تتمة ما في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صدرت في بعض البلاد الإسلامية بعض الفتاوى التي في الدين منها: أن يكون الطلاق بيد المرأة، ومثل فتوى جواز الدخان لصاحب المال الوفير، ما توجيهكم لذلك يا فضيلة الشيخ.؟
وأما مسألة الدخان ، فالدخان أهون من هذه المسألة، لأن الدخان قد اختلف فيه العلماء من قديم الزمان وحديثه. فمنهم من قال : إنه مباح، ومنهم من قال: إنه مكروه، ومنهم من قال: إنه حرام، ومنهم من قال: إنه مستحب، ومنهم من قال: إنه واجب. نعم؟ أول ما خرج على الناس اختلفوا فيه كعادة الأشياء الجديدة. الذين قالوا إنه واجب كيف يصير واجباً؟ قال : نعم، لو فرضنا بعد ما أذن المؤذن والإنسان يشرب الدخان وله مدة يعني : ساعة أو ساعتين ما شرب وهو دايخ الآن ما يمكن يروح يصلي إلا إذا شرب سيجارة. قالوا : لازم يشرب، علشان إيه؟ علشان يصلي بطمأنينة. فقالوا : هذا يجب. ( لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافع الأخبثان ). لكن نقول : هذا لنبين للناس إن مسألة الدخان تحريمه ليس إجماعياً. بل هو مختلف فيه. في الوقت الحاضر وبعد أن تقدم الطب، وعرفت مضار الدخان لا يشك أي إنسان يعرف مصادر الشريعة ومواردها أنه حرام. ولا يمكن أن يفتي بحله. ونحن لا نفتي بحله ونرى أنه حرام، وأنه لا يليق بالعاقل فضلاً عن المؤمن، ويحصل فيه من الشر والبلاء ما تقشعر له الجلود. الشاب إذا ابتلي بهذا يمكن يبيع عرضه علشان يأخذ سيجارة والعياذ بالله، انتهى الجواب.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : في سؤال ثاني لإخوانكم.
1 - تتمة ما في هذه الأيام في غير بلاد الحرمين صدرت في بعض البلاد الإسلامية بعض الفتاوى التي في الدين منها: أن يكون الطلاق بيد المرأة، ومثل فتوى جواز الدخان لصاحب المال الوفير، ما توجيهكم لذلك يا فضيلة الشيخ.؟ أستمع حفظ
ذهبنا إلى الحج ولما صعدنا عرفة تعطلت السيارة في نهاية عرفة وصلينا المغرب وأصلحنا السيارة ومشينا، ولكن لم نعرف الطريق، فتهنا وتعطلت السيارة مرة ثانية ولم نصل مزدلفة إلا بعد طلوع الشمس ما الحكم يا فضيلة الشيخ.؟
الشيخ : إيش؟ إيش؟
السائل : ولما صعدنا من عرفة تعطلت السيارة في نهاية عرفة وصلينا المغرب وأصلحنا السيارة ومشينا. ولكن لم نعرف الطريق. فتهنا وتعطلت السيارة مرة ثانية ولم نصل مزدلفة إلا بعد طلوع الشمس. ما الحكم يا فضيلة الشيخ؟
الشيخ : أولاً : لن أجيب على هذا السؤال. متى كان هذا؟ متى كان هذا؟ في أي سنة؟
السائل : لا لم يحدد التاريخ. لم يحدد في أي عام.
الشيخ : خلي في آخر عام. ليش توه يسأل؟ مضى الآن إحدى عشر شهر. ليش توه يسأل؟
السائل : ما الحكم يا شيخ؟
الشيخ : الحكم ما نجيبه.
السائل : وإن كان تأخر في السؤال.
الشيخ : والله أنا أرى أن مثل هؤلاء ما يستاهلون الجواب اللهم إلا أن يكون جاهل مرة. لكن هذه الصورة الي ذكرت ما أحد يجهل إن فيها خطأ. وكان عليه أن يسأل وهو في مكة قبل أن ينتهي الحج. إنما على حسب القواعد المعروفة عند العلماء : أن على من لم يدرك المبيت في مزدلفة أو على الأقل يأتي قبل الفجر عليه دم يذبح في مكة ويوزع على الفقراء. ومن لم يجد فلا شيء عليه. نعم.
رياض الخضراء.
