انتشر في الآونة الأخيرة وبشكل ملفت بين النساء وبإقرار من أولياء الأمور بل يساعدوهن على ذلك منها ما يسمى بالنقاب والعباءة الفرنسية والبنطلون، خاصة من أولياء ظاهرهم الالتزام، أرجو تقديم النصيحة جزاكم الله خيراً.؟
الشيخ : ضيق وتعب. فالذي أرى أن الأفضل أن تصلى صلاة التراويح في المساجد كما تصلى الفرائض. نعم. السائل : فضيلة الشيخ. انتشر في الآونة الأخيرة وبشكل ملفت بين النساء وبإقرار من أولياء الأمور بل يساعدوهن، بل يساعدونهن على ذلك منها ما يسمى بالنقاب والعباءة الفرنسية والبنطلون خاصة من أولياء ظاهرهم الالتزام. أرجو تقديم النصيحة حفظكم اللهً. الشيخ : أما النقاب فالنقاب كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. والدليل على هذا : ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى المحرمة أن تنتقب ). ولكن هذا الشيء الجائز إذا كان يفضي إلى شيء محرم فإن الأولى منعه ، لأن كل مباح يفضي إلى محرم يكون حراماً أو على الأقل نقول هو ممنوع. والنقاب لو أبحناه للنساء اليوم ماذا يكون؟ لتوسعن فيه وصارت لمدة أسبوع أو شهر على النقاب السني المعروف. ثم بعد ذلك تتوسع كما هو الواقع الآن. صارت الآن النساء بدلاً من النقاب يتلثمن، بمعنى عامي: يتلطمن لُطمة، فلذلك لا نفتي بجوازه وإن كنا نعتقد أنه في الأصل جائز. بالنسبة للبنطلون الواقع أن هذا من وحي الشيطان وإلا فالعلماء الكبار في هذه البلدة البلاد كلهم أفتوا بتحريمه. المتكلم يفتي بتحريمه وهو أنا، الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله يفتي بتحريمه، اللجنة الدائمة للإفتاء تفتي بتحريمه، الشيخ عبد الله بن جبرين يفتي بتحريمه. هؤلاء الرموز لعلماء البلاد. إذا كانت العامة لا يرجعون إلى مثل هؤلاء فإلى من يرجعون؟ لذلك أؤكد أنه يجب منع المرأة من لبس البنطلون ولو عند الزوج. والحمد لله الزوج ما هو بحاجة للبنطلون. ولا بحاجة للبس الثياب أيضاً. يجوز أن يبيت هو وزوجته في الفراش بدون شيء. ليش بنطلون؟ لولا أن الشيطان يوحي إلى بعض الناس بتزيين الشيء القبيح. البنطلون أليس يبين مفاصل الرجلين. هذه رجل دي رجل؟ وكذلك أيضاً ربما يبين الصدر. وربما يأتي يوم من الأيام فيغدقون على بلادنا بنطلونات لونها لون الجلد ورقتها رقة الجلد وضيقة جداً. إذا لبستها المرأة كأنها تكون كأنها عارية وهذا ليس ببعيد. الثالث. ما هو الثالث؟ السائل : فضيلة الشيخ. الشيخ : نعم. لا ما هو السؤال الثالث، ثالث فقرة؟ العباءة. العباءة الفرنسية. السائل : نعم. الشيخ : العباءة الفرنسية. أنا لا أتصورها. لكني أظن أنها تلبس على الكتف ولها أكمام فتكون المرأة كأنها لبست المقطع ما لبست عباءتها. ولا أحب أن نفتح الباب فتتطور المسألة بل تتدهور إلى شيء أسوأ. نعم.
