هدي السلف في قضاء أوقات رمضان.
أما بعد : فقد جرت عادة السلف أو كثير منهم إذا دخل رمضان أن يتفرغوا لقراءة القرآن. وذلك لأن الشهر يمضي، وهو شهر القرآن. فينبغي أن يتفرغ الناس فيه لقراءة القرآن. ولكن نظراً لطلب الإخوة في مركز الدعوة في عنيزة أن يحصل هذا اللقاء العارض. ونظراً لما أرجو الله سبحانه وتعالى فيه من المصلحة. وافقت على عقد هذا اللقاء في هذه الليلة ليلة الأحد الحادي عشر من شهر رمضان المبارك عام عشرين وأربعمائة وألف. هذه الليلة ليلة الأحد أول أيام الأسبوع. هذه الليلة ليلة الأحد أول العشر الأوسط من رمضان، نسأل الله تعالى أن يصلح لنا ولكم الأولى والآخرة.
في هذه الليلة أود أن أذكر نفسي وإياكم باغتنام الوقت قبل فواته، فإن الأيام تمضي بسرعة ولا سيما في وقتنا هذا. فإن الإنسان بينما هو في يوم الجمعة وإذا بالجمعة التالية كأن لم يكن بينهما إلا يوم واحد. وهذا معنى قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تقوم الساعة حتى يتقارب الزمان ). فإن قوله : ( حتى يتقارب الزمان ). قال بعض العلماء : إن المعنى هو أن المدن تكبر فتكون المسافة التي بين المدينتين عشرة أيام إذا كبرتا صارت أقل من ذلك. فتقارب الزمان. ولكن الذي يظهر : أنه يفسر بما نحن عليه اليوم. الزمان قريب متقارب جدا جداً، جرب نفسك، شهر رمضان في العام الماضي كأنه لم يمض إلا في شعبان. هذا ما أجده في نفسي ولا أدري أتجدون ذلك في أنفسكم أو لا؟ نعم؟ تجدون هذا!! كأنما دخل شهر رمضان هذا العام الليلة الماضية. والآن تم ثلثه والثلث كثير. نسأل الله تعالى أن يعفو عما مضى وأن يعيننا على الأعمال الصالحة فيما بقي.
العشر الأواسط أفضل من العشر الأول والعشر الأخير أفضل من العشر الأوسط. تجدون أيضا أن هذا في الغالب مطرد أن الأوقات الفاضلة آخرها أفضل من أولها. يوم الجمعة عصره أفضل من أوله. يوم عرفة عصره أفضل من أوله. والحكمة في هذا - والله أعلم - : أن النفوس إذا بدأت بالعمل كلت وملت فرُغِّبت. رغبت بفضل آخر الأوقات على أولها حتى تنشط على آخر الوقت حتى تنشط على آخر الوقت فتعمل العمل الصالح.
من أحكام الزكاة.
أولاً : الأموال الزكوية، هل كل مال فيه زكاة؟ هذه واحدة.
ثانياً: مقدار الزكاة نصف، ربع، عشر، أكثر، أقل، لا بد أن نعرف. كما يجب علينا أن نعرف صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وعدد ركعاتها. أيضا الزكاة ، لأن الزكاة أخت الصلاة وقرينتها في كتاب الله.
الثالث : إلى من تصرف؟ هل الإنسان بالخيار يصرفها كيف يشاء؟ لا. طيب.
الأموال الزكوية.
ثانياً : الذهب والفضة.
ثالثاً : الخارج من الأرض.
رابعاً : عروض التجارة. أربعة أشياء.
الأول : قل يا أخي قائما؟
الطالب : بهيمة الأنعام.
الشيخ : بهيمة الأنعام، وهي؟
الطالب : الإبل والبقر والغنم،
الشيخ : أحسنت، استرح. الثاني؟ الأخ؟ لا أنا أعني الأخ. قم.
الطالب : الذهب والفضة.
الشيخ : الذهب والفضة، تمام، الذهب والفضة، الثالث؟ آدم، قم.
الطالب : الخارج من الأرض.
الشيخ : الخارج من الأرض. تمام، استرح، الرابع؟ الأخ؟ لا اللي قدامك. يلا قائما. الرابع؟
الطالب : الخارج من الأرض.
