امرأة تقول لأبنائها: علي نذر ألا تفعلوا كذا، فيفعلوا وهي لم تسم، فماذا عليها.؟
الشيخ : أولاً : ننهى عن النذر، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عنه وقال : ( إنه لا يأتي بخير، وإنه لا يرد قضاءً ) حتى إن بعض أهل العلم حرم النذر، لأن الإنسان يلزم نفسه بما لا يلزمه.
ثانياً : بالنسبة لقضية المرأة عليها كفارة يمين، لأن هذا النذر حكمه حكم اليمين. فتطعم عشرة مساكين أو تكسوهم أو تعتق رقبة. فإن لم تجد صامت ثلاثة أيام متتابعة.
هل يجوز لمن قام من النوم قبل صلاة الجمعة بقليل أن يذهب ويصلي بدون غسل.؟
الشيخ : عليكم السلام ورحمة الله.
السائل : شيخ هذه سائلة تقول.
الشيخ : نعم. نعم.
السائل : تقول السائلة يا شيخ ما حكم صلاة الجمعة للبالغ. وهل يجوز له إذا قام من النوم قبل الصلاة بقليل أن يذهب بدون غسل؟
الشيخ : سائلة تقول سائلة ولا سائل؟
السائل : نعم. سائل يقول : ما حكم غسل الجمعة على البالغ؟ وهل يجوز له إذا قام من النوم قبل صلاة الجمعة بقليل أن يذهب بدون غسل؟
الشيخ : نعم. إذا قُدّر أن الإنسان نسي أو نام ولم يذكر أو لم يستيقظ إلا قبل مجيء الإمام بقليل، بحيث يتخلف لو بقي يغتسل، فهنا يسقط الغسل، لأن الغسل للجمعة فلا يمكن أن يضاع الأصل من أجل الفرع.
هذه والدتي في قلق حيث حملت في الشهر السادس وكانت مريضة بسبب حمل الجنين، ودخلت المستشفى وأخرجوها وقالوا: إن كان مريضاً سينزل، فذهبت إلى إحدى النساء فكوتها؛ لأن من حولها من النساء قالت: اكتوي، فإذا كان الجنين مريضاً نزل، وإن كان سليماً سيرتفع، ثم شربت نشا المحلبية فسقط الجنين فصاح حوالي خمس دقائق فمات، ووالدتي في حيرة، وقد كانت مريضة جداً حتى نزل الجنين، فهل عليها حرج.؟ وهل عليها إثم في ذلك.؟
الشيخ : نعم عليها حرج، ثم حرج، ثم حرج، وإثم، ثم إثم، ثم إثم، لأن الجنين إذا بلغ أربعة أشهر لا يمكن تنزيله إطلاقاً حتى لو أن أمه هلكت فليكن، لأن الإنسان كما جاء في حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يجمع الخلق في بطن أمه أربعين يوماً نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك، ثم يكون مضغة مثل ذلك ) كم هذه؟ أربعين وأربعين وأربعين. كم من شهر؟ أربعة شهور، ( ثم يبعث إليه ملك فينفخ فيه الروح ). وإذا نفخ فيه الروح لا يمكن تنزيله إطلاقاً، لأنه لو نُزِّل لكان هذا يعني قتل نفس بغير حق.
فإذا قال أحد : لو بقي في بطن أمه لهلكت وإذا هلكت يهلك.
فالجواب : أولاً: لو هلكت الأم قد لا يهلك الجنين إذا كان عندها من يسوي العملية على طول ويطلع الولد. فقد يسلم، يعني : موته ليس محققاً.
ثانياً : إذا قدر أن الأم ماتت فهل ماتت بفعلنا؟ أجيبوا يا جماعة. لا، هذا من الله عز وجل. لكن لو نزلنا الجنين ومات فقد مات بفعلنا وهذا لا يجوز. على هذه المرأة الآن أن تصوم شهرين متتابعين. أما مسألة الدية فهذا بينها وبين وارث الجنين ولا نتكلم فيها. لكن الكفارة عليها كفارة أن تصوم شهرين متتابعين. فإن قالت : إنها لا تقدر فلا شيء عليها، لأن الله تعالى لم يذكر بدلاً عن صيام الشهرين في القتل. فإذا عجزت عن الواجب سقط عنها.