صلينا معك صلاة العشاء، وقد أتينا إلى الصلاة في السجود الأول من الركعة الثانية وكبرنا وصلينا ثم جلسنا معك جلوس التشهد الأول، ثم أكملنا الركعتين وأنت سلمت ونحن سجدنا سجود السهو قبل السلام ثم سلمنا، فهل الصلاة صحيحة.؟ فإن كانت غير ذلك فهل تلزمنا الإعادة.؟
السائل : تقول السائلة : فضيلة الشيخ! صلينا معك صلاة العشاء. الشيخ : صلينا؟ السائل : صلينا معك صلاة العشاء. وقد أتينا إلى الصلاة في السجود الأول من الركعة الثانية وكبرنا وصلينا ثم جلسنا معك جلوس التشهد الأول. ثم أكملنا الركعتين وأنت سلمت ونحن سجدنا سجود السهو قبل السلام ثم سلمنا. فهل الصلاة صحيحة؟ فإن كانت غير ذلك فهل تلزمنا الإعادة؟ وكثير من الإخوة يشكل عليهم مسألة سجود السهو. الشيخ : هذا اللي فهمنا من كلام المرأة السائلة: أنها ما صلت إلا ركعتين. السائل : يبدو أنها كملت يا شيخ. الشيخ : على كل حال : إن كانت لم تصل إلا ركعتين وجب عليها الآن أن تعيد الصلاة أربعا. السائل : تقول : أكملنا يا شيخ الركعتين وأنت سلمت. الشيخ : وأما إذا كانت أكملت الركعتين بعد أن سلمت. قامت وصلت الركعتين فعليها سجود السهو بعد السلام. وإذا فات فات ما يضرها. الخلاصة : مثلا إذا وقع مثل ما وقع الليلة : بأن كان على الإمام سجود سهو بعد السلام وكان بعض الناس عليه قضاء فماذا يصنع؟ الواجب إذا سلم الإمام من الصلاة قام وقضى ما عليه. ثم إن كان أدرك الإمام في سهوه سجد هو بعد السلام. وإن كان الإمام سها قبل أن يدخل معه فلا شيء عليه. نعم. واضح يا جماعة وإلا لا؟ نعم.
يأتي شهر رمضان والطلاب والطالبات في انشغال مع المذاكرة من أجل الامتحانات، وسوف يمضي أكثر الشهر في هذه الامتحانات والمذاكرة لغير طلاب الجامعة، فما توجيهكم حيث سننشغل عن قراءة القرآن وربما نفوت التراويح والنوافل، فكيف يكون الجمع.؟
السائل : فضيلة الشيخ! يأتي شهر رمضان والطلاب والطالبات في انشغال مع المذاكرة حيث الامتحانات وسوف يمضي أكثر الشهر في هذه الامتحانات والمذاكرة لغير طلاب الجامعة. فما توجيهكم حيث سننشغل عن قراءة القرآن وربما فوتنا التراويح والنوافل. فكيف يكون الجمع؟ الشيخ : أولاً : بالنسبة للنساء. فقد أخبرني الرئيس العام أن امتحانهن سيكون يبتدئ من اليوم الثالث من رمضان، وأن الدروس كل يوم درس فقط. وهذا ما يوجب انشغال المرأة حتى عن قيام رمضان. فلتهون على نفسها. أما بالنسبة للرجال : فالرجال من كان مجتهداً من أول العام فإنه لن يحتاج إلى كثرة الدراسة. ومن كان مضيعاً فقد ضيع نفسه. نعم.
بم تنصحون من يقضي أكثر نهار رمضان بالنوم وقلة الذكر.؟ نرجو توجيه هؤلاء إلى الفعل الصحيح وجزاك الله خيراً.؟
الشيخ : بريدة. السائل : فضيلة الشيخ. بم تنصحون من يقضي أكثر نهار رمضان بالنوم وقلة الذكر؟ نرجوا توجيه هؤلاء إلى الفعل الصحيح وجزاك الله خيراً. الشيخ : نعم. أنا أوجه إخواني جميعاً وأول ما أبدأ به نفسي : أن نستغل هذا الشهر المبارك أسأل الله أن يبلغنا وإياكم صيامه وقيامه إيماناً واحتساباً، أن نستغله بالأعمال الصالحة من ذكر قرآن، وصلاة وصدقة، وبر والدين وصلة أرحام، وخلق حسن ، لأنه شهر قد لا يعود على الإنسان مرة ثانية. وأما الذين يسهرون في الليل وينامون في النهار فهم من أخسر الناس، لأنهم أضاعوا الليل فيما لا فائدة فيه. بل ربما في مضرة. وأضاعوا النهار أيضاً بكثرة النوم. وربما ينامون حتى عن صلاة الظهر وصلاة العصر. فنصيحتي لإخواني المسلمين أن يتقوا الله عز وجل وأن يغتنموا فرص المواسم فإنها والله أبلغ من مواسم البيع والشراء في وجوب الحرص عليها. نعم.
ما حكم دفع الزكاة على المال الذي دفع كأسهم وقدره مائتي ألف ريال، هل تدفع الزكاة على الربح أم على رأس المال رغم أن رأس المال الآن لا يوجد منه شيء حيث دفع مصروفات، ماذا نفعل جزاك الله خيراً.؟
السائل : فضيلة الشيخ! ما حكم دفع الزكاة على المال الذي دفع كأسهم وقدره مائتي ألف ريال. هل تدفع الزكاة على الربح أم على رأس المال رغم أن رأس المال الآن لا يوجد منه شيء حيث دفع مصروفات. ماذا نفعل جزاك الله خيراً؟ الشيخ : نعم. هذا ينظر إلى المساهم. إذا كان المساهم يريد أن تبقى سهامه في الشركة ليستغلها فهذا ليس عليه شيء إلا في الدراهم فقط. وأما إذا صرفت في معدات أو ما أشبه ذلك فليس عليه شيء. وأما إذا كان ممن يتاجر بالأسهم بمعنى أنه لا يريد استمرار مشاركته. بل كلما جاءه ربح باع الأسهم هذه واشترى أسهماً أخرى فهذا عليه أن يزكي عن السهم بقدر قيمته عند وجوب الزكاة. فإذا كان السهم أول ما ساهم مائة ريال ثم زاد إلى ألف ريال فليزكي ألف ريال. السائل : على رأس المال وليس على الربح؟ الشيخ : الربح سوف يأخذه ويدخله في مال يتبع المال. نعم.
