ورد النهي في السنة عن تعليق الدعاء بالمشيئة ما وجه قول النبي صلى الله عليه وسلم للمريض: ( لا بأس .. طهور إن شاء الله ).؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! كنت في الخامسة عشرة من عمري خرجت مع عمي للصيد. وكنا نطرد ظباً والعم نازل وأنا ابن أخيه الصغير أقود السيارة مع عدم معرفتي للقيادة فدهست عمي حتى مات. فدفعت الدية إلى أهل عمي. ولكن هل علي كفارة صيام وأنا قادر على الصيام ومتى أبدأ بالصيام؟ الشيخ : نعم. كل إنسان يقتل نفساً معصومة، سواء كان مسلما - أعني المقتول - أو ذمياً أو معاهداً، فإن عليه الكفارة وهي عتق رقبة. فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين. فإن لم يستطع فلا شيء عليه. وهذا السائل يقول : إنه قادر على أن يصوم الكفارة فليستعن بالله بعد رمضان وليصم الكفارة. نعم. ولكن إذا كان يحب أن يصوم الأيام الستة بعد العيد فلا حرج. يصوم الأيام الستة ثم يشرع في القضاء. نعم. بريدة. السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ. الشيخ : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. السائل : ورد النهي في السنة عن تعليق الدعاء بالمشيئة ما وجه قوله صلى الله عليه وسلم للمريض : ( لا بأس طهور إن شاء الله ) ؟ الشيخ : نعم. النهي عن تعليق الدعاء بالمشيئة هو قول الإنسان: اللهم اغفر لي إن شئت، وهذه أقبح من قول : اللهم اغفر لي إن شاء الله، هذه واحدة. ثانياً : يقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا بأس طهور إن شاء الله ). وهذا خبر. وهو طهور بالنسبة للمريض إذا احتسب الأجر. والمريض قد يحتسب الأجر وقد لا يحتسب. فإذا لم يحتسب لم يكن طهوراً له. فقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن شاء الله ) هو كالرجاء أن يكون هذا المريض محتسباً للأجر فيكون مرضه طهوراً له. وحينئذٍ لا ينافي التعليق تعليق الدعاء بالمشيئة. ومما ينهى عنه أيضاً ما يفعله بعض الناس يقول : اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه. فإن هذا منكر. بل اسأل الله أن يعافيك. واسأل الله أن يغنيك. واسأل الله أن يعلمك. ولا تقل : لا أسألك رد القضاء، لأنه لا يرد القضاء إلا الدعاء. وكم من إنسان أشرف على الموت فدعا أو دعي له فشفاه الله! المهم أن هذه الكلمة لا يجوز أن تقال : " اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه ". يا أخي اسأل الله العافية لا تسل الله أن يبتليك بلطف.
شخص يعمل في العسكرية وجب عليه الحج ولم يؤده ويريد أن يؤديه هذه السنة، ولكنه أجبر على المشاركة في خدمة الحجيج، فهل يجب عليه أن يرفض ويحج.؟
السائل : السلام عليكم. الشيخ : السلام ورحمة الله. السائل : فضيلة الشيخ شخص يعمل في العسكرية وجب عليه الحج ولم يؤده ويريد أن يؤديه هذه السنة. ولكنه أجبر على المشاركة في خدمة الحجيج. فهل يجب عليه أن يرفض ويحج؟ الشيخ : لا يجب عليه أن يرفض بل يسمع ويطيع. أحياناً يطلب منه أن يشارك ولكن قد يرخص له في يوم عرفة أن يحرم بالحج. فإذا رخص له في يوم عرفة أن يحرم بالحج أحرم من عرفة. ولا يلزمه أن يذهب إلى الميقات ، لأنه لم يتمكن من الشروع في النسك إلا في هذا المكان. وقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من كان دون المواقيت فمن حيث أنشأ ) . نعم.
ما رأيك فيمن يتأخر عن صلاة العشاء في رمضان؛ لأنه يشاهد المسلسلات.؟
السائل : شيخ. ما رأيك فيمن يتأخر عن صلاة العشاء في رمضان، لأنه يشاهد المسلسلات؟ الشيخ : أقول : أخطأ خطأً عظيماً، لأنه لا يجوز أن يتأخر الإنسان عن صلاة الجماعة لا في رمضان ولا غيره. ولا سيما أنه تأخر ليشاهد مسلسلات قد تكون خبيثة كما هو الغالب. فعليه أن يتوب إلى الله، وأن يجتهد في طاعة الله تعالى في هذا الشهر، لأنه لا يدري هل يعود عليه أو لا يعود. كم من إنسان لم يعد عليه رمضان! كم من إنسان أشرف على رمضان ومات قبل أن يدركه أول يوم! فعليه أن يتوب إلى الله من الآن، ويصمم ويعزم على أن يستقبل شهر رمضان بهمة عالية وعزيمة صادقة.
