورية الشيشان الجمهورية الفتية التي عرفت حقيقة الحياة، وعرفت حقيقة التوحيد، وعرفت الدين الصافي، فهي عند الغرب منشقة. والمجاهدون فيها إرهابيون وما أشبه ذلك. ولكني أقول : (( كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ )). إننا لن نيأس ولن نقنط وسوف يرجع الروس على أعقابهم مخذولين إن شاء الله كما رجعوا في أول مرة. وإنّ من حق إخواننا علينا، بل أدنى حق أن ندعوَ الله لهم أن ينجيهم من القوم الظالمين، وأن ينصرهم على القوم الكافرين في أوقات الإجابة وفي وأحوال الإجابة في السجود في الفريضة والنافلة، بين الأذان والإقامة، في آخر الليل، في يوم الجمعة من مجيء الإمام إلى أن تُقضى الصلاة، كل هذه أوقات إجابة علينا أن نلح على الله عز وجل في الدعاء.
اللهم انصر إخواننا المسلمين في الشيشان، اللهم انصرهم على عدوهم، اللهم اردد عدوهم خائباً نادماً، اللهم أذله بعد العزة، اللهم أضعفه بعد القوة، اللهم أفقره بعد الغنى، اللهم شتت شملهم، وفرق جمعهم يا رب العالمين، واجعل بأسهم بينهم.
أما بعد : فهذا هو اللقاء المتمم للسبعين من اللقاءات الشهرية التي تتم في الجامع الكبير في مدينة عنيزة في ليلة الأحد الثالث من كل شهر. وهذه الليلة هي ليلة عشرين من شعبان عام 1420. أسأل الله أن ينفعنا بهذه اللقاءات وأن يرزقنا وإياكم علما نافعا وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعا يغنينا به عن خلقه ولا يغنينا به عنه عز وجل.
في هذه الليلة نرحب بإخواننا في مدينة بريدة في مسجد الغانم بحي البصيرية حيث إنهم شاركوا في الاستماع إلى هذا اللقاء عبر الهاتف جزاهم الله خيرا وأخلف عليهم ما أنفقوه بالبركة. كما سبقهم في ذلك إخواننا في رياض الخضراء.
الأمة الإسلامية في هذه الأيام تستقبل شهر رمضان المبارك. ولكنها تعيش بألم ونكد فيما يجري على إخواننا في الشيشان من تسلط أولئك الملحدين من بلاد الروس عليهم، لا لشيء، إلا لأنهم شرعوا في نشر الدين الإسلامي الصافي من البدع في بلاد البلقان. ولكنْ أعداء الإسلام لا يرضون بهذا أبداً سواءٌ كانوا من الملحدين الشيوعيين أو كانوا من النصارى أو من اليهود أو من غيرهم. وهذا ظاهر.
إن الدول الغربية ساكتة، بل ربما يكون بعضها يساعد الروس بالخفاء -قاتل الله الجميع-. ولما أرادت تيمور الشرقية وهي جزء من الأمة الإسلامية في إندونيسيا لما أرادت أن تتحرر لأن أكثرها نصارى، قام الغرب وقعد، وهيأ الأسطول الجوي والبحري والبري من أجل أن يتحرر من أن أجل أن ينفصل هذا الجزء من أندونيسيا لأن أكثره نصارى. أما جمهورية الشيشان الجمهورية الفتية التي عرفت حقيقة الحياة، وعرفت حقيقة التوحيد، وعرفت الدين الصافي، فهي عند الغرب منشقة. والمجاهدون فيها إرهابيون وما أشبه ذلك. ولكني أقول : (( كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ )). إننا لن نيأس ولن نقنط وسوف يرجع الروس على أعقابهم مخذولين إن شاء الله كما رجعوا في أول مرة. وإنّ من حق إخواننا علينا، بل أدنى حق أن ندعوَ الله لهم أن ينجيهم من القوم الظالمين، وأن ينصرهم على القوم الكافرين في أوقات الإجابة وفي وأحوال الإجابة في السجود في الفريضة والنافلة، بين الأذان والإقامة، في آخر الليل، في يوم الجمعة من مجيء الإمام إلى أن تُقضى الصلاة، كل هذه أوقات إجابة علينا أن نلح على الله عز وجل في الدعاء.