2 - ذهبنا إلى الحج ولما صعدنا عرفة تعطلت السيارة في نهاية عرفة وصلينا المغرب وأصلحنا السيارة ومشينا، ولكن لم نعرف الطريق، فتهنا وتعطلت السيارة مرة ثانية ولم نصل مزدلفة إلا بعد طلوع الشمس ما الحكم يا فضيلة الشيخ.؟ أستمع حفظ
نعلم أن لحم الجزور ينقض الوضوء فهل الودك الناتج عن شحم الجزور ينقض الوضوء إذا وضع مع الطعام أو بعض المأكولات مثل الكليجة وغيرها.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : فضيلة الشيخ : إخوانك هنا في محافظة رياض الخضراء والخضراء يجتمعون في جامع الكويت يهدونك السلام ويشكرون لك سعيكم على نشر العلم وإتاحة الفرصة لأكبر قدر من الناس للاستفادة منكم ومن علمكم. أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يطيل عمركم على الطاعة وأن يجعلكم ذخرا للإسلام والمسلمين.
الشيخ : آمين، الله يجعلنا من خدامه.
السائل : فضيلة الشيخ هذا السائل يقول: أشهد الله على حبك في الله. وسؤالي هو : نعلم أن لحم الجزور ينقض الوضوء فهل الودك الناتج عن شحم الجزور ينقض الوضوء إذا وضع مع الطعام أو بعض المأكولات مثل الكليجة ... وغيرها؟ وأرجو أن توجه نصائح ذهبية لبعض الشباب الملتزم الذين يعكفون على الإنترنت. وجزاكم الله خيرا.
الشيخ : نعم. هذا السؤال يتضمن ثلاثة أشياء : أولا : إهداء السلام لإخواننا الحاضرين، فعليهم السلام ورحمة الله وبركاته، وليبشروا بالخير فإن من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقا إلى الجنة.
وأما أكل لحم الإبل فإنه ينقض الوضوء بلا شك، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أمر بالوضوء من أكل لحمها. ( وسئل عن الرجل يأكل من لحم الإبل أيتوضأ؟ قال: نعم. ثم سئل عن الرجل يأكل من لحم الغنم أيتوضأ؟ قال: إن شاء ). هذا معنى الحديث وعليه فنقول : إن لحم الإبل ناقض للوضوء سواءً الشحم أو اللحم الأحمر أو الأمعاء أو الكرش أو الكبد أو غيره، وسواء كان نياً أو مطبوخاً، وسواء كان قليلاً أم كثيراً. وأما الودك الذي يخلط بغيره لإصلاحه فإنه لا ينقض الوضوء كالودك الذي يجعل في الكليجة أو ما أشبه ذلك، فإن هذا لا ينقض الوضوء، لأنه لا يصدق عليه أنه أكل لحماً.
3 - نعلم أن لحم الجزور ينقض الوضوء فهل الودك الناتج عن شحم الجزور ينقض الوضوء إذا وضع مع الطعام أو بعض المأكولات مثل الكليجة وغيرها.؟ أستمع حفظ
أرجو أن توجه نصائح ذهبية لبعض الشباب الملتزم الذين يعكفون على الإنترنت .؟
فنصيحتي لإخواني - لا بالنسبة للإنترنت ولا بالنسبة للقنوات الفضائية - أن يتقوا الله في أنفسهم، وأن يعلموا أنهم ما خلقوا لهذا، خلقوا لعبادة الله عز وجل، وأنهم إذا نزلوا بأنفسهم إلى ما يشبه الحيوانات وهو إشباع الرغبات والشهوات فقد خسروا الدنيا والآخرة والعياذ بالله. فعلى إخواني المسلمين أن يحفظوا دينهم، وأن يحفظوا أوقاتهم، وأن لا يضيعوا هذا العمر الثمين الثمين الثمين. والله لدقيقة واحدة أعز من ألف درهم. أرأيتم إذا حضر الموت لو قيل للإنسان : أعطنا كل الدنيا ونؤجلك دقيقة واحدة لقال : نعم. ولهذا قال الله عز وجل : (( حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمْ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلاَّ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ )).
أسأل الله لنا جميعاً حسن الخاتمة. ولهذا جاء في الحديث : ( ما من ميت يموت إلا ندم، إن كان محسناً ندم أن لا يكون ازداد، وإن كان مسيئاً ندم أن لا يكون استعتب ). احفظ العمر يا أخي. والله إنه لأغلى من الذهب والفضة. وإذا كان الإنسان لا يضيع درهماً من الدراهم فكيف يضيع هذا العمر الذي عليه مدار السعادة أو الشقاء، اللهم اجعلنا من السعداء، اللهم اجعلنا من السعداء، اللهم اجعلنا من السعداء يا رب العالمين. نعم.
عنيزة.
السائل : ... .
الشيخ : مو عنيزة؟
إخواننا المسلمين في الشيشان ، ما هي آخر أخبار إخواننا المسلمين هناك.؟ وما رأيكم فيمن يريد الذهاب هناك للجهاد في سبيل الله وإعلاء كلمة الله؟ وما هي شروط الجهاد في سبيل الله؟ وهل المتزوج يلزمه بر والديه إن كانا ليسا بحاجته.؟
الشيخ : نعم.