رجل حلف على شيء ثم حنث في يمينه وصام مع قدرته على الإطعام، فما الحكم: هل يجزئه الصيام مع أن الله بدأ بالإطعام وجعل الصيام عند عدم الاستطاعة، ولو كان غير عالم بالحكم هل يختلف الحكم.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ رجل حلف على شيء ثم حنث في يمينه وصام مع قدرته على الإطعام. فما الحكم؟ هل يجزئه الصيام مع أن الله بدأ بالإطعام وجعل الصيام عند عدم الوجود؟ ولو كان غير عالم بالحكم هل يختلف الحكم؟ الشيخ : إذا صام الإنسان في كفارة اليمين وهو قادر على إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فإن الصوم يكون نافلة وعليه أن يأتي بالكفارة. لكن الصوم لا يضيع يكون نافلة له وليطعم. وقد اشتهر عند كثير من الناس أن كفارة اليمين هي الصيام. ولهذا إذا حلف على أخيه وقال : والله أن تفعل كذا. يقول : لا تخليني أصوم ثلاثة أيام. وهذا غلط. الإطعام مقدم أو الكسوة أو عتق الرقبة. فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام متتابعة أيضا. نعم.
لقد أجريت لي عملية استئصال قلب واستبداله بقلب آخر قبل سبعة أشهر وقد نجحت العملية والحمد لله. أولاً: يا فضيلة الشيخ أطلب منكم الدعاء لي والتأمين من الإخوة الحضور باستمرار هذا النجاح، وأن يوفقني الله للاستقامة والشكر على هذه النعمة. ثانياً: السؤال يا فضيلة الشيخ: إن طبيبي المشرف والمتابع لحالتي يفيدني بعدم إمكانية صوم شهر رمضان القريب، ما الحكم يا فضيلة الشيخ علماً بأنه ليس من أهل السنة؟ وأخيراً: ماذا أعمل في أيام علي من رمضان الماضي أفطرت فيها عند تدهور حالتي.؟
الشيخ : بريدة. السائل : فضيلة الشيخ. الشيخ : لكم سؤالان. لكم سؤالان. السائل : سؤالان. بارك الله فيك. فضيلة الشيخ : السلام عليكم وبعد. لقد أجريت لي عملية استئصال قلب واستبداله بقلب آخر. الشيخ : الله أكبر! السائل : قبل سبعة أشهر وقد نجحت العملية والحمد لله. الشيخ : الحمد لله. السائل : وأولاً : يا فضيلة الشيخ أطلب منكم الدعاء لي والتأمين من الإخوة الحضور باستمرار هذا النجاح وأن يوفقني الله للاستقامة والشكر على هذه النعمة. ثانياً : السؤال يا فضيلة الشيخ : إن طبيبي المشرف والمتابع لحالتي يفيدني بعدم إمكانية صوم شهر رمضان القريب. ما الحكم يا فضيلة الشيخ علماً أنه ليس من أهل السنة؟ وأخيراً : ماذا أعمل في أيام عليّ من رمضان الماضي أفطرت فيها عند تدهور حالتي؟ الشيخ : نعم. الحمد لله. أسأل الله تعالى أن يديم شفاءه، وأن يثبته على دين الله. وهذه من نعمة الله سبحانه وتعالى عليه. فليستغل الفرصة بكثرة العبادات من التسبيح والتكبير والتهليل وقراءة القرآن والصدقة إن كان عنده مال وما أشبه ذلك. أما بالنسبة للصيام فلا يصوم. فإذا قال الطبيب الموثوق : إنّ الصوم ربما يعيد المرض عليه حرم عليه أن يصوم ، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً )). فليبق حتى يشفيه الله تعالى شفاءً تاماً ويأذن له طبيبه بالصوم. وأما الأيام التي مضت فإنه إذا تعافى عافية كاملة يقضيها مع رمضان الذي القريب. نعم.
