تعليق الشيخ على قول المصنف رحمه الله تعالى : " .... قواعد في صفات الله تعالى : القاعدة الأولى : صفات الله كلها صفات كمال لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة والعلم والقدرة والسمع والبصر والرحمة والعزة والحكمة والعلو والعظمة وغير ذلك , وقد دل على هذا السمع والعقل والفطرة , أما السمع : فمنه قوله تعالى : (( للذين لا يؤمنون بالآخرة مثل السوء ولله المثل الأعلى )) في السموات والأرض (( وهو العزيز الحكيم )) والمثل الأعلى: هو الوصف الأعلى , وأما العقل : فوجهه أن كل موجود حقيقة فلابد أن تكون له صفة إما صفة كمال وإما صفة نقص والثاني باطل بالنسبة إلى الرب الكامل المستحق للعبادة ولهذا أظهر الله تعالى بطلان ألوهية الأصنام باتصافها بالنقص والعجز فقال تعالى : (( ومن أضل ممن يدعو من دون الله من لا يستجيب له إلى يوم القيامة وهم عن دعائهم غافلون )) . وقال تعالى : (( والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئاً وهم يخلقون أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون )). وقال تعالى عن إبراهيم وهو يحتج على أبيه : (( يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئاً )) وعلى قومه : (( أفتعبدون من دون الله ما لا ينفعكم شيئاً ولا يضركم أف لكم ولما تعبدون من دون الله أفلا تعقلون )) ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن للمخلوقات صفات كمال وهي من الله تعالى فمعطي الكمال أولى به ... " . حفظ