قراءة رسالة أرسلت إلى الشيخ رحمه الله تعالى في مسألة وضع اليدين على الفخذين بين السجدتين والإشارة بالسبابة يدعو بها في الصلاة . حفظ
الطالب : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كتابكم اسمه الكريم المؤرخ في رمضان من هذا العام وصلني
الشيخ : وصلني
الطالب: وصلني وأنا أحدثك والحمد لله على ذلك تهنئة بعيد الفطر لكم منا مثلها
الشيخ : تهنئتكم
الطالب: تهنئتكم بعيد الفطر لكم منا مثلها ونسأل الله أن يتقبل من الجميع تذكرون أنكم تصفحتم رسالة في الوضوء والغسل والصلاة وأنه لفت نظركم كيفية وضع اليمين بين السجدتين كلامكم أن الذي في الرسالة هو مقتضى ما جاءت به السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه مسلم من حديث عبد الله بن الزبير قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قعد يدعوا وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى وأشار بأصبعه السبابة ووضع إبهامه على أصبعه اليسرى ويلقم كفه اليسرى ركبته وفي رواية إذا قعد في الصلاة
الشيخ : قعد في الصلاة
الطالب: وروي من حديث ابن عمر
الشيخ : وروي
الطالب: وروي رضي الله عنهما قال " كان يعني النبي صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى وقبض أصابعه كلها وأشار بأصبعه التي تلي الإبهام ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى " ولم يرد التفريق بين الجلوس في التشهد والجلوس بين السجدتين فيما أعلم ويدل على أنه لا فرق بين الجلستين ما رواه الإمام أحمد في المسند صفحة 317 الجزء الرابع من حديث وائل بن حجر قال " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم كبر فرفع يديه حين كبر " فذكر الحديث وفيه وسجد فوضع يديه حذو
الشيخ : هكذا حذو
الطالب: حذو أذنيه ثم جلس فافترش رجله اليسرى ثم وضع يده اليسرى على فخذه اليسرى ووضع ذراعه اليمنى على فخذه اليمنى ثم أشار بالسبابة ووضع الإبهام على الوسطى وقبض سائر أصابعه ثم سجد فكانت يداه حذو أذنيه .
الشيخ : إذا صار هذا صريح بأنه بين السجدتين .
الطالب : وفي روايته عقد ثلاثين وحلق واحدة وأشار بالسبابة
الشيخ :كم عقد ؟
الطالب :وفي روايه عقد ثلاثين وحلق واحدة وأشار بالسبابة الحديث في الفتح الرباني ترتيب المسند صفحة 147 الجزء الثالث وقال في سنده ...وقد رواه بنحوه أبو داوود وقال فيه " وقبض اثنتين وحلق حلقة يعني حلق الإبهام مع الوسطى " وبهذا تبين أن لا فرق بين جلسة التشهد والجلوس بين السجدتين فأما تقييد الجلوس في بعض روايات ابن عمر بجلوس التشهد فلا ينافي الإطلاق لأن ذكر بعض أفراد المطلق في حكم يطابق حكم المطلق لا يستلزم تقييده وإن كان يقتضيه إذا لم يقم دليل على الإطلاق
خلاص في تعليق
الطالب :...
الشيخ : ايش يقول
الطالب :وفي النهاية
الشيخ : وفي رواية ما نهاية
الطالب : وفي رواية وضع يديه على ركبته ورفع أصبعه اليمنى التي تلي الإبهام فدعا بها ويده اليسرى علي فخذه اليسرى باسطها عليها وظاهرها أنه رفعها للدعاء بها وهو رفع فوق مطلق الإشارة
الشيخ :أنه رفعها
الطالب :...
الشيخ :أنه رفعها حطها
الطالب : وظاهره أنه رفعها للدعاء بها وهو رفع فوق مطلق الإشارة التي جاءت في الرواية الأولى وفي حديث ابن الزبير وعلي وعلى هذا تكون مرفوعة رفع إشارة فإذن ذكر الجملة الدعائية رفعها زيادة ذلك إشارة إلى علو من دعاه
الشيخ : من دعاه
الطالب : وهو الله تعالى ويؤيد ذلك حديث وائل بن حجر ثم رفعها رأيته يحركها يدعوا بها وفي حديث ابن الزبير عند الدارمي رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يدعوا هكذا وأشار ابن عيينة بأصبعه رواه الدارمي .
الشيخ : خل هذا الكتاب معك وراجع المسند في الفتح
الطالب:...
الشيخ : لا الظاهر أنه خطأ في النسخة لأن أبا داوود عقد اثنتين والظاهر أنها مثل رواية أبي داوود عقد اثنتين
الطالب:...
الشيخ : الظاهر أنه لا بأس به حتى الرجال ما رأيت منهم شيء يلا يا جماعة نقرأ يلا يا محمد البراك.
الطالب:...
الشيخ : في الدعاء في خطبة الجمعة كان الرسول يشير إذا دعا إلا في الاستسقاء فكان يرفع يديه وكذلك أيضا ورد أن الرسول أشار حينما قال اللهم اشهد في خطبة عرفة .
القارئ: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين قال رحمه الله تعالى وعن ابن عمر قال " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه