تتمة الكلام على الرمي وطواف الوداع.
طيب. في آخر شيء طواف الوداع، إذا انتهى الإنسان من الحج وأراد الرجوع إلى بلده، فإنه لا ينصرف حتى يطوف للوداع. ويسقط الوداع عن المرأة الحائض والنفساء. أسأل الله تعالى أن يهيئ للمسلمين حجاً مبروراً وسعياً مشكوراً وذنباً مغفوراً.
الأضحية .. شروطها وآدابها.
الأول : أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم. فلو ضحى الإنسان بفرس يجزئ أو لا يجزئ؟ لا يجزئ. ولو ضحى بظبي لم يجزئ. لا بد أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام وهي : الإبل والبقر والغنم معزها وضأنها.
الشرط الثاني : أن تكون بالغة للسن الواجب وهو في الضأن ستة أشهر، وفي المعز سنة، وفي البقر سنتان، وفي الإبل خمس سنوات، وما دونها لا يجزئ لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن ).
الشرط الثالث : أن تكون سليمة من العيوب المانعة من الإجزاء وهي ما أشار إليه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في قوله : ( أربع لا تجوز في الأضاحي : العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي ). العجفاء يعني : الهزيلة اللي ما فيها مخ. كم شرطا؟ ثلاثة. بقي الوقت. لا بد أن تكون في الوقت المحدد شرعاً، وهي من صلاة العيد إلى غروب الشمس آخر أيام التشريق. فمن ذبح قبل الصلاة لم تجزئ ووجب عليه أن يذبح بدلها، يعني : لو أن إنساناً لما صار يوم العيد في الصباح وطلعت الشمس قال : أبي أن أذبح الأضحية لأجل إذا رجعت من الصلاة وجدت اللحم ناضجاً، فذبحها. نقول : هذه لا تجزئ، شاتك شاة لحم، إن أحببت تبيع اللحم بعه، إن أحببت أن تهديه أهده، إن أحببت أن تتصدق به تصدق. إن أحببت أن تأكله فكله. المهم أنها شاة لحم، طيب ويجب عليه أن يذبح مثلها وجوباً أن يذبح مثلها بعد الصلاة إلى متى؟ إلى آخر أيام التشريق. إذا غربت الشمس يوم الثالث من أيام التشريق انتهى وقت الأضحية. فتكون الأيام كم؟ أربعة أيام. وإذا دخل عشر ذي الحجة والإنسان قد نوى الأضحية فإنه لا يأخذ من شعره ولا من بشرته ولا من ظفره شيئاً حتى يضحي. ثلاثة أشياء، الشعر، والثاني؟ الظفر. والثالث؟ البشرة. ما هي البشرة؟ الجلد. قد يقول قائل : كيف يأخذ الإنسان من جلده؟ نقول: نعم يأخذ. يوجد بعض الناس يكون في أقدامه شقوق فتجده ينتفها. هذا لا يجوز وهو يريد أن يضحي.
المصالح التي تفوت بإرسال مال الأضحية لمكان ما ليضحى فيه.
الجواب بالثاني لا شك. ولا تشعر بأنك متقرب إلى الله بالذبح. فيفوت هذا المقصود الأعظم الذي قال الله عنه : (( لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ )).
ثانياً : أمرنا الله تعالى بالأكل منها، أمرنا الله بالأكل منها فقال تعالى : (( كُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ )). وإذا دفعت الدراهم إلى مكان ما يشترى به أضحية ويضحى بها هل تأكل منها؟ أجيبوا يا جماعة. ما تأكل. ففوت أمر الله عز وجل. وقد قال بعض العلماء : " إن الأكل منها واجب وأن من لم يأكل من أضحيته فهو آثم ". قالوا : لأن الله أمر بالأكل وقدم الأكل على إطعام المسكين. قال : (( كُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا )) وأنت الآن ما أنت بآكل منها. واضح يا جماعة؟ واضح؟
ثالثاً : يفوت المضحي الذي أرسل الدراهم يفوت ذكر اسم الله عليها، لأن الذي يسمي من؟ الذابح، أنت لا ، لا يفوت هذا الشيء. نعم، فاتك هذا الشيء، فحرمت الأجر.
أما الأمور السلبية فهي كثيرة. منها: أن الإنسان ممنوع من أخذ الشعر والظفر والبشرة حتى يضحي. وإذا أرسل الدراهم ما الذي يعلمه أنه ضُحي بها أو لا؟ لا يدري، فيبقى معلقاً هل يأخذ من هذه شيئاً أو لا يأخذ؟ ويبقى في شك حتى يضرب التلفون على الذين قبضوا الدراهم يقول : هل ذبحتم أضحيتي؟ حتى يأخذ من شعره الذي يستحب أخذه. فسيقولون : والله ما ندري. عندنا آلاف من الغنم ما ندري ويش أضحيتك؟ انتظر. ربما يقولون: انتظر ثلاثة أيام ما يدري. ولا يمكن أن يتأكد أن أضحيته ذبحت إلا إذا انتهت الأضاحي كلها. فيبقى الإنسان معلقاً لا يفعل السنة في حلق العانة ، ولا في تقليم الأظفار ، ولا في الأخذ من الشارب، تعطل السنن.
ثانياً : من الأمور السلبية أنك إذا دفعت الدراهم - وهذه مسألة يجب النظر فيها نظراً عميقاً - إذا دفعت الدراهم ودفع الثاني دراهم والثالث دراهم. ولنكن اجتمع - مثلاً - مائة ألف اشتري بها أضاحي. ما هي أضحيتك من هذه الأضاحي؟ إنّ الذين يضحون لا يدرون. اجتمع عندهم مائة ألف عن مائتين أضحية. ذبحوا المائتين ولا يدرون أن هذه لفلان أو هذه لفلان. ذبحوها باسم أنها ضحايا وبس. ومعلوم أنه لا بد من تعيين من هي له. ولم يبلغنا أن هؤلاء الذين يأخذونها أنهم يجعلون قوائم بأسماء فيقول : باسم الله عندي صفحة فيها عشرة أسماء. يلا فلان ابن فلان هذه أضحيته اذبحها يا جزار. ما كانوا يقولون هذا. وحينئذٍ تبقى أضحيتك عائمة. وبمقتضى القواعد الشرعية لا تجزئ الأضحية. لماذا؟ لأنه لم يعين. صارت مائتين أضحية مشاعة بين مائتين رجال أو أقل أو أكثر. وهذا أمر مشكل.
ومنها : أنه يفوتك الأكل منها وقد بينا أن بعض العلماء أوجب الأكل.
ومنها : أنك لا تأمن لا تأمن أن يتأخر ذبح أضحيتك إلى ما بعد أيام التشريق، لأنه إذا قدرنا اجتمع عند هؤلاء عشرة آلاف رأس والجزارون خمسة أو ستة أو عشرة. هل يمكنهم أن يذبحوا هذا العدد الكثير في أربعة أيام؟ قد لا يمكن. فتبقى الأضاحي متأخرة عن وقتها. وهذا كما سمعتم أولاً : إذا لم تقع الأضحية في وقتها فهي غير مجزئة.
والمهم أننا ننصح إخواننا المسلمين عن ارتكاب هذه الطريق بما فيها من فوات المنافع وحصول الأمور التي يقع فيها الشك. ولسنا نريد بهذا أن نمنع الخير عن إخواننا المتبرعين، أبدا. نقول: يا أخي! انفع إخوانك بالدراهم، بالأطعمة، بالكسوة، بالفرش، بالخيام، بحفر الآبار، افعل هذا، وربما يكونون محتاجين لهذا أكثر من حاجتهم لقطعة من اللحم. فأرجو من إخواننا المسلمين في مثل هذه الأمور أن يتأنوا وأن يسألوا أهل العلم. طيب.
لو قال قائل : إذا دعت الضرورة في بلد ما إلى بذل الأضاحي لهم. نقول : لا تبذل الأضاحي. ابذل صدقة. والصدقة عند الضرورة أفضل من الأضحية. الصدقة عند الضرورة أفضل من الأضحية. لكن ادفعها لا على أن يشترى بها أضحية، الأضحية خلها عندك في بيتك، وهذه اجعلها صدقة والصدقة عند الضرورة - أي: دفع الضرورة - أفضل من الأضحية. فمثلاً : إخواننا في الشيشان مضطرون إلى مساعدتهم بالمال إذا كان يمكن أن يصل إليهم. فإذا كان الإنسان عنده مائتا ريال - يعني متين ريال - إما أن يشتري بها أضحية أو يرسلها لهم؟ الأفضل أن يرسلها لهم، لأنهم في ضرورة. والأضحية ما هي ضرورة. فلينتبه المسلمون لهذا وأن لا ينجفلوا للدعوات التي ظاهرها العاطفة. والعاطفة يجب أن تكون لكل مسلم لأخيه، أن تكون من كل مسلم لأخيه، لكن لا بد من التمشي على الحدود الشرعية.
