أقسام التعطيل خمسة أقسام: الكلام على القسم الخامس وهم الذين يعطلون النفي والإثبات وهذا تعطيل غلاة القرامطة والباطنية (وهذا تقابل النقيضين) والرد عليهم. حفظ
الشيخ : يقولون: لأنك لو أثبتّ لشبّهته بالمثبتات، ولو نفيت لشبّهته بالمنفيات، فأنت واقع في التشبيه سواء أثبت أم نفيت، فنقول لهم: هل تقولون إنه موجود؟ فسيقولون: لا! هل تقولون معدوم؟ لا، إذن لا موجود ولا معدوم! وهل هذا ممكن أن يكون الشيء لا موجودا ولا معدوما، أو موجودا معدوما؟! لا يمكن، إذن أنتم فررتم الآن من تشبيهه بالمنفيات أو بالمثبتات وشبّهتموه بالممتنعات، والممتنع طبعا لا وجود له أصلا، شفت كيف الشيطان يلعب ببني آدم إلى هذا الحد! يقول إن قلت حيّ فقد شبّهت، وإن قلت ليس بحي فقد شبّهت، إن قلت سميع شبّهت، وإن قلت ليس بسميع شبّهت، وش أسوّي؟! قل لا سميع ولا غير سميع، إن قلت موجود شبّهت، إن قلت لا موجود شبّهت، إذن ماذا أقول؟!
الطالب : لا موجود.
الشيخ : قل لا موجود ولا لا موجود، وهذا غاية ما يكون من الامتناع، وقال لهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله قال يا جماعة، يعني بهذا المعنى ليس بهذا اللفظ: أنتم إذا فررتم من تشبيهه بالمثبتات والمنفيات، ومع أن المثبتات والمنفيات أمر ممكن، فقد شبّهتموه بماذا؟ بالممتنعات، لأن تقابل النفي والإثبات بإجماع العقلاء من باب تقابل النقيضين، يعني لو سلّمنا جدلا بأن الحياة والموت من باب تقابل العدم والملكة، وأنه يصح أن نقول لا حي ولا ميّت فيما لا يقبل الحياة ولا الموت كالجماد مثلا، الجدار هذا نقول لا حي ولا ميت، لأنه لا يقبل الحياة ولا الموت، يعني لو سلّمنا جدلا أن نوافقكم بأن تقابل الحياة والموت، والسمع والصمم، من باب تقابل العدم والملكة التي يجوز أن تنفى عمّن لا يكون محلاّ قابلا لها، لكن لا يمكن أن تخرجوا عن الإثبات والنفي، لأن تقابل الإثبات والنفي من باب تقابل أيش؟ النقيضين يعني ما في شيء إلا موجود أو معدوم، إما ثابت أو منفي، فإذا نفيتم الإثبات والنفي أو الوجود والعدم فقد أتيتم بما أجمع العقلاء على امتناعه، لماذا؟ لأن تقابل الوجود والعدم والإثبات والنفي من باب تقابل النقيضين اللذين أجمع العقلاء على أنهما لا يجتمعان ولا يرتفعان، فأنتم لا بد أن تصفوه إما بالوجود وإما بالعدم، إما أن تقولوا ليس بموجود، أو تقولوا ليس بمعدوم، أما أن تقولوا لا موجود ولا معدوم فهذا شيء ممتنع.
على كلّ حال صار التّعطيل كم نوعا؟
الطالب : ...
الشيخ : خمسة أنواع.
الطالب : الخامس من هو؟
الشيخ : الخامس شيخ الإسلام يقول هؤلاء غلاة القرامطة والباطنية، غلاة القرامطة والباطنية يقولون هكذا، لا يصفون الله بالصفات الثبوتية ولا بالسلبية، وهو كما عرفت.