تتمة فضيلة الشيخ! أمة الإسلام مستهدفةٌ من أعدائها قد تكالبوا علينا من كل صوب، آخر شرهم -وهو من أخطر الشر في نظري- ما يسمى بالإنترنت الذي غزا البيوت، بل فتحت له مقاهي يحضرها الأطفال والشباب قبل الكبار وينادى بفتح مثلها للنساء، وأعظم ما يعرض في هذه المقاهي الجنس وساقط الأخلاق، فما نصيحتك لنا في التعامل مع هذه الفتنة؟ وما حكم فتح هذه المقاهي وغالب ما يشاهد فيها الفساد.؟
الإنترنت فيه خير. ما أقول : إنه شر محض، فيه خير. لكن مع ذلك فيه شرور، شرور في العقائد، لأنه تنشر فيه عقائد بدعية بعضها مكفر وبعضها مفسق هذه واحدة. فيه الشر في الأخطاء الكثيرة في الفتاوي، يقوم المفتي ويفتي بما عنده وليس عنده علم. وهذا خطر خطر على العوام، لأن العامي على اسمه عامي. وكما قيل : العوام إيش هم؟ هوام. العامي إذا أفتى إنسان يوافق هواه ضرب صفحاً عن الفتاوى الأخرى، وهذا ضرر، فيه في الأخلاق، ضرر في الأخلاق، والدعارة والفساد، وغير ذلك مما هو معروف. فمن استفاد منه واقتناه لما به من المصلحة وسلم من شره. فهذا من وسائل العلم. وأما من أخذ بما فيه من خير وشر وشاهد ما هب ودب فهو على خطر. نعم.
السائل : يقول : حكم فتح المقاهي.
الشيخ : أما ما يتعلق بفتح المقاهي فهذا ما يسأل عنه، هذا له جهة مسئولة عنه فليُتصل بهذه الجهة.
1 - تتمة فضيلة الشيخ! أمة الإسلام مستهدفةٌ من أعدائها قد تكالبوا علينا من كل صوب، آخر شرهم -وهو من أخطر الشر في نظري- ما يسمى بالإنترنت الذي غزا البيوت، بل فتحت له مقاهي يحضرها الأطفال والشباب قبل الكبار وينادى بفتح مثلها للنساء، وأعظم ما يعرض في هذه المقاهي الجنس وساقط الأخلاق، فما نصيحتك لنا في التعامل مع هذه الفتنة؟ وما حكم فتح هذه المقاهي وغالب ما يشاهد فيها الفساد.؟ أستمع حفظ
من الأمور التي تكثر في الإجازة الصيفية كثرة الزواجات والمناسبات، لكن يلحظ عليها لبس النساء للشفاف والمشقق، والإسراف في الولائم، وحصول الغناء خارج القصر، وعدم استغلال مثل هذه الاجتماعات بالخير والفائدة، فما توجيهكم.؟
الشيخ : حصول؟
الشيخ : الغناء خارج القصر، وعدم استغلال مثل هذه الاجتماعات بالخير والفائدة.
