هل يجوز الوقف على قوله تعالى:" فويل للمصلين " وهل هي آية مستقلة عما بعدها أو جزء آية. حفظ
الشيخ : (( فويل للمصلين )) هل هذه آية مستقلة عما بعدها أو (( ويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) آية واحدة ؟ من يعرف ؟ تفضل قم.
الطالب : واحدة.
الشيخ : آية واحدة متى راجعت المصحف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لا دعنا من المعنى فويل للمصلين هل هذه آية الذين هم عن صلاتهم ساهون آية ثانية ولا هما آية واحدة ؟
الطالب : آية واحدة.
الشيخ : آية واحدة لم تراجع المصحف من زمان. استرح طيب لم يعرف الظاهر أجبت نصف الجواب يلا تفضل ايه.
الطالب : آيتان.
الشيخ : آيتان ؟ آيتان كذا.
الطالب : عطف.
الشيخ : لا يا أخي ما في عطف (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) مفصولة فيها علامة. طيب أحسنت.
هنا سؤال : هل نقرؤها على حسب ما هو موجود في المصحف بمعنى أن نقول (( فويل للمصلين )) ثم نقول (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) أو نصلها ونقول (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) نعم تفضل.
الطالب : نصل.
الشيخ : نصل بارك الله فيك هذا رأي الرأي الثاني.
الطالب : ... .
الشيخ : نعم.
الطالب : ... .
الشيخ : اه تقف ثم تعيد مرة ثانية لتصل أي لا تعذب نفسك صلها مرة واحدة استرح من يعرف ؟ تفضل.
الطالب : لا نصلها.
الشيخ : لا نصلها بل نتوقف نقول (( فويل للمصلين )) (( الذين هم عن صلاتهم ساهون )) كذا؟
الطالب : نعم
الشيخ : ولا نقرأ يعني نختم الماعون بهذه الآية؟
الطالب : لا نتوقف ثم نكمل.
الشيخ : طيب هذه استرح هو على كل حال بعض الناس يقول لا تقف لأنك إذا قلت فويل للمصلين وسكت بناء على أنها رأس آية صار فيه إشكال بل لابد أن تقول : (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) وتصل.
وبعض العلماء يقول لا يا أخي من الذي أنزل الآيات؟ الله عز وجل من الذي يضع الآية في مكانها؟ الرسول يقول ضعوا هذه الآية في مكان كذا.
إذن هاتان آيتان فلك أن تقول (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )). وتقف لأن رؤوس الآيات كلها محل وقف سواء انقطع المعنى أو لم ينقطع طيب الآن إذا قلت لك فويل للمصلين وسكت سوف ينشغل فكرك كيف، كيف ويل للمصلين وتبقى متشوقا غاية التشوق لما بعدها وحينئذ يكون الوقف له فائدة عظيمة ما هي الفائدة ؟ أن الإنسان إذا سمع فويل للمصلين وسكوت سبحان الله ويل للمصلين لابد أنه هناك شيء فإذا جاءت عن صلاتهم ساهون صارت كأنها ماء بارد على كبد إنسان عطشان أفهمتم الآن ؟ ومع ذلك يجوز الوصل لكن الوقف لا يعاب على فاعله لا يقال للإنسان ليش تقف والآية الي بعدها متصلة بها نقول لا بأس ألست نقف في الفاتحة فنقول : (( اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين )). كلها متصلة بعضها بعضا ومع ذلك نقف على كل آية. طيب (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون )) إذن عرفنا الفرق بين في صلاتهم وبين عن صلاتهم.