سلسلة اللقاء الشهري-80b
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سلسلة اللقاء الشهري
تتمة طرق الخروج من النكاح وشروط الطلاق .
الشيخ : يبت الطلاق وهي حائض ولا يهمه. هذا غلط، غلط عظيم، ثم يأتي إلى أبواب العلماء يقول: أفتوني. وكان هذا القول - أعني القول: بأن الطلاق في الحيض لا يقع - كان هذا القول مهجوراً لا يعرفه الناس في هذه البلاد، حتى ظهرت الفتوى وانتشر أن الطلاق في الحيض لا يقع. وصار الزوج العامي الذي لا يعرف كوعه من كرسوعه إذا طلق في الحيض جاء يستفتي وقال : إني طلقت في حيض. قال له المفتي: إذن وقع الطلاق عليك، قال: كيف يقع وأنا طلقت في حيض؟ والطلاق في الحيض لا يقع. وهو عامي جاهل. لكن لما كان له حظ نفس في هذه المسألة صار إيه؟ صار عالماً يحاج طلبة العلم. المهم لا تتهاونوا في الطلاق بالحيض. وأنا وإن كنت أرى أنه لا يقع. لكن أرى أن الإنسان على خطر ، لأن كل الأمة وأئمة الأمة يرون أنه يقع إلا ما ندر. ولهذا في هذا الجمع كل الذين أجابوا قالوا : يقع. وواحد منهم قال : إنه لا يقع. فمثلتم خلاف العلماء تماماً. أكثركم يقول: إنه يق. طيب. بالنسبة لي أنا إذا جاءني شخص وقال : إنني طلقت زوجتي في الحيض عام (1410)، ثم طلقتها طلاقاً صحيحاً عام (1415)، ثم طلقتها طلاقاً صحيحاً عام (1420) كم الطلاق؟ كم الطلاق؟ ثلاث. جاء يستفتيني وأنا أرى أن الطلاق في الحيض لا يقع. هل أقول: طلقتك الأولى لم تقع ولك المراجعة؟ أنا شخصياً لا أفتي بهذا. أقول : طلقتك الأولى وقعت. الدليل : لو أنها حين انقضت عدتها من طلقتها الأولى تزوجت إنساناً هل يأتي زوجها الذي طلقها ويقول للرجل : أنت الآن استحللت امرأتي؟ أجيبوا يا جماعة. لا يأتي أبداً. إذن الذي عندي أنه لو جاءني الرجل الذي طلق في الحيض في العدة فهنا أقول : طلاقك غير واقع والزوجة في عصمتك، لأنها لم تحل لغيرك الآن. لكن بعد أن انقضت العدة وندم وجاء يريد أن يفسد الأول ما أفتيه بأنه لم يقع. أقول : وقع. ويحسب عليك من الطلاق. انتبهوا إلى الخطة التي مشيت عليها تأسياً بعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين ألزم الناس بوقوع الطلاق الثلاث المجموعة لما انتهكوا حرمات الله وصاروا لا يبالون بالطلاق الثلاث المجموعة. بعض العلماء السابقين رحمهم الله أشار إلى هذه المسألة وقال : إن الرجل إذا طلق زوجته الطلقة الثالثة انتبه! جاء يقول : إن أحد الشهود على عقد النكاح غير عدل ، غير عدل فاسق. علشان إيش؟ علشان إيش؟ علشان يبطل العقد، لأنه ليس بشهود عدول. وإذا بطل العقد بطل الطلاق المبني على العقد. فلا يحسب عليه، شوف هذا الرجل - والعياذ بالله - يتبع الهوى. لما كان يستحل زوجته ويطؤها ليلاً ونهاراً صار الشاهد على العقد عدلاً وإلا غير عدل؟ صار عدلا. ولما ضاقت عليه الحيلة صار الآن غير عدل. تلاعب هذا، تلاعب بآيات الله عز وجل. أقول : إن بعض العلماء المعاصرين قبل مدة ذكر هذا في بعض أجوبته المطبوعة. على كل حال لا يطلق في حيض.
ثانياً : لا يطلق المدخول بها في طهر جامع فيه، إلا أن تكون حاملاً. أفهمت كلامي؟ امش يا رجل. لا يطلق في طهر جامع فيه إلا أن تكون حاملا فلا بأس. ليش؟ لأنه لو جامع ثم طلق بعد الجماع فبماذا تعتد؟ أتعتد بالحمل أم بالحيض؟ لا، إن قلت : بالحمل، قلنا: لا، لاحتمال أنها لم تحمل. إن قلت : بالحيض، امش يا رجل قلنا: لا، ما تعتد بالحيض، لأنه يحتمل أنها حملت. انتبه للحكم العظيمة في الشريعة الإسلامية! إذا طلق في طهر جامع فيه فهو حرام ، في طهر جامع فيه لا حرام هذا، علل يا رجل، علل علل؟ لأنه لم يطلق لعدة متيقنة. يحتمل أن تكون حاملة فعدتها وضع الحمل، وأن لا تكون حملت فعدتها بالحيض. لما صار هذا محتملاً صار هذا باطلا يعني صار حراماً، صار حراماً، لأن الله تعالى قال : (( وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )) ((فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )). وإذا كنا لا ندري أعدتها عدة الحامل أم عدة غير الحامل لم نكن أحصينا العدة. وقد قال الله عز وجل : (( وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )).