السائل : وفقكم الله.
الشيخ : الأخبار عنهم والحمد لله سارة إذا نظرنا إلى حجم القوات الظالمة المعتدية بالنسبة إليهم، يعني : وما بقاؤهم هذه المدة يكابحون ويكدحون إلا نصر من الله عز وجل وآية من آيات الله. كيف هذه الأمة الضعيفة أمام هذه القوة الظالمة التي تقصف المدن والقرى والشعاب والطرق ليلاً ونهارا. ومع ذلك ما زالوا والحمد لله يدافعون. والذي نسمع خيراً كثيراً، سمعنا أن طائفة منهم نزلوا من الجبال لفك حصار من الروس. فلما نزلوا خافوا أن يفطن لهم الروس فيقضون عليهم، فأرسل الله سبحانه وتعالى أرسل ثلوجاً عظيمةً وضباباً ثخيناً كثيفاً، فمر هؤلاء القوم من عند جيوش الروس وهم لا يشعرون بهم حتى فكوا الحصار. هكذا سمعته مباشرة من الذين كلمونا من هناك، وهذه نعمة. أما الذهاب إليهم فقد حدثني من له صلة بهم وهو في المملكة أنه لا ينبغي الذهاب إليهم في الوقت الحاضر، لأن هناك ثلوجاً عظيمة وبرداً شديداً، نفس أهل المنطقة يعني: بعضهم يموت. وهم يقولون : ننتظر من إخواننا أن يأتي الدفء، فإذا أتى الدفء فمرحباً بهم. نعم.
لعنيزة الآن.
5 - إخواننا المسلمين في الشيشان ، ما هي آخر أخبار إخواننا المسلمين هناك.؟ وما رأيكم فيمن يريد الذهاب هناك للجهاد في سبيل الله وإعلاء كلمة الله؟ وما هي شروط الجهاد في سبيل الله؟ وهل المتزوج يلزمه بر والديه إن كانا ليسا بحاجته.؟ أستمع حفظ
ما حكم صلاة الكسوف للمرأة في البيت، وهل يجوز للمرأة أن تصلي في المسجد.؟
الشيخ : أن تصلي في المسجد، لأن نساء الصحابة حضرن صلاة الكسوف حين كسفت الشمس في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ويجوز أن تصلي في بيتها. وأصح أقوال العلماء : أن صلاة الكسوف فرض كفاية. وأنه يجب أن تقام صلاة الكسوف في البلاد. مثلاً: إذا كنا في مدينة يجب أن تقام صلاة الكسوف، ولكن لا تجب في كل المساجد إلا على سبيل الاستحباب. والأفضل أن تقام صلاة الكسوف في الجوامع كما نص على ذلك أهل العلم وكما يدل عليه ظاهر السنة، فإن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم جمع الناس في مكان واحد، ثم قرأ بهم قراءة تدل على أن هذه صلاة اجتماع وذلك أنه قرأ بهم جهراً وهو يصلي بهم نهاراً، ولا نعلم صلاة يقرأ فيها جهراً في النهار إلا الصلوات التي يجتمع إليها كصلاة العيد وصلاة الجمعة وصلاة الاستسقاء. فدلّ هذا على أن الأفضل أن يجتمع المسلمون في الجوامع، وهو أيضاً أولى لأجل أن يخطب المصلي، لأنه هو خطيب المسجد يخطب بالناس بعد انتهاء صلاة الكسوف.
نعم بريدة.
السائل : سؤالين يا شيخ.
الشيخ : العدل العدل.
سائل صدر سؤاله بقوله: أسألك بالله إلا تقرأ هذا السؤال على الشيخ.؟
الشيخ : أن لا تقرأه؟
السائل : إلا تقرأ هذا السؤال.
الشيخ : إيه، حسبته يقول: أن لا تقراه، لا تقراه.
السائل : أن تقرأ هذا السؤال.
الشيخ : نعم، تفضل.
السائل : ايش التعليق على مقولته أسألك بالله أن لا تقرأ.
الشيخ : نعم. إلا تقرأ.
السائل : إلا تقرأ هذا السؤال.
الشيخ : نعم. أولاً : لا ينبغي للإنسان أن يلجأ أخاه ويحرجه في قوله : أسألك بالله. وذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سألكم بالله فأجيبوه ). فإذا قلت للشخص : أسألك بالله أحرجته، لأنه يبقى متردداً هل يجيبك أو لا يجيبك. وقد يكون في إجابته لك ضرر عليه، فلا ينبغي للإنسان أن يسأل أخاه هذا السؤال، على أن بعض أهل العلم قال : إن معنى من سألكم بالله أي : من سألكم بدين الله، أي سؤالاً جائزاً له فأجيبوه. وليس المعنى من قال : أسألك بالله، لأن هذه مشكل. يجي إنسان يقول لشخص أسألك بالله تعلم وإيش يحدث في بيتك مع عيالك؟! هذه مصيبة. فلذلك أنا أنصح جميع إخواني المسلمين أن يقولوا لإخوانهم: أسألك بالله، ثم هذا المسئول إذا كان في إجابته ضرر لا تلزمه الإجابة. نعم.