فضل عشر ذي الحجة.
صيام ذي الحجة، عشر ذي الحجة ورد حديث في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصومها ) وورد حديث في السنن عن حفصة أظن ( أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان لا يدع صيامها ). قال الإمام أحمد : " والمثبت مقدم على النافي ". ونحن نقول : لا حاجة إلى هذا ما دام عندنا قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) وهل الصيام من العمل الصالح؟ أجيبوا. نعم من أفضل الأعمال، يدخل في هذا. وكون عائشة رضي الله عنها ما رأته صائماً غيرها رآه وأثبت. ولفظ النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقتضي صيامها. ولعلها رضي الله عنها لها عذر في عدم الرؤية، أو يجوز عليها ما يجوز على غيرها من النسيان أو غير ذلك. المهم لدينا نص محكم وهو : ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر ) فيقتضي أن يصومها المسلمون تقرباً إلى ربهم عز وجل.
أسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم للعمل الصالح الذي يرضيه عنا، وأن يحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأن يجعل خير أعمارنا آخرها، وخير أعمالنا خواتمها، وخير أيامنا وأسعدها يوم نلقاه، وأن يجمعنا مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين. وأظن أن الإقامة الآن حان وقتها. وتكون الأسئلة إن شاء الله بعد الصلاة.
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين. الأسئلة كثيرة.
في النيابة عن الغير، كثر في الآونة الأخيرة النيابة عن الغير في الحج؛ فهلا تكرمت يا فضيلة الشيخ! ببيان هذه الأمور: أولاً: النيابة المشروعة في الفرض والنفل ما هي وما صفتها.؟
الشيخ : نعم. بسم الله الرحمن الرحيم.
الأصل في العبادات أن تكون من الفاعل المخاطب بها، لأن المقصود بها إصلاح القلب، والتقرب إلى الله عز وجل، وإذا أناب الإنسان غيره فيها فإنه لا يستفيد هذه الفائدة العظيمة. فمثلاً : إذا استناب الإنسان شخصاً في الحج تجد المحرم متجنباً للمحظورات. وتجد المنيب على كل ما يريد من الشهوات وربما يكون على المعاصي. فأين العبادة؟ ولذلك نقول : الاستنابة في الحج إن كانت عن فريضة. والمنيب لا يستطيع أن يقوم بها على وجه لا يرجى زواله فهذا لا بأس به ، لأن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن أبيها وكان شيخاً كبيراً أدركته الفريضة - فريضة الحج - فقالت : ( يا رسول الله! أحج عنه؟ قال : نعم ). وهذا واضح لعجزه. وكذلك لو كان ميتاً ولم يحج وأراد أحد أن يحج عنه فلا بأس، لأن امرأة سألت النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : أن أمها نذرت أن تحج فلم تحج حتى ماتت. قال : ( حجي عنها ).
أما الاستنابة في النفل، ففي ذلك روايتان عن الإمام أحمد : إحداهما أن ذلك جائز. والثانية : أن ذلك ليس بجائز. وفرّق بينها وبين الفريضة بأن الفريضة لا بد من فعلها إما بنفس الإنسان وإما بنائبه. وأما النافلة فلا. فتهاون الناس الآن في النيابة في الحج أمرٌ ليس من عادة السلف. ولا كانوا يتجاسرون على هذه النيابة على هذا الوجه. ثم إن بعض الناس ينوب في بعض أفعال الحج، يُنوِّب ، يُنوِّب في بعض أفعال الحج. مثل بعض الناس يوكل من يرمي عنه وهو قادر على الرمي تجده جالساً في الخيمة مع أصحابه يتحدث وكأنه في نزهة ويا فلان خذ حصاي ارم عني. وين العبادة؟ الحج عبادة يا إخواننا، ليس مجرد أفعال تفعل، عبادة يتقرب بها الإنسان إلى ربه عز وجل. ولذلك كان الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة. فلا ينبغي الإكثار من الاستنابات. ولكن خير من ذلك إذا كان الإنسان قد أدى الفريضة أن يرى رجلاً لا يستطيع أن يؤدي الفريضة فيعطيه دراهم ليحج بها. فيكون قد أعان على حج واجب وله مثل أجر الفاعل يعني : له أجر الفريضة ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( من جهز غازياً فقد غزا ). نعم.