إذن متى يحرم طلاق المرأة المدخول بها؟ متى يحرم يا رجل؟ إذا كانت حائضاً، أو في طهر جامع فيه هذا حرام. طيب. إذا كانت في طهر لم يجامع فيه فالطلاق جائز. إذا كانت حاملاً فالطلاق صحيح ولو جامعها ولو لم يغتسل من جماعها. طيب غير المدخول بها إذا طلقها وهي حائض رجل عقد على امرأة والدخول بعد شهر في أثناء هذه المدة طلقها عليها عدة أو لا؟ اه نعم. حرام وإلا حلال، حلال. لماذا؟ لأنه ليس عليها عدة، وقد قال الله تعالى : (( فَطَلِّقُوهُنّ )) كمل ((لِعِدَّتِهِنَّ )). فإذا طلقها قبل الدخول والخلوة فلا عدة، ويطلق متى شاء ولو حائضاً.
سؤال : لو طلقها وهي نفساء عليها الدم حلال وإلا حرام؟ حلال، لأنه طلق للعدة، إذ أن النفساء إذا طُلقت شرعت في العدة من حين الطلاق. فيكون قد طلق لإيش؟ للعدة.
فإذا أورد علينا شخص فقال: إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر : ( مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهراً أو حاملاً ) قال : طاهرا؟ فنقول : هو يخاطب رجلاً طلق امرأته في؟ في حيض. والمعنى : طاهرة من الحيض لا مطلق الطهر. وعلى هذا فالطلاق في النفاس جائز وليس بطلاق بدعي. وهو نافذ، لأنه إذا طلقها في هذه الحال طلق للعدة.
والآن حان وقت الأذان وبعده الأسئلة إلى أن يحين وقت الإقامة إن شاء الله عز وجل.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
ثانياً : لا يطلق المدخول بها في طهر جامع فيه، إلا أن تكون حاملاً. أفهمت كلامي؟ امش يا رجل. لا يطلق في طهر جامع فيه إلا أن تكون حاملا فلا بأس. ليش؟ لأنه لو جامع ثم طلق بعد الجماع فبماذا تعتد؟ أتعتد بالحمل أم بالحيض؟ لا، إن قلت : بالحمل، قلنا: لا، لاحتمال أنها لم تحمل. إن قلت : بالحيض، امش يا رجل قلنا: لا، ما تعتد بالحيض، لأنه يحتمل أنها حملت. انتبه للحكم العظيمة في الشريعة الإسلامية! إذا طلق في طهر جامع فيه فهو حرام ، في طهر جامع فيه لا حرام هذا، علل يا رجل، علل علل؟ لأنه لم يطلق لعدة متيقنة. يحتمل أن تكون حاملة فعدتها وضع الحمل، وأن لا تكون حملت فعدتها بالحيض. لما صار هذا محتملاً صار هذا باطلا يعني صار حراماً، صار حراماً، لأن الله تعالى قال : (( وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )) ((فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )). وإذا كنا لا ندري أعدتها عدة الحامل أم عدة غير الحامل لم نكن أحصينا العدة. وقد قال الله عز وجل : (( وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ )).
إذن متى يحرم طلاق المرأة المدخول بها؟ متى يحرم يا رجل؟ إذا كانت حائضاً، أو في طهر جامع فيه هذا حرام. طيب. إذا كانت في طهر لم يجامع فيه فالطلاق جائز. إذا كانت حاملاً فالطلاق صحيح ولو جامعها ولو لم يغتسل من جماعها. طيب غير المدخول بها إذا طلقها وهي حائض رجل عقد على امرأة والدخول بعد شهر في أثناء هذه المدة طلقها عليها عدة أو لا؟ اه نعم. حرام وإلا حلال، حلال. لماذا؟ لأنه ليس عليها عدة، وقد قال الله تعالى : (( فَطَلِّقُوهُنّ )) كمل ((لِعِدَّتِهِنَّ )). فإذا طلقها قبل الدخول والخلوة فلا عدة، ويطلق متى شاء ولو حائضاً.
سؤال : لو طلقها وهي نفساء عليها الدم حلال وإلا حرام؟ حلال، لأنه طلق للعدة، إذ أن النفساء إذا طُلقت شرعت في العدة من حين الطلاق. فيكون قد طلق لإيش؟ للعدة.
فإذا أورد علينا شخص فقال: إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال لعمر : ( مره فليراجعها ثم ليطلقها طاهراً أو حاملاً ) قال : طاهرا؟ فنقول : هو يخاطب رجلاً طلق امرأته في؟ في حيض. والمعنى : طاهرة من الحيض لا مطلق الطهر. وعلى هذا فالطلاق في النفاس جائز وليس بطلاق بدعي. وهو نافذ، لأنه إذا طلقها في هذه الحال طلق للعدة.
والآن حان وقت الأذان وبعده الأسئلة إلى أن يحين وقت الإقامة إن شاء الله عز وجل.
السائل : جزى الله فضيلة الشيخ خير الجزاء ونفعنا جميعا بما سمعنا.
