تتمة شروط التوبة .
أما الأمر الثاني مما لا تقبل معه التوبة: فإذا طلعت الشمس، إذا طلعت الشمس من مغربها، آمن الناس كلهم، لأنه حصل لهم أمر ليس باستطاعة أحد. الشمس الآن تشرق منين؟ من المشرق وتغرب من المغرب. فإذا خرجت من المغرب ورآها الناس آمنوا، قالوا: ما يمكن أن تخلف العادة إلا ولها رب يدبرها، فآمنوا، ولكن الله يقول : (( لا يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِنْ قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرا )). هذه شروط التوبة خمسة. إذا تحققت تاب الله على العبد.
اللهم إنا نسألك أن تتوب علينا يا رب العالمين، وأن توفقنا لما فيه صلاح ديننا ودنيانا إنك على كل شيء قدير.
والآن إلى الأذان.
الآن إلى الأسئلة نسأل الله تعالى أن يلهمنا الصواب.
السائل : جزى الله عنا شيخنا خير الجزاء.
ما المقصود بالأمانة في هذه الآية التي فسرتموها.؟
الشيخ : نعم.
السائل : يقول : ما المقصود بالأمانة في الآية التي فسرتموها؟
الشيخ : نعم. المقصود بالأمانة في الآية التي ذكرناها الأوامر والنواهي، يعني: التكليف في العبادات، فيشمل كل ما يجب فعله أن يفعله الإنسان وكل ما يحرم فعله أن يتجنبه. نعم.
السائل : سائل يقول : فضيلة الشيخ أشهد الله على محبتك وأسأله سبحانه أن يجمعنا وإياك ووالدينا وإخواننا المسلمين في جنته.
الشيخ : آمين.
أعرض هذه القضية التي بدأ يتهافت أرباب الأموال والمستكثرون منها عليها، ألا وهي المشاريع العائلية من منتزهات وحدائق، التي ينشئها أصحاب الأموال، يختلط الرجال والنساء فيها كل ذلك طمعاً في المال، فما توجيهك لهؤلاء.؟ وأيهما أولى أن يخصصوها للنساء خاصة أم يجعلوها مختلطة.؟ فنحن يا فضيلة الشيخ نقع تحت ضغوط عائلية بالذهاب بأهلنا إلى تلك الأماكن.
الشيخ : نعم. السؤال هذا مهم جداً. ولكن لا تنفع فيه الفتوى. هذا لابد أن يرفع إلى الجهات المسئولة في الدولة ويُدرس بنية الإصلاح ويُمنع ما لا يجوز. فالدولة - والحمد لله - قوية. والدولة متى قامت بأمر الله عز وجل نصرها الله على كل إنسان، وإلا فمن المعلوم أن الدول الكافرة والدول الفاسقة وإن لم تصل إلى حد الكفر تضغط على هذه الحكومة بكل ما تستطيع، لأنه - والحمد لله - لا أعلم أحداً أقوم بدين الله من هذه الدولة على ما فينا من القصور. لكن - الحمد لله - إذا رأينا غيرنا ولو كانوا قريبين منا تبين الفرق العظيم. والله عز وجل يقول في القرآن الكريم : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ )). لكن فيما بيننا يجب علينا النصح ، أن ننصح هؤلاء الذين، الذين انخذلوا أمام الضغوط التي توقعهم في الهاوية، وأن يعلموا أن الدنيا ليست دار مقر إنما هي دار عمل وممر. فليتقوا الله في أنفسهم وليتقوا الله تعالى في إخوانهم من المواطنين. نعم. ايش؟ ها؟ ايه؟ طيب.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : الخوات. نعم . تفضل.
3 - أعرض هذه القضية التي بدأ يتهافت أرباب الأموال والمستكثرون منها عليها، ألا وهي المشاريع العائلية من منتزهات وحدائق، التي ينشئها أصحاب الأموال، يختلط الرجال والنساء فيها كل ذلك طمعاً في المال، فما توجيهك لهؤلاء.؟ وأيهما أولى أن يخصصوها للنساء خاصة أم يجعلوها مختلطة.؟ فنحن يا فضيلة الشيخ نقع تحت ضغوط عائلية بالذهاب بأهلنا إلى تلك الأماكن. أستمع حفظ
ما حكم أداء الصلاة وسائر العبادات بعد تعاطي بعض الأمور المنشطة المتخذة للعلاج والخمول والكسل.؟
الشيخ : ما فهمت السؤال.
