استغلالها بالذهاب إلى مكة والمدينة للعمرة والزيارة. حفظ
الشيخ : صنف من الناس يسيرون في الأرض، يسيرون في الأرض يذهبون إلى مكة وإلى المدينة يتمتعون بعمرة وزيارة. والعمرة قال النبي صلى الله عليه وسلم فيها : ( العمرة إلى العمرة كفارةٌ لما بينهما ). فتكون العمرة كفارة ما بين العمرتين من صغائر الذنوب. زيارة المسجد النبوي قربة إلى الله عز وجل ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد : المسجد الحرام ، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى ). وليس لهذه الزيارة أو العمرة ليس لها حد محدود. يعني يمكن أن تبقى أسبوعاً أو شهراً أو أكثر من ذلك حسب ما يتيسر لك ، وحسب ما يناسبك وأهلك. وتزداد بذلك ثقافة ومعرفة لأحوال الناس لا سيما وأن الناس الذين يفدون إلى مكة والمدينة من جهات شتى من العالم الإسلامي. فيحصل لك جلوس إليهم ، واحتكاك بهم ، ودراسةٌ لأحوالهم ، وإرشادٌ لهم لما هم عنه غافلون أو به جاهلون. مكة شرفها الله. فيها المسجد الحرام. وهل فيها أمكنة أخرى تزار في العمرة أو لا؟ سؤال أجيبوا. ما هو؟ لا. العمرة العمرة ما فيها شيء إلا المسجد الحرام. تطوف وتسعى وتقصر وانتهت العبادة. ما في عبادة سوى هذا. الصلوات معروفة. لكن ما في أماكن يسن للإنسان أن يقصدها. بعض الناس يتعمد أن يذهب إلى غار حراء يظن أن هذا من السنة وليس كذلك. غار حراء غار كان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم يتعبد فيه ، يتعبد فيه الليالي ذوات العدد قبل أن ينبأ. ونزل عليه الوحي وهو في هذا الغار. ولكن لم يعد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم إليه بعد ذلك ولا كان الصحابة يقصدونه. فيه غار آخر يقصده بعض والناس يظن أنه قربة. ماهو؟ غار ثور الذي اختفى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم في الهجرة وإتيانه ليس بسنة ولا قربة إلى الله عز وجل. لكن لو أن الإنسان صعد على جبل حراء أو على جبل ثور من أجل أن يطلع فقط دون أن يتقرب إلى الله بهذا الصعود فهل ينكر عليه؟ الجواب: لا. لا ينكر عليه. ينكر على الإنسان الذي يذهب يتعبد لله ويتقرب إلى الله بذلك.
في المدينة النبوية، المدينة النبوية اقصد بذهابك إليها الصلاة في المسجد النبوي ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : ( صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا مسجد الكعبة ). تصلي فيه كم؟ ألف صلاة ولا خير من ألف صلاة؟ إيش الي قلنا يا جماعة! خير من ألف صلاة. اجلس. طيب يا جماعة. أول ما تقصد إيش؟ المسجد تصلي فيه وليس له حد محدود. صلِّ فيه فرضاً واحداً أو اثنين أو ثلاثة، يوماً أو يومين أو ثلاثة أو أكثر. ما فيه خمس صلوات كما يقول بعض العوام، ولا فيه أربعين صلاة كما يقول آخرون. صلِّ ما شئت. هذا واحدة. ثم زيارة قبر نبيك محمد صلى الله عليه وسلم. هذا القبر كان هو مسكنه ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان له زوجات مات عن تسع منها. كل واحدة لها بيت. هذا الذي هو فيه بيت عائشة رضي الله عنها. - اسمع يا أخي. - لما مرض النبي صلى الله عليه وسلم كان من عدله أن يذهب إلى كل امرأة في يومها وهو مريض. ويقول : ( أين أنا غداً؟ أين أنا غداً؟ ) فهم زوجاته رضي الله عنهن أنه يريد يوم عائشة. فأذنَّ له أن يمرَّض في بيت عائشة، أذنَّ له أن يمرَّض في بيت عائشة. فبقي عند عائشة مريضاً وأتاه الموت يوم الاثنين. اللهم صل وسلم عليه. وصادف ذلك اليوم يوم عائشة. ومات وهو في حجرها عليه الصلاة والسلام. وآخر ما طعم من الدنيا ريقها ، لأن أخاها عبد الرحمن بن أبي بكر دخل ومعه سواك والنبي صلى الله عليه وسلم يحتضر، فجعل ينظر إليه، فعرفت عائشة أنه يريده. فقالت: آخذه لك؟ فأشار أن نعم. فأخذته وقضمته بأسنانها ، يعني : قطعت الألياف التي كان عبد الرحمن يتسوك بها. ثم قضمته وعلكته وطيبته وصار من أحسن ما يكون. ثم أعطته النبي صلى الله عليه وسلم فاستاك به بيده الكريمة. قالت : ( فما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم استن استناناً -يعني: استاك استياكاً - أحسن منه ). فصار آخر ما طعم من الدنيا ايش؟ ريقها رضي الله عنها. المهم أنه مات في هذا المكان. والحمد لله ما زال فيه منذ دفن إلى اليوم. والأرض لا تأكل منه شيئاً. الأنبياء كلهم لا تأكلهم الأرض. حرم الله جل وعلا على الأرض أن تأكل لحوم الأنبياء. إذا انتهيت من الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في أي مكان منه. وإن حصل أن يكون في الروضة وهي ما بين بيته ومنبره فهو أحسن. فاذهب إلى القبور الثلاثة : قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر أبي بكر وقبر عمر وسلم عليهم. ابدأ أولاً بمن؟ بالرسول صلى الله عليه وسلم وسلم عليه. سلم عليه قف أمامه وقل : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته. اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. هذا أحسن صيغة تسلم بها على الرسول صلى الله عليه وسلم. ودع عنك ما يذكره بعضهم في بعض الكتيبات الصغار، اترك، سلم عليه بما علمه أمته، ثم اخط خطوة عن يمينك لتكون تجاه أبي بكر رضي الله عنه. وسلم عليه وقل له : السلام عليك يا خليفة رسول الله، رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمدٍ خيرا -ثلاث كلمات-. ثم تجاوز قليلاً خطوة واحدة عن يمينك لتقف تجاه عمر رضي الله عنه. وسلم عليه وقل: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته. رضي الله عنك وجزاك عن أمة محمدٍ خيرا. كم ذكرنا مما يزار؟ كم؟ لا. اثنان المسجد والقبور. هناك مزار ثالث : وهو البقيع ، مقبرة أهل المدينة التي قال فيها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ( اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد )، تسلم على المقبرة أول ما تدخل على الجميع بالسلام المعروف : ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون. يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين. نسأل الله لنا ولكم العافية. اللهم لا تحرمنا أجرهم، ولا تفتنا بعدهم، واغفر لنا ولهم ). ثم اعمد إلى قبر الخليفة الثالثة من؟ عثمان وهو معروف. سلم عليه. قف أمامه. وقل: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته. اللهم ارض عنه واجزه عن أمة محمدٍ خيراً. ثم انصرف ولا تدع في المقبرة. المقبرة ليست مكان دعاء. وأهل القبور لا يُدعون. أهل القبور يدعى لهم ولا يُدعون. هم في حاجة. هذه ثلاثة مزارات. الرابع: مسجد قباء، تطهر في بيتك واخرج إليه وصلِّ فيه ما شاء الله، فإن من تطهر ببيته وخرج إلى قباء وصلى فيه كان كمن أدى عمرة. فهمت؟ صلِّ فيه ما شئت ثم انصرف. قال الله تبارك وتعالى مخاطباً نبيه : (( وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِداً ضِرَاراً وَكُفْراً وَتَفْرِيقاً بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَاداً لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ )). أربعة. أربعة أغراض لمسجد الضرار. قال الله لنبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم: (( لا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ )). صلِّ في قباء ركعتين أو ما شئت ثم انصرف. هذا المزار كم؟ الرابع. الخامس: شهداء أحد. والمكان معروف. ومقبرتهم معروفة. سلم عليهم كما تسلم على سائر المقابر. وإن شئت فخصص منهم حمزة عم النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الذي له هذا اللقب العظيم : أسد الله وأسد رسوله صلى الله عليه وسلم ورضي الله عن حمزة. متى استشهد حمزة؟ من يعرف. متى؟ قولوا. في غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة. هذه خمسة مزارات في المدينة وما سواها لا أصل له. ما سوى هذه المزارات لا أصل له. لا تصدق ما في مسجد قبلتين ولا مسجد غمامة ولا شيء. لكن تعرف أن بعض الناس يستغل الفرصة لأكل المال بالباطل. فيقول للناس الذين لا يعرفون : هذا مزار كذا. وهذا سبعة مساجد. وهذا مسجد غمامة. وهذا مسجد قبلة وما أشبه ذلك. استغلال لأكل أموال الناس بالباطل حتى إني رأيت في الطائف شرقي الطائف حصاةً حجراً يقولون: أن النبي صلى الله عليه وسلم اتكأ بمرفقه على هذه الحصاة. وهي في سفح جبل. إيش؟ الرسول عليه الصلاة والسلام ما جاء إلى الطائف من هذه الناحية. لكن الناس يريدون أن يلعبوا على الجهال فيسلبوا أموالهم. انتهينا الآن من بلدين شريفين عظيمين يسافر إليهما بعض الناس في الإجازة.