الشيخ : لا هذا الخارج من الأرض، لا لا لا، هذا قد قيل من قبلك، استرح، الذي يلقن يقولون : لا تقبل روايته، نعم؟
الطالب : عروض التجارة.
الشيخ : عروض التجارة، طيب، استرح.
أحكام زكاة بهيمة الأنعام.
الطالب : ... .
الشيخ : أحسنت، تمام، ليس فيها زكاة لأنها ليست سائمة. ما هي السائمة؟ السائمة : هي التي ترعى، ترعى مما أخرج الله عز وجل إما السنة كلها أو أو إيش؟ أو أكثرها، طيب، هذه بهيمة الأنعام.
أحكام زكاة الخارج من الأرض.
أحكام زكاة الذهب والفضة.
طيب لو قال قائل : عندي نصف نصاب من الذهب ونصف نصاب من الفضة هل أكمل أحدهما بالآخر؟
فالجواب : قال بعض العلماء : تكمل أحدهما بالآخر. فإذا كان عندك عشرة دنانير وعندك مائة درهم. لو نظرت إلى كل واحد بعينه فلا زكاة عليه، لأن كل واحد منهما لم يبلغ النصاب. وإن جمعتهما نصف من هذا ونصف من هذا صارا نصاباً. هذا محل خلاف بين العلماء. والقول الراجح : أنه لا يضم أحدهما للآخر، لأن السنة دلت على أن هذا له نصاب وهذا له نصاب. وكما أننا لا نضم البر إلى الشعير في تكميل النصاب فلن نضم الذهب إلى الفضة في تكميل النصاب. واضح؟ قولوا نعم وإلا لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب. إذن سؤال : هل يضم الذهب إلى الفضة لتكميل النصاب أو لا؟ لا على القول الراجح.
حكم زكاة الحلي.
زكاة عروض التجارة.
طيب. أما مقدار الواجب : فالواجب نحن ذكرنا هذا أظن. الواجب لابد نعرف كم مقداره، الذهب والفضة وعروض التجارة كلها الواجب فيها ربع العشر، ربع العشر، يعني : واحداً من أربعين. فليقل الطالب : عندك أربعون ألف ريال كم فيها من الزكاة؟ ألف ريال؟ ألف ريال. كيف ألف ريال؟ أربعين ألف كم فيها؟ ألف ريال؟ يبقى تسعة وثلاثين ينقص. تراجعت؟ لا؟ طيب، استرح. من يخالفه أو يعارضه؟ هه؟ توافقه أو تعارضه؟ توافق؟ أربعين ألف فيهم ألف؟ ينقص. يكون تسعة وثلاثين. هه؟ طيب، ألف ريال؟ كثيرة ألف ريال. توافقون على هذا؟ مصممون على هذا؟ طيب تمام. إذا قال : إنه ينقص ماله، نقول: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ما نقصت صدقة من مال ) ما ينقص. ينميه الله عز وجل ويقيه الآفات مع ما يكون في قلب الإنسان من الكرم ومحبة الإحسان إلى الغير والفوائد العظيمة. إذن لا حاجة إلى الحساب الكثير، نقول: إذا أردت أن تعرف مقدار الواجب في مالك في عروض التجارة فقوِّم المال وقت الوجوب. يعني كم يسوى ثم أقسم ذلك على، على إيش؟ على أربعين. فالناتج بالقسمة هو الواجب، يعني سهل. أما الخارج من الأرض فما كان يخرج بتعب ومشقة - بسقي يعني - فيه نصف العشر. وما ليس فيه مشقة العشر كاملاً. بقي الماشية، بهيمة الأنعام ما يستطيع الإنسان أن يضبطها، لأنها فيها أوقاص والشارع هو الذي حددها.
بيان مصارف الزكاة.
