لماذا لا نطلق الإطعام ونقول يجوز إطعام الكافر والمؤمن في الكفارة.؟ حفظ
الشيخ : يقول لماذا لا نُطلق الإطعام ونقول يجوز إطعام الكافر والمؤمن، من قال إطعام عشرة مساكين فقط.
السائل : ... صلى الله عليه وسلم قال ( لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي ) .
الشيخ : إيه، إلا تقي، إيه، طيب، فيه شيء بعد ءاخر؟ نعم؟
السائل : قول ... ( في كل كبد رطبة أجر ) ... .
الشيخ : طيب، هذا يؤيّد العموم، طيب، (( إنما الصدقات للفقراء والمساكين )) هل يُعطى منها الكافر؟
السائل : ... .
الشيخ : أه؟
السائل : لا.
الشيخ : لا، إنما يعطى إذا كان مؤلفا فلذلك قاس العلماء الإطعام على الزكاة وقالوا إن الكفار ليسوا أهلا والمسألة فيها شيء من التأمّل لأنه قد يقال حتى في الزكاة يُعطى الكافر إذا لم يكن حربيا، أي نعم.
السائل : ... أو يعيد الإطعام.
الشيخ : يعيد الإطعام. نعم.
نعم؟