نقل طالب من طلبة الشيخ كلام ( ناصر العمر ) عن تعدد الزوجات ، والشيخ يعلق عليه . حفظ
الشيخ : تفضل .
السائل : يقول تعدد الزوجات هذا الي يقوله ناصر بن عمر، تعدد الزوجات أمر مشروع ولا مجال للنقاش في مشروعيته إنه ليُخشى على دين من يناقش في ذلك .
سائل آخر : أنت تؤيد التعدد وإلا ما تؤيد التعدد .
الشيخ : أنا بأيّد التعدد .
السائل : ... .
الشيخ : وأنا معك .
السائل : أنا بأقول يا شيخ ... .
سائل آخر : هات ... يدك ال ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : بيدك البارة هاي .
الشيخ : نعم، تفضل .
سائل آخر : ويخطئ أولئك الذين يظنون أن التعدد مباح عند الضرورة كعقم الزوجة أو مرضها المزمن ، فذلك مما لم يرد به دليل ولم ينزل فيه شرع ولست الآن بصدد البحث في هذا الموضوع لكن أعرض منه ما له مساس بموضوعنا " مقومات السعادة الزوجية " وهو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج .
الشيخ : عفوا، هذا الرجال فالنساء إيش ... هنا ؟
السائل : يقول هو حث الرجال والنساء على الاعتدال في مسألة التعدد .
الشيخ : كيف هذا ؟
سائل آخر : نعم، الاعتدال ما يقول ... .
الشيخ : لا لا أقول اعتدال بالنسبة للرجال أما بالنسبة للنساء
السائل : هي عندنا النساء الآن يعني أيوه .
سائل آخر : بس توافق شيخ على أن يتزوج غيرها .
السائل : الزوجة أيضا نبغاها تعتدل بموضوع إذا زوجها أراد أن يتزوج، ما ترفض هذا الأمر .
الشيخ : ما تُفيد العبارة هكذا .
السائل : تُعدل ... .
الشيخ : يعني بارك الله فيك ذلك هو العدل الذي عودتنا عليه
السائل : جزاك الله خير، إذا كان ... .
الشيخ : يعني قصدي .
السائل : نعم
الشيخ : قرن النساء هنا في ... شيء قد لا تُريده !
السائل : وهو، أي نعم .
الشيخ : وهو أنه المرأة أيضا لها كما للرجل ... .
السائل : ... ما بيجوز .
الشيخ : طيب المهم ليس هنا بيت القصيد .
سائل آخر : والأمر بالتزام المنهج الشرعي فيها فمن الأزواج من يتعجل في التعدد ويقدم على الزواج من غير تبصر وتربص ويقع في أخطاء فادحة تهشّم بنيان السعادة في أسرته ومنهم من يجعل الحديث عن التعدد سبيلا لإغاضة الزوجة واستفزازها و تهديدها ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السامية التي من أجلها شرع التعدد
الشيخ : ... قف قليلا الأمر الثالث .
السائل : نعم .
الشيخ : ومنهم ؟
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية صارفا النظر عن الأغراض الشرعية السّامية التي من أجلها شرع التعدد ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق .
الشيخ : طيب هل يفسد مقصدك من هذه العبارة إذا حُذف منها الرغبة الجنسية ؟
السائل : إن ... تعاد العبارة بدونها وننظر .
الشيخ : الآن نجرب .
السائل : نجرب حتى نستطيع ..
الشيخ : اقرأ نشوف العبارة بدون التعرض .
السائل : ومنهم .
الشيخ : أه
السائل : ومنهم من لا يراعي في التعدد إلا إشباع الرغبة الجنسية، ما نقدر نحذفها .
الشيخ : ليه ؟
السائل : لأنه يقوم ومنهم من لا يراعي في التعدد، ماذا ؟
الشيخ : أنا أظن تأتي .
السائل : تفضل .
الشيخ : بسم الله .
