تتمة عامل غير قادر على الحج لفقره، لكن دفع له كفيله ما يكفي لحجه فذهب في العام الماضي للحج مع رفقته، وأحرم للحج هناك ولكن ضاع عن رفقته فرجع إلى عنيزة صباح اليوم التاسع ولم يكمل حجه، وفي هذه السنة توفي في آخر شهر رمضان فهل يجب على ورثته أن يحجوا عنه؛ علماً بأنهم فقراء.؟
الشيخ : أن يحجوا عنه، لأن من عجز عن تكميل نسكه بموت لا يكمل له. والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال في الرجل الذي وقصته ناقته يوم عرفة قال : (اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه، ولا تخمروا رأسه، ولا تحنطوه، فإنه يبعث يوم القيامة ملبياً ) ولم يأمرهم أن يكملوا النسك عنه. فهذا الرجل قدم على ربه ونسأل الله له العفو.
بعض الحملات يجمعون من الحجاج مبالغ للهدي ويذبحون عنهم هديهم، ولكن ربما تركوا التسمية عن كل واحد فهل هذا جائز.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ! بعض الحملات يجمعون من الحجاج مبالغ للهدي ويذبحون عنهم هديهم. ولكن ربما تركوا التسمية عن كل واحد فهل هذا جائز؟ الشيخ : لا يجوز. هذا لا يجوز. لا بد أن تعين لمن هذه الذبيحة. فمثلاً : إذا كان الحملة فيها ثلاثون رجلاً واشترى لهم ثلاثين شاةً، فليكن بين يديه قائمة فلان فلان فلان فلان. وكلما قدم شاةً قال : هذه عن فلان، لأنه لابد من التعيين. أما يذبح الثلاثين شاة عن ثلاثين رجلاً ما يصلح هذا. نعم.
إذا كان هناك شخص عنده مال وهو لا يعقل، فهل يضحى عنه من ماله؛ لأن له عادةً أنه يضحي لما كان مدركاً لذلك.؟
السائل : فضيلة الشيخ! وحول الأضحية فهذا سائل يقول : إذا كان هناك شخص عنده مال وهو لا يعقل. هل يضحى عنه من ماله ، لأن له عادةً أنه يضحي لما كان مدركاً لذلك؟ الشيخ : لا يضحى عنه، لأنه إذا وصل إلى حد ليس عنده تمييز، فإنه لا يجوز أن يتبرع أحدٌ بشيء من ماله. والأضحية تبرع. ثم مثل هذا الرجل ربما يكون البيت فيه أحد من أولاده الكبار يضحي عنه وعن والده وأهل بيته.
عندنا وللأسف سنة مندثرة، وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم يسوق الهدي في العمرة فما توجيهكم لمن ترك هذه السنة.؟
السائل : يقول : يا فضيلة الشيخ! عندنا وللأسف سنة مندثرة وهي أن الرسول صلى الله عليه وسلم يسوق الهدي في العمرة. فما توجيهكم لمن ترك هذه السنة؟ الشيخ : نعم كان النبي صلى الله عليه وسلم يسوق الهدي في العمرة والحج. وأحياناً يرسل بالهدي من المدينة وهو في المدينة. وهذه السنة تركها الناس. والذي يظهر لي أن تركهم إياها من أجل المشقة. يعني : حتى الرعاة ربما لا يجد راعياً يسوقها من الحل أو من بلده إلى مكة. فمن أجل هذه المشقة تركت. ولكن لو أن أحداً كان حول الحرم يعني : في الحل وهو حول الحرم وساق الهدي فهذا طيب. نعم.