هل من نصيحة للإخوة الحاضرين والسامعين في التقليل من تكاليف الزواج من مهر وغيره، وبطاقات الزواج التي مصيرها إلى القمامة وقد تساوي خمسة إلى عشرة ريالات، ولو وضعت على شريط أو كتاب بريال أو ريالين لنفع الله بها وحفظت هذه البطاقة ونشر الخير بذلك الزواج.؟
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ هل من نصيحة للإخوة الحاضرين والسامعين في التقليل من تكاليف الزواج من مهر وغيره، وبطاقات الزواج التي مصيرها إلى القمامة وقد تساوي خمس إلى عشر ريالات، ولو وضعت على شريط أو كتاب بريال أو ريالين لنفع الله بها وحفظت هذه البطاقة ونشر الخير بذلك الزواج؟
الشيخ : نعم. أنا أنصح إخواني المسلمين عن الإسراف في المهور والمغالاة فيها وعن الإسراف في الولائم، النكاح ليس بغريب. كل بني آدم يتزوجون، فليس أمراً غريباً نسرف في مناسباته، هو أمر طبيعي. فليكن طبيعياً ( وأعظم النكاح بركة أيسره مئونة ). وكلما سهَّل الإنسان مئونة النكاح صار ذلك سبباً في الالتئام بين الزوجين وحسن العشرة بينهما، لأن ذلك من بركته. فنصيحتي لإخواني أن لا يغالوا في المهور هذه واحدة.
ثانياً : أن لا يغالوا في الولائم بلغني أنه يوجد في بعض البلدان من ينفق مائة ألف ريال على وليمة النكاح أو أكثر، باستجلاب المغنيات والمغنين، واستئجار الفنادق الرفيعة، وما أشبه ذلك. هذا غلط غلط عظيم وإسراف يخشى من العقوبة.
ثالثاً : أن لا يغالوا في بطاقات الدعوة أحياناً تأتيك البطاقة تساوي عشرة ريالات أو أكثر وهي - كما قال السائل - مرجعها إلى إيش؟ إلى القمامة. ومع ذلك إذا وجه الدعوة إلى مائة رجل كم تكون قيمتها؟ مائة في عشرة بألف ريال، لماذا؟ غلط، غلط عظيم، حتى الذين تأتيهم البطاقة - وأنا منهم - أرق لهؤلاء الإخوان وأرحمهم. وأقول : مساكين! بذلوا الأموال في غير طائل. أرأيت لو أنهم صوروا على آلة التصوير ألف نسخة. بكم ريال؟ هه؟ خلها بخمسين ريال وتغني عن هذا. والمقصود إشعار المدعو بأنه عند الداعي له منزلة احتاج أن يوجه الدعوة إليه.
ثالثا : الإسراف في ليالي الزفاف في ملابس النساء التي يصدق عليها ما جاء في الحديث أو على بعضها يصدق ما جاء في الحديث : ( نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ). وأقبح من ذلك أن يقوم الرجل وزوجته على المنصة، ربما يقبلها، وربما يؤتي إليها الحلوى أو التفاحة. وربما تأكل بعض التفاحة وتعطيه يأكل بعضها أو بالعكس. بالله عليكم هل هذا يثير الشهوة أو لا؟! أجيبوا يا جماعة. نعم يثير الشهوة الراقدة التي ما تعرف الحياة. وأقبح من ذلك أن تؤخذ صورة الرجل والمرأة بالفيديو، يزعمون للتذكار. وهي فضيحة وإنكار! وشر من ذلك أن يرى النساء أمامه متبرجات متطيبات لابسات أحسن الثياب. وربما تكون الواحدة منهن بالنسبة إلى زوجته كالقمر بالنسبة إلى السهى. السهى نجم ضعيف. فيتعلق قلبه بمن يشاهد من النساء ويعرض عن إيش؟ عن زوجته. وتكون ليلته سوداء ولو في الليالي المقمرة. لماذا؟ لأنه رأى من النساء من نكد عليه حياته، هو في نفسه يشعر بأن زوجته أجمل النساء وأنها خير النساء، فتأتي هذه المرأة التي شاهدها في هذا الحفل فتغطي محاسن زوجته. والعجيب أن الذي يدعو هؤلاء النساء من؟ أهل الزوجة. فهم يخربون بيوتهم بأيديهم! يأتون بهؤلاء النساء حتى تكون زوجته فيهنّ رخيصة. وهذا والله من المنكر. ولم يحدث إلا أخيراً. وأنا أخبر الناس يأتي الزوج بعد صلاة العشاء إلى بيت الزوجة ومعه أنفار قليل. فيجلسون ويتحدثون بنحو ربع ساعة يشربون القهوة والشاي ثم يقولون : السلام عليكم، بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير. ويقول قائل منهم: بارك الله لمن زار وخفف. وهم لم يبقوا إلا ربع ساعة. الآن إلى كم يبقون؟ كم؟ إلى الفجر. والله بلغني أنهم يبقون إلى الفجر. ويديرون رأس الزوج، مسكين! هو معهم كالشاة يمشي. نعم؟ يتعب ويمل. فإذا وصل إلى الصفر من قوته البدنية والجنسية دخلوه على زوجته. إيش الفائدة؟ نعم؟ الآن من حين يدخل إلى أين يذهب؟ إلى الفراش، إلى النوم على طول. من أين جاءتنا هذه العادات؟ المثال الذي ذكرته لكم بعد ربع ساعة من صلاة العشاء أو نصف ساعة على الأكثر يأخذون بيد الزوج ويدخلونه على زوجته في بيت أبيها، نكاح هادئ جميل موافق للفطرة، لذيذ. ولكن كما قيل : " في الترف التلف ". وهذا هو المطابق للواقع، كلما ازداد الناس ترفاً ازدادوا تلفاً وتهالكاً. فنسأل الله الهداية. نعم.