السائل : ما حكم أداء الصلاة وسائر العبادات إثر تعاطي بعض الأمور المنشطة المتخذة للعلاج والخمول والكسل؟
الشيخ : نعم. نعم. بسم الله الرحمن الرحيم.
هل هذه الحبوب تزيل العقل؟ هل هذه الحبوب تزيل العقل؟
السائل : لا. لا. فقط تنشط.
الشيخ : إذن ما المانع؟ لا، لا بأس بهذا ولا إشكال فيه.
السائل : جزاك الله خيرا. سؤال ثاني يا شيخ؟
الشيخ : طيب.
4 - ما حكم أداء الصلاة وسائر العبادات بعد تعاطي بعض الأمور المنشطة المتخذة للعلاج والخمول والكسل.؟ أستمع حفظ
كيف يكون الإنسان هو الذي احتمل الأمانة وهو مكلف ولم يكن له اختيار في ذلك الاحتمال.؟
الشيخ : وهو إيش؟
السائل : كيف يكون الإنسان هو الذي احتمل الأمانة .. هذا سائل يسأل : كيف يكون الإنسان هو الذي احتمل الأمانة.
الشيخ : نعم.
السائل : وهو مكلف ولم يكن له اختيار في ذلك الاحتمال؟
الشيخ : نعم. أقول : إن الله عز وجل قال : (( وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ ))، والله عز وجل لا يظلم أحداً. فلولا أن الإنسان اختار هذه الأمانة أن يحملها لم يقل الله : (( وحملها الإنسان ))، وكما ذكرنا في التفسير : أن الإنسان حملها بما أعطاه الله من العقل والتصرف، وبما أرسل إليه من رسل وأنزل إليه من الكتب، فكأنه قال : أنا لها، أنا الذي أحملها ، لأن عندي كتاب الله وسنة رسوله وعندي العقل والتمييز. نعم.
أهل جدة.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : حياك يا شيخ.
الشيخ : حياكم الله.
السائل : مكتب الدعوة بالعسكرية .
الشيخ : حياكم الله.
رجل له عدد من الدور فيها عدد من النخيل، فهل تجب الزكاة إذا بلغت النصاب.؟ وما هو نصابها بالكيلو.؟
الشيخ : نعم. هذه جدة؟ نعم. أقول : بارك الله فيك هذه النخيل تجب فيها الزكاة إذا بلغت النصاب، لعموم الأدلة الدالة على ذلك. قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( فيما سقت السماء العشر وفيما سقي بالنضح نصف العشر ). والنصاب هو : ثلاثمائة صاع بصاع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ويعتبر النصاب بزنة التمر عند يبسه لا بقيمته عند كونه رطباً ، لأنه قد يكون في حال الرطب يبلغ النصاب. ولكن إذا يبس لا يبلغ النصاب، فالعبرة به يابساً، أي: إذا صار تمراً. نعم.
السائل : أحسن الله إليك. سؤال آخر يا شيخ؟
الشيخ : طيب. لا بأس.