يا فضيلة الشيخ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد به إلا عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ) أو كما قال، أنا طالب في الجامعة وأدرس علوماً شرعية، وكثيراً ما أقول: إني سأترك الدراسة لهذا الحديث؛ لأني لست مخلصاً في دراستي، بل وأنا أدرس لأجل الشهادة والمال، وأنا متردد أرجو من فضيلتكم توجيهي.؟
الشيخ : نعم. أقول : جزاه الله خيراً على هذا السؤال الذي قد يشكل على كثير من الطلاب. من المعلوم أن الذين يدرسون في الجامعة إنما يريدون أن يتبوؤوا مكاناً ينفعون به الناس. ولا طريق إلى ذلك إلا بالشهادة. فهو إذا درس في الجامعة من أجل أن يحصل على الشهادة. فيكون مدرساً أو قاضياً أو معلماً مرشداً واعظاً فهذا خير. وهذه نية سليمة ما فيها شيء ، لأنه من المعلوم الآن لو جاء إنسان عالم عالم عالم بدون شهادة وقدم ليكون أستاذاً في الجامعة هل يطاع؟ ما يطاع، لأنه ما معه شهادة. فإذن نقول لإخواننا : نيتكم سليمة إذا كنتم تريدون بهذه الشهادة أن تتبوؤوا مكاناً تنفعون به عباد الله. فهي نية سليمة ولا إشكال فيها. وكم من أناس درسوا في الجامعة - والحمد لله - فنفع الله بهم! صاروا قضاة صاروا دعاة صاروا موجهين صاروا مدرسين، فنفع الله بهم. نعم.
رياض الخضراء.
السائل : سؤال واحد يا شيخ.
الشيخ : لا لا لا. إذا قلتم فاعدلوا.
السائل : ليس عدلا بالطريقة هذه.
الشيخ : لا لا أنا أعرف العدل جزاك الله خيرا وإلا أنت ... بنفسك.
8 - يا فضيلة الشيخ! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله لا يريد به إلا عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة ) أو كما قال، أنا طالب في الجامعة وأدرس علوماً شرعية، وكثيراً ما أقول: إني سأترك الدراسة لهذا الحديث؛ لأني لست مخلصاً في دراستي، بل وأنا أدرس لأجل الشهادة والمال، وأنا متردد أرجو من فضيلتكم توجيهي.؟ أستمع حفظ
أحرمت بالحج العام الماضي أنا وأولادي السبعة من ذي الحليفة ولم نشترط عند الميقات، وعندما وصلنا إلى الحج ردونا؛ لأننا ليس معنا تصاريح للحج، علماً بأنني قلت لأحد أقاربي في المدينة : احجز لنا شقة من أجل أن نجلس فيها، فرجعنا إلى الشقة في المدينة واستحللنا من الإحرام، فماذا علينا.؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : فضيلة الشيخ يقول السائل : أحرمت بالحج العام الماضي أنا وأولادي السبعة من ذي الحليفة ولم نشترط عند الميقات. وعندما وصلنا إلى الحج ردونا ، لأننا ليس معنا تصاريح للحج، علماً أنني قلت لأحد أقاربي في المدينة : احجز لنا شقة ... ما نجلس فيها. فرجعنا إلى الشقة في المدينة واستحللنا من الإحرام. فماذا علينا؟ وفقكم الله.
الشيخ : الواقع أن هؤلاء مفرِّطون ما داموا يعرفون أنه ربما يردون، فعليهم أن يشترطوا ويقولوا : إن حبسنا حابس فمحلنا حيث حبستنا. لكن يبقى الآن هل إنهم أحرموا على نية أنهم إن ردوا رجعوا وحلوا من الإحرام. إذا كانوا على هذه النية فلهم ما نووا، وأرجو أن يكون إحلالهم صحيحاً ولا شيء عليهم.
عنيزة.
