هل الأحاديث التي تحرم إتيان المرأة في دبرها صحيحة ؟ مع مواصلة المناقشة حول مذهب الإمام مالك. كتحليل الكلاب و الحمر الأهلة في المذهب. حفظ
الشيخ : نعم ( ملعون من أتى امرأة في دبرها ).
السائل : ... الإمام مالك من الأئمة بهذا القول ... لكن هو فعلًا مروي عن مالك جوازه .
الشيخ : نعم .
السائل : بلا كراهة .
الشيخ : لا، مع الكراهة قلت .
السائل : وقد يكون غير ثابت عنه ... يعني ... مع الكراهة، إتيان المرأة مع الكراهة؟ .
الشيخ : لا، الإتيان مش مع الكراهة، لا، الجواز يعني، لكن أني لست متثبت الآن بصحة القول الثاني عن مالك : السائل : يعني هو أظنه يا أستاذ دليله في جواز أكل الكلب جواز غير الأشياء المحرمة المنصوص عليها بصريح القرآن ... من ضمنها طبعًا الكلب ؟ .
الشيخ : نعم .
السائل : فالحمار عندهم يجوز أكله باعتبار جاءت السنة صريحة بأنه لا يجوز أكله؟ .
الشيخ : لا يجوز .
السائل : شيخنا الضبع أكله جائز؟ .
الشيخ : ... .
السائل : فين النص؟ ... له ناب ومخلب، يعني الإمام مالك ... ليس له مخلب له ناب... لذلك هم بيستعملوه في الصيد هذه معلومة ما بيعرفوها، هذه معلومة علمية؟ .
الشيخ : ....
السائل : لا، الكلاب حتى الفصيلة كلها الذئاب وابن آوى والثعلب كلها تصيد بفمها لا بيدها بخلاف القطط، يعني النمر والأسد والقط كلها تصيد بيدها تمسك باليد بينما الكلبيات التي هي الذئب والثعلب وابن آوى وغيره تصيد بالفم ... .
السائل : يعني يدل ... الحديث كما يقول الإمام، الإمام مالك إذا كان قال بهذا القول .
الشيخ : ... أعطيتك الجواب. كيف قال ... لا تدخل ؟
السائل : ... ؟ .
الشيخ : أنا قلت لك .
السائل : ما استوعبت، يعني ما لحد الآن ... .
الشيخ : الآن شو أنا قلت أنا؟ قلت أنه لا أدري .
السائل : نعم هيك هذا ؟
الشيخ : هيك أنت حكيت عني؟
السائل : نعم .
الشيخ : إيش لون بتقول لا أدري وأنت تدري، نحن بتكفينا ... العفس ... شيء نعرفه بنقول عنه ما نعرفه بتكفينا شيء ما بنعرفه أنه ما نعرفه .
السائل : بس إحنا عندنا قواعد عامة ...، يعني لا أتصور أن الإمام مالك اللّي هو يعني من السلفيين يعتبر أو هو السلف ذاته، لا أتصور أنه يعاكس حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشيخ : سامحك الله .
السائل : هذا ما أحد قال به!
الشيخ : سامحك الله .
السائل : يعني نحن ما بنلاقي عذر للإمام ... إذًا له عذر؟ .
الشيخ : أنت ما جبت العذر، جبت أنك ما بتتصور بس ما جبت العذر !
السائل : العذر أنه ما بلغه الحديث .
الشيخ : شو بتقول هذا الذي يقول هذا الكلام هذا شو بيقول هذا الذي يقول هذا الكلام هذان شو بيقول..ما بنتصور أنه واحد بيخالف حديث الرسول؟ قول: ما نتصور أنه يعلم الحديث وبيخالفه .
السائل : هذا هو .
الشيخ : هذا هو . هذا في بيئتك مش في لفظك، ... لفظك .
السائل : ( إنما الأعمال بالنيات ) .