الشيخ : نعم. هو كما قال السائل : في أيام الإجازة تكثر الزواجات. ونسأل الله أن يكثرها وأن يكثر النسل، نسأل الله ذلك. قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب! ) انظر خطاب الرسول عليه الصلاة والسلام، ما وجهه للشيوخ ولا للكهول، للشباب ( يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء ). أي : قطع. يخفف الشهوة ويوصل العبد بربه ويتلهى بذكره وصومه عن تذكر الجنس. أقول : إن الناس -والحمد لله - تكثر فيهم الزواجات في أيام الإجازة. ولكن يجب أن نجعل هذه الزواجات زواجات شرعية، فيها الدف والغناء للنساء كما كان ذلك معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والدف هو الطار الذي ليس له إلا وجه واحد. ويُتجنب الأغاني الماجنة أو الموسيقى أو ما أشبه ذلك، يجب أن تتجنب. ثانياً : يجب أن المرأة تأتي باللباس لباس الحشمة، لباس الحياء، والمرأة مضرب المثل في الحياء. ولهذا يقال: أحيا من العذراء في خدرها. ليس لباسها كلباس الرجال، ولا حياؤها كحياء الرجال، ولا عملها كأعمال الرجال، والله تعالى فرق بين المرأة وبين الرجل في كل شيء إلا في الأحكام الشرعية فهم سواءٌ فيها. يعني مثل : الصلاة واجبة على الرجال والنساء، الزكاة على الرجال والنساء، الصوم على الرجال والنساء، الجهاد؟ على الرجال دون النساء. يعني: المرأة ضعيفة ما تستطيع أن تقابل. طيب. اللباس يختلف الرجال عن النساء. ومن قال : إن عورة المرأة كعورة الرجال فقد أخطأ. ولهذا كان الصحابة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم نساؤهم إذا خرجن إلى الأسواق يكون على المرأة جلباب واسع مثل العباة. ورخص لها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن ترخيه شبراً. قالوا : ( يا رسول الله! تنكشف أقدامنا، قال : أرخينه إلى ذراع ) .كل ذلك لئلا تنكشف قدم المرأة ولأجل أن لا تسرع في المشي، لأنه إذا كان جلبابها إلى ذراع ما تستطيع العجلة. ثم إن بعض الناس اشتبه عليهم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة، ولا الرجل إلى عورة الرجل ) اشتبه عليهم الأمر. فظنوا أن معنى الحديث : أن للمرأة أن تلبس أمام المرأة ما يستر الذي بين السرة والركبة فقط. وهذا غلط. غلط على فهم الحديث إن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث لم يتكلم عن اللباس أصلاً. تأمل الحديث - يا أخي - هل تكلم الرسول عن اللباس؟ أجيبوا يا جماعة. لا، عن النظر، المرأة لا تنظر عورة المرأة، ما قال : للمرأة أن تلبس من اللباس ما يستر ما بين السرة والركبة أبداً ولا تعرض له، لأنه من المعلوم أن لباس النساء في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في السوق كما سمعتم لبس الجلابيب الواسعة المرخاة، في البيوت اللباس المعتاد. لا تُخرج المرأة في بيتها إلا ما تحتاج إليه للطبخ ونحوه، هذا لباسها حتى إنه لما أمر النساء أن يخرجن إلى العيد قلن : ( يا رسول الله! المرأة ليس عليها جلباب ). ما هو الجلباب؟ إيش؟ ما يشبه العباة يا إخوان. أنتم معي في ... دون ... ولا إيه؟ قال : ( تلبسها أختها من جلبابها ) يعني تعيرها جلباباً تخرج به، ما قال : تخرج بالقميص أو نحوه. المهم أن الخطأ في فهم النصوص خطر عظيم. ولما قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تنظر المرأة إلى عورة المرأة ) ما تكلم في اللباس إطلاقاً، وليس معناه : أن النساء يلبسن ما بين السرة والركبة فقط. وهل تتصور أنت - أيها المسلم - أن نساء الصحابة فيما بينهن تجلس الواحدة ليس عليها إلا سروال يستر ما بين السرة والركبة؟! هل تتصور هذا؟! أجيبوا يا عباد الله. لا، أبداً، الدول الغربية ما فعلت هذا. حتى الدول الغربية التي نساؤها عاريات يجعلن على الثدي شيئاً يسترها. وهذا الذي توهم يريد أن يكون نساء الصحابة فيما بينهن ما تلبس المرأة إلا ما بين السرة والركبة. سبحان الله! عجائب، عجائب، عجائب! إننا نقول بكل سهولة وبكل يسر: لم يتكلم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في هذا الحديث عن اللباس أبداً. وإنما تكلم عن إيش؟ قولوا يا جماعة عن نظر المرأة إلى المرأة، وهذا ممكن. تكون المرأة مثلاً تتروش وحولها امرأة. نقول : لا يجوز أن تنظر إلى العورة. امرأة تقضي حاجتها حولها امرأة. نقول : لا يحل لها أن تنظر إلى العورة. امرأة نائمة انكشفت عورتها، نقول للمرأة الأخرى : لا تنظري إلى عورتها. امرأة جالسة ليس عليها سروال ورافعة ساقيها تبدو العورة. نقول للثانية : إيش؟ لا تنظري إلى عورتها هكذا ينزل الحديث. وليس في الحديث ذكرٌ للباس أبداً، لكن أكثر ما يخطئ الناس في الفهم أو القياس الفاسد. نعم.
