سلسلة اللقاء الشهري-72b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة اللقاء الشهري
تتمة مفسدات الصوم.
الشيخ : عند النساء من أن المرأة إذا حاضت بعد الفطور قبل أن تصلي المغرب فسد صومها، فهذا لا أصل له. ولم يقل به أحد من العلماء. فإن قال قائل : ما دليلكم على أن الحائض إذا نزل منها دم الحيض فسد صومها؟ أي ما دليلك على أن المرأة إذا كانت صائمة ونزل منها دم الحيض فسد صومها؟
قلنا : دليلنا على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).
التاسع : خروج دم النفاس. وهو ما يحصل عند الولادة مع الطلق. فإذا أحست المرأة وهي حامل بالطلق ونزل منها الدم فسد صومها. هذا إذا كان يعني قبل الولادة بيومين أو ثلاثة. أما إذا كان الدم قبل هذه المدة فهو دم فساد لا يفسد الصوم، هذه تسعة مفطرات.
قلنا : دليلنا على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ).
التاسع : خروج دم النفاس. وهو ما يحصل عند الولادة مع الطلق. فإذا أحست المرأة وهي حامل بالطلق ونزل منها الدم فسد صومها. هذا إذا كان يعني قبل الولادة بيومين أو ثلاثة. أما إذا كان الدم قبل هذه المدة فهو دم فساد لا يفسد الصوم، هذه تسعة مفطرات.
شروط تحقق الإفطار بالمفطرات.
الشيخ : ولكن يجب أن نعلم أن هذه المفطرات لا تفطر بمجرد أن يتناولها الصائم بل لا بد من شروط. الشروط ثلاثة، الشروط ثلاثة :
الشرط الأول : أن يتناول هذه الأشياء ذاكراً. الشرط الثاني : أن يتناولها عالماً.
الشرط الثالث : أن يتناولها قاصداً مريداً لها. كم الشروط؟ الأول؟
الطالب : ذاكرا.
الشيخ : الثاني؟
الطالب : عالماً.
الشيخ : والثالث؟
الطالب : قاصدا.
الشيخ : قاصدا. ضد الذكر النسيان، فلو تناولها ناسياً إنسان مر بالبرادة وهو عطشان فشرب حتى روي ناسياً فلا شيء عليه. كذلك أيضاً لو كان جاهلاً لم يعلم أن هذا يفطر، كإنسان احتجم وظن أن الحجامة لا تفطر، فصومه صحيح. إنسان باشر زوجته وقبلها أنزل. لكنه ظن أنه لا يفسد الصوم إلا بالجماع، فلا شيء عليه، لأنه إيش؟ جاهل. إنسان أكل السَّحور ثم تبين أنه قد أذَّن، يعني طلع الفجر. وأن أكله بعد طلوع الفجر فماذا عليه؟ نعم؟ لا شيء عليه لأنه جاهل. إنسان سمع صوت مؤذن في آخر النهار فأفطر. فتبين أن المؤذن غلطان قد أذن قبل الوقت. فماذا على الذي أفطر؟ لا شيء عليه، لأنه جاهل.
الشرط الثالث إيش؟ : أن يكون قاصداً فإن لم يكن قاصداً فلا شيء عليه. كرجل يتوضأ تمضمض، ثم نزل الماء إلى جوفه فلا شيء عليه، لماذا؟ لأنه لم يقصد هذا. امرأة أكرهها زوجها فجامعها وهي صائمة ولم تستطع أن تدافعه. فصومها صحيح لا شيء عليها. أسمعتم يا جماعة؟ لماذا لا تطالبونني بالدليل؟ الأكل والشرب بنص القرآن يفطر. فما الدليل على أن الإنسان إذا كان جاهلاً أو ناسياً أو غير قاصد لا يفطر؟ لابد أن يكون لديكم دليل يا جماعة. اسمع الدليل : قال الله عز وجل : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ماذا قال الله؟ قال : ( قد فعلت ). فلا يؤاخذنا عز وجل لا بالخطأ ولا بالنسيان. وقال تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )). والذي دخل الماء إلى جوفه غير قاصد ما تعمد قلبه أن يشرب ويفسد الصوم. الأدلة الآن من أين؟ الأدلة من أين؟ من القرآن وكفى بها أدلة.
أما السنة فاسمع. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ). هذا نص في الموضوع. ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ). أما الجهل فاسمع. أتى عديّ بن حاتم رضي الله عنه وكان صائماً فأخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه جعل تحت وسادته عقالين - والعقال : الحبل الذي تربط به يد البعير - أحدهما أسود والثاني أبيض، وجعل يأكل -يتسحر - ياكل، وهو ينظر إلى هذين العقالين. فلما تبين الأسود من الأبيض أمسك. إذن هذا الرجل أكل بعد طلوع الفجر أو لا؟ سبحان الله! تأمل يا رجل! أكل بعد طلوع الفجر؟ نعم قطعاً، لأنه ما يتبين الخيط الأبيض الذي هو العقال من الأسود إلا بعد ارتفاع النور. ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه وعل آله وسلم، فقال له : ( إن وسادك لعريض ) يعني واسع، أن وسع الخيط الأبيض والأسود. ( إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل ). معلوم أن بياض النهار وسواد الليل ما يتسع له ما تحت الوسادة. ولم يأمره بالقضاء، لم يأمره بالقضاء، مع أنه أكل بعد طلوع الفجر، لكنه جاهل ما يعرف معنى الآية تماماً.