دفع الزكاة في رمضان هل له أفضلية على غيره من الشهور مع أنها واجبة إذا توفرت فيها الشروط.؟
السائل : سؤال يا شيخ.. الشيخ : نعم. السائل : دفع الزكاة في رمضان هل له أفضلية عن غيره من الشهور مع أنها واجبة إذا توفرت فيها الشروط؟ الشيخ : نعم. الواجب في الزكاة أن يدفعها إذا تم الحول ولا ينتظر رمضان. فإن أحب أن يدفعها في رمضان وقد تم حولها السابق فإنه يستغفر الله تعالى عن تأخيرها. ولا حرج عليه أن يقدم زكاة العام المقبل في رمضان. هذا من حيث الزمن. رمضان لا شك أن النفقة فيه أفضل. لكن أحياناً تكون الزكاة في غير رمضان أفضل والصدقة أفضل، لأن الفقراء يكونون أحوج منهم في رمضان كما هو معروف. في رمضان تكثر الصدقات والزكوات فيحصل للفقراء شيء من الغنى. لكن في غير رمضان قد يكونون أشد حاجة. نعم.
إذا كانت عندي قطة سوداء داخل الحطب ولحقني منها أذىً وطردتها ورجعت، هل يجوز أن أقتلها.؟
الشيخ : الرياض الخضراء. السائل : فضيلة الشيخ. جزاكم الله خيرا. يقول السائل : إذا كانت عندي قطة سوداء داخل الحطب ولحقني منها أذىً وطردتها ورجعت. هل يجوز أن أقتلها؟ الشيخ : نعم. السائل : ما هو الحكم؟ الشيخ : نعم. الحكم أنها إذا آذتك فاقتلها ، لأن كل مؤذٍ يقتل حتى بنو آدم الساعون في الأرض فساداً يقتلون. فكيف بالهرة. فإذا آذتك وأخرجتها ولم تفعل. يعني : ما امتنعت. فلك قتلها. نعم.
هل وردت تهنئة بدخول شهر رمضان، وإذا هنأني شخص ماذا أقول له.؟
السائل : فضيلة الشيخ. هل وردت تهنئة لدخول شهر رمضان. وإذا هنأني شخص ماذا أقول له؟ وجزاك الله خيراً. الشيخ : نعم. ورد عن السلف أنهم يهنئ بعضهم بعضاً في دخول رمضان ولا حرج في هذا. فيقول مثلاً : شهر مبارك، أو بارك الله لك في شهرك، أو ما أشبه ذلك. ويرد عليه المهنأ بمثل ما هنأه به. فيقول مثلاً : ولك بمثل هذا، أو وهو مبارك عليك، أو ما يحصل به تطييب خاطر المهنئ. نعم.
كثر في الوقت الحاضر تنافس البنوك والشركات على التقسيط المريح كما زعموا مما أثقل الكثيرين بالديون لغير حاجة، وهذه البنوك بعضها لا يملك تلك السلعة، ولكن يطلب منك تحديد المطلوب ثم يشتريه أو يحضره بشرط أن تفتح عنده حساباً جارياً، وتضع راتبك الشهري عنده لضمان حقه فما الحكم وما التوجيه.؟
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ! كثر في الوقت الحاضر تنافس البنوك والشركات على التقسيط المريح كما زعموا مما أثقل الكثيرين بالديون لغير حاجة. وهذه البنوك بعضها لا يملك تلك السلعة. ولكن يطلب منك تحديد المطلوب ثم يشتريه أو يحضره بشرط أن تفتح عنده حساباً جارياً، وتضع راتبك الشهري عنده لضمان حقه. فما الحكم وما التوجيه؟ الشيخ : نعم. التوجيه أن هذه مصيبة يعني تسهيل، أعني أن تسهيل الاستدانة ضرر لا سيما على الشباب. تجد الشاب صغيراً ومع ذلك عليه ديون كثيرة. لماذا؟ لأنه سهل له الطريق. والدين أمره عظيم. ( إن النبي صلى الله عليه وسلم سأله رجل عن الشهادة هل تكفر الذنوب؟ قال: نعم. ثم لما ولى الرجل دعاه وقال : إلا الدين أخبرني بذلك جبريل آنفاً ). وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا قدم إليه الميت لا يصلي عليه إذا كان عليه دين لا وفاء له حتى قدم إليه رجل من الأنصار فخطى خطوات ليصلي عليه. ثم سأل : ( عليه دين؟ قالوا: نعم. فتأخر وقال: صلوا على صاحبكم ) حتى عرف ذلك في وجوه القوم. فقال أبو قتادة رضي الله عنه : ( يا رسول الله! الديناران عليَّ، قال: حقَّ الغريم وبرئ من الميت؟ قال: نعم، فتقدم وصلى ). ثم إنه جاء في حديث وإن كان ضعيفاً : ( أن نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه ). فلماذا يا أخي؟ لماذا تكهل ذمتك بالديون وأنت في غنىً عنها؟ تجد الرجل يستدين ليشتري سيارة تساوي سبعين ألفاً يسمونها الشبح أو الكدح أو ما أدري إيش؟ وهو يستطيع أن يشتري سيارة بثلاثين ألف. هذا غلط، غلط عظيم. نسأل الله أن يهدي الشباب وغير الشباب للمحافظة على براءة الذمة. أما بالنسبة للمعاملة التي ذكرها السائل أن الرجل يختار سيارة معينة ويأتي إلى التاجر سواءً من البنك ولا غير البنك ويقول : أنا أريد السيارة الفلانية وأنا ما عندي فلوس. قال : رح أنا أشتريها وأبيعها لك بالتقسيط. هذا حرام. وهو حيلة لا إشكال فيها. وحيلة قريبة. لو كان الربا العظيم الذي رتب الله عليه من العقوبة ما لم يرتب على ذنب غيره سوى الشرك. لو كان يحل بهذه الطريقة وهذه الخديعة ما حرم ربا أبداً. وإذا كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( قاتل الله اليهود لما حرمت عليهم الشحوم أذابوها، ثم باعوها وأكلوا ثمنها ). لو تأملت هذه الحيلة التي قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيها : ( قاتل الله اليهود ) لوجدتها أبعد عن الحرام من هذه الحيلة التي ذكرها السائل. ولا تغتر أيها المسلم بمن يفتي بالجواز، لأن هذه بمجرد ما يتأملها الإنسان يعرف أنها حرام. ثم قولهم : إنه لو أنّ الذي طلب شراءها هوّن بعد شرائها، بعد شراء البنك أو التاجر لها لقبلوا منه أن يهون. نقول : هذا كلام فاضي، ما له معنى. رجل جاء وعيّن السيارة يريدها ما هو مهوِّن. لكن فرض أن يكون مهوِّن جابوني علشان يلقون القش حتى لا يقال : أن هذه حيلة على الربا. ولكن الله عز وجل لا يخفى عليه خافية، احذر أخي المسلم من هذه المعاملة. إنها أشد جرماً من أن يقول البنك : خذ خمسين ألفاً اشتر السيارة وهي عليك بستين ألفاً مقسطة. هذه حرام ما فيها إشكال. والصورة التي ذكرها السائل أخبث ، لأنها جمعت مفسدة الربا ومفسدة إيش؟ الحيلة والخداع. نعم.
تتساهل بعض النساء في أمر العورة، فتذهب إحداهن إلى الطبيب مع وجود طبيبة خصوصاً في قسم الولادة وأمراض النساء، وكذلك أيضاً تأتي إحداهن بامرأة تزيل الشعر الزائد عن جسمها خصوصاً ما حول العورة مما يلزم الكشف عن كثير من العورة خصوصاً عند الزواج، فهل هذان مسوغان للكشف عن العورة سواءً للرجل أو المرأة.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! تتساهل بعض النساء في أمر العورة. فتذهب إحداهن إلى الطبيب مع وجود طبيبة خصوصاً في قسم الولادة وأمراض النساء. وكذلك أيضاً تأتي إحداهن بامرأة تزيل الشعر الزائد عن جسمها خصوصاً ما حول العورة مما يلزم الكشف عن كثير من العورة خصوصاً عند الزواج. فهل هذان مسوغان للكشف عن العورة سواءً للرجل أو المرأة؟ الشيخ : أما الأول : إذا احتاجت المرأة لكشف العورة للولادة فهذا شيء يشبه الضرورة لا بأس به. وأما الثاني وهو التزيين بحلق الشعر الذي حول العورة فلا حاجة له في الواقع ، لأن التي كانت تحلق شعرها من حين نبتت العانة ولم تحتج إلى غيرها هي أيضاً لا تحتاج إلى غيرها. ومسألة إزالة الشعر عند النكاح أو عند الزواج هذه سمعت أن بعض الكوفيرات يستعملن النمص والعياذ بالله. أي : نتف شعر الوجه حتى لو كان فيه شعرة ما تنظر إلا بالمنظار نزعتها. وهذا لا يجوز. النمص محرم بل من كبائر الذنوب. فالمهم أن كشف العورة إذا احتيج إليه فلا بأس به ومع عدم الحاجة لا يجوز. نعم.