السائل : بريدة يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : بريدة.
الشيخ : بريدة.
2 - من الأمور التي تكثر في الإجازة الصيفية كثرة الزواجات والمناسبات، لكن يلحظ عليها لبس النساء للشفاف والمشقق، والإسراف في الولائم، وحصول الغناء خارج القصر، وعدم استغلال مثل هذه الاجتماعات بالخير والفائدة، فما توجيهكم.؟ أستمع حفظ
كثيراً ما نرى -يا فضيلة الشيخ- امرأة أو مجموعة نساء مع السائق، وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا: هناك فتاوى تجيز ركوب المرأة مع السائق داخل المدينة، ما رأي فضيلتكم.؟
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : كثيراً ما نرى - يا فضيلة الشيخ - امرأة أو مجموعة نساء مع السائق. وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا : هناك فتاوى تجيز ركوب المرأة مع السائق داخل المدينة. ما رأي فضيلتكم؟
الشيخ : نعم. يقول : إنه كثيرا ما نجد نساء مع السائق الذي ليس بمحرم لهن. فأقول : إذا كان هذا في البلد فلا بأس، لأنهن نساءٌ مع واحد. والمنهي عنه هو الخلوة. يعني : واحدة تخلو بالسائق. هذا لا يجوز ولو في البلد. وما ذكر من الفتاوي المختلفة في هذا الباب يجب أن يعرض على الكتاب والسنة وينظر ما نتيجته. أرأيتم رجل مع امرأة ليست بمحرم له في سيارة. الزجاج مغلق والسيارة تمشي. أيقال هذا خلوة أو لا؟ يقال خلوة لا شك، لأنه هو ليس واقفاً يشاهده الناس، هو مار يمشي، ما يشاهده الناس، ولا يرون ماذا يفعل، ولا يسمعون ما يتكلم به، لا سيما بعد أن رخص للسيارات بوضع التظليل. ألا يمكن أن يقول هذا الرجل الأجنبي للمرأة : تعالي هنا قدام. وفي حال السير يتكلم معها ويهمس، وربما يقبِّل، وربما يعصر الفخذ هل هذا ممكن وإلا غير ممكن؟ هه؟ هذا ممكن، يعني حتى لو قُدِّر أن هذا ليس بخلوة ما دام يفضي إلى محرم فالمباح إذا أفضى إلى محرم صار، صار إيه؟ صار حراما. أرأيتم البيع والشراء حلال وإلا حرام؟ البيع والشراء حلال. وإذا أذن الأذان الثاني ليوم الجمعة صار حراماً. فيجب على المفتين وهم يتحملون المسئولية. وما أعظم زلة العالم! يجب عليهم أن يتقوا الله عز وجل، وأن ينظروا إلى النتيجة فيما يفتون به ، لا مجرد أن ينظروا الأمور على وجهٍ سطحي، بل ينظروا ما هي النتيجة. أنا أقول : حتى لو قلنا : إنه ليس بخلوة وأنه مباح، فإنه يجب أن يقال : إنه حرام، لما يترتب عليه من إيش؟ من المفاسد. وأنا أقول وأشهدكم على ما أقول، وكبراء علمائنا الذين توفاهم الله والباقون - أيضاً - يقولون بهذا : أنه لا يجوز للمرأة أن تخلو بالسائق وحدها وأن خلوتها بذلك خلوة شرعية. وهذا الذي أوصيكم به أيها الإخوة، اتئدوا في الفتاوى، لا تسمعوا لكل فتوى حتى تعرفوا أنها صدرت من عالم عالم أمين على عباد الله فقيه في دين الله. والعالم ليس هو المتبحر في حفظ العلوم. العالم الفقيه هو الذي يقدر الأمور ويخطط للفتوى قبل أن يفتي. ولهذا قال ابن مسعود رضي الله عنه : ( كيف بكم إذا كثر قراؤكم وقل فقهاؤكم؟! ) شوف الكلام، كثر القراء يعني: معناه: علم كثير لكن ما هو فقه. والعالم الرباني هو الذي يربي الأمة على دين الله عز وجل. المهم : الخلاصة: أن خلوة المرأة مع السائق في البلد حرام لا تجوز داخلةٌ في النهي. أما في السفر ففيها محظوران : أولا : السفر بلا محرم. والثاني : إيش؟ الخلوة. نعم.
