حديث من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل ) ألا يدل على أنه لا يجب الغسل يوم الجمعة ؟ حفظ
السائل : من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي، صحيح ؟ من توضأ وأحسن الوضوء فالوضوء يكفي فبها ونعمة . حديث يوم الجمعة ... .
الشيخ : سؤالك له علاقة بالبحث السابق أم اللاحق ؟
السائل : السابق بالنسبة لغسل الجمعة .
أبو ليلى : بالنسبة للإخوان يرفعوا أيديهم ... .
الشيخ : الجماعة ملّوا من النظام فالفوضى أحيانا تكون من النظام . شو تقصد بهذا ؟
السائل : يعني في بعض من مشايخنا بيقولوا أنه الوضوء يكفي فبها بنعمة، يوجد حديث، ما صحة الحديث ؟
الشيخ : تمام الحديث ماهو ؟
السائل : الغسل أفضل باب الأفضلية .
الشيخ : كويس. كلمة أفضل خاصة بالنفل وإلا يدخل فيه الواجب ؟
السائل : الواجب و النفل
سائل آخر : يقول به الواجب أيضا
الشيخ : لو ريّحت حالك و تجاوب بأقل جواب، شو كان سؤالي ؟ أفضل يدخل في النفل فقط وإلا والواجب أيضا ؟ بتقول بيدخل الواجب و النفل أو لا يدخل الواجب ؟ ماذا تقول ؟ أو ماذا تفهم ؟ أو ماذا فهّموك مشايخك ... عنه ؟ ههه؟ أه
السائل : يدخل الواجب أيضا
الشيخ : يدخل الواجب أيضا . كويس فإذا هل ينفي كونه الغسل واجب ؟ مادام يدخل فيه الواجب .
السائل : لا ينفي لكن فعل الصحابة بعض الصحابة .
الشيخ : لا ... بالحديث الآن
سائل آخر : حديث بها ونعمة يا شيخ
الشيخ : خليك في الحديث هلا أنت بحثك في الحديث بعدين نرجع للصحابة وهم قدوتنا وأسوتنا . الحديث معنى الكلام لا يدل على ما سمعت . لماذا ؟ شو آية الجمعة ؟ (( يا أيها الذين ءامنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون )) (( ذلكم خير لكم )) هذا إسم تفضيل. يعني أفضل . هل معني ذلك أنه لا يجب إجابة المنادي يوم الجمعة بالذهاب للمسجد ؟ الجواب لا. كذلك الحديث لما قال ( فالغسل أفضل ) لا يعني أن الغسل ليس بواجب لكن الحقيقة الذي يعنيه أفضلية مطلقة يعني قد يكون هذا الغسل واجبا وقد يكون غير واجب ، أريد أن أقول هذا الحديث لا يؤخذ منه الوجوب لكن إذا كان هناك دليل على الوجوب فلا يعارضه بل يدخل فيه . واضح ؟
السائل : واضح
الشيخ : طيب .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لا هلا نجيب المؤذن ... .