يوجد عندي ولدان أنوي أن أسافر بهما لأداء فريضة الحج، ولكن عند مراجعة إحدى الحملات طلبوا مبالغ كبيرة قد تصل إلى قرابة عشرين ألف ريال، وأنا دخلي محدود، فهل تسقط عنهما فريضة الحج حتى يدركا هذا المبلغ.؟
السائل : ... بريدة يا شيخ؟ الشيخ : تفضل. السائل : فضيلة الشيخ حفظه الله! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. الشيخ : السلام ورحمة الله وبركاته. السائل : يوجد عندي ولدان أنوي أن أسافر بهما لأداء فريضة الحج. ولكن عند مراجعة إحدى الحملات طلبوا مبالغ كبيرة قد تصل تكاليفنا إلى قرابة عشرين ألف ريال. وأنا دخلي محدود. فهل تسقط عنهما فريضة الحج حتى يدركا هذا المبلغ؟ الشيخ : نعم. أي نعم. أقول : إذا كان مفهوم النظام : أن الإنسان يجب أن يعقد مع الحملة من بلده حتى يرجع وهذا يكلفه، ولا يستطيعه فإنه لا يجب عليه الحج، لأنه غير مستطيع. لكن في ظني أن الناس فهموا خطأ. الحكومة إنما قالت هذا -والله أعلم- تريد أن يكون الإنسان منتمياً إلى حملة في المشاعر خاصة ، لأن منى الآن كلها أخذت الخيام الجديدة هذه. فأين يسكن الناس؟ مشكلة هذه. فالذي يظهر لي والله أعلم : أن الحكومة وفقها الله إنما تريد الانتماء إلى حملة في مشاعر الحج لا من بيتك إلى أن ترجع إليهم. نعم.
هل لا بد من السكن في منى مع أن أجور الخيام مرتفعة، أو أسكن خارج منى .؟
السائل : سبق أن قلت يا فضيلة الشيخ، وصلت إلى مكة، هل لا بد من السكن في منى مع أن أجور الخيام مرتفعة أو أسكن خارج منى؟ الشيخ : إذا كنت تقدر على أجور الخيام يجب أن تكون في الخيام. وإذا كنت لا تقدر فاسكن حيث يعني حيث انتهت الخيام. نعم.
امرأة وصلت إلى مكة وهي قارنة، فسعت بين الصفا و المروة قبل يوم عرفة ثم أكملت أعمال الحج، وبعد أن طهرت طافت حول الكعبة ولم تسع مرة ثانية فما حكم عملها ذلك.؟
السائل : السلام عليكم. الشيخ : وعليكم السلام. السائل : هذه سائلة تقول : امرأة وصلت إلى مكة وهي قارنة. الشيخ : قارنة؟ السائل : وكانت عليها العادة فانتهت من الصفا والمروة قبل يوم عرفة ثم أخرت أعمال الحج. وبعد أن طهرت طافت حول الكعبة ولم تسع مرة ثانية فما حكم عملها ذلك؟ وهل تفدي به النساء وفقكم الله؟ الشيخ : لا. سعيها لم يصح، وهو ركن من أركان الحج، وذلك أنه لم يسبقه طواف. فيجب عليها الآن أن تذهب إلى مكة وأن تسعى ولتعتبر نفسها أنها لم تحل التحلل الثاني. نعم.