الشيخ : نعم. أنا أنصح إخواني المسلمين عن الإسراف في المهور والمغالاة فيها وعن الإسراف في الولائم، النكاح ليس بغريب. كل بني آدم يتزوجون، فليس أمراً غريباً نسرف في مناسباته، هو أمر طبيعي. فليكن طبيعياً ( وأعظم النكاح بركة أيسره مئونة ). وكلما سهَّل الإنسان مئونة النكاح صار ذلك سبباً في الالتئام بين الزوجين وحسن العشرة بينهما، لأن ذلك من بركته. فنصيحتي لإخواني أن لا يغالوا في المهور هذه واحدة.
ثانياً : أن لا يغالوا في الولائم بلغني أنه يوجد في بعض البلدان من ينفق مائة ألف ريال على وليمة النكاح أو أكثر، باستجلاب المغنيات والمغنين، واستئجار الفنادق الرفيعة، وما أشبه ذلك. هذا غلط غلط عظيم وإسراف يخشى من العقوبة.
ثالثاً : أن لا يغالوا في بطاقات الدعوة أحياناً تأتيك البطاقة تساوي عشرة ريالات أو أكثر وهي - كما قال السائل - مرجعها إلى إيش؟ إلى القمامة. ومع ذلك إذا وجه الدعوة إلى مائة رجل كم تكون قيمتها؟ مائة في عشرة بألف ريال، لماذا؟ غلط، غلط عظيم، حتى الذين تأتيهم البطاقة - وأنا منهم - أرق لهؤلاء الإخوان وأرحمهم. وأقول : مساكين! بذلوا الأموال في غير طائل. أرأيت لو أنهم صوروا على آلة التصوير ألف نسخة. بكم ريال؟ هه؟ خلها بخمسين ريال وتغني عن هذا. والمقصود إشعار المدعو بأنه عند الداعي له منزلة احتاج أن يوجه الدعوة إليه.
ثالثا : الإسراف في ليالي الزفاف في ملابس النساء التي يصدق عليها ما جاء في الحديث أو على بعضها يصدق ما جاء في الحديث : ( نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات ). وأقبح من ذلك أن يقوم الرجل وزوجته على المنصة، ربما يقبلها، وربما يؤتي إليها الحلوى أو التفاحة. وربما تأكل بعض التفاحة وتعطيه يأكل بعضها أو بالعكس. بالله عليكم هل هذا يثير الشهوة أو لا؟! أجيبوا يا جماعة. نعم يثير الشهوة الراقدة التي ما تعرف الحياة. وأقبح من ذلك أن تؤخذ صورة الرجل والمرأة بالفيديو، يزعمون للتذكار. وهي فضيحة وإنكار! وشر من ذلك أن يرى النساء أمامه متبرجات متطيبات لابسات أحسن الثياب. وربما تكون الواحدة منهن بالنسبة إلى زوجته كالقمر بالنسبة إلى السهى. السهى نجم ضعيف. فيتعلق قلبه بمن يشاهد من النساء ويعرض عن إيش؟ عن زوجته. وتكون ليلته سوداء ولو في الليالي المقمرة. لماذا؟ لأنه رأى من النساء من نكد عليه حياته، هو في نفسه يشعر بأن زوجته أجمل النساء وأنها خير النساء، فتأتي هذه المرأة التي شاهدها في هذا الحفل فتغطي محاسن زوجته. والعجيب أن الذي يدعو هؤلاء النساء من؟ أهل الزوجة. فهم يخربون بيوتهم بأيديهم! يأتون بهؤلاء النساء حتى تكون زوجته فيهنّ رخيصة. وهذا والله من المنكر. ولم يحدث إلا أخيراً. وأنا أخبر الناس يأتي الزوج بعد صلاة العشاء إلى بيت الزوجة ومعه أنفار قليل. فيجلسون ويتحدثون بنحو ربع ساعة يشربون القهوة والشاي ثم يقولون : السلام عليكم، بارك الله لكما وعليكما وجمع بينكما في خير. ويقول قائل منهم: بارك الله لمن زار وخفف. وهم لم يبقوا إلا ربع ساعة. الآن إلى كم يبقون؟ كم؟ إلى الفجر. والله بلغني أنهم يبقون إلى الفجر. ويديرون رأس الزوج، مسكين! هو معهم كالشاة يمشي. نعم؟ يتعب ويمل. فإذا وصل إلى الصفر من قوته البدنية والجنسية دخلوه على زوجته. إيش الفائدة؟ نعم؟ الآن من حين يدخل إلى أين يذهب؟ إلى الفراش، إلى النوم على طول. من أين جاءتنا هذه العادات؟ المثال الذي ذكرته لكم بعد ربع ساعة من صلاة العشاء أو نصف ساعة على الأكثر يأخذون بيد الزوج ويدخلونه على زوجته في بيت أبيها، نكاح هادئ جميل موافق للفطرة، لذيذ. ولكن كما قيل : " في الترف التلف ". وهذا هو المطابق للواقع، كلما ازداد الناس ترفاً ازدادوا تلفاً وتهالكاً. فنسأل الله الهداية. نعم.
2 - هل من نصيحة للإخوة الحاضرين والسامعين في التقليل من تكاليف الزواج من مهر وغيره، وبطاقات الزواج التي مصيرها إلى القمامة وقد تساوي خمسة إلى عشرة ريالات، ولو وضعت على شريط أو كتاب بريال أو ريالين لنفع الله بها وحفظت هذه البطاقة ونشر الخير بذلك الزواج.؟ أستمع حفظ
ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير، أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم، وغالباً ما يفشل هذا الزواج.؟
السائل : بريدة فضيلة الشيخ.