اللهم انصر إخواننا المسلمين في الشيشان، اللهم انصرهم على عدوهم، اللهم اردد عدوهم خائباً نادماً، اللهم أذله بعد العزة، اللهم أضعفه بعد القوة، اللهم أفقره بعد الغنى، اللهم شتت شملهم، وفرق جمعهم يا رب العالمين، واجعل بأسهم بينهم.
من خصائص رمضان: نزول القرآن فيه.
الشيخ : المسلمون اليوم يستقبلون شهر رمضان. فما هذا الشهر؟ هذا الشهر له مزايا كثيرة على غيره من الشهور :
منها : أن الله تعالى أنزل فيه القرآن (( هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) أنزل الله هذا القرآن في ليلة القدر. هذا القرآن الكريم -أيها الإخوة - كلام من؟ كلام من؟ كلام الله عز وجل تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عز وجل، ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتناقله المسلمون قرناً بعد قرن صغيرا عن كبير حتى بلغنا - ولله الحمد - غير منقوص ولا مزيد. هذا القرآن له أيضاً خصائص.
منها : أنه كلام الله وأنه لا أحد يستطيع أن يأتي بمثله، ولا بعشر سور منه، ولا بسورة من مثله، ولا بأي حديث مثله. قال الله عز وجل : (( قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )). ومعنى (( ظهيراً )) أي: معيناً. وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )). وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ من مِثْلِهِ )).وقال عز وجل : (( فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ )). ولو دون آية، ولكن لا أحد يستطيع.
ومن خصائص القرآن الكريم : أنه لا يجوز للجنب أن يقرأه حتى يغتسل. فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أحرص الناس على إقراء القرآن لا يمنعه عن إقرائهم إلا الجنابة.
ومنها : أنه لا يجوز مس المصحف أو أي ورقة فيها القرآن إلا بوضوء، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) . ومنها : أن الحائض لا تقرأ القرآن إلا لحاجة، الحاجة مثل: الأوراد كآية الكرسي، والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة، وقل هو الله أحد، والمعوذات، وغيرها مما ورد من الأوراد. ومن الحاجة : أن تخاف نسيانه فتقرأه ولا بأس. ومن الحاجة : أن تكون معلمة تعلم القرآن ولو كانت حائضاً ولا بأس. ومن الحاجة : أن تكون متعلمة فتسمع القرآن معلمتها، لأن هذا حاجة ولا بأس في ذلك.
ومنها - أي ومن من خصائص القرآن - : أن الحرف الواحد منه بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، فمثلاً إذا قلت : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ))، (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) (( مالك )) كم من حرف؟ (( مالك )) أربعة فيها أربع حسنات، كل حسنة بعشر أمثالها، فالجميع أربعون حسنة. في أي كلام يحصل هذا الفضل؟ لا يحصل إلا بالقرآن الكريم.
ومنها : أن القرآن يلين القلب ولو كان قاسياً، يلين القلوب القاسية. دليل ذلك قوله تعالى : (( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )). وهو الجبل. وفي ذلك يقول ابن عبد القوي رحمه الله :
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يلين قلباً قاسياً مثل جلمد ".
نسأل الله تعالى أن يليِّن قلوبنا بالقرآن الكريم.
منها : أن الله تعالى أنزل فيه القرآن (( هُدىً لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ )) أنزل الله هذا القرآن في ليلة القدر. هذا القرآن الكريم -أيها الإخوة - كلام من؟ كلام من؟ كلام الله عز وجل تكلم به حقيقة، وتلقاه جبريل من الله عز وجل، ونزل به على قلب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وتناقله المسلمون قرناً بعد قرن صغيرا عن كبير حتى بلغنا - ولله الحمد - غير منقوص ولا مزيد. هذا القرآن له أيضاً خصائص.
منها : أنه كلام الله وأنه لا أحد يستطيع أن يأتي بمثله، ولا بعشر سور منه، ولا بسورة من مثله، ولا بأي حديث مثله. قال الله عز وجل : (( قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً )). ومعنى (( ظهيراً )) أي: معيناً. وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ )). وقال عز وجل : (( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ من مِثْلِهِ )).وقال عز وجل : (( فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ )). ولو دون آية، ولكن لا أحد يستطيع.
ومن خصائص القرآن الكريم : أنه لا يجوز للجنب أن يقرأه حتى يغتسل. فقد كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو أحرص الناس على إقراء القرآن لا يمنعه عن إقرائهم إلا الجنابة.