بعض الحجاج بعد إحرامه ووصوله إلى نقاط التفتيش يعمد إلى خلع إحرامه ولبس ثيابه لعدم استخراج تصريح الحج، فإذا تعداهم لبس إحرامه ثم قدم فدية، ما قولكم لهؤلاء.؟
السائل : وهذا سائل يقول : بعض الحجاج بعد إحرامه ووصوله إلى نقاط التفتيش يعمد إلى خلع إحرامه ولبس ثيابه لعدم استخراج تصريح الحج. فإذا تعداهم لبس إحرامه ثم قدم فدية. ما قولكم لهؤلاء؟ الشيخ : قولنا في هؤلاء أنهم أخطئوا ، أخطئوا من جهة أنهم خدعوا الدولة بمخالفة النظام. ثانياً : أنهم عصوا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم معصيةً ظاهرة. فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يلبس المحرم القميص ) وهؤلاء لبسوه. فكأنه يعلن بفعله معصية الرسول عليه الصلاة والسلام. وعجباً لهؤلاء أن يتخذوا آيات الله لعباً من أجل حج ليس بواجب عليهم. فالحكومة ما منعتهم من الحج. بل نظمت الحج. فكيف يخادعون الحكومة بإظهار أنهم غير محرمين ، ويعصون الله ورسوله بلباس القميص؟! إني لأعجب ولو فتشت ما فتشت لرأيت مثل هؤلاء الذين ابتلوا بمعصية الله ورسوله ومخادعة الدولة لو فتشت فيهم لوجدت عندهم تهاوناً كثيراً في أمور عظيمة أهم من هذا. نعم. السائل : وفقكم الله يا شيخ الشيخ : آمين السائل : بالنسبة للمرأة الشيخ : لالا ما لك إلا سؤال واحد
بالنسبة للمرأة التي سعت قبل يوم عرفة كانت عليها العادة لذلك لم تطف.؟
السائل : لا بالنسبة للمرأة التي سعت قبل يوم عرفة؟ الشيخ : هي لو طافت طواف القدوم. لو فرض أنها طاهر وطافت طواف القدوم وسعت قبل عرفة ما في بأس. السائل : إذا كانت عليها العادة يا شيخ. الشيخ : إيه! معنى عليها العادة ولم تطف. السائل : لا هل هناك دليل يا شيخ أنه لا سعي قبل الطواف؟ الشيخ : إنه إيش؟ السائل : هل هناك دليل يعني أنه لا سعي قبل الطواف؟ الشيخ : صحيح. نعم فيه. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة : ( افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت ولا بالصفا والمروة ). وذكرت عن نفسها أنها لما طهرت طافت وسعت.
ما حكم يا شيخ! ذهاب الخادمات إلى الحج بدون محرم بمصاحبة مجموعة من النساء.؟
السائل : يا شيخ! الشيخ : نعم. السائل : وبالنسبة لذهاب بالخادمات إلى الحج بدون محرم بمصاحبة مجموعة من النساء؟ الشيخ : هذا بارك الله فيك لا نرى جوازه إلا إذا كانت الخادم قد سافر أهل البيت ولم يبق في البيت أحد فهنا تذهب معهم ولو بلا محرم ، لأن ذلك أحفظ لها. نعم.
رجل يصر أن يضحي وعليه دين؛ يقترض ليشتري أضحية فيضحي بها.؟
السائل : حكم من يصر على الأضحية وعليه دين؟ الشيخ : نعم؟ السائل : يصر أن يضحي وعليه دين؟ يقترض ليشتري أضحية فيضحي بها؟ الشيخ : أنا أرى أن لا يفعل إلا إذا كان الرجل يؤمل أن يقضي دينه. فهذا نقول : إنه أحيا سنة وفعل خيراً. وما دام أن يعرف إنه الآن مثلا ما عنده الشيء لكن إذا جاء الراتب بيكون عنده الشيء، فلا بأس أن يقترض. السائل : أثابكم الله يا شيخ. الشيخ : نعم.
كثر الكلام حول وضع الإحرام على شكل وزرة، أليس يكون مفصلاً على البدن وقد نهى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عن لبس السروال والقميص، فهو سيكون من جنس السروال أرجو التوضيح، حتى أن بعض العامة قال: كل مرة تأتون بشيء جديد.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! كثر الكلام حول وضع الإحرام على شكل وزرة. أليس يكون مفصلاً على البدن وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن لبس السروال والقميص. فهو سيكون من جنس السروال أرجو التوضيح حتى إن بعض العامة قال : كل مرة تأتون بشيء جديد؟ الشيخ : الحمد لله إذا جئنا بشيء جديد وهو مباح ذلك من فضل الله. نرى أن الإزار إزار سواءٌ لف على البدن بدون خياطة أو خيط ، وسواءٌ ربط بسبتة أو نحوها أو ربط بتِكة ، لأنه لا يزال يسمى إزاراً. وأما السروال فبينه وبين الإزار فرق. السروال مفصل على كل عضو على حدة. الرجل اليمنى وحدها والرجل اليسرى وحدها. فلا يصح قياسها عليه. ثم إن عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( من لم يجد إزاراً ) يشمل الإزار المخيط وغير المخيط. نعم.