قمت بالحج في السنة الماضية وكانت حولنا شجرة مؤذية فقطعتها وأنا جاهل بذلك، فما الحكم.؟
السائل : هذا سائل يقول : قمت بالحج في السنة الماضية وكانت حولنا شجرة مؤذية فقطعتها وأنا جاهل بذلك. فهل يسقط الحج؟ جزاكم الله خيرا. الشيخ : أولاً نسأل : هل هذه الشجرة مما غرسه الآدمي أو مما أنبته الله بغير فعل آدمي؟ إن كانت الأولى فليس فيها شيء ولو كانت في جوف مكة ولو كان الإنسان محرماً. وإن كانت الثانية أي : أنها نبتت بغير فعل الآدمي فننظر هل هي في عرفة أو داخل حدود الحرم؟ إن كانت في عرفة فلا حرج، لأن قطع الشجر لا علاقة له بالإحرام. وإن كانت داخل الحرم كمزدلفة ومنى فإن قطع الأشجار التي أنبتها الله حرام. ولكن هذا الرجل يقول : إنه جاهل. والجاهل لا شيء عليه. جميع محظورات الإحرام، بل جميع المحرمات في الشريعة إذا فعلها الإنسان جاهلاً فلا شيء عليه لا إثم ولا فساد نسك ولا جزاء، لقول الله تبارك وتعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )). فقال الله تعالى : ( قد فعلت ). ولقول الله تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )). ولقول الله تعالى في الصيد : (( وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ )). فخذ أخي المسلم خذ هذه القاعدة من رب العالمين عز وجل : " كل محرم تفعله جاهلاً أو ناسياً فليس عليك شيء إطلاقاً ". الرجل يأكل وهو صائم ناسياً صومه صحيح. يأكل بعد الفجر لم يعلم بطلوع الفجر صومه صحيح. كل المحرمات إذا فعلها الإنسان جاهلاً أو ناسياً أو مكرهاً فلا شيء عليه. الرجل يتكلم في الصلاة وهو لا يدري أن الكلام حرام صلاته صحيحة.
هل يؤجر الإنسان إذا ترك سنة الرمي بعد الزوال وقبل الصلاة، فما الأفضل اتباع الأسهل أو السنة.؟
السائل : هل يؤجر الإنسان إذا ترك سنة الرمي بعد الزوال وقبل الصلاة حسب التوسيع على المسلمين أو اتباع السنة أولى؟ الشيخ : أرى أن اتباع الأسهل أولى. والآن إذا ذهب ورمى بعد الزوال قد يكون فيه مشقة شديدة. ولا سيما الذين معهم النساء فسيشق عليهم. وربما يغمى على المرأة فيبقى الإنسان متعب النفس والبدن. والحمد لله هذه سنة بعد الزوال مباشرة وقبل الصلاة ولك أن ترمي العصر، ولك أن ترمي بعد المغرب، ولك أن ترمي بعد العشاء، ولك أن ترمي في آخر الليل إلى أن يطلع الفجر. نعم.
هل يجوز لي أن آخذ ورقة عقد من إحدى الحملات، وذلك من أجل التصريح لي بالحج من قبل الأحوال، مع العلم بأني لست من أهل هذه المنطقة، ولن أذهب مع هذه الحملة، ولكن من أجل التصريح فقط.؟
السائل : يقول: فضيلة الشيخ. هل يجوز لي أن آخذ ورقة عقد من إحدى الحملات. وذلك من أجل التصريح لي بالحج من قبل الأحوال مع العلم بأني لست من أهل هذه المنطقة ولن أذهب مع هذه الحملة ولكن من أجل التصريح فقط؟ الشيخ : لا أرى جواز هذا. أرى أنه يجب أداء الأمانة. وأرى أنه يجب الصدق. وأنت إذا أخذت ورقة من الحملة وهي كذب فقد خنت الدولة من جهة وكذلك كذبت. والحملة لا يحل لها أن تعطيك. وقد بلغني أن بعض الحملات تأخذ مائة ريال وتعطيه أو مائتين حسب حاله. وهذا لا يجوز. والواجب أن يكون المؤمن صريحاً. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالصدق، فإن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة. ولا يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ).