السائل : آخر سطر، قبل الأخير باثنين .
الشيخ : ومنهم من لا يراعي في التعدد، إلا في التعدد.
ومنهم من لا، ومنهم من يصرف نظره في التعدد عن الأغراض الشرعية، ومنهم من يصرف النظر في التعدد عن الأغراض الشرعية، هل يفسد ما رميت إليه ؟
السائل : لماذا لا نحرر المسألة أولا .
الشيخ : أه الآن كشفت القناع هاه بهذا القناع، تفضل حرر نقول لك ما المانع أن يتزوج كما قال تعالى وأنت ألمحت إلى الآية في أول الكلام (( مثنى وثلاث ورباع )) لإشباع نهمته الجنسية مع ال
السائل : ... .
الشيخ : لا تسبق الكلام، أنا قلت ما أنت قلت فقط ما يصير هذا مع مراعاته للأشياء التي أنت ألمحت إليها ذاما لأنه يصرف النظر، هو لا يصرف النظر لكنه يريد أن يشبع نهمته الجنسية (( مثنى وثلاث ورباع )) دون أن يصرف نظره إلى الأمور الأخرى التي أنت ذكرتها .
السائل : هذا يجوز ومشروع .
الشيخ : طيب وهذا الذي ظننت بك ظن الخير فإذًا .
السائل : ... أفتيت منذ أسبوعين واحد في الرياض من الشباب
الشيخ : أي حسنا .
السائل : نعم .
الشيخ : فإذًا احذف هذه الكلمة .
السائل : أو نعدل الصياغة .
الشيخ : هو هذا الذي قلناه وقد فعلناه .
السائل : طيب نكتب نقطة أفضل .
سائل آخر : ... علامة يا شيخ أبو بدر الله يهدينا وإياك ... .
الشيخ : خرّب عليك .
السائل : أيه .
الشيخ : لا لا لا .
السائل : لأنه يقول يا شيخ .
الشيخ : أه .
السائل : يقول في آخره ومعرضا عما ينبغي أن يقوم به من العدالة والقوامة والقدرة على القيام بالحقوق فيكون حاله كحال هذا الشاعر الذي يقول مصورا ما هو فيه من تعاسة ونكد وعيش " تزوجت اثنتين لفرط جهلي *** فيما يشقى زوج اثنين فقلت أصير بينهما خروفا *** أنعم بين أكرم نعجتين
فصرت كنعجة تضحي وتمسي *** تداول بين أخبث ذئبتين "
.
الشيخ : لا لا لا هيك يا أستاذ ؟
السائل : على ... أنا بصرف النظر على الأهداف الشرعية فوقع في هذا ... .
الشيخ : ما ينبغي هذا بارك الله فيك أنت إذا رفعت كلمة الشهوة الجنسية هذه ولفتت النظر إلى أن لا يصرف الذي يتزوج اثنتين فأكثر عن الأمور الأخرى، يكفي يكون عدلت !
السائل : نعم لكن هذا القصيدة يا شيخ هذا القصيدة لرجل
الشيخ : معليش لكن من يقرأ القصيدة .
السائل : نعم .
الشيخ : يفهم منك ما لا تريد كما أن العبارة التي هي في أولها أيضا تفيد ما لا تريد !
السائل : طيب أولا نسجل العبارة أولا يا شيخ أنا بفضل نسجل ... .
سائل آخر : والله يا شيخ بصراحة ... .
السائل : بكمّل قراءة الأبيات ؟
الشيخ : ... تتمة لا حسبك .
السائل : لا لأنه بعضها يعني .
سائل آخر : ... خليه يكملها .
الشيخ : ... .
السائل : ... هذه يهيج ... " فما أنجو من إحدى السفطتين *** وألقى في المعيشة كل ضر كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : يا شيخ بارك الله فيك، هذا كان بين نساء الرسول هذا كان بين نساء الرسول، يعني أهداها تغار من أختها من ضرتها، هذا لا مناص منه !