6 - رجل له عدد من الدور فيها عدد من النخيل، فهل تجب الزكاة إذا بلغت النصاب.؟ وما هو نصابها بالكيلو.؟ أستمع حفظ
ما هي طريقة العدل بين الأولاد وخاصة في حاجاتهم كالسيارة والزواج.؟ وهل الأبناء والبنات سواء.؟
الشيخ : تمام. طريقة العدل في الأولاد أن يعطى كل إنسان ما يحتاج، فإذا احتاج أحد إلى الزواج أعطاه المهر كاملاً، ولا يلزمه أن يعطي الآخرين. أما بالنسبة للسيارة فالاحتياط أن يجعل السيارة باسمه - أي: باسم الوالد - ويمنح ولده الانتفاع بها. فإذا قدر أن الوالد مات أعيدت السيارة لتركته وورثها الجميع. وإذا قدر أن الابن مات أيضاً أعيدت إلى الأب. هذا هو الأحوط. أما بالنسبة للتعديل في مقدار ما يعطيهم إذا كانوا ذكوراً وإناثاً. فالقول الراجح : أن للذكر مثل حظ الأنثيين، لأنه لا قسمة أعدل من قسمة الله عز وجل، وقد قال الله تعالى : (( يُوصِيكُمْ اللَّهُ فِي أَوْلادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ )). وهنا مسألة أحب أن أنبه عليها وهي : أن بعض الناس يوصي لأولاده الصغار بالمهر بعد وفاته، وهذا حرام، ولا يحل له. ولا يلزم الورثة أن ينفذوا هذه الوصية. مثال ذلك : رجل له ثلاثة أولاد : أحدهم كبير بلغ سن الزواج فأعطاه مهراً خمسين ألفاً مثلاً. وبقي الاثنان صغاراً لم يبلغوا سن الزواج. بعض الناس يوصي لكل واحد بخمسين ألفاً بمثل ما زوج به الكبير، وهذا غلط. والوصية حرام، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا وصية لوارث ). وإذا شاء الولد الثالث أن يبطل الوصية فله ذلك. نعم.
جدة.
7 - ما هي طريقة العدل بين الأولاد وخاصة في حاجاتهم كالسيارة والزواج.؟ وهل الأبناء والبنات سواء.؟ أستمع حفظ
كنت أحافظ على الصلوات جميعها في المسجد لما كانت عندي سيارة، ثم بعد ذلك بعت السيارة، وهو رجل كبير في السن، والآن أصبح يصلي في بيته، فما الحكم.؟
الشيخ : إيش؟ إيش؟
السائل : ... .
الشيخ : يعني تأخر عن الصلاة؟
السائل : ... .
الشيخ : الفجر في بيته؟
السائل : ... .
الشيخ : لا بأس، إذا كان المسجد بعيداً ويشق عليه فله أن يصلي في بيته.
8 - كنت أحافظ على الصلوات جميعها في المسجد لما كانت عندي سيارة، ثم بعد ذلك بعت السيارة، وهو رجل كبير في السن، والآن أصبح يصلي في بيته، فما الحكم.؟ أستمع حفظ
أدركت صلاة الكسوف في الركوع الثاني في الركعة الأولى، فهل تحسب لي ركعة.؟
الشيخ : نعم. في صلاة الكسوف ركوعان، وفي كل ركعة ركوعان. إذا أدرك الركوع الأول فقد أدرك الركعة، وإن فاته الركوع الأول فاتته الركعة. وعلى هذا فلو دخل مع الإمام بعد أن رفع من الركوع الأول فاتته الركعة، فيقضيها إذا سلم الإمام، يقضيها بركوعين وسجودين.
السائل : هذا سائل يقول فضيلة الشيخ.
الشيخ : لا. لك. أقول لك سؤالان فقط. ادخره إن بقي وقت فلا بأس.
القنفدة. القنفدة. القنفدة.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الشيخ : وعليكم السلام.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله.
رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو على طهارة، فهل يمسح عليه.؟
الشيخ : نعم. إذا لبس جورباً يمسح عليه ثم نزعه ولبس آخر نظرنا : إن كان بعد مسح الأول فإنه لا يمسح على الآخر. وأما إذا كان نزعه - أي: نزع الأول - قبل أن يمسحه بل هو على طهارته ثم غير الجورب. فهنا تبتدئ المدة من أول مسحةٍ بعد الحدث. لكن المسألة التي أردت : لو أن إنساناً لبس جورباً ومسح عليه، ثم رأى نفسه محتاجاً إلى جورب آخر فلبس الجورب الآخر على طهارة مسح الأول. فهنا لا حرج في ذلك. وتبتدئ المدة من مسح الأول لا من مسح الثاني.
ما حكم مس المصحف من غير طهارة وقراءته للمحدث.؟
الشيخ : إيش؟ ما سمعت السؤال.
السائل : يريد التفريق في مسألة قراءة القرآن.
الشيخ : في مسألة إيش؟
السائل : قراءة القرآن نريد تفصيلا ... لكلا من المحدث حدثا أصغر والمحدث حدثا أكبر، وكذلك المس له؟
الشيخ : وكذلك إيش؟
السائل : وكذلك المس له. المس للمصحف.