5 - في النيابة عن الغير، كثر في الآونة الأخيرة النيابة عن الغير في الحج؛ فهلا تكرمت يا فضيلة الشيخ! ببيان هذه الأمور: أولاً: النيابة المشروعة في الفرض والنفل ما هي وما صفتها.؟ أستمع حفظ
هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل حملة الحج للعمل، وقد أذنوا لي بالحج، ومن المعلوم أني لن أدفع من مال النيابة شيئاً بل ربما سأقبض مالاً من تلك الحملة، فما حكم ذلك المال الذي دفع لي.؟
الشيخ : إذا عَلِم بذلك الذي دفع المال وأذن فلا بأس. لكن إذا لم يعلم وأداه الدراهم وحج هذا الرجل مجاناً إما لكونه عاملاً في الحملة أو لغير ذلك. المهم أنه حج مجاناً فماذا يكون؟ نقول : لابد أن تستأذن منه بعد الحج. وتقول : هل رخصت لي؟ إن قال : لا ما رخص لك، يرد عليه ما أخذه. والحج للموكل.
مثال ذلك : زيد أعطى عمراً دراهم ليحج بها. فحج عمرو بالسيارات التي تبرع بها أهلها أو صار عاملاً في حملة ولم يسلِّم شيئاً. فهنا نقول : يجب عليك أن تخبر من أعطاك المال فإن أذن لك وقال : ما آتاك من المال فهو لك. والحج -الحمد لله - ثبت لي، فهو حر. وإن قال: لا، أنت الآن حججت مجاناً وحججت عني، فإنه يكون حج عن نفس الذي أعطاه الدراهم، ويرد الدراهم إلى صاحبها. نعم.
6 - هل يجوز لي أن أحج نيابةً وأنا مستأجر من قبل حملة الحج للعمل، وقد أذنوا لي بالحج، ومن المعلوم أني لن أدفع من مال النيابة شيئاً بل ربما سأقبض مالاً من تلك الحملة، فما حكم ذلك المال الذي دفع لي.؟ أستمع حفظ
هل للإنسان أن يستلف ليحج.؟ ومن حج وعليه دين حال هل يصح حجه سواءً سمح له صاحب الدين أم لا.؟
الشيخ : نعم. أولاً يا إخوان : يجب أن نشكر الله عز وجل ونثني عليه أنه لم يوجب الحج على من عليه دين رأفة بالناس. فإذا كان عليك دين لا تحج، لأن الحج لم يجب عليك أصلاً. ولو لاقيت ربك للقيته وأنت غير مفرط، لأنك لم يجب عليك الحج، فاحمد الله أنّ الله يسر لك. واعلم أن حقّ الآدمي مبني على المشاحة. والآدمي ما يسقط شيئاً من حقه. وحق الله مبني على إيش؟ على المسامحة. أتردّ فضل الله عليك وتقول : أبي أحج وعليَّ الدين ويبقى الدين عالقاً في ذمتك مع أن الحج ليس واجباً عليك؟ الحج لا يجب على من عليه دين أبداً إلا إذا كان الدين مؤجلاً. وكان الإنسان واثقاً أنه إذا حلّ القسط فإنه يوفيه. وكان بيديه دراهم يمكن أن يحج بها. فهنا نقول : حج لأنك قادر بلا ضرر. وعلى هذا فالذي عليه دين للبنك العقاري وهو واثق من نفسه أنه إذا حلّ القسط أوفاه. وبيده الآن دراهم يمكن أن يحج بها فليحج. وأما إذا كان لا يثق أنه يوفي الدين إذا حل القسط فلا يحج، ويبقي الدراهم عنده حتى إذا حلّ القسط أدى، أدى ما عليه.
السائل : سؤال لبريدة يا شيخ.
الشيخ : أي نعم.