3 - كثيراً ما نرى -يا فضيلة الشيخ- امرأة أو مجموعة نساء مع السائق، وإذا ما تمت المناقشة حول ذلك قالوا: هناك فتاوى تجيز ركوب المرأة مع السائق داخل المدينة، ما رأي فضيلتكم.؟ أستمع حفظ
هل الصلاة التي بعد الطواف تكون بعد كل طواف أم في طواف خاص.؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : هذا سائل يقول : يا شيخ هل الصلاة التي بعد الطواف تكون بعد كل طواف أم في طواف خاص؟
الشيخ : نعم. المعروف عند العلماء رحمهم الله أنها بعد كل طواف حتى طواف التطوع. لكن قالوا : للإنسان أن يجمع أسبوعين أو ثلاثة. ثم يصلي بعد ذلك لكل أسبوع ركعتين. يعني مثلاً : طاف أربعة عشر مرة ينوي سبعاً وسبعاً. نقول : لا حرج، وصل ركعتين للسبع الأول وركعتين للسبع الثاني.
تفشى بين بعض نسائنا -هداهن الله- ظاهرة لبس النقاب بشكل ملفت للنظر، وهو متفاوت بين السعة والضيق، وبعضهن يلبسن نقاباً واسعاً لكن يلبسن فوقه غطاء، وتجدون برفق هذا السؤال -يا فضيلة الشيخ- نموذجين من هذه النقابات، أرجو -حفظكم الله- بيان حكم لبسهما، سواءًَ في الإحرام أو غيره عند النزول للأسواق ونحوه.؟
الشيخ : نعم. أقول - بارك الله فيكم -: النقاب في الأصل جائز. ولا يمكن أن نقول بأنه حرام، لأنه موجود في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم. والدليل على وجوده بين النساء : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى المرأة المحرمة أن تنتقب. وكونه ينهى عن المرأة المحرمة أن تنتقب يدل على أن هذا من من عادات المحلات. ولكن إذا ترتب عليه مفسدة فإننا لا نفتي بجوازه. لا نفتي بجوازه تربيةً للأمة.
فإذا قال قائل : كيف تمنع ما كان حلالاً في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام؟ أقول : أمنعه لأنه ترتب عليه مفسدة. فبدأت المرأة توسع النقاب وتجمل النقاب وتكتحل ويحصل شر. والعين قد تفتن أكثر من نظر الوجه.
فإذا قال قائل : هل سبقك أحدٌ في منع ما كان جائزاً من أجل التربية؟
فالجواب : نعم. سبقني لهذا الخليفة الراشد عمر بن الخطاب الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إن يكن فيكم محدَّثون - أي: ملهمون - فعمر ). في أي شيء؟ في شيء من أخطر الأمور. الطلاق الثلاث في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وفي عهد أبي بكر وسنتين من خلافة عمر، طلاق الثلاث واحدة. يعني: الرجل إذا قال لزوجته: أنت طالق، أنت طالق، أنت طالق. فهي واحدة، في عهد من؟ أجيبوا يا في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، في عهد أبي بكر، في عهد سنتين من خلافة عمر، طلاق الثلاث واحد. والثلاث إذا جمعت في كلمة أو في مجلس حرام. فكثر الطلاق الثلاث في عهد عمر. لما كثُر قال رضي الله عنه : ( أرى الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة فلو أمضيناه عليهم ) تأديباً لهم أمضاه عليهم. وقال : أي إنسان يطلق زوجته ثلاثاً في مجلس واحد فإننا نلزمه ونمنعه من مراجعة الزوجة. مع أن مراجعة الزوجة حلال وإلا حرام في الأصل؟ حلال. لكن رأى أن الناس وقعوا في الحرام فمنع الحلال. وهذا من السياسة الحكيمة، أن يراعي الإنسان أحوال الأمة. ولقد سمعتم أن النبي صلى الله عليه وسلم امتنع من هدم الكعبة وردها إلى قواعد إبراهيم خوفاً من؟ - أجيبوا يا جماعة - خوفا من الفتنة. نعم.