لدي أبناء لا يستطيعون الحج استطاعة مالية، وأرغب في مساعدتهم وإعطائهم ما يكفيهم، لكنهم لا يرغبون في ذلك، فهل يأثمون بذلك، وهل عليَّ من إثم؛ خاصة وأني راغب في أدائهم لهذه الفريضة وأحذرهم من التأخير.؟
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ لدي أبناء لا يستطيعون الحج استطاعة مالية. وأرغب في مساعدتهم وإعطائهم ما يكفيهم لكنهم لا يرغبون في ذلك. فهل يأثمون بذلك؟ وهل عليَّ من إثم؟ فهل يأثمون بذلك؟ وهل عليَّ من إثم ، خاصة وأني راغب في أدائهم لهذه الفريضة وأحذرهم من التأخير؟ الشيخ : نعم. هذه المسألة إذا قال الأب لأبنائه : أنا مستعد أن أحج بكم فهل يلزمهم القبول أو لا؟ يرى بعض أهل العلم أنهم لا يلزمهم القبول، لأن في هذا منة. وهم لا يجب عليهم الحج بأنفسهم ، لأنهم ليس عندهم شيء. ويرى آخرون : أنه يلزمهم القبول، لأن منة الأب على ابنه ليست كمنة الرجل الذي بعيد عنه. لكن لو كانوا يعلمون أن أباهم سوف يقول بين حين وآخر : هذا جزائي! أحج بكم وأفعل وأفعل وتسوون كذا. فلهم أن يمتنعوا ولا يحجوا. نعم.
ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً بها إلى الحج، فإذا جاء الحج يريد أن يحرم بالحج داخل حدود الحرم علماً أنه سيرجع إلى بلده بعد العمرة التي في شوال مع زوال حكم الإحرام من جدة.؟
السائل : ... بريدة يا فضيلة الشيخ. الشيخ : تفضل. السائل : ما رأي فضيلتكم فيمن أخذ عمرة في شوال متمتعاً بها إلى الحج. فإذا جاء الحج يريد أن يحرم بالحج داخل حدود الحرم علماً أنه سيرجع إلى بلده بعد العمرة التي في شوال مع زوال حكم الإحرام من جدة؟ الشيخ : نعم. التمتع هو أن يحرم الإنسان بالعمرة في أشهر الحج ناوياً الحج. فإن أتى بعمرة في أشهر الحج ولم يطرأ على باله أنه سيحج ثم رجع إلى بلده وبدا له أن يحج وأتى بحج مفرد فهو مفرِد وليس بمتمتع. كذلك لو أتى بالعمرة ناوياً الحج متمتعاً بها إلى الحج ثم عاد إلى بلده ثم رجع إلى الحج محرماً بالحج فإنه ليس بمتمتع. وذلك لأنه فصل بين العمرة والحج بالرجوع إلى بلده. وصار أنشأ للحج سفراً مستقلاً كما أنه أتى بعمرة في سفر مستقل. وبناءً على هذا إذا رجع من بلده لابد أن يحرم من الميقات الذي يمر به أولاً. نعم. السائل : الإحرام من جدة يا فضيلة الشيخ؟ الشيخ : الإحرام من جدة لأهل جدة لا بأس ولغيرهم يجب أن يحرم من أول ميقات مر به إذا كان يريد الحج أو العمرة. نعم.
ما حكم وضع المسك على الإحرام والبدن بعد لبسه من الميقات.؟
السائل : وهذا سائل يقول : يا شيخنا أطال الله عمرك على طاعته. وإني أحبك في الله. وسؤالي هو: ما حكم وضع المسك؟ الشيخ : وضع إيش؟ السائل : وضع المسك. الشيخ : المسك؟ السائل : المسك على الإحرام والبدن بعد لبسه من الميقات؟ الشيخ : بعد إيش؟ السائل : ما حكم وضع المسك على الإحرام والبدن بعد لبسه من الميقات؟ الشيخ : نعم. لا يجوز للإنسان أن يلبس إحراماً مطيباً لا بالمسك، ولا بدهن العود، ولا بالريحان، ولا بالورد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( لا تلبسوا ثوباً مسه الزعفران ولا الورس ) . أما بالنسبة لتطييب بدنه عند الإحرام فهذا من السنة أن يطيب رأسه ولحيته، كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. نعم.