دليل آخر : في آخر النهار قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ). ولم يأمرهم بالقضاء. وهم الآن أكلوا قبل غروب الشمس أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. أكلوا قبل الغروب ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به. ولو أمرهم به لنُقل إلينا، لأنه إذا أمرهم به صار شريعة. والشريعة محفوظة لا بد أن تنقل.
أما الدليل على القصد فقد سمعتموه من القرآن وهو قوله تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).
ما هو أعظم المفطرات؟ أعظم المفطرات الجماع، لأن الجماع فيه كفارة مغلظة. وه ي: عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. دليل هذا هذه القصة الغريبة : أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : ( يا رسول الله، هلكت - وجاء منفعلا نادما - قال : هلكت. قال: ما الذي أهلكك؟ قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ). هل الرجل الآن متعمد أو غير متعمد؟ متعمد. الدليل أنه قال : ( هلكت ) فهو عالم. ( فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتق رقبة، قال : ما أجد. قال : صم شهرين متتابعين. قال : ما أستطيع. أطعم ستين مسكيناً. قال : لا أجد. ثم جلس الرجل فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر. فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : خذ هذا تصدق به. فقال : يا رسول الله، أعلى أفقر مني؟ - شوف الطمع -. كان جاء على أنه خائف وجل، قال : أعلى أفقر مني؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ). لابتيها يعني: الحرتين. المدينة ما بها أفقر مني. أتدرون ماذا صنع المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ ( ضحك، ضحك حتى بدت نواجذه أو أنيابه عليه الصلاة والسلام وقال له : أطعمه أهلك ). شوف سبحان الله! سماحة الإسلام يسر الإسلام! لما جاء هذا الرجل تائباً عومل بهذا اليسر. فرجع الرجل إلى أهله وقد خرج منهم خائفاً رجع إليهم بإيش؟ غانماً فرحاً عنده تمر. المهم أن أغلظ المفطرات هو الجماع وفيه ما سمعتم : عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطيع فإطعام ستين مسكيناً. والمرأة كالرجل إذا كانت مطاوعة. أما إذا كانت مكرهة فلا شيء عليها.
الشرط الأول : أن يتناول هذه الأشياء ذاكراً. الشرط الثاني : أن يتناولها عالماً.
الشرط الثالث : أن يتناولها قاصداً مريداً لها. كم الشروط؟ الأول؟
الطالب : ذاكرا.
الشيخ : الثاني؟
الطالب : عالماً.
الشيخ : والثالث؟
الطالب : قاصدا.
الشيخ : قاصدا. ضد الذكر النسيان، فلو تناولها ناسياً إنسان مر بالبرادة وهو عطشان فشرب حتى روي ناسياً فلا شيء عليه. كذلك أيضاً لو كان جاهلاً لم يعلم أن هذا يفطر، كإنسان احتجم وظن أن الحجامة لا تفطر، فصومه صحيح. إنسان باشر زوجته وقبلها أنزل. لكنه ظن أنه لا يفسد الصوم إلا بالجماع، فلا شيء عليه، لأنه إيش؟ جاهل. إنسان أكل السَّحور ثم تبين أنه قد أذَّن، يعني طلع الفجر. وأن أكله بعد طلوع الفجر فماذا عليه؟ نعم؟ لا شيء عليه لأنه جاهل. إنسان سمع صوت مؤذن في آخر النهار فأفطر. فتبين أن المؤذن غلطان قد أذن قبل الوقت. فماذا على الذي أفطر؟ لا شيء عليه، لأنه جاهل.
الشرط الثالث إيش؟ : أن يكون قاصداً فإن لم يكن قاصداً فلا شيء عليه. كرجل يتوضأ تمضمض، ثم نزل الماء إلى جوفه فلا شيء عليه، لماذا؟ لأنه لم يقصد هذا. امرأة أكرهها زوجها فجامعها وهي صائمة ولم تستطع أن تدافعه. فصومها صحيح لا شيء عليها. أسمعتم يا جماعة؟ لماذا لا تطالبونني بالدليل؟ الأكل والشرب بنص القرآن يفطر. فما الدليل على أن الإنسان إذا كان جاهلاً أو ناسياً أو غير قاصد لا يفطر؟ لابد أن يكون لديكم دليل يا جماعة. اسمع الدليل : قال الله عز وجل : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) ماذا قال الله؟ قال : ( قد فعلت ). فلا يؤاخذنا عز وجل لا بالخطأ ولا بالنسيان. وقال تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )). والذي دخل الماء إلى جوفه غير قاصد ما تعمد قلبه أن يشرب ويفسد الصوم. الأدلة الآن من أين؟ الأدلة من أين؟ من القرآن وكفى بها أدلة.