السائل : لا حل منه .
الشيخ : أبدا ولا بد وأنت تعرف قصة كسر الإناء وقال بهذه المناسبة عليه السلام ( إناء بإناء وطعام بطعام ) .
السائل : أنا أقول شيخ .
الشيخ : فإذا كان هذا .
السائل : ... القصيدة كلها .
سائل آخر : كلها نعم .
السائل : أنا بفكر ... القصيدة يا شيخ ... لكن هي جاءت يمكن سياق فهي فيها من باب الدعابة على أنه واضح المقصود
سائل آخر : نكمل يا شيخ ؟
الشيخ : تفضل .
السائل : " وألقى في المعيشة كل ضر *** كذاك الضر بين الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : " لهذه ليلة ولتلك أخرى *** عتاب دائم في الليلتين فإن أحببت أن تبقى كريما *** من الخيرات ... مملوء اليدين فعُش عزبا فإن لم تستطع " .
الشيخ : ... .
السائل : " فواحدة تكفيك شر الضرتين " .
الشيخ : الله أكبر .
سائل آخر : ... هذا الشاعر أنا قلت هذه حاله أنا قلت هذه الحالة يا شيخ لا يؤخذ من كلامه ... بعض هذه حال رجل تزوج وأعرض عن الأهداف الشرعية .
السائل : ... .
سائل آخر : أنا قررت المسألة وحررتها فبينت المنهج الشرعي فيها وقلت من أعرض عن هذا المنهج فهذه حالته نعم .
الشيخ : ما أظن هذا يُفهم هذا على كل حال !
السائل : لا ، فهموا أنا سألت عدد من الإخوة .
الشيخ : خلي ينظر في العبارة .
السائل : يغير العبارة .
الشيخ : يقدرها .
السائل : نص ، نص العبارة .
سائل آخر : ... من ألّف ... .
السائل : لا ما فيه مانع لا ما فيه مانع أبدا، لكن أنا أقول إنها الحمد لله .
الشيخ : هو إذا استحدث بالخير فالحمد لله .
السائل : والله يا أخي رحم الله جزى الله خير من أهدى إلينا عيوبنا .
سائل آخر : طيب هات ... الشيخ ... اكتبها .
السائل : اكتب ... .
سائل آخر : خلاص جزاك الله خير .
الشيخ : طيب ...
السائل : أما القصيدة فأنا الحقيقة القصيدة أفكر أني نشيلها من ... .
السائل : في النساء وكان الحاجز بيننا تعرف في الحج خفيفا .
الشيخ : ستارة .
السائل : لا ... هي عبارة عن ... في الألواح خشبية .
الشيخ : ألواح خشبية .
السائل : نعم، فقررت ما يتعلق بالتعدد، بينت المنهج الشرعي ودعوت إلى ذلك وبينت أيضا أن الحاجة وحاجة الأمة تدعو إليها من عدة جهات، لكثرة النسل كما صلى الله عليه وسلم والفتنة الموجودة من خلال البيوت الآن عندنا جامعة من الجامعات يا شيخ فيها سبعة ألاف طالبة لم يتزوج منهن قرابة الألف مع أنها لا يمكن تدخل الجامعة إلا وهي قد فاتها تعدت سن الزواج الثامن عشرة والتاسع عشرة ثم فإذا أصوات فإذا ضرب
سائل آخر : على الخشب !
السائل : في الباب الخشب .
الشيخ : إيه .
السائل : نعم وجاءت رسالة غاضبة جدا فقمت وقرأت الرسالة رسالة غاضبة ... ورددت عليها ردا شديدا عاد قلت ما يمكن ما يصح إلا هكذا ثم طبعا هدأت النساء بعد فترة لما رجعت إلى الرياض فإذا هي ترسل لي عن طريق إحدى قريباتي تعتذر عما حدث، أي نعم، وقالت أنا يعني أخطأت وأنا كنت أثرت الفتن، أنا والله ما أعرف منهجها .