أرجو توضيح هذا الأمر حيث كثر الكلام فيه، وهو حكم الكدرة والصفرة التي تخرج من المرأة بعد انقطاع الدم، ومتى يكون طهر المرأة وهل لا بد من القصة البيضاء.؟
السائل : سائلة تقول : فضيلة الشيخ أرجو توضيح هذا الأمر حيث كثر الكلام فيه. وهو حكم الكدرة والصفرة التي تخرج من المرأة بعد انقطاع الدم. ومتى يكون طهر المرأة؟ هل لا بد من القصة البيضاء؟ الشيخ : هذه مسألة اختلف فيها العلماء. والذي ترجح عندي أخيراً : أنه لا عبرة بالكدرة ولا بالصفرة إلا ما كان في أثناء الحيض يعني: مثلاً امرأة عادتها خمسة أيام رأت في اليوم الثالث كدرة أو صفرة نقول: هي تبع الحيض. أما امرأة أتتها الكدرة والصفرة قبل أن ينزل الدم فهذه الكدرة والصفرة لا عبرة بها. وامرأة أخرى طهرت من الحيض وانقطع الدم وبقيت الصفرة والكدرة -أيضاً- لا حكم لها. نعم.
السائل : يقول : فضيلة الشيخ الهدي والأضحية ما حكمهما للحاج؟ الشيخ : الهدي سنة كما فعل النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أهدى مائة بعير عليه الصلاة والسلام عن كم من الضأن؟ عن سبعمائة صلى الله عليه وسلم وذبح منها ثلاثا وستين بيده على قدر عمره الشريف. وأعطى علياً فنحر الباقي. ثم أمر من كل بعير بقطعة فطبخت فأكل من لحمها وشرب من مرقها. وهذا مما يؤكد أكل الإنسان من هديه وأضحيته. لكن لو أن الإنسان ربَّ البيت، لو أن الإنسان كان رب البيت وحج فعليه هدي، يعني: المشروع في حقه الهدي. ولا بأس أن يبقي لأهله دراهم يشترون بها أضحية فيضحوا بها.
انتهيت من الدورة الشهرية منذ تسعة أيام وبعد ذلك نزلت قَطر من الدم من الظهر حتى العصر هل يجوز مواصلة الصلاة والعبادة بعد ذلك.؟
السائل : ... بريدة، هذه أخت تسأل وتقول : انتهيت من الدورة الشهرية منذ تسعة أيام وبعد ذلك نزلت قَطع من الدم من الظهر حتى العصر. هل يجوز مواصلة الصلاة والعبادة بعد ذلك؟ الشيخ : نعم. هذا ليس بشيء، يعني النقط بعد الطهر لا تعتبر شيئاً. وقد مثل ذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالرعاف قال : ( إذا نزل من المرأة ما يشبه الرعاف بعد الطهر فليس بشيء ). نعم.
أرجو من فضيلتكم حث الإخوة على الدعاء لإخواننا في الشيشان لا سيما في الأيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة وأيام الذبح أيام الأضاحي وفقكم الله وجزاكم الله خيرا.؟
السائل : وهذا أخ يقول : أرجو من فضيلتكم حث الإخوة على الدعاء لإخواننا في الشيشان لا سيما في الأيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة وأيام الذبح أيام الأضاحي وفقكم الله وجزاكم الله خيرا؟ الشيخ : عليكم السلام. للشيشان تقول؟ السائل : السؤال للشيشان في الأيام الفاضلة التي سوف تحل علينا بعد أيام. الشيخ : نعم أنا أحث إخواني على الدعاء لإخوانهم المسلمين في الشيشان سواءٌ في العشر أو قبل العشر. أحثهم على الدعاء لهم في السجود وبعد التشهد قبل التسليم وكذلك فيما بين الأذان والإقامة، وكذلك في جوف الليل، بإلحاح وافتقار إلى الله عز وحل ، لأنهم في محنة. نسأل الله تعالى أن يفرج عنهم. ونسأل الله تعالى أن يدمر الروس تدميراً يكون عبرةً للعالمين وما ذلك على الله بعزيز. القلوب بيد الله. قد تتنافر قلوب الروس الطغاة ، قد تتنافر قلوب الروس الطغاة حتى يقتل بعضهم بعضاً. أسأل الله أن يجعلها حرباً عشواء في أسواقهم وبيوتهم. آمين. نعم. بريدة نعم.