أما السنة فاسمع. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ). هذا نص في الموضوع. ( من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه ). أما الجهل فاسمع. أتى عديّ بن حاتم رضي الله عنه وكان صائماً فأخبر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه جعل تحت وسادته عقالين - والعقال : الحبل الذي تربط به يد البعير - أحدهما أسود والثاني أبيض، وجعل يأكل -يتسحر - ياكل، وهو ينظر إلى هذين العقالين. فلما تبين الأسود من الأبيض أمسك. إذن هذا الرجل أكل بعد طلوع الفجر أو لا؟ سبحان الله! تأمل يا رجل! أكل بعد طلوع الفجر؟ نعم قطعاً، لأنه ما يتبين الخيط الأبيض الذي هو العقال من الأسود إلا بعد ارتفاع النور. ثم أتى إلى النبي صلى الله عليه وعل آله وسلم، فقال له : ( إن وسادك لعريض ) يعني واسع، أن وسع الخيط الأبيض والأسود. ( إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل ). معلوم أن بياض النهار وسواد الليل ما يتسع له ما تحت الوسادة. ولم يأمره بالقضاء، لم يأمره بالقضاء، مع أنه أكل بعد طلوع الفجر، لكنه جاهل ما يعرف معنى الآية تماماً.
دليل آخر : في آخر النهار قالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما : ( أفطرنا في يوم غيم على عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم طلعت الشمس ). ولم يأمرهم بالقضاء. وهم الآن أكلوا قبل غروب الشمس أو لا؟ أجيبوا يا جماعة. أكلوا قبل الغروب ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به. ولو أمرهم به لنُقل إلينا، لأنه إذا أمرهم به صار شريعة. والشريعة محفوظة لا بد أن تنقل.
أما الدليل على القصد فقد سمعتموه من القرآن وهو قوله تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).
ما هو أعظم المفطرات؟ أعظم المفطرات الجماع، لأن الجماع فيه كفارة مغلظة. وه ي: عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً. دليل هذا هذه القصة الغريبة : أتى رجل إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وقال : ( يا رسول الله، هلكت - وجاء منفعلا نادما - قال : هلكت. قال: ما الذي أهلكك؟ قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم ). هل الرجل الآن متعمد أو غير متعمد؟ متعمد. الدليل أنه قال : ( هلكت ) فهو عالم. ( فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعتق رقبة، قال : ما أجد. قال : صم شهرين متتابعين. قال : ما أستطيع. أطعم ستين مسكيناً. قال : لا أجد. ثم جلس الرجل فجيء إلى النبي صلى الله عليه وسلم بتمر. فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : خذ هذا تصدق به. فقال : يا رسول الله، أعلى أفقر مني؟ - شوف الطمع -. كان جاء على أنه خائف وجل، قال : أعلى أفقر مني؟ والله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر مني ). لابتيها يعني: الحرتين. المدينة ما بها أفقر مني. أتدرون ماذا صنع المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟ ( ضحك، ضحك حتى بدت نواجذه أو أنيابه عليه الصلاة والسلام وقال له : أطعمه أهلك ). شوف سبحان الله! سماحة الإسلام يسر الإسلام! لما جاء هذا الرجل تائباً عومل بهذا اليسر. فرجع الرجل إلى أهله وقد خرج منهم خائفاً رجع إليهم بإيش؟ غانماً فرحاً عنده تمر. المهم أن أغلظ المفطرات هو الجماع وفيه ما سمعتم : عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، فإن لم يستطيع فإطعام ستين مسكيناً. والمرأة كالرجل إذا كانت مطاوعة. أما إذا كانت مكرهة فلا شيء عليها.
شروط وجوب الصوم.
الشيخ : وآخر شيء البحث فيمن يجب عليه الصوم. هل الصوم واجب على كل الناس أو لابد فيه من شروط؟ لابد فيه من شروط. واعلم يا أخي وأخص طالب العلم : أن من إتقان هذه الشريعة أن جعلت للعبادات ضوابط بحيث لا تجب إلا بشروط ولا تسقط إلا بأسباب. فالشروط شروط وجوب الصيام : أن يكون مسلماً، بالغاً، عاقلاً، قادراً، مقيماً، خالياً من الموانع. كم؟ أن يكون مسلماً، بالغاً، عاقلاً، قادراً، مقيماً، خالياً من الموانع.
الإسلام ضده الكفر. فالكافر ما نلزمه بالصوم، بل ولا نأمره بالصوم حتى يسلم. لو رأينا كافراً يأكل في بيته نشم رائحة الطعام. ونشاهده يأكل في البيت في نهار رمضان هل نقول له شيئا؟ لا ما نقل شيئاً. نعم لو خرج إلى السوق نمنعه. لكن في بيته لا نمنعه ولا ننهاه عن الأكل، لأنه ليس بمسلم.
بالغا : وضد البلوغ الصغر. والبلوغ يحصل بواحد من ثلاثة أمور : إما تمام خمس عشرة سنة، وإما إنزال المني بشهوة، وإما إنبات العانة. وهي الشعر الخشن حول القبل. تزيد المرأة بالحيض. إذا حاضت ولو لم يكن لها إلا عشر سنوات فهي بالغة. والصغير لا يجب عليه الصوم لكن يؤمر به ليعتاده.
عاقلا ضد العاقل المجنون. وإن شئت فقل : ضد العاقل فاقد العقل ، ليشمل المجنون والمغمى عليه والمخرف لكبرٍ. كل هؤلاء لا يجب عليهم الصيام. فلو أن الإنسانا حصل له حادث في أول يوم من رمضان حصل عليه الحادث وبقي مغمى عليه كل الشهر فإنه لا يقضي إلا اليوم الأول، لأن اليوم الأول أدرك أوله وهو صاحٍ والباقي لا شيء عليه، لأنه ليس معه عقل. كذلك المهذري ما عليه صيام. ليش؟ نعم؟ فاقد العقل فلا يلزمه الصيام. كذلك أيضاً لو اختل تفكيره بسبب حادث أو مرض فلا صيام عليه.