الشيخ : ... .
السائل : أنا يا شيخ الي وجهت لك السؤال فأردت
الشيخ : وخير لك .
السائل : أي نعم، فقالت أرجو أن تسامحني ..
الشيخ : ... يثني أه .
السائل : هذا الذي حدث !
الشيخ : طيب بس ما فهمنا ماذا قالت هذه المرأة حتى أنت شددت عليها في الجواب
السائل : هي تقول لماذا تدعون إلى التعدد وزوجي يخرج، تقول أن عند زوجي .
الشيخ : إيه .
السائل : لا يأتي إلا منتصف الليل ويخرج الصباح، كيف لو كان عنده زوجتين؟ وكيف وكيف زوجها طبيب !
الشيخ : هذا ذكرني .
السائل : ... .
الشيخ : بترجمة أحد علماء الحديث اسمه معمر أو معمّر بن راشد البصري ذهب إلى اليمن طبعا طلب العلم والحديث فبقي هناك مدة ثم عزم على أن يعود إلى البصرة فلما علم أحد الأذكياء قال لأهل اليمن قيدوه قيدوه فزوجوه فقيدوه .
سائل آخر : ... بقى عندهم .
الشيخ : أه .
السائل : بس جماعة الأردن قيدوه .
الشيخ : قيدوني نعم لكن هذا لو كان أنا ما جئت إلى هنا إلا لأعود إلى هناك لكن لا أنا جئت إلى هنا !
سائل آخر : ... .
الشيخ : أنا جئت أنا جئت .
السائل : ... .
الشيخ : نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي نعم .
السائل : ... .
الشيخ : أي أحسن يالله قيدوه
السائل : ... .
الشيخ : نعم تفضل .
السائل : ... سؤال ؟
الشيخ : ما عندي مانع
السائل : ... .
سائل آخر : عندنا سؤال إجابته طويلة .
السائل : بس رد عليهم واسأل أبو بدر أنت رددت على هذه المرأة لأنه التعدد فيه نواحي خير كذا وكذا أنه واحد يعني .
سائل آخر : ذكرت لها أنه قضية التعدد الكلام اعتراضها على أصل التعدد مخطئة بحالة تحدث من ... أو لنفرض أن زوجها لم يعدل فلا تأخذه حكما عاما فهذه حالة خاصة وخطأ وهذا هو الذي خالف المنهج ولا يقدح في الأصل ولا يقدح في القضية فبيّنت لها فقلت إذا كانت لك قضية معينة تعالج فنحن تكلمنا نطرح منهج شرعي في هذا الجانب .
السائل : نعم .
سائل آخر : بالنسبة على مستوى الزوج عندكم حسب ما سمعت أنه عليكم الآن يعني ضوابط من قبل الزوج عدم الزواج من الخارج وعدم تزويج البنات إلى الخارج فهذا الضابط وما ... .
السائل : ... يسمحون يسمحون بالذات إذا كان معه الإنسان زوجة ويريد زوجة ثانية .
سائل آخر : أه .
السائل : يسمحون به بضوابط .
سائل آخر : ... .
السائل : أي نعم .
سائل آخر : في ... .
السائل : غالبا ما نعم نعم نعم نعم لكن الزوجة الأولى هو الذي فيه صعوبة الزوجة الأولى أما لو واحد أنا عندي زوجة أريد زوجة ثانية سهل يعتذر يقول ما وجدت أحد يزوجني ف ... .
سائل آخر : يعطونه ... .
سائل آخر : أما من عندكم إذا هذا عاد هذا من الناحية الاجتماعية ما هو من الدولة .
سائل آخر : ... .
الشيخ : لكل فرد أن يسأل ما يشاء .
السائل : ما أتنازل أنا عن حقي !
الشيخ : تفضل .