3 - هذه والدتي في قلق حيث حملت في الشهر السادس وكانت مريضة بسبب حمل الجنين، ودخلت المستشفى وأخرجوها وقالوا: إن كان مريضاً سينزل، فذهبت إلى إحدى النساء فكوتها؛ لأن من حولها من النساء قالت: اكتوي، فإذا كان الجنين مريضاً نزل، وإن كان سليماً سيرتفع، ثم شربت نشا المحلبية فسقط الجنين فصاح حوالي خمس دقائق فمات، ووالدتي في حيرة، وقد كانت مريضة جداً حتى نزل الجنين، فهل عليها حرج.؟ وهل عليها إثم في ذلك.؟ أستمع حفظ
حدث معي قبل عشر سنوات ولم أكن متزوجة في ذلك الوقت، فقد كنت زائرة إلى مكة في أشهر الحج، ثم نويت الحج في بداية شهر ذي الحجة فأحرمت من منزل عمي بمكة، وفي صباح يوم عرفة طفت بالبيت ثم ذهبت إلى عرفة وشهدت ذلك اليوم، ثم انصرفت إلى مزدلفة سيراً على الأقدام وبت في مزدلفة، وبعد صلاة الفجر ضيعت عمي في مزدلفة إلى مغرب ذلك اليوم، وبعد الغروب نزلت إلى مكة وبت في المنزل دون أن أكمل أركان الحج لا رمياً ولا مبيتاً ولا طوافاً، وفي نهاية شهر ذي الحجة عدت إلى القصيم، فماذا أصنع الآن.؟
الشيخ : مشكل يا جماعة. هذه المرأة الآن لم تأت بالطواف. طواف الإفاضة، لأن طواف الإفاضة متى يكون وقته؟ بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة. إذن الطواف لاغي. لم تفعل إلا الوقوف بعرفة ومزدلفة. فعليها الآن أن تتجنب جميع محظورات الإحرام، لأنها لا تزال في إحرام. وتذهب إلى مكة وتطوف وتسعى. وما تركت من واجب الرمي أو المبيت فعليها دم لكل واحد، مثلا الرمي عليها دم والمبيت عليها دم.
أكرر الجواب : يجب الآن أن تذهب إلى مكة وتطوف طواف الإفاضة وتسعى للحج، وعليها دم لترك المبيت، ودم لترك الرمي، ودم ثالث لترك طواف الوداع. نعم.
4 - حدث معي قبل عشر سنوات ولم أكن متزوجة في ذلك الوقت، فقد كنت زائرة إلى مكة في أشهر الحج، ثم نويت الحج في بداية شهر ذي الحجة فأحرمت من منزل عمي بمكة، وفي صباح يوم عرفة طفت بالبيت ثم ذهبت إلى عرفة وشهدت ذلك اليوم، ثم انصرفت إلى مزدلفة سيراً على الأقدام وبت في مزدلفة، وبعد صلاة الفجر ضيعت عمي في مزدلفة إلى مغرب ذلك اليوم، وبعد الغروب نزلت إلى مكة وبت في المنزل دون أن أكمل أركان الحج لا رمياً ولا مبيتاً ولا طوافاً، وفي نهاية شهر ذي الحجة عدت إلى القصيم، فماذا أصنع الآن.؟ أستمع حفظ
ما حكم لبس العباءة ذات الأكمام الواسعة، علماً أنها تكون ساترة لليد وغير مزركشة.؟
الشيخ : وعليكم السلام. نعم.
السائل : هذه السائلة تقول : ما حكم لبس العباءة ذات الأكمام الواسعة علماً أنها تكون ساترة لليد وأنها غير مزكرشة؟
الشيخ : إي نعم. الذي أرى : أن الذي ينبغي لنسائنا أن يكون لهن شخصية إسلامية، وأن يبقين على العباة المعتادة التي تكون على الرأس، لأنها أستر، والعباة التي تكون على الأكتاف تبين الأكتاف وتبين طول الرقبة من قصرها. ثم هي فتح باب للتوسع، يعني : لن تقف النساء على هذا الحد ما دام فتح لهن الباب. فأرى أن تبقى المرأة على لباسها الأول للعباة على رأسها وبقية بدنها. نعم.
