قال الله تعالى : << فلما جآءهم الحق من عندنا قالوا لولآ أوتي مثل مآأوتي موسى أولم يكفروا بمآأوتي موسى من قبل قالوا ساحران تظاهرا وقالوا إنا بكل كافرون >> حفظ
(( فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي مثل ما أوتي موسى )) قال الله تعالى: (فلما جاءهم الحق) (الحق) ذكرنا فيما سبق أنّه الشيء الثابت، وأنّه فيما يقابل الأوامر هو العدل، وفيما يقابِل الأخبار هو الصدق، والمراد بالحق هنا قال المؤلف: إنه محمد صلى الله عليه وسلم" وكأنّه عَدَل به عن المعنى الظاهر مِنْه مِن أجل قوله: (( لولا أوتي مثل ما أوتي موسى )) (فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي) هذا الحق (مثلَ ما أوتي موسى) فكأنّ المؤلف عدل عن معنى الحق الظاهر إلى أن يكون محمد صلى الله عليه وسلم في هذا، ولكن الصواب أن المراد بالحق الوحي الذي نَزل على محمد صلى الله عليه وسلم ولهذا قال: (فلما جاءهم الحق من عندنا) والعِنْدِيَّة تقتضي القرب وأن يكون ذلك من الله، وهذا لا يتصور أنه محمد صلى الله عليه وسلم بل هو الحق الذي جاء به، كما أنّ مثل هذه الآية (فلما جاءهم الحق من عندنا) في جميع مواضع القرآن هي مطَّرِدة أن المراد به الوحي الذي نزل على محمد صلى الله عليه وسلم عرفتم؟ ويكون قوله: (لولا أوتي) أي محمد الذي جاء بهذا الحق فمعنى الآية هنا ظاهر جدا ولا فيه تكلف، وقلنا إن الضمير (لولا أوتي) يؤيد أنه يكون الحق محمد نقول: لا حاجة إلى ذلك ما دام جاء الحقّ والذي جاء به مَن؟ محمد، فيكون معلوماً أن قولَه: (لولا أوتي) يعني محمداً صلى الله عليه وسلم الذي جاء بالحق، وليس محمدٌ هو الحق، ولهذا ليس من أسماء الرسول عليه الصلاة والسلام الحقّ، نعم هو صلى الله عليه وسلم صادق فيما جاء به من النبوة ولكنّه جاء بالحق، نعم، فلما جاءهم الحق قالوا. الضمير يعود على مَن؟ يعود على مَن جاءهم الرسول عليه الصلاة والسلام.
(( قالوا لولا )) هلَّا "
وش معنى على هذا التفريع؟
الطالب: تحريضية.
الشيخ : تحريضية وليست شرطية، هلّا (أوتي) أي أُعطِي (مثلَ ما أوتِي موسى) يعني مِن الآيات مثلَ ما أعطي موسى من الآيات، وهذا الجواب فيه إشكالٌ إذا جعلناه عائداً إلى قريش، لأن قريشا كما هو معلوم قومٌ أميون لا يعلمون عن الرسل شيئاً فكيف يعارِضون بِقصة موسى، أجاب المفسرون عن ذلك بأنّ قريشاً كانت عندما بُعِث الرسول عليه الصلاة والسلام تُراسِل اليهود وتقول: جاءنا رجل يقول إنه نبيّ فما هي علامات الأنبياء عندكم؟ فتخبِرُهم اليهود بعلامات الأنبياء، ولهذا عارضت قريشٌ النبيَّ صلى الله عليه وسلم بالآيات التي جاءت لموسى، ويحتمِل أن قوله: (فلما جاءهم الحق من عندنا قالوا لولا أوتي موسى) مِن قبل. عائدٌ إلى اليهود لأن الرسول عليه الصلاة والسلام مبعوثٌ إليهم، ويُؤَيد هذا الاحتمال قوله: (( أو لم يكفروا بما أوتي موسى من قبل )) ... نعم.
الطالب: قوله تعالى: (( أو لم يروا أنا خلقنا لهم مما عملت )) ما المعنى ..... المخلوق وهي أن اليد هي آلة العمل هذا غير ...
الشيخ : لا، ما نقدر نقول غير موجود.
الطالب: لأن الله سبحانه وتعالى يقول: (( إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون )) فيدل على أنه يفعل.
الشيخ : إي لكن بس يقول له كن فيكون.
.. فمعناها حرف وجود لوجود أنها أشبه بالشرطية