7 - هل للإنسان أن يستلف ليحج.؟ ومن حج وعليه دين حال هل يصح حجه سواءً سمح له صاحب الدين أم لا.؟ أستمع حفظ
ما حكم الحج والعمرة للخادمة إذا لم يكن معها محرم.؟ وما حكم استقبال الخادمة بدون محرم أو نقل كفالتها ممن قد استقدمها مسبقاً.؟
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : هذا أخ يسأل يا فضيلة الشيخ ويقول : ما حكم الحج والعمرة بالخادمة إذا لم يكن معها محرم؟ وما حكم استقبال الخادمة بدون محرم أو نقل كفالتها ممن قد استقدمها مسبقاً؟
الشيخ : نعم. هذان سؤالان : السؤال الأول : إذا حج أهل البيت وعندهم خادم وليس معها محرم فليحجوا بها. وذلك لأنّ حجهم بها أحفظ لها من أن تبقى في البيت وحدها أو يعيروها لأحد من الناس. فنرى أن تذهب معهم، لأنها باقية معهم في البيت بلا محرم.
وأما بالنسبة لاستقدام النساء بلا محرم، فكنت بالأول أتساهل فيه بعض الشيء. وأقول : إذا جاء بها محرمها ثم رجع فالأمر سهل. لكن حصلت وقائع من بعض ضعيفي الإيمان وضعيفي العفاف أوجبت لي أن أقول : لا يجوز أن تستقدم خادما إلا بمحرمها الذي يبقى معها. نعم. نعم. تفضل عندك سؤال؟
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته.
السائل : نحن هنا في رياض الخضراء.
الشيخ : الله يحييكم.
السائل : يسمتعون في جامع الخير نهديكم السلام وجزاكم الله خيرا. وجميع الأسئلة التي عرضت على فضيلتكم وهي كثيرة جدا تبدأ بقول السائل : إني أحبكم في الله.
الشيخ : جزاهم الله خيرا وأحبهم الله.
هذا السائل يقول : لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير. فهل يسقط الحج عنهم؟
وفيه سؤال مماثل ويقول : هذا السنة نويت الحج أنا وبعض من أقاربي على سيارتنا.
الشيخ : السؤال الأول السؤال الأول كان الصوت رفيعا ما تبين لي. السؤال الأول.
8 - ما حكم الحج والعمرة للخادمة إذا لم يكن معها محرم.؟ وما حكم استقبال الخادمة بدون محرم أو نقل كفالتها ممن قد استقدمها مسبقاً.؟ أستمع حفظ
لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير؛ فهل يسقط الحج عنهم.؟
الشيخ : نعم من المعلوم أن الحكومة وفقها الله سنَّت سُنَّتَيْن : السُنّة الأولى : أنه لا يحج أحد إلا بعد خمس سنوات وهذا التنظيم في محله، وذلك من أجل التخفيف على الحاج الذي حج تطوعاً وعلى الآخرين والحكومة وفقها الله لم تمنع الحج. لم تقل لا تحجوا إلا الفريضة. لكنها نظمت. وفرق بين المنع والتنظيم. ونقول للإخوة : لا تحزنوا على هذا النظام، لأن أسباب المغفرة والحمد لله لا تنحصر في الحج. الإنسان إذا أسبغ الوضوء وصلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر الله له ما تقدم من ذنبه. وإذا قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر. وإذا قال : سبحان الله والحمد لله والله أكبر ثلاثاً وثلاثين وأتمها بلا إله إلا الله، أتم المائة بلا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر. وإذا صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه. وكذلك إذا قامه أو قام ليلة القدر. فأسباب المغفرة والحمد لله كثيرة. لا تحزن يا أخي ساعد الحكومة على النظام الذي فيه الخير. وإذا كنت ولا بد فانظر إلى أخيك الذي لم يفرض وساعده على فرضه. أعطه النفقة تحز أجر فريضة الحج.
وأما بالنسبة للنظام الثاني وهو : أنه لابد أن يكون الناس يحجون مع الحملات. فالذي أرى أن الناس فهموه على غير المراد، الناس فهموه على غير المراد. وذلك لأن الخيام الآن في منى أخذها الناس، أخذها الحملات. ما بقي مكان للخيمة التي يذهب بها العائلة وينصبونها هناك. فرأوا حفظاً للنظام وعدم الفوضى أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة، لأنه إذا وصل إلى منى ووجد أن الخيام قد وزعت أين يذهب؟ فظني أن النظام هذا يراد أن يكون الإنسان في أيام الحج خاصة مع حملة. أما الوسيلة التي تنقله إلى مكة فلا أظن أنه لابد أن يكون مع الحملة ربما يروح على سيارته. نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : شيخ محمد.