هناك لجنة الزكاة تحت جمعيات تشترط حصول شهادة محافظة على الصلاة، لكن بعض المتقدمين يتخلف عن صلاة الفجر، وهذه اللجنة تصر على أنه لا بد من صلاة الفجر، ما رأيكم في هذا.؟
السائل : نعم يا شيخ. يقول يا شيخ : هناك لجنة لجنة الزكاة تحت جمعيات تشترط يعني حضور أو مثلا حصول شهادة محافظة على الصلاة. لكن بعض المتقدمين يتخلف عن صلاة الفجر، وهؤلاء لجنة يركزون على أنه لا بد من صلاة الفجر. ما رأيكم في هذا؟ الشيخ : يعني: أنها لا تعطي أحداً من الزكاة إلا إذا كان يؤدي الصلاة؟ السائل : وبالذات صلاة الفجر. الشيخ : يعني : هي تقول هكذا؟ السائل : إي نعم. الشيخ : ولكنهم مستحقين للزكاة؟ السائل : إي نعم. الشيخ : لا يحل لها هذا. السائل : هو يصلي يحافظ على الصلوات لكن الفجر قد يتساهل أو قد ينام. الشيخ : أقول : لا يحل لهذه اللجنة أن تشترط إعطاء الزكاة ، أن تشترط في إعطاء الزكاة أن يكون مستحقها مستقيماً. هذه زيادة. قال الله تعالى : (( إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ )) وهذا فقير مستحق. فلا يحل لها ذلك. وليس من شروط استحقاق الفقير : أن يكون عدلاً. نعم. لكن تعطيه وتحثه على الاستقامة فلعله يستقيم. نعم.
أنا امرأة أرضع طفلتي وهي الآن في الشهر السابع وأنوي الحج إن شاء الله تعالى؛ فهل أحج وأتركها مع تعلق قلبي معها وهي تشرب الحليب، أم ماذا أصنع.؟
السائل : سائلة تقول : فضيلة الشيخ! تقول : أنا امرأة أرضع طفلي بل أرضع طفلتي وهي الآن في الشهر السابع وأنوي الحج إن شاء الله تعالى. فهل أحج وأتركها مع تعلق قلبي معها وهي تشرب الحليب أم ماذا أصنع؟ الشيخ : لا أرى أن تحج حتى الفريضة لا تجب عليها في هذه الحال ، لأن قلبها سوف ينشغل بابنتها. وسفرها بابنتها صعب. فلتبق والعام القادم إن شاء الله تحج.
ما حكم من أحرم بالعمرة والحج في يوم عرفة هل يكون متمتعاً أم قارناً.؟ وإذا طاف ونزل على المسعى وهو في السطح، وعند التقصير أخذ شعرات من جوانب رأسه هل عليه شيء.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! ما حكم من أحرم بالعمرة والحج في يوم عرفة هل يكون متمتعاً أم قارناً؟ وإذا طاف ونزل المسعى وهو في السطح، وإذا طاف ونزل على المسعى وهو في السطح وعند التقصير أخذ شعرات من جوانب رأسه هل عليه شيء؟ الشيخ : هذه ملخبطة. على كل حال هو يقول : هل يجوز أن يحرم بالقران في يوم عرفة؟ والجواب : نعم، لأنه إذا أحرم بالقران دخلت العمرة بالحج وصارت الأفعال للحج. وكما أنه يجوز أن يحرم مفرداً بالحج يوم عرفة. فكذلك يجوز أن يحرم قارناً ولا إشكال في هذا. لكن لو قدم الإنسان مكة في اليوم الثامن فهل يتمتع أو لا؟ الذي أرى أنه لا يتمتع، لأن الله تعالى قال : (( فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ )). وهذا يدل على أنه لا بد أن يكون هناك مسافة بين العمرة والحج يتمتع بها. وأنت الآن مأمور بأن تخرج إلى منى فما بقي عليك إلا نسكان : إما القران وإما الإفراد.