الشيخ : القول الراجح : أن مس المصحف لا يجوز إلا بطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر. وأما قراءة القرآن فتجوز من المحدث حدثاً أصغر ولا تجوز من المحدث حدثاً أكبر حتى يغتسل. هذا هو القول الراجح في هذه المسألة. والمسألة فيها خلاف معروف عند العلماء. ولكن الراجح عندي ما سمعته مني. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : أخذت سؤالين.
ما معنى قول الله تعالى:(( عَرَضْنَا )) والعرض أليس من الله.؟ فكيف تأبى السماوات والأرض والجبال عن حمل الأمانة.؟
الشيخ : عرضناها عليهم، لم يأمرهم بها سبحانه وتعالى، عرضها عليهم قال : هل تحملونها أو لا؟ (( فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا )). وليس المراد بالعرض الأمر. لو أمر الله تعالى هذه السماوات والأرض والجبال لامتثلت. وفرق بين العرض وبين الأمر. نعم.
12 - ما معنى قول الله تعالى:(( عَرَضْنَا )) والعرض أليس من الله.؟ فكيف تأبى السماوات والأرض والجبال عن حمل الأمانة.؟ أستمع حفظ
المسابقات والجوائز والسحب عليها .. ما ضابط الحلال منها والحرام.؟ فنحن في حيرة حيث كثرت بما يفوق الخيال.
الشيخ : نعم. الضابط : أنه إذا جعلت جائزة لمن يشتري بملغ معين. ولم يزد هذا الذي وضع الجائزة لم يزد السعر من أجل الجائزة فلا بأس. ولكن يبقى المشتري إذا كان لا يريد السلعة لكن اشتراها من أجل الجائزة فهذا حرام عليه، لأنه إنما قصد الجائزة دون السلعة. فصار لنا نظران : النظر الأول : بالنسبة لواضع الجائزة نقول : لا بأس بوضعها بشرط أن لا يزيد قيمة السلع عنده.
النظر الثاني : بالنسبة للمشتري، لا بأس أن يشتري ويأخذ الجائزة إذا حصلت له بشرط أن يكون له غرض في الشراء. لا يشتري من أجل أن يحصل على الجائزة، كما سمعنا أن بعضهم يشتري علب الحليب من أجل الجائزة التي فيها. وهو إذا فكها أراق الحليب في الأرض. ليس له غرض فيه، فهذا محرم ولا يجوز هذا هو الضابط.
المخوات. المخوات.
السائل : السلام عليكم ورحمة الله.
الشيخ : تفضل.
السائل : طيب.
الشيخ : وعليكم السلام. سؤال. عند سؤال.
السائل : ... .
الشيخ : تفضل.
13 - المسابقات والجوائز والسحب عليها .. ما ضابط الحلال منها والحرام.؟ فنحن في حيرة حيث كثرت بما يفوق الخيال. أستمع حفظ
لقد كان لدي دش فيما مضى وقد قمت بإهدائه إلى أحد أقربائي، والآن بعد أن منَّ الله علي بالهداية أردت أن أتلفه، فما العمل؛ علماً بأنني لا أستطيع أن أطلبه منه لأنه قد يعتقد أنني لا أريد أن أعطيه، أو أني تراجعت في هديتي.؟
الشيخ : نعم. أقول : الحمد لله الذي منَّ على هذا بالهداية وليذهب إلى الذي أخذه يذهب إليه ويسأله : هل هو يستعمله في المحرم كما هو غالب الاستعمال عند الناس أو لا يستعمله إلا في الأخبار فقط؟ إن كان الثاني وهو ثقة فلا حرج، وإن كان الأول وأنه يشاهد في هذا الدش ما هب ودب. فإنه يقول عني أنا : إن فلاناً يقول : خذه وكسره أمام الرجل الذي أهديته له. وبهذا يزول الشك من الرجل الذي أهدي له. ويقتنع إن شاء الله عز وجل. سؤال ثاني؟
السائل : نعم.