9 - أحرمت بالحج العام الماضي أنا وأولادي السبعة من ذي الحليفة ولم نشترط عند الميقات، وعندما وصلنا إلى الحج ردونا؛ لأننا ليس معنا تصاريح للحج، علماً بأنني قلت لأحد أقاربي في المدينة : احجز لنا شقة من أجل أن نجلس فيها، فرجعنا إلى الشقة في المدينة واستحللنا من الإحرام، فماذا علينا.؟ أستمع حفظ
أشكو من قسوة قلبي وثقل الطاعة عليَّ فهل من حل.؟ رغم أني مسرفة على نفسي بالمعصية، فما نصيحتك لي ولأخواتي الفتيات اللاتي شغلن بالموضة ونحوها من الأمور التي تفتن المرأة عن دينها.؟
الشيخ : أقول : إن قسوة القلب لها دواء وهي الإكثار من قراءة القرآن. دليل ذلك قول الله عز وجل : (( لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ )). والجبل كما نعلم حجارة صماء لو نزل القرآن عليها لخشع وتصدع. كذلك القلب إذا ورد عليه القرآن وقرأ الإنسان بتفكر وتمعن لا بد أن يؤثر في قلبه. واسمع إلى قول الله تعالى في سورة (ق) : (( إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ )). فعليك أيتها الأخت : عليك بتلاوة كتاب الله بتدبر وتخشع. وسيبدل الله هذه القسوة ليناً ورجوعاً إلى الله تبارك وتعالى. أما النساء اللاتي شغلن بالموضات فقد خسرن الدنيا والآخرة إلا أن يشاء الله. وإنك لتعجب من هؤلاء النساء اللاتي شغلن بالموضات يتعبن أنفسهن، ويتعبن أزواجهن، ويتعبن آباءهن ويتعبن أولياء أمورهن. ثم إن هذه الفلوس تذهب إلى من؟ إلى الشركات التي تورد هذه الموضات وقد تكون الشركات شركات كافرة، فينتفع بفلوسنا أعداؤنا.
نصيحتي للنساء ولأوليائهن : أن لا يذهبوا وراء هذه الموضات التي لا خير فيها إلا إضاعة الوقت وإتلاف المال مع ما فيها من تأثير على القلب في انصرافه عن طاعة الله. نعم.
بريدة.
10 - أشكو من قسوة قلبي وثقل الطاعة عليَّ فهل من حل.؟ رغم أني مسرفة على نفسي بالمعصية، فما نصيحتك لي ولأخواتي الفتيات اللاتي شغلن بالموضة ونحوها من الأمور التي تفتن المرأة عن دينها.؟ أستمع حفظ
فضيلة الشيخ! حفظه الله، تعلمون أنه حصل فتنة كبيرة بمشاهدة الدشوش، وبعض الناس والعياذ بالله ربما أدخله في منزله وبين أولاده فما تعليقكم حفظكم الله.؟
الشيخ : تعليقنا على هذا : أن يتقي الله المرء في نفسه وأهله، وأن لا يدخِّل هذه الدشوش في البيوت، لأن الإنسان يدخلها على أنه سيشاهد الأخبار فقط أو ما يبث فيها من علوم. لكن لا تزال به حتى ينغمس في طينها -والعياذ بالله-. ولقد سمعت عن أناس ملتزمين على درجة عالية من العلوم أدخلوا هذه الدشوش على أنهم يشاهدون الأخبار، ويطالعون بعض المعلومات. وإذا بهم ينتكسون والعياذ بالله. فخطرها عظيم. أما بالنسبة لمن يدخلها في بيته وهو يشاهد أهله يطالعون هذه المنكرات العظيمة. فأنا أسأل : هل يعد هذا ناصحاً لأهله أم غاشاً لهم؟ هو غاش بلا شك، لأنه قادر على أن يمنعهم منها بإخراجها وتكسيرها. وإذا كان غاشاً فهل يدخل في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما من عبدٍ يسترعيه الله على رعيه يموت يوم يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة ) ؟ الأمر خطير يا إخواني. فلذلك أرى أنه يحرم على الرجل أن يدخل هذه الدشوش إذا كان يعرف من أهله أنهم سيشاهدون ما لا تجوز مشاهدته. نعم.
رياض.
11 - فضيلة الشيخ! حفظه الله، تعلمون أنه حصل فتنة كبيرة بمشاهدة الدشوش، وبعض الناس والعياذ بالله ربما أدخله في منزله وبين أولاده فما تعليقكم حفظكم الله.؟ أستمع حفظ
ما حكم ركوب المرأة مع السائق الأجنبي لوحدها إذا كانت في الشارع والسيارة مكشوفة يرى ما بها من الداخل، ما رأيكم في ذلك حيث أن كثيراً من الناس يقول: إنها ليست خلوة ما دامت أمام الناس.؟
الشيخ : نعم.
السائل : فضيلة الشيخ. ما حكم ركوب المرأة مع السائق الأجنبي لوحدها إذا كانت في الشارع والسيارة مكشوفة يرى ما بها من الداخل. ما رأيكم في ذلك حيث أن كثيراً من الناس يقول : إنها ليست خلوة ما دامت أمام الناس؟
الشيخ : نعم. رأينا أنه حرام ولا يحل. والمفسدة التي في الخلوة موجودة في هذه الصورة. وقوله : إنه ليس خلوة، لأن الناس يشاهدونها.