نأمل توجيه كلمة إلى أصحاب الحملات بالاهتمام بالمسافرين معهم؛ بالسهر على راحتهم وتوعيتهم في أمور دينهم وخاصةً في أمور الحج؛ وعدم رفع التكاليف عليهم وفقكم الله.؟
السائل : ... بريدة. الشيخ : نعم تفضل. السائل : هذا سائل يقول : يا فضيلة الشيخ! نأمل توجيه كلمة إلى أصحاب الحملات بالاهتمام بالمسافرين معهم، بالسهر على راحتهم وتوعيتهم في أمور دينهم وخاصةً في أمور الحج، وعدم رفع التكاليف عليهم، وعدم رفع التكاليف عليهم وفقكم الله؟ الشيخ : طيب. أقول : بارك الله تعالى في سعي الحملات إذا أخلصت النية لله عز وجل ونوت راحة الحجاج. وهو أمر مطلوب. فالذي ينبغي لأصحاب الحملات أن لا يستغلوا الفرصة في زيادة النفقات إلا ما دعت الضرورة إليه ، لأن بعض الحملات يقول : إن الخيام في منى ارتفعت أسعارها فيرفع السعر من أجل هذا. والإنسان لابد أن يكون له ربح. لكن التضرر بالناس غلط. ثم إني أشير على إخواني أصحاب الحملات أن يصطحبوا معهم طالب علم إن كانت السيارات واحدة فالواحد يكفي. وإن تعددت السيارات فينبغي أن يجعلوا مع كل سيارة طالب علم يوجههم ويرشدهم ويرجعون إليه عند المشاكل.
بعض الناس عند تأدية مناسك الحج يتهاون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويرى منكراً ولا ينكره، ومعروفاً فلا يأمر به، وإذا سألته عن ذلك قال: إن الله يقول:(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )) فما رأيكم في هذا.؟ وما تفسير هذه الآية وفقكم الله على طريق الحق.؟
السائل : ويقول أيضا : بعض الناس عند تأدية مناسك الحج والتنقل بين المشاعر يتهاون في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ويرى منكراً ولا ينكره ومعروفاً فلا يأمر به. وإذا سألته عن ذلك قال : إن الله يقول : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )). فما رأيكم في هذا؟ وما تفسير تلك الآية وفقكم الله على طريق الحق؟ الشيخ : أرى في هذا : أنه يجب على كل إنسان أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر سواءً في الحج أو في غير الحج، لأن النصوص عامة. لكنها في الحج قد تكون أوكد، لأن الله تعالى قال : (( فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ )). وأما الآية الكريمة فالله تبارك وتعالى قال : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )) ومن لم يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في موضعه فإنه لم يهتد. لكن إذا عجز الإنسان عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فهنا لا يتعب نفسه، بل عليه نفسه ولا يضره من ضل. فتفسير الآية هو هذا. ولهذا قال أبو بكر رضي الله عنه : ( أيها الناس! إنكم تقرءون هذه الآية : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ )) وإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا رأى الناس المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم الله بعقابه، أو قال: بعقاب من عنده ). والآية صريحة. ((لا يضركم من ضل)) بشرط إذا اهتديتم. ومن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع وجوبه فما اهتدى. نعم.
رجل عليه دين ما يستطيع الحج، ويقول: لكن قد يأخذ حجة عن غيره، فما الحكم.؟
السائل : السلام عليكم. الشيخ : وعليكم السلام. السائل : شيخ هذا رجل يقول : عليه دين ما يستطيع الحج. لكن قد آخذ حجة عن غيري لأحج عنه؟ الشيخ : لا بأس بهذا، لأن أخذ الحج عن غيره لا تضره شيئاً. بل ربما يعطى قدراً من المال أكثر مما ينفق فيحصل له زيادة. نعم.
