بيان حال المسافر في الصيام وحكمها . حفظ
الشيخ : واعلم أن المسافر له ثلاث حالات حال يشق عليه الصوم مشقة شديدة وحال يشق عليه مشقة يسيرة وحال لا يشق عليه أبداً فإن كان يشق عليه مشقة شديدة فالصوم حرام عليه لأن ( النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر فأتي فقيل له إن الناس قد شق عليهم الصيام وإنهم ينتظرون ما تفعل فدعا بقدح من ماء بعد صلاة العصر وشرب والناس ينظرون إليه فأتي إليه وقيل له إن بعض الناس قد صام فقال: أولئك العصاة أولئك العصاة ) الثاني أن يشق عليه الصوم ولكن بدون مشقة شديدة فهنا الصوم مكروه وليس بحرام لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ليس من البر الصيام في السفر ) قاله حين رأى رجلاً صائماً قد ظلل عليه ورأى حوله زحاماً فقال ما هذا؟ قالوا صائم قال: ( ليس من البر الصوم في السفر )
القسم الثالث: من لا يشق عليه إطلاقا فهذا يخير بين أن يصوم ويفطر ولكن أيهما أفضل الصيام أو الفطر؟ فيه خلاف بين العلماء فمن العلماء من قال الفطر له أفضل وهذا هو المشهور من مذهب الإمام أحمد بن حنبل ومنهم من قال إن الصوم أفضل وهذا أرجح عندي من الأول أن المسافر إذا لم يشق عليه الصوم فإن الصوم له أفضل لوجوه ثلاثة:
الأول: أن هذا هو فعل الرسول صلى الله عليه وسلم فإن أبا الدرداء رضي الله عنه قال : ( كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر في يوم شديد الحر وما فينا صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبدالله بن رواحة )
الثاني: أنه إذا صام مع الناس صار أسرع في إبراء ذمته لأنه إذا أفطر بقي الصوم ديناً عليه
الثالث: أن ذلك أسهل له فإن صيام الإنسان مع الناس أسهل من صيامه وحده ولهذا تجد الرجل الذي عليه القضاء يشق عليه القضاء ويثقل عليه حتى إن بعض الناس لا يصوم قضاؤه إلا في شعبان من السنة الثانية.
طيب فإذا قال قائل إذا كان الرجل في مكة مسافراً للعمرة والصوم يشق عليه فهل يفطر وهو في مكة ولاسيما إن كان في العشر الأواخر ما تقولون يفطر أو لا؟ سبحان الله إيش حنا نقرر الآن من زمان؟ هذا رجل صائم معتمر في مكة والصوم يشق عليه هل نقول يفطر أو لا يفطر؟ يفطر في مكة وفي العشر الأواخر من رمضان
السائل : مقيم ولا مسافر يا شيخ ؟
الشيخ : مسافر مسافر أتى للعمرة فقط، نقول الفطر أفضل حتى في مكة وفي العشر الأواخر من رمضان ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو أتقى الناس لله وأخشاهم له حين فتح مكة فتحها في رمضان ولم يصم بقية الشهر فتحها في عشرين من رمضان أو في التاسع عشر من رمضان ولم يصم بقية الشهر بقي مفطراً عليه الصلاة والسلام ولا نعلم أحدا أتقى لله من رسول الله صلى الله عليه وسلم ومع ذلك لم يصم في مكة بينما نجد بعض الإخوة الآن في منتصف النهار يأتي يقول أنا عطشان عطش شديد وتعبان قد أديت العمرة وتعبت فهل أفطر ولا أبقى في تعب شديد إلى الغروب؟ نقول له أفطر ولا حرج عليك، لأنك مسافر ولأن إمامنا محمد صلى الله عليه وسلم أفطر في رمضان في العشر الأواخر منه واضح يا جماعة إذا المسافر له ثلاث حالات بالنسبة للصوم: من يشق عليه مشقة شديدة فما حكم الصوم في حقه؟ حرام، ومن يشق عليه مشقة يسيرة مكروه ومن لا يشق عليه مخير، واختلف العلماء أيهما أرجح أيصوم أم يفطر وذكرنا أن الراجح عندي أنه يصوم، وذكرنا لذلك ثلاث علل أو ثلاث أسباب ويشير الأخ الآن إلى أن دور الأسئلة قد حضر