هل للإحرام بالنسبة للنساء ملابس معينة.؟ وما حكم تغيير ملابس الإحرام سواءً للرجل أو المرأة.؟
السائل : هل للإحرام بالنسبة للنساء ملابس معينة؟ وما حكم تغيير ملابس الإحرام سواءً للرجل أو المرأة؟ الشيخ : نعم. المرأة ليس لها ثياب معينة في الإحرام، تلبس ما شاءت غير أن لا تتبرج بالزينة. ولها أن تغير الثياب لوسخ أو نجاسة أو غير ذلك. وكذلك الرجل له أن يغير لباس الإحرام. لكن الرجل معروف أن له لباساً خاصاً في الإحرام وهو الإزار والرداء. لكن لو أراد أن يغيرها فلا حرج، إما لوسخ أو نجاسة أو لغير ذلك من الأسباب. نعم.
آمل توضيح أحكام الصلاة في السفر من القصر والجمع، خصوصاً وكثيراً من الناس ربما يشكل عليه هذا الأمر.؟
السائل : يقول : فضيلة الشيخ آمل توضيح أحكام الصلاة في السفر من القصر والجمع، خصوصاً وكثيراً من الناس ربما يشكل عليه هذا الأمر؟ الشيخ : نعم. أما القصر في السفر فهو سنة مؤكدة لا ينبغي للإنسان تركها إلا من كان في بلد فيجب عليه أن يصلي مع الجماعة. وأما الجمع فالأفضل للمسافر أن يجمع إذا جد به السير، يعني : إذا كان مستمراً في سيره. أما إذا كان جالساً فالأفضل أن لا يجمع. وإن جمع فلا حرج عليه. ولكن إذا ائتم الإنسان برجل يتم وجب عليه الإتمام لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ) .
امرأة تريد أن تحافظ على صيام الإثنين والخميس وتصوم عشر ذي الحجة، ولكن زوجها ربما يمنعها من ذلك فهل لها ذلك.؟
السائل : يقول فضيلة الشيخ بل تقول السائلة : فضيلة الشيخ. امرأة تريد أن تحافظ على صيام الاثنين والخميس وتصوم عشر ذي الحجة. ولكن زوجها ربما يمنعها من ذلك فهل لها ذلك؟ الشيخ : ليس للمرأة أن تصوم وزوجها حاضر إلا بإذنه، لا الإثنين ولا الخميس، ولا الأيام البيض، ولا عشر ذي الحجة إلا بإذنه. ولكن لا ينبغي للزوج أن يمنعها من الخير فيكون في نفسها شيء. وهو إذا رخص لها في الصوم فقد أعانها على خير والإعانة على الخير خير. فأشير على الزوج أن يأذن لها أن تصوم. وأما إذا أصر ولم يأذن فإنه لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه.
نحن نستمع كلامك الآن ونحن في بريدة فهل يحصل لنا الأجر، وندخل في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ..) الحديث.؟
الشيخ : بريدة؟ السائل : يقول : يا فضيلة الشيخ نحن نستمع كلامك الآن ونحن في بريدة فهل يحصل لنا الأجر. وندخل في حديث الرسول عليه الصلاة والسلام : ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ) الحديث؟ الشيخ : إي نعم نرجو هذا، لأن اجتماعكم على سماع الميكرفون كاجتماع الناس على صوت مكبر الصوت. أنتم الآن تستمعون الهاتف كما يستمع الناس بالميكرفون. فأنتم إن شاء الله نرجو لكم الأجر والثواب.
كثيراً ما يردد الشيخ حفظه الله عند ذكر النبي قوله: صلى الله عليه وآله وسلم ولم يقل: وأصحابه فهل هي من الصيغ الواردة.؟ وأيهما أفضل والمشهور.؟
السائل : وهذا يقول : يا شيخ كثيراً ما يردد الشيخ حفظه الله عند ذكر النبي قوله : صلى الله عليه وآله وسلم ولم يقل : وأصحابه. فهل هي من الصيغ الواردة؟ وأيهما أفضل والمشهور؟ الشيخ : أنا لا أقول صلى الله عليه وآله. أقول : صلى الله عليه وعلى آله. السائل : وعلى آله ولم يرد ذكر الصحابة يا فضيلة الشيخ. الشيخ : طيب ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه لما قالوا : علمنا كيف نصلي عليك؟ ماذا قال؟ أخبرني؟ - جاه النوم -تسمع كلامي وإلا لا؟ السائل : نسمع يا شيخ. الشيخ : أخبرني ماذا قال الرسول لما قالوا : علمنا كيف نصلي عليك؟ قال : قولوا : السائل : صلى الله عليه وآله وسلم. الشيخ : قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ). تمام؟ قال أهل العلم : آل النبي أتباعه على دينه. السائل : وكذلك في التشهد يا فضيلة الشيخ. الشيخ : وكذلك في التشهد : ( اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ). نعم.
