شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما نقله : " ... باب وجوب الانقياد لحكم الله تعالى وما يقوله من دعى إلى ذلك وأمر بمعروف أو نهى عن منكر . عن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا أي رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق الصلاة والجهاد والصيام والصدقة وقد نزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا بل قولوا (( سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فلما اقترأها القوم وذلقت بها ألسنتهم أنزل الله تعالى في إثرها (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى فأنزل الله عز وجل (( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال نعم (( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا )) قال نعم (( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )) قال نعم ) رواه مسلم ... " . حفظ
القارئ : " عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لله ما في السماوات وما في الأرض وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) الآية اشتد ذلك على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم بركوا على الركب فقالوا: أي رسول الله كلفنا من الأعمال ما نطيق، الصلاة والجهاد والصيام والصدقة، وقد أنزلت عليك هذه الآية ولا نطيقها، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم: سمعنا وعصينا، بل قولوا: (( سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فلما اقترأها القوم، وذلت بها ألسنتهم، أنزل الله تعالى في إثرها: (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فلما فعلوا ذلك نسخها الله تعالى، فأنزل الله عز وجل: (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال: نعم (( ربنا ولا تحمل علينا إصرًا كما حملته على الذين من قبلنا )) قال: نعم (( ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به )) قال: نعم (( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين )) قال: نعم. رواه مسلم ".
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم، سبق الكلام على أول هذا الحديث حديث أبي هريرة رضي الله عنه ( وأن الصحابة لما أنزل الله تبارك وتعالى قوله: (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) أتوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجثوا على الركب وقالوا: أي رسول الله كُلفنا من العمل ما نطيق، الصلاة والجهاد والصيام والصدقة، وقد أنزل الله عليك هذه الآية يعني قوله: (( وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله )) ونحن لا نطيقها، فقال النبي عليه الصلاة والسلام: أتريدون أن تقولوا كما قال أهل الكتابين من قبلكم سمعنا وعصينا ) هذا الاستفهام للإنكار، يعني ينكر عليهم أن يقولوا مثل هذا القول ( ولكن قولوا: سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، فلما قالوا هذا ولانت لها نفوسهم، وذلت لها ألسنتهم أنزل الله بعدها (( آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون )) ) يعني والمؤمنون آمنوا (( كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير )) فبين الله عز وجل في هذه الآية الثناء عليهم على رسوله وعلى المؤمنين بأنهم قالوا: سمعنا وأطعنا غفرانك وإليك المصير، ثم أنزل الله: (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت )) فالذي ليس في وسع الإنسان لا يكلفه الله به ولا حرج عليه فيه، مثل الوساوس التي تهجم على القلب ولكن الإنسان لا يركن إليها ولا يصدق بها ولا يرفع بها رأسًا فإنها لا تضره، لأن هذه ليست داخلة في وسعه، والله عز وجل يقول: (( لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها )) قد يحدث الشيطان الإنسان في نفسه عن أمور فظيعة فظيعة فظيعة عظيمة، ولكن إذا أعرض عنها واستعاذ بالله من الشيطان ومنها زالت عنه ( (( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )) قال: نعم ) يعني: قال الله نعم لا أؤاخذكم إن نسيتم أو أخطأتم ( (( ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا )) قال: نعم ) ولهذا قال الله تعالى في وصف رسوله محمد صلى الله عليه وسلم: (( وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ )) ( (( رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ )) قال الله: نعم ) ولهذا لايكلف الله تعالى في شرعه ما لا يطيقه الإنسان، بل إذا عجز عن الشيء انتقل إلى بدله إن كان له بدل أو سقط عنه إن لم يكن له بدل، أما أن يكلف ما لا طاقة له به فإن الله تعالى قال هنا: ( نعم ) يعني: لا أحملكم ما لا طاقة لكم به ( (( وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )) قال الله: نعم ) فيعفو الله عنا ويغفر لنا ويرحمنا، هذه ثلاثة كلمات كل كلمة لها معنى (( واعف عنا )) يعني: تقصيرنا في الواجب (( واغفر لنا )) يعني: انتهاكنا للمحرم (( وارحمنا )) يعني: وفقنا للعمل الصالح، فالإنسان إما أن يترك واجبًا أو يفعل محرمًا ترك الواجب ماذا يقال؟ اعف عنا اعف عنا ما قصرنا فيه من الواجب أو يفعل محرم فيقول؟ اغفر لنا يعني ما اقترفناه من الذنوب، أو يطلب تثبيتًا وتأييدًا وتنشيطًا على الخير في قوله: (( وارحمنا )) فهذه ثلاث كلمات كل كلمة لها معنى (( واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا )) ) أي: متولي أمورنا في الدنيا والآخرة فتولنا في الدنيا (( فانصرنا على القوم الكافرين )) انصرنا على القوم الكافرين قد يتبادر للإنسان أن المراد أعداؤنا من الكفار، ولكنه أعم حتى يتناول الانتصار على الشيطان، لأن الشيطان رأس الكافرين، إذًا نستفيد من هذه الآية الكريمة الأخيرة أن الله سبحانه وتعالى لا يحملنا ما لا طاقة لنا به ولا يكلفنا إلا وسعنا، وأن الوساوس التي تجول في صدورنا إذا لم نركن إليها ولم نطمئن إليها ولم نأخذ بها فإنها لا تضر، والله الموفق.