الشيخ : بريدة. السائل : فضيلة الشيخ حفظه الله : ما الفرق بين صلاة التراويح وقيام الليل؟ الشيخ : صلاة التراويح هي قيام الليل. لكن المسلمين جعلوها في أول الليل، لأنه أسهل على الناس من آخر الليل. والنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يقم الليل كله إلا في العشر الأواخر فقد كان يقوم الليل كله. أما أول الشهر فكان يقوم وينام. ومع هذا لم يقم بأصحابه إلا ثلاث ليالٍ ثم تأخر خشية أن تفرض على الناس. نعم.
كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم: ( في آخر الزمان عند كثرة الفتن يكون عمل الرجل مثل عمل خمسين من الصحابة ) وحديث: ( لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ).؟
السائل : فضيلة الشيخ. كيف نجمع بين قوله صلى الله عليه وسلم : ( في آخر الزمان عند كثرة الفتن يكون عمله عن ستين من عمل الصحابة ). الشيخ : خمسين ، خمسين. السائل :( خمسين من عمل الصحابة ). وحديث : ( لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه ) ؟ الشيخ : نعم. يجب أن نعلم أن الفضل نوعان : فضل مطلق وهذا لا يمكن أن يباري أحد الصحابة فيه. وفضل مقيد، فهذا قد يكون الإنسان فيه أفضل من الآخرين وإن كان دونهم في الفضيلة. في أيام الصبر الذي يكون فيه الإنسان غريباً لا يجد من يساعده ولا من يعينه. بل ربما يجد من يستهزئ به ويسخر به ويضيق عليه ويؤذيه. من أجل هذه المعاناة ضوعف له الأجر. أما الفضل المطلق فهو للصحابة رضي الله عنهم. نظير ذلك أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قد يخص بعض الصحابة بشيء وغيره من الصحابة أفضل منه. لما قال في خيبر : (لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله ). دعا علي بن أبي طالب. فقيل له : إنه يشكو عينيه. فجيء به فبصق صلى الله عليه وسلم في عينيه فبرأ كأن لم يكن به وجع ثم أعطاه الراية. ومن المعلوم أن محبة الله ورسوله بالنسبة لأبي بكر أشد من علي رضي الله عنه. فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سئل : ( أي الرجال أحب إليك؟ قال: أبو بكر ). فهذه ينبغي لطالب العلم أن يتفطن لها. فضل مطلق وفضل مقيد. الفضل المطلق هذا للصحابة لا يساويهم أحد فيه. والمقيد بحسب الحال. نعم.
هل الأفضل أن تقام صلاة التراويح في كل مسجد، أم تجتمع بعض المساجد مع بعض كأن تكون في الجوامع حتى يكون أكثر جماعة وأنشط.؟
الشيخ : خضراء. السائل : فضيلة الشيخ هل الأفضل أن تقام صلاة التراويح في كل مسجد أم تجتمع بعض المساجد مع بعض كأن تكون في الجوامع حتى يكون أكثر جماعة وأنشط؟ الشيخ : الذي يظهر لي أن الأيسر للناس هو أن يكون الناس في أحيائهم. كل حي يقيم التراويح في مسجده حتى تعمر بيوت الله عز وجل بالمصلين. ثم لو قلنا : أنهم يجتمعون في مسجد واحد حصل بذلك هجر لبقية المساجد وحصل تضييق على المسجد الآخرى. وأنتم تعلمون الآن أن المسألة ليست كالأول. الناس يأتون على السيارات فتجد الرجل وحده في سيارة فيحصل ضيق وتعب. فالذي أرى أن الأفضل أن تصلى صلاة التراويح في المساجد كما تصلى الفرائض. نعم. السائل : فضيلة الشيخ انتشر في الآونة الأخيرة وبشكل ملفت بين النساء وبإقرار من أولياء الأمور بل يساعدوهن، بل يساعدونهن على ذلك منها ما يسمى بالنقاب والعباءة الفرنسية والبنطلون خاصة من أولياء ظاهرهم الالتزام. أرجو تقديم النصيحة حفظكم اللهً.