الرابع : القدرة وضدها العجز. والعجز إما أن يكون طارئاً يرجى زواله. وإما أن يكون لا يرجى زواله. فالذي يرجى زواله نقول للمريض : انتظر حتى يعافيك الله واقض الصوم. والذي لا يرجى زواله كالعجز عن الصوم لكبر أو لمرض لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً. كان أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما كبر صار يجمع آخر رمضان ثلاثين فقيراً ويطعمهم خبزاً وإداماً عن ثلاثين يوم.
المقيم ضده المسافر. فالمسافر يخير : إن شاء صام، وإن شاء أفطر. والصوم أفضل له إلا أن يشق عليه فالفطر أفضل. الصوم أفضل ليش؟ أولاً : لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم
ثانياً : أنه أسرع في إبراء الذمة.
ثالثاً : أنه أيسر على المكلف.
رابعاً : أنه يصادف شهر رمضان الذي هو شهر الصيام. لكن إذا شق عليه ولو قليلاً فالفطر أفضل.
ما تقولون في رجل : ذهب إلى مكة للعمرة وهو صائم لكن في أثناء الطواف والسعي عطش وشق عليه. فهل الأفضل أن يبقى صائماً مع المشقة أو أن يفطر؟ الأولى أن يفطر. ولما جيء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في آخر النهار -العصر- قيل : ( يا رسول الله! إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنهم ينتظرون ما تفعل. فدعا بماء بعد العصر - يعني في آخر النهار - دعا بماء وشربه والناس ينظرون. فأفطر الناس إلا قليلا منهم -كأنهم شحوا باليوم وبقوا ممسكين - فقالوا : يا رسول الله! إن بعض الناس قد صام. قال : ( أولئك العصاة، أولئك العصاة ) لأن الصوم يشق عليهم فلم يقبلوا رخصة الله.
فإن قال قائل : أرأيتم لو كان صائماً ثم سافر في أثناء النهار أيجوز أن يفطر؟
فالجواب : نعم يجوز، يجوز أن يفطر، لأنه يصدق عليه قول الله تعالى : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )).
فإذا قال قائل : أرأيتم لو أنه قدم إلى بلده وهو مفطر في السفر هل يبقى مفطراً أو يمسك إلى غروب الشمس؟
فالجواب : أن في هذا للعلماء قولين : أحدهما : أنه يجب أن يمسك مع القضاء. والثاني : لا يجب أن يمسك، لأنه لو أمسك ما نفعه. إذ لا بد من قضاء هذا اليوم. هذا القول هو الراجح أنه إذا قدم المسافر مفطراً لا يلزمه الإمساك ، لأنه لا يستفيد من هذا الإمساك شيئاً وليس بصوم. بقي من الشروط : الخلو من الموانع. وهذا خاص في الأنثى يعني أن لا تكون حائضاً. فإن كانت حائضاً أو نفساء فلا صيام عليهما، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ).
فإن قال قائل : أرأيتم لو حدث الحيض في أثناء النهار أيفسد صومها؟ أجيبوا يا جماعة. نعم. قلناه قبل قليل.
أرأيتم لو أنها كانت مفطرة حال الحيض ثم طهرت في أثناء النهار أيلزمها الإمساك؟ فيه قولان للعلماء. فهي كالمسافر الذي قدم مفطراً. والصحيح : أنه لا يلزمها الإمساك، لأنها سوف تقضي هذا اليوم.
ولعلنا نقتصر على هذا القدر. ونسأل الله تعالى أن يخلص لنا ولكم النية وأن ينفعنا بما علمنا إنه على كل شيء قدير. والآن إلى الأسئلة، وتكن بين أهل عنيزة وأهل بريدة وأهل رياض الخضراء.
الطالب : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
الإسلام ضده الكفر. فالكافر ما نلزمه بالصوم، بل ولا نأمره بالصوم حتى يسلم. لو رأينا كافراً يأكل في بيته نشم رائحة الطعام. ونشاهده يأكل في البيت في نهار رمضان هل نقول له شيئا؟ لا ما نقل شيئاً. نعم لو خرج إلى السوق نمنعه. لكن في بيته لا نمنعه ولا ننهاه عن الأكل، لأنه ليس بمسلم.
بالغا : وضد البلوغ الصغر. والبلوغ يحصل بواحد من ثلاثة أمور : إما تمام خمس عشرة سنة، وإما إنزال المني بشهوة، وإما إنبات العانة. وهي الشعر الخشن حول القبل. تزيد المرأة بالحيض. إذا حاضت ولو لم يكن لها إلا عشر سنوات فهي بالغة. والصغير لا يجب عليه الصوم لكن يؤمر به ليعتاده.
