الفقهاء يقولون إن إبتداء السلام فرض كفاية ورده واجب فهل هو صحيح؟ حفظ
السائل : الفقهاء يقولون إن السلام من الجماعة فرض كفاية وكذلك ردها ، إذا قام به البعض يكفي ، هل كلامهم هذا ؟
الشيخ : صحيح ، ابتداء السلام سنة ورده فرض كفاية ، إلا إذا علمنا أن المسلّم أراد السلام على شخص معين بالقصد الأول ، فهنا يجب على هذا أن يرد ، يكون فرض عين عليه ، مثل لو دخل وفي المكان شخص له قيمته العلمية أو المالية أو النسبية المهم يتميز عن غيره ونعلم أنه إنما أراد بالقصد الأول ذلك الشخص ، فيجب على هذا أن يرد ، لو رد غيره لا يكفي ، نعم