ومنها : أنه لا يجوز مس المصحف أو أي ورقة فيها القرآن إلا بوضوء، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) . ومنها : أن الحائض لا تقرأ القرآن إلا لحاجة، الحاجة مثل: الأوراد كآية الكرسي، والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة، وقل هو الله أحد، والمعوذات، وغيرها مما ورد من الأوراد. ومن الحاجة : أن تخاف نسيانه فتقرأه ولا بأس. ومن الحاجة : أن تكون معلمة تعلم القرآن ولو كانت حائضاً ولا بأس. ومن الحاجة : أن تكون متعلمة فتسمع القرآن معلمتها، لأن هذا حاجة ولا بأس في ذلك.
ومنها - أي ومن من خصائص القرآن - : أن الحرف الواحد منه بحسنة، والحسنة بعشر أمثالها، فمثلاً إذا قلت : (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ))، (( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )) (( مالك )) كم من حرف؟ (( مالك )) أربعة فيها أربع حسنات، كل حسنة بعشر أمثالها، فالجميع أربعون حسنة. في أي كلام يحصل هذا الفضل؟ لا يحصل إلا بالقرآن الكريم.
ومنها : أن القرآن يلين القلب ولو كان قاسياً، يلين القلوب القاسية. دليل ذلك قوله تعالى : (( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )). وهو الجبل. وفي ذلك يقول ابن عبد القوي رحمه الله :
" وحافظ على درس القرآن فإنه *** يلين قلباً قاسياً مثل جلمد ".
نسأل الله تعالى أن يليِّن قلوبنا بالقرآن الكريم.
من خصائص رمضان: وجوب صومه.
الشيخ : من خصائص رمضان : أن الله تعالى أوجب على عباده أن يصوموه، فقال سبحانه وتعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون َ)) إلى قوله : (( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ )). وأخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( من صامه إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ) .
من خصائص رمضان: مشروعية قيام لياليه.
الشيخ : ومنها : أن ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه ). ولو قمت رجبا أو شعبان أو شوالا لم يحصل لك هذا الأجر. إنما الأجر لمن قام إيش؟ رمضان إيماناً واحتساباً.
فإن قال قائل : وهل يمكن أن يقوم الإنسان رمضان كله؟
قلنا : نعم يمكن. ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة ). وهو على فراشه. انتبه. وسبب هذا الكلام من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أنه قام بأصحابه إلى نصف الليل، فقالوا : يا رسول الله، نفلنا بقية ليلتنا -يعني: زدنا- قال : ( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ). اللهم لك الحمد. قيام ليلة وأنت على فراشك نائم. نعم قيام ليلة. ولكن حافظ على أنك إذا دخلت مع الإمام لا تنصرف حتى ينتهي. أما أن تصلي مع هذا ركعتين ومع هذا ركعتين ومع هذا ركعتين فلا يصح.
فإن قال إنسان : هل الأفضل أن أقتصر على هذا أو أن أترك الوتر مع الإمام وأصلي في آخر الليل وأوتر بعد الصلاة؟ أنتم فهمتم السؤال الآن؟ يعني واحد يقول : هل الأفضل إذا صليت مع الإمام حتى ينصرف أن أقتصر على هذا وأنتهي ولا أقوم أو الأفضل أن الإمام إذا قام للوتر أترك الإمام لأني سوف أصلي في آخر الليل وأترك الإمام وإذا صليت آخر الليل وأختم صلاتي بالوتر؟ نعم؟ الأول أفضل، لأنك إذا بقيت مع الإمام حتى ينصرف أدركت قيام الليل كله. أدركت قيام الليل كله مع الجماعة. وأعطيت نفسك حظاً أكثر من الراحة. ولو كانت الصورة الثانية - أعني: أن يترك الإمام ويتهجد في آخر الليل ويوتر - لو كانت هذه أمراً مطلوباً لقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للصحابة : تهجدوا في آخر الليل. لكنه لم يقل هذا بل قال : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) .
فإن قال قائل : وهل يمكن أن يقوم الإنسان رمضان كله؟
قلنا : نعم يمكن. ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة ). وهو على فراشه. انتبه. وسبب هذا الكلام من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أنه قام بأصحابه إلى نصف الليل، فقالوا : يا رسول الله، نفلنا بقية ليلتنا -يعني: زدنا- قال : ( إنه من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ). اللهم لك الحمد. قيام ليلة وأنت على فراشك نائم. نعم قيام ليلة. ولكن حافظ على أنك إذا دخلت مع الإمام لا تنصرف حتى ينتهي. أما أن تصلي مع هذا ركعتين ومع هذا ركعتين ومع هذا ركعتين فلا يصح.
فإن قال إنسان : هل الأفضل أن أقتصر على هذا أو أن أترك الوتر مع الإمام وأصلي في آخر الليل وأوتر بعد الصلاة؟ أنتم فهمتم السؤال الآن؟ يعني واحد يقول : هل الأفضل إذا صليت مع الإمام حتى ينصرف أن أقتصر على هذا وأنتهي ولا أقوم أو الأفضل أن الإمام إذا قام للوتر أترك الإمام لأني سوف أصلي في آخر الليل وأترك الإمام وإذا صليت آخر الليل وأختم صلاتي بالوتر؟ نعم؟ الأول أفضل، لأنك إذا بقيت مع الإمام حتى ينصرف أدركت قيام الليل كله. أدركت قيام الليل كله مع الجماعة. وأعطيت نفسك حظاً أكثر من الراحة. ولو كانت الصورة الثانية - أعني: أن يترك الإمام ويتهجد في آخر الليل ويوتر - لو كانت هذه أمراً مطلوباً لقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم للصحابة : تهجدوا في آخر الليل. لكنه لم يقل هذا بل قال : ( من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة ) .
من خصائص رمضان: أن فيه ليلة القدر.
الشيخ : من خصائص رمضان : أن فيه ليلة القدر. وليلة القدر أشاد الله تعالى بذكرها فوصفها بأنها مباركة، وصفها بأنها مباركة في أي آية؟ اقرأ؟ قم.
الطالب : يقول تعالى في سورة القدر.
الشيخ : لا، وصفها بأنها مباركة.
الطالب : يقول تعالى : (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ)).
الشيخ : في أي سورة هذه؟ في سورة الدخان. قال :
الطالب : (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ )).
الشيخ : منذرين، نعم؟ لا. استرح. طيب. وأنزل الله تعالى فيها سورة كاملة. اقرأها، اقرأها يا عبد الله. قم. خل هذا يقرأ ما دام قام هذا الصغير لا بأس. يلا يا فتى. أعوذ بالله.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم (( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ )).
الشيخ : (( إنا أنزلناه )) مدٌّ.
الطالب : (( إنا أنزلناه فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ )).
الشيخ : بارك الله فيك. أحسنت. استرح. هذه الليلة من قامها إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه. في هذه الليلة يُفرق كل أمر حكيم، ويكتب فيها ما يكون في السنة.
الطالب : يقول تعالى في سورة القدر.
الشيخ : لا، وصفها بأنها مباركة.
الطالب : يقول تعالى : (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ)).
الشيخ : في أي سورة هذه؟ في سورة الدخان. قال :
الطالب : (( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ )).
الشيخ : منذرين، نعم؟ لا. استرح. طيب. وأنزل الله تعالى فيها سورة كاملة. اقرأها، اقرأها يا عبد الله. قم. خل هذا يقرأ ما دام قام هذا الصغير لا بأس. يلا يا فتى. أعوذ بالله.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. بسم الله الرحمن الرحيم (( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ )).
الشيخ : (( إنا أنزلناه )) مدٌّ.
الطالب : (( إنا أنزلناه فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ )).
الشيخ : بارك الله فيك. أحسنت. استرح. هذه الليلة من قامها إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدم من ذنبه. في هذه الليلة يُفرق كل أمر حكيم، ويكتب فيها ما يكون في السنة.
من خصائص رمضان: مشروعية الاعتكاف فيه.
الشيخ : من خصائص رمضان : أنه يسن فيه الاعتكاف وهو أن يلزم الإنسان المسجد لطاعة الله عز وجل، أن يلزم المسجد لطاعة الله. الدليل : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم اعتكف العشر الأواخر منه، وقد اعتكف قبل ذلك العشر الأول ثم الأوسط يتحرى ليلة القدر. فأُخبر أنها في العشر الأواخر فاعتكف العشر الأواخر حتى توفاه الله. ولكن الاعتكاف هل المراد به أن الأصحاب ينضم بعضهم إلى بعض في زاوية من المسجد يتحدثون باللغو وما لا فائدة منه أو المقصود التعبد لله عز وجل؟ الثاني هو المقصود. ولهذا قال العلماء في تعريف الاعتكاف : " هو لزوم مسجدٍ لطاعة الله ".
فإياك أن تُذهب هذه الأوقات الثمينة بالتحدث إلى أصحابك وإضاعة الأوقات. أما إذا تحدث معهم أحياناً فلا بأس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث مع زوجته صفية بنت حيي رضي الله عنها ليلاً ثم قام من أجل أن يقلبها إلى بيتها. على كل حال انتبه لهذا. ثم إن الاعتكاف يدخله الإنسان إذا غابت الشمس يوم عشرين ويخرج إذا غابت الشمس من آخر يوم من رمضان سواء كان التاسع والعشرين أو الثلاثين.
فإياك أن تُذهب هذه الأوقات الثمينة بالتحدث إلى أصحابك وإضاعة الأوقات. أما إذا تحدث معهم أحياناً فلا بأس، لأن النبي صلى الله عليه وسلم تحدث مع زوجته صفية بنت حيي رضي الله عنها ليلاً ثم قام من أجل أن يقلبها إلى بيتها. على كل حال انتبه لهذا. ثم إن الاعتكاف يدخله الإنسان إذا غابت الشمس يوم عشرين ويخرج إذا غابت الشمس من آخر يوم من رمضان سواء كان التاسع والعشرين أو الثلاثين.
من خصائص رمضان: أنه تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.
الشيخ : من خصائص رمضان : أنه إذا دخل تفتح فيه أبواب السماء، وأبواب الرحمة، وأبواب الجنة ترغيباً لمن يريد الجنة أن يعمل لها. ولذلك يكثر الخير من أهل الخير، وتغلق فيه أبواب النار حتى لا يعمل الإنسان بعمل أهل النار، وتغل فيه الشياطين، فلا يصلون إلى ما يصلون إليه في غيره، وإلا لا بد من عمل الشياطين لكنهم لا يصلون إلى ما يصلون إليه في غيره.
الحكمة من مشروعية صوم رمضان.
الشيخ : أيها الإخوة : لا بد أن نتكلم عن الصوم. ما المراد بالصوم؟ أو ما هو الحكمة في فرض الصوم؟ الحكمة ذكرها الله عز وجل في قوله : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )). هذه الحكمة : (( لعلكم تتقون )) أي : تتقون الله عز وجل. وجاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه ) يعني : أن الله لا يريد منا أن نترك الطعام والشراب فقط. بل يريد منا إيش؟ أن ندع قول الزور والعمل بالزور والجهل. فقول الزور يشمل كل قول محرم من الغيبة والنميمة والسب والشتم وما أشبه ذلك. يجب على الصائم أن يدع ذلك ويتأكد في حقه.
العمل بالزور : العمل المحرم كالغش والخيانة وأكل الربا وما أشبه ذلك وإلا فالإنسان ما صام حقيقة. الجهل : العدوان على الغير، لأن الجهل يأتي في اللغة العربية بمعنى العدوان على الغير كما في قول الشاعر :
" ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا ".
هذا هو الحكمة من الصيام.
العمل بالزور : العمل المحرم كالغش والخيانة وأكل الربا وما أشبه ذلك وإلا فالإنسان ما صام حقيقة. الجهل : العدوان على الغير، لأن الجهل يأتي في اللغة العربية بمعنى العدوان على الغير كما في قول الشاعر :
" ألا لا يجهلن أحد علينا *** فنجهل فوق جهل الجاهلينا ".
هذا هو الحكمة من الصيام.
مفسدات الصوم.
الشيخ : أما الصيام الظاهري صيام البدن فهو عن الأشياء الآتية :
أولاً : الأكل والشرب والجماع. أين الآية التي تدل على هذا؟ يلا يا عبد الله.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )).
الشيخ : هذا الاعتكاف.
الطالب : أي نعم يا شيخ. شو المطلوب؟
الشيخ : المطلوب الآية التي تدل على أنه يجب على الصائم أن يتجنب الجماع والأكل والشرب. نعم. قم. قائما، أسرع يا.
الطالب : قوله تعالى : - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ )).
الشيخ : طيب. استرح. (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ )) يعني: الإفضاء إليهن بالجماع (( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ )). هنا اسمع (( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ )) هذا تابع للمباشرة (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )). هذه ثلاثة. هذه الثلاثة إذا فعلها الإنسان فسد صومه يعني : لو جامع فسد صومه، لو أكل فسد صومه، لو شرب فسد صومه. هذه ثلاثة من المفطرات.
الرابع : أن يستقيء فيقيء. إذا استقاء الإنسان يعني : حاول أن يخرج ما في معدته من الطعام والشراب فخرج فيفسد صومه. وأما إذا قاء غير عامد فلا يفسد صومه. الدليل : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (من ذرعه القيءُ فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض ). ذرعه القيء يعني غلبه فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض.
الخامس : الحجامة إذا ظهر دم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أفطر الحاجم والمحجوم ). فإذا احتجم الصائم وخرج منه دم أفطر لهذا الحديث. لا تقل : هذا ليس بأكل ولا شرب والقيء ليس بأكل ولا شرب. بل قل : سمعنا وأطعنا.
السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب. وهو الحقن التي يستغنى بها عن الأكل والشرب. اذهب للمستشفى اسأل فيه حقن تحقن في البدن تغني عن الأكل والشرب. فيه حقن لا تغني عن الأكل والشرب ما الذي يفطر؟ الأول أو الثاني؟ الأول، الذي يستغنى به عن الأكل والشرب ويسمونه العوام يسمونه المغذي. أما الإبر غير المغذية فلا تفطر، الإبر المقوية لا تفطر، الإبر للدواء لا تفطر سواءٌ كانت في العضلات أو في الوريد في أي مكان. لا يفطِّر من الإبر إلا ما كان مغذياً فقط. كم هذه؟ السادس؟ السابع. السابع : إنزال المني بلذة بفعل من الصائم، إنزال المني بلذة بفعل من الصائم سواءٌ كان بالاستمناء وهو ما يُسمى بالعادة السرية، أو كان بتمرغ على الفراش حتى ينزل، أو كان بتقبيل امرأته، أو بضمها، أو بتكرار النظر إليها، فإن الصوم يفسد، لقول الله تعالى في الحديث القدسي في الصائم : ( يدع طعامه وشرابه ) كمل ( وشهوته من أجلي ) وهذه شهوة. طيب فإن أمذى بذلك، يعني قبَّل امرأته فخرج منه المذي فإن الصوم لا يفسد، لأنه لا دليل على فساده. وسأعطيك أيها الأخ السامع : " إذا شرع الإنسان في العبادة على وجه شرعي فإنه لا يجوز أن يفسدها إلا إيش؟ بدليل شرعي ". الأمر ليس إلينا الأمر إلى الله. هذا الرجل شرع في الصيام واستمر صائماً على وجه شرعي لا يجوز أن نقول إنه إذا أمذى يفسد صومه إلا إذا كان عندنا دليل، دليل شرعي ولا دليل على هذا. ولا يمكن أن يقاس المذي على المني لما بينهما من الفروق الحسية والحكمية والذاتية. هذا يختلف عن هذا، هذه ثمانية، سبعة؟ طيب.
الثامن : خروج دم الحيض. فإذا خرج من المرأة دم الحيض ولو قبل الغروب بدقيقة واحدة أو أقل فسد صومها. وإن غابت الشمس قبل أن تحيض ثم حاضت بعد الغروب بلحظة فصومها صحيح. وأما ما اشتهر عند النساء من أنّ المرأة إذا حاضت بعد الفطور قبل أن تصلي المغرب فسد صومها، فهذا لا أصل له. ولم يقل به أحد من العلماء.
فإن قال قائل : ما دليلكم على أن الحائض إذا نزل منها دم الحيض فسد صومها؟ أي ما دليلك على أن المرأة إذا كانت صائمة ونزل منها دم الحيض فسد صومها؟
قلنا : دليلنا على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).
التاسع : خروج دم النفاس.
أولاً : الأكل والشرب والجماع. أين الآية التي تدل على هذا؟ يلا يا عبد الله.
الطالب : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ )).
الشيخ : هذا الاعتكاف.
الطالب : أي نعم يا شيخ. شو المطلوب؟
الشيخ : المطلوب الآية التي تدل على أنه يجب على الصائم أن يتجنب الجماع والأكل والشرب. نعم. قم. قائما، أسرع يا.