الشيخ : نعم.
السائل : مساك الله بالخير.
الشيخ : أهلا وسهلا يمسيك بالخير.
السائل : الإخوة في البكايرية يقرؤونك السلام.
الشيخ : عليك وعليهم السلام.
السائل : على الموافقة على نقل هذا اللقاء.
الشيخ : الله يوفقنا وإياكم للخير.
السائل : نفع الله بكم الإسلام والمسلمين.
الشيخ : الله يجزاكم خير.
السائل : ... طيب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
9 - لقد صدر تنظيم الحج عن طريق الحملات، وهذا مكلف مادياً لمن عنده أربع بنات، حيث يكلف ذلك حوالي خمسة عشر ألف ريال على أقل تقدير؛ فهل يسقط الحج عنهم.؟ أستمع حفظ
ما رأيكم فيما يفعله كثير من الطائفين الذين يقفون على الخط المحاذي للحجر الأسود لأجل التكبير، ويظنون أنه لا بد من التكبير على الخط فلا يجوز تجاوزه إلا بعد التكبير؛ مما يكون سبباً في الزحام ومضايقة الطائفين.؟
الشيخ : أقول : هذا الخط الذي وضع على قلب الحجر الأسود هو من نعمة الله عز وجل على كل الحجاج والمعتمرين، ذلك لأن الإنسان لا يتيقن محاذاة الحجر بدون هذا الخط. وما أكثر ما كنا نقف هل حاذينا الحجر هل تقدمنا هل تأخرنا؟ لكن لما جاء هذا الخط صرنا نتيقن أننا بدأنا الطواف من حيث يبدأ وانتهينا به من حيث ينتهي.
أما مسألة الوقوف فقد طفنا نحن في أيام السعة وفي أيام الضيق لم نجد هذا الذي يقول بعض الناس. وإن كان الحج في الحقيقة كالبحر أمواج لكن ما لقينا أحداً. بعض العوام من خارج البلاد ربما يقفون. ولكن مع ذلك إذا كان الزحام شديداً لا يتمكنون من الوقوف طويلاً، لأن الناس يدفعونهم. كان الناس بالأول يقفون في مساحة أوسع من هذه المساحة، لأن كل واحد منهم يظن أنه حاذى الحجر يقف ويسلم على الحجر. أما الآن فانحصر الموقف عند هذا الخط، فأرى أنه من نعمة الله، ومن حسنات الحكومة وفقها الله عز وجل. وكان بالأول كان خطين أحدهما عن يمين الحجر والثاني عن يساره. أرادوا به أن يحتاط الإنسان عند ابتداء الطواف فيبدأ من الخط اليسار، ويحتاط في انتهائه فيصل إلى خط اليمين. وحصل في ذلك إشكال، لأن هذين الخطين يكون الحجر إيش؟ بينهما فيحصل الإشكال. تجد بعض الناس يبتدئ من الخط الثاني الأيمن فينقص الشوط الأول. وبعض الناس ينتهي في الشوط الأخير عند الخط الأيسر فينقص الشوط الأخير. ثم بعد ذلك رئي أن تزال الخطان وأن تجعل خطاً واحداً. وإذا أردت أن تعرف ضرورة الناس إلى هذا الخط فانظر منتهاه من عند باب الصفا، اللي يقف عند منتهاه من عند باب الصفا. يقول : سبحان الله هذا محاذاة الحجر! لأنه يظن أن محاذاة الحجر قبل هذا بأمتار. وإذا ظن هذا ووقف في الشوط الأخير قبل أن يصل إلى المنتهى ما صح الشوط الأخير فيرجع بدون طواف. فالمهم أن هذا -والحمد لله - آثاره حسنة جداً وحفظٌ للطواف لا نظير له. وإذا وقف الناس ثلاث ثوانٍ فإنه لا يمكنهم الوقوف طويلاً مع زحام الناس لهم. مع أني وأقول ذلك مشهداً إياكم على هذا : ما رأيت هذا الشيء بمعنى : أن كثيراً منهم يسلم، يعني : يشير بيده وهو ماشي، واللي يقف يقف ثواني ولا دقيقة واحدة. نعم.