الجواب : الثاني، استمع قول الله عز وجل : (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاِبْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنْ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) يعني: أن الله فرضها علينا وبيَّن أن هذا الفرض صادر عن علم وحكمة والله عليم حكيم. أي إنسان يتصف بواحد من هذه الأوصاف أعطه زكاتك ولا تبالِي. طيب. هل تعطي أباك منها وهو فقير؟ لا؟ فسدت قاعدتنا! أنا قلت لكم قبل قليل : النصوص العامة تبقى على عمومها إلا بدليل. هذا له أب فقير وهو مغنيه الله أراد أن يعطي والده من الزكاة، يجزئ ولا ما يجزئ؟ للفقراء، هذا فقير، وأبوي أحق من أبر، طيب ما يخالف نقول: أي إنسان يقول لك: إنه لا يجوز أن تعطي زكاتك والدك قل : هات الدليل، ليش؟ لأن أنت معك دليل، فقيه. فأقول : إذا حابى الإنسان إذا حابى نفسه بالزكاة فكأنه لم يخرجها، بمعنى أنه إذا كان إعطاء الزكاة يقضي أن يسقط عنه شيء من الواجب فالزكاة لا تلزم. مثلاً : هذا الغني وأبوه فقير يجب عليه أن ينفق على أبيه من ماله الخاص. فإذا كان هذا الأب يحتاج في النفقة إلى عشرة آلاف سنوياً وعند الإنسان الابن عشرة آلاف زكاة. لو أعطاها والده لأسقط عن نفسه عشرة آلاف صار ما أدى الزكاة في الواقع، لأنه حمى بها ماله، هذا وجه التخصيص. وبناءً على ذلك نقول : كل القرابات الذين لا تلزمك نفقتهم أعطهم من زكاتك، أو لا يلزمك ما تحملوه أعطهم زكاتك. هذا الأب الذي ذكرنا لو أنه حصل منه حاجة، حصل منه حاجة، يعني صدم واحد سيارة إنسان قدرت السيارة بخمسة آلاف، هل يجوز أن تعطي والدك خمسة آلاف غرم السيارة أو لا يجوز؟ يجوز، ... تعطيه من زكاتك في غرمه ولو ... ليش؟ لأنه لا يلزم الابن أن يتحمل غرامات أبيه، نعم يجب عليه أن ينفق عليه، لكن الغرامات لا، انتبه إلى هذه القاعدة.
سؤال : هل يجوز أن نصرف الزكاة في التعليم في إصلاح الطرق في بناء المساجد في بناء المدارس؟ لا. ما يجوز، لأنه هو خصص، والذي يأمر وينهى من؟ الله عز وجل. وأما قوله تعالى : (( وَفِي سَبِيلِ اللَّه ِ)) فالمراد الغزاة. ليس المراد كل ما يقرب إلى الله. لو كان المراد كل ما يقرب إلى الله لم يكن للحصر فائدة في قوله : (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ )). ونقول : لو أننا أذنا للناس أن يصرفوا زكاة أموالهم في هذه المشاريع الخيرية لانسد باب الإنفاق وصار الناس ينفقون زكواتهم في هذه المشاريع ولم يبق تطوع من الناس، فيكون في ذلك سد باب خير. ولا نحب أن نطيل في هذا البحث ونقتصر على ما أوردنا ونسأل الله أن يجعل فيه الكفاية.
والآن إلى الأسئلة، ونرجو الله أن يوفقنا للصواب.
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم
جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما نسمع.
حصل في هذا اليوم جنازة قبل صلاة التراويح، فأيهما أفضل أن نتبع الجنازة أم نصلي صلاة التراويح.؟ وما هو الأفضل بالنسبة للإمام هل يؤجل صلاة الجنازة إلى ما بعد التراويح أم يعجل بها.؟
الشيخ : تعارض عندنا الآن شيئان وكلاهما يفوت. اتباع الجنازة والثاني التراويح. فهل نتبع الجنازة وندع التراويح أو بالعكس؟ ننظر التراويح لو فوتها الإنسان، لو فوتها الإنسان لم يفته إلا صلاة الجماعة فقط ، لأنه يمكن أن يتهجد ببيته، له من صلاة العشاء إلى طلوع الفجر. والجنازة لو فوتها وبقي في التراويح فاتت، وعلى هذا التعليم يقدم الجنازة. ولكن إذا كان يخشى أنه إذا طلع مع الجنازة تكاسل وفاته التهجد فليبق إلا إذا اضطر إلى الخروج مع الجنازة بأن لم يكن معها من يقوم بالكفاية فحينئذٍ يتبع الجنازة.