ما حكم صحة القول: بأن صلاة المسبل حري ألا تقبل.؟ وهل هذا يكون أعظم من آكل الربا والزاني والعاق لوالديه نأمل توضيح ذلك.؟
الشيخ : نعم.
السائل : تقول : ما حكم صحة القول : بأن صلاة المسبل حري أن لا تقبل؟ وهل هذا يكون أعظم من آكل الربا والزاني والعاق لوالديه؟ نأمل توضيح ذلك، وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : يرى كثيرٌ من العلماء أن المسبل ثوبه أو سرواله أو مشلحه أنه إذا صلى لا تقبل صلاته، لأنه صلى بالثوب المحرم عليه. ولكن القول الراجح عندي: أن صلاته مقبولة إلا أنه آثم. وأما المقارنة بينه وبين عقوق الوالدين وقطيعة الرحم فلا يمكننا هذا، لأن هذه الأمور تعود إلى الله عز وجل، فتقدير الثواب والعقاب إلى الله عز وجل.
نعم.
6 - ما حكم صحة القول: بأن صلاة المسبل حري ألا تقبل.؟ وهل هذا يكون أعظم من آكل الربا والزاني والعاق لوالديه نأمل توضيح ذلك.؟ أستمع حفظ
هل ركوب المرأة مع الرجل الأجنبي لوحدها داخل المدينة يعتبر خلوة.؟
الشيخ : أرى أن هذا خلوة. أن ركوب المرأة مع السائق الذي ليس بمحرم لها خلوة محرمة داخلة في قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم ) ( وما من رجل خلا بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان ). وهذه الخلوة أخطر من الخلوة في الحجرة، وذلك لأن السائق يتلاعب بعقل هذه المرأة ، ويزين لها السوء، ويلين لها القول، ويذهب بها حيث شاء في البراري والقفار، فخطر هذا عظيم. فلا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تركب مع السائق الذي ليس بمحرم لها ولو كانت في البلد. نعم.
إذا كان الرجل يعيش في بلاد لا تطبق حدود الله وقتل ولده، ومعلوم أن القاتل في تلك البلاد لا يقتل وإنما يسجن عدة سنوات ثم يخرج، فماذا يفعل والد المقتول الذي يقول الله فيه:(( فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً ))هل له أن يعتدي عليه.؟
الشيخ : الخضراء.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : فضيلة الشيخ. إذا كان رجل يعيش في بلاد لا تطبق حدود الله وقتل ولده. ومعلوم أن القاتل في تلك البلاد لا يقتل وإنما يسجن عدة سنوات ثم يخرج. فماذا يفعل والد المقتول الذي يقول الله فيه : (( فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً )) هل له أن يعتدي عليه؟ أفيدونا مأجورين.
الشيخ : هذا السؤال لا نجيب عليه هنا. لكن إذا سألنا عنه سائل أخبرناه بما عندنا حول هذا الموضوع. وأنت تعرف أنه لو أن ولي المقتول قتل القاتل حصل بذلك شر كثير. إذ يأتي أولياء القاتل الذي قتل فيعتدون على الآخرين وتنتشر الدماء. فالمسألة هذه خطيرة. وعلى الإنسان الذي قتل له قتيل في بلد لا يحكم بكتاب الله عز وجل عليه أن يصبر ويقول كما قال الأول :
" ومن لم يمت بالسيف مات بغيره *** تنوعت الأسباب والموت واحد ".
أما أن يفعل فعلاً تكون فيه فتنة وشر وبلاء فلا يفعل.