14 - لقد كان لدي دش فيما مضى وقد قمت بإهدائه إلى أحد أقربائي، والآن بعد أن منَّ الله علي بالهداية أردت أن أتلفه، فما العمل؛ علماً بأنني لا أستطيع أن أطلبه منه لأنه قد يعتقد أنني لا أريد أن أعطيه، أو أني تراجعت في هديتي.؟ أستمع حفظ
يوجد لدي عدد من الغنم والضأن ومعها كلبان معدان للحراسة، وأحياناً يشربان مع الغنم والضأن، فما حكم ذلك علماً بأن الماء راكد.؟
الشيخ : نعم. ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بغسل الإناء سبع مرات إحداها بالتراب إذا ولغ فيها الكلب. لكن الأحواض الكبيرة لا يؤثر فيها ولوغ الكلب. فإذا كانت هذه أحواض كبيرة - أعني: بركاً كبيرة - فإنه لا يضر أن تشرب منه الكلاب، وتشرب منه الغنم أيضاً، ويتطهر منه الناس، لأن هذا ليس كالأواني التي يؤثر فيها ولوغ الكلب. نعم.
السائل : السلام عليكم.
الشيخ : نعم. عليكم السلام.
السائل : يا شيخ هل يجوز بيع ... ورثة مع وجود قصر لم يبلغوا؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك إلى المحكمة.
السائل : نعم؟
الشيخ : هذا للمحكمة وليس لي فيه جواب.
السائل : سؤال آخر يا شيخ.
الشيخ : نعم.
15 - يوجد لدي عدد من الغنم والضأن ومعها كلبان معدان للحراسة، وأحياناً يشربان مع الغنم والضأن، فما حكم ذلك علماً بأن الماء راكد.؟ أستمع حفظ
من كان يسرق من أقاربه بعض المال وقد منَّ الله عليه بالتوبة، ولكن يخشى إذا رد هذه الأموال حدوث المشاكل، فماذا يفعل.؟
الشيخ : وهل سرقها سرقة؟ أقول: سرقها سرقة؟
السائل : نعم.
الشيخ : لا. سهل ما في مشكلة إن شاء الله. ينظر إلى شخص ثقة أمين ويخبره بالواقع ويقول : جزاك الله خيراً. أعطها أهلها بشرط أن يكون هذا أميناً عند أهل الأموال. وإذا لم يمكن هذا فهناك طريقة أخرى وهي : أن يرسل بالبريد المسجل أو الممتاز ويكتب ورقة بغير قلمه هو : هذه دراهم قد سرقها منكم سارق والآن يردها عليكم. نعم.
جدة.
16 - من كان يسرق من أقاربه بعض المال وقد منَّ الله عليه بالتوبة، ولكن يخشى إذا رد هذه الأموال حدوث المشاكل، فماذا يفعل.؟ أستمع حفظ
ما حكم شهادة الابن على أبيه والتشهير بأخطائه في المحكمة.؟
الشيخ : أما شهادة الابن أو البنت على أبيهما في المحكمة فهي واجبة، لقول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوْ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ )). وأما التشهير بذلك فهذا حرام، لأنه لا داعي لهذا، وفيه عقوق للوالدين. نعم.
السائل : جزاكم الله خيرا.
ما حكم اقتناء التلفاز.؟
الشيخ : هل أنت إذا أتيت بالتلفاز هل تستطيع أن تسيطر عليه بحيث لا يشاهد فيه إلا ما كان مباحاً؟ إن كان الأمر كذلك فلا بأس، وإن كنت لا تستطيع السيطرة عليه فهناك شيء يسمى : الكمبيوتر. اشتر من هذا النوع وضع فيه من الأشرطة ما تريد، ويحصل المقصود إن شاء الله. قنفدة.
ما حكم من مات عنها زوجها ولم تعتد وهي جاهلة بذلك؛ علماً بأن زوجها تركها مدة طويلة.؟
الشيخ : لا شيء عليها ما دامت جاهلة. وأما ترك زوجها لها مدة طويلة فهذا لا يمنع العدة كما يتوهمه بعض الناس. بعض الناس يقول : الرجل إذا طلق زوجته وقد غاب عنها مدة طويلة فإنه لا عدة عليها. وإذا مات عنها وقد تركها مدة طويلة فلا عدة عليها. وهذا غلط. العدة واجبة على كل من كانت مع زوج سواء طالت مدة غيبته عنها أم لا. لكن إذا تركت العدة أو تركت الإحداد جهلاً منها فلا شيء عليها. والعدة تنتهي بانتهاء وقتها. نعم.