الجواب عنه من وجهين :
الأول : أن السيارة ماشية، ما كل أحد يشاهدها وليس الناس يطالعون في كل سيارة تمشي.
الثاني : أنه وإن كانت ترى لكن الهمس واللمس والضحكة لهذه المرأة التي هو خالٍ بها لا يدري عنها الناس. فالمحظور الذي في الخلوة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم موجود في هذا. بل قد يكون هذا أشد. ربما يراودها عن نفسها ويقول : إن لم تفعلي وإلا أنا أمشي على البر وأكرهك على ما أريد ولا تريدينه أنت. فالمسألة خطيرة جداً. ولقد حدثت بحوادث لا أحب أن أذكرها هنا لفظاعتها فيمن ركبت مع السائق لوحدها.
فالحذر الحذر من هذا! وباب الزنا أحاطه الشارع بسياج قوي حتى حرم النظر للمرأة، والخلوة بها، والسفر بلا محرم. وذلك لأن النفوس تدعو إليه، النفوس الضعيفة الإيمان. فلذلك جعل له سياج يحمي المرء من أن يقوم به. نعم.
12 - ما حكم ركوب المرأة مع السائق الأجنبي لوحدها إذا كانت في الشارع والسيارة مكشوفة يرى ما بها من الداخل، ما رأيكم في ذلك حيث أن كثيراً من الناس يقول: إنها ليست خلوة ما دامت أمام الناس.؟ أستمع حفظ
ما حكم من لا يصلي الفجر إلا عند قيامه لأجل الوظيفة أي: في الساعة السابعة والنصف تقريباً في الغالب، مع العلم بأنه لا يتأخر عن عمله بدقيقة واحدة؛ لأنه يحرص على أن يسجل في سلك المتقدمين في الوظيفة.؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ. ما حكم من لا يصلي الفجر إلا عند قيامه لأجل الوظيفة أي في الساعة السابعة والنصف تقريباً في الغالب. مع العلم بأنه لا يتأخر عن عمله بدقيقة واحدة ، لأنه يحرص على أن يسجل في سلك المتقدمين في الوظيفة؟
الشيخ : نعم. يرى بعض أهل العلم أن من ترك صلاة واحدة حتى خرج وقتها بلا عذر كافر كفراً أكبر مخرجاً عن الملة. وبناءً على هذا يكون هذا الرجل كافراً كفراً مخرجاً عن الملة، لأن تأخير الصلاة إلى ما بعد الوقت عمداً بلا عذر شرعي لو صلاها لم يستفد منها لا تقبل منه. ويرى آخرون : أن ترك الصلاة الذي ورد أنه كفر هو أن يتركها بالكلية لا الفجر ولا غيرها. وهذا أقرب إلى ظاهر اللفظ، لفظ النصوص يعني. فهذا لا يكفر على هذا القول الذي نرجحه. لكن على خطر عظيم - والعياذ بالله - ما لم يعتقد أنه يجوز تأخير الفجر إلى ما بعد الوقت فحينئذٍ يكون أنكر فرضيتها فيكفر بالإنكار.
نعم.
بريدة.
13 - ما حكم من لا يصلي الفجر إلا عند قيامه لأجل الوظيفة أي: في الساعة السابعة والنصف تقريباً في الغالب، مع العلم بأنه لا يتأخر عن عمله بدقيقة واحدة؛ لأنه يحرص على أن يسجل في سلك المتقدمين في الوظيفة.؟ أستمع حفظ
هل يجوز قص الشعر إلى ما فوق الكتفين للمرأة إذا كانت لا تقصد التشبه وإنما إجابة لطلب زوجها، وما حكم لبس النقاب وإخراج العينين فقط.؟
الشيخ : نعم. أما الأول وهو قص شعر المرأة، وهو قص المرأة شعرها : فالمشهور عند الحنابلة أنه يكره أن تقصه ولو شيئاً يسيرا. وقالوا : إنه إذا كانت في النسك لا تقص منه إلا قدر أنملة. فما بالك بغيره؟ وقال بعض العلماء : إنه يجوز أن تقص رأسها بشرط أن لا يرتفع فوق الكتف، وأن لا يكون فيه مشابهة لشعر الرجال أو لشعر المومسات العاهرات أو الكافرات. وبناءً على هذا نقول : لا تقص المرأة شعر رأسها لما فوق الكتفين حتى وإن رضي الزوج بذلك. بل حتى وإن أمر بذلك. وعلى الأزواج أن يتقوا الله وألا يكرهوا النساء على أمر يكرهنه، والإسلام أيضاً لا يراه.