8 - إذا كان الرجل يعيش في بلاد لا تطبق حدود الله وقتل ولده، ومعلوم أن القاتل في تلك البلاد لا يقتل وإنما يسجن عدة سنوات ثم يخرج، فماذا يفعل والد المقتول الذي يقول الله فيه:(( فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَاناً ))هل له أن يعتدي عليه.؟ أستمع حفظ
هل يجوز للإمام أن يخرج الصغير دون السابعة من الصف.؟
الشيخ : لا، لا يجوز للإمام ولا لغير الإمام أن يخرج الصغير من الصف إلا إذا كان في ذلك ضرر بحيث يكون منه أصوات مزعجة أو تردد بين الصفوف أو ما أشبه ذلك. فحينئذٍ له إخراجه. ولكن يتصل أولاً بوليه الذي في المسجد ويقول: يا فلان، إن ولدك مثلاً أو أخاك أو ما أشبه ذلك حصل منه كذا وكذا، وأنت بسكوتك عنه تكون آثما. أما إذا لم يكن منه شيء فلا، يبقى الأطفال في أماكنهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سبق إلى ما لم يسبق إليه أحد فهو أحق به ). وأما قوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( ليلني منكم أولوا الأحلام والنهى ) فالمراد : أمر العقلاء البالغين أن يكونوا يلون الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم. نعم، لو قال الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لا يلني إلا أولوا الأحلام، قلنا : اطردوا الصغار. لكن قال : ليلني: أمر وليس نهيا، أمر هؤلاء أولي الأحلام والنهى أن يتقدموا حتى يلوا النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. ثم إن طرد الصغار له تأثير نفسي عليهم. يكرهون الذي طردهم، ويكرهون المسجد، ويكرهون الجماعة، ويؤثر عليهم في المستقبل، والصغير لا ينسى. اذكر - مثلاً - نفسك لما كنت صغيراً وضربك أحد ما تنساه. نعم. الرسّ. لا انتظر.
هل من العدل بين الأولاد -بنين وبنات- في شراء ما يحتاجون، أم يكون الشراء حسب الحاجة.؟
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
السائل : هذا السائل يقول : هل من العدل بين الأولاد - بنين وبنات - في شراء ما يحتاجون أم يكون الشراء حسب الحاجة؟
الشيخ : شراء ما يحتاجون بمعنى شراء حسب الحاجة، السؤال ما يختلف. لكني أقول لك : التعديل بين الأولاد يجب إلا ما يحتاجه أحدهم دون الآخر. فمثلاً : لو كان عند إنسان ثلاثة أولاد أحدهم قد بلغ أن يتزوج. فهنا يزوجه ولا يعطي الآخرين مثله، لأنه لم يبلغ أن يتزوجوا. إذا كان عنده بنت و عنده ولد. الولد يحتاج إلى غترة أو طاقية بعشرين ريال - مثلاً -. لكن البنت تحتاج إلى حلي بمائة ريال أو مائتين، فيعطيها ويعطي هؤلاء ما يحتاجون إليه. وأما إذا أعطاهم شيئاً فوق الحاجة فإنه لا يجوز إلا أن يسوي بين الذكور وبين الإناث. ويكون للذكر مثل حظ الأنثيين.
هل صحيح أنه لا غيبة لفاسق.؟ ومن هو الفاسق الذي تحل غيبته إذا كان ذلك حلالاً.؟
الشيخ : هذا ليس بحديث. ومراد قائله : أنه يجوز للإنسان أن يبين ما في الفاسق من العيوب من أجل إصلاحه لا من أجل الشماتة به أو من أجل التحذير منه إذا خاف أن يغتر الناس به. هذا معنى هذه المقالة. نعم .
يكثر في بلادنا الشباب الذين همهم التفحيط والسرعة والتطعيس وإيذاء المسلمين، ولذلك يحصل أحياناً -بل كثيراً- حوادث يحصل فيها وفيات، فهل يعتبر هذا من الانتحار.؟ وما دور أولياء أولئك الشباب وتمكينهم من تلك السيارات.؟ ثم ما حكم ذلك الرجل هل يحل له أن يعفو عن كل من أساء إليه بحادث ونحوه.؟
الشيخ : نعم. هذا ليس من الانتحار، لأن الانتحار أن يقصد الإنسان قتل نفسه وهذا ما قصد. لكنه لا شك أنه من السفه ومجانبة الصواب. ونصيحتي لأولياء أمور هؤلاء : أن يتقوا الله عز وجل، وأن لا يمكنوا أولادهم من هذا الفعل الذي يجني أضراراً نفسية عليهم وأضرار مالية وعدوان على الغير، وليخش هؤلاء من زوال النعم. فإن النعم إذا لم تشكر زالت. رزقنا الله وإياكم شكر نعمته وحسن عبادته.