10 - ما رأيكم فيما يفعله كثير من الطائفين الذين يقفون على الخط المحاذي للحجر الأسود لأجل التكبير، ويظنون أنه لا بد من التكبير على الخط فلا يجوز تجاوزه إلا بعد التكبير؛ مما يكون سبباً في الزحام ومضايقة الطائفين.؟ أستمع حفظ
هناك امرأة طافت حول الكعبة وهي حائض، ولم تخبر والدها وأهلها بذلك وأكملت حجها، وقد توفي والدها، فما عليها.؟
الشيخ : السؤال الثاني؟
السائل : نعم، يقول يا شيخ..
الشيخ : لكن ترى هذا الثاني قرض.
السائل : نعم؟
الشيخ : هذا الثاني قرض؟ قرض بمعنى أنه لا يعاد عليكم مرة ثانية.
السائل : طيب يا شيخ، يقول : هناك فتاة طافت حول الكعبة وهي حائض. ولم تخبر والدها وأهلها بذلك وأكملت حجها. وقد توفي والدها. وما عليها؟
الشيخ : والله مشكلة هذه، طواف الإفاضة ولا الوداع؟
السائل : يظهر أنه طواف الإفاضة.
الشيخ : إذا كان طواف الإفاضة فأخبرها أنها الآن فيما بقي من إحرامها. يعني : لم تحل إلا التحلل الأول. وإذا كانت لها زوج يجب على زوجها أن يتجنبها. وإذا كانت قد عقد عليها النكاح بعد هذا الطواف الذي طافته وهي حائض فعقد النكاح غير صحيح. يجب أن يفارقها زوجها وتذهب الآن إلى مكة. تذهب إلى مكة إن أتت بعمرة من الميقات فحسن. فتأتي بالعمرة وتطوف وتسعى وتقصر. ثم تطوف طواف الإفاضة للحج الماضي. وإن لم تأت بالعمرة فلا حرج تذهب إلى مكة وتطوف طواف الإفاضة للحج الماضي وترجع إلى بيتها. وبعد رجوعها إذا كانت قد تزوجت فيما بين قضاء الطواف الآن والطواف الأول يجب أن يعاد العقد. وإذا أعيد العقد فله أن يدخل بها فوراً، لأن العدة له. واضح الجواب؟
السائل : إي نعم شيخ. بارك الله فيكم.
سائل آخر : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : مساء الخير يا شيخ.
الشيخ : الله يمسيك بالخير.
السائل : معاك من السالمية.
الشيخ : نعم. تفضل.
السائل : يا شيخ الإخوان يشكرونك ، يدعونك على ... .
الشيخ : الله يجزاهم خير. الواقع هم الذين أحسنوا إلي.
السائل : الله يجزاك خير.
الشيخ : أن هذا من نشر العلم نسأل الله أن يجعلني وإياكم مباركين .
11 - هناك امرأة طافت حول الكعبة وهي حائض، ولم تخبر والدها وأهلها بذلك وأكملت حجها، وقد توفي والدها، فما عليها.؟ أستمع حفظ
التكبير في أيام التشريق يكون بعد الصلوات فقط، أم في كل وقت.؟
الشيخ : نعم. الصحيح : أن التكبير في أيام التشريق سنة في كل وقت. الصحيح : أن التكبير في أيام التشريق سنة في كل وقت. وقد نص الله على ذلك في الكتاب العزيز فقال : (( وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ )). نعم. فهم الجواب؟
السائل : سؤال ثاني يا شيخ؟
الشيخ : ها؟
السائل : سؤال ثاني؟
الشيخ : سؤال ثاني يكون قرضا.
السائل : حاضر يا شيخ.
الشيخ : طيب.