الشيخ : تفضل.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : بما أن الحديث حول مناسبات الأعراس هذا أخ يسأل يقول : ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم. وغالباً ما يفشل هذا الزواج؟
الشيخ : أما من حيث التعدد، تعدد الزوجات، فهل الأفضل التعدد أو الأفضل الإفراد؟ في هذا للعلماء قولان مشهوران: القول الأول : أن الأفضل أن يقتصر على واحدة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه المتأخرين. قالوا : يسن أن يتزوج نكاح واحدة. وعللوا ذلك : بأنه أبعد عن الجور، وأجمع للقلب، وأبعد عن التشويش. وقال آخرون : بل الأفضل أن يعدد، لأنه أكثر في تحصيل مصالح النكاح. والقول بالتعدد أقرب إلى الصواب من القول بالإفراد. لكن من تزوج لقصد مجاراة الغير ومماراتهم فهذا قصد سيئ مذموم. النساء لسن ثياباً يلبسهن الرجال. فإذا لبس الآخرون ثوباً جديداً لبس هو ثوباً جديداً. بل المرأة امرأة مكرمة لها حقها. ومن تزوج من أجل تأديب زوجته فلا حرج ، لأن بعض النساء لا يؤدبهن إلا النساء. ولهذا يقال : أدب النساء بالنساء. وكثيرٌ من النساء تكون ناشزة لا تؤدي زوجها الحق الواجب له. فهو يريد أن يبسط نفسه وأن يتزوج عليها. وإذا تزوج عليها فمنهن من تستقيم ومنهن من تزيد نشوزاً. وحينئذٍ يبت طلاقها ويخليها عند أهلها. فالمهم أن التزوج لتأديب الزوجة الناشز لا بأس به. وأما التزوج لمجاراة الناس فلا. نعم.
الشيخ : تفضل.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : سلام ورحمة الله وبركاته.
السائل : بما أن الحديث حول مناسبات الأعراس هذا أخ يسأل يقول : ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم. وغالباً ما يفشل هذا الزواج؟
الشيخ : أما من حيث التعدد، تعدد الزوجات، فهل الأفضل التعدد أو الأفضل الإفراد؟ في هذا للعلماء قولان مشهوران: القول الأول : أن الأفضل أن يقتصر على واحدة. وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد رحمه الله عند أصحابه المتأخرين. قالوا : يسن أن يتزوج نكاح واحدة. وعللوا ذلك : بأنه أبعد عن الجور، وأجمع للقلب، وأبعد عن التشويش. وقال آخرون : بل الأفضل أن يعدد، لأنه أكثر في تحصيل مصالح النكاح. والقول بالتعدد أقرب إلى الصواب من القول بالإفراد. لكن من تزوج لقصد مجاراة الغير ومماراتهم فهذا قصد سيئ مذموم. النساء لسن ثياباً يلبسهن الرجال. فإذا لبس الآخرون ثوباً جديداً لبس هو ثوباً جديداً. بل المرأة امرأة مكرمة لها حقها. ومن تزوج من أجل تأديب زوجته فلا حرج ، لأن بعض النساء لا يؤدبهن إلا النساء. ولهذا يقال : أدب النساء بالنساء. وكثيرٌ من النساء تكون ناشزة لا تؤدي زوجها الحق الواجب له. فهو يريد أن يبسط نفسه وأن يتزوج عليها. وإذا تزوج عليها فمنهن من تستقيم ومنهن من تزيد نشوزاً. وحينئذٍ يبت طلاقها ويخليها عند أهلها. فالمهم أن التزوج لتأديب الزوجة الناشز لا بأس به. وأما التزوج لمجاراة الناس فلا. نعم.
3 - ما رأي فضيلتكم فيمن يتزوج امرأة ثانية بقصد المجاراة للغير، أو من أجل أن يؤدب زوجته كما يزعم، وغالباً ما يفشل هذا الزواج.؟ أستمع حفظ
ما حكم الزواج بالكتابية إما يهودية أو نصرانية.؟ وهل تقر على شرب الخمر.؟
السائل : أحسن الله إليكم ... ما حكم الزواج بالكتابيات إما يهودية أو نصرانية؟
الشيخ : إيش هو؟
السائل : الزواج بالكتابية؟
الشيخ : وإيش السؤال؟
السائل : ما حكم الزواج بالكتابية إما يهودية أو نصرانية؟
الشيخ : ليس لنا أن نحكم إلا بما حكم الله به يا أخي! وقد قال الله تعالى : (( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) يعني: حلال. فيجوز للرجل أن يتزوج من اليهودية أو النصرانية، هذا هو الأصل. لكن إذا خاف الإنسان على نفسه أو ولده من أن يتزوج باليهودية أو النصرانية مُنع من ذلك لا لأن المرأة حرام ولكن لخوف أن يقع في الحرام. فإذا كان رجلاً خفيف الدين وأعجبته امرأة يهودية ولا يأمن نفسه أن تجره إلى دينها. فهنا نمنعه ونقول : يحرم عليك، لأن زواجك بها وهو حلال ذريعةٌ إلى الوقوع في الحرام. وكذلك لو خاف على أولاده ، لأن بعض الناس أشباه الرجال وليسوا برجال رجلٌ في ثيابه، رجلٌ في شماغه، رجلٌ في مشلحه، لكن حقيقته امش امرأة. فإذا خاف أن يفسد أولاده على يدها فلا يتزوجها، وكذلك يقال في النصرانية. والحاصل : أن الأصل جواز تزوج المسلم باليهودية أو النصرانية ما لم يخش المحذور، فإن خشي المحذور منع.
