شروط وجوب الصوم. حفظ
الشيخ : فمن الذي يجب عليه الصوم؟ نقول الذي يجب عليه الصوم، من استكمل شروطا خمسة أو ستة، أن يكون مسلم بالغا ، عاقلا ، قادرا، مقيما، خاليا من الموانع، كم ؟ ستة، أن يكون مسلما ، بالغا ، عاقلا ، قادرا ، مقيما ، خاليا من الموانع، هذا الذي يجب عليه الصوم أداء، يجب أن يصوم رمضان في وقته، فالمسلم ضده الكافر لا يجب عليه الصوم لكن هل يعاقب عليه في الآخرة؟ نعم يعاقب عليه، الكافر يا إخواني يعاقب علي كل واجب أوجبه الله وتركه، ولو فعله ما قبل منه، يعاقب علي ترك كل واجب، الكافر يعاقب على كل شيء حلال تناوله وأنتفع به، والمسلم لا يعاقب على الحلال، الكافر يعاقب إن أكل عوقب يوم القيامة، إن لبس عوقب، يعاقب يوم القيامة كل لقمة يأكل الكافر يعاقب بها يوم القيامة، كل شربة يشربها يعاقب عليها يوم القيامة، ما هو الدليل ؟ قول الله تبارك وتعالى : (( لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا )) وغير الذين آمنوا وعملوا الصالحات عليهم جناح ولا ما عليه ؟ عليهم جناح هذا في الطعام، وقال في اللباس : (( قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ )) غير المؤمنين وإن كانت لهم في الدنيا لكن ليس خالصة يوم القيامة يعاقبون عليها، إذا الإسلام ضده إيش ؟ الكفر، الكافر لا نلزمه بالصوم لكن نمنعه في بلاد المسلمين بإظهار الأكل والشرب، وهذه مسألة يجب أن ننتبه لها، لا يجوز فتح المطاعم ولو للكفار وطبعا المسلمين غير مفتوحة في أيام رمضان، ومن رأى منكم صاحب مطعم فتحه في رمضان وجب عليه أن يبلغ الجهات المسئولة لمنعه ولا يمكن لأي كافر أن يظهر أكل أو شرب في نهار رمضان في بلاد المسلمين يجب أن يمنعوا من ذلك، طيب الثالث البالغ ضده الصغير، الصغير لا يجب عليه أن يصوم لكن قال العلماء يجب علي وليه أن يأمره بالصوم ليعتاده اتباعا للصحابة رضي الله عنهم، كان الصحابة يصومون الصبيان حتى أن الصبي يصيح لا يأكل ولا شرب ، ويعطونه اللعبة من العهن، يصنعوا له لعبة من العهن، ما هو العهن ؟ الصوف، وكذلك القطن وما أشبه ذلك، يعطونه لعبة يتلهى به إلى غروب الشمس إذا كانت بنت صغيرة خذ بنيتك العبي بها تلعب تلهى بها إلى الغروب قال أهل العلم فنحن تبع لسلفنا الصالح نأمر أبنائنا بالصوم ونلهيهم ونلعبهم حتى تغيب الشمس، عاقل ضده من لا عقل له من المجانين والمهذرين والمعتوهين وما أشبه ذلك، هؤلاء ليس عليهم صوم ولا إطعام أيضا، قادر ضده العاجز، فالعاجز عن الصوم فقد سمعتم (( فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )) لكن العلماء بالتتبع، يقولون إن العجز علي قسمين ، القسم الأول عجز مستمر، كعجز الشيخوخة وأمراض السرطان وما أشبه ذلك فهذه لا يرجي زاولها ، ألا أن يمكن يرجع الشيخ شاب؟ ما يمكن أبدا، يقول الشاعر : " ألا ليت الشباب يعود يوما *** فأخبره بما فعل المشيب " أشكل عليه المشيب، إذا من عجز عن لكبر ففرضه الإطعام ومن عجز عن الصوم بمرض لا يرجي زواله ففرض الإطعام ، يطعم عن كل يوم مسكين ، أتدرون ماذا يفعل الصحابة كان أنس بن مالك لما كبر لا يستطيع الصوم وصار في آخر يوم في رمضان يصنع طعاما فيجمع عليه ثلاثين فقيرا ويعشيهم، وتنتهي المسألة ، أما القسم الثاني من العجز، فهو عجز طارئ يرجى زواله، وهذا هو المذكور في الآية، ويش عليه؟ (( فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ )، ومقيم ضده المسافر، فالمسافر لا يلزمه الصوم في السفر، له أن يأكل وأن يشرب ويجامع زوجته إن كانت معه ولا حرج عليه ويقضى إذا عاد إلى وطنه وله فسحة في القضاء من رمضان إلى رمضان، كم شهر ؟ إحدى عشر شهرا، مفسوح له، صم في شوال صم في ذي القعدة صم في ذي الحجة ، لكن لا تصوم يوم العيد ولا أيام التشريق، صم في محرم في صفر في ربيع في ربيع في جمادى في جمادى في رجب لكن لا تؤخر إلى رمضان الثاني، طيب المسافر إذا كان ذاهبا للعمرة في رمضان هل يفطر؟ في مكة يفطر في أم القرى في أفضل البقاع في أيام العشر يفطر؟ يفطر لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهو الأسوة وهو صلى الله عليه وآله وسلم أحرص الناس على الخير بلا شك، فتح مكة في رمضان في العشرين من رمضان أو في الثامن عشر منه وبقي في العشر الأواخر في مكة ولم يصوم،ثبت ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما في صحيح البخاري أنه لم يصم، ما قال والله زمن شريف ومكان شريف فأنا آسف إن لم أصم، بل أخذ بتيسير الله، (( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )) ولقد شاهدت من يعتمرون في العشر الأواخر يدخل المسجد الحرام ويطوف وهو على آخر نفس من المشقة ويسعى وهو على آخر نفس من المشقة ، يا رجل افطر قال احسافي تعرفون معنى احسافي عند الناس أه يأسف يقول ما يمكن أفطر في العشر الأواخر في مكة، أتحمل الأجر على قدر المشقة، هذا خطأ هذا فهم خاطئ، نقول إذا كان أنشط لك أن تفطر فأفطر فأنت مأمور بالفطر، في غزوة الفتح كان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم سافر من المدينة في رمضان في السفر كان يقول لهم أفطروا، ولكن لم يأمرهم بعزم فلما قرب من مكة، استمع ماذا قال النبي الذي أعطاه الله الحكمة : ( إنكم ملاقوا العدو غدا والفطر أقوى لكم فأفطروا ) ألزمهم بالفطر ، كان في الأول رخصة ثم صار عزيمة، لأنه أقوى له على العدو، فكذلك أيضا في العمرة إذا كان أقوى لك أفطر، أنت جئت للعمرة فأدي العمرة علي ما ينبغي، ولكن لو سألنا سائل وقال هل الأفضل أن أبادر بالعمرة بالنهار وأفطر أو أؤخرها إلي الليل وأبقي صائما ؟ الأول أو الثاني؟ أنتم فهمين السؤال يقول هل الأفضل أن أؤدي العمرة نهارا من حين وصولي أو أن استمر صائما وأجعل قضاء العمرة في الليل ؟ الأول أفضل لأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا قدم مكة معتمرا لا يتأخر حتى أنه ينيخ راحلته عند المسجد ويدخل ويطوف قبل أن ينزل منزله، فهذا أفضل، طيب قلنا المقيم وأن يكون خاليا من الموانع، وهذا خاص بالنساء وهو أن لا تكون حائضا ولا نفساء، فإن كانت حائضا أو نفساء فإنه لا يلزمها أن تصوم، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحائض : ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ) الحائض لا تصوم ولو صامت هل يجزئها ؟ لا، قال أهل العلم : " يحرم عليها الصوم بإجماع العلماء، ولا يصح منها الصوم بإجماع العلماء، وتقضي الصوم بإجماع العلماء "، ثلاث إجماعات، الإجماع الأول : يحرم، والثاني : لو صامت لم يصح بالإجماع، والثالث : يلزمها القضاء بالإجماع، هذه شروط وجوب الصوم .
انتبه يا أخي الشروط إذا الشروط قبل أن يبدأ المؤذن بالأذان كم صارت ؟ عدها لنا قم يا علي إي.
السائل : ... .
الشيخ : لا قبل ها شروط وجوب الصوم طيب مسلم نعم نعم نعم باقي واحد خاليا من الموانع طيب بعد الأذان نكمل إن شاء الله ما تيسر والأسئلة إذا سمحتم نجعلها بعد الصلاة يكون أطيب عشان.
شروط وجوب صيام رمضان في شهر رمضان ستة وعرفتم ما يخرج بهذه الشروط.