عاقلا ضد العاقل المجنون. وإن شئت فقل : ضد العاقل فاقد العقل ، ليشمل المجنون والمغمى عليه والمخرف لكبرٍ. كل هؤلاء لا يجب عليهم الصيام. فلو أن الإنسانا حصل له حادث في أول يوم من رمضان حصل عليه الحادث وبقي مغمى عليه كل الشهر فإنه لا يقضي إلا اليوم الأول، لأن اليوم الأول أدرك أوله وهو صاحٍ والباقي لا شيء عليه، لأنه ليس معه عقل. كذلك المهذري ما عليه صيام. ليش؟ نعم؟ فاقد العقل فلا يلزمه الصيام. كذلك أيضاً لو اختل تفكيره بسبب حادث أو مرض فلا صيام عليه.
الرابع : القدرة وضدها العجز. والعجز إما أن يكون طارئاً يرجى زواله. وإما أن يكون لا يرجى زواله. فالذي يرجى زواله نقول للمريض : انتظر حتى يعافيك الله واقض الصوم. والذي لا يرجى زواله كالعجز عن الصوم لكبر أو لمرض لا يرجى برؤه فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً. كان أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما كبر صار يجمع آخر رمضان ثلاثين فقيراً ويطعمهم خبزاً وإداماً عن ثلاثين يوم.
المقيم ضده المسافر. فالمسافر يخير : إن شاء صام، وإن شاء أفطر. والصوم أفضل له إلا أن يشق عليه فالفطر أفضل. الصوم أفضل ليش؟ أولاً : لأنه فعل النبي صلى الله عليه وسلم
ثانياً : أنه أسرع في إبراء الذمة.
ثالثاً : أنه أيسر على المكلف.
رابعاً : أنه يصادف شهر رمضان الذي هو شهر الصيام. لكن إذا شق عليه ولو قليلاً فالفطر أفضل.
ما تقولون في رجل : ذهب إلى مكة للعمرة وهو صائم لكن في أثناء الطواف والسعي عطش وشق عليه. فهل الأفضل أن يبقى صائماً مع المشقة أو أن يفطر؟ الأولى أن يفطر. ولما جيء إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في آخر النهار -العصر- قيل : ( يا رسول الله! إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنهم ينتظرون ما تفعل. فدعا بماء بعد العصر - يعني في آخر النهار - دعا بماء وشربه والناس ينظرون. فأفطر الناس إلا قليلا منهم -كأنهم شحوا باليوم وبقوا ممسكين - فقالوا : يا رسول الله! إن بعض الناس قد صام. قال : ( أولئك العصاة، أولئك العصاة ) لأن الصوم يشق عليهم فلم يقبلوا رخصة الله.
فإن قال قائل : أرأيتم لو كان صائماً ثم سافر في أثناء النهار أيجوز أن يفطر؟
فالجواب : نعم يجوز، يجوز أن يفطر، لأنه يصدق عليه قول الله تعالى : (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )).
فإذا قال قائل : أرأيتم لو أنه قدم إلى بلده وهو مفطر في السفر هل يبقى مفطراً أو يمسك إلى غروب الشمس؟
فالجواب : أن في هذا للعلماء قولين : أحدهما : أنه يجب أن يمسك مع القضاء. والثاني : لا يجب أن يمسك، لأنه لو أمسك ما نفعه. إذ لا بد من قضاء هذا اليوم. هذا القول هو الراجح أنه إذا قدم المسافر مفطراً لا يلزمه الإمساك ، لأنه لا يستفيد من هذا الإمساك شيئاً وليس بصوم. بقي من الشروط : الخلو من الموانع. وهذا خاص في الأنثى يعني أن لا تكون حائضاً. فإن كانت حائضاً أو نفساء فلا صيام عليهما، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم؟ ).
فإن قال قائل : أرأيتم لو حدث الحيض في أثناء النهار أيفسد صومها؟ أجيبوا يا جماعة. نعم. قلناه قبل قليل.
أرأيتم لو أنها كانت مفطرة حال الحيض ثم طهرت في أثناء النهار أيلزمها الإمساك؟ فيه قولان للعلماء. فهي كالمسافر الذي قدم مفطراً. والصحيح : أنه لا يلزمها الإمساك، لأنها سوف تقضي هذا اليوم.
ولعلنا نقتصر على هذا القدر. ونسأل الله تعالى أن يخلص لنا ولكم النية وأن ينفعنا بما علمنا إنه على كل شيء قدير. والآن إلى الأسئلة، وتكن بين أهل عنيزة وأهل بريدة وأهل رياض الخضراء.
الطالب : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
ما نصيحتكم لبعض المسلمين اليوم في شهر رمضان الملاحظ عليهم الإسراف في الأكل والشرب.؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ. من الملاحظ على بعض المسلمين اليوم في شهر رمضان الإسراف في الأكل والشرب؟ كاتب عدد من الملاحظات، متابعة المسلسلات، كثرة..؟
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
ما قاله السائل صحيح. بعض الناس يسرفون في المآكل والمشارب في نهار رمضان، كأنهم لا يقرءون قول الله عز وجل : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا )). صحيح أنّ رمضان شهر الجود شهر الكرم. لكن على وجهٍ نافع. أما الإسراف فلا نفع فيه. ومن ذلك ما يفعله بعض الناس في العمرة تجده يذهب إلى مكة ويبقى فيها الشهر كله أو أكثره ويخسر على هذا خمسين ألف أو ستين ألف. وهذا من سوء التصرف. هذه الدراهم الكثيرة يكفي منها خمسة آلاف تذهب أنت وعائلتك وتعتمر في يوم أو يومين وترجع والباقي تصرف فيه. فيه أناس من المسلمين فقراء جياع. بل فيه من بلادك من هم فقراء وجياع. شارك في بناء المساجد، شارك في الأعمال الإغاثية وما أشبه ذلك. أما أن تأخذ خمسين ألف أو ستين ألف والمقصود يحصل بدونها، لأن العمرة يكفي فيها يوم. فهذا أيضاً من الإسراف الذي يفعله بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية. نعم.