هل الأفضل في الأضحية رفيعة القيمة، أو السمينة الكبيرة.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : أيهما أفضل في الأضحية كبيرة الحجم كثيرة الشحم واللحم أم غالية الثمن؟
الشيخ : هذه المسألة : هل الأفضل في الأضحية رفيعة القيمة أو السمينة الكبيرة؟ هو الغالب أنهما متلازمان. أن الكبيرة ذات اللحم الكثير تكون أغلى. لكن أحياناً يكون بالعكس، أحياناً يكون بالعكس. فإذا نظرنا إلى منفعة الأضحية قلنا : الكبيرة أفضل وإن قلّت قيمتها. وإن نظرنا إلى صدق التعبد لله عز وجل قلنا : كثيرة الثمن أفضل، لأن بذل الإنسان المال الكثير تعبداً لله يدل على كمال عبادته وصدق عبادته. والجواب : أن نقول لهذا : انظر ما هو أصلح لقلبك فافعله. ما دامت المصلحتان قد تعارضتا فانظر ما هو أصلح لقلبك. إن رأيت أن النفس يزداد إيمانها وذلها لله عز وجل ببذل الثمن الكثير فابذل الثمن الكثير. نعم.
بعد النزول من مزدلفة ليلاً بعد نصف الليل هل الأفضل أن نرمي أم نذهب إلى المطاف؛ لأن ذلك ربما يكون أرفق على من معه نساء يخشى من حبسهن له، فيبادر بالطواف قبل الرمي قبل فجر يوم العيد.؟
الشيخ : نعم. الأفضل الأرفق. فإذا كان الأرفق له أن ينزل إلى مكة ويطوف ويسعى ويخرج ويرمي فليفعل. والدليل على هذا : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث الضعفة من أهله ليلة المزدلفة قبل الفجر مع أن الأفضل أن يبقى الحاج حتى يسفر. فبعثهم ليرموا بهدوء وطمأنينة. فإذا كان الإنسان يرى أنه إذا نزل إلى مكة وطاف وسعى كان أرفق له فليفعل. نعم.
14 - بعد النزول من مزدلفة ليلاً بعد نصف الليل هل الأفضل أن نرمي أم نذهب إلى المطاف؛ لأن ذلك ربما يكون أرفق على من معه نساء يخشى من حبسهن له، فيبادر بالطواف قبل الرمي قبل فجر يوم العيد.؟ أستمع حفظ
تعقيب على سؤال هناك امرأة طافت حول الكعبة وهي حائض، ولم تخبر والدها وأهلها بذلك وأكملت حجها، وقد توفي والدها، فما عليها. تقول بأنها كانت في عمرة لا في حج؟
الشيخ : نعم.
السائل : التعقيب بارك الله على سؤال الحج :
الشيخ : نعم.
السائل : ورقة من أحد الأخوات تقول : إن الطواف كان في عمرة ليس في الحج.
الشيخ : إي. نفس الشيء، لأن طواف العمرة ركن، وهذه بعد أشد، لأنها إذن لم تحل تحللاً أولاً ولا ثانياً. هي الآن على إحرامها تماماً فيجب عليها أن تتجنب جميع محظورات الإحرام.
السائل : لكن فيما يظهر يا شيخ هي اعتمرت وحجت بعدها مرات.
الجواب : طيب اعتمرت وحجت هل نوت القضاء؟ إن نوت القضاء فهذا مقبول. وإن لم تنو القضاء فيبقى هل صحت عُمَرُها التي وقعت في جوف العمرة الأولى أو لم تصح؟ أنا أقول - أسأل الله لي العفو العافية - : إن هذه العمر صحيحة إن شاء الله لأنها جاهلة، وإلا لكان إحرامها بعمرة في جوف عمرة لا يصح. فنقول : إحرامها إن شاء الله صحيح وعمرها صحيحة. وما دامت لم تنو القضاء فعليها القضاء.
السائل : بارك الله فيك يا شيخ.
سائل آخر : ... بريدة يا شيخ؟
الشيخ : تفضل.
السائل : فضيلة الشيخ حفظه الله. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : السلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : يوجد عندي ولدان أنوي أن أسافر بهما لأداء فريضة الحج. ولكن عند مراجعة إحدى الحملات طلبوا مبالغ كبيرة قد تصل تكاليفنا إلى قرابة عشرين ألف ريال. وأنا دخلي محدود. فهل تسقط عنهما فريضة الحج حتى يدركا هذا المبلغ؟
الشيخ : نعم. أي نعم. أقول : إذا كان مفهوم النظام : أن الإنسان يجب أن يعقد مع الحملة من بلده حتى يرجع وهذا يكلفه، ولا يستطيعه فإنه لا يجب عليه الحج، لأنه غير مستطيع.