5 - تفشى بين بعض نسائنا -هداهن الله- ظاهرة لبس النقاب بشكل ملفت للنظر، وهو متفاوت بين السعة والضيق، وبعضهن يلبسن نقاباً واسعاً لكن يلبسن فوقه غطاء، وتجدون برفق هذا السؤال -يا فضيلة الشيخ- نموذجين من هذه النقابات، أرجو -حفظكم الله- بيان حكم لبسهما، سواءًَ في الإحرام أو غيره عند النزول للأسواق ونحوه.؟ أستمع حفظ
أراد زوجي إحضار الدش إلى أولادي، فرفضت ذلك فأحضره ووضعه في غرفة في السطح، ثم أخذ يجلس عنده كل وقته حتى النوم والأكل نحضره له في هذه الغرفة، فقاطع أولاده ومجالستهم حتى اشتكت المدرسة من ضعفهم، فأخذ يسيء خلقه عند أتفه الأسباب، ومرة أخرجني من البيت فبت عند الجيران لكون أهلي في المدينة المنورة، والآن أنا عند أهلي، ماذا أفعل خاصة وأن لدي أولاداً كما ذكرت.؟
الشيخ : نعم.
السائل : إحدى الأخوات تقول : يا فضيلة الشيخ أراد زوجي إحضار الدش إلى أولادي. فرفضت ذلك فأحضره ووضعه في غرفة في السطح. ثم أخذ يجلس عنده كل وقته.
الشيخ : أعوذ بالله.
السائل : حتى النوم والأكل نحضره له في هذه الغرفة.
الشيخ : مسكين.
السائل : فقاطع أولاده ومجالستهم حتى اشتكت المدرسة من ضعفهم. فأخذ يسيء خلقه عند أتفه الأسباب. ومرة أخرجني من البيت فبتّ عند الجيران لكون أهلي في المدينة المنورة. والآن أنا عند أهلي. ماذا أفعل خاصة وأن لدي أولاداً كما ذكرت؟ آمل من فضيلتكم توجيهي.
الشيخ : لا شك أن الصواب مع هذه المرأة ما دامت وصلت الحال بهذا الرجل إلى أن عكف على هذا الدش، فالصواب معها. والواجب على الرجل - إذا كان الأمر كما ذكرت المرأة - أن يتقي الله تعالى في نفسه، وأن يكسر هذا الدش، لأنه صده عن طاعة الله، وصده عن معاشرة أهله، وصده عن رعاية أولاده، وصده عن مصالح عظيمة. فليتق الله. وأسأل الله أن يسمعه كلامي، ليتق الله عز وجل وليكسر هذه الآلة التي أدت إلى هذه الحال التي ذكرتها المرأة. وإذا فعل ذلك فسوف يطيب عيشه، ويطمئن قلبه، وتصلح أموره، ويجمع الله شمله بأهله وأولاده. نعم.