وهكذا - يا إخواني - كل شيء مباح. إذا كان يخشى منه المحذور فإنه ينقلب حراما. انتبه لهذه القاعدة خذها يا طالب العلم ويا العامي أيضاً، لأنها سهلة جداً : " كل شيء مباح إذا خشي منه المحذور فإنه يكون حراماً ". وهنا نكتة أقصها عليكم حتى تعلموا أن الإنسان الذي على فطرته عنده من الجواب ما ليس عند العالم المنحرف. يقال : إن رجلاً من أهل نجد اجتمع بنصراني أظنه في مصر، وجرى الحديث بينهما كما يجري الحديث بين الجالسين كثيراً. فقال له النصراني : أنتم أيها المسلمون ظلمة. أنتم أيها المسلمون ظلمة. قال : كيف؟ قال : لأنكم تبيحون لأنفسكم أن تتزوجوا منا ولا تبيحون لنا أن نتزوج منكم. صحيح هذا وإلا غير صحيح؟ كيف؟ صحيح؟ غير صحيح. صحيح؟ غير صحيح. صحيح؟ غير صحيح. اسمعوا كلامه يقول : أنتم ظلمة تبيحون لأنفسكم أن تتزوجوا منا ولا تبيحون لنا أن نتزوج منكم. صحيح وإلا غير صحيح؟ غير صحيح. نعم تفصيل يا جماعة. لا تذهبوا. قوله : أنكم ظلمة غير صحيح، طيب ... فصلوا. وقوله: تبيحون ولا تبيحون صحيح. فقال له العامي: نحن نؤمن بنبيكم وأنتم لا تؤمنون بنبينا. سبحان الله! جواب مفحم مقنع. آمنوا بنبينا ولكم أن تتزوجوا منا. ماتقولون في هذا الجواب؟ نعم؟ أجيبوا يا جماعة. جواب سليم.، وآخر قدح بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن زوجته فيها ما فيها ورماها بالإفك، ورماها بالإفك. وهو نصراني. قال: نبيكم هذا يعني - قاتله الله، يعني قاتل الله النصراني- يقول : نبيكم هذا عنده امرأة زوجة، يعني ذكرها الإفك. المنافقون رموها بالإفك وإلا لا؟ رموا عائشة بأنها زانية والعياذ بالله! فقال له العامي: عامي! إن كان نبينا قد اتهمت زوجته ورميت بالزنا فإن نبيكم قد اتهمت أمه ورميت بالزنا. ماذا تقولون صحيح وإلا غير صحيح؟ صحيح، لأن اليهود يرون أن مريم عليها السلام زانية. قالوا : (( يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً )) يا أخي: شوف سبحان الله! الجواب على الفطرة يكون غالباً مقنعاً. نعم.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ.
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : نقرها على ما تفعله كشرب خمر وما إلى ذلك؟
الشيخ : إي نعم. يقرها، أي إذا تزوج امرأة يهودية أو نصرانية فإنه يقرها على ما تراه حلالاً في دينها. الإخوة.
السائل : بارك الله فيكم وفي علمكم يا شيخ. نحن أول مرة نشترك معكم في هذا اللقاء المبارك.
الشيخ : حياكم الله.
السائل : جزاكم الله خير الجزاء.
الشيخ : سؤالي : هل أنتم تسمعون جيدا؟
السائل : نعم نسمع جيدا يا شيخ.
الشيخ : الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله.
السائل : ... الحمد لله
الشيخ : اللهم لك الحمد.
السائل : نحن في جامع الرفقاء الجامع الكبير بمحافظة ... .
الشيخ : الحمد لله.
السائل : الجامع الكبير في المحافظة.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : جزاكم الله خيرا. يا شيخ في سؤال.
الشيخ : أي نعم.
الشيخ : إيش هو؟
السائل : الزواج بالكتابية؟
الشيخ : وإيش السؤال؟
السائل : ما حكم الزواج بالكتابية إما يهودية أو نصرانية؟
الشيخ : ليس لنا أن نحكم إلا بما حكم الله به يا أخي! وقد قال الله تعالى : (( الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ )) يعني: حلال. فيجوز للرجل أن يتزوج من اليهودية أو النصرانية، هذا هو الأصل. لكن إذا خاف الإنسان على نفسه أو ولده من أن يتزوج باليهودية أو النصرانية مُنع من ذلك لا لأن المرأة حرام ولكن لخوف أن يقع في الحرام. فإذا كان رجلاً خفيف الدين وأعجبته امرأة يهودية ولا يأمن نفسه أن تجره إلى دينها. فهنا نمنعه ونقول : يحرم عليك، لأن زواجك بها وهو حلال ذريعةٌ إلى الوقوع في الحرام. وكذلك لو خاف على أولاده ، لأن بعض الناس أشباه الرجال وليسوا برجال رجلٌ في ثيابه، رجلٌ في شماغه، رجلٌ في مشلحه، لكن حقيقته امش امرأة. فإذا خاف أن يفسد أولاده على يدها فلا يتزوجها، وكذلك يقال في النصرانية. والحاصل : أن الأصل جواز تزوج المسلم باليهودية أو النصرانية ما لم يخش المحذور، فإن خشي المحذور منع.