10 - حصل في هذا اليوم جنازة قبل صلاة التراويح، فأيهما أفضل أن نتبع الجنازة أم نصلي صلاة التراويح.؟ وما هو الأفضل بالنسبة للإمام هل يؤجل صلاة الجنازة إلى ما بعد التراويح أم يعجل بها.؟ أستمع حفظ
شخص مصاب بالتهاب المرارة وحصوتها ويتعرض لنوبات شديدة من الألم لا ينفع معه الإبر المسكنة فيضطر إلى وضع التحاميل، فما حكم وضع هذه التحاميل المسكنة في نهار رمضان؟ كذلك الإبر المسكنة التي ليست مغذية وكالأنسولين لمرضى السكر.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : الأنسولين لمرضى السكر؟
الشيخ : الذي نرى أن هذا ليس بمفطر، لا التحاميل من أسفل ولا إبر السكر، لأنها ليست مغذية فلا تكون بمعنى الأكل والشرب. وأعطيكم قاعدة أخص بهذا طلبة العلم : " إذا تعارض القول بأنه مفطر أو غير مفطر فما الأرجح؟ أنه غير مفطر". إذ لا يجوز لنا أن نفسد عبادة شرعية إلا بدليل شرعي ، لأننا لو أفسدنا الصوم لكنا جنينا على هذا الصائم أفسدنا صومه. ولكنا قلنا على الله ما لا نعلم. وهذه قاعدة افهمها في كل شيء. كلما تعارض عليك أمران وجوب أو عدم وجوب فالأصل عدم الوجوب، حرام أو غير حرام فالأصل عدم التحريم، مفسد أو غير مفسد الأصل عدم الإفساد وهكذا.
11 - شخص مصاب بالتهاب المرارة وحصوتها ويتعرض لنوبات شديدة من الألم لا ينفع معه الإبر المسكنة فيضطر إلى وضع التحاميل، فما حكم وضع هذه التحاميل المسكنة في نهار رمضان؟ كذلك الإبر المسكنة التي ليست مغذية وكالأنسولين لمرضى السكر.؟ أستمع حفظ
عندي مائة سهم في شركة ما فهل عليها زكاة.؟ وما مقدار زكاة الأسهم.؟
الشيخ : إذا كانت الدولة وفقها الله تأخذ الزكاة من هذه الشركات بدقة فلا يلزمك أن تزكي، لأن ولي الأمر له أن يقبض الزكاة ويصرفها في مصارفها كما كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يبعث عماله لقبض الزكاة وتأتي إليه في المدينة ويقسمها. وأما إذا كانت الدولة لا تأخذها فعليك أن تحصي السهام التي لك، فإن كنت معدها للتجارة فقدر قيمتها عند وجوب الزكاة وأخرج ربع عشر القيمة، لأن هذه زكاة العروض. وإن لم تكن أعددتها للتجارة بل لتبقى وتنمو فلا زكاة عليك في الأمور العينية التي ليست من الأموال الزكوية.كما لو كان الإنسان مساهماً في معدات وآلات لا للتجارة ولكن للاستغلال فلا زكاة عليه في هذه المعدات، وإنما الزكاة في النقود التي تحصل منها. نعم.
يمر بنا ونحن نصلي خلف الإمام بعض الجمل خصوصاً في الدعاء بعض الجمل الخبرية وبعض الجمل الدعائية فما يقول عقب كل واحدة مثل: اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله إلى آخره.؟
الشيخ : طيب. اللهم إنا نستعينك ما معناها؟ نطلب العون هي دعاء، تقول: آمين.كذلك أيضا: أما نحمدك ونثني عليك فهذا خبر إن شئت قلت : سبحانك وإن شئت سكت، لأنها جملة خبرية ثناء على الله عز وجل.
السائل : السلام عليكم فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم عليكم السلام.
السائل : نحن هنا في بريدة نستمع إليكم يا شيخ.
الشيخ : الله يحييكم.
السائل : الإخوان هنا يباركون لكم شهر الصيام.
الشيخ : بارك الله لنا ولهم فيه.
السائل : ... من أول الكلمة يا شيخ. الكلمة ما سمعوها.
الشيخ : نعم. يقولون العوام بارك الله فيك فيك وفيهم " الغايب ما له نايب ".
السائل : تكفي الأسئلة يا شيخ؟
الشيخ : نعم تكفي إن شاء الله في آخره.
السائل : نسأل؟
الشيخ : طيب.