السائل : كثير يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : عدد من الملاحظات؟
الشيخ : طيب.
السائل : من الملاحظ أيضاً كثرة النزول إلى الأسواق من النساء خصوصاً في آخر شهر رمضان؟
الشيخ : هذا أيضاً من الخطأ. أولاً : المرأة بيتها خير لها، حتى التراويح لوبقيت في بيتها أفضل. لكن بعض النساء تقول : إذا بقيت في البيت يلحقني الكسل ولا أستطيع أن أقوم بالتراويح. فنقول : لا بأس. إذن هذه مصلحة فاذهبي إلى المسجد. أما أن تدوج في الأسواق تتسكع في الأسواق مع كثرة السفهاء فهذا غلط. ويجب على أولياء النساء أن يمنعوهن من هذا. نعم.
السائل : متابعة المسلسلات والقنوات التي تتنافس في الشر في هذا الشهر؟
الشيخ : كذلك أيضاً متابعة المسلسلات والأفلام الخليعة في هذا الشهر محرمة وفي غيره أيضاً محرمة. لكن هنا يشتد التحريم، لأن هذا شهر عبادة، شهر تقوى، شهر البعد عن المحرمات. فالواجب على أولياء الأمور أن يمنعوا من ولاهم الله عليه من مشاهدة هذه المسلسلات. نعم.
السائل : الاشتغال بالألعاب في الليل عند الشباب.
الشيخ : إيش؟
السائل : الاشتغال بالألعاب في الليل عند الشباب.
الشيخ : وهكذا أيضا. الألعاب قسمان : قسم مباح كالمسابقة على الأقدام، وكرة القدم إذا لم يكن فيها كشف عورة ولا نزاع وخصوم. هذه لا بأس بها. لكن لا أرى أن يحيوا ليلهم على هذا. أقول : هذا وقت فاضل. اجتمعوا في البيت تدارسوا القرآن، أو ناموا حتى تتفرغوا للعبادة في النهار، لأن كثيراً من الناس في الليل سهران كل الليل، وفي النهار نائم. أقبح من ذلك أن بعض الناس ينام إذا صلى الفجر ولا يقوم إلا عند غروب الشمس فيترك إيش؟ الصلوات. هذا غلط، غلط كبير.
إلى إخواننا في بريدة.
السائل : السلام عليكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : عليكم السلام.
السائل : بسم الله وعلى بركة الله نبدأ. مع الاستقبال الأول من اللقاء الشهري لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله بمدينة بريدة عبر النقل الهاتفي المباشر. فضيلة الشيخ أول ما وصلنا من الإخوة الحضور هنا تبليغك سلامهم جميعا ودعاؤهم لك بالتوفيق في الدنيا والآخرة وأن يجعل ما أذنت به لهم من نقل هذا اللقاء في ميزان حسناتك.
الشيخ : أقول عليهم السلام ورحمة الله وبركاته. ونحن نشكرهم أن وسعوا دائرة الطلبة لأن كل شخص ينتفع بعلم الإنسان فهو مكسب لأنه يرجى من هذا الشخص أن يبثه في الآخرين. فجزاهم الله خيرا. نعم.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم.
ما قاله السائل صحيح. بعض الناس يسرفون في المآكل والمشارب في نهار رمضان، كأنهم لا يقرءون قول الله عز وجل : (( وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا )). صحيح أنّ رمضان شهر الجود شهر الكرم. لكن على وجهٍ نافع. أما الإسراف فلا نفع فيه. ومن ذلك ما يفعله بعض الناس في العمرة تجده يذهب إلى مكة ويبقى فيها الشهر كله أو أكثره ويخسر على هذا خمسين ألف أو ستين ألف. وهذا من سوء التصرف. هذه الدراهم الكثيرة يكفي منها خمسة آلاف تذهب أنت وعائلتك وتعتمر في يوم أو يومين وترجع والباقي تصرف فيه. فيه أناس من المسلمين فقراء جياع. بل فيه من بلادك من هم فقراء وجياع. شارك في بناء المساجد، شارك في الأعمال الإغاثية وما أشبه ذلك. أما أن تأخذ خمسين ألف أو ستين ألف والمقصود يحصل بدونها، لأن العمرة يكفي فيها يوم. فهذا أيضاً من الإسراف الذي يفعله بعض الناس نسأل الله لنا ولهم الهداية. نعم.
السائل : كثير يا شيخ.
الشيخ : نعم؟
السائل : عدد من الملاحظات؟
الشيخ : طيب.