12 - يكثر في بلادنا الشباب الذين همهم التفحيط والسرعة والتطعيس وإيذاء المسلمين، ولذلك يحصل أحياناً -بل كثيراً- حوادث يحصل فيها وفيات، فهل يعتبر هذا من الانتحار.؟ وما دور أولياء أولئك الشباب وتمكينهم من تلك السيارات.؟ ثم ما حكم ذلك الرجل هل يحل له أن يعفو عن كل من أساء إليه بحادث ونحوه.؟ أستمع حفظ
هناك إذاعة تبث من خارج المملكة معظم ما فيها أغاني وموسيقى، ولكنهم جعلوا شيئاً من الفتوى فانكب الناس عليها سماعاً، فما حكم استماعها علماً أنه يوجد بها ذلك البلاء.؟
الشيخ : إيش البلاء؟
السائل : الموسيقى والأغاني.
الشيخ : نعم. على كل حال : من المعلوم أن الإذاعات تجعل الخير وتجعل الشر. فإذا كنت تأمن على نفسك من استماع الشر واستمعت الخير فلا بأس، لأن هذا الراديو - مثلاً - أو التلفزيون أمره بيدك. إذا شئت أغلقته وإذا شئت فتحته. فإذا كان فيه خير فلا حرج أن تسمع إلى الخير تستمع إلى الخير بشرط أن تأمن على نفسك، لأن بعض الناس يقول هكذا : أنا أريد أن أسمع الفتاوي والأخبار وما أشبه ذلك. ولكن ما يزال به الشيطان حتى ينهمك في سماع الأشياء المحرمة. نعم. الخضراء. البكيرية. البكيرية. البكيرية.
السائل : البكيرية نعم.
الشيخ : هل تسمعون جوابي لسؤال الآخرين؟
السائل : نسـأل؟
الشيخ : لا أسأل. أقول : هل تسمع جوابي لسؤال الآخرين؟
السائل : أي نعم. نستمع يا شيخ.
الشيخ : الحمد لله. نعم.
13 - هناك إذاعة تبث من خارج المملكة معظم ما فيها أغاني وموسيقى، ولكنهم جعلوا شيئاً من الفتوى فانكب الناس عليها سماعاً، فما حكم استماعها علماً أنه يوجد بها ذلك البلاء.؟ أستمع حفظ
مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية، فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين.؟ مثاله: إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب، فهل هذا جائز؟ وهل الجمع لمن كان جاداً في السفر.؟
الشيخ : نعم. هذا يسأل يقول : مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الثانية. فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين؟ مثاله : إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب. فهل هذا جائز؟ فالجواب : أن هذا جائز، لأنه ما زال في السفر. لكن الأفضل أن لا يفعل إذا كان يظن أو يغلب على ظنه أنه سيصل إلى البلد أي بلده قبل دخول وقت العشاء أو بعده ولكن يمكن الوقت. وذلك لأن الجمع رخصة عند الحاجة سواءٌ في السفر أو في الإقامة. ويجوز الجمع للجادّ في السير وغير الجاد، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يجمع وإن كان نازلاً. كما في حديث أبي جحيفة في نزول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في الأبطح عام حجة الوداع، قال : ( فخرج النبي صلى الله عليه وسلم من قبة كانت من أدم حمراء، ووضعت العنزة فتقدم فصلى الظهر ركعتين والعصر ركعتين ). فظاهر الحديث أنه جمعهما. وكذلك في تبوك جمع بين الصلاتين وهو نازل. لكن يقال : القصر أفضل للمسافر من حين يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه، ما لم يصل مع إمام يتم. والجمع رخصة لا ينبغي فعله إلا عند الحاجة إليه، وإن فعله المسافر فلا حرج. نعم.