6 - أراد زوجي إحضار الدش إلى أولادي، فرفضت ذلك فأحضره ووضعه في غرفة في السطح، ثم أخذ يجلس عنده كل وقته حتى النوم والأكل نحضره له في هذه الغرفة، فقاطع أولاده ومجالستهم حتى اشتكت المدرسة من ضعفهم، فأخذ يسيء خلقه عند أتفه الأسباب، ومرة أخرجني من البيت فبت عند الجيران لكون أهلي في المدينة المنورة، والآن أنا عند أهلي، ماذا أفعل خاصة وأن لدي أولاداً كما ذكرت.؟ أستمع حفظ
رجل عنده إبل وغنم في جانب الوادي، ويجري في هذا الوادي مياه الصرف الصحي وتشرب منه هذه المواشي، فهل يؤكل لحمها ويشرب لبنها.؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : هذا سائل يقول : أن عنده إبل وغنم في جانب الوادي. يقول : ويجري في هذا الوادي مياه الصرف الصحي وتشرب منه هذه المواشي. فهل يؤكل لحمها ويشرب لبنها؟
الشيخ : نعم. لا حرج أن يؤكل لحمها ويشرب لبنها، لأنها تشرب فقط. والجلالة التي قال العلماء : إنه يحرم لحمها ولبنها حتى تحبس وتطعم الطاهر ثلاثاً. يقولون : هي التي أكثر علفها النجاسة. وهذا شرب ليس بعلف، هذا من جهة. من جهة أخرى : أسمع أن هذه المجاري أنه يجعل فيها مواد تذهب النجاسة. لا يبقى للنجاسة أثر لا في اللون ولا في الطعم ولا في الريحة. وإذا وصل الأمر إلى هذا صار الماء طاهراً. لو أصاب ثيابك لم يجب عليك أن تغسله. إذا صح هذا الذي أخبرت به أنه يلقى عليه مواد تفتته وتزيل النجاسة لا لوناً ولا طعماً ولا ريحاً. نعم.
7 - رجل عنده إبل وغنم في جانب الوادي، ويجري في هذا الوادي مياه الصرف الصحي وتشرب منه هذه المواشي، فهل يؤكل لحمها ويشرب لبنها.؟ أستمع حفظ
يكثر ذهاب أولياء الأمور بأطفالهم إلى ما يسمى بملاهي الأطفال، وفيه من المخالفات الشرعية من تبرج بعض النساء، والأطفال فيهم حرص شديد على الذهاب إلى هذه الملاهي، فما الحكم الشرعي في الذهاب إلى هناك.؟
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : ... يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : نشهد الله على أننا نحبك فيه.
الشيخ : أحبك الله الذي أحببتنا فيه.
السائل : أسأل الله جل شأنه أن يجمعنا بك تحت ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله.
الشيخ : آمين.
السائل : سؤال يا صاحب الفضيلة. هو مع اقتراب فترة الإجازة الصيفية يكثر ذهاب أولياء الأمور.
الشيخ : نعم؟ نعم؟
السائل : يكثر ذهاب أولياء الأمور بأطفالهم إلى ما يسمى بملاهي الأطفال. وفيه من المخالفات الشرعية من تبرج بعض النساء. والأطفال فيهم حرص شديد على الذهاب إلى هذه الملاهي. فما الحكم الشرعي في الذهاب إلى هناك؟
الشيخ : نعم. هذه الملاهي - كما ذكر أخونا السائل - فيها منكرات. وإذا كان المكان فيه منكرات فإن استطاع الإنسان أن يزيل هذه المنكرات وجب عليه الحضور لإزالتها. وإذا لم يستطع حرم عليه الحضور. وحينئذٍ نقول : اخرج بأولادك إلى البر وكفى. وأما أن يؤتى بهم إلى هذه الملاعب وفيها الاختلاط وفيها السفهاء الذين يغازلون النساء، وفيها الثياب التي لا يحل للمرأة لبسها، فإنه لا يحل أن يأتي إليها إلا إذا كان قادراً على إزالة المنكر. نعم.
8 - يكثر ذهاب أولياء الأمور بأطفالهم إلى ما يسمى بملاهي الأطفال، وفيه من المخالفات الشرعية من تبرج بعض النساء، والأطفال فيهم حرص شديد على الذهاب إلى هذه الملاهي، فما الحكم الشرعي في الذهاب إلى هناك.؟ أستمع حفظ
ما حكم ذهاب الطالبات للدراسة في الكليات التي تبعد عن البلد خمسة وسبعين كيلو تقريباً، مع العلم أن عدد الطالبات يصل إلى أربعين طالبة في الحافلة، والسائق الذي يذهب بهن يعطى راتباً من قبل الكلية.؟
الشيخ : نعم.