السائل : من الملاحظ أيضاً كثرة النزول إلى الأسواق من النساء خصوصاً في آخر شهر رمضان؟
الشيخ : هذا أيضاً من الخطأ. أولاً : المرأة بيتها خير لها، حتى التراويح لوبقيت في بيتها أفضل. لكن بعض النساء تقول : إذا بقيت في البيت يلحقني الكسل ولا أستطيع أن أقوم بالتراويح. فنقول : لا بأس. إذن هذه مصلحة فاذهبي إلى المسجد. أما أن تدوج في الأسواق تتسكع في الأسواق مع كثرة السفهاء فهذا غلط. ويجب على أولياء النساء أن يمنعوهن من هذا. نعم.
السائل : متابعة المسلسلات والقنوات التي تتنافس في الشر في هذا الشهر؟
الشيخ : كذلك أيضاً متابعة المسلسلات والأفلام الخليعة في هذا الشهر محرمة وفي غيره أيضاً محرمة. لكن هنا يشتد التحريم، لأن هذا شهر عبادة، شهر تقوى، شهر البعد عن المحرمات. فالواجب على أولياء الأمور أن يمنعوا من ولاهم الله عليه من مشاهدة هذه المسلسلات. نعم.
السائل : الاشتغال بالألعاب في الليل عند الشباب.
الشيخ : إيش؟
السائل : الاشتغال بالألعاب في الليل عند الشباب.
الشيخ : وهكذا أيضا. الألعاب قسمان : قسم مباح كالمسابقة على الأقدام، وكرة القدم إذا لم يكن فيها كشف عورة ولا نزاع وخصوم. هذه لا بأس بها. لكن لا أرى أن يحيوا ليلهم على هذا. أقول : هذا وقت فاضل. اجتمعوا في البيت تدارسوا القرآن، أو ناموا حتى تتفرغوا للعبادة في النهار، لأن كثيراً من الناس في الليل سهران كل الليل، وفي النهار نائم. أقبح من ذلك أن بعض الناس ينام إذا صلى الفجر ولا يقوم إلا عند غروب الشمس فيترك إيش؟ الصلوات. هذا غلط، غلط كبير.
إلى إخواننا في بريدة.
السائل : السلام عليكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : عليكم السلام.
السائل : بسم الله وعلى بركة الله نبدأ. مع الاستقبال الأول من اللقاء الشهري لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله بمدينة بريدة عبر النقل الهاتفي المباشر. فضيلة الشيخ أول ما وصلنا من الإخوة الحضور هنا تبليغك سلامهم جميعا ودعاؤهم لك بالتوفيق في الدنيا والآخرة وأن يجعل ما أذنت به لهم من نقل هذا اللقاء في ميزان حسناتك.
الشيخ : أقول عليهم السلام ورحمة الله وبركاته. ونحن نشكرهم أن وسعوا دائرة الطلبة لأن كل شخص ينتفع بعلم الإنسان فهو مكسب لأنه يرجى من هذا الشخص أن يبثه في الآخرين. فجزاهم الله خيرا. نعم.
هل الكحل في نهار رمضان يفطر علماً بأن فيه قناة تصل بين العين والحلق فإذا بصق يجد الشخص أثراً لذلك هل نقول: أفطر ذلك الإنسان.؟
السائل : السؤال فضيلة الشيخ. هل الكحل في نهار رمضان مفطرا علماً بأن فيه قناة تصل بين العين والحلق فإذا بصق يجد أثراً لذلك. فهل نقول: أفطر ذلك الإنسان؟
الشيخ : نعم. القول الراجح أنه لا يفطر بالكحل حتى لو وجد لونه وحتى لو وجد طعمه في حلقه، كما حقق ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب. ولا يرد على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) لأن الأنف موضع لإيصال المشروبات إلى المعدة. فهو منفذ معتاد. أما العين فليست كذلك. وعلى هذا فإن الصائم له أن يكتحل ولو وصل الكحل إلى حلقه. نعم.
الإخوان في رياض الخضراء.
السائل : السلام عليكم يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : السلام ورحمة الله.
الشيخ : نعم. القول الراجح أنه لا يفطر بالكحل حتى لو وجد لونه وحتى لو وجد طعمه في حلقه، كما حقق ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب. ولا يرد على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال للقيط بن صبرة : ( بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً ) لأن الأنف موضع لإيصال المشروبات إلى المعدة. فهو منفذ معتاد. أما العين فليست كذلك. وعلى هذا فإن الصائم له أن يكتحل ولو وصل الكحل إلى حلقه. نعم.
الإخوان في رياض الخضراء.
السائل : السلام عليكم يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : السلام ورحمة الله.
5 - هل الكحل في نهار رمضان يفطر علماً بأن فيه قناة تصل بين العين والحلق فإذا بصق يجد الشخص أثراً لذلك هل نقول: أفطر ذلك الإنسان.؟ أستمع حفظ
ما حكم الإطعام عن الرجل الكبير الذي لا يشعر بنفسه.؟
السائل : هذا يقول : فضيلة الشيخ السلام عليك ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : أما بعد ما حكم الإطعام عن الرجل الكبير الذي لا يشعر بنفسه؟
الشيخ : الرجل الكبير الذي لا يشعر ليس عليه لا إطعام ولا صيام، لأنه بمنزلة الصبي الذي دون التمييز أو دون البلوغ فليس عليه شيء.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : أما بعد ما حكم الإطعام عن الرجل الكبير الذي لا يشعر بنفسه؟
الشيخ : الرجل الكبير الذي لا يشعر ليس عليه لا إطعام ولا صيام، لأنه بمنزلة الصبي الذي دون التمييز أو دون البلوغ فليس عليه شيء.