إذا ضحينا ونسينا التسمية فقد سمعت عنكم حفظكم الله: أن هذه الضحية لا يجوز أكلها، والله تعالى يقول:(( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )) وقوله تعالى:(( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )).؟
الشيخ : ارفع صوتك بارك الله فيك. السائل : السلام عليكم ورحمة الله. الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله. السائل : هذا السائل يقول : إذا ضحينا ونسينا التسمية فقد سمعت عنكم حفظكم الله : أن هذه الضحية لا يجوز أكلها. الشيخ : نعم. السائل : لعدم التسمية. الشيخ : نعم؟ السائل : لعدم التسمية، والله تعالى يقول : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )). وقوله تعالى : (( وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ )). الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول : إذا ضحى الإنسان ونسى أن يسمي هل تبقى الذبيحة حلالاً أو لا؟ الجواب : ليست حلالاً، لأن الله تعالى قال : (( وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْه ِ)) وأطلق. وهنا شيئان : الأول : فعل الذابح. والثاني : فعل الآكل. لو ذبح ولم يسم الله فلا إثم عليه لقول الله تعالى : (( رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا )). لكن بقي فعل الآكل. الآكل لا يجوز أن يأكل وهو يعلم أنه لم يذكر اسم الله عليها. وقد نهاه الله عن ذلك. لكن لو فرض أن الآكل أكل ناسياً أو جاهلاً فلا شيء عليه. وهذا الذي قررناه هو مقتضى الأدلة القرآنية والنبوية. واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله. قد يقول قائل : يذهب على الإنسان مال كثير، إذا فرضنا أنها بعير مثلاً؟ نقول : الحمد لله إذا ذهب فقد ذهب بأمر الله. (( لا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرْ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ )). وإذا ذهب فإنه لن ينسى بعد اليوم التسمية أبداً ، لأنه يذكر أنه فات عليه هذه الذبيحة. أرأيت لو أن إنساناً صلى محدثاً ناسياً هو ليس عليه شيء في الصلاة لأنه ناسي. لكن يجب عليه أن يعيدها لفوات الشرط. نعم. وقد أشبعنا الكلام على هذه المسألة في كتابنا الأضحية والذكاة. لو رجعت إليه لكان خيراً. وهذا آخر سؤال. السائل : بارك الله فيكم. الشيخ : بارك الله فيكم. وتمسوا على خير. نسأل الله أن يرزقني وإياكم العلم النافع والعمل الصالح.
نرى بعض المسئولين عن الحج ربما يحملون من معهم بالمبيت ليلة التاسع في عرفة ويلزمون أيضاً من معهم بصلاة المغرب والعشاء في عرفة بمجرد مغيب الشمس والحجة التيسير.؟
السائل : طيب. يقول: فضيلة الشيخ. نرى بعض المسئولين عن الحج ربما يحملون من معهم بالمبيت ليلة التاسع في عرفة. ويلزمون أيضاً من معهم بصلاة المغرب والعشاء في عرفة بمجرد مغيب الشمس والحجة التيسير؟ الشيخ : إذا كان هؤلاء يخشون أنهم إذا دفعوا لم يصلوا مزدلفة إلا بعد منتصف الليل فلا بأس أن يصلوا المغرب والعشاء في عرفة. وأما إذا كانوا لا يخشون هذا فلا يصلون إلا في مزدلفة ما لم يخشوا خروج الوقت. فإن خشوا خروج الوقت قبل الوصول إلى مزدلفة انحازوا جانباً ووقفوا وصلوا. نعم؟ السائل : المبيت ليلة التاسع في عرفة؟ الشيخ : المبيت ليلة التاسع في عرفة لا بأس به لا حرج. لكن الأفضل أن يكون المبيت ليلة التاسع في منى. الآن في كتب نحب أن نوزعها، في فضل ، هذه.