وهكذا - يا إخواني - كل شيء مباح. إذا كان يخشى منه المحذور فإنه ينقلب حراما. انتبه لهذه القاعدة خذها يا طالب العلم ويا العامي أيضاً، لأنها سهلة جداً : " كل شيء مباح إذا خشي منه المحذور فإنه يكون حراماً ". وهنا نكتة أقصها عليكم حتى تعلموا أن الإنسان الذي على فطرته عنده من الجواب ما ليس عند العالم المنحرف. يقال : إن رجلاً من أهل نجد اجتمع بنصراني أظنه في مصر، وجرى الحديث بينهما كما يجري الحديث بين الجالسين كثيراً. فقال له النصراني : أنتم أيها المسلمون ظلمة. أنتم أيها المسلمون ظلمة. قال : كيف؟ قال : لأنكم تبيحون لأنفسكم أن تتزوجوا منا ولا تبيحون لنا أن نتزوج منكم. صحيح هذا وإلا غير صحيح؟ كيف؟ صحيح؟ غير صحيح. صحيح؟ غير صحيح. صحيح؟ غير صحيح. اسمعوا كلامه يقول : أنتم ظلمة تبيحون لأنفسكم أن تتزوجوا منا ولا تبيحون لنا أن نتزوج منكم. صحيح وإلا غير صحيح؟ غير صحيح. نعم تفصيل يا جماعة. لا تذهبوا. قوله : أنكم ظلمة غير صحيح، طيب ... فصلوا. وقوله: تبيحون ولا تبيحون صحيح. فقال له العامي: نحن نؤمن بنبيكم وأنتم لا تؤمنون بنبينا. سبحان الله! جواب مفحم مقنع. آمنوا بنبينا ولكم أن تتزوجوا منا. ماتقولون في هذا الجواب؟ نعم؟ أجيبوا يا جماعة. جواب سليم.، وآخر قدح بالنبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن زوجته فيها ما فيها ورماها بالإفك، ورماها بالإفك. وهو نصراني. قال: نبيكم هذا يعني - قاتله الله، يعني قاتل الله النصراني- يقول : نبيكم هذا عنده امرأة زوجة، يعني ذكرها الإفك. المنافقون رموها بالإفك وإلا لا؟ رموا عائشة بأنها زانية والعياذ بالله! فقال له العامي: عامي! إن كان نبينا قد اتهمت زوجته ورميت بالزنا فإن نبيكم قد اتهمت أمه ورميت بالزنا. ماذا تقولون صحيح وإلا غير صحيح؟ صحيح، لأن اليهود يرون أن مريم عليها السلام زانية. قالوا : (( يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً )) يا أخي: شوف سبحان الله! الجواب على الفطرة يكون غالباً مقنعاً. نعم.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ.
الشيخ : بارك الله فيك.
السائل : نقرها على ما تفعله كشرب خمر وما إلى ذلك؟
الشيخ : إي نعم. يقرها، أي إذا تزوج امرأة يهودية أو نصرانية فإنه يقرها على ما تراه حلالاً في دينها. الإخوة.
السائل : بارك الله فيكم وفي علمكم يا شيخ. نحن أول مرة نشترك معكم في هذا اللقاء المبارك.
الشيخ : حياكم الله.
السائل : جزاكم الله خير الجزاء.
الشيخ : سؤالي : هل أنتم تسمعون جيدا؟
السائل : نعم نسمع جيدا يا شيخ.
الشيخ : الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله.
السائل : ... الحمد لله
الشيخ : اللهم لك الحمد.
السائل : نحن في جامع الرفقاء الجامع الكبير بمحافظة ... .
الشيخ : الحمد لله.
السائل : الجامع الكبير في المحافظة.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : جزاكم الله خيرا. يا شيخ في سؤال.
الشيخ : أي نعم.
هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة.؟ وهل يكون الشهود من محارمها أم من غيرهم.؟ لأن الذي يحصل يا شيخ أن المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في مكان ويقررون، ويذهب أحد محارم الزوجة ويأخذ توقيعها على هذا.
السائل : هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة؟ وهل يكون الشهود من محارمها غيرهم؟ الذي يحصل الذي يفعلون المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في مكان ويقررون، ويذهب أحد محارم الزوجة ويأخذ توقيعها على هذا.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يشترط في الشهود أن ... ؟
الشيخ : نعم نعم، أولاً : لابد أن نعلم المشهور من المذهب أن الشهود في النكاح يشترط أن لا يكونوا من أصول الزوج ولا من فروعه ولا من أصول الولي ولا من فروعه ولا من أصول الزوجة ولا من فروعها. أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فلو كان أحد الشهود أبا الولي لم يصح أو كان أحد الشهود ابن الزوج لم يصح. ولكن هل تشترط الشهادة على رضى الزوجة أو لا؟ في ذلك خلاف. والمذهب أنه سنة وليس بواجب. لكن نظراً لما يحدث في وقتنا الحاضر من المخاصمات ونحوها نرى أنه لابد أن يشهد الشهود على إذن الزوجة.
السائل : ما يسمعون موافقتها يا شيخ؟
الشيخ : إذنها يعني موافقتها. ولكن بعض النساء إذا كانت أختها التي تريد الزواج لا تعرف أن تكتب تحضر التي تعرف أن تكتب وتكتب اسم أختها وتوقع عليه. وهذا حرام لا يجوز. بل الواجب أن تحضر الزوجة وإن لم تعرف الكتابة ويؤخذ إذنها ويكتفى بذلك. واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : جزاك الله خيرا.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يشترط في الشهود أن ... ؟
الشيخ : نعم نعم، أولاً : لابد أن نعلم المشهور من المذهب أن الشهود في النكاح يشترط أن لا يكونوا من أصول الزوج ولا من فروعه ولا من أصول الولي ولا من فروعه ولا من أصول الزوجة ولا من فروعها. أفهمت؟
السائل : نعم.