بعض المساجد مثل الحرم المكي يصلون عشر تسليمات كل خمس تسليمات يصليها إمام، هل إذا صليت خمس مع الإمام الأول وذهبت يكتب لي قيام ليلة أو لا بد من الإتمام.؟
السائل : فضيلة الشيخ! في بعض المساجد مثل الحرم المكي يصلون عشر تسليمات كل خمس تسليمات يصليها إمام. هل إذا صليت خمس مع الإمام الأول وذهبت يكتب لي قيام ليلة، يكتب لي قيام ليلة أم لا بد من الإتمام؟ الشيخ : لابد من الإتمام ، وذلك لأن الإمام الثاني نائب عن الأول. والدليل على هذا: أن الوتر يكون مع الإمام الثاني. فالأول لم يتم صلاته في الواقع. بل قام بعض القيام وأتمه الآخر. نعم.
ما رأيك فيمن يذهب في رمضان إلى مكة لأداء العمرة هو وأولاده ويتركهم يتسكعون في الأسواق والطرقات وهو مشغول بالعبادة.؟
السائل : فضيلة الشيخ. ما رأيك، ما رأيك من يذهب في رمضان إلى مكة لأداء العمرة هو وأولاده ويتركهم يتسكعون في الأسواق والطرقات وهو مشغول في العبادة؟ الشيخ : أرى أن هذا إلى الإثم أقرب إليه من الأجر، لأن رعاية الأولاد وتربيتهم أوجب من الذهاب إلى العمرة. بل الذهاب إلى العمرة سنة ليس بواجب. فكيف يدع الواجب ويفعل السنة؟ ومن المعلوم أن عبادة الله ليست بالهوى بل بالهدى وما دل عليه الشرع. أما لو جعلنا كل إنسان يعبد الله بهواه لتفرق الناس ولصاروا أشتاتاً وأنواعاً. فالواجب على الإنسان أن يراعي أهله حتى لو فرض أنّ أهله بقوا وهو سافر إلى مكة فقد أثم إلا أن يذهب إلى مكة ويؤدي العمرة ويرجع بيومه فهذا أرجو أن لا يكون عليه إثم.
تكلمت في أول اللقاء عن الشيشان وبعض الناس يشكك في الشيشانيين ويقول: بأنهم ليسوا من أهل السنة حيث أن عندهم بدعاً، والبعض الآخر يقول: هم السبب فيما حصل فكيف نعينهم؟ فهل من كلمة جواباً على هؤلاء وإخواننا يبادون إبادة جماعية، والمسلمون يتفرجون ولا يسمع لهم صوت؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ. تكلمتم في أول اللقاء عن الشيشان. وبعض الناس يشكك في الشيشانيين ويقول : بأنهم ليسوا من أهل السنة حيث أن عندهم بدعاً. والبعض الآخر يقول : هم السبب فيما حصل فكيف نعينهم؟ فهل من كلمة جواباً على هؤلاء وإخواننا يبادون إبادة جماعية. والمسلمون يتفرجون لا يُسمع لهم صوت؟ الشيخ : نعم. أما الأول وهو قولهم : إن عندهم بدعاً. فلا شك أنه ما من شعب إلا وعنده بدعة إلا أن يشاء الله. ولكن الدولة دولة سنية سلفية. وقد واجهت رئيسهم ومفتيهم قبل العام عند سماحة الشيخ عبد العزيز رحمه الله ووجدت منهم تقبلاً للحق بل طلباً للحق. ودولة الشيشان في دول القوقاز تسمى الوهابية، لأن عقيدتها سلفية. وأما كونهم السبب في ذلك ، فهب أنهم أخطئوا تصرفوا وأخطئوا، هل إذا أخطئوا - وهم إن شاء الله لهم أجر على اجتهادهم - هل إذا أخطئوا ندعهم تأكلهم الطيور؟ أجيبوا يا جماعة. أبداً! أخطئوا وكلنا يخطئ. لكن لما وقعوا في الشبك يجب أن ننقذهم بقدر المستطاع. فلا لَبْس في موضوعهم. صحيح أن الدولة التي إلى جانبهم دولة صوفية بدعية. ويش اسمها؟ السائل : ألنجوشا. الشيخ : ألنجوشا. وقد وصلنا عنهم خطب من زعمائهم يعني قد شدوا الحمل على الوهابية. أما الشيشان فلا. فبهذا أجبنا والحمد لله على كل الأمرين : أولاً : أنها ليست دولة بدعية. والثانية : أنهم إذا قدر أنهم أخطئوا في التقدير وحصل ما حصل فالواجب أن نساعدهم الآن لما وقعوا في الشبك.