هناك شخص ثقيل الجسم وبدين فيقول: أضع الإحرام على هيئة إزار دائري على الجسم مخيطاً فما رأيكم في هذا.؟
السائل : شخص آخر يا شيخ. الشيخ : نعم. السائل : يعني ثقيل الجسم وبدينا فيقول : أضع على جسمي أو أضع الإحرام على هيئة رداء فيكون فيه مخاطا فما رأيكم في هذا؟ الشيخ : فيكون فيه إيش؟ السائل : على هيئة إزار دائري على الجسم، مخيوط . هل يكون مخيطاً أم لا؟ الشيخ : الإزار يعني؟ السائل : إي نعم. الشيخ : يعني الإزار. السائل : الرداء. الشيخ : الرداء كيف؟ الرداء يصل ردائين. يخيط ردائين؟ السائل : نعم، على هيئة إزار. الشيخ : هيئة إزار؟ السائل : دائري نعم. الشيخ : لا. أنا أرى أن يخيط الرداءين بعضهما ببعض. ثم يلبسه اللباس المعتاد. أي نعم.
هناك مبلغ من المال صدقة من الوالد رحمه الله تعالى؛ فهل الأفضل أن أتصدق به عنه في أي مجال من مجالات الخير، أو أن أدفعه لشخص ليحج عنه؛ علماً أنه حج رحمه الله أكثر من مرة، يعني السائل يقول: هل الصدقة أفضل، أم الحج.؟
السائل : السلام عليكم. الشيخ : وعليكم السلام. السائل : هناك سائل يقول : هناك مبلغ من المال صدقة عن والدي رحمه الله تعالى. فهل الأفضل أن أتصدق به عنه في أي مجال من مجالات الخير أو أن أدفعه لشخص ليحج عنه، علماً أنه حج رحمه الله أكثر من مرة. يعني السائل يقول : هل الصدقة أفضل أم الحج؟ الشيخ : الصدقة بالمال الموصى به إذا لم يعين الميت الحج أفضل من الحج ، لأن الصدقة ينتفع بها الفقير بدون عوض. والحج لا يحج إلا بعوض. فالصدقة أفضل إلا إذا كان الموصي نص على الوصية على الحج فيتبع ما نص عليه. نعم.
رجل لبس الجوارب والحذاء، ثم مسح على الحذاء فقط، وعندما وصل إلى المسجد خلع الحذاء وصلى وعليه جوارب فقط، وهذه طريقته حتى نهاية مدة المسح، فما حكم طريقته هذه وفقكم الله.؟
السائل : السلام عليكم. الشيخ : وعليكم السلام. السائل : المسألة الثانية يقول : رجل لبس شراب وكنادر ، ثم مسح مسح على الكنادر فقط، وعندما وصل إلى المسجد خلع الكنادر وصلى وعليه شراب فقط. وهذه طريقته حتى نهاية مدة المسح. فما حكم طريقته هذه وفقكم الله؟ الشيخ : هذه غلط، لأن القاعدة : أن الإنسان إذا مسح على شيء تعلق الحكم به. فإذا مسح على الكنادر ثم خلعها وأراد يتوضأ فلا بد أن يتوضأ وضوءاً كاملاً بغسل الرجلين. ولهذا نقول : الأفضل في مثل هذه الحال أن يجعل المسح على الجوارب يعني : على الشراب علشان يكون حراً من جهة الكنادر. السائل : وما حكم فعله هذا؟ الشيخ : نعم. الذي فعل أرجو ألا يكون به بأس، لأنه قد قيل به من بعض العلماء. لكن في المستقبل لا يفعل.
عامل غير قادر على الحج لفقره، لكن دفع له كفيله ما يكفي لحجه فذهب في العام الماضي للحج مع رفقته، وأحرم للحج هناك ولكن ضاع عن رفقته فرجع إلى عنيزة صباح اليوم التاسع ولم يكمل حجه، وفي هذه السنة توفي في آخر شهر رمضان فهل يجب على ورثته أن يحجوا عنه؛ علماً بأنهم فقراء.؟
السائل : سائل يقول: فضيلة الشيخ! عامل غير قادر على الحج لفقره ، لكن دفع له كفيله ما يكفي لحجه فذهب في العام الماضي للحج مع رفقته وأحرم للحج هناك ولكن ضاع عن رفقته فرجع إلى عنيزة صباح اليوم التاسع ولم يكمل حجه. وفي هذه السنة توفي في آخر شهر رمضان فهل يجب على ورثته أن يحجوا عنه ، علماً بأنهم فقراء؟ الشيخ : لا يجب عليهم أن يحجوا عنه، لأن من عجز عن تكميل نسكه بموت لا يكمل له.