ما حكم صلاة الجماعة خلف أئمة الصوفية إذا تعذرت الصلاة مع غيرهم؛ علماً أنه لا يوجد في تلك البلاد غير الأئمة الصوفيين.؟
الشيخ : بيسهل الله أمره إن شاء الله.
السائل : نعم؟
الشيخ : أقول : سيسهل الله أمره.
السائل : ... .
الشيخ : لا أخذت اثنين.
20 - ما حكم صلاة الجماعة خلف أئمة الصوفية إذا تعذرت الصلاة مع غيرهم؛ علماً أنه لا يوجد في تلك البلاد غير الأئمة الصوفيين.؟ أستمع حفظ
المرأة الحائض إذا حاذت الميقات فماذا تعمل.؟
الشيخ : بس وقف. إذا كانت المرأة حائضاً ووصلت إلى الميقات وهي تريد العمرة فإنها تغتسل وتحرم. وتبقى حتى تطهر. ثم إذا طهرت طافت وسعت وقصرت. وإذا كانت تخشى أن يرجع أهلها قبل أن تطهر فلا تحرم. فإن قدر أنهم بقوا حتى طهرت فإنها تخرج إلى التنعيم وتحرم منه. الثاني؟
ما حكم طواف الوداع للمعتمر.؟
الشيخ : الصحيح أن طواف الوداع للمعتمر واجب إلا إذا رجع الإنسان من سفره فوراً بأن طاف وسعى وقصر ثم ركب السيارة ومشى فهذا يكفيه الطواف الأول. وأما إذا بقي ولو ساعة واحدة وجب عليه أن يطوف للوداع عند الخروج. نعم.
إذا أخذ شخصٌ صك أرضٍ من أخيه فوضعها باسمه ثم تقدم بها إلى البنك العقاري، ثم بعد ذلك أعاد الأرض إلى صاحبها وكتب الصك باسم صاحبها الأول، وفيه ما يكون بمقابل وقد يكون بغير مقابل، فهل هذا معارضٌ للأمانة أم لا.؟
الشيخ : نعم. والله هذا معارض للأمانة، جامع بين الكذب والخيانة وأكل المال بالباطل وحصول المشاكل في المستقبل. لذلك أقول : هذا عمل محرم لا يحل للمسلم أن يفعله.
وهذا آخر سؤال لأن الوقت انتهى.
23 - إذا أخذ شخصٌ صك أرضٍ من أخيه فوضعها باسمه ثم تقدم بها إلى البنك العقاري، ثم بعد ذلك أعاد الأرض إلى صاحبها وكتب الصك باسم صاحبها الأول، وفيه ما يكون بمقابل وقد يكون بغير مقابل، فهل هذا معارضٌ للأمانة أم لا.؟ أستمع حفظ
بعض الأشخاص يتفقون مع البنوك على أقساط، ثم بعد توقيع العقد يشترون له سيارة ويعرضها هذا الشخص للبيع، هل يجوز شراء هذه السيارة منه نقداً.؟
الشيخ : أصل المعاملة هذه محرمة، يعني : يحرم على الإنسان أن يأتي إلى البنك أو إلى التاجر ويقول : أنا أريد السيارة الفلانية اشترها لي. ثم بعها عليَّ بالتقسيط بثمن أكثر. هذا محرم. هذا - والله - حيلة على الربا، وهو أقبح مما لو جاء إلى البنك وقال : أعطني خمسين ألف ريال وهي عليَّ بستين ألف ريال إلى سنة. كلاهما محرم. لكن الأخيرة أهون، لأن الأخير ربا صريح، والإنسان فيه لم يسلك سبيل المنافقين. أما الأولى فإنه خادع الله عز وجل، هذا البنك ما اشترى السيارة إلا من أجلك فكأنه أقرضك قيمتها بزيادة. فليحذر المؤمن هذه المعاملة، وليتق الله ربه، وليعلم أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأن العبرة في العقود بمعانيها لا بصورها.
وإلى هنا ينتهي هذا اللقاء، وإلى لقاء قادم إن شاء الله تعالى.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السائل : جزى الله عنا فضيلة الشيخ خير الجزاء، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد.
