مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون * إنا كذلك نفعل بالمجرمين * إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون * ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون * بل جاء بالحق وصدق المرسلين )) . حفظ
الشيخ : قال الله عز وجل (( فإنهم يومئذ في العذاب مشتركون )) ما موضع مشتركون من الإعراب يا بندر؟
الطالب : خبر إن
الشيخ : خبر إن وهل اشتراكهم هذا يهون عليهم العذاب ؟
الطالب : لا يهون عليهم العذاب
الشيخ : ما الدليل ؟
الطالب : قوله تعالى
الشيخ : نسيت
الطالب : قوله تعالى (( ولن ينفعكم اليوم إذ ظلمتم أنكم في العذاب مشتركون ))
الشيخ : قوله تعالى (( ولن ينفعكم )) بضم العين
الطالب : لا بفتحها
الشيخ : نعم وهل الاشتراك في الدنيا يخفف منه ؟
الطالب : إذا كان إنسان أصيب بمصيبة والآخر أصيب بمثلها أو أكثر يخفف عنه .
الشيخ : هذا معلوم بطبيعة الإنسان ولكن هل لهذا شاهد من كلام من سبق .
الطالب : استشهدوا ببيت من الخنساء في رثاء أخيها صخر
"وما يبكون مثل أخي ولكن أصبر نفسي بالتأسي
ولولا كثرة الباكين حولي على إخوانهم لقتلت نفسي
وما يبكون مثل أخي ولكن أسلي النفس عنه بالتأسي "

الشيخ : احسنت بارك الله فيك ريان (( إنا كذلك نفعل المجرمين )) أعرب كذلك ؟
الطالب : الكاف اسم بمعنى مثل
الشيخ : اسم بمعنى مثل ومحلها من الإعراب؟
الطالب : النصب على أنها مفعول مطلق
النصب على أنها مفعول مطلق وايش التقدير ؟
الطالب :...
الشيخ : قدرناه ويمر علينا كثيرا ما هذه أول مرة
الطالب :...
الشيخ : لا
الطالب : انا كهذا الفعل نفعل بالمجرمين
الشيخ : لا
الطالب : إنا مثل ذلك الفعل نفعل بالمجرمين
الشيخ : والتقدير إنا مثل ذلك الفعل نفعل بالمجرمين طيب يلا عليان أين خبر إن ؟
الطالب : جملة نفعل
الشيخ : جملة نفعل أحسنت قال الله تعالى (( إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون )) من القائل يا فهد ؟
الطالب :...
الشيخ : إما الرسول أو غيره من أهل الحق طيب ما معنى لا إله إلا الله ؟
الطالب : لا معبود بحق إلا الله
الشيخ : لا معبود بحق أو لا معبود حق
الطالب : لا معبود حق
الشيخ : لا معبود حق إلا الله إذن يكون خبر لا
الطالب :...
الشيخ : والله اسم الجلالة بدل من الخبر المحذوف طيب لو أورد علينا مورد لا إله إلا الله بأن هناك آلهة دون الله يا عيسى ؟
الطالب : نجيب بأن ألوهيتهم ليست بحق
الشيخ : فالجواب أن ألوهيتهم ليست حقا والدليل
الطالب : قوله تعالى (( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ ))
الشيخ : أحسنت تمام طيب فسر عامة المتكلمين لا إله إلا الله بماذا ؟
الطالب :...
الشيخ : لا
الطالب : أثبتوا توحيد الربوبية والأسماء والصفات وما ذكروا الالوهية
الشيخ : فقالوا لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلا الله هذا تفسيرهم لها كما نقله شيخ الإسلام ابن تيمية في التدمرية يقول يفسرون لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلا الله فسروها بما يقتضي توحيد الربوبية هل هذا التفسير حق وإلا غير حق ؟
الطالب :...
الشيخ : صحيح لكن إذا فسرنا لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلا الله يعني على الخلق هل هذا التفسير صحيح وإلا لا ؟
الطالب :هذا فيه إجمال فالله قادر على الخلق ابتداء
الطالب : هذا غير صحيح
الشيخ : غير صحيح يعني باطل من أصله الدليل أن المشركون لا يستكبرون عن هذا هل يستكبرون أن يقولوا أنه لا خالق إلا الله أو يقرون بذلك ؟ يقرون بذلك إذن من فسره بهذا التفسير فقد أخطأ والمشركون الذين قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم ما فسروه بهذا لأنه لو فسروه بهذا ما استكبروا عنه إذن فهذا التعبير يعتبر باطلا ما فيه قصور ولا نقص بل بطلان من الاصل طيب (( ويقولون أإنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون )) الاستفهام هنا
الطالب : للنفي
الشيخ : للنفي يعني لن نترك آلهتنا لشاعر مجنون ماذا يصنعون بآلهتهم ؟
الطالب :يتقربون اليها
الشيخ : لكن ماذا يصنعون بآلهتهم يذبحونها ؟
الطالب :يعبدونها
الشيخ : يعبدونها من دون الله ويدعون أنهم يعبدونها لتقربهم إلى الله طيب هل كذبهم الله بدعواهم أنه شاعر..؟
الطالب :نعم
الشيخ : هات الدليل؟
الطالب :الدليل قوله ...
الشيخ : أحسنت وكذلك قوله (( وما علمناه الشعر )) طيب وهل كذبهم الله بدعوى أنه مجنون يا خالد ؟
الطالب : (( ما أنت بنعمة ربك بمجنون ))
الشيخ : في قوله تعالى (( ما أنت بنعمة ربك بمجنون )) بارك الله فيك طيب قوله (( بل جاء بالحق وصدق المرسلين )) إبطالي وإلا انتقالي
الطالب :...
الشيخ : تعرف الفرق بينهما ؟
الطالب :لا
الشيخ : اذن كيف تميز بينهما فتثبت هذا وتنفي هذا وانت لا تعرف ...
الطالب :ابطالي
الشيخ : تعرف الفرق بين الابطال والانتقال ؟
الطالب :في الحكم بالانتقال باق وبالابطال الحكم يبطل وينتقل إلى ما بعد بل
الشيخ : احسنت زين قوله صدق المرسلين ذكرنا أن تصديق المرسلين يا احمد وجهين؟
الطالب :تصديق لما أخبروا به
الشيخ : تصديق لما أخبروا به
الطالب :الثاني أنه قال أنهم صادقون ...
الشيخ : صدقهم وقع مطابقا لما اخبروا به وهذا تصديق وصدقهم أي قال إنهم صادقون يجب الإيمان بهم وهذا هو طريقة الرسول والمؤمنين (( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ ))[البقرة:285]