أما بالنسبة للنقاب. فالنقاب في الأصل جائز، لأن الصحابيات كنّ ينتقبن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في المحرمة : ( لا تنتقب ). لكن نظراً لما حدث من النساء اليوم وتوسعهن في ذلك لا أفتي بجوازه. بل أرى منعه، لأن النساء تلاعبن به فصار بعضهن يفتح فتحة كبيرة حتى يظهر الحاجب وأعلى الخد. وصار بعضهن الآن يتلثم بالخمار تلثماً. وبناءً على هذا التوسع أرى منعه ولا أفتي بجوازه. ولا حرج علي في ذلك، لأن الأشياء المباحة إذا كان يترتب عليها محظور فإنها تمنع، كما منع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه من طلق زوجته ثلاثاً منعه من مراجعتها. وقال : ( أرى الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة، فلو أمضيناه عليهم ). فأمضاه عليهم.
رياض.
14 - هل يجوز قص الشعر إلى ما فوق الكتفين للمرأة إذا كانت لا تقصد التشبه وإنما إجابة لطلب زوجها، وما حكم لبس النقاب وإخراج العينين فقط.؟ أستمع حفظ
ما الحكم في رجل ذهب إلى الحج وكان قبل ذهابه قد وكل من يضحي عنه في بلده، فهل يجوز له ذلك، أم هل يكتفي بحجه ولا أضحية عليه، فما هو الأفضل في حقه.؟ وما الذي يترتب على ذلك من أحكام شرعية.؟
الشيخ : نعم. إذا كان أهله معه فالأفضل أن لا يوصي بأضحية أي : أن لا يوكل أحداً يضحي عنه. وأما إذا كان أهله في بلدهم. فهنا ينبغي أن يوكل من يضحي عنه في أهله. وحينئذٍ لا يأخذ من شعره ولا من ظفره ولا من بشرته شيئاً إلا إذا أحرم بالعمرة فله أن يقصر، لأن التقصير صار نسكاً، وهذا آخر سؤال.
15 - ما الحكم في رجل ذهب إلى الحج وكان قبل ذهابه قد وكل من يضحي عنه في بلده، فهل يجوز له ذلك، أم هل يكتفي بحجه ولا أضحية عليه، فما هو الأفضل في حقه.؟ وما الذي يترتب على ذلك من أحكام شرعية.؟ أستمع حفظ
هل يجوز لمن أراد العمرة أن يغتسل في بيته ثم يسافر وهو في القصيم وينوي إذا ما وصل إلى الميقات؛ خصوصاً في مثل هذه الأيام الباردة.؟
الشيخ : نعم. لا بأس. لا بأس أن يغتسل في بيته ويسافر إذا كان اغتساله عند السفر. ولكنه إن تمكن من أن يغتسل في الميقات فهو أفضل.
إلى هنا ينتهي بنا المجلس. نسأل الله تبارك وتعالى أن يجعله مجلس خير وبركة، وأن يرزقنا علماً نافعاً وعملاً صالحاً متقبلاً، ورزقاً طيباً واسعاً.
الطالب : أنه في يوم الأربعاء ليلة الخميس إن شاء الله تعالى فيه محاضرة للشيخ عبد العزيز السدحان في جامع الصالحية بعنيزة إن شاء الله تعالى وصلى الله على عبده ورسوله محمد
16 - هل يجوز لمن أراد العمرة أن يغتسل في بيته ثم يسافر وهو في القصيم وينوي إذا ما وصل إلى الميقات؛ خصوصاً في مثل هذه الأيام الباردة.؟ أستمع حفظ
هل الذهاب إلى زمزم ورد في أعمال الحج أو العمرة أو كليهما.؟
الشيخ : يعني مختلفين فيها العلماء، هل إن الرسول صلى الله عليه وسلم شرب ذلك تعبدا أو إنه احتاج للشرب وجاء يشرب؟ ما ندري. فما دامت المسألة مشكوك هل هي عبادة أو طبيعة لا نشرعها إلا لو أمر الرسول بهذا. قال : من طاف فليشرب من ماء زمزم. أليس من الممكن أن الرسول لما طاف احتاج إلى الشرب؟ هذا ممكن لا شك. ولهذا لم يبلغني الآن أنه شرب حين طاف للعمرة، عمرة الجعرانة ولا عمرة القضاء. وعلى هذا فيه احتمال قوي جدا أنه شربه لحاجته إليه. فالذين لم يذكروه لأنهم لا يرون هذا. يرون هذا احتاج الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن يشرب فشرب. إنما الشرب من ماء زمزم من حيث الأصل أمر مطلوب، لأنه ( لما شرب له ) كما جاء ذلك في حديث حسن عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ولكن لما شرب له ، لأي شيء؟ قيل إنه لما شرب له لإزالة العطش أو إزالة الجوع أو إزالة المرض العضوي البدني. أما تعميم لكل شيء حتى الواحد يشرب علشان إنه يتزوج. والله في النفس من هذا شيء أو يشرب علشان يصير ابن هشام في النحو وابن تيمية في الدين والعلم ما أظن هذا. لكن نعم هو ينتفع به البدن بإزالة العطش وإزالة الجوع و إزالة السقم كما جاء في حديث آخر أنه ( شفاء سقم وإطعام ) نسيت الكلمة الأخيرة، نعم؟
السائل : ( إطعام طعم ).