24 - بعض الأشخاص يتفقون مع البنوك على أقساط، ثم بعد توقيع العقد يشترون له سيارة ويعرضها هذا الشخص للبيع، هل يجوز شراء هذه السيارة منه نقداً.؟ أستمع حفظ
تتمة الشريط بشرح حديث :( من هم بالحسنة فلم يعملها ).
ثُمَ بَيَّنَ ذَلِك : أي فصله، ( فَمَن هم بِحَسَنةٍ فَلَم يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ) ( مَن هم بِحَسَنةٍ فَلَم يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ). والهم هنا ليس مجرد حديث النفس، لأن حديث النفس لا يكتب للإنسان ولا عليه. لكن المراد عزم عليها، عزم على أن يفعل ولكن لم يفعل، تكاسل ولم يفعل، فيكتبها الله حسنة كاملة. كيف يثاب وهو لم يعمل؟ يثاب على العزم مع النية الصادقة تكتب حسنة كاملة.
واعلم أن من هم بالحسنة فلم يعملها على وجوه:
الوجه الأول : أن يسعى بأسبابها ولكن لم يدركها. فهذا يكتب له الأجر كاملاً، لقول الله تبارك وتعالى : (( وَمَنْ يَخْرُجْ مِنْ بَيْتِهِ مُهَاجِراً إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ يُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ )). وكذلك الإنسان يسعى إلى المسجد ذاهباً يريد أن يصلي صلاة الفريضة قائماً ثم يعجز أن يصلي قائماً فهذا يكتب له أجر الصلاة قائماً، لأنه سعى بالعمل ولكنه لم يدركه، هذا الأول.
الثاني : أن يهم بالحسنة ويعزم عليها ولكن يتركها. يتركها لحسنة أفضل منها. فهذا يثاب ثواب الحسنة العليا التي هي أكمل. ويثاب على همه الأول للحسنة الدنيا. ودليل ذلك أن رجلاً أتى إلى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم حين فتح مكة، وقال : ( يا رسول الله إني نذرت إن فتح الله عليك مكة أن أصلي في بيت المقدس؟ فقال: صَلّ هَا هُنَا فكرر عليه، فقال له : شَأنُكَ إذن ). فهذا انتقل من أدنى إلى أعلى.
الثالث : أن يتركها تكاسلاً، تكاسلا مثل أن ينوي أن يصلي ركعتي الضحى. فقرع عليه الباب أحد أصحابه وقال : اذهب بنا نتمشى. فترك الصلاة وذهب معه يتمشى. فهذا إيش؟ يثاب
على الهم الأول والعزم الأول. ولكن لا يثاب على الفعل، لأنه لم يفعله بدون عذر، وبدون انتقال إلى ما هو أفضل. ثم قال في الحديث : ( وَإِن هَمَّ بِهَا فَعمَلَهَا تكتب الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ). إذا هَمَّ بِهَا فَعمِلهَا تكتب عشر حسنات - والحمد لله -. ودليل هذا من القرآن قول الله تعالى: (( مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَلا يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ )). يقول إذن نعم عَشرَ حَسَنَات. هذه العشر حسنات كتبها الله على نفسه ووعد بها وهو لا يخلف الميعاد. ( وسَبعمَائةِ ضِعف ) : تحت مشيئة الله، إن شاء ضاعف إلى هذا، وإن شاء لم يضاعفه ( إلى سَبعمَائةِ ضِعف إلى أَضعَافٍ كَثيرةٍ ): يعني: أكثر من سبعمائة ضعف. ( وَإِن هَمَّ بِسَيئةٍ ) انتهيتا الآن من الهم بالحسنة. وبينها الله عز وجل بيانا واضحا. إذا هم بها وإذا عملها. ونحن أضفنا إلى ذلك من قواعد الشريعة إذا هم بها وتركها. طيب. قال : ( وَإِن هَمَّ بِسَيئةٍ فَلَم يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنةً كَامِلَةً وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة ). رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما بهذه الحروف. اعتنى النووي رحمه الله في هذا الكتاب بهذا الحديث. ( إِذا هَمَّ بِالسَيئةٍ فَلَم يَعمَلهَا كَتَبَهَا اللهُ تعالى عِندَهُ حَسَنةً كَامِلَةً ) أفهمت؟ لماذا؟ جاء في الحديث : ( لأنهُ إِنَمّاٍ تَرَكَهَا مِن جَرائي ) أي من أجلي. فتكتب حسنة كاملة، لأنه تركها لله.