13 - يمر بنا ونحن نصلي خلف الإمام بعض الجمل خصوصاً في الدعاء بعض الجمل الخبرية وبعض الجمل الدعائية فما يقول عقب كل واحدة مثل: اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله إلى آخره.؟ أستمع حفظ
هل يجوز أخذ زكاة زوجتي من الذهب علماً بأنها مدرسة وأنا حتى الآن لا أعمل أفيدونا جزاكم الله خيراً.؟
الشيخ : هل يجوز؟
السائل : هل يجوز أخذ زكاة زوجتي من الذهب علماً أنها مدرسة وأنا حتى الآن لا أعمل؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم، يجوز للمرأة أن تدفع زكاتها لزوجها إذا كان من أهل الزكاة، سواءً زكاة الذهب أو زكاة المال، وذلك لأن الزوجة لا يجب عليها الإنفاق على زوجها حتى نقول : لو دفعت زكاتها إليه لحمت بذلك مالها، فيجوز للزوجة أن تدفع زكاة مالها لزوجها إذا كان من أهل الزكاة. نعم.
14 - هل يجوز أخذ زكاة زوجتي من الذهب علماً بأنها مدرسة وأنا حتى الآن لا أعمل أفيدونا جزاكم الله خيراً.؟ أستمع حفظ
هل تجب الزكاة في الأرض التي تأخذ من الدولة علماً أنه لا يريد أن يقيم عليها مسكناً وجزاكم الله خيراً.؟
الشيخ : لا يجب عليه أن يزكيها، لأن الرجل ليس تاجر أراضٍ. لكنه أبقاها يقول : إن احتجتها بعتها وإلا بقيت أو يكون متردداً يبن أن يتجر بها أو يبقيها يبني عليها بناءً أو ما أشبه ذلك. فالمهم أن هذا لا تجب فيه الزكاة. كذلك لو أن الإنسان اشترى أرضاً للتجارة وفي أثناء الحول بدا له أن يبني عليها بناءً فلا زكاة فيها. وكذلك لو اشترى أرضاً ليبني عليها، ثم طابت نفسه منها وعرضها للبيع ليشتري أرضاً أخرى فلا زكاة عليه. فزكاة الأراضي إنما تجب على الذين يتجرون بالأراضي، أصحاب العقارات. نعم.
15 - هل تجب الزكاة في الأرض التي تأخذ من الدولة علماً أنه لا يريد أن يقيم عليها مسكناً وجزاكم الله خيراً.؟ أستمع حفظ
التأجير المنتهي بالتمليك كثر الكلام فيه، فما هو القول الذي يفتي به فضيلتكم.؟
الشيخ : أنا واحد من أعضاء هيئة كبار العلماء نسأل الله أن لا يجعل ذلك فتنة لي. المسألة لا تزال تحت البحث من هيئة كبار العلماء، لأنه عرض على المجلس مرتين ولم يبتوا فيه بشيء، وينتظر إلى الجلسة القادمة إن شاء الله في آخر شوال وانظر ماذا يصدر. لكن لا تتعامل بها الآن حتى تصدر الفتوى. نعم.
عندنا سيارات نملكها ثم نبيعها بالأقساط الشهرية وهذا المال لمجموعة من الأشخاص احترنا في كيفية إخراج زكاته علماً بأن هذا المال في أصله كان لمجموعة من الأشخاص كجمعية، فلما زاد عن الحاجة بدأنا نشتري سيارات ونقسطها، فكيف نخرج زكاته.؟
الشيخ : إخراج الزكاة سهل يوكل هؤلاء الشركاء واحداً منهم ويتولى الإخراج من مجموع المال، وكُلٌّ على سهمه. فمثلاً : إذا قدر أنه مائة ألف بين عشرة أشخاص، نقول لهؤلاء العشرة : وكلوا واحداً منكم ويخرج الزكاة من مائة الألف عن الجميع.
السائل : وأقساط السيارات يقول.
الشيخ : كأقساط السيارات كغير الشركاء، يعني: الديون التي لك في ذمة الناس إذا جاء وقت الزكاة أحص مالك الموجود بين يديك وأحص الديون التي لك على الناس وأخرج زكاتها جميعاً تستريح منها ولا تبق معلقة. لكن إذا كانت الديون على شخصٍ معسر لا يمكنك أن تطالبه لإعساره فلا زكاة عليك فيما عنده حتى تقبضه. فإذا قبضته زكه سنة واحدة ولو كان قد مضى عليه سنوات، لأن الذي عند المعسر كالمعدوم. نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.