الشيخ : ( إطعام طعم ) .
نعم. بعده.
من فاتته الركعة الأولى من صلاة الكسوف فكيف يقضي.؟
الشيخ : يقضي الركعة كاملة. الكسوف في كل ركعة ركوعان. والذي تدرك به الركعة هو الركوع الأول. أما الركوع الثاني فلا تدرك به الركعة لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ). ولابد أن يصلي ركعة كاملة بركوعيها بعد سلام الإمام. نعم.
هل يأثم الرجل إذا لم يأمر أهله بالخروج إلى صلاة العيد.؟
الشيخ : إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل للناس مروا أهلكم. لكنه أمر أن يخرج الناس عليه الصلاة والسلام، أن يخرج الناس حتى العواتق وذوات الخدور والحيض، إلا أن الحيض يعتزلن المصلى، لأن المصلى مصلى العيد مسجد. ولذلك يسن للإنسان إذا دخل مسجد العيد أن يصلي ركعتين إذا لم يكن الإمام قد حضر. يصلي ركعتين تحية المسجد. بعده.
عندي بطاقة سحب فيزا صادرة من دولة الكويت هل لي أن أسحب بها هنا في السعودية بالعملة السعودية.؟
الشيخ : إيش؟
السائل : بطاقة سحب إلكترون - فيزا - صادرة من إدارة الكويت. هل يجوز أن أسحب بها من أجهزة الصرف الآن في السعودية بالعملة السعودية؟ علما بأنه يتم الحجز على المبلغ ثم يستقطع بعد أيام في الكويت هناك.
الشيخ : إذا دعت الحاجة فلا بأس. إذا دعت الحاجة لهذا فلا بأس. وإلا فاصرف هذه الدنانير الكويتية ثم اصرف الدنانير ريالات سعودية.
نعم.
20 - عندي بطاقة سحب فيزا صادرة من دولة الكويت هل لي أن أسحب بها هنا في السعودية بالعملة السعودية.؟ أستمع حفظ
هل يجوز جمع الصلاة في البرد الشديد.؟
الشيخ : والله هذه. ينظر هل في هذا البرد الشديد هواء يلفح الناس ويؤذيهم؟ فنعم يجوز الجمع. ودليل هذا حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( جمع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المدينة من غير خوف ولا مطر ) قالوا له : ما أراد إلى ذلك؟ يعني: لماذا صنع هذا؟ قال : ( أراد أن لا يحرِّج أمته ). وهذا يدل على أن، أنه كلما وجدت المشقة جاز الجمع. نعم.
رجل اشترى سيارة وضمنه ضامن وتأخر المشتري في السداد هل يجوز للضامن سداد المال من زكاته.؟
الشيخ : نعم. أرأيت إذا سدد من زكاة ماله أليس يدفع عن نفسه؟ أجب. بلى هو يدفع عن نفسه. والزكاة يجب أن تكون خالصة لله. ما للإنسان فيها شيء. لكن له أن يعطي الرجل دراهم من الزكاة إذا كان فقيرا ويقول : اقض دينك. أما أن يدفع عن نفسه المطالبة بزكاته فهذا لا يجوز. نعم.
22 - رجل اشترى سيارة وضمنه ضامن وتأخر المشتري في السداد هل يجوز للضامن سداد المال من زكاته.؟ أستمع حفظ
هل يلزم تكرار تحية المسجد بتكرار الخروج من المسجد.؟
الشيخ : لا يلزم إذا كان الإنسان من نيته أن يرجع عن قرب فلا يلزم. كما لو خرج يتوضأ أو خرج يكلم أحدا فلا يلزم أن يكررها. أما لو خرج بنية عدم الرجوع فهذا إذا رجع ولو بخطوة واحدة يصلي تحية المسجد. فيفرق بين من خرج ليرجع عن قرب وبين من خرج لا ليرجع عن قرب. فالأول لا يحتاج إلى صلاة تحية المسجد، والثاني يصلي تحية المسجد ولو لم يخط إلا خطوة واحدة. وفي تعبيرك كلمة يلزم لا تظن أنها واجبة بمعنى أن الإنسان يأثم بتركها، لأن الظاهر أن تحية المسجد ليست واجبة. لكنها سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان أن يدعها.