هل صح حديث " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم " وما الجواب عمن استدل به على استحباب البداءة به في كل الأدعية ؟ حفظ
السائل : حديث كذلك أسأل عنه عبارة بيقول صلى الله عليه وسلم يقول " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم " فهل صح هذا الحديث شيخي ؟
الشيخ : وين يقول اللهم
السائل : في أي دعاء يعني أي دعاء قد يعني ما جاء فيه صيغة اللهم في أدعية رسول الله
الشيخ : أيوه
السائل : فهو يريد أن يوظف أن يضع هذه اللفظة في كل دعاء، أي دعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ويستدل بهذا الحديث إنه " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم "
الشيخ : الجواب الأول أن يُعمل بكل نص يوضع في مكانه ، ثانيا هذا النص إلي هو يتساءل يجوز تعميمه وإلا لا ؟ شو لفظه ؟
السائل : شيخي إلي هو " إن الله يحب أن يقول عبده اللهم "
الشيخ : عبده اللهم .
سائل آخر : باسأل عن صحته شيخي.
الشيخ : لا لا
السائل : طبعا شيخ إبتداء نريد أن نعرف صحة الحديث
الشيخ : مين إلي بيسأل عن صحته هو وإلا أنا!
السائل : لا أنا أسأل، ابتداء نريد معرفة صحة ..
الشيخ : إنت ما سألت عن صحته .
السائل : أنا فهمت ... .
سائل آخر : ... شيخي لعله .
سائل آخر : أنا فهمت شيخي هكذا .
الشيخ : إنت فهمت هكذا لكن هو ذكر الصحة ؟
السائل : أنا ذكرت شيخ، قلت نود أن نعرف صحة الحديث .
الشيخ : يا أخي أنت نقلت عن الأخ بأنه هل يجوز أن يعمم استعمال " اللهم " في الأدعية الأخرى، هذا الي ذكرته عن الرجل .
السائل : نعم يا شيخ
الشيخ : فهل أنت ذكرت عنه وإلا عن نفسك أولا ؟
السائل : لا عنه يا شيخي .
الشيخ : هو قال بيسأل عن الصحة ؟
السائل : نعم يسأل عن الصحة .
الشيخ : الله أعلم .
السائل : نعم .
الشيخ : لا أدري .
السائل : ما تدري شيخ، طيب الآن ..
الشيخ : الجواب الي كنت أنا بقولوا إيش معنى هذا الحديث إذا فرضنا أنه صحيح ؟
السائل : نعم
الشيخ : يعني معنى الحديث أن يقول إنسان أن يدعو الله عز وجل مش أن يقول فقط " اللهم "، واضح ؟
السائل : واضح شيخي .
الشيخ : طيب .
السائل : ولكن هو ما فهم من هذا أن يقول العبد اللهم
الشيخ : ما لي وله يا أخي
السائل : أه.
الشيخ : ما لي وله، ... هو سائل وأنا مجيب .
السائل : نعم بارك الله فيك .
الشيخ : الجواب من ناحيتين كما قلنا أولا، الأول أن يوضع كل نص في محله
السائل : أي نعم
الشيخ : ثانيا شو معنى " اللهم " ؟ ليس معنى هذا الحديث أن يقول المسلم " اللهم " وبس وإنما هو كناية عن أن يكثر من الدعاء إلى الله عز وجل
السائل : نعم .
الشيخ : فيقول اللهم أسألك العفو والعافية، اللهم ارزقني حلالا طيبا اللهم إلخ ... فلذلك من حيث المعنى السؤال من أصله غير وارد وهذا كله على فرض أنه الحديث صحيح .