المناقشة حول كتاب العتق وبماذا يحصل. حفظ
الشيخ : سبق لنا أن العتق تعريفه ؟
السائل : تخليص الرقبة من الرق .
الشيخ : تخليص الرقبة من الرق وبماذا يحصل ؟
السائل : بأمرين بالصيغة القولية والفعل ... والقوة والسراية وبالرحم والتمثيل .
الشيخ : التمثيل بالعبد طيب ما تقول يا أخ في رجل قطع أذن عبده هل يعتق عليه أولا ؟
السائل : نعم يعتق .
الشيخ : لماذا ؟ لأنه مثل به طيب ما تقول محمد في رجل أعتق نصف عبده ؟
السائل : ... .
الشيخ : بماذا عتق النصف الباقي ؟
السائل : بالسراية .
الشيخ : عتق بالسراية رجل له شريك في عبد فأعتق نصيبه من هذا العبد يسري العتق في بقية العبد طيب شريكه .
السائل : يعوضه يدفع له .
الشيخ : يعني يضمن لشريكه قيمة نصيبه طيب كيف يضمن؟ يباع العبد ثم يعطيه قيمته ولا ؟
السائل : إما أن يشتريه ... .
الشيخ : أعتق رجل له نصف عبد قال نصيبي من هذا العبد حر فأنت قلت أنه يسري للبقية صار العبد كله حر الآن ؟
السائل : يدفع قيمة نصيبه .
الشيخ : الذي أعتق يدفع قيمة نصيب شريكه كيف يدفع يعني يبيع العبد ويعطيه نصف القيمة ولا إيش؟ هو يعطيه نصف القيمة لكن يبيع العبد عند المناقشة يتخوف شوي يقدر العبد بالقيمة يقدره أهل الخبرة ويش يسوى العبد يعطيه نصف القيمة واضح طيب . رجل قلم أظفار عبده هل يعتق عليه ؟
السائل : لا لا يعتق .
الشيخ : قلم أظفاره .
السائل : لا يعتق لأن هذا ليس تمثيل وإنما هذا تطهير.
الشيخ : صح إي نعم طيب رجل ملك ابن عمه وهو ابنه من الرضاعة يعتق عليه ولا لا ؟ ملك ابن عمه وهو ابنه من الرضاعة ؟ يعتق عليه ابنه من الرضاعة .
السائل : ... .
الشيخ : وهذا ابنه من الرضاعة يحرم من الرضاعة ما يحرم من النسب ما هو الصحيح كلامك ولا كلام ويش تقولون يا جماعة يعتق ولا لا ؟
السائل : لا يعتق .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هو ابنه عمه من النسب وابنه من الرضاعة ابن عمه نسبا وابنه رضاعا ويش تقولون أنتم يعتق ولا ما يعتق ؟
السائل : ... .
الشيخ : لا يعتق لأن الإشكال مو كونه ابن عمه نسبا هذا معروف أنه ما يعتق لكن الإشكال أنه ابنه من الرضاعة نقول هذا لا عبرة به العبرة بالنسب تمام طيب قال المؤلف رحمه الله " ويستحب عتق من له كسب وعكسه بعكسه " أظن أخذناه .