إذا غاب الصيد ثم وجد ميتا فهل يحل.؟ حفظ
السائل : ... .
الشيخ : لا ذكرت الدليل والتعليل.
السائل : ... .
الشيخ : طيب، من يذكر التعليل؟ أه؟ إن غاب عنك يوما من الدهر ولم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت.
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : ... .
الشيخ : ما ذكرته؟
السائل : استنباط من ... .
الشيخ : الأن نقوله إذا كنا ذكرته فأنا ناسي.
السائل : ... .
الشيخ : لا إذا تغيّر فهو يُكره كراهة من جهة تغيّره لا من جهة أنه حرام، طيب، إذًا نقول إذا غاب ووجدته ميّتا ولم أجد إلا أثر سهمي فهو إيش؟ فهو حلال، لماذا؟ التعليل واضح إحالة للحكم على السبب الظاهر، كذا وإلا لا؟ والأصل عدم وجود سبب ءاخر يموت به هذا الأصل، الأصل عدم وجود سبب ءاخر يموت به، قد يقول قائل لعله مات من العطش لعله مات من الجوع نقول الحمد لله مادام الرسول يقول ( إن غار عنك يوما من الدهر ولم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت ) فهذه من نعمة الله عز وجل. طيب ..
السائل : ... .
الشيخ : الحديث عام ولعل هذا من التيسير لأنه حتى لو كانت غير مميتة ومات بها ولو أبطأت لأنه ما عنده أحد يُذكّيه تكون هذا من باب الترخيص. هاه؟
السائل : ... .
الشيخ : الحديث يقول عليه الصلاة والسلام ( إن غاب عنك يوما من الدهر ولم تجد فيه إلا أثر سهمك فكل إن شئت ) .
طيب.
السائل : ... .