الشيخ : وعلى هذا فلو كان أحد الشهود أبا الولي لم يصح أو كان أحد الشهود ابن الزوج لم يصح. ولكن هل تشترط الشهادة على رضى الزوجة أو لا؟ في ذلك خلاف. والمذهب أنه سنة وليس بواجب. لكن نظراً لما يحدث في وقتنا الحاضر من المخاصمات ونحوها نرى أنه لابد أن يشهد الشهود على إذن الزوجة.
السائل : ما يسمعون موافقتها يا شيخ؟
الشيخ : إذنها يعني موافقتها. ولكن بعض النساء إذا كانت أختها التي تريد الزواج لا تعرف أن تكتب تحضر التي تعرف أن تكتب وتكتب اسم أختها وتوقع عليه. وهذا حرام لا يجوز. بل الواجب أن تحضر الزوجة وإن لم تعرف الكتابة ويؤخذ إذنها ويكتفى بذلك. واضح؟
السائل : واضح.
الشيخ : الحمد لله.
السائل : جزاك الله خيرا.
5 - هل يشترط للشهود في النكاح سماع موافقة الزوجة.؟ وهل يكون الشهود من محارمها أم من غيرهم.؟ لأن الذي يحصل يا شيخ أن المأذون ووالد الزوجة والشهود يجتمعون في مكان ويقررون، ويذهب أحد محارم الزوجة ويأخذ توقيعها على هذا. أستمع حفظ
أحياناً يحصل بين الرجل وزوجته سوء تفاهم فيهجرها في المضجع ولا يتكلم معها، وإذا دخل المنزل لا يسلم عليها، فهل هذا العمل موافق لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجر.؟ وما هو منهج الرسول عليه الصلاة والسلام مع زوجاته عند الخلاف.؟
السائل : أحياناً يحصل بين الرجل وزوجته سوء تفاهم فيهجرها في المضجع ولا يتكلم معها. وإذا دخل المنزل لا يسلم عليها. فهل هذا العمل موافق لسنة النبي صلى الله عليه وسلم في الهجر؟ وما هو منهج الرسول عليه الصلاة والسلام مع زوجاته عند الخلاف؟
الشيخ : نعم. هذا من الخطأ والغلط أن تصل الحال بالزوجين إلى هذا. يهجرها في المضجع ويهجرها في الكلام غلط عظيم. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ). وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بيته يقوم بأعمال البيت حتى تأتي الصلاة فيخرج إلى الصلاة. فلا ينبغي للإنسان أن يهجر أهله حتى لو أخطئوا فليتحمل وليصبر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة - أي : لا يكرهها - إن كره منها خلقاً رضي منها خلقاً آخر ). وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن النساء خلقن من ضلع وأعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن استمتعت بها استمتعت بها على عوج ). وهذا الهجر لا يزيد الأمر إلا شدة. بل عليه أن يصبر ويتحمل ويلاطف الزوجة ويكلمها على قدر عقلها حتى تتم الأمور. والزوجة يكفيها ابتسامة فقط يزيل عنها كل ما في قلبها. ويكفيها ضد ذلك عبوس، عبوس في الوجه تنفر. فليراعي الإنسان هذه الأحوال ليعيش مع زوجته عيشةً هنيئةً رضية.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، لأن وقت الإقامة قد حضر. ولا نحب أن نعيق إخواننا عن أشغالهم أو عن نومهم. وبعضهم كأنه مد رجليه الآن لعله يريد أن ينام. نعم؟ وإن شاء الله إلى لقاء آخر. وأنا أحب يعني بطبيعتي أحب أن ينصرف الناس من لقاءاتي بهم وهم يقولون : ليته زاد. ولا أحب أن ينصرفوا ويقولوا : طول علينا.
الشيخ : نعم. هذا من الخطأ والغلط أن تصل الحال بالزوجين إلى هذا. يهجرها في المضجع ويهجرها في الكلام غلط عظيم. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ). وكان النبي صلى الله عليه وسلم في بيته يقوم بأعمال البيت حتى تأتي الصلاة فيخرج إلى الصلاة. فلا ينبغي للإنسان أن يهجر أهله حتى لو أخطئوا فليتحمل وليصبر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يفرك مؤمن مؤمنة - أي : لا يكرهها - إن كره منها خلقاً رضي منها خلقاً آخر ). وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن النساء خلقن من ضلع وأعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن استمتعت بها استمتعت بها على عوج ). وهذا الهجر لا يزيد الأمر إلا شدة. بل عليه أن يصبر ويتحمل ويلاطف الزوجة ويكلمها على قدر عقلها حتى تتم الأمور. والزوجة يكفيها ابتسامة فقط يزيل عنها كل ما في قلبها. ويكفيها ضد ذلك عبوس، عبوس في الوجه تنفر. فليراعي الإنسان هذه الأحوال ليعيش مع زوجته عيشةً هنيئةً رضية.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، لأن وقت الإقامة قد حضر. ولا نحب أن نعيق إخواننا عن أشغالهم أو عن نومهم. وبعضهم كأنه مد رجليه الآن لعله يريد أن ينام. نعم؟ وإن شاء الله إلى لقاء آخر. وأنا أحب يعني بطبيعتي أحب أن ينصرف الناس من لقاءاتي بهم وهم يقولون : ليته زاد. ولا أحب أن ينصرفوا ويقولوا : طول علينا.
اضيفت في - 2009-05-19