السائل : ... .
الشيخ : سؤال ثاني لأنك بالأولى ما سألت. يمكن لأنكم تصلون.
السائل : أي نعم يا شيخ.
الشيخ : نعم. هات سؤال ثاني.
السائل : طيب.
الشيخ : قضاء.
السائل : شيخ. ما حكم ذهاب الطالبات للدراسة في الكليات التي تبعد عن البلد خمسة وسبعين كيلو تقريباً مع العلم أن عدد الطالبات يصل إلى أربعين طالبة في الحافلة. والسائق الذي يذهب بهن يعطى راتباً من قبل الكلية؟ وجزاكم الله خيراً.
الشيخ : لا حرج في هذا إذا كن يرجعن في يومهن. لا حرج ، يعني مثلاً : طالبات أو معلمات يذهبن إلى بلد آخر خمسة وسبعين كيلو أو مائة كيلو ويرجعن في يومهن ولا خلوة. فهذا لا حرج فيه، لأنه لا يسمى سفراً عرفاً.
نعم.
السائل : سؤال آخر يا شيخ.
الشيخ : لا لا أوفيناك حقك.
السائل : جزاك الله خيرا.
9 - ما حكم ذهاب الطالبات للدراسة في الكليات التي تبعد عن البلد خمسة وسبعين كيلو تقريباً، مع العلم أن عدد الطالبات يصل إلى أربعين طالبة في الحافلة، والسائق الذي يذهب بهن يعطى راتباً من قبل الكلية.؟ أستمع حفظ
من المعلوم أن البنين والبنات في هذه الإجازة يكثر فراغهم حيث الصباح والمساء لا شيء عندهم، فما توجيهك في المراكز الصيفية للذكور والإناث.؟
الشيخ : نعم. أما المراكز الصيفية للذكور فأنا أحث عليها إذا كان القائمون عليها أهل علم وإيمان ونزاهة، فإني أحث عليها ، لأنها في الواقع تحفظ وقت الطالب وتحميه من عدوان السفهاء عليهم. فأحث إخواني أن يلحقوا أبناءهم بهذه المراكز. وأسأل الله تعالى أن يجعلها مرتع خيرٍ وبركة. أما النساء فلا أرى هذا أن يكون لهن مراكز، حتى لو وضع مراكز لا أرى للمرأة أن تذهب ، لأني أخشى من التوسع والتطور وبعد إذٍ لا نستطيع أن نمنع.
السائل : دور القرآن يا شيخ؟
الشيخ : نعم؟ لا. دور القرآن طيب. يعني مثلاً النساء تذهب إلى دور القرآن وتتعلم القرآن هذا طيب.
إلى هنا ينتهي هذا اللقاء ، لأنه زاد عن الوقت المقرر، لأن من عادتنا أن نقيم الصلاة على الساعة الثانية بالتوقيت العربي. ونرجو الله تعالى أن يجعل فيما حصل كفاية، وأن يثيب الجميع على هذا الحضور وعلى الإنصات والاستماع. والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
10 - من المعلوم أن البنين والبنات في هذه الإجازة يكثر فراغهم حيث الصباح والمساء لا شيء عندهم، فما توجيهك في المراكز الصيفية للذكور والإناث.؟ أستمع حفظ
تتمة الشريط من شرح باب صلاة الجماعة من بلوغ المرام.
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم. قال المؤلف الحافظ ابن حجر في كتابه بلوغ المرام : باب "صلاة الجماعة والإمامة" يعني: أن هذا الباب معقود لشيئين : للجماعة وللإمامة. والجماعة يعني : اجتماع الناس في مكان واحد في الصلوات الخمس. وهي واجبة على الرجال البالغين الأحرار. واختلف العلماء رحمهم الله هل هي شرط لصحة الصلاة أو هي واجب يأثم بتركه مع صحة الصلاة. فمن العلماء من قال : إنها شرط لصحة الصلاة، وأن الإنسان القادر الذي تجب عليه الجماعة إذا تركها بلا عذر فصلاته مردودة غير مقبولة مهما صلى. وإلى هذا ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وجماعة من العلماء وهو رواية عن الإمام أحمد رحمه الله، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من سمع النداء فلم يجب فلا صلاة له إلا من عذر ).