واعلم أن الهم بالسيئة له أحوال :
الحال الأولى : أن يهم بالسيئة يعني : عزم بقلبه، ما هو مجرد حديث النفس، ثم يراجع نفسه فيتركها لله عزّ وجل، فهذا هو الذي يؤجر، تكتب حسنة كاملة، لأنه تركها لله ولم يعمل حتى يعطى عشر حسنات.
الثانية، الحال الثانية : أن يهم بالسيئة ويعزم عليها لكن يعجز عنها بدون أن يسعى بأسبابها: كالرجل الذي أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليت لي مثل مال فلان أعمل فيه مثل عمل فلان. وكان فلان يسرف على نفسه في تصريف ماله. فهذا يكتب عليه سيئة، لكن ليس كعامل السيئة، بل يكتب وزر نيته، كما جاء في الحديث بلفظه : ( فَهوَ بِنيَّتهِ فَهُمَا في الوِزرِ سواء ) هذا إيش؟ الحالة هذه ما هي؟ الحال الثانية.
الحال الثالثة : أن يهم بالسيئة ويسعى في الحصول عليها ولكن يعجز. فهذا يكتب عليه وزر السيئة كاملاً. ودليل ذلك : قول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( إِذَا اِلتَقَى المُسلِمَانِ بِسيفَيهِمَا فَالقَاتِل وَالمَقتول في النَّار قَالَ: يَا رَسُول الله هَذا القَاتِلُ. فَمَا بَالُ المقتُول؟ - ليش يكون في النار- قَالَ: لأَنَّهُ كَانَ حَريصَاً عَلَى قَتلِ صَاحِبِهِ ). فكتب عليه عقوبة القاتل. ومثاله : لو أن إنساناً تهيأ ليسرق وأتى بالسلم ليتسلق، ولكن عجز يكتب عليه وزر السارق، لأنه همّ بالسيئة وسعى بأسبابها ولكن عجز. هذه ثلاث حالات.
فيه حال رابعة : أن يهم الإنسان بالسيئة ثم يعزف عنها لا لله ولا للعجز. ولا. نعم. فهذا لا له ولا عليه، لا له ولا عليه. وهذا يقع كثيراً، يهم الإنسان بالسيئة ثم تطيب نفسه ويعزف عنها. فهذا لا يمكن أن يثاب لأنه لم يتركها لله. ولا يمكن أن يعاقب لأنه ما فعل ما يوجب العقوبة. وعلى هذا فيكون قوله في الحديث : ( كَتَبَهَا الله عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً ) متى؟ إذا تركها لله عزّ وجل. ( وَإِن هَمَّ بِهَا فَعَمِلَهَا كَتَبَهَا اللهُ سَيئةً وَاحِدةً )، - الحمد لله -. ولهذا قال الله عزّ وجل : (( كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ )). وقال الله عز وجل : ( إِنَّ رَحْمَتِيْ سَبَقَتْ غَضَبِيْ ). وهذا ظاهر من الثواب على الأعمال الصالحة، والجزاء على الأعمال السيئة.
قال النووي - رحمه الله -: " فانظر يا أخي، فانظر - ... طيب - قال: فانظر يا أخي وفقنا الله وإياك إلى عظيم لطف الله تعالى، وتأمل هذه الألفاظ، وقوله : "عِندَهُ" إشارة إلى الاعتناء بها، وقوله : " كَامِلَةً " للتأكيد وشدة الاعتناء بها. وقال في السيئة التي هم بها ثم تركها كَتَبَهَا اللهُ عِندَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً فأكدها بكاملة وإن عملها كتبها سيئة واحدة. فأكد تقليلها بواحدة. ولم يؤكدها بكاملة، فلله الحمد والمنة سبحانه لا نحصي ثناءً عليه. وبالله التوفيق ".
هذا تعليق طيب من المؤلف - رحمه الله -.