أيهما أفضل العمرة في رمضان أم الاعتكاف.؟
السائل : شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : أيهما أفضل العمرة في رمضان أم الاعتكاف؟
الشيخ : إي نعم. نعم. العمرة في رمضان لا تنافي الاعتكاف في الواقع، لأن الاعتكاف في العشر الأواخر والعمرة في كل الشهر. فبإمكانه أن يعتمر في أول الشهر ويتفرغ للاعتكاف. نعم. سؤال للمسجد الذي نحن فيه.
الشيخ : نعم.
السائل : فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : أيهما أفضل العمرة في رمضان أم الاعتكاف؟
الشيخ : إي نعم. نعم. العمرة في رمضان لا تنافي الاعتكاف في الواقع، لأن الاعتكاف في العشر الأواخر والعمرة في كل الشهر. فبإمكانه أن يعتمر في أول الشهر ويتفرغ للاعتكاف. نعم. سؤال للمسجد الذي نحن فيه.
أصبت بفشل كلوي خلال شهر رمضان الماضي، وقد صمته ولله الحمد، ولكن في بعض الأيام يأتيني قيء شديد إلى درجة أنه يرجع إلى جوفي مرة أخرى، سؤالي: هل يكون صومي صحيحاً أم لا.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أصبت بفشل كلوي خلال شهر رمضان الماضي، وقد صمته ولله الحمد. ولكن في بعض الأيام يأتيني قيء شديد إلى درجة أنه يرجع إلى جوفي مرة أخرى. سؤالي : هل يكون صومي صحيحاً أم لا؟
الشيخ : نعم. صوم هذا السائل صحيح، لأن هذا القيء بغير اختياره. وقد سمعتم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ). وإذا رجع منه شيء إلى الجوف بغير اختيار الإنسان فلا شيء عليه، لأن من شروط المفطرات إيش؟ أن يكون عن قصد.
الشيخ : نعم. صوم هذا السائل صحيح، لأن هذا القيء بغير اختياره. وقد سمعتم أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( من ذرعه القيء فلا قضاء عليه ). وإذا رجع منه شيء إلى الجوف بغير اختيار الإنسان فلا شيء عليه، لأن من شروط المفطرات إيش؟ أن يكون عن قصد.
8 - أصبت بفشل كلوي خلال شهر رمضان الماضي، وقد صمته ولله الحمد، ولكن في بعض الأيام يأتيني قيء شديد إلى درجة أنه يرجع إلى جوفي مرة أخرى، سؤالي: هل يكون صومي صحيحاً أم لا.؟ أستمع حفظ
كنت في الخامسة عشرة من عمري خرجت مع عمي للصيد، وكنا نطارد ظباً وعمي نازل وأنا ابن أخيه الصغير أقود السيارة مع عدم معرفتي للقيادة فدهست عمي حتى مات، فدفعت الدية إلى أهل عمي، ولكن هل علي كفارة صيام وأنا قادر على الصيام ومتى أبدأ بالصيام.؟
السائل : يقول: فضيلة الشيخ! كنت في الخامسة عشرة من عمري خرجت مع عمي للصيد. وكنا نطرد ظباً والعم نازل وأنا ابن أخيه الصغير أقود السيارة مع عدم معرفتي للقيادة فدهست عمي حتى مات. فدفعت الدية إلى أهل عمي. ولكن هل علي كفارة صيام وأنا قادر على الصيام ومتى أبدأ بالصيام؟
الشيخ : نعم. كل إنسان يقتل نفساً معصومة، سواء كان مسلما - أعني المقتول - أو ذمياً أو معاهداً ، فإن عليه الكفارة وهي عتق رقبة. فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فلا شيء عليه. وهذا السائل يقول : إنه قادر على أن يصوم الكفارة فليستعن بالله بعد رمضان وليصم الكفارة. نعم. ولكن إذا كان يحب أن يصوم الأيام الست بعد العيد فلا حرج، يصوم الأيام الستة ثم يشرع في القضاء.
بريدة.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ.
الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : ورد النهي في السنة عن تعليق الدعاء بالمشيئة. ما وجه قوله صلى الله عليه وسلم للمريض : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) ؟
الشيخ : نعم. النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة هو قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت.
الشيخ : نعم. كل إنسان يقتل نفساً معصومة، سواء كان مسلما - أعني المقتول - أو ذمياً أو معاهداً ، فإن عليه الكفارة وهي عتق رقبة. فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فلا شيء عليه. وهذا السائل يقول : إنه قادر على أن يصوم الكفارة فليستعن بالله بعد رمضان وليصم الكفارة. نعم. ولكن إذا كان يحب أن يصوم الأيام الست بعد العيد فلا حرج، يصوم الأيام الستة ثم يشرع في القضاء.
بريدة.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ.
الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
السائل : ورد النهي في السنة عن تعليق الدعاء بالمشيئة. ما وجه قوله صلى الله عليه وسلم للمريض : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) ؟
الشيخ : نعم. النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة هو قول الإنسان : اللهم اغفر لي إن شئت.
اضيفت في - 2009-05-19