هل يجوز تعجيل الزكاة لإخواننا المتضررين في الشيشان.؟
السائل : يقول : ما رأيك يا فضيلة الشيخ في جواز وتعجيل الزكاة لإخواننا المتضررين. الشيخ : أعد أعد. السائل : يقول : ما رأيك يا فضيلة الشيخ في جواز وتعجيل الزكاة لإخواننا المتضررين في الشيشان؟ الشيخ : لا بأس في ذلك. أرى أن الشيشان الآن في حاجة للزكاة. المجاهدون من قسم (( في سبيل الله )) ، واللاجئون من قسم (( الفقراء والمساكين )). فأحث إخواني على التبرع لهم صدقات وزكوات. نعم.
إذا رأيت الصائم يأكل أو يشرب ناسياً في نهار رمضان ماذا أفعل: هل أذكره أم أتركه.؟
الشيخ : بريدة. السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الشيخ : السلام عليكم. السائل : إذا رأيت الصائم يأكل أو يشرب ناسياً في نهار رمضان ماذا أفعل : هل أذكره أم أتركه؟ الشيخ : لا. يجب على من رأى شخصاً يأكل أو يشرب في رمضان وهو يعرف أنه صائم ، يجب عليه أن يذكره، لأنه إذا نسي فهو معذور. لكن أنت لم تنس. وقد قال الله تعالى : (( تَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )). نعم.
ما حكم لبس القبعة التي انتشرت في عصرنا هذا بين كثير من الشباب التي فيها رف من الأمام.؟
السائل : السؤال ما حكم لبس القبعة التي انتشرت في عصرنا هذا بين كثير من الشباب هداهم الله؟ أفيدونا يا فضيلة الشيخ مأجورين وجزاكم الله خيراً. الشيخ : إيش ؟ السائل : القبعة. الشيخ : القبعة وإيش هذا؟ السائل : لبس القبعة طاقية لها مقدمة من الوجه. الشيخ : اللي فيها رف؟ فيها رف؟ السائل : ما فيها شيء لكن شكلها تشبهاً يا شيخ. الشيخ : لكن فيها رف من قدام؟ نعم؟ السائل : فيها رف. الشيخ : فيها رف من قدام. السائل : أي نعم. الشيخ : أرى أن لا تلبس. وقد وافقت شاباً بعد صلاة العشاء وقلت : ليش تلبس هذه؟ قال : ألبسها عن الشمس. فتأمل كيف يعني بلغ بهم حد البلاهة إلى هذا بعد صلاة العشاء فيه شمس؟ ثم إن ظني أنها ضارة على العين، لأن العين بعد ذلك تبقى لا تستطيع مجابهة أشعة الشمس. وعلى كل حال : ينبغي مثلا أن نقابل الذين يلبسونها باللين واللطف. ونقول : ... على هذا. وهذا لا ينبغي أن تخرج عن عادة أهل البلد دون الإنكار العنيف. نعم.
الشيخ : الديار الخضراء. السائل : السلام عليكم فضيلة الشيخ! هل تقويم أم القرى موافق لطلوع الفجر؟ الشيخ : والله فيه خلاف بين الناس. وقد حرر بعض الإخوة أهل العلم والخبرة، فوجدوا أنه في الفجر متقدم خمس دقائق على طلوع الفجر. نعم.
ما حكم استعمال نقط الأنف في رمضان وهي تدخل غالباً في الحلق.؟
السائل : شيخ! الشيخ : نعم. السائل : ما حكم استعمال نقط الأنف في رمضان وهي تدخل غالباً في الحلق؟ الشيخ : إذا لم تصل إلى الحلق أو وصل الطعم دون الجرم الذي صب في الأنف فهذه لا تضر. أما إذا كانت كثيرة نعلم أنها تصل إلى المعدة فإنه لا يجوز استعمالها لمن صومه واجب إلا عند الضرورة ويفطر ويقضي يوماً بدله. وإلى هنا انتهى هذا اللقاء المبارك. أسأل الله تعالى أن يجعله نافعاً للجميع، وأن يعيدنا وإياكم معاد الخير إنه على كل شيء قدير. السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.