والقول الثاني : أنها واجبة لكن تصح الصلاة بدونها مع الإثم. وهذا القول هو الصحيح ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( صلاة الجماعة أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة ). ولو كانت غير صحيحة ما صار فيها فضل لا قليل ولا كثير. فالصواب أنها واجبة، فرض عين على الرجال الأحرار البالغين، وأنهم إذا تركوها بلا عذر فهم آثمون. وإن كان لعذر شرعي فليسوا بآثمين. ثم اختلف القائلون بالوجوب وأن الصلاة تصح مع الإثم ، هل يجب أن تصلى في المساجد أو يجوز أن تصلى في البيوت، بمعنى: لو اجتمع جماعة في بيت وصلوا الجماعة فليس عليهم إثم. وإنما الإثم على من صلى منفردا في بيته. وكونها في المساجد منهم من قال : إنها فرض كفاية ومنهم من قال : إنها سنة. ولكنّ القول الراجح : أنها تجب في المساجد. ولا يجوز التخلف عنها في المسجد. والدليل على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم أقسم وهو الصادق البار بلا قسم صلوات الله وسلامه عليه ( أنه قد هم أن يأمر رجلا فيحتطب، ثم يأمر رجلا فيصلي بالناس، يأمر بالصلاة فيأذن لها وتقام ثم يخالف إلى قوم لا يشهدون الصلاة فيحرق عليهم بيوتهم بالنار ). فقال : إلى قوم. ولم يقل : إلا أن يصلوا جماعة في بيوتهم. فدل هذا على أنه يجب أن تكون الصلاة في المساجد جماعة. ثم إن صلاة الجماعة فيها خير كثير، فيها هذا الفضل، أفضل من صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة. والواحد من الناس إذا قيل له : إنك إذا جلبت سلعتك إلى بلد آخر ربحت في العشرة درهما واحدا في كل عشرة لوجدته يركب الصعب والذلول لأجل هذا الربح. فكيف بهذا الربح العظيم في صلاة الجماعة؟! العشرة بمائتين وسبعين. والواحدة بسبع وعشرين، أجر عظيم يفوِّته الإنسان على نفسه مع قدرته عليه، ومع أنه سيحتاج إلى هذا الأجر في يوم ليس عنده درهم ولا دينار، ولا ينفعه أهل ولا قريب. لا ينفعه إلا عمله الصالح. فالعاقل فضلا على المؤمن يفضل الربح على الخسران. فكيف إذا كان الربح كثيرا؟
من فوائد الجماعة : أنها سبب للإلفة والمحبة. فإنك إذا رأيت الرجل يشهد الجماعة تشاهده في المسجد أحببته وألفته. وعرفت أنك وهو على سفينة واحدة.
ومنها - أي من فوائد صلاة الجماعة - : أنها تعلم الجاهل. كم من إنسان لم يدرس كيفية الصلاة لكن لما كان يحافظ على الجماعة مع المسلمين عرف كيف يصلي! ولهذا لو سألت الصبي كيف تصلي ماعرف. لكن تجده مع الجماعة يصلي وإذا صلى وحده أيضا يصلي كما يصلي مع الجماعة. ففيها فائدة التعليم للناس.
ومنها : - من فوائدها - إظهار شعائر الإسلام والصلاة من أعظم الشعائر. ولو صلى الناس في بيوتهم ما تبين أن هذه البلاد بلاد إسلام. وذلك لأنهم إذا صلوا في بيوتهم لم يحتاجوا إلى بناء المساجد. فتبقى البلاد بلا مساجد وبلا شعيرة تظهر. ولا يفرق بينها وبين ديار الكفر - والعياذ بالله -.
ولها فوائد عظيمة قد لا يكون الوقت متسعا لبسطها. لكن الخلاصة : أنه يجب على الإنسان أن يصلي مع الجماعة في المساجد فإن لم يفعل فهو آثم إلا بعذر. والله الموفق.