الطالب : قوله تعالى : - أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ )).
الشيخ : طيب. استرح. (( أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ )) يعني: الإفضاء إليهن بالجماع (( هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتَانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ )). هنا اسمع (( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ )) هذا تابع للمباشرة (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )). هذه ثلاثة. هذه الثلاثة إذا فعلها الإنسان فسد صومه يعني : لو جامع فسد صومه، لو أكل فسد صومه، لو شرب فسد صومه. هذه ثلاثة من المفطرات.
الرابع : أن يستقيء فيقيء. إذا استقاء الإنسان يعني : حاول أن يخرج ما في معدته من الطعام والشراب فخرج فيفسد صومه. وأما إذا قاء غير عامد فلا يفسد صومه. الدليل : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : (من ذرعه القيءُ فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض ). ذرعه القيء يعني غلبه فلا قضاء عليه. ومن استقاء عمداً فليقض.
الخامس : الحجامة إذا ظهر دم لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أفطر الحاجم والمحجوم ). فإذا احتجم الصائم وخرج منه دم أفطر لهذا الحديث. لا تقل : هذا ليس بأكل ولا شرب والقيء ليس بأكل ولا شرب. بل قل : سمعنا وأطعنا.
السادس : ما كان بمعنى الأكل والشرب. وهو الحقن التي يستغنى بها عن الأكل والشرب. اذهب للمستشفى اسأل فيه حقن تحقن في البدن تغني عن الأكل والشرب. فيه حقن لا تغني عن الأكل والشرب ما الذي يفطر؟ الأول أو الثاني؟ الأول، الذي يستغنى به عن الأكل والشرب ويسمونه العوام يسمونه المغذي. أما الإبر غير المغذية فلا تفطر، الإبر المقوية لا تفطر، الإبر للدواء لا تفطر سواءٌ كانت في العضلات أو في الوريد في أي مكان. لا يفطِّر من الإبر إلا ما كان مغذياً فقط. كم هذه؟ السادس؟ السابع. السابع : إنزال المني بلذة بفعل من الصائم، إنزال المني بلذة بفعل من الصائم سواءٌ كان بالاستمناء وهو ما يُسمى بالعادة السرية، أو كان بتمرغ على الفراش حتى ينزل، أو كان بتقبيل امرأته، أو بضمها، أو بتكرار النظر إليها، فإن الصوم يفسد، لقول الله تعالى في الحديث القدسي في الصائم : ( يدع طعامه وشرابه ) كمل ( وشهوته من أجلي ) وهذه شهوة. طيب فإن أمذى بذلك، يعني قبَّل امرأته فخرج منه المذي فإن الصوم لا يفسد، لأنه لا دليل على فساده. وسأعطيك أيها الأخ السامع : " إذا شرع الإنسان في العبادة على وجه شرعي فإنه لا يجوز أن يفسدها إلا إيش؟ بدليل شرعي ". الأمر ليس إلينا الأمر إلى الله. هذا الرجل شرع في الصيام واستمر صائماً على وجه شرعي لا يجوز أن نقول إنه إذا أمذى يفسد صومه إلا إذا كان عندنا دليل، دليل شرعي ولا دليل على هذا. ولا يمكن أن يقاس المذي على المني لما بينهما من الفروق الحسية والحكمية والذاتية. هذا يختلف عن هذا، هذه ثمانية، سبعة؟ طيب.
الثامن : خروج دم الحيض. فإذا خرج من المرأة دم الحيض ولو قبل الغروب بدقيقة واحدة أو أقل فسد صومها. وإن غابت الشمس قبل أن تحيض ثم حاضت بعد الغروب بلحظة فصومها صحيح. وأما ما اشتهر عند النساء من أنّ المرأة إذا حاضت بعد الفطور قبل أن تصلي المغرب فسد صومها، فهذا لا أصل له. ولم يقل به أحد من العلماء.
فإن قال قائل : ما دليلكم على أن الحائض إذا نزل منها دم الحيض فسد صومها؟ أي ما دليلك على أن المرأة إذا كانت صائمة ونزل منها دم الحيض فسد صومها؟
قلنا : دليلنا على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم للمرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).
التاسع : خروج دم النفاس.
اضيفت في - 2009-05-19