حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر ( قال إسحاق أخبرنا وقال الآخرون حدثنا ) سفيان عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها) حفظ
القارئ : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعمرو الناقد وإسحاق بن إبراهيم وابن أبي عمر قال إسحاق أخبرنا وقال الآخرون حدثنا سفيان عن عمرو عن عطاء عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ).
الشيخ : نعم ، إذا أكل طعاما فلا يمسح يده لا بمنديل ولا بجدار ولا بأرض حتى يلعقها أو يُلْعِقها ، وأو هنا يحتمل أن تكون شكا من الراوي يعني أنه قال يلعقها أو قال يُلعقها ، ويحتمل أن تكون للتنويع ، يعني حتى يفعل أحد الأمر إما أن يلعقها وإما أن يُلعقها ، وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم خيّر يعني إذا لم نجعلها شكا من الراوي وقلنا إنه خير ، فإن الإنسان لا ينبغي أن يخرج إلى شيء يستكرهه الناس منه ، يعني لو أنك لما انتهيت من الطعام قلت يا فلان خذ أصابعي إلعقها ، لا يستسيغ الناس هذا ، والآداب الشرعية تكون في كل وقت ، لكن يَلعقها هو نعم ، فإذا قال قائل على قولك هذا إذا كان الناس لا يستسيغون أن يلعقها يعني يوجد بعض المترفين لا يستسيغ أن يَلعقها ويستهجن لعقها ؟ فالجواب أن السنة لا بد من فعلها ، وهناك فرق بين أن يلعقها الإنسان بنفسه أو يُلعقها ، ثم لا ندري هذا الذي لعقها ربما يكون في فمه ألف بلايا ، ما ندري ، لكن لو قال قائل : إذا كانت هذه المسألة بين الزوج وزوجته فهل إذا كان إذا قال إلعقي يدي وأعطيني يدك ألعقها ، وهذا لا شك مما يوجب المحبة والألفة بين الزوجين فهنا تكون نظرة أخرى غير مسألة اللعق.