بيان معنى الاجتهاد وبيان من هو أهل له. حفظ
الشيخ : باعتبار أنك في أول مرة تشرّفنا في هذا المكان أن الاجتهاد أخي هذا له شروطه، الاجتهاد هو أشبه شيء لمعرفة الطرق العلمية التي يُستدل بها لمعرفة الأحكام الشرعية أولاً ثم ممارستها عمليًا من هذا العالم في حياته العلمية . اليوم هؤلاء ... الذين يتسرعون في الإفتاء لا تجد فيهم أولاً رجلاً قضى ... من حياته ... في دراسة الكتاب والسنة و تطبيق تلك الوسائل التي أشرنا إليها على واقع حياة المسلمين اليوم، يعني هذا كأي علم يدرسه الدارس دراسة نظرية ماذا تتصور، هل يستطيع أن ينجح فورًا إذا ما باشر التطبيق لهذه النظريات العلمية عمليًا وإلا بده ممارسة في زمن طويل، ثم لا شك أنه قد يخطئ، إذا كان ... إلى آخره . ونحن نعرف هذا في حياتنا المهنية التي حدثتك عنها، أنا ساعاتي ابن ساعاتي، أبي رحمه الله كان أحيانًا، طبعًا يفكّ الساعة بهذا المفك الناعم الدقيق بتزحلق ... ويروح يكسب ... مع أنه صار له زمان لكن ما يمنع أن الإنسان يخطئ لكن إذا كان أبي أخطأ مرة أو مرتي في حياته لكن اللي درسها نظريًا أول ما يمسك المفك بدو يبلّش في التكسير قبل أن يحسن التصليح، هكذا علم الشريعة ومعرفة أدلتها الشرعية إذا لم يمارسها طالب العلم أو العالم ممارسة عملية فهو لا يحسن الاجتهاد ولا يحسن الفتوى وستكون الفتاوى تبعه سطحية وشكلية ... لهذا أنا في اعتقادي الآن وكنت راجعت هذا السؤال و أنا ما جمعت أفكاري كذلك ... الأول للثاني الثالث، لكن اللي بده يفتي الناس بده ساعة فراغ و ساعة كما يقال ساعة تجلي ... يجمه أفكاره في هذه المسألة ويتقي الله عز وجل حتى بما يجوز أو لا يجوز إلا بعد إيش ؟ إفراغ الجهد ولذلك قال عليه السلام ( إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر واحد ) ما قال إذا حكم الحاكم فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد . لا، فهذا شرط ( إذا حكم الحاكم فاجتهد ) شو معنى اجتهد ؟ أي أفرغ جهده في معرفة الصواب في المسألة التي ... المبادرة فيها ... تُرى اللي ما حمل حياته كلها على التفقه في كتاب الله وعلى دراسة حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا الحديث الذي يعد بالألوف المؤلفة هذا أولا ثم هو لا يستطيع أن يميز صحيح من الأحاديث من الضعيف منها، هذا ما يستطيع ... وإن أفتى وتورط في فتواه بعض الناس فإنما إثمه على نفسه السائل : ... قلت في الحديث ( كسر عظم المؤمن ... )، فلو قلنا إن ابنك كافر ... .
الشيخ : طبعا ... بالتالي بهذا اللفظ ففي الحديث فيه روايتان ( كسر عظم الميت ككسره حيًا )، والرواية الثانية ( كسر عظم المؤمن الميت )، لأن الميت ... له هذه الحرمة ... أما الكافر فهو ليس له هذه الحرمة ... عندما كان عليه السلام حينما مر بقتلى المشركين أمر بدفنهم، و هذه ناحية صحية قبل أن تكون شرعية .
السائل : ... يعني ممكن ... الكافر يشيل
الشيخ : نعم، يمكن ليش لا ؟ ... .