14 - مسافر يعلم أنه سيصل إلى بلده قبل دخول وقت الصلاة الثانية، فهل يجوز أن يجمع بين الصلاتين.؟ مثاله: إنسان غابت عليه الشمس وهو في السفر وأراد أن يجمع العشاء إلى المغرب، فهل هذا جائز؟ وهل الجمع لمن كان جاداً في السفر.؟ أستمع حفظ
ورد في الحديث: ( من جلس في مصلاه بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس كان كحجة وعمرة تامة تامة ) أو كما ورد في الحديث، هل معنى ذلك: أن من فعل هذا فله مثل أجر الحج والعمرة، أم كيف ذلك.؟
الشيخ : نعم. أولاً : هذا الحديث فيه مقال. فإن كثيراً من الحفاظ ضعفوه.
وثانياً : على تقدير صحته فالثواب لا قياس فيه. قد يثاب الإنسان على عمل قليل ثواب عمل كثير، لأن الثواب فضل من الله عز وجل يؤتيه من يشاء. نعم.
15 - ورد في الحديث: ( من جلس في مصلاه بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس كان كحجة وعمرة تامة تامة ) أو كما ورد في الحديث، هل معنى ذلك: أن من فعل هذا فله مثل أجر الحج والعمرة، أم كيف ذلك.؟ أستمع حفظ
لي طفلة في العاشرة من عمرها صامت يوم عاشوراء ولم تصم قبله ولا بعده فما حكم ذلك يا فضيلة الشيخ.؟
الشيخ : ما شاء الله! ما لها إلا عشر سنوات؟!
السائل : لها عشر سنوات.
الشيخ : ما شاء الله! لا حرج عليها، لأن صوم يوم قبله أو يوم بعده على سبيل الأفضلية فقط.
نعم. العبكرية. اه الخضراء.
16 - لي طفلة في العاشرة من عمرها صامت يوم عاشوراء ولم تصم قبله ولا بعده فما حكم ذلك يا فضيلة الشيخ.؟ أستمع حفظ
ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري.؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حال عليه وقادر على السداد.؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : فضيلة الشيخ! ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حالٌّ عليه وقادر على السداد؟
الشيخ : نعم. أما الأول : فلا نرى جوازه إلا إذا ذهب إلى الجهة المسئولة وتنازل الأول للآخر. وأما تأخير الوفاء فإنه محرم مع القدرة عليه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( مطل الغني ظلم ). والمطل معناه : التأخير في الوفاء. والعجب من بعض الناس - اللهم اهدنا فيمن هديت - بعض الناس يقولون : إن مال الحكومة ليس له حرمة. ويماطلون في حق الحكومة. وهذا غلط. مال الحكومة له حرمة، لأن المال الذي في بيت المال للمسلمين عموماً. كل إنسان له فيه حق. ولكن لا يستقل به واحد دون الآخر. فلذلك نصيحتي لهذا الأخ الذي أخّر وماطل أن يتقي الله عز وجل، وأن يوفي الأقساط التي حلت عليه مع القدرة على ذلك. وما يدريه لعله يموت غداً أو بعد غد ثم يبقى معلقاً بدينه، والدين ليس بالسهل. كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قبل أن يفتح الله عليه كان لا يصلي على من عليه دين، حتى إنه قدم له رجل من الأنصار، فلما خطا خطوات قال : ( هل عليه دين؟ قالوا: نعم، قالوا : هل عليه دين؟ قال: نعم. فتأخر وقال : صلوا على صاحبكم) انظر يا أخي! النبي صلى الله عليه وسلم أرأف الخلق بالخلق يقول : ( لا أصلي عليه صلوا على صاحبكم. فقال أبو قتادة رضي الله عنه : الديناران عليَّ، الديناران عليَّ. قال : حق الغريم وبرئ منه الميت؟ قال: نعم. فتقدم وصلى ). وسأله رجل عن القتل في سبيل الله: (هل يكفِّر؟ قال: نعم يكفِّر كل شيء، ولما انصرف قال: تعال، أتاني جبريل وقال : إلا الدين ). الاستشهاد في سبيل الله لا يكفر الدين، وتهاون بعض الناس الآن بالدين هذا غلط عظيم. تجد الواحد منهم يستدين من أجل أن يشتري سيارة فخمة، يجد سيارة بثلاثين ألفاً ويقول : لا، أشتري بسبعين ألفاً، أو يجد فراشاً يكفي بيته بخمسين ألفاً. يقول : لا، أشتري بمائة ألف. وهذا لا شك أنه من السفه وأنه غلط. العوام يقولون مثلاً جيداً جيدا جيدا : ألا وهو إيش؟ " مد رجلك على قدر لحافك " يعني: واحد لحافه قصير ورجليه طوال لا يمد رجليه - " يقلفص " - حتى يكون الغطاء على جميع الجسم.
الآن " أزف الترحل غير أن ركابنا *** لمّا تزل برحالنا وكأن قد ".
انتهى الوقت المقرر. وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى، ومن كان له سؤال ولم يجب عنه فالتلفون [3642107].
السائل : جزى الله عنا والدنا وشيخنا خير الجزاء. وجزاكم الله خيرا على حضوركم، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.وأذكر إخواني أنه سيكون إن شاء الله تعالى وسيعلن ذلك محاضرة للشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في جامع الصالحية في يوم الجمعة القادم بعد صلاة المغرب إن شاء الله.
17 - ما حكم شراء القرض ممن خرج له قرض من البنك العقاري.؟ وما حكم من لم يسدد إلى الآن وهو حال عليه وقادر على السداد.؟ أستمع حفظ
تتمة الشريط من تفسير أوائل سورة الواقعة.
(( أولئك المقربون في جنات النعيم ثلة من الأَولين وقليل من الآخرين )) (( ثلة من الأَولين )) قيل : إن المراد بذلك الأمم السابقة (( وقليل من الآخرين )) يعني أمة محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم. وعلى هذا القول تكون قلة هذه الأمة باعتبار كثرة الأمم السابقة. وليس المعنى أن الذين يدخلون الجنة من الأمم السابقين باعتبار كل نبي أكثر من الذين يدخلون الجنة من هذه الأمة. وقيل : المراد بالأولين أول هذه الأمة، أي : ثلة من أول هذه الأمة، وقليل من آخرها. وهذا القول هو الصحيح. بل هو المتعين، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : (إني أرجو أن تكونوا شطر أهل الجنة ) أي نصفهم. وفي حديث آخر : ( أن أهل الجنة مائة وعشرون صفًّا منهم ثمانون من هذه الأمة ). وعلى هذا فلا يصح أن نقول قليل من هذه الأمة وكثير من الأمم السابقة. بل نقول : ثلة أي كثير من هذه الأمة من أولها، وقليل من؟ من آخرها، (( ثلة من الأولين وقليل من الآخرين على سرر موضونة متكئين عليها )) سرر : جمع سرير. وهو ما يتخذه الإنسان للجلوس والنوم (( موضونة )) قال العلماء : منسوجة من الذهب. (( متكئين عليها )) أي : معتمدين على أيديهم وعلى ظهورهم. فهم في راحة في اليد وفي الظهر (( متقابلين )) أي : يقابل بعضهم بعضاً. وهذا يدل على سعة المكان، لأن المكان إذا كان ضيقاً لا يمكن أن يكون الناس متقابلين. ليش؟ قولوا يا جماعة. لا يتسع لهم، لابد يكونوا صف صف صف، صف من وراء صف. لكن إذا اتسع المكان لو كانوا ألفا ووضعت لهم سررا دائرية تقابلوا ولو كثروا إذا كبر المكان. وهذه الآية تدل على أن الأمكنة واسعة وهو كذلك. ولهذا كان أدنى أهل الجنة منزلة من ينظر في ملكه ألفي عام، ألفين سنة ينظر أقصاه كما ينظر أدناه، لا إله إلا الله. عجبا ولكن ليس بعجب لأن الله على كل شيء قدير. والجنة عرضها كعرض السماوات والأرض، من يحيط بسماء واحدة، كيف وهي عرض السماوات السبع، والسماوات السبع بعضها من فوق بعض؟! وكلما كان الشيء فوق كانت دائرته أوسع. فمن يحيط بهذا إلا الله - عز وجل - عرضها كعرض السماوات والأرض.